النشرة اليومية

النشرة السابقة
النشرة التالية

استقبال حار وإنجازات سياسية لنتنياهو في البرازيل

نتنياهو وبولسونارو يتعانقان خلال حفل تنصيب الأخير في البرازيل (
نتنياهو وبولسونارو يتعانقان خلال حفل تنصيب الأخير في البرازيل (

نتنياهو يحظى باستقبال حار في البرازيل خلال حفل تنصيب الرئيس الجديد.. التقى رئيس الحكومة الإسرائيلي زعماء من أمريكا اللاتينية وحثهم على نقل سفارات بلادهم إلى القدس

02 يناير 2019 | 10:01

نتنياهو يعزّز مكانة إسرائيل في أمريكا اللاتينية: حظي رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء، خلال مشاركته في حفل أداء اليمين الدستورية للرئيس البرازيلي الجديد، جايير بولسونارو، في العاصمة البرازيلية، على استقبال حار من الجمهور الذي حضر الحفل، إذ شوهد نتنياهو يترجل من حافلته على وقع هتافات الجمهور الذي رحب به.

وظهر في مقاطع فيديو انتشرت في إسرائيل نتنياهو يترجل من مركبته التي وصلت إلى الحفل وسط هتافات الجمهور في المكان لمرأى علم إسرائيل، وقام حراس نتنياهو بمنعه من الوصول إلى الجمهور الذي كان يصفق له بحرارة، فاعتلى نتيناهو عتبة المركبة وراح يلوح للجماهير التي ردت بالهتاف لإسرائيل.

وكتبت صحيفة “إسرائيل اليوم” أن نتنياهو الذي حلّ ضيف شرف عند الرئيس الجديد للبرازيل وشارك في حفل التنصيب، استغل الزيارة لتوطيد العلاقات مع دول لاتينية. وكان الرئيس البرازيلي الجديد قد قلّد نتنياهو بعد حفل التنصيب وسام شرف، “الأعلى الذي تمنحه الدولة لرئيس أجنبي” حسب وصف ديوان نتنياهو.

وكتبت صحيفة “إسرائيل اليوم” أن نتنياهو الذي حلّ ضيف شرف عند الرئيس الجديد للبرازيل وشارك في حفل التنصيب، استغل الزيارة لتوطيد علاقات إسرائيل مع دول لاتينية.

ففي لقاء ثلاثي جمع بين نتنياهو ووزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبايو، ورئيس هندوراس، خوان أورلاندو هيرنانديز، قبيل حفل التنصيب، اتفق الثلاثة على توطيد العلاقات الدبلوماسية بينهما، وافتتاح سفارة لإسرائيل في هندوراس وافتتاح سفارة لهندوراس في القدس.

وعلى هامش حفل التنصيب التقى نتنياهو رئيس تشيلي سبستيان بنييرا. وأعرب نتنياهو خلال اللقاء عن سروره لإنشاء خط جوي مباشر بين تل أبيب وسنتياغو وناقش الاثنان توطيد العلاقات بين البدلين في مجالات أخرى، وحث نتنياهو بنييرا على نقل سفارة بلاده إلى القدس.

اقرأوا المزيد: 244 كلمة
عرض أقل

حكومة نتنياهو تنوي تشديد ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين

أسرى فلسطينيون في سجن إسرائيلي  (Doron Horowitz/Flash90)
أسرى فلسطينيون في سجن إسرائيلي (Doron Horowitz/Flash90)

قال وزير الأمن الداخلي إنه سيطرح قريبا توصيات لمصادقة الكابينيت تشمل إلغاء الفصل بين أسرى حماس وفتح، ووقف الأموال التي تنقلها السلطة للأسرى.. "انتهت الحفلة بالنسبة للأسرى الفلسطينيين في السجون"

02 يناير 2019 | 14:31

قال وزير الأمن الداخلي، جلعاد أردان، اليوم الأربعاء، في مؤتمر صحفي خاص، إنه قرر تشديد ظروف اعتقال الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، لا سيما ضد أسرى حماس، “الذين لن يبقوا في جناح مستقل” حسب وصفه. وأضاف أردان أنه سيقدم توصياته القاسية ضد الأسرى الفلسطينيين تحت عنوان “نغيّر القواعد” لمصادقة المجلس الوزاري المصغّر (كابينت) في الأسابيع القريبة.

“انتهت الحفلة بالنسبة للأسرى، لن نسمح لهم بعد بتحضير الطعام لأنفسهم” قال أردان في المؤتمر الصحفي، وأضاف “سندمج سجناء حماس وفتح في نفس الجناح، لن أسمح بعد اليوم بمنح استقلالية لسجناء حماس”. وقال إن التوصيات تشمل عرقلة نقل الأموال من السلطة الفلسطينية إلى الأسرى.

واتهم أردان الأسرى بأنهم يستهلكون المياه بكميات “جنونية” بهدف الاستفزاز إلحاق الضرر بالدولة مشيرا إلى أن إجراءات التشديد ستشمل وضع حد لكمية المياه للأسرى وذلك عبر قطع المياه في ساعات معينة في السجن وإخراج الحمامات من أقسام السجناء.

