مصر تفرض حظرا على 55 الفا من ائمة المساجد في اطار حملة على الاسلاميين
مصريون يحتفلون في ميدان التحرير مع صورة عبد الفتاح السيسي (AFP)
مصريون يحتفلون في ميدان التحرير مع صورة عبد الفتاح السيسي (AFP)

مصر تفرض حظرا على 55 الفا من ائمة المساجد في اطار حملة على الاسلاميين

قال وزير الأوقاف المصري محمد مختار جمعة اليوم الثلاثاء إن السلطات ستمنع 55 ألفا من الائمة الذين لا يحملون تراخيص من القاء خطب في المساجد وذلك في احدث اجراء ضد المتعاطفين مع الرئيس المعزول محمد مرسي.

وتشن السلطات المصرية حملة على جماعة الاخوان المسلمين التي ينتمي إليها مرسي منذ أن تدخل الجيش لعزله في الثالث من يوليو تموز في أعقاب احتجاجات حاشدة ضد حكمه.

وقال الوزير المصري إن هؤلاء الائمة لا يحملون تراخيص لالقاء الخطب وينظر اليهم على انهم متطرفون ويمثلون تهديدا للأمن المصري.

ويستهدف الحظر بشكل أساسي الزوايا الصغيرة غير المرخصة. وتأتي هذه الخطوة بهدف نشر رسالة الإسلام الوسطية وابقاء المصريين بعيدا عن الأفكار الراديكالية.

وقال جمعة لرويترز إن القرار يهدف فحسب إلى تقنين عملية الخطابة خلال صلاة الجمعة وقصر القاء الخطب على المصرح لهم بذلك.

واتخذت السلطات اجراءات مشددة ضد الاخوان في أعقاب الاطاحة بمرسي. وألقي القبض على أكثر من 2000 من الناشطين الإسلاميين وسجن معظم قيادات الجماعة ومنهم مرسي في تهم تتعلق بالتحريض أو الضلوع في أعمال العنف. ووجه للبعض اتهامات بالإرهاب أو القتل.

وقتل خلال نفس الفترة أكثر من 1000 شخص في اعمال عنف سياسية. وسقط معظم القتلى برصاص قوات الامن خلال فض اعتصامين لانصار مرسي في القاهرة. وقتل ايضا نحو 100 من أفراد الأمن.

وتصاعدت بشكل كبير هجمات الإسلاميين التي تستهدف في الأساس قوات الامن منذ الإطاحة بمرسي.

وفجر انتحاري في سيارة ملغومة نفسه لدى مرور موكب وزير الداخلية محمد ابراهيم يوم الخميس الماضي في القاهرة مما تسبب في مقتل أحد المارة وشخص مجهول الهوية وإصابة 20 اخرين.

وحاولت الحكومات المصرية السابقة اتخاذ اجراءات ضد الائمة المتشددين ومساجدهم لكنها لم تنجح بسبب النفوذ الواسع للإسلاميين.

ويحظى الجيش وقوات الامن حاليا بدعم قطاع كبير من المواطنين الذين انتقدوا قرار مرسي منح نفسه سلطات واسعة وايضا طريقة ادارته لاقتصاد البلاد الهش.

وفي جنيف طالبت منظمة العفو الدولية اليوم الثلاثاء باجراء تحقيق مستقل في عمليات القتل التي نفذتها قوات الامن وايضا التعذيب وانتهاكات حرية التعبير والتجمع.

وقالت المنظمة ومقرها لندن لمجلس حقوق الانسان التابع للامم المتحدة في جنيف إن عزل الجيش لمرسي أدى الى اطلاق “موجة من اعمال العنف السياسي المفرط”.

وقال بيتر سبلنتر ممثل المنظمة في جنيف ان “في الفترة بين 14 و18 اغسطس آب قتل 1089 شخصا وكثير منهم جراء استخدام قوات الأمن للقوة الفتاكة المفرطة وغير المتناسبة مع الموقف وغير المبررة.”

وأضاف أن الامر يحتاج بشكل عاجل إلى تحقيق محايد في انتهاكات حقوق الانسان.

