اقرأوا المزيد: 1 كلمة
عرض أقل

نتنياهو: إن لم تكف الهجمات من غزة سنرد بقوة هائلة

نتنياهو خلال تقييم للوضع الأمني في غزة
نتنياهو خلال تقييم للوضع الأمني في غزة

بعد رفض حركة حماس والجهاد عملية إطلاق الصواريخ نحو بئر السبع وتل أبيب، هناك من يقترح أن البرق أطلق الصواريخ.. إسرائيل تنتظر وصول رئيس الأركان من أمريكا بعد أن قطع زيارته لعقد جلسة طارئة للمجلس الوزاري المصغر

17 أكتوبر 2018 | 16:11

قال رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، في ختام تقييم للوضع الأمني مع قيادة أجهزة الأمن الإسرائيلية، إن إسرائيل تنظر إلى الهجمات ضدها من غزة ببالغ الخطورة وإنها سترد بقوة عظيمة في حال لم تتوقف الهجمات.

وأشار نتنياهو إلى أقواله في جلسة الحكومة مطلع الأسبوع الجاري إن إسرائيل مصرة على وقف الهجمات التي تشنها حركة حماس عند السياج الأمني، والهجمات الصاروخية التي تتحمل مسؤوليتها، فإن لم تتوقف، سترد إسرائيل بقوة عظيمة.

ومن المتوقع أن يعقد المجلس الوزاري المصغر جلسة طارئة بعد وصول رئيس الأركان الإسرائيلي الذي قطع زيارة إلى الولايات المتحدة.

أما عن الجهة المسؤولة عن إطلاق الصواريخ من غزة نحو إسرائيل، فقال الجيش إنه يحمل حركة حماس مسؤولية العملية رغم رفض حماس والجهاد العملية واتهام الفصيل الذي يقف وراءها بأنه يسعى إلى تخريب الجهود المصرية.

ومن الأمور الغريبة التي انتشرت على مواقع التواصل الفلسطينية بشأن إطلاق الصواريخ، نشر حسابات مرتبطة بحركة حماس بأن إطلاق الصاروخين نحو بئر السبع وتل أبيب حدث جرّاء العوامل الجوية، أو كما أورد حساب “غزة الآن”: “جندي من جنود الله اسمه البرق ضرب بصعقته الصواريخ فانطلقت.. صاروخ باتجاه الشمال وصاروخ باتجاه بئر السبع فعلا غضب”.

اقرأوا المزيد: 177 كلمة
عرض أقل

الجيش الإسرائيلي: قصفنا نحو 20 موقعا عسكريا لحماس في غزة

قصف إسرائيلي على غزة (Albert Sadikov/Flash90)
قصف إسرائيلي على غزة (Albert Sadikov/Flash90)

قال الجيش إنه استهدف مواقع تابعة لحركة حماس في أعقاب إطلاق صواريخ من غزة نحو بئر السبع وتل أبيب في إطار حملة جوية واسعة.. الجيش يحمل حماس مسؤولية إطلاق الصواريخ نحو إسرائيل رغم رفض الحركة لإطلاق الصواريخ

17 أكتوبر 2018 | 12:38

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن سلاح الجو الإسرائيلي قصف نفقا هجوميا تابعا لحركة حماس في منطقة خان يونس، في إطار هجمات جوية واسعة ضد حركة حماس في غزة طالت نحو 20 هدفا للحركة.

وأوضح الجيش أن القصف الجوي جاء في أعقاب إطلاق صواريخ من القطاع نحو مدن إسرائيلية وإصابة منزل في مدينة بئر السبع وإلحاق الضرر الشامل للبيت. وقال الجيش في بيان إنه استهدف “مجمعات لحفر انفاق هجومية في الزيتون وخان يونس بالإضافة الى فتحة نفق بحري في منطقة الشاطئ في خان يونس ومصنعًا لإنتاج مواد ولوحات إسمنتية لبناء انفاق ومصنعًا لإنتاج وسائل قتالية جوية في رفح وفِي تل الهوى ومجمع عسكري للقوة البحرية في خان يوبس وأهداف أخرى في عدة مجمعات من بينها موقع لإنتاج ومستودع لتخزين وسائل قتالية وقذائف صاروخية”.

وحمّل الجيش حركة حماس مسؤولية إطلاق صواريخ نحو مدن إسرائيلية قائلا إن الحركة هي المسؤولة عن كل ما يجري في القطاع وستتحمل تداعيات النشاطات العدائية ضد سكان إسرائيل. وأشار بيان الجيش إلى أن الحركة لم تنكفئ عن إطلاق نشاطات غرضها المساس بسكان دولة إسرائيل وقوات الأمن الإسرائيلية عند السياج الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة.

