نتنياهو يُعين مؤقتا الوزير كاتس وزيرا للخارجية الإسرائيلية

نتنياهو يُعين مؤقتا الوزير كاتس وزيرا للخارجية الإسرائيلية

نتنياهو مع الوزير كاتس (Yonatan Sindel/Flash90)
نتنياهو مع الوزير كاتس (Yonatan Sindel/Flash90)

اختار نتنياهو وزير النقل والاستخبارات لشغل منصب وزير الخارجية بشكل مؤقت، وقد جاءت هذه الخطوة بعد أن قدمت الحركة من أجل جودة السلطة التماسا ضد كثرة الحقائب التي يديرها نتنياهو

17 فبراير 2019 | 14:13

أعلن رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، اليوم الأحد صباحا، في جلسة الحكومة عن تعيين وزير النقل، يسرائيل كاتس، لشغل منصب وزير الخارجية بدلا منه. يأتي هذا التعيين في ظل الالتماس الذي قدمته الحركة من أجل جودة السلطة ضد كثرة الحقائب التي يديرها نتنياهو (حقيبة الأمن، الخارجية، والصحة). رغم كون هذا المنصب مؤقتا، قد يشكل هذا التعيين تقدما لكاتس وأملا في شغل المنصب القادم في الحكومة التي ستُشكل بعد الانتخابات، إذا أصبح نتنياهو رئيس الحكومة القادم أيضا.

كان وزير النقل كاتس، ووزير الطاقة والبنى التحتية، يوفال شتاينس، المرشحين الرائدين لشغل المنصب. حاز كاتس على المرتبة الثانية في الانتخابات التمهيدية بعد رئيس الكنيست، يولي إيدلشتاين. أشار أعضاء الليكود اليوم صباحا إلى أن نتنياهو لا يمكنه تجاهل أقوال الناخبين الواضحة، لذا عليه تعيين كاتس.

قال الوزير غلعاد أردان قبل جلسة الحكومة إنه “أهنئ الوزير كاتس وأتمنى له النجاح. إن تعيين الوزراء هو قرار رئيس الحكومة، ونحن طبعا لا نتدخل في التعيينات وتوزيع الحقائب الوزارية”.

جاء على لسان الحركة من أجل جودة السلطة ردا على تعيين كاتس: “من المؤسف أن رئيس الحكومة استغرق وقتا طويلا حتى اتخذ القرار، وقد اتخذه في النهاية في ظل ضغط الإجراءات القانونية. نهنئ الوزير كاتس ونتمنى له النجاح في منصبه الهام، ونأمل أننا لن نواجه في الحكومة القادمة حالة ترتكز فيها كل الصلاحيات الكبيرة في أيدي سياسي واحد مرة أخرى”.

اقرأوا المزيد: 209 كلمة
عرض أقل

مَن هم السياسيون الإسرائيليون الأكثر ثراء؟

بنيامين نتنياهو ونير بركات (Hadas Parush/FLASH90)
بنيامين نتنياهو ونير بركات (Hadas Parush/FLASH90)

صنفت مجلة "فوربس إسرائيل"، السياسيين الإسرائيليين الأكثر ثراء في السنة الحالية؛ أية مرتبة يحتل نتنياهو، لبيد، وبينيت؟

25 فبراير 2019 | 11:38

نشرت مجلة “فوربس إسرائيل” أمس (الأحد) قائمة السياسيين الإسرائيليين الأكثر ثراء في العام 2019. يحتل رئيس بلدية القدس سابقا، نير بركات، الذي انضم إلى قائمة الليكود لانتخابات الكنيست القادمة، المرتبة الأولى، وبحوزته 500 مليون شاقل (138 مليون دولار تقريبا)، تحتل قريبة عائلته ألونا بركات، زوجة رجل أعمال ومالك فريق كرة القدم هبوعيل بئر السبع المرتبة الثانية، وقد انضمت إلى حزب “اليمين الجديد” واحتلت المرتبة الثالثة والعريقة في قائمته.

يملك السياسي سابقا، إيهود باراك، متفوقا على رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو 120 مليون شاقل. استثمر باراك أموالا كثيرة في شركة لإنتاج القنب الهندي تدعى “إنتركيور” التي تستثمر أموالها في مجال العقارات. لقد باراك عمل محاضرا، مستشارا، وشريكا في عدد من الشركات التكنولوجية.

بحوزة رئيس الحكومة، نتنياهو 50 مليون شاقل، وهو يحتل المرتبة الرابعة في قائمة السياسيين الأغنياء. لقد جمع نتنياهو معظم ثروته عندما ترك المعترك السياسي لبضع سنوات في العام 1999. توجه نتنياهو إلى مجال المصالح التجارية وعمل مستشارا استراتيجيا لشركتي “إلكتريك فيول” و “BATM”، بالإضافة إلى إلقاء المحاضرات.

يلي نتنياهو في القائمة وزير التربية ورئيس حزب “اليمين الجديد”، نفتالي بينيت، وتقدر ثروته بـ 32 مليون شاقل. يحتل رئيس حزب “العمل”، آفي غباي، المرتبة السادسة في القائمة وتقدر ثروته بـ 29 مليون شاقل، وقد جمع هذا المبلغ عندما عمل مسؤولا في شركة الاتصالات “بيزك”. أما ثروة وزير العمل، الرفاه، والخدمات الاجتماعية، حاييم كاتس، فهي تصل إلى 28 مليون شاقل، لهذا يحتل كاتس المرتبة السابعة في القائمة. لقد عمل كاتس رئيسا لمنظمة العمال في الصناعة الجوية، حتى عُيّن وزيرا في العام 2015.

يحتل المرتبة الثامنة عضو الكنيست، يائير لبيد، الذي انضم إلى بيني غانتس في حزب “كاحول لافان” ولديه مبلغ 25 مليون شاقل. جمع لبيد ثروته، خلال السنوات الكثيرة التي عمل فيها في الإعلام. من بين أعماله: كتابة عامود أسبوعي في صحيفة “يديعوت أحرونوت”، تقديم برنامج استضافة، وتقديم نشرة إخبارية. بالإضافة إلى ذلك، كتب أكثر من 11 كتابا. بالإضافة إلى هذا، تقدر ثروة رئيس هيئة الأركان، بيني غانتس، وفق مجلة فوربس بـ 8 مليون شاقل تقريبا.

اقرأوا المزيد: 311 كلمة
عرض أقل

الحج إلى القدس والصلاة فيها عبر استمارة في النت

كنيسة دير المخلص في القدس (Sebi Berens/Flash90)
كنيسة دير المخلص في القدس (Sebi Berens/Flash90)

تعرض منظمات دينية في مدينة القدس خدمات دينية لمن لا يستطيع الحج إلى المدينة المقدسة والصلاة في الأماكن المقدسة.. "يمكنك الحج إلى القدس والصلاة في الأماكن المقدسة فيها وأنت جالس في البيت"

25 ديسمبر 2018 | 15:54

الحج إلى الأماكن المقدسة في مدينة القدس وزيارتها من أجل الصلاة والدعاء، حلم يصبو إليه معظم أتباع الديانات السماوية، لكنه ليس في متناول اليد بالنسبة لكثيرين، لذلك نشأت منظمات دينية عديدة في القدس هدفها التوسط من أجل تلبية الدعاء لمن لا يقدرون الحج إلى القدس.

من هذه المنظمات منظمة مسيحية اسمها “صلاة في الأرض المقدسة”، تقدم خدمات صلاة يتراوح سعرها بين 15 و 40 دولارا، مقابل صلاة يؤديها خوري في كنيسة القيامة. وتشمل الخدمة كذلك بحسب السعر إنارة شمعات ووضع صورة للشخص مقدم الطلب في الكنيسة وتصوير فيديو للحدث. ويقول مسؤولون في المنظمة إن مئات التوجهات تصلهم في الشهر من أشخاص لا يقدرون أداء الحج والصلاة بأنفسهم.

