النشرة اليومية

النشرة السابقة
النشرة التالية

“طلاق سياسي” ببث مباشر

آفي غباي وتسيبي ليفني (Yonatan Sindel/Flash90)
آفي غباي وتسيبي ليفني (Yonatan Sindel/Flash90)

أعلن رئيس حزب "المعسكر الصهيوني"، آفي غباي، ببث مباشر عن فض الحزب، مفاجئا رئيسة المعارضة، تسيبي ليفني، التي جلست إلى جانبه

01 يناير 2019 | 13:14

المنظومة السياسية الإسرائيلية تشهد أحداثا دراماتيكية قبل ثلاثة أشهر من الانتخابات: قرر رئيس حزب “المعسكر الصهيوني”، آفي غباي، الانفصال عن عضوة الكنيست، تسيبي ليفني، وفض حزب المعسكر الصهيوني. لم تعرف ليفني التي جلست إلى جانب غباي في جلسة الحزب عن نوايا غباي. بعد أن أجرت ليفني جلسة مع مستشاريها، ردت قائلة: “إن إبعاد الشكوك أمر جيدا، لهذا يمكننا الآن التركيز على إحداث ثورة”.

“أملت أن يؤثر التغيير والتعاون الجديد بيننا إيجابا، يدفع علاقتنا قدما، ويحدث تقديرا متبادلا”، قال غباي. “ولكن الجمهور الإسرائيلي ذكي، وقد عرف أن هذه الحالة لا تسير كما هو متوقع. ما زلت أومن بالتعاون، والشراكة، وبتوحيد معسكر كبير يلتزم بإحداث التغييرات، ولكن يتطلب التضامن الناجح صداقة، التزام بالاتفاقيات، وإخلاصا. ولكن لم تحدث هذه الأمور في هذا التعاون، لهذا أختار الجمهور مجددا”. تمنى غباي النجاح لليفني مضيفا: “سنواصل نضالنا والتزامنا لإحداث تغيير لصالح الإسرائيليين”.

انطوت ليفني في غرفتها بعد إعلان غباي، وعلقت للمرة الأولى بعد مرور ساعة تقريبا، مغردة في حسابها في تويتر: “من الجيد أنه تم التخلص من الشكوك، ما يسمح بالتركيز على التحدي الوطني الهام الذي يقف أمامنا – إحداث ثورة في الانتخابات القادمة”.

غرد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في حسابه في تويتر ردا على حل المعسكر الصهيوني: “لن أتدخل في كيفية توزيع اليسار لأصواته. أكثر ما يهمني هو أن يشكل اليمين الحكومة القادمة أيضا، ويواصل إدارة دولة إسرائيل. لهذا يجب التصويت لليكود فقط”.

اقرأوا المزيد: 219 كلمة
عرض أقل

مقربو غانتس: “غانتس مسؤول عن الهزة السياسية”

بيني غانتس (Flash90/Miriam Alster)
بيني غانتس (Flash90/Miriam Alster)

فض غباي "المعسكر الصهيوني"، وانشق بينيت وشاكيد عن حزب "البيت اليهودي" - يشير مقربو رئيس هيئة الأركان سابقا، بيني غانتس، إلى أن الهزة حدثت بسبب دخول غانتس المعترك السياسي

01 يناير 2019 | 16:46

قال المقربون من رئيس هيئة الأركان سابقا، بيني غانتس، اليوم الثلاثاء، بعد ساعة تقريبا من القنبلة السياسية التي فجرها رئيس حزب المعسكر الصهيوني، آفي غباي، إن كل أحداث الأسبوع الماضي جرت بسبب غانتس. وفق أقوال المقربين من غانتس “تلائم المنظومة السياسية نفسها مع حزب ‘حوسن ليسرائيل’، الذي يحدث تغييرات في المنظومة السياسية. أدى دخول غانتس المعترك السياسي، بصفته زعيما يؤثر جدا في الدولة، إلى هزة قوية في المنظومة السياسية”.

أعلن رئيس حزب المعسكر الصهيوني، آفي غباي، اليوم عن فض الشراكة بينه وبين تسيبي ليفني، وفي الواقع، عن فض الحزب. قال غباي في مستهل جلسة الحزب في الكنيست: “أملت أن يؤدي التغيير والتعاون الجديد إلى تطورنا، يدفع علاقتنا قدما، ويحدث تقديرا متبادلا”، ولكن يلاحظ الجمهور أن الأحداث تسير على نحو مختلف لهذا أصبح يبتعد عن الحزب”.

