إسرائيل
بدون رقابة

مَن هم السياسيون الإسرائيليون الأكثر ثراء؟

بنيامين نتنياهو ونير بركات (Hadas Parush/FLASH90)
بنيامين نتنياهو ونير بركات (Hadas Parush/FLASH90)

صنفت مجلة "فوربس إسرائيل"، السياسيين الإسرائيليين الأكثر ثراء في السنة الحالية؛ أية مرتبة يحتل نتنياهو، لبيد، وبينيت؟

25 فبراير 2019 | 11:38

نشرت مجلة “فوربس إسرائيل” أمس (الأحد) قائمة السياسيين الإسرائيليين الأكثر ثراء في العام 2019. يحتل رئيس بلدية القدس سابقا، نير بركات، الذي انضم إلى قائمة الليكود لانتخابات الكنيست القادمة، المرتبة الأولى، وبحوزته 500 مليون شاقل (138 مليون دولار تقريبا)، تحتل قريبة عائلته ألونا بركات، زوجة رجل أعمال ومالك فريق كرة القدم هبوعيل بئر السبع المرتبة الثانية، وقد انضمت إلى حزب “اليمين الجديد” واحتلت المرتبة الثالثة والعريقة في قائمته.

يملك السياسي سابقا، إيهود باراك، متفوقا على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو 120 مليون شاقل. استثمر باراك أموالا كثيرة في شركة لإنتاج القنب الهندي تدعى “إنتركيور” التي تستثمر أموالها في مجال العقارات. لقد باراك عمل محاضرا، مستشارا، وشريكا في عدد من الشركات التكنولوجية.

بحوزة رئيس الحكومة، نتنياهو 50 مليون شاقل، وهو يحتل المرتبة الرابعة في قائمة السياسيين الأغنياء. لقد جمع نتنياهو معظم ثروته عندما ترك المعترك السياسي لبضع سنوات في العام 1999. توجه نتنياهو إلى مجال المصالح التجارية وعمل مستشارا استراتيجيا لشركتي “إلكتريك فيول” و “BATM”، بالإضافة إلى إلقاء المحاضرات.

يلي نتنياهو في القائمة وزير التربية ورئيس حزب “اليمين الجديد”، نفتالي بينيت، وتقدر ثروته بـ 32 مليون شاقل. يحتل رئيس حزب “العمل”، آفي غباي، المرتبة السادسة في القائمة وتقدر ثروته بـ 29 مليون شاقل، وقد جمع هذا المبلغ عندما عمل مسؤولا في شركة الاتصالات “بيزك”. أما ثروة وزير العمل، الرفاه، والخدمات الاجتماعية، حاييم كاتس، فهي تصل إلى 28 مليون شاقل، لهذا يحتل كاتس المرتبة السابعة في القائمة. لقد عمل كاتس رئيسا لمنظمة العمال في الصناعة الجوية، حتى عُيّن وزيرا في العام 2015.

يحتل المرتبة الثامنة عضو الكنيست، يائير لبيد، الذي انضم إلى بيني غانتس في حزب “كاحول لافان” ولديه مبلغ 25 مليون شاقل. جمع لبيد ثروته، خلال السنوات الكثيرة التي عمل فيها في الإعلام. من بين أعماله: كتابة عامود أسبوعي في صحيفة “يديعوت أحرونوت”، تقديم برنامج استضافة، وتقديم نشرة إخبارية. بالإضافة إلى ذلك، كتب أكثر من 11 كتابا. بالإضافة إلى هذا، تقدر ثروة رئيس هيئة الأركان، بيني غانتس، وفق مجلة فوربس بـ 8 مليون شاقل تقريبا.