وجددت مفوضة الأمم المتحدة السامية لحقوق الانسان نافي بيلاي الدعوة امس لاجراء تحقيق مستقل في عمليات القتل وإرسال فريق إلى مصر لتقييم الموقف.

اقرأوا المزيد: 387 كلمة
عرض أقل

عائلة غولدين تقدم شكوى ضد نتنياهو

ليئة وسمحاه غولدين (Yonatan Sindel/Flash90)
ليئة وسمحاه غولدين (Yonatan Sindel/Flash90)

قدمت عائلة الجندي الإسرائيلي الذي تحتجز حماس جثمانه التماسا إلى المحكمة العُليا ضد نتنياهو والمجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية بسبب اتفاق التهدئة مع حماس

15 أغسطس 2018 | 13:59

يبدو أن الحكومة الإسرائيلية قد صدقت عندما حافظت على سرية تفاصيل الاتفاق مع حماس، إذ إن ردود فعل الجمهور الإسرائيلي تجاهه غير مشجعة.

عائلة الشهيد الإسرائيلي، هدار غولدين، الذي تحتجز حماس جثمانه وجثمان صديقه، شاؤول آرون، هي المعارض الكبير (تحتجز حماس جثماني مواطنين إسرائيليين أيضا). لا تطالب عائلة غولدين، خلافا لعائلة شاليط، الحكومة بإطلاق سراح سجناء مقابل إعادة جثمان ابنها، بل على العكس، تطالب بزيادة الضغط على حماس باستخدام وسائل عسكريّة وأخرى.

قررت عائلة غولدين اليوم تقديم التماس إلى المحكمة العليا الإسرائيلية، ضد نتنياهو، والمجلس المصغر، وقال سمحا، والد هدار، إن اللجنة الوزارية لشؤون الأسرى والمفقودين التي عُيّنت قبل نحو عامين في ظل الاتفاق مع تركيا، لم تلتئم أبدا. وأضاف: “الآن بعد أن قررت الحكومة التخلي عنا ثانية، في إطار اتفاق مع حماس تدفعه قدما، نطالب المحكمة العليا بمساعدتنا”.

تجدر الإشارة إلى أن الحكومة تتعرض لمعارضة شديدة لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين: خلافا لصفقة شاليط، يعارض الشاباك إطلاق سراح الأسرى “الملطخة أيديهم بالدماء”، كما أن العائلات ذاتها لا تدعم هذه الخطوة، وفي ظل حقيقة أن الفلسطينيين الذين أطلق سراحهم في صفقة شاليط وصلوا إلى مناصب قيادية في حماس (بما في ذلك يحيى السنوار..)، من الصعب أن نصدّق أن الجمهور سيدعم صفقة شبيهة.

اقرأوا المزيد: 188 كلمة
عرض أقل

باحثون لفيسبوك: تصدوا لظاهرة إنكار الهولوكوست

مدير عام فيس بوك، مارك زوكربيرغ (AFP)
مدير عام فيس بوك، مارك زوكربيرغ (AFP)

في الرسالة التي بعثها باحثون يهتمون بشؤون الهولوكوست إلى مدير عام فيس بوك، طالبوا العمل ضد محتويات تنكر الهولوكوست وإزالتها: "نشر معاداة السامية يؤدي إلى العنف"

هذا الأسبوع، توجه 24 باحثا إلى مدير عام فيس بوك، مارك زوكربيرغ، طالبين منه العمل وإزالة منشورات تنكر حدوث الهولوكوست من الفيس بوك. “يؤثر نشر إنكار الهولوكوست كثيرا في اليهود في العالم”، جاء في الرسالة.

أوضح الباحثون: “بدأت كل مجزرة ارتكِبت بحق الشعوب بتشويه الواقع ونشر آراء مسبقة. أدى إنكار الهولوكوست في الماضي إلى شن هجمات خطيرة معادية للسامية، ويشكل نشر معاداة السامية طريقة مثبتة لارتكاب العنف. يشجع عدم التحرك نشر الشر”. اقترح الباحثون التعاوُن مع موظفي الفيس بوك ومساعدتهم على منع العنصرية، الكراهية، والآراء المسبقة.

