اقرأوا المزيد: 1 كلمة
عرض أقل

نتنياهو: “نواصل العمل على منع التمركز الإيراني في سوريا”

بنيامين نتنياهو وسارة نتنياهو قبل إقلاعهما (GPO)
بنيامين نتنياهو وسارة نتنياهو قبل إقلاعهما (GPO)

قبل مغادرته إلى مؤتمر الأمم المتحدة في نيويورك، أوضح نتنياهو أن إسرائيل ستواصل العمل على منع التمركز الإيراني وستعمل بالتنسيق الكامل مع روسيا

25 سبتمبر 2018 | 16:39

أوضح رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، اليوم (الثلاثاء)، قبل مغادرته البلاد للمشاركة في مؤتمر الأمم المتحدة في نيويورك، أن إسرائيل ستواصل العمل على منع التمركز الإيراني العسكري في سوريا، وستعمل على التنسيق العسكري بين الجيش الإسرائيلي والروسي.

تطرق نتنياهو إلى حادثة إسقاط الطائرة الروسية في سماء سوريا في أعقاب الهجوم الإسرائيلي، موضحا أنه تحدث مع الرئيس الروسي، بوتين، حول الموضوع، وأنهما اتفقا على أن تلتقي طواقم عمل الجيش الإسرائيلي والروسي لمناقشة التنسيق الأمني. بالنسبة لنقل صواريخ ‏S-300 من روسيا إلى جيش الأسد، المتوقع أن يحدث في الأسابيع القريبة، قال نتنياهو: “نحن نعمل كل ما في وسعنا حفاظا على أمن إسرائيل”.

عند مدخل الطائرة، قال نتنياهو: “في السنوات الثلاث الماضية، حققت إسرائيل إنجازا كبيرا ومنعت التمركز العسكري الإيراني في سوريا والمحاولات لنقل الأسلحة الفتاكة إلى إيران وحزب الله. لا يعني هذا أنه لم تحدث حالات استثنائية، ولكن بالمجمل حققت إسرائيل نجاحا كبيرا. قمنا بذلك بالتنسيق الكامل مع روسيا. منذ الحالة المأسوية التي سقطت فيها الطائرة الروسية، تحدثت مرتين مع الرئيس الروسي، وأعربت عن أسفي الكبير على الضحايا”.

اجتمع وزراء الكابينت اليوم صباحا لمناقشة الأزمة مع روسيا، وبعد ذلك قالوا: “نتقدم بحزننا إلى عائلات الضحايا الروس وإلى الشعب الروسي بسبب ضحايا طاقم الطائرة الروسية نتيجة وقوع عملية غير مسؤولة اقترفها الجيش السوري”. إضافة إلى ذلك، أوضح الوزراء أنهم يطالبون الجيش الإسرائيلي “بمتابعة العمل ضد محاولات التمركز العسكري الإيراني في سوريا في إطار الحفاظ على التنسيق الأمني مع روسيا”.

اقرأوا المزيد: 224 كلمة
عرض أقل

لاعب كرة قدم إسرائيلي يدهس راكب دراجة هوائية ويفر هاربا

يتسحاق أسفه (Miriam Alster/Flash90)
يتسحاق أسفه (Miriam Alster/Flash90)

اعتقلت الشرطة لاعب كرة قدم في فريق إسرائيلي بعد أن دهس شابا كان راكبا دراجة هوائية كهربائية في تل أبيب وفر هاربا

25 سبتمبر 2018 | 14:55

يتسحاق أسفه، لاعب كرة قدم إسرائيلي، متهم بإصابة راكب دراجة هوائية كهربائية في تل أبيب، وإصابته بإصابة خطيرة، والهروب من موقع الحادثة. وقعت الحادثة أمس (الإثنين) بعد منتصف الليل. قاد المتهمان، وهما أسفه ولاعب كرة قدم آخر سيارتان. أصابت سيارة أسفه، ابن الـ 19 عاما، شابين كانا يركبا دراجة هوائية كهربائية، وقد أصيب أحدهما بإصابة خطيرة وتعرض الآخر لإصابة طفيفة. وفق التهم، بعد الحادثة فر السائقان نحو جنوب تل أبيب، خبآ السيارة، ولسبب غير معروف عادا إلى موقع الحادثة فتم اعتقالهما.