اقرأوا المزيد: 311 كلمة
عرض أقل

كوخافي يبادر إلى “ورشة عمل من أجل الانتصار في الحرب”

رئيس هيئة الأركان الجديد، الجنرال أفيف كوخافي (Yonatan Sindel/Flash90)
رئيس هيئة الأركان الجديد، الجنرال أفيف كوخافي (Yonatan Sindel/Flash90)

في إطار "ورشة العمل من أجل الانتصار في الحرب"، التي يبادر إليها رئيس هيئة الأركان كوخافي، سوف ينظر ضباط كبار في قضية تحقيق النصر في ظل التغييرات التي طرأت لدى العدو والتطورات التكنولوجية

24 فبراير 2019 | 14:48

منذ سنوات كثيرة، يسعى الجيش الإسرائيلي إلى حل اللغز – كيف يمكن الانتصار في الحرب القادمة بشكل خاص، واضح، وغير قابل للتحليل. يشغل هذا الموضوع رئيس هيئة الأركان الجديد، الجنرال أفيف كوخافي، الذي قرر إقامة ورشة عمل مدتها ثلاثة أيام مركزة في الشهر القادم تتطرق إلى الموضوع، تحت عنوان “ورشة عمل من أجل النجاح”.

وفق النشر في صحيفة “إسرائيل اليوم” بهدف ورشة العمل أقام الجيش بعض الطواقم التي سوف يسعى كل منها وفق خبرته إلى التوصل إلى تفاهامات من أجل الانتصار في الحرب القادمة، وإلى معالجة الفجوات من أجل تحقيق النصر. يولي رئيس هيئة الأركان أهمية كبيرة لـ “ورشة العمل من أجل الانتصار” التي سوف يشارك فيها أعضاء منتدى هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي وضباط كتائب، وضباط كبار آخرين. تشكل ورشة العمل بداية لبرنامج متعدد السنوات خاص بالجيش الإسرائيلي، يفترض أن يبدأ في السنة القادمة.

يجري الحديث عن ورشة عمل حول وجهات نظر، ولا يتوقع فيها اتخاذ قرارات، وسيتم فيها توزيع الضباط إلى طواقم يتطرق كل منها إلى مواضيع وتفحص التغييرات التي طرأت على الجيش، العدو، وكيف يمكن الانتصار في الحروب في أيامنا هذه في ظل هذه التغييرات والتغييرات التكنولوجية الجديدة.

“ورشة العمل من أجل الانتصار” هي ليست الخطوة الوحيدة التي يتخذها رئيس هيئة الأركان. يبدو أن الجنرال كوخافي يتبع خطوة مفتوحة ويحاول سماع أفكار من يعمل تحت إمرته. نُشر في الشهر الماضي، أنه بعد دخول كوخافي إلى مقر رئيس هيئة الأركان أرسل بريدا إلكترونيا إلى كل الضباط، برتبة عقيد وعميد، طالبا منهم أن يشيروا إلى نقطة القوة لدى الجيش الإسرائيلي، وإلى الفجوات القائمة في الجيش، وما هي الطرق للعمل على هذه الفجوات.

اقرأوا المزيد: 252 كلمة
عرض أقل

لحظة تاريخية إسرائيلية في الفضاء

غرفة المراقبة في بلدة يهود (Tomer Neuberg/Flash90)
غرفة المراقبة في بلدة يهود (Tomer Neuberg/Flash90)

انفعال إسرائيلي كبير بعد نجاح المرحلة الأولى من المشروع الإسرائيلي للوصول إلى القمر.. إطلاق ناجح للمركبة الفضائية "تكوين" نحو القمر

22 فبراير 2019 | 10:40

سجلت إسرائيل، اليوم الجمعة صباحا، إنجازا تاريخيا في مجال الفضاء، بعد أن اجتازت المركبة الفضائية المسماة “براشيت” (تكوين)، المرحلة الأولى من المشروع الطموح للوصول إلى القمر للشركة الخاصة spaceIL والصناعة الجوية الإسرائيلية، بعد أن أطلقت بنجاح من قاعدة “كاب كانافيرال” للقوات الجوية في ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة”.

وحسب تقدير العلماء الإسرائيليين، في حال مرّت رحلة المركبة بدون معوّقات، ستدخل إلى مجال جاذبية القمر في ال4 من أبريل/ نيسان، وفي ال11 ستهبط على القمر، في لحظة تاريخية بالنسبة لإسرائيل وبالنسبة لمشروع البشرية في الوصول إلى القمر، لأنها ستكون أول مرة تصل فيها مركبة فضائية خاصة إلى القمر. وبذلك، ستكون إسرائيل الدولة الرابعة التي وصلت إلى القمر بعد روسيا وأمريكا والصين.