وفي أعقاب التطور الأمني الخطير في الجنوب، قرر المجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي عقد جلسة طارئة اليوم الأربعاء في بعد الظهر، وتساءل محللون إسرائيليون إن كان نتنياهو وليبرمان سيغضون النظر عن التصعيد الخطير من جانب الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، أم أنهم سينفذون الوعيد بإلحاق ضربة قاسية بحماس هذه المرة.

اقرأوا المزيد: 225 كلمة
عرض أقل

بطل أولمبي إسرائيلي يقرر بيع ميدالية ذهبية ويثير ضجة

غال فريدمان في أولمبياد أثينا (AFP)
غال فريدمان في أولمبياد أثينا (AFP)

أثار الرياضي الإسرائيلي الوحيد الذي حظي بميدالية ذهبية أولمبية ضجة جماهيرية عندما أعلن أنه ينوي بيع الميدالية بسبب ضائقة مالية

أثار راكب القوارب الشراعية الإسرائيلي، غال فريدمان، الذي حقق انتصارا تاريخيا وفاز بميدالية ذهبية أولمبية في أثينا في عام 2004، ضجة في إسرائيل عندما صرح، في بداية الأسبوع، أنه ينوي بيع الميدالية. في الأيام الماضية، نشر فريدمان، ابن 43 عاما، منشورا في الفيس بوك كتب فيه: “أبحث عن خبير بموقع e-bay بالبيع بالمزاد العلني لبيع تحفة نادرة، فريدة من نوعها في إسرائيل”. في وقت لاحق، صادق فريدمان على أنه ينوي بيع الميدالية والقارب الشراعي الأولمبي الخاص به، موضحا أنه يحتاج إلى المال.‎ ‎‏

فريدمان هو الرياضي الإسرائيلي الوحيد الذي فاز بميدالية ذهبية أولمبية، وهذا هو السبب الذي أدى إلى أن يثير قراره غضبا ونقاشا جماهيريا عارما. عارضت لجنة الأولمبياد الإسرائيلية قرار فريدمان لبيع الميدالية طالبة منه التفكير بطرق أخرى. قال رئيس اتحاد الأولمبياد، يغئال كرمي، إن “بيع الميدالية الأولمبية عمل مرفوض”. كما وتحدث مدير عام لجنة الأولمبياد مع فريدمان أيضا سعيا للتوصل إلى طرق بديلة ومنعا لبيع الميدالية.

علق فريدمان على الادعاءات ضده كاتبا في الفيس بوك: “كم من الرياضيين في إسرائيل ينجحون حقا في البقاء في عالم الرياضة وكسب الرزق منه؟ ربما آن الأوان أن يدرك الأطفال أنه من الأفضل أولا كسب مهنة، ثمة التطور في مجال الرياضة”.‎ ‎

غال فريدمان في أولمبياد أثينا (AFP)

حظيت هذه القضية بصدى في أنحاء العالم، ونُشر في مواقع كثيرة أن “الرياضي الإسرائيلي الوحيد الذي نجح في نيل ميدالية ذهبية، يفكر الآن في بيعها”. كما لم يبقَ أعضاء الكنيست مبالين، وأعلنت عضوة الكنيست أييلت نحمياس ورابين (المعسكر الصهيوني) أنها تفكر في التوجه إلى وزيرة التربية والثقافة، ميري ريغيف، وطلب إجراء نقاش في لجنة التربية لدفع برنامج وطني رياضي إنجازي.

في ظل العاصفة الجماهيرية التي ثارت والغضب لدى اللجنة الأولمبية، نُشر أمس الثلاثاء أن فريدمان قرر، على ما يبدو، التراجع عن قراره لبيع الميدالية الذهبية. تشير التقديرات إلى أنه ينوي الآن عرض القارب الشراعي الأولمبي للبيع، ويبدو أنه سيباع شريطة أن يعرض في موقع يولي أهمية له.

اقرأوا المزيد: 297 كلمة
عرض أقل

تقرير: رئيس الأركان الإسرائيلي والسعودي يتحدثان عن إيران

رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي أيزنكوت (Miriam Alster/Flash90)
رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي أيزنكوت (Miriam Alster/Flash90)

وفقا لتقرير إسرائيلي، التقى رئيس الأركان الإسرائيلي نظراءه العرب، وتحدثوا عن الخطر الإيراني في المنطقة على هامش مؤتمر في الولايات المتحدة

كشفت نشرة الأخبار لهيئة البث الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، أن رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي أيزنكوت، تحدث مع رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودي، فياض بن حامد الرويلي، على هامش مؤتمر رؤساء الجيوش الذي يُجرى في الولايات المتحدة. وفق التقارير، تحدث الزعيمان عن القضية الإيرانية، التي ينظران إليها نظرة شبيهة.