وتدير منظمة مسيحية أخرى تدعى “حديقة الخلاص“، موقعا متقدما بأربع لغات، يمكن للمتوجهين أن يملؤوا استمارة وأن يختاروا مذهب الصلاة التي يريدونها والنص الذي يريدون تلاوته.

وهناك منظمات يهودية تقدم خدمة مشابهة خاصة بالأماكن المقدسة لليهود في المدينة. واحدة من هذه المنظمات تقوم بطباعة الصلاة التي يرسلها طالب الصلاة اليهودية ومن ثم وضعها في شق في الحائط الغربي.

وتقول منظمة “خدمة الصلاة في الحائط الغربية” التي تقدم هذه الخدمة بأنها تكلف 29 دولارا لنقل الصلاة خلال شهر أو 79 دولارا لنقل الصلاة في وقت أقصر. ويقول مسؤولون في المنظمة إن أغلبية الدعاءات التي تصلهم تتعلق بالزواج أو بالصحة، وإن والمنظمة القائمة منذ 13 عاما تشغل نحو 40 حاخاما.

اقرأوا المزيد: 211 كلمة
عرض أقل

الحاخام يوصي بدفن مسلم في مقبرة يهودية

علاء قرش
علاء قرش

في خطوة استثنائية سيُدفن علاء قرش في مقبرة يهودية في القدس، بعد أن حظرت مقابر إسلامية دفنه فيها بتهمة "الخيانة"

16 نوفمبر 2018 | 15:54

هذا الأسبوع، اتخذ الحاخام الرئيسي في القدس، أريه شطيرن، خطوة نادرة وقرر دفن مسلم قُتِل أثناء حادث طرق في مقبرة يهودية، بعد أن رفضت المقابر الإسلامية دفنه بتهمة بيع ممتلكات لليهود في القدس قبل بضع سنوات.

قُتِل علاء قرش قبل نحو أسبوعين في حادث طرق خطير، أسفر عن مقتل ستة أشخاص بعد اصطدام حافلة وسيارة أجرة. بعد وفاته، قرر مفتي القدس، عكرمة صبري، أن قرش لا يستحق أن يدفن في مقبرة إسلامية لأنه متهم ببيع ممتلكات لليهود في القدس. اتهم الفلسطينيون قرش بـ “الخيانة”، واستند المفتي في فتاوته على فتوى تاريخية منذ عام 1935، للحج أمين الحسيني، الزعيم العربي الرئيسي في إسرائيل في عهد الانتداب البريطاني، المعارض الرئيسي للصهيونية.

بعد الحادثة الخطيرة نُقلت جثامين القتلى للصلاة عليها في المسجد الأقصى، ولكن عارض رجال الوقف إدخال جثمان قرش. كما وعارضت مساجد أخرى في القدس الشرقية تأدية الصلاة على جثمانه. وحُظر على عائلة قرش التي عانت من صعوبات وواجهت إهانات، من إقامة خيمة عزاء بعد وفاة ابنها للأسباب ذاتها.

عندما عرف الحاخام شطيرن بتفاصيل الحادثة، كتب فتوى استثنائية أمر فيها دفن قرش في مقبرة خاصة للذين لا يمكن دفنهم في مقبرة في القدس. وعلل قراره: “بما أن المسلمين يرفضون دفن قرش، علينا واجب تصحيح الخطأ والضرر الذي لحق بكرامة الإنسان، الذي تعرض للإهانة فقط لأنه باع أرض لليهود”. في ظل قرار الحاخام، سيُدفن قرش في الأسبوع القادم في مقبرة يهودية.

اقرأوا المزيد: 216 كلمة
عرض أقل

بحث.. نسبة الولادة في إسرائيل هي الأعلى في العالم الغربي

صورة توضيحية (Nati Shohat / FLASH90)
صورة توضيحية (Nati Shohat / FLASH90)

يتبين من بحث جديد أنه في حين تشهد الولادة في العالم تراجعا مستمرا، فإن إسرائيل هي الدولة المتطورة الوحيدة التي لم يطرأ فيها انخفاض على نسبة الولادة

18 نوفمبر 2018 | 10:59

يشير بحث كبير نُشِر في مجلة “لانست”، بعد أن فحص التغييرات التي طرأت على نسب الولادة في دول العالم بين الأعوام 2017-1950، إلى أنه طرأ انخفاض على نسب الولادة: لم يولد عدد كاف من الأطفال في نصف الدول، الضروري لتعزيز زيادة عدد السكان. بالمقابل، ما زالت إسرائيل الدولة المتطورة الوحيدة التي لم تشهد فيها نسب الولادة تراجعا، وما زالت هذه النسب الأعلى مقارنة بمعدل الولادة في دول الغرب.

يشكل الانخفاض الذي طرأ على نسب الولادة في العالم مصدر قلق لدى معظم الدول المتطورة، والدول الأخرى. تأثيرات اقتصادية هائلة – عدد أقل من العمال الذين يدفعون الضرائب، وبالمقابل، عدد أكبر من الأشخاص الذين تتعدى أعمارهم سن العمل، والذين يحتاجون إلى مخصصات حكومية. في عام 1950 كان معدل الولادة 4.7 لكل امرأة في العالم، ولكن في غضون 67 عاما انخفض هذا المعدل ووصل إلى 2.4 ولادة لكل امرأة، وهذه المعلومات صحيحة حتى 2017.

الدول التي تشهد نسب ولادة عالية هي أفريقيا، إذ إن معدل الولادة في النيجر هو 7.1 لكل امرأة وهو المعدل الأعلى في العالم. كما تحتل أفغانستان مكانة مرموقة في نسب الولادة المرتفعة. أما في الدول الأكثر تطورا وثراء فإن معدل الولادات أقل، ولكن طرأ انخفاض حاد على معدل الولادة في جنوب شرق أسيا، في الشرق الأوسط، وأمريكيا الجنوبية.

في الدول التي تشهد نسب وفاة عالية لدى الأطفال، مثل إفريقيا، يكون معدل الولادات فيها أعلى. ولكن كلما تقدم الطب تنخفض معدلات الولادة. هناك أسباب إيجابية وراء هذا الانخفاض: زيادة التعليم، حصول النساء على حقوقهن، وتعزيز القدرات الاقتصادية. يشير الدمج المؤلف من زيادة مستوى الحياة وانخفاض معدلات الولادة إلى أنه سيعيش في المستقبل عدد أكبر من الأفراد الذين أعمارهم 65 عاما وأكثر، وعدد أقل من الأطفال، هذا وفق ما قال معدو البحث.

بالمقابل، تسير الأمور في إسرائيل على نحو مختلف، إذ إن نسب الولادة أعلى بكثير من سائر دول العالم الغربي. “تحافظ معدلات ولادة نسبتها 2.1 طفل لكل امرأة على التوازن السكاني – لدينا طفل واحد أكثر من المعدل. ولكن هذه الزيادة الفائضة في الولادة تحدث لدى العائلات التي يعيش أطفالها وفق مستوى معيشة شبيه بمستوى المعيشة في العالم الثالث”، قال البروفيسور بن دافيد. حذر البروفيسور بن دافيد من “هروب الشباب النابغين” الإسرائيليين، لأنه يعتقد أنه يمكنهم الحصول على ظروف أفضل في الدول الغربية الأخرى مقارنة بإسرائيل. وأوضح أن “أكثر ما يؤثر في الولادة من وجهة نظره هو منح تعليم كاف لأكبر عدد من الأفراد بهدف تطوير مكانة الطبقة الوسطى، التي تطمح بأن يحصل أطفالها على المزيد”.