ووصل إلى غرفة المراقبة في بلدة يهود، حيث مقر الصناعة الجوية الإسرائيلية، مئات الإسرائيليين لمشاهدة لحظة إطلاق المركبة في فلوريدا. وشهدت لحظة الإطلاق انفعالا كبيرا لدى الجمهور، لا سيما بعد أن نجاح الاتصال مع المركبة بعد أن قطعت مسافة 350 كلم، وانفصلت عن صاروخ الإطلاق.

اقرأوا المزيد: 153 كلمة
عرض أقل

إنجاز تاريخي.. إسرائيل تطلق مركبة فضائية إلى القمر

المركبة الفضائية الإسرائيلية الأولى "بريشيت" (SpaceIL)
المركبة الفضائية الإسرائيلية الأولى "بريشيت" (SpaceIL)

بعد مرور شهرين تقريبا، وبعد أن تجتاز المركبة الإسرائيلية الأولى إلى الفضاء ستة ملايين كيلومتر تقريبا، سوف تهبط على القمر، ويُرفع علم إسرائيل

21 فبراير 2019 | 16:45

أخيرا سيحدث هذه الليلة: في الساعة 3:45 فجرا (في الليلة الواقعة بين الخميس والجمعة) يتوقع أن تنطلق المركبة الفضائية الإسرائيلية الأولى “بريشيت”، عبر صاروخ فالكون من موقع الإطلاق – من كيب كانفرال، فلوريدة، إلى خارج الغلاف الجوي، في طريقها إلى القمر، ويتوقع أن تهبط عليه بتاريخ 11 نيسان.

بعد مرور 32 دقيقة من ذلك، سوف تطلق المركبة من صاروخ الإطلاق، وبعد دقائق من إطلاقها، إذا حدث الإطلاق كما هو متوقع، يفترض أن ترسل المركبة الفضائية بثا أوليا إلى غرفة الرقابة في إسرائيل. بعد مرور ساعة من إطلاق المركبة، سوف تبدأ رحلتها وتنجز الجولة الأولى من الدوران حول الكرة الأرضية.

ستكون هذه المركبة الفضائية الأصغر التي من المفترض أن تهبط على القمر حتى يومنا هذا. وهذه هي أسرع منظومة إسرائيلية. تصل سرعة المركبة الفضائية إلى نحو 10 كيلومترات في الثانية (36.000 كيلومتر) في طريقها نحو القمر. للتوضيح، هذه السرعة أكبر بـ 13 ضعفا من السرعة القصوى الخاصة بطائرة F-15‏. المركبة الفضائية مبنية ومصممة بحيث تنجز كل العمليات بشكل مستقل. يمكن أن يبث المسؤولون في غرفة الرقابة إلى المركبة الفضائية بيانات ومؤشرات قادرة على الاندماج في البرمجية المستقلة قبل كل عملية.

المركبة الفضائية مزودة بكاميرات خاصة، تلتقط مقاطع فيديو وصورا بانورامية، ثم تبثها إلى الكرة الأرضية. حتى أن إحدى الكاميرات معدة لتصوير سلفي لمركبة “بريشيت” عند هبوطها على القمر بتاريخ 11 نيسان. إضافة إلى مهمة التصوير على القمر، سوف تقيس المركبة الفضائية الحقل المغناطيسي أثناء الهبوط، وفي موقع الهبوط وذلك عبر جهاز مقياس المغنطيسية المركّب فيها. بعد أن تكمل المركبة المهمة العلمية أيضا، سوف تظل في القمر وعليها العلم الإسرائيلي.

تحمل المركبة “كبسولة زمنية” – مجمّع معلومات كبير – مئات الملفات الرقمية حول مشروع بناء المركبة والطاقم، رموز وطنية، معلومات حضارية مثل: التوراة، ومواد تم جمعها من الجمهور الواسع على مر السنوات من أجل إرسالها إلى القمر عبر المركبة. يتوقع أن تظل الكبسولة الزمنية على القمر بعد أن تكمل المركبة مهمتها، ولا يتوقع أن تعود إلى الكرة الأرضية، ويمكن أن تظل المعلومات داخل المركبة على القمر لوقت غير محدد، وقد تعثر عليها وتستخدمها الأجيال القادمة.