وجاء أيضا، أنه بالإضافة إلى اللقاء بين أيزنكوت ونظيره السعودي، التقى أيزنكوت مع رؤساء جيوش أخرى في المنطقة. في الصور التي نشرها جيش الولايات المتحدة من المؤتمر، يمكن مشاهدة أيزنكوت ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية وهما يجلسان على طاولة واحدة، وجلس على طاولة قريبة رئيس الأركان المصري، ورئيس أركان البحرين أيضا.

أيزنكوت مع نظراءه العرب (لقطة شاشة)

تحدثت تقارير كثيرة مؤخرا عن أن العلاقة بين إسرائيل والدول العربية آخذة بالازدياد في السنوات الماضية، بسبب النضال والتعاون المشترك بينها ضد إيران، علاوة على ذلك، بسبب الحرب ضد داعش والتطورات في الحرب الأهلية السورية أيضا. تصدرت هذه المواضيع المحادثات في مؤتمر رؤساء الجيوش. رفض الناطق باسم الجيش الإسرائيلي التطرق إلى التفاصيل.

في خطاب ألقاه، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتيناهو، بمناسبة افتتاح دورة الكنيست الشتوية، ادعى أن العلاقات بين إسرائيل والدول العربية في المنطقة تشهد تحسنا. “بسبب التهديدات الإيرانية المشتركة والتقدير الذي نحظى به، أصبحت إسرائيل والدول العربية الكثيرة أقرب اليوم من بعضها من أي وقت مضى”، قال نتياهو مضيفا: “لا أقصد الرئيس المصري والعاهل الأردني فحسب. إذ إن العلاقات مع الدولة العربية الأخرى تشهد تقدما سريعا. أعتقد أن هذه العلاقات ستزداد قريبا أكثر فأكثر، ليس سرا فحسب، بل علنا أيضا”.

اقرأوا المزيد: 228 كلمة
عرض أقل

صواريخ فلسطينية نحو تل أبيب وبئر السبع والجيش الإسرائيلي يرد

صورة للدمار الذي لحق المنزل في مدينة بئر السبع جرّاء سقوط صاروخ من غزة ( Yonatan Sindel/Flash90)
صورة للدمار الذي لحق المنزل في مدينة بئر السبع جرّاء سقوط صاروخ من غزة ( Yonatan Sindel/Flash90)

سلاح الجو الإسرائيلي يقصف مواقع عسكرية في غزة ورئيس الأركان أيزنكوت يلغي زيارته في الولايات المتحدة في أعقاب التدهور الأمني الخطير مع قطاع غزة عائدا إلى إسرائيل

17 أكتوبر 2018 | 07:36

دراما حربية في الجنوب: أصيب 7 إسرائيليين بالهلع إثر سقوط صاروخ أطلق من قطاع غزة، صباح اليوم الأربعاء، نحو إسرائيل في بيت في مدينة بئر السبع الجنوبية. وكان في البيت الذي سقط فيه الصاروخ أم وثلاثة أطفال أصيبوا بالهلع ونقلوا إثر ذلك لتقلي العلاج في المستشفى. وأكد الجيش أن صاروخا آخر أطلق من قطاع غزة نحو مركز إسرائيل لكنه سقط في البحر. وقرّر الجيش إلغاء التعليم في بئر السبع.

وفي حين أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، عن إغلاق معبر “إيرز” و “كيرم شالوم”، قرر رئيس الأركان، غادي أيزنكوت، تقصير زيارته إلى الولايات المتحدة والعودة إلى إسرائيل. وردا على الهجوم من القطاع، شن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم هجمات جوية ضد مواقع عسكرية تابعة لحركة حماس في غزة.

ووصف رجال إطفاء إسرائيليون وصلوا إلى مكان سقوط الصاروخ في بئر السبع الضرر الذي لحق المنزل بأنه جسيم، وقالوا إن نجاة سكانه بمثابة معجزة وذلك بفضل مكوثهم في الحيز الآمن في البيت بعد سماع دوي صافرات الإنذار. وأضافت قوات الإطفاء أن البيت معرض للانهيار جرّاء الضرر الكبير الذي لحق به. وقال سكان وشهود عيان في مدينة بئر السبع للإعلام الإسرائيلي إنهم سمعوا دوي انفجار عظيم في الشارع لم يسمعوا مثله من قبل.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي قد تطرق إلى الوضع الأمني في غزة في أعقاب اختراق 20 فلسطينيا السياج الأمني بين إسرائيل والقطاع بعد تفجير عبوة ناسفة عند السياج،وقتل 3 منهم بنيران الجيش، فتوعد بشن ضربة لم يسبقها مثيل ضد الحركة.