أشار مدير عام متحف الهولوكوست في فرجينيا، شموئيل آشر، أنه في الأسبوع الماضي أزالت شركة الفيس بوك صفحة فيس بوك لموقع “Infowars” لأنها استُخدِمت لنشر نظريات مؤامرة متطرفة، منها أن رئيس الولايات المتحدة السابق، باراك أوباما، كان عضوا في منظمة القاعدة الإرهابية. “بما أن الفيس بوك أزالت محتويات تحريضية في حالة معينة، لهذا عليها إزالة محتويات في الحالات الأخرى. آمل أن يقوم زوكربيرغ بخطوة شبيهة”، قال آشر.

كما هو معلوم، قبل نحو شهر أوضح زوكربيرغ أنه لن تُحذف من الفيس بوك منشورات أو صفحات تنكر الكارثة، لافتا إلى أنه يحق للمستخدمين التعبير عن رأيهم في النت. “بصفتنا يهودا، أعتقد أن هذه المنشورات ضارة جدا، ولكن في نهاية المطاف، لا أؤمن أنه يجب حذفها من الفيس بوك”، قال زوكربيرغ. أثارت أقوال زوكربيرغ ضجة في أوساط الجالية اليهودية، وفي أعقاب هذا اعتذر وأوضح أنه لم يقصد حماية من ينكر الهولوكوست.

اقرأوا المزيد: 221 كلمة
عرض أقل

قُبَيل اتفاق التهدئة.. حرب بين ليبرمان وبينيت

بينيت مع ليبرمان في الكنيسيت (FLASH 90)
بينيت مع ليبرمان في الكنيسيت (FLASH 90)

يجري المجلس الوزاري الإسرائيلي المُصغّر للشؤون الأمنية والسياسية، اليوم الأربعاء، نقاشا هاما حول التخفيف الحقيقي من الأزمة في غزة، وفتح المعابر الحدودية

15 أغسطس 2018 | 09:52

ينتظر عشرات الشاحنات المحمّلة بالإسمنت في موقف السيارات القريب من معبر كرم أبو سالم. وهي ستدخل اليوم إلى قطاع غزة، إضافة إلى مئات عشرات الشاحنات الأخرى، كجزء من المحادثات قبيل اتفاق التهدئة بين إسرائيل وحماس.

لا تتحدث إسرائيل كثيرا عن تفاصيل الاتفاق المتبلور، ولكن في الواقع، يعرف الجمهور الإسرائيلي تفاصيله عبر تسريبات تصل إلى وسائل الإعلام العربية. يعود ذلك إلى الانتقادات الخطيرة حول الحوار مع حماس والشعور أن الحكومة الأكثر يمينية في تاريخ الدولة تجري مفاوضات مع منظمة إرهابية بدلا من حسم المعركة.

سيجري اليوم المجلس المصغر نقاشا إضافيا حول الاتفاق الذي تم التوصل إليه بوساطة مصر والأمم المتحدة. قبيل النقاش، أعلن رئيس حزب “البيت اليهودي”، نفتالي بينيت، أنه هو والوزيرة أييلت شاكيد سيعارضان الاتفاق: “يشكل الاتفاق جائزة لحماس مقابل 130 يوما من الإرهاب والصواريخ”. علق وزير الدفاع ليبرمان اليوم صباحا قائلا: “الانتقادات خطوة جيدة، تشهد على قوتي، ولكن ليس لدي وقت للتعامل مع أمور تافهة، وحديث فارغ”.

تشير التقديرات إلى أن نتنياهو سيحصل على أغلبية في المجلس الوزاري فيما يتعلق بالاتفاق، رغم أنه يتوقع أن يبدي وزراء آخرون ملاحظاتهم، ويسعون إلى معرفة المزيد من التفاصيل. يمكن التعلم من مصادر عربية أن الحديث يجري عن العودة إلى مسار وقف إطلاق النيران الذي تم التوصل إليه بعد حرب صيف 2014، فتح المعابر المؤدية إلى غزة، وإقامة “مشاريع إنسانية”. إذا كان هذا صحيح، فليس واضحا ما هو الإنجاز الكبير الذي تحققه حماس بعد أشهر من مسيرة العودة الكبرى، البالونات الحارقة، والصواريخ أيضا. يكمن الحل في الإعلان عن “المشاريع الإنسانية” الذي تختبئ وراءه أموال كثيرة، لا سيما من قطر.