اقرأوا المزيد: 321 كلمة
عرض أقل

كشف.. شرطية تقيم علاقات رومانسية مع تاجر مخدرات

صورة توضيحية (Yonatan Sindel/Flash90)
صورة توضيحية (Yonatan Sindel/Flash90)

حكمت محكمة الانضباط الخاصة بالشرطة الإسرائيلية على شرطية إسرائيلية أقامت علاقات مع تاجر مخدرات، ولم تبلغ بذلك المسؤولين عنها، ولم تعمل على إدانته

19 فبراير 2019 | 11:31

“أ” هي شرطية برتبة رائدة في الشرطة الإسرائيلية، وقد كانت لديها علاقة خلال بضعة أسابيع مع “ن” شريك حياتها سابقا، الذي أصبح تاجر مخدرات مع مرور الوقت. يجري الحديث عن علاقة صداقة تضمنت إرسال رسائل كثيرة عبر الواتس آب عن العمل، ومن بين أمور أخرى، عن رسائل حميمية.

أرسل “ن” إلى الشرطية رسائل كثيرة، تباهى خلالها بأنه تاجر مخدرات يستخدم تطبيق “تلغرام”، كما أرسل لها صورا تشكل إثباتا على ارتكاب الجرائم. لم تبلغ الشرطية المسؤولين عنها بهذه العلاقة ولن تعمل على إدانة تاجر المخدرات. بهدف تجنب تورطها، حذفت الشرطية الصور التي أرسلتها إلى تاجر المخدرات.

في إحدى الرسائل، أرسل التاجر إلى الشرطية صورة صحن وعليه نبتة القنب الهندي، وهو يمسك بيديه ورقة نقدية مبلغها 200 شاقل، متباهيا بالمال الذي كسبه من الإتجار بالمخدرات. في وقت لاحق أبلغ “ن” الشرطية أن هناك أمر اعتقال بحقه أصدرته سلطة التطبيق والجباية بسبب ديونه، وأنه يخشى من الخروج من المنزل. أوضحت له الشرطية أنها ليست قادرة على استيضاح أمر اعتقاله لأن كل الشرطيين كانوا في المكتب، واقترحت عليه أن يحذف الرسائل التي أرسلتها إليه.

عرفت الشرطية منذ العام 2009، أنه صدرت أنظمة إدارية في الشرطة تحظر على كل أفراد الشرطة التواصل مع المجرمين، بهدف تجنب الإضرار بثقة الجمهور بالشرطة. رغم ذلك، عملت الشرطية خلافا لهذه الأنظمة. في نهاية الأمر، كُشفت القضية قبل بضعة أشهر، وقُدّمت لائحة اتهام ضد الشرطية إلى محكمة الانضباط التابعة للشرطة. تمت إدانة الشرطية في إطار صفقة ادعاء بالتصرف غير اللائق بها كشرطية، ما يلحق ضررا بصورة الشرطة بأعين الجمهور. في أعقاب الكشف عن القضية، تم إخراج الشرطية إلى عطلة قسرية.

اقرأوا المزيد: 247 كلمة
عرض أقل
القات
القات

وزارة الخارجية الإسرائيلية تحذّر من تهريب القات إلى خارج البلاد

وزارة الخارجية الإسرائيلية تحذّر المتنزهين من إدخال القات إلى دول أخرى ومن التورط مع السلطات القانونية فيها، إذ إن هذه النبتة المخدرة تعتبر مخدرات خطيرة في دول كثيرة

17 فبراير 2019 | 12:48

تحذر وزارة الخارجية الإسرائيلية المتنزهين الإسرائيليين في العالم من ظاهرة مقلقة آخذة بالازدياد: تهريب القات. في العامين الماضيين، اعتُقِل عشرات الإسرائيليين الذين حاولوا تهريب مئات الكيلوغرامات من القات إلى دول مختلفة في أوروبا وسيناء. يعتبر القات صرعة في دولة مختلفة والطلب عليه آخذ بالازدياد حتى أنه قد يصل سعر الكيلوغرام الواحد منه إلى مئات اليوروهات وأكثر.