وثققت كاميرا كانت في سيارة مرت بالقرب من موقع الحادثة الجريمة، ويظهر فيها أن السيارة اجتازت المفرق بينما كانت الإشارة المرورية حمراء، فأصابت الشاب وأوقعته أرضا. قالت الشرطة إن مستوى الكحول في فحص الدم لدى أسفه أشار إلى 250 ميكروغراما، وهذا المستوى هو خمسة أضعاف من الكمية المسموح به للسائق الشاب. قال مسؤولون في الشرطة إن المخالفة الجنائية الأساسية التي ارتكبها المتهم هي أنه فر من موقع الحادثة دون أن يقدم مساعدة أولية للجريحين.

كان يفترض أن يشارك أسفه في تدريبات المنتخب الأولمبي الإسرائيلي لكرة القدم، ولكنه معتقل الآن. في السنوات الماضية، كان أسفه جزءا من منتخبات إسرائيلية مختلفة منها منتخب الشبان على أنواعه وارتدى 38 مرة الملابس الإسرائيلية الدولية.

يوم أمس، خلال النقاش في المحكمة، قال ممثل الشرطة إن أسفه “لا يتعاون مع الشرطة، لا يعرب عن أسفه، لا يتحمل المسؤولية، ويعرقل مجريات التحقيق”. بالمقابل، قال محامي المتهم اليوم صباحا: “موكلي غير مذنب. يجب إيقاف المحاكمة الميدانية التي تجرى في الأيام الأخيرة في وسائل الإعلام”.

اقرأوا المزيد: 236 كلمة
عرض أقل
سوق "الرابش" في يافا (Osnat Krasnanski)
سوق "الرابش" في يافا (Osnat Krasnanski)

قائمة الأحياء “السياحية” العالمية تتضمن حيا في يافا

توصي مجلة "تايم أوت" قراءها بزيارة سوق "الرابش" في يافا: "المدينة مفعمة بالدمج بين القديم والجديد"

25 سبتمبر 2018 | 13:15

أصبح سوق الرابش في يافا، الذي يقع في منطقة كانت سابقا مهملة ومليئة بالمنازل المهجورة سوقا سياحيا محليا وعالميا، مليئا بالمطاعم، الفنادق الصغيرة، والحانات العصرية، وحظي باهتمام عالمي رسمي: فهو يحتل في قائمة الأحياء الـ 50 “الصاخبة” في العالم، وفق مجلة “تايم أوت” المعتبرة، المرتبة 16.‎ ‎

سوق “الرابش” في يافا (Osnat Krasnanski)

“مدينة يافا القريبة من مدينة تل أبيب هي مدينة آخذة بالتقدم في السنوات الماضية. فالحانات والأزقة المميزة فيها تكون مليئة في الليل بالزوار، وتدمج بين القديم والجديد”، جاء في المجلة التي توصي بالمطعم التركي الفاخر في الحي، وبأماكن الحمص والشوارما الشعبية.‎ ‎

كما بدأ يجذب الفندق الفاخر الجديد THE JAFFA HOTEL في المنطقة السياح، وذلك بعد استثمار ملايين الدولارات فيه، ولكن السوق ذاته يشكل موقع الجذب السياحي الأهم، إذ يمكن العثور فيه على ملابس وأثاث مستخدمة وقديمة. هناك أجواء مميزة في السوق، وتقع بالقرب منه مطاعم، حانات، ومحلات تجارية تعرض بضاعة تختلف عن تلك المعروضة في شبكات الأزياء الكبيرة.‎ ‎

سوق “الرابش” في يافا (Osnat Krasnanski)