جلعاد أردان في مؤتمر صحفي عن تشديد ظروف الاعتقال ضد الأسرى الفلسطينيين (Flash90)

وأكد الوزير الإسرائيلي أن سلطة السجون الإسرائيلية ستكون على استعداد للتصدي لأي تطور جرّاء الإجراءات المرتقبة في السجون. “الجهات الأمنية التي تشاورت معها لم تعارض التوصيات التي اقترحتها بشدة. يجب ألا نخاف من محاولات لترهيبنا أو من تهديدات لإضرابات محتملة” أوضح وزير الأمن الداخلي.

وعن الميزانية التي ترصدها السلطة الفلسطينية للأسرى الفلسطينيين، كشفت دراسة إسرائيلية أجراها رئيس قسم البحث في الاستخبارات العسكرية في السابق، يوسي كوبرفاسر، أن السلطة خصصت 580 مليون شيكل (نحو 155 مليون دولار) دعما ماليا للأسرى، وأنها نقلت منه للأسرى في السجون على النحو الآتي: رواتب للأسرى وعددهم 5000، وتسديد غرامات فرضت على نحو 1200 أسير، نفقات مؤجلة ل1000 أسير، مصاريف مشتريات من مقصف السجن ل 6000 أسير، ومصاريف لقاء ملابس ل500 أسير.

وتساءل محللون إسرائيليون إن كان إعلان الوزير الليكودي عن القيود على الأسرى له علاقة بالانتخابات الداخلية المرتقبة لحزب ليكود، ستجرى في غضون أشهر؟ واستغلال منصبه من أجل نشر دعاية لاستقطاب ناخبي الحزب.

اقرأوا المزيد: 281 كلمة
عرض أقل

إسرائيليون يتظاهرون ضد محاضرة جامعة وبخت جندية

مظاهرة احتجاجية في الجامعة العبرية
مظاهرة احتجاجية في الجامعة العبرية

إسرائيليون يطالبون بإقالة محاضرة جامعة، وبخت طالبة جامعية شاركت في محاضرتها وهي ترتدي زيا عسكريا

02 يناير 2019 | 16:19

تظاهر طلاب جامعيون من الجامعة العبرية في القدس، اليوم الأربعاء، ضد محاضِرة وبخت طالبة جامعية شاركت في محاضراتها وهي ترتدي زيا عسكريا إسرائيليا. حدثت هذه الحادثة المؤسفة التي أثارت ضجة سياسية، وأدت إلى المطالبة بإقالة المحاضرة، أمس الثلاثاء، في كلية العلوم الإنسانية. شوهِدت دكتور كارولا هيلبريخ، وهي تصرخ على طالبة جامعية كانت ترتدي زيا عسكريا.

دار جدال بين الطالبة والمحاضرة، وضحت فيه الطالبة أن هناك برنامجا دراسيا لقوات الجيش. فأجابت المحاضرة – “لا ينطبق هذا البرنامج في هذا الصف. لا يمكن أن تكوني ساذجة، وتظلي في القاعة وأنت ترتدين زيا عسكريا، وترغبين في أن يتعاملوا معك بصفتكِ مواطنة”. أوضحت الطالبة أنها لن تتطرق إلى الشؤون السياسية، مشيرة إلى أنها تخدم في الجيش، ولكن المحاضرة أهانتها قائلة: “أنتِ جندية في الجيش الإسرائيلي، وسيتم التعامل معك وفق ذلك”.

لم تتأخر الردود على أقوال المحاضرة. “من المخجل معرفة أن الطلاب يتعرضون لإهانات لأنهم يرتدون زيا عسكريا فقط”، جاء في بيان شجب نشره اتّحاد الطلاب الجامعيين القطري. شارك عضو الكنيست أورن حزان من حزب الليكود في التظاهرة، ورفع مقاطع منها في صفحته على الفيس بوك. كما وتطرق وزير الدفاع السابق، أفيغدور ليبرمان، إلى المقال ناشرا منشور داعم في صفحته على الفيس بوك، ومشيرا إلى احترامه وتقديره لجنود الجيش الإسرائيلي.

أرسلت وزيرة المساواة الاجتماعية، جيلا جملئيل، رسالة اليوم صباحا إلى رئيس الجامعة العبرية ناشدت فيه شجب أقوال دكتور هيلبريخ واستجوابها. “لا يصدق أن الجنود يتعرضون لإهانات كهذه. يجب السماح لكل قوات الدفاع بالدراسة في الجامعة وهم يرتدون زيا رسميا”.

في أعقاب النشر، أرسلت الجامعة العبرية رسالة توضيح، كتبت فيها: “الجامعة العبرية تفتخر بأن هناك جنودا بين طلابها، وترحب بهم بكل زي يرتدونه. هذا هو موقفنا في كل الأوقات”. كما جاء أنه لا يحق للمحاضرين التدخل في زي الطلاب الجامعيين، وأن الحديث عن تعامل خاطئ كليا، اعتذرت في أعقابه المحاضرة بشكل علني والجامعة من الطالبة.

