اقرأوا المزيد: 1 كلمة
عرض أقل

نتنياهو لوزرائه: كفى تعليقات حول غزة

رئيس الحكومة نتنياهو (Hadas Parush/Flash90)
رئيس الحكومة نتنياهو (Hadas Parush/Flash90)

نتنياهو يأمر وزراءه بالتزام الصمت إزاء قطاع غزة والكف عن الإدلاء بتصريحات متعلقة بالشأن الأمني مع حماس على خلفية تصريحات "حربية" أطلقها وزراء

أوعز رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، إلى وزراء الحكومة، بالتزام الصمت إزاء الوضع الأمني مع غزة على خلفية تصريحات “حربية”. وطلب نتنياهو من الوزراء احترام قرار المجلس الوزاري المصغر، الكابينيت، وقف إطلاق النار مع حركة حماس في غزة بوساطة مصرية.

وجاءت أوامر نتنياهو، الذي يشغل في الراهن منصب وزير الدفاع، في أعقاب سلسة تصريحات أطلقها وزراء في حكومة بشأن غزة في مؤتمر للدبلوماسيين في القدس، أقامته صحيفة “جيروزاليم بوست”. فقال وزير الأمن الداخلي، جلعاد أردان، إن دخول إسرائيل القطاع للسيطرة على أجزاء منه أو كله أصبح أقرب من الماضي. وأضاف أن إسرائيل إذا قررت الانتقال من الدفاع الى الهجوم ضد حماس، فالتطبيق سيكون اغتيال قادة حماس.

وتلا أردان في الوعيد ضد حماس، الوزير يؤآف غالنت، الذي هدد يحيى السنوار بصورة مباشرة قائلا إنه حياته محدودة بالوقت ولن ينعم بالعيش ليصل إلى مأوى للمسنين. وقالت الوزيرة الإسرائيلية، أيليت شاكيد، أن المعركة مع القطاع مسألة وقت لأنها اتفاق وقف إطلاق النار سينهار في بضعة أشهر.

اقرأوا المزيد: 153 كلمة
عرض أقل

نائبة توقف علاجا طبيا لضمان أغلبية أثناء التصويت

النائبة عن حزب ليكود شيران هسكل (Facebook)
النائبة عن حزب ليكود شيران هسكل (Facebook)

حكومة نتنياهو تعاني الوضع السياسي الجديد الذي يتميز بعدد قليل من أعضاء الائتلاف.. النائبة عن الليكود شيران هسكل تغادر المستشفى لتشارك في تصويت في الكنيست

غادرت عضو الكنيست شيران هسكل، من المستشفى، اليوم صباحا (الأربعاء)، لكي تشارك في التصويت في الهيئة العامة للكنيست. وجاءت هذه الخطوة خلافا لتوصيات الأطباء بهدف أن يشارك أكبر عدد من أعضاء الائتلاف الحكومي في التصويت، وذلك بعد أن تقلص عددهم بعد انسحاب حزب “إسرائيل بيتنا” من الائتلاف.

طرحت المعارضة في الهيئة العامة للكنيست عددا من مشاريع القوانين منها، مشروع قانون لعضو الكنيست ياعيل جرمان، من حزب “هناك مستقبل” بشأن المواصلات العامة أيام السبت. أعلن حزب “إسرائيل بيتنا” الذي استقال مؤخرا من الحكومة أنه ينوي دعم مشروع القانون هذا، ويدور نزاع بين الائتلاف والمعارضة بفارق صغير من الأعضاء المؤيدين لهذه المشاريع القانونية. أخبر الائتلاف والمعارضة أعضاء الكنيست أنه يحظر عليهم مغادرة إسرائيل حتى إذا كان السفر لأسباب بعثات رسمية. كان يُفترض أن يسافر الوزير إيلي كوهين من حزب “كلنا” اليوم صباحا إلى خارج البلاد ولكنه ألغى رحلته الجوية في اللحظة الأخيرة.

