اقرأوا المزيد: 1 كلمة
عرض أقل

الوكالة اليهودية تدفع لعائلة فلسطيني قُتِل بقذيفة أطلقتها حماس

القتيل الفلسطيني محمود أبو عصبة جرّاء سقوط قذيفة من غزة في مدينة أشكلون (النت)
القتيل الفلسطيني محمود أبو عصبة جرّاء سقوط قذيفة من غزة في مدينة أشكلون (النت)

ستحصل عائلة الفلسطيني على نحو 30 ألف شاقل (نحو 8000 دولار)، تماما كسائر المصابين الإسرائيليين‎ ‎

15 نوفمبر 2018 | 16:21

بعد أن كان يبدو لنا أننا شهدنا أمورا كثيرة في النزاع الإسرائيلي الفلسطيني، فهناك المزيد من المفاجآت الهامة أيضا.‎ ‎

في نهاية الأسبوع القادم، ستنقل الوكالة اليهودية، وهي هيئة صهيونية هامة جدا، الأموال إلى عائلة محمد أبو عصبة، فلسطيني من قرية حلحول في الضفة الغربية. قُتِل أبو عصبة الذي عمل في إسرائيل بعد تعرضه لإصابة مباشرة بقذيفة أطلقتها حماس من غزة، بعد أن كان يمكث في بناية في أشكلون تعرضت لإصابة في جولة التصعيد الأخيرة بين إسرائيل والمنظمات الفلسطينية في غزة.‎ ‎

في المرحلة الأولى، ستحصل العائلة على 4.000 شاقل، ثم ستتلقى مبلغا إضافيا حجمه 25.000 شاقل، تماما كالعائلات الإسرائيلية التي قُتِل أبنائها أثناء العمليات الإرهابية.‎ ‎

قال رئيس الوكالة اليهودية، يتسحاق هرتسوغ، الذي كان في الماضي رئيس حزب العمل، للجنة الإدارة التابعة للوكالة الصهيونية: “صحيح أنه من الغريب أن يقتل فلسطيني أبناء شعبه، ويتعين علينا، نحن اليهود، أن نهتم بعائلته، ولكن هذا هو واجبنا الأخلاقي”.‎ ‎

تجدر الإشارة إلى أنه رغم إطلاق القذائف المكثّف باتجاه إسرائيل – 460 قذيفة في يوم واحد، لم يُقتَل أي إسرائيلي. كان الضحية الوحيد من بين نحو 140 ألف مواطن في أشكلون فلسيطني كان في شقة تعرضت لإطلاق قذائف من غزة.

اقرأوا المزيد: 185 كلمة
عرض أقل

المبعوث غرينبلات: “نشهد تقاربا بين إسرائيل وجاراتها”

جيسون غرينبلات (AFP)
جيسون غرينبلات (AFP)

المبعوث الأمريكي لشؤون الشرق الأوسط في مقال خاص لصحيفة "إسرائيل اليوم": "لم تعد تخشى جهات رسمية في الدول العربية من أن تقف إلى جانب جهات إسرائيلية"

15 نوفمبر 2018 | 13:01

مبعوث الرئيس ترامب المسؤول عن المفاوضات الدولية وشؤون الشرق الأوسط، جيسون غرينبلات، نشر اليوم الخميس مقال رأي في صحيفة “إسرائيل اليوم” تحت عنوان: “آن الأوان لصنع السلام وتحقيق الازدهار في الشرق الأوسط”.

يستهل غرينبلات مقاله بالإشارة إلى “أن هناك دولا مختلفة في الشرق الأوسط لم تذوّت بعد حقيقة أن لديها مصالح مشتركة. هذه المصالح، مثل الحاجة إلى الحد من نشاطات إيران السلبية، مواجهة التطرف والإرهاب، والتحديات المتعلقة بالمياه والمواصلات، تخلق فرصا للتعاون من أجل الازدهار والاستقرار أكثر في المنطقة”. ولكن وفق أقواله “هناك عائق هام يقف في طريق تحقيق الإمكانيات القائمة في المنطقة في كل المجالات وهو نقص العلاقات الرسمية والعلنية بين إسرائيل وجاراتها”.

