اقرأوا المزيد: 1 كلمة
عرض أقل

“الحذر مطلوب حين نتحدث عن علاقاتنا مع دول الخليج”

بنيامين نتنياهو يصافح الجنرال الإسرائيلي يائير جولان (Yonatan Sindel/Flash90)
بنيامين نتنياهو يصافح الجنرال الإسرائيلي يائير جولان (Yonatan Sindel/Flash90)

حذر الجنرال الإسرائيلي، يائير غولان، من المبالغة في الحديث عن توطيد العلاقات مع دول الخليج، قائلا إن هذه العلاقات تستند إلى أسس غير مستقرة بسبب اختلاف القيم بين إسرائيل وبين هذه الدول

11 ديسمبر 2018 | 12:53

في حين يبدي رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حماسا كبيرا في الحديث عن تطور العلاقات الدبلوماسية مع دول الخليج، سكب الجنرال الإسرائيلي، يائير غولان، نائب رئيس الأركان السابق، اليوم الثلاثاء، ماءً باردا على هذا الحماس.

فقال في مؤتمر لمعهد القدس للدراسات الاستراتيجية بعنوان: “الواقع المتغير في الشرق الأوسط”، إن الحذر مطلوب حين يتحدث السياسيون الإسرائيليون عن أهمية العلاقات مع دول الخليج.

“توجد مصالح مشتركة لكن يجب أن نتذكر أننا نستند إلى منظومة قيم مختلفة للغاية، لذلك يجب الحذر في سياق الحديث عن العلاقات مع دول الخليج” قال غولان وأضاف: “الأفضل أن لا نبالغ في أهمية هذه العلاقات” واصفا هذه العلاقات بأنها “غير مستقرة” من ناحية الأسس التي تستند إليها.

وشدّد على أن إسرائيل يجب أن تبذل جهدا من أجل تحسين العلاقات لكنها يجب أن تكون في نفس الوقت واقعية بالنسبة للاختلاف بين إسرائيل ودول الخليج من ناحية القيم. والمرجح أن غولان يقصد إلى الاختلاف الجوهري بين النظام الديمقراطي الليبرالي المتبع في إسرائيل، والنظام الملكي الديني المتبع في الخليج.

اقرأوا المزيد: 155 كلمة
عرض أقل

“بأي صفة سافرت سارة نتنياهو إلى غواتيمالا؟”

سارة نتنياهو تصل إلى غواتيمالا
سارة نتنياهو تصل إلى غواتيمالا

أثارت مشاركة عقيلة نتنياهو، للمرة الأولى، في بعثة رسمية نيابة عن وزارة الخارجية، نقاشا محتدما حول المكانة القانونية لعقيلة رئيس الحكومة الإسرائيلي

11 ديسمبر 2018 | 14:26

خرجت سارة نتنياهو، عقيلة رئيس الحكومة، أمس الإثنين، للمرة الأولى، في بعثة رسمية نيابة عن وزارة الخارجية الإسرائيلية. وهبطت أمس مع أعضاء البعثة الدبلوماسية في غواتيمالا، ولكن المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، حدد أن عقيلة رئيس الحكومة، ليست لديها مكانة خاصة من قبل الدولة في البعثة الرسمية. لذلك، سارع مكتب رئيس الحكومة للتوضيح أن سارة انضمت إلى البعثة وأن حكومة غواتيمالا هي التي تموّل الزيارة.

“أشعر بشعور خاص هذا المساء قبيل السفر مع البعثة الهامة إلى غواتيمالا، تلبية لدعوة صديقتي، عقيلة رئيس حكومة غواتيمالا، باتريشيا موراليس، وبالتعاون مع البعثة الإسرائيلية، وآمل أن نمثل إسرائيل باحترام”، قالت سارة قبل سفرها. جاء على لسان مكتب رئيس الحكومة أن سارة سافرت إلى غواتيمالا تلبية لدعوة باتريشيا موراليس، عقيلة رئيس غواتيمالا، جيمي موراليس. وجاء أيضا، أنه في إطار الزيارة تمت دعوة عقيلة رئيس الحكومة والبعثة الإسرائيلية للمشاركة في احتفالات رسمية حول مياه الشرب ومساعدة متضرري الكوارث الطبيعية، وذلك في ظل المساعدة الإسرائيلية لغواتيمالا بعد كارثة الانفجار البركاني في الدولة قبل نحو نصف سنة. سيُعلن في الاحتفالات عن مساعدات حكومية إسرائيلية أخرى تتضمن مساعدات طبية للأطفال.

سارة نتنياهو (AFP)

قال سكرتير الحكومة، تساحي برافرمان، المشارك في البثعة، اليوم صباحا (الثلاثاء) أيضا، إن الهدف من الزيارة هو تعزيز العلاقات بين البلدين. تطرق برافرمان إلى المكانة القانونية لسارة نتنياهو قائلا: “من المتبع في العالم أن تشارك عقيلة رئيس الحكومة في زيارات كهذه”. وفق أقواله: “آن الأوان، لتحديد مكانة رسمية لعقيلة رئيس الحكومة بعد 70 عاما”.