النائبة عن حزب ليكود شيران هسكل (لقطة شاشة)

رغم حظر السفر “سافر عضو الكنيست حيليك بار من “المعسكر الصهيوني” إلى الصين، لهذا أصبح يفكر أعضاء حزبه الذين طلبوا منه إلغاء سفره في فرض عقوبات شخصية تؤثر في عمله في الكنيست. أدى التوتر في الكنيست إلى أن تقرر المعارضة التراجع عن قوانين لفك الكنيست كان من المخطط طرحها اليوم، بعد أن عرفت أنه يتوقع أن يحظى الائتلاف بأغلبية من 60:58. اتخذت المعارضة قرارا لأنه بدا لها أن الائتلاف سيحقق الأغلبية في هذه المرحلة. لو طُرِح مشروع القانون اليوم، فلا يمكن طرحه مرة أخرى خلال نصف سنة، لهذا قررت المعارضة تأجيل التصويت حتى وقت ملائم.

إن استقالة رئيس حزب “إسرائيل بيتنا”، أفيغدور ليبرمان، من الحكومة في الأسبوع الماضي، جعل الائتلاف يتعرض للوضع الذي كان عليه قبل انضمامه إلى الحكومة، إذ كان عليه أن يواجه أغلبية عددها 61 عضوا فقط. في خطابه يوم الإثنين في مستهل جلسة حزب الليكود، أكد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أن على الائتلاف أن يعمل بالتعاون والمسؤولية في ظل الوضع الجديد الذي يتعرض له.

اقرأوا المزيد: 294 كلمة
عرض أقل

الوزير أردان: إننا أقرب من قبل لدخول غزة

دبابات إسرائيلية بالقرب من قطاع غزة (AFP)
دبابات إسرائيلية بالقرب من قطاع غزة (AFP)

وزير الأمن الداخلي في حكومة نتنياهو، جلعاد أردان، في مؤتمر للدبلوماسيين: الانتقال من الدفاع إلى الهجوم ضد حماس يعني استهداف قادة الجناح العسكري في حماس، وهذا يعني الاستعداد للسيطرة على أجزاء من القطاع أو كله

21 نوفمبر 2018 | 12:13

رغم توصل إسرائيل إلى وقف إطلاق نار مع حركة حماس، الحديث عن الحرب المرتقبة مع حماس ما زالت تتصدر العناوين في إسرائيل: قال وزير الأمن الداخلي، جلعاد أردان، في مؤتمر خاص بصحيفة “جروزاليم بوست”، اليوم الأربعاء، إن إسرائيل باتت أقرب من أي وقت مضى، لاجتياح القطاع والسيطرة على أجزاء منه أو عليه بالكامل من أجل القضاء على حركة حماس.
ووصف أردان خطة الانفصال الأحادي عن القطاع بأنها كانت خطة هدامة قائلا إن إسرائيل في حال قررت الانتقال من الدفاع إلى الهجوم ضد حماس، التطبيق سيكون اغتيال قادة الذارع العسكري للحركة والاستعداد لاجتياح القطاع والسيطرة عليه حتى تفكيك البنى التحتية لحماس”.

وشارك في المؤتمر كذلك وزير البناء الإسكان، يؤاف غالانت، الذي تطرق إلى الوضع الأمني مع القطاع وقال: “حياة يحيى السنوار محدودة، لن ينهي حياته في بيت للمسنين”. وأضاف أن قادة حماس عند مفترق طرق هام، ويجب عليهم أن يراجعوا خياراتهم، إما القتال ضدنا أو الحفاظ على الهدوء. إذا اختاروا القتال سنهزمهم. وإذا قرروا التفاوض سنفاوض. غزة ستشهد حملة عسكرية واسعة أخرى- سنقرر متى وكيف ستكون. لن نسمح لحماس بأن يدير الأمور”.

وتأتي هذه التصريحات من جانب وزراء كبار في حكومة نتنياهو بعد توصل الحكومة الإسرائيلية إلى اتفاق وقف إطلاق نار مع حركة حماس، وإشارة رئيس الحكومة الإسرائيلي إلى أن إسرائيل موجود في “فترة أمنية معقدة جدا”. وكان نتنياهو قد قال في أعقاب استقالة وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، من الحكومة، إن إسرائيل في خضم معركة لم تنته.