أعلن رئيس حزب البيت اليهودي، ووزير التربية، نفتالي بينيت، ووزير العدل، أييلت شاكيد، عن استقالتهما من حزب البيت اليهودي، وإقامة حزب جديد يدعى “اليمين الجديد”، مؤكدان دمج العلمانيين والمتدينين في الحزب. ادعت شاكيد أن البيت اليهودي لم ينجح في توحيد العلمانيين والمتدينين موضحة: “سوف نشكل حزبا يمينيا جديدا يتضمن علمانيين ومتدينين على السواء، تتمتع فيه كلتا الشريحتين بعضوية كاملة، ويمثل شراكة حقيقية بيني وبين بينيت”.

جاء في نهاية الأسبوع الماضي أن غانتس ووزير الدفاع الأسبق، موشيه يعلون، أصبحا قريبين من الاتفاق على تشكيل تحالف بين حزبيهما. وفق التقارير، يسعى يعلون الذي على وشك أن يعلن عن حزبه هذا الأسبوع، وغانتس الذي أعلن عن حزبه المعروف بـ “حوسن ليسرائيل” في الأسبوع الماضي، إلى ضم زعماء آخرين مثل عدينا بار شالوم، ابنة طيب الذكر الحاخام عوفاديا يوسف.

اقرأوا المزيد: 250 كلمة
عرض أقل

انتصار.. الكنيست يصادق على “قانون التدخين”

صورة توضيحية (Yossi Zamir/Flash90)
صورة توضيحية (Yossi Zamir/Flash90)

رغم الضغط الذي تمارسه الشركات المصنعة للتبغ، صادق الكنيست على قانون يحظر نشر وتسويق منتجات التدخين: "صحة الجمهور تحقق انتصارا"

01 يناير 2019 | 11:38

بعد مرور عشرين عاما على المحاولات لسن قوانين، التي باءت بالفشل بسبب الضغط الذي مارسته الشركات المصنعة لمنتجات التبغ، صادق أمس الإثنين الكنيست الإسرائيلي على مشروع قانون يساعد إسرائيل على مكافحة التدخين كما تكافحه الدول الغربية: يحظر القانون نشر وتسويق منتجات التدخين. وفق حسابات وزارة الصحة التي تستند إلى نماذج وأبحاث شبيهة جرت في العالم، يتوقع أن يمنع القانون وفاة 300 حتى 400 إسرائيلي في السنة – دون أن تتطلب هذه الخطوة تمويلا من ميزانية الدولة.

هذا هو القانون الأكثر شمولية، والمعارض للتدخين، الذي عُرض حتى الآن في الكنيست. وهو يحظر، من بين أمور أخرى، نشر وتسويق، ودفع مبيعات منتجات التبغ والسجائر الإلكترونية قدما، فيما عدا في الصحف الورقية؛ يحظر عرض منتجات التبغ بشكل علني؛ ويجب أن تكون علب السجائر موحدة وبلون بني وألا تظهر علامات تجارية على علب السجائر العادية والإلكترونية؛ وأن تنطبق التقييدات المفروضة على منتجات التبغ على السجائر الإلكترونية أيضا.

تعرض مشروع القانون، الذي طُرح للمرة الأولى قبل سنة تقريبا، إلى صعوبات كثيرة، بدءا من صعوبات تنظيمية مثل تأجيل عملية سن القوانين، وانتهاء بممارسة ضغط كبير من قبل الشركات المصنعة للتبغ والسجائر الإلكترونية، ومن قبل أصحاب حوانيت بيع منتجات التبغ الذين مارسوا ضغطا سياسيا على أعضاء الكنيست من حزب الليكود لمعارضة القانون.

ردا على المصادقة على القانون، قال اتحاد أطباء الصحة العامة ونقابة الأطباء: “يشكل القانون انتصارا كبيرا لصحة الجمهور الإسرائيلي ومصلحته ويتفوق على المصالح التجارية للشركات المصنعة لمنتجات التبغ الفتاكة. يمكن أن يساعد القانون شريطة تطبيقه كما ينبغي على تقليل نسبة المدخنين الإسرائيليين، وأن يمنع تعرض الكثير من الإسرائيليين للوفاة والأمراض”.

اقرأوا المزيد: 244 كلمة
عرض أقل
البصل (Abir Sultan/Flash 90)
البصل (Abir Sultan/Flash 90)

خمسة أطعمة تقوي جسمكم في الشتاء

مع حلول الشتاء والبرد القارس، جمعنا من أجلكم خمسة أطعمة تساعد على تقوية جهاز المناعة، وتمنع تعرضكم للأمراض الشائعة

نعيش أياما شتوية وباردة، ونتعرض لـ “أمراض شائعة في الشتاء” مثل الزكام، والتهاب الحنجرة التي نخشاها. تحدث الإصابة بهذه الأمراض غالبا عند المكوث في أماكن مغلقة ودافئة، تشكل بيئة جيدة لنقل الجراثيم وانتشار العدوى.