اقرأوا المزيد: 225 كلمة
عرض أقل

عقاب غير مسبوق لملكة جمال الأرض اللبنانية بسبب إسرائيل

ملكة جمال الأرض اللبنانية سلوى عكر (إنستجرام)
ملكة جمال الأرض اللبنانية سلوى عكر (إنستجرام)

دفعت ملكة جمال الأرض اللبنانية سلوى عكر ثمنا باهظا جرّاء التقاطها صورة مع ملكة جمال الأرض الإسرائيلية.. المؤسسة اللبنانية المشرفة على الشابة سحبت منها اللقب وإسرائيل تعرب عن حزنها

17 أكتوبر 2018 | 09:58

أثارت صورة لملكة جمال الأرض اللبنانية، سلوى عكر، جمعتها مع نظيرتها الإسرائيلية، دانا زريق، وانتشرت بغزارة على مواقع التواصل الاجتماعي، ضجة كبرى في لبنان، أدت إلى ردة فعل قاسية متمثلة بسحب لقب الممثلة اللبنانية وإبلاغها من جانب المؤسسة اللبنانية المشرفة على رحلتها بأنها لم تعد تمثل لبنان.

ملكة جمال الأرض اللبنانية سلوى عكر والإسرائيلية دانا زريق (إنستجرام)

ونقلت المواقع اللبنانية عن مديرة مؤسسة سوسن اللبنانية أنها قررت سحب اللقب من عكر بعد أن قامت بالتطبيع مع إسرائيل. وقالت المديرة سوسن السيد للإعلام اللبناني إنها أبلغت الممثلة اللبنانية: “بأن اللقب سُحب منها وهي تستعدّ حالياً للعودة إلى لبنان، فهي ليست أهلاً لتمثيل لبنان، ليست على قدر المسؤولية ولا يحق لها أن تكون سفيرة بلادنا في الخارج”.

والملفت أن ممثلة إسرائيل لمسابقة ملكة جمال الأرض المنعقدة هذه الأيام في الفيليبين من عرب 48، وكانت ظهرت في المسابقة بالزي الفلسطيني. وأعربت جهات إسرائيلية رسمية عبر صفحات مواقع التواصل عن خيبة أملها من ردة الفعل اللبنانية لما سمته “علاقة ودية بين الشابتين” و “إقحام السياسة” في مسابقات الجمال.

وبالغ المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلي للإعلام العربي، أوفير جندلمان، بوصف ردة الفعل اللبنانية قائلا إنها خطوة “عنصرية” وأنها “تظهر للعالم الوجه القبيح للأبرتهايد اللبناني”.

اقرأوا المزيد: 176 كلمة
عرض أقل

طفل سوري يصل إلى إسرائيل لخوض عملية جراحية إضافية

طفل سوري يصل إلى إسرائيل لخوض عملية جراحية إضافية
طفل سوري يصل إلى إسرائيل لخوض عملية جراحية إضافية

لقد اجتاز طفل يعاني من عاهة خلقية قلبية عملية جراحية في إسرائيل في الماضي

16 أكتوبر 2018 | 17:12

بمساعدة وزارة الخارجية الإسرائيلية والسفارة الإسرائيلية في قبرص، وصل اليوم إلى مستشفى “شيبا” طفل حظي بلقب “الطفل السوري”، وهو ابن لاجئَين سوريَين في قبرص، واجتاز عملية جراحية إضافية.

كما هو معلوم، قبل بضعة أشهر، نُقل طفل كان عمره بضعة أيام من قبرص إلى إسرائيل بطائرة طبية خاصة، لاجتياز عملية جراحية طارئة. ونُقِل الطفل إلى البلاد بعد أن صادق وزير الداخلية، أرييه درعي، على طلبات السلطات القبرصية للسماح بنقله جوا إلى إسرائيل، بسبب عاهة خلقية قلبية.

بعد أن اجتاز الطفل العملية وبعد المكوث المتواصل في المستشفى، عاد الطفل برفقة والده وعائلته إلى قبرص.

وقد وصل اليوم ثانية لخوض عملية إضافية استنادا إلى برنامج علاجي مخطط.

اقرأوا المزيد: 101 كلمة
عرض أقل