ثمة سؤال آخر ما زال مفتوحا وهو ما الذي سيفعله عباس، وهل سيدعم التسوية، ويستأنف المساعدة المقدمة إلى غزة، أو ربما العكس، سيستغل الاتفاق بين حماس وإسرائيل لمهاجمة حماس. في هذه الأثناء ليست هناك علامات تسوية بين فتح وحماس.

حماس معنية بالهدوء والتخفيف من الضائقة الاقتصادية قبيل عيد الأضحى الذي يصادف في الأسبوع القادم. كما أن إسرائيل معنية بالاحتفال بالأعياد اليهودية التي تصادف في الشهر القادم، بحيث يسود الهدوء العام والأمني.  السؤال هو هل يجري الحديث عن تخفيف مؤقت، أم بداية عملية أهم.

 

اقرأوا المزيد: 324 كلمة
عرض أقل

بالصور.. هكذا كانت المستوطنات الإسرائيلية في غزة

الأطفال يلعبون والجنود يحرسون مستوطنة نتساريم (AFP)
الأطفال يلعبون والجنود يحرسون مستوطنة نتساريم (AFP)

قبل 13 عاما أخلت إسرائيل بشكل أحادي الجانب 21 مستوطنة و 8,600 مستوطِن يهودي. نظرة إلى صور الحياة اليهودية التي توقفت قبل عقد

18 يوليو 2015 | 07:17

تحيي إسرائيل هذا الأسبوع ذكرى مرور 13 عاما سنوات على تنفيذ “خطّة فك الارتباط”، وهي الانسحاب أحادي الجانب لإسرائيل من قطاع غزة وشمال الضفة الغربية. تم حينها إخلاء 21 مستوطنة عاش فيها 8,600 يهودي في صيف عام 2005، في خطوة يتذكرها الكثير من الإسرائيليين كصدمة لكل الحياة.

“غوش قطيف”، وهو كتلة المستوطنات الأكبر والتي كانت مجاورة لمدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، تمت إقامتها بعملية تدريجية وبطيئة على مدى سنوات السبعينيات من القرن العشرين، رغم أنّ فكرة إعادة توطين اليهود في قطاع غزة قد نوقشت مباشرة بعد حرب عام 1967. بعد اتفاق السلام بين إسرائيل ومصر الذي تضمّن انسحابا إسرائيليا كاملا من سيناء، “عوّضت” الحكومة الإسرائيلية المستوطِنين من خلال تعزيز وزيادة عدد المستوطنات اليهودية في القطاع.

إلى جانب غوش قطيف كانت في قطاع غزة مستوطنات إسرائيلية معزولة أخرى مثل كفار دروم، والتي كانت موجودة بشكل متقطّع منذ العام 1946، ونتساريم التي دُعيتْ على اسم معسكر النصيرات للاجئين المجاور لها. في شمال القطاع قرب بلدة بيت حانون كانت هناك مستوطنات إيلي سيناي، نيتسنيت ودوغيت.

تم إخلاء هذه جميعًا في نفس الصيف، في أعقاب قرار رئيس الحكومة حينذاك أريئيل شارون. بالذات شارون، الذي عمل كثيرا من أجل إقامة المستوطنات وصرّح عام 2003 أنّ “مصير نتساريم كمصير تل أبيب”، كان هو من قرر اقتلاع هذه المستوطنات من جذورها.