لكي نتجنب الإصابة بالأمراض في الشتاء، علينا تقوية الجهاز المناعة عبر تناول الأطعمة الصحيحة، وتحسين جودة النشاطات البدنية. بالإضافة إلى ذلك هناك أطعمة يمكن أن تقلل خطر التعرض للأمراض، لهذا يوصى باستهلاكها. جمعنا لكم، قراءنا الأعزاء، خمسة أطعمة تقوي جهاز المناعة، وقد تساعد على منع الإصابة بالأمراض في الشتاء.

01
الثوم

يقتل الثوم المعروف باسم “المضادات الحيوية الطبيعية” عددا كبير من الجراثيم المختلفة، وهو غني بمضادات التأكسد التي تقوي الجسم، وشائع جدا بصفته دواء شعبيا. كما أنه يحفز جهازنا المناعة، وهكذا يساعد بكتريا الفلورا الطبيعية في المعدة على الحفاظ على التوازن.

(Nati Shohat Flash 90)
02
الكركم

هو تابل لونه برتقالي، يمكن العثور عليه في كل مطبخ في الشرق الأوسط تقريبا، وهو يتمتع بخصائص طبية كثيرة. يستهلك الأشخاص الذين يحافظون على صحتهم ويمارسون الرياضة الكركم لأنه مضاد للتأكسد، للسرطان، وللالتهابات بفضل مادة الكركومين فيه، التي تقوي الجهاز المناعي.

03
الخضار الخضراء

يشير اللون الأخضر إلى نمو النباتات والطاقة. تناولوا سلطات طازجة تتضمن أوراقا خضراء، تحوي الكلوروفيل الذي يقوي جراثيم الأمعاء، يزود الجسم بالحديد، ويساعده على التخلص من السموم، كما يساهم في الشعور باليقظة والطاقة.

(Anat Hermony/Flash90)
04
البصل

يعرف بخصائصه الطبية منذ القدم. وهو يتضمن فيتامينات كثيرة، معادن، زيوت عطرية، سكريات، إنزيمات، وأحماض، ويساهم في الصحة العامة وتقوية جهاز المناعة. رغم أن رائحته قوية وحادة، يوصى بتناوله وهو طازجا.

05
مضادات الأكسدة

تساعد المواد العضوية التي تزيل أضرار الجذور الحرة من الجسم على إحباط عملية الشيخوخة، تحافظ على المظهر الشاب، تمنع التعرض للأمراض، وتشجع عمل الجهاز المناعي. يمكن العثور على مضادات الأكسدة الهامة مثل فيتاميني C‏ و ‏E في الجوز، الحنطة، الفلفل الأحمر، الفواكه، والتوت.

اقرأوا المزيد: 196 كلمة
عرض أقل

بناء على طلب إسرائيل.. أمريكا تؤجل انسحاب قواتها من سوريا

رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب (AFP)
رئيس الولايات المتحدة دونالد ترامب (AFP)

طلب نتنياهو أن يُجرى انسحاب القوات الأمريكية من سوريا تدريجيا، فاستجاب ترامب مشيرا إلى أن القوات سوف تنسحب خلال أربعة أشهر

01 يناير 2019 | 10:14

وافق الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، على أن ينسحب الجيش الأمريكي خلال أربعة أشهر تقريبا من سوريا، هذا ما جاء اليوم فجرًا (الثلاثاء) وفق أقوال جهات في الإدارة الأمريكية لصحيفة نيويورك تايمز. قال مصدر سياسي إسرائيلي مسؤول في حديثه مع الصحفيين في البرازيل، أمس الإثنين، إن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، قد طلب من ترامب أن تنسحب القوات الأمريكية من سوريات تدريجيا، موضحا أن أمريكا تنظر إيجابا في هذا الطلب. قبل أسبوعين أمر ترامب الجيش الأمريكي بالانسحاب من سوريا خلال ثلاثين يوما. لكنه صادق أمس على أن تنسحب القوات الأمريكية من سوريا “تدريجيا”.‎ ‎

سيلتقي اليوم نتنياهو مع وزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، كما سيلتقي يوم الأحد مع مستشار الأمن القومي، جون بولتون‎.‎ ‎

وفق أقوال مصدر إسرائيلي، أعلن ترامب في شهر نيسان الماضي عن انسحاب القوات الأمريكية خلال بضعة أشهر – وبعد إعلانه هذا توجه إليه نتنياهو طالبا أن يُجرى الانسحاب تدريجيا. يمكن “تحويل الليمون الحامض المر إلى شراب حلو المذاق”، قال المصدر أثناء تطرقه إلى الانسحاب الأمريكي. “أعتقد أننا قادرون على تعزيز التنسيق الإسرائيلي مع الولايات المتحدة، سواء قررت سحب قواتها من سوريا أو إبقائها، لأن الإدارة الأمريكية ترغب في هذا التنسيق”.

اقرأوا المزيد: 182 كلمة
عرض أقل