اليوم (الخميس)، أطلقت في الساعة العاشرة صباحا صافرات ذكرى يوم الكارثة والبطولة ووقف كل الإسرائيليين لدقيقتين حداد لذكرى ستة ملايين يهودي ماتوا في الهولوكوست. ولكن لم يسمع سكان تل أبيب ومركز إسرائيل صافرات الإعلان عن الحداد القوية وحدها في ساعات الصباح فقط.

فقد ثار قلق اليوم صباحا في مركز البلاد بعد أن حلقت طائرات F-15 في سماء تل أبيب ومدن أخرى، تحضيرا لاستعراض الطائرات في يوم استقلال إسرائيل التقليدي. لم يعلن المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي مسبقا عن التدريبات، التي جرت في خلفية التوترات الأمنية مع سوريا، لهذا أصيب المواطنون بفزع.

استعراض الطائرات في يوم استقلال إسرائيل (Roni Schutzer / Flash 90)

يجرى الاستعراض السنوي لسلاح الجو الإسرائيلي كجزء من احتفالات يوم استقلال الدولة. هذا العام، سيتضمن الاستعراض طائرات لقوات أسلحة أجنبية، إذ سيصل ممثلون عنها إلى إسرائيل وسيشاركون في الاحتفالات بمناسبة مرور 70 عاما على استقلال الدولة، وستشارك أيضا في الاستعراض عشرات الطائرات، المروحيات والسفن التابعة للجيش الإسرائيلي. في الاستعراض الاحتفالي، الذي سيحلق في سماء 49 مدنية وبلدة، ستشارك وسائل طيران من اليونان، بولندا، النمسا، كندا وإيطاليا.

استعراض الطائرات في يوم استقلال إسرائيل (Roni Schutzer / Flash 90)

جاء على لسان المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي أن "الاستعراض سيصبح استعراضا عالميا، وأن التعاون الناجح الذي بُذل طيلة سنوات، يؤكد على أهمية التعاون المشترك وتبادل المعلومات الهامة، تطوير المهن والحفاظ على العلاقات الدبلوماسية بين الدول".