اقرأوا المزيد: 384 كلمة
عرض أقل

كشف محضر اللقاء السري بين ملك الحجاز وقادة يهود في عمان

الملك عبد الله الأول وونستون تشرشل
الملك عبد الله الأول وونستون تشرشل

خبر اللقاء التاريخي عام 1924 بين الحسين بن علي شريف مكة ونجله عبد الله الأول انتشر في الصحف الإسرائيلية يومها لكن مضمون اللقاء بقي سريا حتى يومنا هذا.. ماذا جاء فيه؟

19 نوفمبر 2018 | 15:59

نشر الإعلام الإسرائيلي، اليوم الاثنين، وثائق كانت إلى اليوم سرية، توثق اللقاء السري الذي جمع بين ملك الحجاز في الماضي، الحسين بن علي الهاشمي ونجله عبد الله الأول، وبين قادة يهود في عام 1924، في عمان.

الحسين بن علي (النت)

ويشمل البروتوكول وصفا لوصول الوفد اليهودي الذي ضم دافيد يلين، رئيس اللجنة التنفيذية للحركة الصهيوينة، والكولونيل فردريك كيش، مدير وزارة الخارجية في الحركة الصهيونية، والحاخام يعكوف مئير، الحاخام الرئيس لإسرائيل- وصول الوفد عام 1924 إلى عمان للقاء الحسين بن علي ونجله الأمير عبد لله الأول، والمستشار السياسي للملك فؤاد الخطيب.

فجاء في البروتوكول أن الحاخام الذي كان مع الوفد أشاد بجهود الملك الذي بدوره منح الحاخام وسام الاستقلال. وناشد الحاخام الملك بأن يتدخل في اليمن من أجل وفق ملاحقة اليهود هناك.

وبعدها طرح يلين على الملك رؤية الزعماء اليهود قبل قيام دولة إسرائيل وهي العمل المشترك مع العرب على تطوير الأرض، فرد الملك قائلا إن الشعب العربي مستعد لمد يد التعاون لكل من يبدي استعدادا للعمل معه.

وأوضح الملك حسب البروتوكول إن العرب ثاروا ضد العثمانيين لكي يحافظوا على حقوقهم وإنهم مستعدون للتعاون مع أي جهة من أجل صيانة حقوقهم. وطمأن الملك الوفد اليهودي وقال لهم إنه لا يرى فرقا بين اليهود وغير اليهود وإنه مستعد لمنحهم أرضا.

وأضاف ملك الحجاز: “قلبي وبلادي مفتوحة لاستقبال اليهود. أنا مستعد لمنح اليهود أرضا هدية، بشرط أن يدخلوا من البوابة وليس عبر اقتحام الحاجز.. المستقبل سيثبت لليهود أنه ليس هناك داعيا للخوف من العرب”.

أما الأمير عبد الله الأول، فأعرب عن شكوكه إزاء نوايا اليهود في فلسطين، فحين طلب منه الوفد اليهودي التدخل من أجل إقناع العرب في فلسطين بالنوايا الطبية لليهود الذين يأتون من أوروبا ويريدون نباء وطن مشترك مع العرب، قال إنه يشعر أن هناك نوايا الصهاينة خفية وغير واضحة. فرد الوفد أن اليهود يريدون العودة إلى أرضهم وإقامة دولة دون المساس بحقوق السكان الأصليين.

وسأل عبد الله الوفد عن “وعد بلفور”، فرد هؤلاء أن الوعد يقر بحقائق تاريخية وهي أن أرض إسرائيل كانت وما زالت موطنا للشعب اليهودي الذي هجر منها، فرد الملك أن حق اليهود بأرض إسرائيل تاريخي وقانوني، لكن العرب هم أصحاب حق كذلك لأنهم يسكنون في اليوم في فلسطين. وشدّد على أهمية اعتراف اليهود بالحقوق الوطنية للشعب العربي هناك.

بروتوكول اللقاء السري عام 1926 في عمان بين قادة اليهود والملك حسين بن علي
اقرأوا المزيد: 341 كلمة
عرض أقل

33%‏ من الإسرائيليين هم أطفال

أطفال إسرائيليون (Anat Hermony/Flash90)
أطفال إسرائيليون (Anat Hermony/Flash90)

تشير بيانات دائرة الإحصاء المركزية التي نُشرت بمناسبة يوم الطفل العالمي، مدى حُب الإسرائيليين للأطفال

19 نوفمبر 2018 | 11:16

بمناسبة يوم الطفل العالمي، نشرت دائرة الإحصاء المركزية بيانات تتعلق بالأطفال الإسرائيليين. وفق بيانات العام 2017، يتضح أن %33 من إجمالي مواطني إسرائيل هم من الأطفال، الأولاد، والشبان الذين أعمارهم حتى 17 عاما. كما أن %32 من الأطفال الإسرائيليين هم من اليهود، %40 من العرب، والبقية من الفئات السكانية الأخرى. منذ عام 2000 أصبح عدد الأطفال العرب آخذ بالنقصان.

يتضح من البيانات، أن إجمالي عدد الأطفال في إسرائيل بين الأعمار 0 حتى 17 عاما هو 2.908 مليون. يعيش 679.6‏ ألف من الأطفال في منطقة المركز، ‏374.7‏ ألف في تل أبيب، و-446.7‏ ألف يعيشون في القدس. كما أن معدل الأطفال في المدن أقل من معدلهم في القرى، في حين أن مدينة موديعين عيليت المتدينة، هي البلدة ذات نسبة الأطفال الأعلى ‏64.4%.

في المدن الكبرى (التي يصل تعدادها إلى 100 ألف نسمة) نسبة الأطفال الأعلى هي في كل من مدينة بيت شيمش (‏52.1%‏)، بني براك (‏47.4%‏)، والقدس (‏39.4%‏)، التي يعيش فيها عدد كبير من المتدينين والحايديين. عدد الأطفال الأقل هو في تل أبيب وبات يام (‏21%‏).

ثمة مُعطى هام آخر، وهو أن هناك 770 شابا، يعتبرون متفوقين، وهم حاصلون على اللقب الأول (‏BA‏) من أكاديميات وجامعات إسرائيلية مختلفة. تعلم معظمهم علوم الحاسوب (‏533‏)، 103 من بينهم تعلموا الرياضيات، واختار 32 شابا دراسة الفيزياء.

اقرأوا المزيد: 203 كلمة
عرض أقل

الفلافل الإسرائيلي الذي يطوّل العمر

"ألغالأفل" (معهد التخنيون)
"ألغالأفل" (معهد التخنيون)

في إطار تطوير حديث، غيّرت طالبات جامعيات إسرائيليات وصفة الفلافل الكلاسيكية وأضفن لها طحالبا ذات خصائص علاجية

24 ديسمبر 2018 | 15:30

قررت طالبات جامعيات القيام بخطوة جريئة وتغيير مكونات الفلافل، الأكلة المفضلة لدى الإسرائيليين. في محاولة لتغيير وصفة الفلافل لتصبح صحية أكثر، أدخلت طالبات جامعيات من “التخنيون” إلى الفلافل مكونات تتضمن بروتينات، فيتامينات، ومعادن كثيرة. رغم القلق، كان أول من تذوق الفلافل الصحي بحلته الجديدة راضيا جدا.

الوصفة الجديدة التي تدعى “ألغالأفل” (Algalafel) هي فلافل مكونة من طحالب سبيرولينا التي حظيت باسم “الطحالب العجيبة” بفضل قدرتها العلاجية وإطالة العمر، وفق الأبحاث المختلفة. حظيت الطالبات الجامعيات بالمرتبة الأولى في منافسة الاتحاد الأوربي EIT-Food بفضل الابتكار المميز. في إطار المباراة، طُوّرت منتجات جديدة من طحالب مجهرية (microalgae) ووُضِع برنامج متعلق بالمصالح التجارية لتسويقها.

طورت الفلافل الفائز في المباراة مجموعة طالبات جامعيات من التخنيون. أعد الطاقم الفلافل المجمد والجاهز للتسخين، الغني بالبروتينات، الفيتامينات، المعادن والمواد المضادة للأكسدة – وطحينة غنية بأَستازانتين، وهي مادة مضادة للتأكسد تمنح سمك السلمون لونه البرتقالي.

