هل سمعتم عن متنزه "ديزني لاند" الأمريكي؟ يخطط مبادرون متدينون لإقامة متنزه "توأم" لمتنزه ديزني لاند في الصحراء الجنوبية في إسرائيل، يكون طابعه يهودي. إذا نجح المستثمربون في تجنيد 400 مليون دولار لإقامة المشروع، سيكون هذا متنزه الألعاب الأكبر في إسرائيل، وسيتضمن 16 منشأة ألعاب وسيمتد على مساحة 250 دونما، ومن المخطط إقامة متنزه مائي كبير من حوله، ملعب غولف وفنادق، سيكون أحدها بمستوى خمس نجوم.

محاكاة منشأة ألعاب "سلم يعقوف"

وفق البرنامج، سيمر القطار الهوائي في المتنزه بين التماثيل على أشكال الكتب المقدسة التي يصل ارتفاعها خمسين طابقا، وستبدو منشأة الهبوط العالية مثل سلم يعقوب. تجند حاخامان للمشروع، والتقيا مع طاقم من مبدعي متنزه ديزني في أورلاندو، أمريكا، لمعرفة كيف يمكن ملاءمة الألعاب مع المجتمَع اليهودي المتدين.

محاكاة القطار الهوائي الذي يمر بين الكتب الدينية

كُتب في الرسالة التي كتبها المبادرون إلى الحكومة الإسرائيليية: "نقترح إقامة متنزه بإلهام من ديزني لاند في إسرائيل، يهتم باليهودية بطريقة مثيرة للاهتمام ويجعلها عاملا موحدا. يقدم المتنزه عددا من النشاطات المثيرة ويتيح للعائلات، الأطفال، والشبان، السياح التعرف إلى سحر اليهودية والقيم العالمية التي تستند إليها بشكل ممتع". من المتوقع أن تستمر مرحلة التخطيط حتى نحو ثلاث سنوات، وقد يستغرق بناء المتنزه نحو عامين، أي أنه يتوقع افتتاحه في عام 2023 على الأقل.

محاكاة منشأة الألعاب

قال وزير السياحة، يريف ليفين، الذي يدعم المشروع: "نولي أهمية كبيرة للمشاريع الكبيرة ذات الطابع السياحي، ولا شك أن مشروع عالمي كهذا سيزيد المواقع السياحية، لا سيما للعائلات. يتميز هذا المشروع بأفضلية خاصة وهو الدمج المميز بين كونه موقع جذب وبين السياحة الصحراوية".