رغم هذا، أشار غرينبلات إلى أنه اتضح له من حديثه مع زعماء أن طرأ تقدم هام على التعاون بين إسرائيل ودول المنطقة. من بين أمور أخرى، تطرق إلى تصريحات وزير خارجية عُمان، التي أوضح فيها أن “إسرائيل هي دولة قائمة في المنطقة، ويعرف الجميع والعالم هذه الحقيقة ويفهمها. ولكن رغم هذا، لا تحصل إسرائيل على تعامل شبيه بتعاملها مع الدول الأخرى. ربما آن الأوان أن تتمتع إسرائيل بعلاقات شبيهة، وتتحمل المسؤولية ذاتها تجاه الدول الأخرى. لماذا؟ لأن الحديث يجري عن حقيقة دامغة”.

السلطان قابوس يرحب برئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكريمته سارة في عمان

وأشار أيضا: “لم تعد جهات رسمية في الدول العربية تخشى من الظهور إلى جانب جهات إسرائيلية. لم يشعر سفراء الإمارات العربية ووزراء إسرائيل بعدم ارتياح عندما جلسوا إلى جانب طاولة واحدة في واشنطن. أثنى الرئيس المصري عبد الفتح السيسي مؤخرا على سياسة مصر بصفتها الدولة العربية الأولى التي أقامت علاقات دبلوماسية مع إسرائيل”.

وأضاف غرينبلات، موضحا أن الدول العربية “ما زالت ملزمة بتقديم المساعدة للفلسطينيين، ولكنها تعمل على مصالحها الدولية بشكل جلي، وتمنحها الأفضلية”. في ظل هذه الحقائق يلخص غرينبلات مقاله كاتبا “آن الأوان للعمل معا من أجل استقرار المنطقة وازدهارها. تتعرض كل دولة في المنطقة لتهديدات وتحديات حقيقية. يتيح العمل المشترك لإسرائيل وجاراتها استغلال القدرات الكامنة التي تستحقها”.

اقرأوا المزيد: 294 كلمة
عرض أقل

هل سيحصل بينيت على حقيبة الدفاع أم ستُجرى انتخابات؟

بينيت ونتنياهو (FLASH90/Miriam Alster)
بينيت ونتنياهو (FLASH90/Miriam Alster)

تجبر استقالة ليبرمان نتنياهو أن يختار بين خيارين سيئين: نقل حقيبة الدفاع إلى خصمه بينيت أو إجراء انتخابات

15 نوفمبر 2018 | 10:41

بعد استقالة وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان بشكل دراماتيكي، وبعد أن دعا إلى إجراء انتخابات لاختيار حكومة تستخدم عامل الترهيب في تعاملها مع حماس، أعلن رئيس الحكومة نتنياهو أنه يعمل على تعزيز استقرار ائتلافه، وينوي تحمّل مسؤولية حقيبة الدفاع وحده في هذه المرحلة. إذا شغل نتنياهو منصب وزير الدفاع، فسيكون رئيس الحكومة الأول الذي يتحمل مسؤولية حقيبتي الخارجية والأمن.

سارع حزب “البيت اليهودي”، أمس الأربعاء، إلى إطلاق إنذارات لنتنياهو، مفادها أنه إذا لم ينقل حقيبة التربية إلى رئيس الحزب، وزير التربية نفتالي بينيت، فسيستقيل الحزب من الحكومة. “من الواضح لنا تماما أن حقيبة الدفاع تتطلب وزير دفاع يعمل بوظيفة كاملة”، قالت عضو الكنيست شولي مُعلم من حزب “البيت اليهودي”. “من جهتنا، الشخص الملائم لشغل هذا المنصب هو الوزير نفتالي بينيت”.

أوضح حزب ليبرمان “إسرائيل بيتنا” أنه يرى الآن أنه ليس لديه أي التزام ائتلافي، وسيتخذ القرارات بموجب أجندة الحزب، ما سيشكل صعوبة لدى حكومة نتنياهو ويحد من نشاطاتها. من المتوقع أن يواصل نتنياهو اليوم الخميس استشاراته وسيحاول التوصل إلى قرار سريع إذ إن التساؤل الذي يقف أمامه هو إذا كان يمكن متابعة هذه الولاية مع ائتلاف مقلص ونقل حقيبة الأمن إلى خصمه بينيت أو إجراء انتخابات في شهر آذار.