اقرأوا المزيد: 223 كلمة
عرض أقل

مقربو نتنياهو يلقنون غانتس درسا في السياسة

بيني غانتس (Flash90/Miriam Alster)
بيني غانتس (Flash90/Miriam Alster)

لم يعلن رئيس هيئة الأركان الأسبق، بيني غانتس، عن انضمامه إلى معترك السياسية بعد، ولكن الوزيرة ميري ريغيف التي بدأت تشعر بالتهديد الذي يشكله على حزبها هاجمته على نحو غير مسبوق

21 نوفمبر 2018 | 11:31

لم يعلن رئيس هيئة الأركان الأسبق، بيني غانتس، بعد عن انضمامه رسميا إلى المعترك السياسي، وعن نيته للترشح للانتخابات، ولكنه بدأ يتعرض لهجوم سياسي من مقربي رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

اتهتمت أمس الثلاثاء وزيرة التربية والثقافة، ميري ريغيف، غانتس بشكل غير مباشر بمسؤوليته إزاء وفاة دانيئل ترجمان، ابن أربع سنوات، الذي قُتِل عندما تعرض لقذيفة وهو في منزله في القرية التعاونية ناحل عوز في أواخر عملية “الجرف الصامد”. في مقابلة مع محطة إذاعة إسرائيلية، قالت ريغيف إنها لا تعارض أن يشغل غانتس منصب وزير الدفاع، مضيفة: “لقد قال عندما كان رئيس هيئة الأركان “اخرجوا واقطفوا شقائق النعمان، في الوقت الذي قُتِل فيه دانيئل. حزب الليكود ونتنياهو هما الوحيدان القادران على تولي مسؤولية الدفاع”.

تطرقت ريغيف إلى أقوال غانتس في بداية آب 2014، في ذروة عملية “الجرف الصامد”. بعد أن تم التوصل إلى وقف إطلاق النيران مع حماس، دعا غانتس مواطني الجنوب للعودة إلى منازلهم في خطابه الذي عُرِف بـ “خطاب شقائق النعمان”. إلا أن وقف إطلاق النيران لم يصمد، وفي أحد المرات عندما اخترقت حماس الاتفاق أصيب طيب الذكر دانيئل بعد تعرضه لقذيفة أصابت منزله لأنه لم يستطع الدخول إلى مكان آمن.

هاجم حزب المعارضة أقوال ريغيف مدعيا أنها تستغل قتل دانيئل لأهداف سياسية. “استغلال مقتل طفل صغير أمر جديد”، قالت رئيسة المعارضة، تسيبي ليفني. “عندما تربط وزيرة التربية والرياضة بين أقوال رئيس هيئة الأركان الأسبق ومقتل الطفل دانيئل، تحظى بحماية من رئيس الحكومة الذي يسمح بالتصريح بهذه الأقوال الفظيعة”. كما اتهم عضو الكنيست إيتان كابل (المعسكر الصهيوني) ريغيف باجتياز الخطوط الحمراء وبالإهانات التي وصلت إلى التحريض تقريبا”.

اقرأوا المزيد: 245 كلمة
عرض أقل

ترامب: السعودية تخدم مصالحنا ومصالح إسرائيل في المنطقة

ترامب في زيارة إلى السعودية (AFP)
ترامب في زيارة إلى السعودية (AFP)

قال الرئيس الأمريكي إنه قرر الحفاظ على العلاقات القوية مع المملكة السعودية رغم وصفه قتل الصحفي جمال خاشقجي جريمة فظيعة، مشددا على الدور السعودي للحفاظ على المصالح الأمريكية والإسرائيلية في المنطقة

21 نوفمبر 2018 | 10:02

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، بيانا رسيما، أوضح فيه الموقف النهائي لإدارته إزاء أزمة اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في القنصلية السعودية في تركيا، معلنا أنه لن يمس بالعلاقات الوطيدة بين أمريكا والمملكة السعودية لأنها تصب في مصالح أمريكا في الشرق الأوسط.