“ألغالأفل” (معهد التخنيون)

أوضحت عضوات الطاقم أن المنتجين طورا بسبب الاستهلاك العالمي المتزايد، الحاجة إلى العثور على مصادر أطعمة غنية بالبروتينات، وبهدف تقليل استهلاك اللحم. أعلن الحكام في المباراة أن طالبات التخنيون قد عرضن منتجات ذات جودة عالية جدا، وجاهزة للتسويق.

اقرأوا المزيد: 174 كلمة
عرض أقل

مقاول إسرائيلي عمل مع إسماعيل هنية يشيد بزعيم حماس

المقاول الإسرائيلي داني مخلوف يقول إنه شغّل إسماعيل هنية عنده (لقطة شاشة)
المقاول الإسرائيلي داني مخلوف يقول إنه شغّل إسماعيل هنية عنده (لقطة شاشة)

بثت القناة العاشرة الإسرائيلية تقريرا تلفزيونيا تحت عنوان "القصار الذي أصبح رئيس حركة حماس" وأجرت مقابلة مع المقاول الإسرائيلي الذي شغّل إسماعيل هنية عنده حين كان عمره 16 عاما

20 نوفمبر 2018 | 11:20

أجرت القناة العائرة الإسرائيلية، أمس الاثنين، في نشرتها المركزية، مقابلة مع مقاول إسرائيلي اسمه داني مخلوف من مدينة أشكلون، قال إن زعيم حركة حماس، إسماعيل هنية، كان عاملا عنده في قطاع البناء قبل 40 عاما، تحت عنوان: “القصار الذي أصبح قائد حماس”.

وأشاد المقاول الإسرائيلي بهنية قائلا إنه كان إنسانا رائعا وصادقا وذكيا. وأضاف أن هنية عمل عنده نحو 9 سنوات، علّمه – المقاول- خلالها سرّ المهنة وبنى معه بيوتا عديدة في مدينة أشكلون، حيث يسكن المقاول اليوم.

وقالت ابنة المقاول إن هنية كان يزور بيت العائلة يوميا ويتناول الطعام على مائدتها ويشارك في مناسباتها، وحتى أن العائلة زارته في القطاع أكثر من مرة، يوم كان الإسرائيليون يدخلون القطاع دون مشاكل.

إسماعيل هنية (لقطة شاشة)

واستذكر المقاول الإسرائيلي أنه دخل إلى غزة بعد أن سمع أن هنية انخرط في صفوف حركة حماس لكي ينهاه عن هذا الطريق، فتعرض نشطاء حماس للإسرائيلي وكادوا يقتلونه لولا تدخل هنية الذي قال لهم “هذا الشخص مثل والدي”. وأضاف مخلوف أنه طلب من هنية أن يبتعد أن العنف وقد تعهد حينها هنية أن يترك العنف.

وختم التقرير المقابلة بالقول إن هنية اليوم صاحب القرار بشأن استهداف البيوت التي بناها في أشكلون.

اقرأوا المزيد: 178 كلمة
عرض أقل

لأول مرة.. فندق “حلال” لليهود في شبه جزيرة سيناء

شواطئ شبه جزيرة سيناء ( Johanna Geron/FLASH90)
شواطئ شبه جزيرة سيناء ( Johanna Geron/FLASH90)

الطلب على الطعام "الحلال" ازداد في السنوات الأخيرة في شبه جزيرة سيناء.. فجاءت الخطوة التي انتظرها آلاف الإسرائيليين المحافظين والتي تمكنهم من قضاء عطلة في طابا وتناول طعام حلال

29 نوفمبر 2018 | 09:47

الآن يمكن لجميع الإسرائيليين، العلمانيين والمتدينين، تقريبا، أن يقصدوا شبه جزيرة سيناء من أجل قضاء عطلة: أوردت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الخميس، تقريرا خاصا بشبه جزيرة سيناء، الوجهة السياحية المفضلة لدى الإسرائيليين نظرا لرخص أسعارها ومناظرها الخلابة، والمرة عن منح فندق هناك، لأول مرة، شهادة ترخيص “حلال” وفق الشريعة اليهودية من قبل منظمة يهودية.

فجاء في التقرير أن الفندق “La Playa Beach Resort Taba”، الذي يبعد عن الحدود الإسرائيلية 40 كيلومترا، التزم بمعايير الحلال التي وضعتها منظمة “حاخامات تسوهر” من أجل الحصول على شهادة ترخيص “كوشير” للأطعمة والمشروبات التي يقدمها في مطبخ الفندق، وأصبح قادرا على الإعلان أنه مطعم “حلال” لليهود.

وحسب شروط الترخيص، ستكون هناك قاعة منفردة للأكل “الحلال” لليهود وسيلتزم الفندق بفصل أدوات الطعام لليهود المحافظين عن باقي الأدوات وفصل أدوات الحليب عن أدوات اللحم، وكذلك سيعمل في المكان مشرف “حلال” من قبل المنظمة اليهودية لضمان تطبيق إجراءات “الحلال”. وكتبت الصحفية عن المنظمة “حاخامات تسوهر” بأنها منظمة خاصة تقدم خدمات خارج البلاد، ووصولها إلى سيناء يعد انجازا.

وقالت الصحيفة إن الخطوة ستجلب المزيد من الإسرائيليين إلى شبه الجزيرة، لا سيما الإسرائيليين المحافظين على شرائع الحلال. وأضافت أنه أصبح هناك حل للإسرائيليين الذين كانوا يأخذون معهم أكلهم وأدوات للطبخ من أجل الحفاظ على أكل الحلال، ولعدم وجود أماكن تقدم طعام حلال لليهود.

وروت الصحيفة أن الخطوة أثمرت في أعقاب مبادرة خاصة لامرأة إسرائيلية تزور شبه الجزيرة كثيرا، فأخذت على عاتقها قضية الطعام الحلال في سيناء، فصارت تجري حفلات تقدم طعام حلال في المناسبات اليهودية تحت إشرافها، واستقطبت هذه المبادرة مئات الإسرائيليين الذين يبحثون عن الطعام الحلال. لكن لم يكن بوسعها الاستمرار بذلك لوحدها، فتوجهت إلى منظمة “حاخامات تسوهر” التي قبلت التحدي، فوصل مندوب عن المنظمة إلى طابا ووجد أن الفندق المذكور يلائم معايير الحلال فتم منح الترخيص.

اقرأوا المزيد: 274 كلمة
عرض أقل

إيلات من بين المواقع الأفضل لعام 2019

مدينة إيلات (Moshe Shai/FLASH90)
مدينة إيلات (Moshe Shai/FLASH90)

تحقق مدينة إيلات الواقعة في الجنوب والمفضلة لدى السياح إنجازا وتحتل المرتبة السادسة في قائمة المواقع الأفضل لعام 2019

10 يناير 2019 | 11:27

احتلت مدينة إيلات الإسرائيلية الرائعة، المرتبة السادسة في القائمة العريقة بين الـ 52 موقعا الأفضل في العالم لعام 2019، تلك التي نُشرت أمس الأربعاء في “نيويورك تايمز” تحت عنوان “طريق جديد للوصول إلى جنة عدن في البحر الأحمر”. عُرِضت مدينة إيلات ورافقتها مقاطع فيديو من الحديقة البحرية للمرصد التحت مائي والمتحف البحري فيها.

“أسفل المياه في موقع البحر الأحمر في الجهة الجنوبية من إسرائيل”، كُتب: “محمية مرجانية تتضمن مئات الأنواع من الأسماك، القرش، والراي اللاسع. حتى الآن، كان على السياح أن يصلوا عبر طائرة من تل أبيب أو السفر عبر طريق صحراء النقب. ولكن بعد افتتاح مطار رامون في بداية العام، الواقع في وادي تمنه، أصبح المطار قادرا على استقبال أربعة ملايين مسافر من العالم في السنة، عبر رحلة مباشرة من ميونخ وفرانكفورت، براغ، لندن، وأنحاء أوروبا. سوف تُفتتح فنادق جديدة، بما فيها فندق “Six Senses”، الفاخر في شحروت الصحرواية في العربا، في الوقت الذي سيُجرى فيه يوروفيجين 2019 في إسرائيل”.