اقرأوا المزيد: 288 كلمة
عرض أقل

كاتبة كويتية: نحن في مرحلة التطبيع.. فلنستغلها

الكاتبة الكويتية فجر السعيد (تويتر)
الكاتبة الكويتية فجر السعيد (تويتر)

أثارت الكاتبة الكويتية فجر السعيد ضجة مع بداية العام الجديد بعد تأييدها للتطبيع مع إسرائيل والانفتاح التجاري عليها من أجل حماية المسلمين ومقدساتهم فيها.. الخارجية الرسمية رحّبت بشجاعة الكاتبة

02 يناير 2019 | 12:25

كاتبة كويتية تثير ضجة التطبيع مرة أخرى مع إسرائيل: تمنت الكاتبة الكويتية، فجر السعيد، مع مطلع العام الجديد 2019، عبر صفحتها على تويتر، التقدم في مسار التطبيع مع إسرائيل، فكتبت باللغة العربية والعبرية، في رأس السنة ، أنها تؤيد التطبيع والانفتاح على إسرائيل في العام 2019.

وفي حين رحّبت الخارجية الإسرائيلية بنداء السعيد وتفاعل إسرائيليون كثيرون مع تغريدتها بصورة إيجابية، تعرضت الكاتبة السعودية إلى انتقادات شديدة من قبل متابعين عرب، بلغت حد التهديد بقتلها، فردت أنها لا تأبه بالتهديدات وستواصل الدفاع عن موقفها.

وأوضحت السعيد لاحقا على صفحتها على تويتر أن المنطقة العربية تمر بمرحلة التطبيع، مناشدة استغلال التطبيع من أجل حماية مصالح المسلمين في القدس والضفة. وتساءلت الكاتبة الكويتية: “ماذا استفادت الدول العربية من مقاطعة إسرائيل؟ قائلة إن التطبيع سيخدم مصالح المسلمين وليس العكس.

وانتقدت السعيد السياسة المزدوجة التي ينتهجها الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إزاء إسرائيل، قائلة “اردوغان يشتم إسرائيل وشركاته شغاله هناك عادي.. والا حلال على تركيا حرام علينا”.

اقرأوا المزيد: 149 كلمة
عرض أقل

هل أصل ميسي يهودي؟

ليونيل ميسي عند الحائط الغربي في القدس (AFP)
ليونيل ميسي عند الحائط الغربي في القدس (AFP)

وفق بحث وراثي جديد، نحو ربع مواطني أمريكا اللاتينية هم من أصل يهودي؛ هل لاعبا كرة القدم ميسي وسواريز هما من أصل يهودي؟

02 يناير 2019 | 11:17

يتبين من بحث جديد، نُشر هذا الأسبوع في مجلة‎ “Nature Communications” ‎، وعرض تحليلا شاملا عن التاريخ الوراثي لمواطني أمريكا اللاتينية، أن ‏23%‏ من مواطني أمريكا الجنوبية، هم من أصل يهودي‎.‎

ويتبين من البحث الذي أجري في خمس دول مركزية وشمل 6.500 مشارك كان قد هاجر أجدادهم من إسبانيا والبرتغال إلى أمريكا الجنوبية، أن هناك علاقة وراثية واضحة بينهم وبين عائلات الأنوسيم (Anusim- هي كلمة عبرية تعني “المكروهين”) – يهود إسبانيا والبرتغال الذين اضطروا إلى اعتناق الديانة المسيحية في فترة محاكم التفتيش الإسبانية في القرن الخامس عشر. تفاجأ الباحثون من نتائج البحث. حتى إجراء البحث الحالي، كان الرأي السائد أن %1 فقط من مواطني البرازيل ونحو %4 من مواطني تشيلي هم من أصل يهودي.

نجم فريق الأرجنتين ليونيل ميسي (AFP)

كانت إحدى النقاط الهامة هي فحص أسماء عائلات شائعة في أمريكا اللاتينية، ومنها أسماء لاعبي كرة قدم مشهورين. مثلا، يمكن ترجمة اسم عائلة “ميسي” كاسم عائلة يهودية “مشيّح” (المسيح في اليهودية)، واسم عائلة لويس سواريز وهو لاعب برشلونة وأحد أفضل المهاجمين في العالم – هو الاسم الإسباني للعائلة اليهودية “زوارتس”.

كما هو معروف اكتشف كريستوفر كولومبوس أمريكا، وكان ممثل ملك وملكة إسبانيا، وفي العام 1492 عندما أصدر الملك والملكة في إسبانيا “قرار الطرد”، أعلنا أن على كل يهود إسبانيا أن يعتنفوا المسيحية أو أن يتعرضوا للطرد. إذا ليس عجبا أن معظم المهاجرين إلى أمريكيا كانوا من “المكروهين” (أنوسيم) في إسبانيا، أي “المسيحيين الجدد” الذين تنازلوا عن ديانتهم اليهودية، وفضلوا الابتعاد عن محاكم التفتشي الإسبانية.

اقرأوا المزيد: 226 كلمة
عرض أقل