لقد عرف إسرائيليون كثيرون الطلب الكبير على المخدّر للاستخدام الشخصي والتجارة، لهذا بدأوا يهربون القات أثناء رحلاتهم إلى خارج البلاد لربح الأموال وتمويل رحلاتهم إلى خارج البلاد. تكمن المشكلة في أن القات يعتبر في دول كثيرة في أوروبا وسيناء نوعا من المخدرات الخطيرة ويحظر إدخاله إليهما، ولكن لا يعرف متنزهون كثيرون هذا الحظر لهذا يتورطون مع السلطات القانونية في هذه الدول. قد يتعرض هؤلاء المتنزهون إلى ارتكاب جرائم وتهم الإتجار بالمخدرات وقد يعتلقون لفترات متواصلة.

في الأسبوع الماضي، اعتقلت السلطات الألمانية في مدينة هامبورغ ثلاثة إسرائيليين في العشرينات من عمرهم، كانوا قد وصلوا إلى إسطنبول ومعهم حقائب فيها 60 كيلوغراما من القات. رُفِضت كل ادعاءات الشبان أن الحديث لا يجري عن مخدرات، وقد يسجنون لمدة نصف سنة حتى سنتين.

كما واعتُقِل متنزهون إسرائيليون آخرون في السنة الماضية في الدنمارك، تركيا، سيناء، وأوكرانيا، عندما حاولوا تهريب القات. لقد تم إطلاق سراحهم من السجن المتواصل بعد تدخل مسؤولين في وزارة الخارجية. “يجري الحديث تحديدا عن شبان لا يعرفون أنهم يتورطون في تهريب المخدرات”، أوضحت جهة في وزارة الخارجية. “قد يتورط هؤءلا الشبان في السجن، ودفع الغرامات الباهظة”.

اقرأوا المزيد: 228 كلمة
عرض أقل
شابة تحمل باقة ورود في القدس في يوم الحب العالمي ( Yonatan Sindel/Flash90)
شابة تحمل باقة ورود في القدس في يوم الحب العالمي ( Yonatan Sindel/Flash90)

نهاية أسبوع كلها حب

بمناسبة احتفال العالم هذا الأسبوع بعيد العشاق، الفالنتاين، نقدم لكم مجموعة مقالات نشرت على موقعنا وتتحدث إلى القلب..

16 فبراير 2019 | 11:45
01
عيد الحب من زاوية مختلفة

لماذا يختار الأزواج العاديين الذين لديهم أطفال توسيع علاقاتهم العاطفية وإقامتها مع شركاء آخرين، ولمَن تلائم هذه العلاقة؟

هل تعدد العلاقات العاطفية هو العلاج للخيانة؟

02
هل يهتم الإسرائيليون بعيد الحب؟

كيف يحتفل الإسرائيليون بعيد العشاق، الفالنتاين؟

كيف يحتفل الإسرائيليون بعيد العشاق، الفالنتاين؟

03
ما هي أغنية الحب الإسرائيلية الأكثر شعبية؟

ما هي أغنية الحب الإسرائيلية الأكثر شعبية؟

04
الجذور القاتلة لعيد العشاق

التاريخ المفاجئ والدامي لعيد العشاق

التاريخ المفاجئ والدامي لعيد العشاق

05
الحب كله

أم الحبّ وخيبات الأمل أم كلثوم تغني “الحب كله”

أغاني الحب الخمس الأعظم في كل العصور

اقرأوا المزيد: 63 كلمة
عرض أقل

المرض يعيد زوجين إسرائيليين طلاقا إلى بعضهما

الزوجان يوقعا على عقد الزواج من جديد
الزوجان يوقعا على عقد الزواج من جديد

عندما سمعت مريم لسري أن زوجها يعاني من السرطان، زارته في المستشفى بعد انقطاع علاقتهما منذ وقت طويل، حتى أنهما تزوجا مجددا

تزوجت مريم وميخائيل لسري اللذان قدما من المغرب إلى إسرائيل، قبل 43 عاما، وأقاما عائلة رائعة تتضمن 4 أولاد وأحفاد. بعد 28 عاما، قررت مريم أن تطلب الطلاق من زوجها فاستجاب لطلبها. في الفترة الأخيرة، أصيب ميخائيل بالسرطان في رأسه فدخل إلى مستشفى إيخيلوف ما أدى إلى التواصل بينه وبين طليقته مجددا حتى أنهما أجريا حفل زفاف في المستشفى.