المواقع الخمسة الوحيدة في العالم، التي تفوقت على إيلات في القائمة تقع في: بورتو ريكو، همبي في الهند؛ سانتا باربارا في كليفورنيا؛ بنما، وميونخ. الدول التي تأتي بعد إيلات في القائمة هي: جزر ستوتيشي في اليابانا، آلبورغ في الدنمارك، جزر البرتغال، وكهوف في أونتاريو، كندا. احتلت ثلاث مواقع في الشرق الأوسط القائمة فقط: تونس في المرتبة 27، دوحة (قطر) المرتبة 37، وإيران المرتبة 45.

اقرأوا المزيد: 214 كلمة
عرض أقل

كوخافي يبادر إلى “ورشة عمل من أجل الانتصار في الحرب”

رئيس هيئة الأركان الجديد، الجنرال أفيف كوخافي (Yonatan Sindel/Flash90)
رئيس هيئة الأركان الجديد، الجنرال أفيف كوخافي (Yonatan Sindel/Flash90)

في إطار "ورشة العمل من أجل الانتصار في الحرب"، التي يبادر إليها رئيس هيئة الأركان كوخافي، سوف ينظر ضباط كبار في قضية تحقيق النصر في ظل التغييرات التي طرأت لدى العدو والتطورات التكنولوجية

24 فبراير 2019 | 14:48

منذ سنوات كثيرة، يسعى الجيش الإسرائيلي إلى حل اللغز – كيف يمكن الانتصار في الحرب القادمة بشكل خاص، واضح، وغير قابل للتحليل. يشغل هذا الموضوع رئيس هيئة الأركان الجديد، الجنرال أفيف كوخافي، الذي قرر إقامة ورشة عمل مدتها ثلاثة أيام مركزة في الشهر القادم تتطرق إلى الموضوع، تحت عنوان “ورشة عمل من أجل النجاح”.

وفق النشر في صحيفة “إسرائيل اليوم” بهدف ورشة العمل أقام الجيش بعض الطواقم التي سوف يسعى كل منها وفق خبرته إلى التوصل إلى تفاهامات من أجل الانتصار في الحرب القادمة، وإلى معالجة الفجوات من أجل تحقيق النصر. يولي رئيس هيئة الأركان أهمية كبيرة لـ “ورشة العمل من أجل الانتصار” التي سوف يشارك فيها أعضاء منتدى هيئة الأركان في الجيش الإسرائيلي وضباط كتائب، وضباط كبار آخرين. تشكل ورشة العمل بداية لبرنامج متعدد السنوات خاص بالجيش الإسرائيلي، يفترض أن يبدأ في السنة القادمة.

يجري الحديث عن ورشة عمل حول وجهات نظر، ولا يتوقع فيها اتخاذ قرارات، وسيتم فيها توزيع الضباط إلى طواقم يتطرق كل منها إلى مواضيع وتفحص التغييرات التي طرأت على الجيش، العدو، وكيف يمكن الانتصار في الحروب في أيامنا هذه في ظل هذه التغييرات والتغييرات التكنولوجية الجديدة.

“ورشة العمل من أجل الانتصار” هي ليست الخطوة الوحيدة التي يتخذها رئيس هيئة الأركان. يبدو أن الجنرال كوخافي يتبع خطوة مفتوحة ويحاول سماع أفكار من يعمل تحت إمرته. نُشر في الشهر الماضي، أنه بعد دخول كوخافي إلى مقر رئيس هيئة الأركان أرسل بريدا إلكترونيا إلى كل الضباط، برتبة عقيد وعميد، طالبا منهم أن يشيروا إلى نقطة القوة لدى الجيش الإسرائيلي، وإلى الفجوات القائمة في الجيش، وما هي الطرق للعمل على هذه الفجوات.

اقرأوا المزيد: 252 كلمة
عرض أقل

“حزب عنصري”: الإيباك يعارض خطوة بادر إليها نتنياهو

خطاب نتنياهو في مؤتمر إيباك عام 2014 (GPO)
خطاب نتنياهو في مؤتمر إيباك عام 2014 (GPO)

أثارت جهود نتنياهو لإدخال الحزب اليميني المتطرف "عوتسماه يهوديت" إلى الكنيست، انتقادات لاذعة وشجبا من جهة يهود الولايات المتحدة

24 فبراير 2019 | 10:50

يتجنب اللوبي اليهودي الأمريكي، الإيباك، الذي يعمل على تعزيز مكانة إسرائيل في الولايات المتحدة، إبداء معارضته غالبا تجاه سياسية الحكومة الإسرائيلية. ولكن في الأسبوع الماضي، أعرب الإيباك بشكل استثنائي عن معارضته لجهود رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، سعيا لإدخال أعضاء حزب اليمين المتطرف “عوتسماه يهوديت” إلى الكنيست.

رغم أن الإيباك لم يستخدم في بيانه أسلوبا لاذعا، ولم يذكر اسم رئيس الحكومة، إلا أن الرسالة كانت واضحة. تبنى الإيباك بيان الشجب الذي نشرته اللجنة اليهودية الأمريكية AJC، الذي جاء فيه: “لا يعلق الكونغرس اليهودي الأمريكي غالبا على شؤون تتعلق بالأحزاب والمرشحين الإسرائيليين في فترة الانتخابات، ولكن عند إعلان حزب “عوتسماه يهوديت” عن ترشحه للانتخابات، شعرنا أنه علينا أن نقول ما لدينا: إن وجهة نظر حزب “عوتسماه يهوديت” جديرة بالشجب. فهي لا تعكس القيم الأساسية التي أقيمت عليها دولة إسرائيل. على لجنة الانتخابات أن تقرر أصلا إذا كانت ستسمح لحزب “عوتسماه يهوديت” بالترشح للانتخابات”.

يعتبر بيان الشجب الذي أصدره الإيباك منقطع النظير، إذ إنه لا يتدخل في السياسة الإسرائيلية الداخلية ويتجنب شجب رئيس الحكومة الإسرائيلية. يُفترض أن يشارك نتنياهو في لجنة الإيباك التي ستُجرى بتاريخ 24 آذار، قبل الانتخابات بأسبوعين تقريبا. نقل الإيباك أمس رسالة أخرى عندما دعا بيني غنتس لإلقاء خطاب في اللجنة أيضا.

قالت جهات في حزب غانتس إنه حتى الآن لم تصل دعوة رسمية لهذا لم يقرر رئيس الحزب إذا كان سيلبي الدعوة. قال غانتس المرشح لرئاسة الحكومة من قبل حزب “كحول لفان” “يثبت رد الفعل اللاذع للإيباك أن نتنياهو قد تجاوز الحدود الأخلاقية مجددا، بهدف الحفاظ على منصبه من خلال الإضرار بصورة إسرائيل، العقيدة اليهودية، وبعلاقة الإسرائيليين الهامة مع يهود الولايات المتحدة”.

اقرأوا المزيد: 254 كلمة
عرض أقل

استطلاعات إسرائيلية.. غانتس ولبيد يهزمان نتنياهو

لبيد وغانتس (Noam Revkin Fenton/Flash90)
لبيد وغانتس (Noam Revkin Fenton/Flash90)

أظهرت استطلاعات رأي أخيرة في إسرائيل أن حزب رؤساء الأركان في السابق الجديد، "كحول لفان" بشراكة السياسي يائير لبيد، يتفوق على حزب الليكود" بزعامة بنيامين نتنياهو

22 فبراير 2019 | 10:58

أظهرت استطلاعات رأي أخيرة نشرت اليوم الجمعة في إسرائيل، خاصة بالانتخابات المقرر إجراؤها في ال9 من أبريل/ نيسان القريب، لأول مرة منذ عقد من الزمن، تفوق حزب إسرائيلي على حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو.

