اقرأوا المزيد: 1 كلمة
عرض أقل

إسرائيل تنوي فتح معبر كرم أبو سالم غدا الأربعاء

وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان (Basel Awidat/Flash90)
وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان (Basel Awidat/Flash90)

وزير الدفاع الإسرائيلي: إذا استمر الهدوء على الحدود مع قطاع غزة سنفتح معبر كرم أبو سالم عند الساعة ال09:00 صابحا، وسنتيح الصيد على بعد 9 كلم من شاطئ غزة

14 أغسطس 2018 | 17:16

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بعد اجتماع لتقييم الوضع في غزة قادة أجهزة الأمن الإسرائيلية والجيش، إن إسرائيل ستبادر إلى فتح معبر كرم أبو سالم غدا الأربعاء عن الساعة التاسعة صباحا في حال استمر الهدوء من قطاع غزة.

وجاء في البيان الذي نشره ديوان وزير الدفاع أن إسرائيل تنوي كذلك توسيع مساحة الصيد لمسافة 9 كيلومترات من الشاطئ بعد أن كانت قلصتها إثر تدهور الأوضاع الأمنية عند الحدود مع قطاع غزة، وقرار الحكومة الإسرائيلية للضغط على حماس عبر إغلاق معبر كرم أبو سالم وتقليص مساحة الصيد.

ويهدف قرار الحكومة الإسرائيلية فتح المعبر وإتاحة الصيد في مساحات أكبر في البحر إلى تمرير رسالة إلى سكان القطاع وحماس مفادها أن الهدوء هو من مصلحة سكان الغزة في المقام الأول.

وخلافا لهذه النبرة السلمية في بيان ديوان وزير الدفاع، كان ليبرمان قد تحدث أمس الاثنين، عن حتمية القتال مع حماس في غزة قائلا إن جولة القتال القادمة هي مسألة وقت.

وفي غضون ذلك، من المتوقع أن يلتئم المجلس الوزاري المصغر برئاسة رئيس الحكومة لمناقشة آخر مستجدات الوضع في غزة، في خضم الحديث عن التقدم في الجهود المصرية لتثبيت تهدئة بين إسرائيل وحماس.

يذكر أن قيادة حماس لم تعلن بعد انتهاء الاحتجاجات التي تطلقها أيام الجمعة عند السياج الأمني مع إسرائيل، في إطار “مسيرة العودة الكبرى”، الأمر الذي قد يدهور الأوضاع الأمنية بسرعة وينسف الجهود المصرية التي تسعى إلى التهدئة.

اقرأوا المزيد: 212 كلمة
عرض أقل
سارة نتنياهو في زي مضيفة
سارة نتنياهو في زي مضيفة

الحنين إلى الماضي.. سارة نتنياهو ترتدي زي مضيفة طيران ثانية

ارتدت عقيلة رئيس الحكومة التي كانت مضيفة طيران سابقا، زي مضيفة الطيران الخاص بها بمناسبة استقبال طائرة "دريملاينر" التابعة لشركة "إل عال"

شاركت عقيلة رئيس الحكومة، سارة نتنياهو، اليوم الثلاثاء، في احتفال أجرته شركة الطيران الإسرائيلية “إل عال” في مطار بن غوريون، بمناسبة استلام طائرتها “دريملاينر”. وارتدت سارة التي عملت في شبابها مضيفة طيران وتعرفت على حبيب قلبها، نتنياهو، ملابس مضيفة الطيران الخاصة بها بمناسبة الاحتفال.

الطائرة الجديدة التي ستسمى “رحوفوت” على اسم المدينة الإسرائيلية الواقعة جنوبي تل أبيب، مصممة بإلهام من طائرة بوينغ 707 الأسطورية، وهذا كجزء من الاحتفالات بمرور 70 عاما على استقلال إسرائيل. كما أن الطائرة هي واحدة من بين 16 طائرة “دريملاينر” التي اشترتها شركة “إل عال”. من المتوقع أن تحلق الطائرة في الأيام القريبة في سماء إسرائيل، وسيكون أطفال من البلدات الواقعة في التفافي غزة ومن رحوفوت على متنها.

