النشرة اليومية

النشرة السابقة
النشرة التالية

وزير الاستخبارات الإسرائيلي: نصر الله “مصدوم” من كشف الأنفاق وتدميرها

وزير الاستخبارات والمواصلات يسرائيل كاتس (Flash90)
وزير الاستخبارات والمواصلات يسرائيل كاتس (Flash90)

قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي إن الحملة العسكرية عند الحدود اللبنانية فاجأت حزب الله موضحا أن الحملة ما زالت في البداية.. "الردع الإسرائيلي تعاظم في أعقاب هذه العملية"

05 ديسمبر 2018 | 11:40

قال وزير الاستخبارات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، اليوم الأربعاء، في حوار مع موقع “Ynet” الإسرائيلي، إن الحملة العسكرية التي شنتها إسرائيل عند الحدود مع لبنان بهدف كشف وتدمير أنفاق حفرتها منظمة حزب الله من الأراضي اللبنانية إلى إسرائيل ضربة قاسية للأمين العام حسن نصر الله.

ووصف كاتس الأمين العام للمنظمة بأنه “مصدوم” من العملية الإسرائيلية التي كشفت الأنفاق وأحبطت مخططا عمل عليه حزب الله سنوات طويلة وحاول إخفاءه بطرق شتى من أجل التسلل إلى شمال إسرائيل.

وانتقد وزير الاستخبارات التوجه الإعلامي الذي يقلل من شأن الحملة العسكرية ويصفها بأنها عملية دفاعية وليست حملة عسكرية، قائلا إن الخطر الذي تشكله هذه الأنفاق عظيم ولا يمكن الاستخفاف به، وأضاف أنه دعم إطلاق الحلمة العسكرية دون تأجيل، رغم الوضع الأمني المعقد مع قطاع غزة.

وتابع كاتس أن إسرائيل تحارب منذ سنوات بصورة علنية وسرية تعاظم قوة حزب الله، وأن اللقاء الأخير بين رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، ووزير الخارجية الأمريكي، مايك بومبيو، في بروكسل، ناقش فرض عقوبات قاسية على حزب الله عقابا على الأنفاق.

وقال كاتس إن الردع الإسرائيلي ضد حزب الله تعاظم في أعقاب الحملة العسكرية ضد الأنفاق، موضحا أن إسرائيل ما زالت في بداية العملية العسكرية. “إسرائيل جاهزة للرد على أي تحرك من ناحية حزب الله” أضاف كاتس.

اقرأوا المزيد: 192 كلمة
عرض أقل

إدارة ترامب تضغط على دول عربية لإدانة حماس

قائد حركة حماس إسماعيل هنية (AFP)
قائد حركة حماس إسماعيل هنية (AFP)

بعد أن حصل على موافقة دول أوروبية دعم قرار إدانة حماس في الأمم المتحدة، ترامب يناشد دول عربية إدانة حماس وعدم إسقاط مشروع القرار

05 ديسمبر 2018 | 09:35

ناشد المبعوث الخاص للشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، دبلوماسيين عرب من المغرب وعمان والبحرين والأردن والسعودية والكويت والإمارات العربية وقطر دعم مشروع قرار إدانة حماس الذي تنوي الولايات المحتدة طرحه غدا الخميس في الجمعية العمومية في الأمم المتحدة.

وكتب غرينبلات لممثلي الدول العربية في الأمم المتحدة أن الإدارة الأمريكية تتوقع من دول المنطقة التي تحارب الإرهاب وتدعم الاستقرار أن تدعم مشروع القرار الذي يدين حركة حماس التي تعدها أمريكا حركة إرهابية بعد إطلاق نحو 500 صاروخ نحو إسرائيل قبل شهر من الزمن.

واستهجن المبعوث الأمريكي موفق السلطة الفلسطينية من إدانة حماس في الأمم المتحدة، كاتبا على تويتر أن النفاق الفلسطيني بلغ حدا بعيدا، فالسلطة تقطع الأموال عن غزة من جهة وتستنكر حركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، لكنها تسعى في الأمم المتحدة من أجل إسقاط مشروع قرار يدين الحركة.

وأشار محللون إسرائيليون إلى أن مشروع القرار يدل على الاستراتيجية التي ينتهجها ترامب في المنطقة وهي دفع الدول العربية إلى استنكار السلطة الفلسطينية في حالات معينة وليس دعمها بصورة أوتوماتيكية. أما موقف الدول العربي فستكون على المحك بشأن قبول أو رفض هذه الاستراتيجية.