فقد أجمعت الاستطلاعات على أن حزب “كحول لفان” (أزرق وأبيض نسبة لألوان العلم الإسرائيلي)، بزعامة السياسيين، بيني غانتس ويائير لبيد، في حال تمت الانتخابات اليوم، يفوز ب36 مقعدا في الكنيست الإسرائيلي، في حين يحصل حزب “الليكود” على 30 مقعدا.

وعقد حزب “كحول لفان”، أمس الخميس، مؤتمر صحفيا خاصا، تحدث فيه شركاء الحزب الذي نشأ عن اتحاد حزب رئيس الأركان في السابق، بيني غانتس، “حوسن ليسرائيل” (مناعة لإسرائيل)، ورئيس حزب “يش عتيد” (يوجد مستقبل)، يائير لبيد.

واتفق غانتس ولبيد على أن هدف الشراكة بينهما هو تغيير الحكم القائم في إسرائيل بزعامة بنيامين نتنياهو، ورأب الصدع الذي نشأ بين مكونات المجتمع الإسرائيلي في حقبة نتنياهو. وتعهد الاثنان على العمل سويا من أجل الفوز بالانتخابات ووضع المصالح الشخصية جنبا.

وهاجم نتنياهو في مؤتمر صحفي، عقب المؤتمر الصحفي لخصومه، غانتس ولبيد، وقال إنهما ينتميان إلى “اليسار السياسي”، وهدفهما إقامة دولة فلسطينية. وقال إنهما فشلا اقتصاديا ولا يملكان الخبرة السياسة الكافية لمواجهة التحديات العالمية لإسرائيل.

وأشار مراقبون إسرائيليون إلى أن اتحاد غانتس ولبيد، وانضمام رئيس الأركان الأسبق إليها، غابي أشكنازي، يعد تحديا كبيرا لحكم نتنياهو، الذي يواجه إضافة للتحدي السياسية تحديا قضائيا متعلقا بملفات التحقيق معه.

اقرأوا المزيد: 210 كلمة
عرض أقل

لحظة تاريخية إسرائيلية في الفضاء

غرفة المراقبة في بلدة يهود (Tomer Neuberg/Flash90)
غرفة المراقبة في بلدة يهود (Tomer Neuberg/Flash90)

انفعال إسرائيلي كبير بعد نجاح المرحلة الأولى من المشروع الإسرائيلي للوصول إلى القمر.. إطلاق ناجح للمركبة الفضائية "تكوين" نحو القمر

22 فبراير 2019 | 10:40

سجلت إسرائيل، اليوم الجمعة صباحا، إنجازا تاريخيا في مجال الفضاء، بعد أن اجتازت المركبة الفضائية المسماة “براشيت” (تكوين)، المرحلة الأولى من المشروع الطموح للوصول إلى القمر للشركة الخاصة spaceIL والصناعة الجوية الإسرائيلية، بعد أن أطلقت بنجاح من قاعدة “كاب كانافيرال” للقوات الجوية في ولاية فلوريدا في الولايات المتحدة”.

وحسب تقدير العلماء الإسرائيليين، في حال مرّت رحلة المركبة بدون معوّقات، ستدخل إلى مجال جاذبية القمر في ال4 من أبريل/ نيسان، وفي ال11 ستهبط على القمر، في لحظة تاريخية بالنسبة لإسرائيل وبالنسبة لمشروع البشرية في الوصول إلى القمر، لأنها ستكون أول مرة تصل فيها مركبة فضائية خاصة إلى القمر. وبذلك، ستكون إسرائيل الدولة الرابعة التي وصلت إلى القمر بعد روسيا وأمريكا والصين.

ووصل إلى غرفة المراقبة في بلدة يهود، حيث مقر الصناعة الجوية الإسرائيلية، مئات الإسرائيليين لمشاهدة لحظة إطلاق المركبة في فلوريدا. وشهدت لحظة الإطلاق انفعالا كبيرا لدى الجمهور، لا سيما بعد أن نجاح الاتصال مع المركبة بعد أن قطعت مسافة 350 كلم، وانفصلت عن صاروخ الإطلاق.

اقرأوا المزيد: 153 كلمة
عرض أقل

إنجاز تاريخي.. إسرائيل تطلق مركبة فضائية إلى القمر

المركبة الفضائية الإسرائيلية الأولى "بريشيت" (SpaceIL)
المركبة الفضائية الإسرائيلية الأولى "بريشيت" (SpaceIL)

بعد مرور شهرين تقريبا، وبعد أن تجتاز المركبة الإسرائيلية الأولى إلى الفضاء ستة ملايين كيلومتر تقريبا، سوف تهبط على القمر، ويُرفع علم إسرائيل

21 فبراير 2019 | 16:45

أخيرا سيحدث هذه الليلة: في الساعة 3:45 فجرا (في الليلة الواقعة بين الخميس والجمعة) يتوقع أن تنطلق المركبة الفضائية الإسرائيلية الأولى “بريشيت”، عبر صاروخ فالكون من موقع الإطلاق – من كيب كانفرال، فلوريدة، إلى خارج الغلاف الجوي، في طريقها إلى القمر، ويتوقع أن تهبط عليه بتاريخ 11 نيسان.

بعد مرور 32 دقيقة من ذلك، سوف تطلق المركبة من صاروخ الإطلاق، وبعد دقائق من إطلاقها، إذا حدث الإطلاق كما هو متوقع، يفترض أن ترسل المركبة الفضائية بثا أوليا إلى غرفة الرقابة في إسرائيل. بعد مرور ساعة من إطلاق المركبة، سوف تبدأ رحلتها وتنجز الجولة الأولى من الدوران حول الكرة الأرضية.

ستكون هذه المركبة الفضائية الأصغر التي من المفترض أن تهبط على القمر حتى يومنا هذا. وهذه هي أسرع منظومة إسرائيلية. تصل سرعة المركبة الفضائية إلى نحو 10 كيلومترات في الثانية (36.000 كيلومتر) في طريقها نحو القمر. للتوضيح، هذه السرعة أكبر بـ 13 ضعفا من السرعة القصوى الخاصة بطائرة F-15‏. المركبة الفضائية مبنية ومصممة بحيث تنجز كل العمليات بشكل مستقل. يمكن أن يبث المسؤولون في غرفة الرقابة إلى المركبة الفضائية بيانات ومؤشرات قادرة على الاندماج في البرمجية المستقلة قبل كل عملية.

المركبة الفضائية مزودة بكاميرات خاصة، تلتقط مقاطع فيديو وصورا بانورامية، ثم تبثها إلى الكرة الأرضية. حتى أن إحدى الكاميرات معدة لتصوير سلفي لمركبة “بريشيت” عند هبوطها على القمر بتاريخ 11 نيسان. إضافة إلى مهمة التصوير على القمر، سوف تقيس المركبة الفضائية الحقل المغناطيسي أثناء الهبوط، وفي موقع الهبوط وذلك عبر جهاز مقياس المغنطيسية المركّب فيها. بعد أن تكمل المركبة المهمة العلمية أيضا، سوف تظل في القمر وعليها العلم الإسرائيلي.

تحمل المركبة “كبسولة زمنية” – مجمّع معلومات كبير – مئات الملفات الرقمية حول مشروع بناء المركبة والطاقم، رموز وطنية، معلومات حضارية مثل: التوراة، ومواد تم جمعها من الجمهور الواسع على مر السنوات من أجل إرسالها إلى القمر عبر المركبة. يتوقع أن تظل الكبسولة الزمنية على القمر بعد أن تكمل المركبة مهمتها، ولا يتوقع أن تعود إلى الكرة الأرضية، ويمكن أن تظل المعلومات داخل المركبة على القمر لوقت غير محدد، وقد تعثر عليها وتستخدمها الأجيال القادمة.