بالإضافة إلى ذلك، يتضح من استطلاع نشرته القناة الثانية أمس الأربعاء أن هناك عدم رضا من إدارة نتنياهو فيما يتعلق بالجولة الأخيرة. وفق نتائج الاستطلاع، للمرة الأولى كان عدد مقاعد حزب “الليكود” أقل من 30 مقعدا، إذ حصل على 29 مقعدا، في حين حصل حزب ليبرمان على 7 مقاعد بدلا من 6. كما حصل حزب “هناك مستقبل” برئاسة لبيد على 18 مقعدا، حصلت “القائمة المشتركة” برئاسة أيمن عودة على 12 مقعدا، وحصل “المعسكر الصهيوني” برئاسة آفي غباي على 11 مقعدا.

اقرأوا المزيد: 270 كلمة
عرض أقل

إطلاق مختبر إسرائيلي مميز إلى الفضاء

محاكاة مختبر الفضاء (وكالة الفضاء الإسرائيلية)
محاكاة مختبر الفضاء (وكالة الفضاء الإسرائيلية)

سيُطلق مختبر صغير مصنّع في إسرائيل إلى الفضاء لإجراء تجربة علمية، وعند انتهائها سيعود إلى إسرائيل: "إنجاز إسرائيلي آخر"

15 نوفمبر 2018 | 15:10

سيُطلق غدا (الجمعة) مختبر إلى الفضاء مُصنّع في الشركة الإسرائيلية، “سبيس فارما”، إلى محطة الفضاء الدولية من فيرجينيا في الولايات المتحدة، هذا وفق ما أفادته وزارة العلوم الإسرائيلية.

يتميز المختبر الجديد المطوّر بدعم وكالة الفضاء الإسرائيلية، بأنه غير مؤهل، ولكن يسيطر عليه الباحثون الذين ينجزون البحث عبر الكرة الأرضية سيطرة مباشرة. لقد استدعى معهد البحث الأمريكي الذي ينجز التجربة الأولى من نوعها المختبر، وهو يسعى إلى فحص تأثير انعدام الجاذبية في خلايا جذعية لإنتاج العضل.

هذا هو المختبر الثالث الذي طورته شركة سبيس فارما وأطلقته إلى الفضاء، بعد أن أطلقت مختبرين صغيرين إلى الفضاء بنجاح في العامين الماضيين. في المهمة القادمة، ستُنجز تجارب في مختبرين صغيرين حجم كل منهما يعادل بطاقة أصحاب المصالح، ما معدله 4‏×‏7‏×‏0.5 سم فقط، وسيوضعان في علبة صغيرة. بدأت إحدى التجارب على الخلايا الجذعية في الكرة الأرضية قبل خمسة أيام من إطلاق المختبر وستستمر لمدة سبعة أيام أخرى في الفضاء. في نهاية التجربة، سيتم تثبيت الخلايا بهدف متابعة البحث بعد عودة المختبر إلى الكرة الأرضية بعد مرور نحو شهرين.

رحب وزير العلوم والتكنولوجيا، أوفير أكونيس، بإطلاق المختبر الإسرائيلي المتوقع حدوثه قريبا قائلا: “تهتم شركات عالمية بالتطويرات الإسرائيلية في مجال الفضاء، وتختارها كثيرا. نحن نوسع مشاركة إسرائيل في مجال الفضاء العالمي ونشجح مبادرات علمية وتطويرات في هذا المجال. يشكل هذا الابتكار نجاحا إسرائيليا إضافيا”.

اقرأوا المزيد: 205 كلمة
عرض أقل

ضابط فلسطيني يساعد جنود إسرائيليين ويثير ضجة

أبو الرب يساعد الجنود (لقطة شاشة)
أبو الرب يساعد الجنود (لقطة شاشة)

تم إبعاد ضابط شرطة الخليل عن العمل بعد أن التُقطت صور له وهو يساعد جنود الجيش الإسرائيلي على تبديل إطار سيارة

15 نوفمبر 2018 | 10:55

أبعد مدير الشرطة الفلسطينية، اللواء حازم عطا الله، هذه الليلة (الخميس)، عن العمل ضابط شرطة الخليل، الضابط أحمد أبو الرب، بعد أن نُشرت صوره في مواقع التواصل الاجتماعي وهو يساعد جنود الجيش الإسرائيلي. أثارت صور أبو الرب وهو يساعد الجنود الإسرائيليين على تبديل إطار السيارة ضجة لدى الفلسطينيين. في هذه المرحلة، من المتوقع أن يشغل منصب أبو الرب نائبه، وقد عُيّنت لجنة لإجراء تحقيق مع أبو الرب.