وهكذا بدت الحياة في “غوش قطيف”:

نافيه دكاليم، وهي أكبر المستوطنات الإسرائيلية في غزة، وقد عاشت فيها 500 أسرة. يوم الإخلاء انضمّ 2,000 إسرائيلي للسكان وحاولوا منع الإخلاء
نافيه دكاليم، وهي أكبر المستوطنات الإسرائيلية في غزة، وقد عاشت فيها 500 أسرة. يوم الإخلاء انضمّ 2,000 إسرائيلي للسكان وحاولوا منع الإخلاء
نافيه دكاليم (Yakov Ben-Avraham)
نافيه دكاليم (Yakov Ben-Avraham)
جندي إسرائيلي يحرس فندقا على شاطئ بحر غزة في غوش قطيف، في الثمانينيات (AFP)
جندي إسرائيلي يحرس فندقا على شاطئ بحر غزة في غوش قطيف، في الثمانينيات (AFP)
أطفال يلعبون في مستوطنة غديد (AFP)
أطفال يلعبون في مستوطنة غديد (AFP)
العديد من الرضع ولدوا في المستوطنات بغزة (AFP)
العديد من الرضع ولدوا في المستوطنات بغزة (AFP)
مستوطنون إسرائيليون يستحمّون في بحر غزة (AFP)
مستوطنون إسرائيليون يستحمّون في بحر غزة (AFP)
مستوطنون إسرائيليون يستحمّون في بحر غزة (AFP)
مستوطنون إسرائيليون يستحمّون في بحر غزة (AFP)
امرأة فلسطينية تعبر مفترق غوش قطيف (AFP)
امرأة فلسطينية تعبر مفترق غوش قطيف (AFP)
كانت المحاصيل الزراعية في الدفيئات أحد مصادر الرزق الرئيسية لمستوطني غزة (AFP)
كانت المحاصيل الزراعية في الدفيئات أحد مصادر الرزق الرئيسية لمستوطني غزة (AFP)
مستوطن يستريح على شاطئ البحر (AFP)
مستوطن يستريح على شاطئ البحر (AFP)
منازل في غوش قطيف (AFP)
منازل في غوش قطيف (AFP)
كنيس للمستوطنة المعزولة نتساريم، والتي تم إخلاؤها دون مقاومة
كنيس للمستوطنة المعزولة نتساريم، والتي تم إخلاؤها دون مقاومة
منازل المستوطنة الصغيرة سلاف المجاورة لرفح (موتي ساندر)
منازل المستوطنة الصغيرة سلاف المجاورة لرفح (موتي ساندر)
ساحة مستوطنة دوغيت، التي عملت كقرية للصيادين. تم إخلاء سكانها، الذين كان معظمهم من غير المتديّنين، دون أية مقاومة (موتي ساندر)
ساحة مستوطنة دوغيت، التي عملت كقرية للصيادين. تم إخلاء سكانها، الذين كان معظمهم من غير المتديّنين، دون أية مقاومة (موتي ساندر)
اقرأوا المزيد: 207 كلمة
عرض أقل
(لقطة شاشة)
(لقطة شاشة)

“خزي وعار”.. عرض مقاطع إباحية أثناء برنامج واقع إسرائيلي

تفاجأ مشاهدو برنامج الواقع "الأخ الأكبر" عندما شاهِدوا مقاطع إباحية أثناء البرنامج بسبب حدوث فشل تقني

أدى فشل غير متوقع إلى أن يشاهد مشاهدو “الأخ الأكبر”، أمس (الثلاثاء)، مقاطع إباحية لمدة خمس دقائق تابعة لقناة “بنتهاوس”، بعد أن ظهرت فجأة أثناء برنامج الأخ الأكبر.

حدث الخطأ قبيل الساعة العاشرة مساء، عندما توقف بث برنامج الأخ الأكبر وظهرت مقاطع فيلم إباحي، لا علاقة لها بمنزل الأخ الأكبر، بل بقناة “بنتهاوس” الإباحية. أثار الخطأ غضب الكثير من الوالدين، الذين يشاهد أطفالهم البرنامج، ووصلت انتقادات وشكاوى كثيرة إلى شركة الكوابل الإسرائيلية “هوت”.

“خزي وعار، ما يحدث في هذا البرنامج”، كُتِب في إحدى الشكاوى. “شاهد الأطفال الذين في إجازة عطلة الصيف وينامون متأخرا المقاطع الإباحية التي عرضتها القناة. يا للعار! إن عرض مقطع إباحي لمدة سبع دقائق مرفوض”. بالمقابل، اعتقد مشاهدون آخرون أن الحدث كان مسليا: “كيف خسرت مشاهدة المقاطع الإباحية”، كتبت إحدى المشاهدات. “برنامج الأخ الأكبر مفاجئ بشكل خاص”.