كان الزوجان منفصلين لمدة 13 عاما تقريبا ولم يتحدثا معا، ولكن عندما مرض الزوج تجددت علاقته مع طليقته: قبل بضعة أسابيع، عندما سمعت مريم من أولادها أن زوجها سابقا أصبح مريضا، اتصلت به موضحة: “ليس من المهم كيف كانت علاقتنا مؤخرا، المهم أني أود أن أكون إلى جانبك الآن”. منذ أن عُرِف أن ميخائيل مصاب بالسرطان اجتاز بضع عمليات في رأسة لاستئصال الورم الذي عاد في كل مرة من جديد. يتوقع أن يجتاز غدا الأربعاء عملية جراحية أخرى.

تقف مريم إلى جانب زوجها وتهتم به الآن. قبيل العملية الخطيرة التي سيجتازها غدا، طلب ميخائيل من مريم أن يتزوجا مجددا فاستجابت لطلبه. قال ميخائيل: “لن أجتاز عملية أخرى إلا بعد أن توافقي على الزواج مني”. قالت مريم: “لا يمكن رفض طلب لإنسان مريض”. “طلب مني ميخائيل المعذرة عدة مرات، وقد نسيت كل ما مررنا به، وأنظر إلى المستقبل”، أوضحت.

أجرى الزوجان حفل زفاف في قسم جراحة الأعصاب في مستشفى “إيخيلوف”، في تل أبيب، شارك فيه أفراد العائلة الذين وصلوا بشكل خاص إلى غرفة الجلسات في القسم.

اقرأوا المزيد: 221 كلمة
عرض أقل

ما هي المدينة الإسرائيلية الأفضل للمعيشة؟

حديقة اليركون في تل أبيب (Moshe Shai/Flash90)
حديقة اليركون في تل أبيب (Moshe Shai/Flash90)

يكشف مؤشر جودة الحياة الذي نشرته دائرة الإحصاء المركزية عن مستوى جودة الحياة في المدن الكبرى في إسرائيل وعن رضا المواطنين

12 فبراير 2019 | 15:29

تحتل كل من مدينة رمات غان، رحوفوت، ريشون لتصيون، وتل أبيب المراتب الأولى في جودة الحياة وفق مؤشر جودة الحياة الذي نشرته اليوم (الثلاثاء) ظهرا دائرة الإحصاء المركزية. بالمقابل، تحتل القدس، أشكلون، وبات يام أسفل القائمة.‎ ‎

المجالات التي يستند إليها المؤشر، من بين مجالات أخرى، هي: نسبة التشيغل، دخل العائلات، الرضا عن العمل، الأمن الشخصي، نسب وفاة الأطفال، متوسط معدل العمر، البدانة لدى الأطفال، الثقة بالجهاز الطبي، الاكتظاظ السكاني، الرضا عن أماكن السكن والشقق السكنية، نسبة الحاصلين على شهادة البجروت، ونسب التصويت في الانتخابات للكنيست.‎ ‎

تحتل مدينة رمات غان المرتبة الأولى بين المدن الكبرى الـ 14 وفق مؤشر جودة الحياة، بعد أن احتلت المرتبة الثانية في العام الماضي. فهي تحتل المرتبة الأولى بين المدن الكبرى الـ 14 في المؤشرات التالية: الدخل من العمل، الرضا عن أماكن العمل، جودة الحياة، الاكتظاظ السكاني، ونسبة الحاصلين على شهادة البجروت. تحتل المرتبة الثانية في التصنيف مدينة رحوفوت، التي خسرت الأولى التي احتلتها في السنة القادمة. مدينة رحوفوت هي الرائدة في جودة الحياة، وتحتل المرتبة الأولى في مؤشر الرضا عن منطقة السكن وعن الشقق.‎ ‎

مدينة رمات غان (Yaakov Naumi/FLASH90)

تحتل المرتبة الثالثة العامة مدينة ريشون لتصيون، وهي تحتل المرتبة الأولى في الرضا عن الوضع الاقتصادي. تحتل تل أبيب يافا المرتبة الرابعة في القائمة، وهي الأولى في القائمة من بين المدن الكبرى الإسرائيلية (القدس، تل أبيب، وحيفا). فهي تحتل المرتبة الأولى في مؤشر التشغيل، والمرتبة الثانية في عدد الحاصلين على شهادة البجروت.‎ ‎