في الخطاب الذي ألقته سارة قالت: “اليوم هو يوم مميز، أشعر فيه بالحنين إلى الماضي، وهو يتضمن لحظات مؤثرة من العودة 30 عاما إلى الماضي. أكثر ما أتذكره هو الرحلات الجوية لنقل القادمين الجدد من الاتّحاد السوفياتي أثناء الحرب الباردة قبل سقوط جدار برلين العظيم. أتذكر تلك الليالي التي كانت فيها الرحلات الجوية خالية من المسافرين، وكنا نهبط في مطار مظلم، ثم نعود إلى البلاد في رحلة جوية مليئة بالعائلات، الأطفال، المسنين، بأشخاص متحمسين جدا لم يعرفوا اللغة حينذاك، ولكنهم عرفوا أنهم في طريقهم إلى إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 196 كلمة
عرض أقل

انشغال إسرائيلي بالعلم الفلسطيني.. ما أصله وتاريخه؟

متظاهر فلسطيني بلباس "باتمان" يرفع العلم الفلسطيني (Abed Rahim Khatib/Flash90)
متظاهر فلسطيني بلباس "باتمان" يرفع العلم الفلسطيني (Abed Rahim Khatib/Flash90)

ظهور العلم الفلسطيني في قلب مدينة تل أبيب خلال مظاهرة عرب 48 ضد قانون القومية دفع مواقع إسرائيلية للبحث في أصل العلم.. موقع يميني: العلم يعبر عن الوحدة العربية ولا علاقة له بالفلسطينيين

14 أغسطس 2018 | 14:32

سلطت المواقع الإسرائيلية، الإخبارية والبحثية، باختلاف توجهاتها السياسية، في الأسبوع الأخير، الضوء، على العلم الفلسطيني في أعقاب ظهوره خلال مظاهرة لعرب 48 في مدينة تل أبيب ضد قانون القومية. وفي حين تحدث البعض عن “دراما رفع العلم الفلسطيني في قلب تل أبيب” ركز آخرون على أصل العلم وتاريخه وعلاقته بالشعب الفلسطيني في الراهن.

والملفت أن المواقع المعنية بنشر مقالات ذات طابع بحثي قرّرت بحث العلاقة بين ألوان العلم الفلسطيني وتاريخه والسلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني الذي يعده علما ورمزا له في الراهن، والاستنتاج كان أن العلم الذي يرفعه الفلسطينيون اليوم ويحظى باعتراف دولي يعبر عن تاريخ حروب المسلمين وحركات الوحدة العربية أكثر من نضال الفلسطينيين.

فقد كتب مركز القدس للشؤون العام في مقالة عن العلم الفلسطيني إن “العلم لا يرمز لأي شيء خاص في فلسطين، إنما لتاريخ العرب والإسلام. اللون الأبيض- الأمويون، الأحمر- الهاشميون، الأسود- العباسيون والنبي محمد، الأخضر- الإسلام”. وأضاف الموقع أن العلم يدل على كون الحركة الوطنية الفلسطينية جزءا من حركة الوحدة العربية والوحدة الإسلامية.

وفي مقال مطول على موقع “ميدا”، المعروف بتوجهه اليميني، وصف العلم الفلسطيني بداية بصورة سليبة بأنه “العلم الذي ينزع الشرعية عن دولة إسرائيل”. وتابع المقال عن تاريخ العلم بالقول إن الانتداب البريطاني الذي سمّى المنطقة هنا “فلسطين” لم يستخدم العلم الأسود والأبيض والأخضر والمثلث الجانبي الأحمر المعروف اليوم وإنما علما آخر.

وجاء في الموقع أن العلم كان دائما يرمز إلى حلم الوحدة العربية والإسلامية، فمر بتحولات عديدة عبر التاريخ في ترتيب ألوانه والأشكال التي أضيفت عليه. فكان مرة علم الثوار العرب عام 1916، ومرة رفع في الحجاز قبل أن تقوم الدولة السعودية، وبعدها كان علم “الاتحاد العربي”، ومن ثم علم حزب البعث العربي الاشتراكي الذي استخدم العلم في شعاره، ومن ثم منظمة التحرير الفلسطينية. وبعد توقيع اتفاقيات أوسلو عام 1993، حصل العلم على اعتراف إسرائيلي ودولي رمزا رسميا للسلطة الفلسطينية.