جاء في تعليق شركة البث “هوت”: “حدث خلل فني بشري، وتم إصلاحه فورا. نعتذر من زبائننا، ونفحص الموضوع منعا لحدوثه ثانية”.

اقرأوا المزيد: 148 كلمة
عرض أقل

تكاتف إسرائيلي.. مئات المواطنين يشاركون في البحث عن طفل مفقود

متطوعون يشاركون في البحث عن الطفل المفقود (النت)
متطوعون يشاركون في البحث عن الطفل المفقود (النت)

مشهد مذهل.. مئات الإسرائيليين نزلوا إلى الشوارع للمشاركة في جهود البحث عن طفل مفقود يعاني من التوحد

15 أغسطس 2018 | 11:01

شهدت مدينة تل أبيب، أمس الثلاثاء، دراما ليلية بعد انتشار خبر ضياع طفل عمره 11 عاما يعاني من التوحد في المدينة. فإلى جانب انتشار قوات الشرطة للبحث عنه، خرج مئات الإسرائيليين من بيوتهم للمشاركة في جهود البحث حتى تم العثور على الطفل خلال ساعات من الإعلان عنه مفقودا.

فخلال ساعات من نداء الشرطة للمساعدة في جهود البحث، بدأت العائلات الإسرائيلية تتواصل بينها عبر فيسبوك وواتس أب من أجل تنظيم مجموعات والخروج إلى الشوارع للمساعدة في جهود العثور على الطفل.

وشكر أهل الطفل الشرطة والمواطنين المتطوعين على مجهودهم والعثور على ابنهم في وقت سريع، ووصفوا مشهد الإسرائيليين الذي تجندوا من أجل مد يد العون للعائلة ب “المذهل”.

متطوعون يشاركون في البحث عن الطفل المفقود (النت)

وقالت إسرائيلية شاركت في جهود البحث عن الطفل الضائع: “سمعت أنه اختفى. لسنا أقارب ولا نعرف من هو، لكننا عرفنا أن العائلة بحاجة إلى المساعدة”.

وكتب متابعون إسرائيليون إن مشهد تكاتف الإسرائيليين كان مثيرا للإعجاب، فقد امتلأ البارك المعروف في تل أبيب بإسرائيليين من جميع الأطياف، بملابس الرياضة وملابس النوم، متدينون وعلمانيون، اجتمعوا كلهم في نفس المكان من أجل مد يد العون.

وكتب أحدهم على تويتر: “كان المشهد مذهلا. في وقت قصير امتلأ البارك بمتطوعين قدموا للبحث عن الطفل المفقود. وجدت نفسي بين رجل متدين وآخر ناشط سلام نتكاتف من أجل هدف واحد”

العثور على الطفل المفقود
اقرأوا المزيد: 194 كلمة
عرض أقل

إسرائيل تعيد فتح معبر كرم أبو سالم

وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان (Basel Awidat/Flash90)
وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان (Basel Awidat/Flash90)

وزير الدفاع الإسرائيلي: إذا استمر الهدوء على الحدود مع قطاع غزة سنفتح معبر كرم أبو سالم عند الساعة ال09:00 صابحا، وسنتيح الصيد على بعد 9 كلم من شاطئ غزة

14 أغسطس 2018 | 17:16

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بعد اجتماع لتقييم الوضع في غزة قادة أجهزة الأمن الإسرائيلية والجيش، إن إسرائيل ستبادر إلى فتح معبر كرم أبو سالم غدا الأربعاء عن الساعة التاسعة صباحا في حال استمر الهدوء من قطاع غزة.

وجاء في البيان الذي نشره ديوان وزير الدفاع أن إسرائيل تنوي كذلك توسيع مساحة الصيد لمسافة 9 كيلومترات من الشاطئ بعد أن كانت قلصتها إثر تدهور الأوضاع الأمنية عند الحدود مع قطاع غزة، وقرار الحكومة الإسرائيلية للضغط على حماس عبر إغلاق معبر كرم أبو سالم وتقليص مساحة الصيد.