تحتل القدس، عاصمة إسرائيل، المرتبة الـ 12 في أسفل القائمة، وأشار مواطنوها إلى أن مستوى ثقتهم بالحكومة هو الأكثر انخفاضا. كما أنه من بين المؤشرات المتوفرة الـ 47 بشأن القدس، في 35 مؤشرا كان وضع القدس أقل من المتوسط القطري، وفي 12 مؤشرا كان وضعها أفضل من المعدل القطري. تحتل بات يام المرتبة الأخيرة في القائمة وفق مؤشرات مثل جودة الحياة، البدانة لدى الأولاد في الصف الأول، الرضا عن الحالة الاقتصادية، ونسبة التصويت للكنيست.‎ ‎

اقرأوا المزيد: 296 كلمة
عرض أقل

كم يتقاضى موظفو المكاتب الحكومية في إسرائيل؟

موظفو وزارة المالية الإسرائيلية (Hadas Parush/Flash90)
موظفو وزارة المالية الإسرائيلية (Hadas Parush/Flash90)

نشرت وزارة المالية تقريرا حول رواتب موظفي الدولة، يتبين منه أن هناك فجوات عالية في الرواتب على خلفية الجندر، وأن موظفي الصحة يتلقون أعلى الرواتب

11 فبراير 2019 | 16:50

نشر قسم الرواتب في وزارة المالية الإسرائيلية اليوم الإثنين تقريرا بشأن رواتب موظفي الدولة وسلطات أمنية لعام 2017. يتطرق التقرير إلى رواتب موظفي الحكومة، المستشفيات الحكومية، وجهاز التربية والتعليم الحكومي، وهيئات الأمن، وهو يفحص الرواتب، الفوارق الجندرية، وأموال التقاعد في المنظومات المختلفة.

وفق التقرير، يصل معدل الأجر لموظف يعمل بوظيفة كاملة في أحد المكاتب الحكومية إلى ‏16,301‏ شاقل (نحو ‏4,470‏ دولار)، في الجهاز الصحي ‏18,633‏ شاقلا، في جهاز الأمن ‏16,934‏ شاقلا، وفي جهاز التربية والتعليم إلى ‏13,223‏ شاقلا. كما يتبين أن راتب الأطباء قد ازداد في القرن الماضي بنسبة %59. وجاء أيضا أنه فيما عدا الراتب المرتفع نسبيا، يتمتع موظفو الخدمات العامة بأمن تشغيلي عال، ساعات عمل مريحة، عطل، عدد أيام مرضية عال، ودفع مبالغ عالية لصندوق التقاعد، ومكافآت إضافية.

يتبين من التقرير أن الفجوات في الأجر بين النساء والرجال تقلصت في العام 2017، وفق ما شهده العقد الماضي، ولكنها ما زالت مرتفعة إذ إن راتب النساء في المجتمع العام يصل إلى %85 من راتب الرجال فقط. هناك معطى آخر يتعلق برواتب الموظفين الكبار في المنظومة الأمنية. في عام ‏2017‏ وصل راتب رئيس هيئة الأركان السابق، جادي أيزنكوت إلى ‏88,820‏ شاقلا في الشهر (نحو ‏24‏ ألف دولار)، ووصل راتب المفتّش العامّ للشرطة في الفترة ذاتها إلى ‏88,412‏ شاقلا.

يتطرق معطى مفاجئ في التقرير إلى راتب المعلمين في إسرائيل ويدعي أنه مقارنة بالرواتب في الدول الأخرى لا يعتبر هذا الراتب راتبا منخفضا. وفق رأي معدي التقرير، راتب المعلمون الذين يعملون بوظيفة كاملة في إسرائيل أعلى من المعدل في الدول المتقدمة. رغم هذا، إسرائيل رائدة في فجوات الرواتب بين المعلمين القدامى والجدد، ويعمل معلمون كثيرون لا سيما المبتدئون بوظائف جزئية.

اقرأوا المزيد: 256 كلمة
عرض أقل