وكتب ترامب أن المملكة العربية السعودية ستستثمر في الولايات المتحدة أكثر من 450 بليون دولار، مؤكدا أن الحفاظ على العلاقات مع السعودية يعني الحفاظ على الاقتصاد الأمريكي. “إذا تصرفنا بغباء وألغينا العقود المالية مع السعودية، الصين وروسيا ستكونان سعيدتان للانقضاض على هذه الأموال.. ستكون هذه هدية منا إليهم” أوضح ترامب.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن العدو الأكبر لأمريكا في منطقة الشرق الأوسط هي إيران، وأن العلاقات مع السعودية تساهم في محاربة إيران وتحافظ على مصالح أمريكا ومصالح إسرائيل في المنطقة.

وكان الرئيس الأمريكي قد تحدث في السابق أنه ينوي إنزال عقوبات شديدة ضد السعودية في حال اتضح أن هناك دورا لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في قتل خاشقجي، لكنه تراجع في النهاية وفضّل إبراز أهمية استمرار العلاقات مع السعودية على تقصي حقائق الجريمة.

وتعرض ترامب لانتقادات حادة من سياسيين أمريكيين قالوا إن الرئيس الأمريكي أوضح للعالم أن القيم الأمريكية لها ثمن ويمكن شراؤها بالمال. وقال آخرون إن رسالة ترامب للعالم هي أن أمريكا يمكنها أن تغض النظر عن قيمها في سبيل تحقيق مصالحها.

اقرأوا المزيد: 203 كلمة
عرض أقل

لماذا جمع هذا الجندي 24 ألف زجاجة؟

عومر إدر (تصوير: المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي)
عومر إدر (تصوير: المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي)

أطلق جندي إسرائيلي مبادرة مؤثرة جمع في إطارها آلاف الشواقل عبر جمع زجاجات معدّة لإعادة التدوير من أجل الناجين من الهولوكوست

21 نوفمبر 2018 | 15:12

قبل عامين تقريبا، قرر اللواء عومر إدر، سائق دبابة في وحدة سلاح المدرعات الإسرائيلية، القيام بعمل خيري من أجل الناجين من الهولوكوست في إسرائيل. “في يوم من الأيام، عاد عومر من الجيش يوم الجمعة، وكان يبدو منهمكا”، قال والد عومر، شاؤول إدر. “كنت قلقا، وعندما سألته عما حدث، أوضح لي أننا لا نفعل ما يكفي من أجل الناجين من الهولوكوست. منذ تلك اللحظة قرر البدء بالعمل من أجلهم”.

يحاول عومر تحقيق هدفه بطريقة خاصة وملفتة، عبر جمع زجاجات معدّة لإعادة التدوير والتبرع بالأموال التي يجمعها مقابل هذه الزجاجات الفارغة للناجين. طوال أشهر، نجح عومر في جمع 24 ألف زجاجة معدّة لإعادة التدوير. “بدأت بالمشروع عندما كنت في الصف الثاني عشر، جمعت حينها زجاجات لكسب المال وتمويل حفل عيد المساخر، ونجحت في جمع 5.000 شاقل خلال ثمانية أشهر”، قال عومر. “تابعت هذا المشروع عندما كنت في الجيش، وفي مرحلة متقدمة من التدريبات، وقد عُينت في الجيش مسؤولا عن جمع الزجاجات. كما أني أجمع الزجاجات في نهاية الأسبوع عندما أكون في عطلة في المنزل”.

أصبح عومر الآن يبحث عن ناجين من الهولوكوست لكي ينقل إليهم الأموال التي جمعها مقابل إعادة الزجاجات الفارغة. “أريد أن أصل إلى الناجين بشكل مباشر وليس عبر جمعيات”، قال عومر. “أود أن ألتقي بهم، أسمع قصصهم الشخصية، وأقدم لهم أدوات كهربائية أو أطعمة وفق احتياجاتهم”.

اقرأوا المزيد: 205 كلمة
عرض أقل