شارك أحد المسافرين الذين كانوا مع أبو الرب، وهو سكرتير حركة فتح في قرية يطا، كامل محارمة، في مقابلة مع وكالة “معا” وحاول أن يدافع عن الضابط المسؤول. وفق أقوال محارمة، وقعت الحادثة يوم الأحد بعد جولة في منطقة سويسة، عندما صادف هو وأبو الرب جنود يحاولون تبديل إطار سيارة عسكرية. “طلب الجنود معدات لتبديل الإطار”، قال محارمة “ولكن بعد وقت طويل، نزل أبو الرب، وعرض المساعدة على الجنود، فبدل الإطار بنجاح، وغادرنا معا”.

اقرأوا المزيد: 141 كلمة
عرض أقل

دراما سياسية.. وزير الدفاع ليبرمان يستقيل

ليبرمان ونتنياهو (Hadas Parush/FLASH90)
ليبرمان ونتنياهو (Hadas Parush/FLASH90)

أعلن الحزب الحاكم في إسرائيل، حزب الليكود، أن نتنياهو سيستلم حقيبة الدفاع بعد ليبرمان لكن زعيم "البيت اليهودي"، شريك نتنياهو في الحكومة، نفتالي بينيت، يطالب بالحقيبة.. الذهاب إلى انتخابات مبكرة في إسرائيل بات حتميا

14 نوفمبر 2018 | 14:21

أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب “إسرائيل بيتنا”، في مؤتمر صحفي خاص، اليوم الأربعاء، استقالته من المنصب على خلفية توصل إسرائيل إلى اتفاق وقف إطلاق النار مع حركة حماس في قطاع غزة بعد جولة قتال بين الطرفين. وقال ليبرمان إن قرارات المجلس الوزاري المصغر بشأن غزة دفعته لاتخاذ القرار.

وأشار وزير الدفاع المستقيل إلى “محطتين” أقنعتاه بضرورة الاستقالة، الأولى سماح إسرائيل بنقل 15 مليون دولار من قطر في حقائب إلى حركة حماس، والثانية حسب وصفه، مهادنة حماس بعد أن أطلقت نحو إسرائيل مئات الصواريخ والتوصل معها إلى اتفاق لوقف إطلاق النار.

وقال ليبرمان إن رأيه بشأن السياسة الأفضل في غزة كانت واضحة منذ البداية ولم تتغير وهي عدم مهادنة قادة حماس، وتوجيه ضربات موجعة ضدهم. “كان يجب ألا نسمح لقادة حماس بالظهور علنا والاقتراب من السياج الأمني مع إسرائيل” أوضح. ووصف ليبرمان سياسة إسرائيل تجاه حماس بأنها تبث الضعف في المنطقة.

“الحجة أن إسرائيل لا تريد عملية عسكرية واسعة في غزة لأنها مشغولة في جبهات أهم ذريعة غير مقبولة. الأولوية في الراهن هي جلب الأمن لسكان الجنوب.. لم أعد أقدر أن أنظر إلى عيون سكان الجنوب وأهالي الجنود والمواطنين الإسرائيليين المحتجزين في غزة” قال ليبرمان.

وأوضح زعيم حزب “إسرائيل بيتنا” أن حزبه سيخرج من الائتلاف الحكومي وسيسعى من أجل تبكير الانتخابات في إسرائيل لكي “يقرر الإسرائيليون أي حكومة يريدون أن يروا في المستقبل القريب” مضيفا أنه لم يتمسك يوما بمنصب أو بكرسي حين صار هناك تناقضا مع مبادئه.

وعلّق مسؤولون من الحزب الحاكم في إسرائيل، حزب الليكود، على إعلان ليبرمان قائلين إن استقالة ليبرمان لا تعني بالضرورة الذهاب إلى انتخابات. “الحكومة يمكنها أن تستمر في حال كان هناك تفاهم بين أحزاب الائتلاف.. حقيبة الدفاع ستذهب إلى نتنياهو فور استقالة ليبرمان”.

إلا أن حزب “البيت اليهودي” أعلن أن رئيس الحزب، الوزير نفتالي بينيت، يشترط تسلم حقيبة الدفاع من أجل البقاء في الائلاف، ما يعني أن نتنياهو بقي في الراهن في ائتلاف ضيق -61 نائبا- ومن السهل الضغط عليه.

اقرأوا المزيد: 303 كلمة
عرض أقل