اقرأوا المزيد: 169 كلمة
عرض أقل

قريبا في إسرائيل.. سوار مراقبة للرجل العنيف

احتجاج النساء ضد العنف (Hadas Parush/Flash90)
احتجاج النساء ضد العنف (Hadas Parush/Flash90)

نتنياهو: يجب أن نوجه لكمة قاسية لوجه الرجل العنيف والزوج الذي يقدم على ضرب زوجته.. أوعز بتقديم مشروع قانون بصفة عاجلة وضع سوار مراقبة على جسد الرجل العنيف

05 ديسمبر 2018 | 15:20

أوعز رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إلى وزراء حكومته بدء عملية تشريع مشروع قانون، بصفة عاجلة، يمنح سلطات القانون، حق وضع سوار على جسد رجال تورطوا في العنف الأسري أو يشتبه بأنهم يشكلون خطر على عائلتهم لحماية النساء من جرائم قتل.

وجاء قرار نتنياهو في أعقاب احتجاجات عارمة في إسرائيل ضد العنف المستشري ضد المرأة منذ مطلع العام، واتهام جمعيات نسائية الحكومة بالتقصير. وقال نتنياهو الذي ترأس جلسة خاصة على مستوى الوزراء ناقشت قضية “العنف الأسري”، إن الحكومة رصدت ميزانيات لعلاج آفة العنف الأسري أكثر مما توقع وأضاف أنه يجب استخدام هذه الميزانيات فورا.

“يجب أن نقدم العون للنساء المعنفات من جهة، وأن نوّجه لكمة لوجه الرجال العنيفين” قال نتنياهو. وأعلن أنه يتبنى اقتراح وزير الأمن الداخلي، جلعاد أردان، ووزيرة العدل، أيليت شاكيد، الذين اقترحا استخدام التكنولوجيا من أجل مراقبة الرجال العنيفين وحماية النساء من بطشهم.

وحسب الاقتراح، ستتمكن سلطات القانون بواسطة وضع سوار على جسد الرجل المتهم من مراقبة تحركات الرجل المعتدي والتأكد من أنه لا يخترق شروط إقامته الجبرية ولا يقدم على تنفيذ جريمة بحق زوجته أو خطيبته. وكذلك سيكون بإمكان النساء مراقبة خطوات الرجل والتأكد من مكانه، الأمر الذي سيزيل منهن الهم من أنهن مطاردات وبالتالي من التصرف بحرية أكبر.

وقالت حركات نسائية إن اقتراح رئيس الحكومة خطوة في الاتجاه الصحيح، لكنها تريد أن ترى هذه الخطوات على أرض الواقع وأن لا تبقى اقتراحات على الورق. وقال بعضهن أن الاحتجاجات مستمرة.

اقرأوا المزيد: 222 كلمة
عرض أقل

كنيس الجالية اليهودية في دبي ينكشف لأول مرة

جانب من الكنيس اليهودي في دبي، الإمارات العربية (The Times of Israel)
جانب من الكنيس اليهودي في دبي، الإمارات العربية (The Times of Israel)

زار مراسلو قناة "بلومبرغ" المجتمع اليهودي في دبي، الذي كشف أمامهم، للمرة الأولى، الكنيس السري الذي أقيم سرا قبل ثلاث سنوات

للمرة الأولى يتحدث رجال أعمال يهود في دبي عن كنيس سري أقيم قبل نحو ثلاث سنوات وهو يعمل اليوم في دولة الإمارات الثرية، التي لا تربطها علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. أقام اليهود المحليون الكنيس سرا في فيلا غير مشهورة في حي سكني.

في المقال الذي نُشِر اليوم الأربعاء في موقع “بلومبرج بيزنس ويك”، أشار مراسلا القناة الإسرائيلية، يوناثان فرزيغر وإليسا أودنايمر، عن الازدهار المفاجئ لليهود الذين تعدادهم نحو 150 يهوديا، والذين يقيمون الصلوات بشكل ثابت في أيام السبت والأعياد اليهودية، وكل ذلك في مكان سري.

بعد سنوات التقى فيها اليهود في دبي في منازل خاصة، قرروا استئجار فيلا في حي هادئ قبل ثلاث سنوات، تتضمن قاعة تُستخدم للكنيس، مطبخ حلال، وحتى أن فيها غرف للضيوف واليهود الذين يحافظون على قدسية يوم السبت. وفق التقارير، أقيم الكنيس قبل ثلاث سنوات، ولكن عملت عليه مؤسسات يهودية عالمية طوال العقدين الأخيرين.