يتوقع أن تؤدي توصيات المجلة الشعبية التي يعمل وفقها سياح كثيرون في العالم، إلى زيادة شعبية الحي بشكل عام وشعبية يافا بشكل خاص لدى السياح، ولكن إضافة إلى الحسنات، مثل ازدهار المصالح التجارية الصغيرة، وزيادة أسعار العقارات، يقول مواطنون كثيرون، عربا ويهودا، إنه من الصعب العيش في المنطقة المزدحمة بالسكان على مدار السنة تقريبا.‎ ‎

مدينة يافا (Menachem Lederman/Flash90)

أصبحت يافا التي يعيش فيها عرب ويهود منذ سنوات رمزا للتعايش في إسرائيل. تم توحيدها مع مدينة تل أبيب من ناحية إدارية، ما أدى إلى زيادة ميزانيتها، ولكن يقول مواطنون قدامى كثيرون إن أولادهم غير قادرين على شراء شقة في المدينة، بسبب الأسعار الباهظة.

اقرأوا المزيد: 244 كلمة
عرض أقل

البنك العالمي: الاقتصاد في غزة ينهار

الأزمة الاقتصادية في غزة (AFP)
الأزمة الاقتصادية في غزة (AFP)

يكشف تقرير للبنك العالمي عن وضع اقتصاد غزة البائس؛ نصف مواطني غزة يعانون من الفقر، ونسبة البطالة في أوساط الشبان أعلى من %70

يدعي تقرير جديد نشره، اليوم (الثلاثاء) صباحا، البنك العالمي أن الوضع الاقتصادي في غزة آخذ بالانهيار، ويحذر من أن الحالة الاقتصادية في الضفة الغربية، التي شهدت تطورا كبيرا في السنوات الماضية، ستتعرض لأزمة قريبا. سيُعرض التقرير الجديد في مستهل اللقاء السنوي لمؤتمر الدول المانحة للسلطة الفلسطينية، الذي سيعقد يوم الخميس في نيويورك.

يؤكد معدو التقرير أن الوضع الاقتصادي الخطير في غزة هو نتيجة الحصار المفروض عليها منذ أن سيطرت حماس على الحكم في عام 2007، وهناك عامل مؤثر آخر وهو أزمة سيولة الأموال ونقص الأموال النقدية. صحيح حتى يومنا هذا، يعاني مواطن من بين مواطنين في غزة من الفقر، وتصل نسبة البطالة بين الشبان إلى %70.

قالت مارينا فايس، مديرة إقليمية في البنك العالمي في الضفة الغربية وقطاع غزة: “أثر دمج عوامل كثيرة معا منها الحرب، العزلة، والنزاع الداخلي، في غزة، إذ عرضها لأزمة اقتصادية وضائقة إنسانية متزايدة. عندما يناضل الأفراد من أجل البقاء على قيد الحياة، يعيشون حياة فقر مدقع، بطالة متزايدة، وعندما تنقص الخدمات العامة مثل الصحة، المياه، هناك حاجة إلى حلول حقيقية، ولا يجوز الاكتفاء بتدخلات على الأمد القصير”.

وفق التقرير، في الربع الأول من عام 2018، شهد الاقتصاد في غزة انخفاضا نسبته %6. أشار البنك العالمي إلى أن قرار السلطة الفلسطينية لتقليل نقل الأموال الشهرية إلى قطاع غزة بحجم 30 مليون دولار، تقليل برامج المساعدة التي تقدمها الإدارة الأمريكية، وتقليص مساعدات الأونروا، ساهم جميعها في تدهور الوضع منذ بداية السنة الحالية.

بالمقابل، في الضفة الغربية الوضع أفضل، ولكن أكد التقرير أن التقدم الاقتصادي فيها توقف. يتوقع البنك العالمي، أن يشهد الاقتصاد في الأراضي الفلسطينية تباطؤا كبيرا في الأشهر الكبيرة في ظل التطورات السياسية.