تاريخ العلم الفلسطيني حسب موقع “ميدا” الإسرائيلي

وختم الموقع المقالة بالاستنتاج الآتي: “العلم الفلسطيني يعبر عن فشل العرب والمسلمين في تحقيق الوحدة.. الشرق الأوسط في الراهن يعاني من الانقسام والخلافات.. الشريف الحسين، العثمانيون، بريطانيا وفرنسا، الحكومة المصرية، حزب البعث.. لكل هؤلاء لم ينجحوا في تحقيق الوحدة في العالم العربي”.

اقرأوا المزيد: 323 كلمة
عرض أقل

إسرائيل وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق تهدئة

نتنياهو، السيسي وعباس (AFP, Flash 90)
نتنياهو، السيسي وعباس (AFP, Flash 90)

القناة العاشرة: بدأت العملية في لقاء سري بين نتنياهو والسيسي في شهر أيار

14 أغسطس 2018 | 09:29

يبدو أنه رغم كل التوقعات، فإن المحادثات للتوصل إلى اتفاق تهدئة بين إسرائيل وحماس آخذ بالتقدم. سُتجرى اليوم الثلاثاء في القاهرة محادثات بين قادة حماس وبين الفصائل الفلسطينية. ويتوقع أن يلقي أبو مازن، غدا الأربعاء، خطابا، يمكن نعرف بعده معلومات أكثر حول إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق بين فتح وحماس حقا، وفي هذه الأثناء تشهد المناطق هدوءا، وستُجرى اليوم تقديرات للوضع بعد السماح، على ما يبدو، بدخول المزيد من البضائع إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم. رغم هذا، كما هو معروف، فإن العلاقات بين كلا الجانبين هشة، وليست هناك اتفاقات نهائية.

قال مراسل القناة العاشرة، باراك ربيد، أمس الإثنين،، إنه وفق التقارير، سافر نتنياهو بتاريخ 22 أيار مع عدد صغير من المستشارين والحراس الأمنيين، إلى مصر وقضوا فيها بضع ساعات عائدين إلى إسرائيل في ساعة متأخرة من الليل. كانت الزيارة سرية، ولم يعرف بها معظم أعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية.

وفق أقوال المسؤولين الأمريكيين، تباحث نتنياهو والسيسي معا، واهتمت مصر تحديدا بالتوصل إلى تسوية سياسية في قطاع غزة تتضمن سيطرة السلطة الفلسطينية على القطاع، وقف إطلاق النار، التخفيف الإسرائيلي والمصري من الحصار المفروض على غزة، ودفع تأهيل البنى التحتيّة الهامة في غزة قدما. كما تباحث نتنياهو والسيسي معا في التوصل إلى حل لقضية جثامين الجنود والمواطنين الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس في غزة. كما طُرح في اللقاء برنامج السلام الأمريكي الاستثنائي، الذي يرغب البيت الأبيض في عرضه منذ وقت.

خلال اللقاء، أكد السيسي لنتنياهو أن الحل للوضع في غزة يجب أن يتم من خلال سيطرة السلطة الفلسطينية على القطاع ثانية، وتحمل مسؤولية إدارة القطاع بدلا من حماس – حتى إذا حدثت هذه الخطوة تدريجيا ودون المطالبة بنزع الأسلحة الثقيلة في القطاع كشرط مسبق. أراد الرئيس المصري نقل رسالة تفيد أن على إسرائيل، الدول العربية، والمجتمع الدولي ممارسة ضغط على أبو مازن لتحمل مسؤولية إدارة غزة، رغم عدم رغبته في ذلك.