اقرأوا المزيد: 321 كلمة
عرض أقل

زلزال سياسي.. غانتس ولبيد يعلنان عن توحيد حزبيهما

اشكنازي، لبيد، غانتس ويعلون
اشكنازي، لبيد، غانتس ويعلون

في اللحظة الأخيرة، أعلن حزب "حوسين ليسرائيل"، وحزب "هناك مستقبل"، عن الترشح للانتخابات في إطار قائمة مشتركة، مع رئيس هيئة الأركان الأسبق، غابي أشكنازي

21 فبراير 2019 | 11:25

تهز دراما سياسية أركان إسرائيل في اليوم الأخير قبل إغلاق القوائم المرشحة للانتخابات في الكنيست. أعلن رئيس حزب “حوسين ليسرائيل” بيني غانتس، ورئيس حزب “هناك مستقبل”، يائير لبيد، اليوم الخميس صباحا عن تشكيل قائمة مشتركة للحزبين. جاء في رسالتيهما أنهما اتفقا على التنافس بقائمة مشتركة، والتناوب على رئاسة الحكومة، وأن رئيس هيئة الأركان الأسبق، جابي أشكنازي، سوف ينضم إلى القائمة المشتركة الجديدة. في القائمة المشتركة للأحزاب، سوف يكون غانتس رئيس الحكومة الأول. ثم يستبدله لبيد، أما وزير الدفاع، سابقا، موشيه يعلون، سيكون الرئيس الثالث، وسيكون أشكنازي الرئيس الرابع.

ذُكِر في بيان مشترك أنه “بدافع المسؤولة القومية، قرر بيني غانتس، يائير لبيد، وموشيه يعلون، تشكيل قائمة لتكون الحزب الحاكم الإسرائيلي الجديد. سوف يعرض الحِزب الحاكم الجديد، عددا من الزعماء الأمنيين، لضمان أمن الدولة، وتوحيد المجتمع الإسرائيلي الممزق”.

كما جاء أنه اتفق على الترشح لرئاسة الحكومة في إطار قائمة مشتركة وفق اتفاق التناوب على رئاسة الحكومة. غانتس هو الأول الذي سيرأس الحكومة. وبعد مرور عامين ونصف تقريبا، سوف يحل محله لبيد لمدة عامين. “اعترافا بأهمية هذه المرحلة والمهمة القومية، قرر الجنرال غابي أشكنازي، الانضمام إلى الحزب الجديد”، كما ورد.

طرأ التقدُّم النوعي على المفاوضات قبيل منتصف الليلة، وعندها قرر أشكنازي الانضمام إلى لقاء ثلاثي. كان واضحا للمشاركين أن انضمام أشكنازي يعني أن القائمة المشتركة متفق عليها. وصل المستشار الاستراتيجي الخاص بغانتس إلى منزل رئيس هيئة الأركان الأسبق، غابي أشكنازي، ورافقه إلى اللقاء مع غانتس ولبيد. منذ تلك اللحظة، وطوال ساعات الليل جلس غانتس، لبيد، وأشكنازي وعملوا على الاتفاق.

بعد وقت قصير من ذلك أعلنوا عن تشكيل قائمة مشتركة، لقد هاجم اليمين هذه الخطوة. قال حزب الليكود: “هذا هو خيار واضح: إما حكومة يسار تابعة للبيد – غانتس بدعم من كتلة حاسمة من الأحزاب العربية أو حكومة يمين برئاسة نتنياهو”. علق رئيس الكنيست، يولي إيدلشتاين، قائلا: “أصبح الهدف هذا الصباح واضحا أكثر من أي وقت مضى – كتلة يمينية قوية وموحدة برئاسة الليكود ونتنياهو. أي اختيار آخر، من شأنه أن يؤدي إلى تدهور إسرائيل من ناحية الأمن والاقتصاد بعشرات السنين”.

اقرأوا المزيد: 313 كلمة
عرض أقل

يخترق المحاصن.. صاروخ جديد للجيش الإسرائيلي

صاروخ "روكس" (شركة "رفائيل")
صاروخ "روكس" (شركة "رفائيل")

للمرة الأولى، عرضت شركة "رفائيل" الإسرائيلية، صاروخ جو - أرض متقدما وقادرا على الإضرار بالأهداف تحت الأرض، وسوف يُستخدم في الحرب ضد أنفاق غزة

20 فبراير 2019 | 16:01

كشفت شركة “رفائيل” الإسرائيلية، هذا الأسبوع، عن صاروخ جو – أرض جديد يصل إلى مسافات بعيدة بشكل خاص، من طراز ‏” Rocks‏”، وقادر على إصابة الأهداف تحت الأرض في مناطق محمية جيدا. الصاروخ الجديد الذي يخترق المحاصن، مزود برأس حربي فتاك بشكل خاص وبنظام التموضع العالمي (GPS) المتقدم الذي يضمن تحديد الهدف بشكل دقيق، من خلال تحاشي الخطأ أو عرقلة المنظومات بشكل مخطط.

سوف يعرض الصاروخ الموجه الجديد هذا الأسبوع، للمرة الأولى، في إطار المعرض الجوي في الهند في مؤتمر أمني هام ومعتبر. الصاروخ الذكي الذي صنعته وطورته شركة رفائيل، مزود برأس حربي قادر على تدمير أهداف فوق الأرض أو تحت الأرض في مناطق محمية وبعيدة بشكل خاص. يمكن أن يُستخدم الصاروخ الجديد في الهجمات الكبيرة على الأنفاق في قطاع غزة أو أن يساعد على الإضرار بشكل دقيق بمستودعات الأسلحة في سوريا.

يمكن إطلاق صاروخ “روكس” من مسافات بعيدة عن مناطق تغطية منظومة الدفاع الجوية الخاصة بالعدو. يسير الصاروخ في مسار بسرعة أكبر من سرعة الصوت باتجاه الهدف، ما يقلص تعرض الطائرة التي تطلق الصاروخ لتهديدات منظومات الحماية ويحسن احتمالات النجاح في الإضرار بالأهداف.

وفق بيان شركة رفائيل، يمكن أن يُستخدم الصاروخ للإضرار بأهداف ثابتة أو نقالة، حتى أنه يمكن استخدامه في مواقع تُستخدم فيها وسائل مضادة ومنظومات تعمل ضد نظام الـ ‏GPS. يستخدم “روكس” منظومات الـ ‏GPS الخاصة به وهو في طريقه نحو الهدف، في حين ينجز الصاروخ الهدف النهائي عبر رأس توجيه وتحليل صورة بشكل متقدم. يضمن كل هذا الإضرار الدقيق والعالي من خلال التغلب على منظومات حماية كثيرة.

اقرأوا المزيد: 238 كلمة
عرض أقل

الحرب الكلامية بين غانتس ونتنياهو تحتدم

رئيس الأركان في السابق بيني غانتس ( Tomer Neuberg/Flash90)
رئيس الأركان في السابق بيني غانتس ( Tomer Neuberg/Flash90)

هاجم المرشح الأقوى لرئاسة الحكومة الإسرائيلية بعد نتنياهو، بيني غانتس، رئيس الحكومة على نحو غير مسبوق، موضحا أن حملته الانتخابية انتقلت إلى المرحلة "الشرسة"

20 فبراير 2019 | 10:44

في بداية الحملة الانتخابية، التزم رئيس الأركان الأسبق، بيني غانتس، المرشح الأقوى لرئاسة الحكومة الإسرائيلية بعد بنيامين نتنياهو، وبعدها حافظ على خطاب محترم ورسمي، أما أمس فانتقلت الحملة الانتخابية لغانتس، رئيس حزب “حوسن ليسرائيل”، إلى مرحلة الشراسة.