وأضاف أنه يعتقد أن عقيلة رئيس الحكومة قائمة بحد ذاتها. “حتى إذا حدد المستشار القضائي للحكومة أنه ليست هناك مكانة رسمية لسارة، فلديها مكانة جماهيرية وأهمية كبيرة في زيارتها إلى غواتيمالا بناء على دعوة عقيلة حكومة غواتيمالا. من المؤسف أنكم لستم قادرين على رؤية الاستقبال الذي حظينا به، إذ تبذل جهود كثيرة هنا في غواتيمالا استقبالا لسارة نتيناهو”، قال برافرمان.

اقرأوا المزيد: 282 كلمة
عرض أقل

“التراث اليهودي جزء من التراث المصري”

معبد إلياهو هانبي في الإسكندرية (AFP)
معبد إلياهو هانبي في الإسكندرية (AFP)

وفق بيان وزير الآثار المصري، أمر السيسي بتخصيص 71 مليون دولار لترميم مواقع التراث اليهودية في مصر

11 ديسمبر 2018 | 11:12

كشف وزير الآثار المصري، خالد العناني، هذا الأسبوع أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر تكريس 71 مليون دولار لترميم مواقع التراث والكنس اليهودية في مصر. وأضاف أن جزءا من الكنس لن يواصل عمله بعد كموقع صلاة، وسيصبح موقعا مفتوحا أمام الزواج، المحليين والسياح.

قال العناني في اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار في مجلس النواب: “التراث اليهودي جزء من التراث المصري ومش هستني حد يقولي خد فلوس ورممه لأنه أولوية عندي زي التراث الفرعوني والروماني والإسلامي والقبطي”. وأوضح أن وضع معظم الكنس في مصر سيء، لهذا يجب ترميمها. وأضاف أن سلطة محاربة التهريب نجحت في العثور في دول الخليج العربي وإيطاليا على مئات الأغراض التي سُلبت من الكنس وبدأت تعمل على إعادتها الآن.

استعادت الحكومة المصرية مؤخرا 500 قطعة كانت قد وضعتها في الكنس، وستعرضها أمام الجمهور الواسع. هناك 13 كنيسا في القاهرة، ولكن يعمل ثلاثة منها فقط: كنيس “شاعار هاشاميم”، كنيس “بن عزرا”، في العباسية، وهو كنيس اليهود القرائين. كما أوضح الرئيس السيسي، أن عملية الترميم، سيعمل عليها عمال مصريون فقط، بتمويل من الحكومة المصرية.

إشعال الشموع في الكنيس في القاهرة بمشاركة السفير الإسرائيلي (لقطة شاشة)

في بداية الأسبوع احتُفِل للمرة الأولى بعيد الأنوار (الحانوكاه) في القاهرة لليهود، وبعيدي المسلمين والمسيحيين. دعت المسؤولة عن الجالية اليهودية، ماجدة هارون، إلى الكنيس العريق “شاعار هشاميم” عشرات الزوار من غير اليهود وأجرت احتفالا لإشعال الشمعة الأخيرة من عيد الحانوكاه.

اقرأوا المزيد: 202 كلمة
عرض أقل

نجل نتنياهو يصعّد ضد اليسار ووالده يهدئ

نجل نتنياهو، يائير، مع والده رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو (Yonatan Sindel/Flash90)
نجل نتنياهو، يائير، مع والده رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو (Yonatan Sindel/Flash90)

يائير نتنياهو ينشر تعليقا مثيرا للجدل في إسرائيل، نعت فيه اليسار ب "الخونة"، ووالده ينشر تعليقا يرفض هذا الوصف ويطالب كل الأطراف بعدم استخدام هذا الوصف

11 ديسمبر 2018 | 10:00

أثار نجل رئيس الحكومة الإسرائيلي، يائير نتنياهو، أمس الاثنين، ضجة بعد أن وصف ساسة اليسار السياسي والمنظمات اليسارية والإعلام المنحاز إلى اليسار بأنهم “خونة”. فجاء ردّ والده، بنيامين نتنياهو، برفض هذا التعبير، مشيرا إلى أنه لا يقبل استخدام هذه الكلمة من الجانبين، اليمين واليسار.

وجاءت أقوال يائير في أعقاب جلسة في محكمة الصلح في تل أبيب، في إطار دعوى قضائية أقامها ضد ناشط يساري بتهمة التشهير به، وشهدت الجلسة ضجة بعد أن هاجم متظاهرون يائير وهذا رد برفع إشارة بذيئة.

وكتب نتنياهو الابن أن منظمات وإعلامي اليسار يبدون قسوة في تعاملهم مع مستوطنين ضحايا عمليات فلسطينية وفي نفس الوقت يتعاطفون مع الفلسطينيين. هذه خيانة حسب المعايير الإنسانية والوطنية البسيطة عبر التاريخ.

ورد نتنياهو الأب على هذا التعليق، بنشر تعليق على صفحته على فيسبوك قائلا إنه يرفض استخدام التعبير “خيانة” في الخطاب السياسي من أي طرف. وأضاف نتنياهو الأب أن التعبير يتم استخدامه من قبل اليسار من دون أي انتقاد، أما استخدامه من قبل اليمين يثير ضجة.