يجدر الانتباه إلى أن التحدي الذي يقف أمام نتنياهو هو داخل الحكومة تحديدًا: هناك وزراء يعارضون التوصل إلى تسوية مع حماس، لا سيما سيطرة أبو مازن على غزة مجددا. قال وزير شؤون الاستخبارات وعضو المجلس المصغر، يسرائيل كاتس، لصحيفة “إسرائيل اليوم” إن “كل محاولة لإعادة سيطرة أبو مازن على غزة، والربط بين السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة عبر “معبر آمن” سيمر عبر إسرائيل، تشكل تهديدا مباشرا ومسا خطير بأمن دولة إسرائيل، وبالتوازن الديموغرفي بين إسرائيل والفلسطينيين”. بشكل مناف للعقل، قد تقنع هذه الأمور أبو مازن، الذي يعارض الخطوة منذ البداية، ما يجعله يوافق على المخطط…

اقرأوا المزيد: 385 كلمة
عرض أقل

ليفربول يشتكي المصري محمد صلاح للشرطة

محمد صلاح نجم ليفربول (AFP)
محمد صلاح نجم ليفربول (AFP)

نادي ليفربول توجه إلى الشرطة البريطانية وبلّغ عن ارتكاب نجم الفريق محمد صلاح مخالفة مرورية.. استخدم هاتفه النقال أثناء القيادة

14 أغسطس 2018 | 12:46

نجومية وأداء اللاعب المصري في نادي ليفيربول لم يشفعا له حين خالف القوانين المرورية في بريطانيا: أفادت وسائل إعلام بريطانية أن نادي ليفربول لكرة القدم، توجه مؤخرا إلى الشرطة للإبلاغ عن مخالفة مرورية ارتكبها نجم الفريق المصري، محمد صلاح.

وجاء توجه ليفربول في أعقاب فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه محمد صلاح وهو يستخدم هاتفه النقال أثناء القيادة. وبعدها أحاط مشجعون سيارة اللاعب الذي أبقى نوافذ سيارته مقفلة، مواصلا الانشغال بهاتفه دون الالتفات إليهم.

وجاء في بيان للنادي العريق عن الحادثة: “بعد أن تحدثنا مع اللاعب، أبلغنا الشرطة بملابسات الحادثة ونقلنا الصور.. سنعالج هذه الحادثة في داخل النادي”. وجاء رد الشرطة أنها تلقت المادة ونقتلها إلى الجهات المسؤولة. وفي ملاحظة تهكمية من الإعلام البريطاني، كتبت بعض المواقع: “من الأفضل أن يستقل اللاعب حافلة الفريق بدل القيادة بنفسه”.

يذكر أن نجم صلاح سطع مع انطلاق الدوري الإنجليزي، حيث سجّل هدفا مهما لصالح ليفيربول في المباراة ضد “ويستهام”، والظاهر أن صلاح سيتربع على عرش النجم هذه السنة أيضا.

اقرأوا المزيد: 155 كلمة
عرض أقل

“الرجل الحقيقي لا يستغل النساء”

مايكل أورين، نائب وزير الخارجية الإسرائيلية, الذي يشارك في الحملة الاعلامية
مايكل أورين، نائب وزير الخارجية الإسرائيلية, الذي يشارك في الحملة الاعلامية

تعبّر حملة دعائية استثنائية في إسرائيل، يشارك فيها أعضاء كنيست، عن رأي الرجال الذين يعارضون ظاهرة الدعارة

14 أغسطس 2018 | 10:40

يشارك 80 رجلا من بينهم أعضاء كنيست، في حملة دعائية نُشرت اليوم صباحا تناشد الجمهور بألا يستهلك خدمات الدعارة.

للمرة الأولى، يشارك في الحملة ضد ظاهرة الدعارة، رجال وليس نساء متضررات من الدعارة. ترافق صور الرجال كتابة جاء فيها: “ننضم إلى الثورة. ونعارض استهلاك الدعارة”، أملا في نقل رسالة إلى رجال آخرين ليسوا مستعدين للمشاركة في استغلال النساء.

تأتي الحملة الدعائية الآن تحديدا بعد مصادقة الحكومة على أن استهلاك الدعارة ليس قانونيا – هذا القرار هو الأهم في مكافحة الدعارة.

وفق التقديرات، هناك في إسرائيل نحو 14 ألف رجل وامرأة يستهلكون الدعارة ونحو 3.000 قاصر وقاصرة. وفق المعطيات، تُستهلك الدعارة نحو 26.5 ألف مرة في الليلة.