اقرأوا المزيد: 254 كلمة
عرض أقل

إسرائيل تحافظ على جبهة قوية أمام التهديدات الروسية

نتنياهو وبوتين (AFP)
نتنياهو وبوتين (AFP)

في الأيام الأخيرة، وصل التوتر بين البلدين إلى الذروة في أعقاب حادثة إسقاط الطائرة الروسية. مسؤولون إسرائيليون: سنهاجم أهدافا إيرانية في سوريا

25 سبتمبر 2018 | 10:06

اليوم الثلاثاء، اجتمع المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية وأجرى نقاشا خاصا، وذلك قبل أن يخرج رئيس الحكومة نتنياهو للمشاركة في اجتماع الجمعية العامة في نيويورك. هناك توتر بين إسرائيل وروسيا في أعقاب حادثة إسقاط الطائرة الروسية. رغم أن بوتين وافق في البداية على التصريحات الإسرائيلية، التي تفيد أن المشغلين السوريين  لمنظومة الدفاع الجوية قد أطلقوا النيران دون تمييز وأسقطوا الطائرة الروسية، بدأت في الأيام الأخيرة وزارة الدفاع الروسية تتخذ خطا هجوميا تجاه إسرائيل، وتهدد بنقل منظومة S300 إلى سوريا خلال أسبوعين.

تصرح مصادر إسرائيلية أنه في ظل التهديدات الروسية، أن إسرائيل ستواصل شن هجوم ضد أهداف إيرانية في سوريا، وهي عازمة على ألا تسمح للنظام الإيراني بالتمركز عسكريا في حدودها الشمالية. رغم هذا، قال الروس إنهم مستعدون لإجراء نقاش مع أمريكا حول نشر البطاريات، كما فعلوا في الماضي، فربما يخططون لاستغلال الحادثة لتحقيق مكاسب من الإدارة الأمريكية.‎ ‎

حتى أنه إذا نصب الجيش السوري بطاريات S300، تشير التقديرات إلى أن تأهيل مشغلي منظومة الدفاع الجوية يستغرق وقتا، وفي هذه الأثناء سيشغلها خبراء روسيون. تجري إسرائيل تدريبات منذ 20 عاما للسيطرة على هذه المنظومة، وتشير التقديرات إلى أن روسيا لا ترغب في أن يعرف العالم أنه يمكن التغلب على منظومتها.‎ ‎

في الأيام الأخيرة، انتقد صحفيون إسرائيليون نتنياهو، الذي اهتم بتعزيز علاقاته مع بوتين مدعون أن العلاقات الودية مع روسيا لم تفد في اللحظة الحقيقية. بالتباين، يقول مؤيدو نتنياهو إنه في نهاية المطاف، تعمل روسيا استنادا إلى مصالحها، وهي تعرف أن إسرائيل قادرة على تعريض إنجازاتها وإنجازات نظام الأسد إلى الخطر.  

 

اقرأوا المزيد: 239 كلمة
عرض أقل

5 حقائق عن عيد العرش

عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Miriam Alster)
عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Miriam Alster)

يحتفل الإسرائيليون في هذه الأيام، لمدة 8 أيام تحديدا، بعيد المظال أو العُرش (سوكوت وفق التسمية العبرية) ما هو هذا العيد بالنسبة لليهود؟ ولماذا يمتد كل هذه الأيام؟

05 أكتوبر 2017 | 07:36

مجموعة الأعياد التي تتضمن رأس السنة، يوم الغفران وعيد المظّال تُعتبر باقة الأعياد الأطول في الدين اليهودي. يُحتفل اليوم في إسرائيل بالعيد المسمى عيد المظالّ. ما هي قصة المظلة في الواقع؟ لماذا علينا الخروج من البيت تحديدًا في بداية موسم الأمطار، والمكوث في بيت مؤقت؟ ولماذا يُعتبر هذا العيد أساسًا تذكيرًا بالخروج من مصر؟

إليكم بعض الحقائق التي تتعلق بالعيد الذي يُحتفل به في هذه الأيام في إسرائيل:

ماذا تمثل المظلة وما هو مصدر الاسم “مظال”؟

عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Yonatan Sindel)
عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Yonatan Sindel)

عندما خرج بنو إسرائيل من مصر لم يتسن لهم بناء بيوت حقيقية بالطريق، بيوت من الأحجار والقش بل اكتفوا بالمظال والبيوت المؤقتة التي فوقها مظلة (من هنا جاء اسم مظلة). هنالك تفسيرين للعيد حسب التقاليد اليهودية. الأول هو أن بني إسرائيل مكثوا في المظال، بكل بساطة، والثاني أن المظلة هي بمثابة تعبير مادي للغيوم التي رافقت بني إسرائيل عند خروجهم من مصر. على أي حال هذا العيد هو إشارة إلى الخروج من مصر.