جانب من الكنيس اليهودي في دبي، الإمارات العربية

يشهد الكشف عن الكنيس على التغيير الذي طرأ على العلاقات بين إسرائيل وجزء من دول الخليج، التي أصبحت تنظر في السنوات الماضية إلى إيران كمصدر التهديد المركزي. من ناحية عملية، يعتقد زعماء السعودية، والإمارات العربية المتحدة أن إيران هي مصدر تهديد أكبر من الدولة اليهودية، ما يدفعهم إلى إقامة تحالفات غير معلنة مع إسرائيل. “أفضل ألا أعيش مثل الأنوسيم” (الأنوسيم هم المتضررون من اضطهاد محاكم التفتيش)، قال روس كريئل، زعيم الجالية اليهودية المؤلف معظمها من اليهود الذين وصلوا من دول مختلفة ويعيشون في دبي ويتاجرون فيها. “ترغب الحكومة في أن نشعر بارتياح هنا، ونقيم مصالح تجارية”.

في غضون ذلك، لا يزال اليهود يشعرون بقلق. في الماضي، طلب أعضاء الكنيس من الزوار ألا يكشفوا موقع الكنيس أو أن يكتبوا عن نشاطاته، ولا يزال جزء منهم يعارض التحدث علنا عن الموضوع لأن الكثيرين ينظرون إلى دفء العلاقات مع إسرائيل كخيانة. “اجتزنا طريقا طويلة منذ أن بدأت بالسفر إلى دبي قبل 30 عاما”، قال إيلي إبشطاين، يهودي من نيويورك، ساعد على إقامة الكنيس. “قال لي المقربون مني إنه علي عدم استخدام اسم عائلتي، لأنه يشير إلى أني يهودي بشكل واضح”.

“طوال عشرات السنوات، كانت الرموز اليهودية الواضحة في العالم العربي مصدر خطر”، قال غانم نوسيبة، رجل أعمال يزور الكنيس أحيانا. “هناك تعاون مشترك الآن بين جيل جديد من العرب واليهود من ناحية ثقافية”.

اقرأوا المزيد: 343 كلمة
عرض أقل

عرض مخطوطات نادرة للفيلسوف اليهودي الرمبام

الكتابات النادرة للرمبام (لقطة شاشة)
الكتابات النادرة للرمبام (لقطة شاشة)

سيُعرض في معرض جديد ومميز توقيع أصلي لأحد الحاخامات اليهود الكبار، إلى جانب كتابات نادرة جُمِعت من أنحاء العالم

05 ديسمبر 2018 | 15:31

سيُعرض في معرض جديد في متحف إسرائيل في القدس، في الأسبوع القادم، توقيعا أصليا لشخصية يهودية مخضرمة – الرمبام – وفق ما ظهر في كتاباته إلى جانب عدد من الكتابات النادرة، عمر جزء منها منذ نحو 900 سنة. مقابل المعرض، سيُجرى مؤتمر دولي حول فلسفة الرمبام، بمشاركة باحثين ومفكرين رائدين في العالم.

سيُعرض في المعرض تحت عنوان “ليس هناك شخص آخر مثل موسى – الرمبام: منذ بداية الطباعة حتى العصر الرقمي”، كتابات أصلية من القرن الثاني عشر حتى الخامس عشر. وصل جزء من الكتابات عبر قطار جوي من مؤسسات عريقة في العالم: المكتبة البريطانية في لندن، متحف المتروبوليتان للفنون في نيويورك، مكتبة الفاتيكان في روما، وغيرها – لصالح المشروع المشترك. نُقِلت هذه الكتابات إلى إسرائيل عبر طائرات مختلفة، بسرية وحراسة مشددة، وذلك خوفا من أن يحاول أحد سلب الأغراض النادرة والثمينة.

كان الرمبام – موسى بن ميمون – عالما، طبيبا، فيلسوفا، ومفكرا يهوديا معتبرا. وُلد في قرطبة في إسبانيا، في عام 1135، كما هو معروف. بسبب مطاردة اليهود هاجرت عائلته إلى المغرب، ثم إلى مصر، وكتب فيها الرمبام الكتابات الهامة. كان الرمبام زعيما للمجتمع اليهودي في القاهرة، وعمل من بين مناصب أخرى طبيبا. وُلِد في القاهرة في عام 1204، وفق ما هو معروف نُقِلت عظامه بعد ذلك إلى إسرائيل بناء على طلبه. وفق ما هو معروف، دُفن في طبريا، ويشكل قبره موقعا للحج خلال السنة.