حتى الآن، تحدثت في وسائل الإعلام المعارضات للدعارة من جهة، ومن جهة أخرى، تحدث الرجال الذين أوضحوا أن الظاهرة قديمة معربين أنهم يعارضون منعها. ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها رجال بارزون عن أن استهلاك الدعارة يشكل استغلال موضحين أنهم يعارضون أن يكونوا جزءا منه.

في إطار الحملة، التُقطت صور لـ 80 شخصا ومن بينهم أعضاء كنيست، محامون، رجال هايتك، وآخرون، وصرحوا أنهم لن يستهلكوا الدعارة. من بين المشاركين في الحملة، هناك أعضاء الكنيست ميكي ليفي (هناك مستقبل)، روعي فولكمان (كلنا)، ونحمان شاي (الاتحاد الصهيوني).

اقرأوا المزيد: 187 كلمة
عرض أقل
الإفطار الإسرائيلية التقليدية
الإفطار الإسرائيلية التقليدية

من الكرواسون حتى النودلز.. وجبات الإفطار حول العالم

تؤثر ثقافات وأماكن مختلفة في وجبات الإفطار الخاصة بها؛ نقدم لكم خمس وجبات إفطار تقليدية من حول العالم

فاصوليا مطبوخة، نقانق وبيض، أو كريب محشو بالفواكه؟ خصائص وجبات الإفطار تتغير من مكان إلى آخر، ويدعي خبراء وأطباء أن وجبة الإفطار هي الأهم. تعود هذه الأهمية إلى أن وجبة الإفطار تعيد إلى الجسم الطاقات التي خسرها أثناء الليل، تحضرنا لليوم الذي ينتظرنا، وتضمن لنا عملية الأيض السليمة.

تؤثر الفوارق بين الثقافات والأماكن في مكونات وجبات الإفطار التقليدية المختلفة في العالم. جمعنا من أجلكم، قرائنا الأعزاء، خمسة وجبات إفطار تقليدية وخاصة من دول مختلفة في العالم:

01
إنجلترا: فاصوليا ونقانق

يجب أن تشتمل وجبة الإفطار على الطريقة الإنجليزية على نقانق، لحم الخنزير المقدد (بيكون)، بيض، فطر، بطاطا مقلية، وخبز محمص. يُقدم كأس شاي وبودينغ حلو للتحلية كجزء من التقاليد البريطانية الخاصة بوجبة الإفطار.

02
الولايات المتحدة: بان كيك ولحم خنزير مقدد

في وجبة الإفطار، يتناول الأمريكيون المعروفون بحبهم لوجبة الإفطار الغنية بالدهنيات والسعرات الحرارية، البان كيك الدهني، الذي يقدم غالبا مع قطعة من لحم الخنزير المقدد (بيكون)، وشراب القيقب (بالإنجليزية: Maple syrup)، والفواكه. كما ويتناولون أحيانا البيض المخفوق في الوجبة.

03
اليابان: الأرز والسمك

تتضمن وجبة الإفطار التي تميز اليابان، الدولة الأسيوية التي يشتهر مواطنوها بالتغذية السليمة، التوفو، الأسماك والأرز، المنقوع جميعها بصلصة الصويا.

04
إيران: الخبز والحليم

يشكل خبز النان (الإنكليزية: Naan) مع الزبدة والمربى وجبة الإفطار النموذجية في إيران. إضافة إلى ذلك، تقدم في الإفطار وجبة “الحليم” التقلدية المؤلفة من الحنطة، القرفة، الزبدة والسكر المطهو جميعها مع اللحم، وتقدم ساخنة أو باردة.

05
إسرائيل: بيض، سلطة، وجبنة

تشتهر وجبات الإفطار الإسرائيلية التقليدية بتشكيلتها. وهي تتضمن غالبا البيض المعد بطرق مختلفة، السلطات، الطماطم، والخبر الطازج. تقدم كل هذه الأطعمة إضافة إلى القهوة وعصير البرتقال الطبيعي، المغذي، والسليم.

اقرأوا المزيد: 178 كلمة
عرض أقل