كيف يتم بناء المظلة؟

وفق التقاليد اليهودية، فإن إقامة مظلة والمكوث فيها هو فريضة خلال العيد. هنالك حجم وارتفاع محدد، هنالك توصيف محدد للمظلة “يجب أن تكون من النبات ومرتفعة عن الأرض، على سبيل المثال، لا يمكن اعتبار الكرمة مظلة بسبب وجود أشجار الكرمة في الأرض. يجب أن تكون المظلة، إضافة إلى هذا، تحت قبة السماء وليس تحت شرفة أو شجرة. هنالك أيضًا تعليمات واضحة بخصوص عدد الجدران (ثلاثة على الأقل)، توزيع الضوء والظل داخل المظلة، وبالطبع مسألة الأشرطة خارج المظلة.

عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Gershon Elinson)
عيد المظال اليهودي في إسرائيل (Flash90/Gershon Elinson)

لماذا يتم الاحتفال بهذا العيد في الخريف تحديدًا؟

كان الخروج من مصر في عيد الفصح (فصل الربيع)، ولكن اليهود يحتفلون بعيد المظّال في الخريف في شهر تشرين الأول لأن ذلك أصعب بكثير. في عيد الفصح، في الربيع، من الممتع أكثر الخروج خارج البيت، المكوث في المظال، والاستمتاع بالطقس الجميل. ولكن، ماهية التحدي هي تحديدًا مع بداية الخريف. عندما يدخل الجميع بيوتهم – يخرج اليهود إلى المظّال.

ماذا عن الأنواع الأربعة؟

هنالك العديد من التفسيرات المتعلقة بالأجناس الأربعة في الشريعة اليهودية وكل مظلة تدخلونها ستجدون 4 أنواع مختلفة من الثمار. وفق الشريعة اليهودية فإن الأنواع الأربعة تُشكل الأجزاء الأربعة المختلفة من الشعب الإسرائيلي. إذًا ما هو التفسير: فاكهة الأترج لها طعم ورائحة لهذا فهي تشبه الأشخاص الذين هم يقومون بأعمال الخير ويذاكرون التوراة أيضًا. سعف النخيل فيه طعم فقط، ونتحدث هنا عن جزء من ثمرة التمر، ولكنه دون رائحة وهي يمثل اليهود الذين يُكثرون من مذاكرة التوراة ولكنهم لا يمارسون أعمال الخير كثيرًا. نبات الآس له رائحة ولكن لا طعم له، وهو يمثل أولئك الذين يقومون بأعمال الخير ولكنهم لا يتعلمون التوراة (أي ليسوا متدينين ولكنهم أُناس طيبون)، وبينما ليس هناك طعم ولا رائحة في الصفصاف. ويمكنكم أن تدركوا وحدكم من المقصود بهذه النبتة. بالإضافة إلى هذا فإن اليهود في عيد المظّال يجمعون هذه الأنواع الأربعة ويلوحون بها معًا. هذا أيضًا يشير إلى شيء ما وهو أنه رغم كل شيء – على اليهود أن يتحدوا ويتكتلوا.

عيد المظال اليهودي في إسرائيل (flash90)
عيد المظال اليهودي في إسرائيل (flash90)

من هم ضيوف الشرف وفق تعاليم الشريعة اليهودية؟

رموز الأمة اليهودية هم ضيوف الشرف وفق الشريعة اليهودية: إبراهيم، إسحاق، يعقوب، موسى، أهرون هكوهين، يوسف الصديق والملك داوود – جميعهم يأتون كل يوم لزيارة مظال بني إسرائيل. لا شك أننا نتحدث عن جانب روحاني فقط.

اقرأوا المزيد: 488 كلمة
عرض أقل