موسى بن ميمون

إضافة إلى المعرض، سيكون في موقع المكتبة الوطنية موقع فرعي يتطرق إلى حياة الرمبام، والمحطات التي انتقلت فيها عائلته من إسبانيا إلى المغرب، مصر، وإسرائيل. قال رئيس مجلس الإدارة في المكتبة الوطنية، دافيد بلومبرج: “ما زال الرمبام حاضرا في كل نقاش يهودي بسبب إنجازاته الكبيرة في مجال الفلسفة والإلهيات، الطب والعلم، التلمود والهلاخاه، والسياسة أيضا”.

اقرأوا المزيد: 267 كلمة
عرض أقل

العنف ضد المرأة.. مظاهرة نسائية كبرى في تل أبيب

المسيرة الاحتجاجية الكبرى في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)
المسيرة الاحتجاجية الكبرى في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)

"كفى!": شارك عشرات آلاف الإسرائيليين في مسيرات في تل أبيب لأن الحكومة لا تعالج ظاهرة العنف ضد النساء

وصل يوم الغضب بسبب العنف بحق النساء يوم أمس الثلاثاء إلى الذروة في المسيرة الاحتجاجية الكبرى التي جرت في ميدان رابين في تل أبيب. شارك نحو 30 ألف رجل، امرأة، أولاد وبنات، شبان وفتيات، من كل أنحاء إسرائيل وكان هدفهم مشترك: منع تعرض الضحية القادمة للعنف. “كفى. دمنا ليس رخيصا”، صرخ الجمهور الغفير الذي لوّن الميدان باللونين الأحمر والأسود.

“قبل شهرين قُتِلت والدة، وحُرم منها أحبائها لأنها أرادت أن تكون حرة، غدا قد تُقتل كل واحدة منا!”، قالت أورطال شفك، ابنت عليزا شفك، التي قتلها زوجها قبل نحو شهرين، في خطابها. “لهذا أتوجه إلى السلطات – يجب إجبار الرجال الذين تعرف السلطات المسؤولة أنهم يمارسون العنف ضد النساء على المشاركة في ورشات للسيطرة على الغضب، علاجات نفسية، وإبعادهم عن المنزل لمدة محددة وتقديم علاج لهم. ربما هم يهددون الآن أو يضربون، ولكن غدا قد يقتلون الضحية القادمة”، قالت عليزا.

قالت سوزان خطيب، شقيقة سمر التي قُتلت قبل خمسة أشهر، باكية: “أشارك في هذه التظاهرات لمنع قتل الضحية القادمة. حتى يومنا هذا لا نعرف من قتل أختي”. شيماء ريفي، أخت دعاء أبو شرخ، التي قُتِلت رميا بالرصاص في عام 2016 في اللد، هاجمت في المسيرة استخدام العبارة “القتل على خلفية شرف العائلة” قائلة: “لا يتماشى استخدام المصطلح ‘القتل بسبب شرف العائلة’، عند قتل أية شابة عربية مع الواقع في أحيان كثيرة، لا سيما عندما يجري الحديث عن أختي دعاء، وهو يلحق ضررا بالعربيات الأخريات وعائلتهن”.

المسيرة الاحتجاجية الكبرى في تل أبيب (Miriam Alster/Flash90)

بدأت المراسم قبل المسيرة المركزية أمس فجرا عندما “استبدل” النشطاء أسماء الشوارع الرئيسية في تل أبيب بأسماء النساء اللواتي قُتِلن بسبب العنف في العائلة. كجزء من المسيرات الكبيرة، أضرب وشارك آلاف النساء في إسرائيل في مظاهرات. سد عشرات النساء والرجال في القدس وهم يرتدون الملابس السوداء الطرقات في المدينة.‎ ‎جرت تظاهرات في بلدات عربية كثيرة أيضا. تظاهر عشرات الرجال والنساء في قلنسوة، الطيبة، منذ ساعات الصباح في مفرق غفعات حفيفاه وشارك فيها عرب ويهود.

بعد التظاهرة الحاشدة، وبسبب طلب تخصيص ميزانيات قومية من أجل مكافحة العنف ضد النساء، سيعقد اليوم الأربعاء صباحا رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، جلسة للجنة الوزارية برئاسته لإجراء نقاش حول الموضوع.

اقرأوا المزيد: 324 كلمة
عرض أقل