وأشار نتنياهو إلى مرات وصف فيها بأنه خائن على خلفية تحقيقات ضده، لكن الإعلام لم يحرك ساكنا. لكن استخدام التعبير من قبل اليمين يثير حساسية وضجة.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها نتنياهو الابن ضجة في أعقاب تصريحات أو تعليقات ينشرها على فيسبوك، ويضطر والده إلى نشر توضيح أو الطلب منه بحذف ما كتبه.

اقرأوا المزيد: 208 كلمة
عرض أقل

“إسرائيل في خطر”: حملة ضد المثليين

مسيرة المثليين في مدينة أشدود (Flash90)
مسيرة المثليين في مدينة أشدود (Flash90)

تطلق منظمات متدينة حملات ضد "العائلات الجديدة" للمثليين الإسرائيليين: "تدمير القيم العائلية التقليدية"

10 ديسمبر 2018 | 16:36

تحت عنوان “نختار العائلة” ستُطلق غدا الثلاثاء حملة جديدة في مواقع التواصل الاجتماعي وفي إسرائيل ضد حق المثليين في تربية الأولاد. في إطار الحملة التسويقية التي بادرت إليها منظمات متدينة، ستُنشر مواد إرشادية تسلب حق وجود “العائلات الجديدة” وستُجرى تظاهرة قد يسد المتظاهرون خلالها طرقات رئيسية في تل أبيب.

“يشهد العالم الغربي تغييرات في القيم العائلية التقليدية، وأصبحت هذه التغييرات تؤثر في المجتمع الإسرائيلي والمتدين أيضا”، كُتب في الكراسات الإرشادية التي سيوزعها الناشطون. وكُتِب أيضا: “التأثيرات رهيبة وتتضمن: الاعتراف بالعلاقات الزوجية المعارضة للقيم العائلية، دفع مشاريع قوانين تلحق ضررا بالعائلة بطرق مختلفة، وتؤيد الحوار الاجتماعي الذي يشجع ظواهر تؤدي إلى الإتجار بالأطفال والنساء، وتغطية إعلامية تشجع كل اختراق للأطر العائلية”. كذلك، جاء في الكراسات الإرشادية أن المثليين يمكن أن يتغلبوا على ميولهم الجنسية إذا فهموا أن الحديث يجري عن سلوكيات مرفوضة.

أوضح ناشطون من “حركة تعزيز القيم العائلية” المبادرة إلى الحملة التسويقية، أن الكراسات الإرشادية تهدف إلى تقديم وسائل لمواجهة “فرض عالم بأكمله من القيم، اللغة، ومعايير السلوكيات على عامة المجتمع”. وفق ادعائهم: “أصبحت دولة إسرائيل معرضة لخطر خسارة قيمة العائلة، التي تشكل أساسا مركزيا لوجود الشعب الإسرائيلي على مر الأجيال”. كما يؤكد الناشطون أنهم “لا يريدون الإضرار بالمثليين، بل توضيح الموضوع أكثر وتأثيراته الدينية لكل المعنيين بمعرفة المزيد عن الموضوع الحساس”.

اقرأوا المزيد: 203 كلمة
عرض أقل

بالصور.. إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا

  • إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
    إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
  • إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
    إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
  • إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
    إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
  • إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
    إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
  • رئيس بلدية تل أبيب - يافا، رون حولدائي (Tomer Neuberg/Flash90)
    رئيس بلدية تل أبيب - يافا، رون حولدائي (Tomer Neuberg/Flash90)
  • إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
    إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)

في احتفال رسمي ومميز، بمشاركة رئيس بلدية تل أبيب، تمت إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا

10 ديسمبر 2018 | 14:42

كما في كل سنة، وضعت بلدية تل أبيب – يافا، بالتعاون مع الكشاف الأرثوذكسي في المدينة، شجرة عيد الميلاد التي يصل ارتفاعها إلى 15 مترا في ميدان الساعة في المدينة. جرت أمس الأحد في يافا احتفالات إضاءة شجرة عيد الميلاد، بمشاركة رئيس بلدية تل أبيب – يافا، رون حولدائي، وكهنة كثيرين في المدينة. ستُضاء الشجرة في كل مساء حتى نهاية كانون الثاني 2018.

إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)

كما وبدأت احتفالات أخرى قبيل عيد الميلاد في أنحاء إسرائيل. في موقع ‏YMCA في القدس، افتُتِح في نهاية الأسبوع سوق لبيع منتجات عيد الميلاد، وتمتع آلاف الزوار بأكشاك بيع مختلفة، حلويات وأطعمة، وعروض موسيقية ورقص.

جمعنا لكم قراءنا صورا من الاحتفالات التي جرت أمس في ميدان الساعة في يافا.

إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
رئيس بلدية تل أبيب – يافا، رون حولدائي (Tomer Neuberg/Flash90)
إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
اقرأوا المزيد: 113 كلمة
عرض أقل