وقال غانتس، أمس الثلاثاء، في مؤتمر صحفي عرض فيه قائمة المرشحين من قبل الحزب للانتخابات القريبة، إن نتنياهو وأزلامه يشعرون بتوتر شديد لنجاح حزب غانتس، وبعدها وجه انتقادات خاصة بماضي نتنياهو قائلا له: “في حين كنت منبطحا مع جنودي في الوحل في البرد القارص تركت إسرائيل وذهبت لتدرس اللغة الإنجليزية وتقضي أوقاتك في حفلات كوكتيل فاخرة”. وواصل غانتس الهجوم على نتنياهو قائلا: “حين كنت قائدا لوحدة كوماندو كنت تنتقل بين استوديو وآخر من أجل وضع المكياج”.

وجاء رد نتنياهو سريعا على أقوال غانتس، فقال له “عليك أن تخجل من نفسك. كنت جنديا في وحدة الكوماندو وثم ضابطا، وقد خاطرت بحياتي أكثر من مرة من أجل دولة إسرائيل.. لقد أصبت خلال معركة مع مسلحين وكدت أفقد حياتي في الحرب في قناة السويس”.

وأشار مراقبون إسرائيليون إلى أن غانتس خلع الثوب الرسمي وتخلى عن الخطاب “المؤدب” على خلفية الاستطلاعات الأخيرة التي تشير إلى تراجع طفيف في قوته. يذكر أن نتنياهو يتهم غانتس منذ البداية بأنه ينتمي إلى اليسار الضعيف رغم أنه يحاول أن يبرز مواقف يمينية.

اقرأوا المزيد: 198 كلمة
عرض أقل

هنغاريا تفتح ممثلية لسفارتها في القدس

نتنياهو وأوربان (GPO)
نتنياهو وأوربان (GPO)

في نهاية لقاء مع رؤساء حكومات هنغاريا، تشيكيا، وسلوفاكيا، أعلن نتنياهو أن هنغاريا قد قررت فتح فرع لسفارتها في القدس: "إنجاز هام جدا"

20 فبراير 2019 | 10:35

قال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أمس الثلاثاء، في نهاية لقائه مع رؤساء حكومات هنغاريا، تشيكيا، وسلوفاكيا، إن هنغاريا قد أعلنت عن فتح فرع لسفارتها في القدس. “بعد أشهر من الجهود التي ترأستها، ها نحن نحقق اليوم إنجازا كبيرا جدا”، أعلن نتنياهو. “قررت هنغاريا فتح فرع دبلوماسي لسفارتها في القدس، وقررت سلوفاكيا فتح مركز عصري وثقافي في القدس، وتأتي هذه الخطوة بعد أن أعلنت تشيكيا عن فتح “بيت التشيك” في القدس. لقد حققت هذه الجهود فائدة”.

في لقاء بين نتنياهو ورئيس الحكومة الهنغارية، فيكتور أوربان، ادعى نتنياهو أن إسرائيل وهنغاريا تواجهان تهديدات مشتركة من جهة إيران والإسلام المتطرف. وفق أقواله: “نحن نواجه أعداء مشتركين. العدو الأكبر لحضارتنا المشتركة هو الإسلام المتطرف، والجهات المتطرفة والإرهابية، التي تسعى إلى إسقاط طائرتنا، تفجير مدننا، وقتل مواطنينا. هناك تعاون بين القوات الاستخباراتية الإسرائيلية والهنغارية، وأشكرك على هذا أيضا”.

قال أوربان: “نحتفل بمرور 30 عاما على استئناف العلاقات الدبلوماسية بيننا وبين إسرائيل، وأتقدم بتقديري العميق تجاه إسرائيل ورئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، لأنه قام بدور حاسم في استئناف التعاون بين الدولة المركزية الأوروبية وإسرائيل”.

“تحدثنا قليلا عن قضايا سياسية”، قال أوربان. “أوضحت أهمية النشاطات الأوروبية والبرلمان الأوروبي، التي سوف تكون لها تأثيرات معينة هنا أيضا، وليس على الأوروبيين فحسب. سياستنا واضحة، ونحن نود أن تساعدنا نتائج الانتخابات الأوروبية في مكافحة معاداة السامية في أوروبا”.

رحب الحاخام شلومو كوفيش، الحاخام الرئيسي للجالية اليهودية الهنغارية، بقرار الحكومة الهنغارية لفتح ممثلية لها في القدس: “يجري الحديث عن خطوة هامة من التقارب بين البلدين. “تؤكد الحكومة الهنغارية أنها تعتقد أن إسرائيل حليفة بارزة”.

اقرأوا المزيد: 241 كلمة
عرض أقل

بدأ العد التنازلي.. الرحلة الإسرائيلية نحو القمر

مشروع "إسرائيل إلى القمر" يلسع إيران (تويتر)
مشروع "إسرائيل إلى القمر" يلسع إيران (تويتر)

تطمح إسرائيل للوصول إلى القمر والانضمام إلى 3 دول عظمى أفلحت حتى اليوم في إنجاز ذلك وهي روسيا والولايات المتحدة والصين.. الانطلاق مقرر ليوم الجمعة على أمل أن تحط المركبة على القمر في منتصف أبريل

19 فبراير 2019 | 13:24

هل تصنع إسرائيل التاريخ وتنضم إلى 3 الدول العظمى التي أفلحت في الوصول إلى القمر؟ أعلنت الصناعة الجوية الإسرائيلية وجمعية SpaceIL، أمس الاثنين، في مؤتمر صحفي مشترك عن إطلاق أول مركبة فضائية نحو الفضاء، وذلك صباح اليوم الجمعة، بعد تجهيزات دامت عقدا من الزمن.

وفي حال كانت الرحلة الفضائية للمركبة موفقة فيتوقع أن تهبط على سطح القمر في منتصف شهر أبريل/ نيسان. وعدا عن أن إطلاق المركبة الإسرائيلية يعد حدثا تاريخيا بحد ذاته، ستكون هذه المرة الأولى التي تطلق فيها جمعية خاصة وليست حكومية مركبة فضائية.

وفي فيديو نشر على حساب المشروع الإسرائيلي ل “غزو القمر”، جاء أن 3 دول أفلحت حتى اليوم في الهبوط على القمر، وهي روسيا (عام 1959) وأمريكا (1969) والصين (2013)، أي الدول العظمى. فهل تنضم إسرائيل إلى هذه القائمة.

والملفت في المركبة الإسرائيلية التي ستطلق نحو القمر أنها الأرخص ثمنا والأصغر حجما، على أمل أن تصل إلى القمر. وزنها الخالص يبلغ 160 كلغم، ومحملة بالوقود يبلغ وزنها 600 كلغم. وقال رئيس جمعية SpaceIL إن المركبة كلفت 100 مليون دولار، مشيرا إلى أنها أرخص من نظرائها بعشرات المرات. وأضاف أن المركبة لا تحمل عليها حواسيب وأجهزة اتصالات وأنها ستعبر نحو 6 مليون ونصف المليون كيلومتر بسرعة قصوى مقدارها 36 ألف كلم، وسيتم رصدها من الأرض بواسطة مجسات.

وقال القائمون على إطلاق المركبة إنها ستقلع يوم الجمعة في تمام الساعة (3:45 توقيت القدس) من قاعدة “كاب كانافيرال للقوات الجوية في دولة فلوريدا في الولايات المتحدة”، على أمل أن تفلح المراحل الأولى من الإطلاق وهو الانفصال عن المحرك.

وعدا عن التحضيرات الحثيثة لإطلاق المركبة الفضائية، بعث القائمون على المشروع عبر صفحتهم الرسمية “إسرائيل في طريقها إلى القمر” على تويتر، رسالة ساخرة لإيران في أعقاب أقوال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، عن اقتراب الحرب مع إسرائيل، جاء فيها “إيران، سيكون من الصعب أن نسمعك من هنا (أي من القمر)” في إشارة إلى أن إسرائيل تسعى للوصول إلى القمر في حين تسعى إيران إلى الحرب.

اقرأوا المزيد: 301 كلمة
عرض أقل