ويهدف قرار الحكومة الإسرائيلية فتح المعبر وإتاحة الصيد في مساحات أكبر في البحر إلى تمرير رسالة إلى سكان القطاع وحماس مفادها أن الهدوء هو من مصلحة سكان الغزة في المقام الأول.

وخلافا لهذه النبرة السلمية في بيان ديوان وزير الدفاع، كان ليبرمان قد تحدث أمس الاثنين، عن حتمية القتال مع حماس في غزة قائلا إن جولة القتال القادمة هي مسألة وقت.

وفي غضون ذلك، من المتوقع أن يلتئم المجلس الوزاري المصغر برئاسة رئيس الحكومة لمناقشة آخر مستجدات الوضع في غزة، في خضم الحديث عن التقدم في الجهود المصرية لتثبيت تهدئة بين إسرائيل وحماس.

يذكر أن قيادة حماس لم تعلن بعد انتهاء الاحتجاجات التي تطلقها أيام الجمعة عند السياج الأمني مع إسرائيل، في إطار “مسيرة العودة الكبرى”، الأمر الذي قد يدهور الأوضاع الأمنية بسرعة وينسف الجهود المصرية التي تسعى إلى التهدئة.

اقرأوا المزيد: 212 كلمة
عرض أقل
سارة نتنياهو في زي مضيفة
سارة نتنياهو في زي مضيفة

الحنين إلى الماضي.. سارة نتنياهو ترتدي زي مضيفة طيران ثانية

ارتدت عقيلة رئيس الحكومة التي كانت مضيفة طيران سابقا، زي مضيفة الطيران الخاص بها بمناسبة استقبال طائرة "دريملاينر" التابعة لشركة "إل عال"

شاركت عقيلة رئيس الحكومة، سارة نتنياهو، اليوم الثلاثاء، في احتفال أجرته شركة الطيران الإسرائيلية “إل عال” في مطار بن غوريون، بمناسبة استلام طائرتها “دريملاينر”. وارتدت سارة التي عملت في شبابها مضيفة طيران وتعرفت على حبيب قلبها، نتنياهو، ملابس مضيفة الطيران الخاصة بها بمناسبة الاحتفال.

الطائرة الجديدة التي ستسمى “رحوفوت” على اسم المدينة الإسرائيلية الواقعة جنوبي تل أبيب، مصممة بإلهام من طائرة بوينغ 707 الأسطورية، وهذا كجزء من الاحتفالات بمرور 70 عاما على استقلال إسرائيل. كما أن الطائرة هي واحدة من بين 16 طائرة “دريملاينر” التي اشترتها شركة “إل عال”. من المتوقع أن تحلق الطائرة في الأيام القريبة في سماء إسرائيل، وسيكون أطفال من البلدات الواقعة في التفافي غزة ومن رحوفوت على متنها.

في الخطاب الذي ألقته سارة قالت: “اليوم هو يوم مميز، أشعر فيه بالحنين إلى الماضي، وهو يتضمن لحظات مؤثرة من العودة 30 عاما إلى الماضي. أكثر ما أتذكره هو الرحلات الجوية لنقل القادمين الجدد من الاتّحاد السوفياتي أثناء الحرب الباردة قبل سقوط جدار برلين العظيم. أتذكر تلك الليالي التي كانت فيها الرحلات الجوية خالية من المسافرين، وكنا نهبط في مطار مظلم، ثم نعود إلى البلاد في رحلة جوية مليئة بالعائلات، الأطفال، المسنين، بأشخاص متحمسين جدا لم يعرفوا اللغة حينذاك، ولكنهم عرفوا أنهم في طريقهم إلى إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 196 كلمة
عرض أقل

انشغال إسرائيلي بالعلم الفلسطيني.. ما أصله وتاريخه؟

متظاهر فلسطيني بلباس "باتمان" يرفع العلم الفلسطيني (Abed Rahim Khatib/Flash90)
متظاهر فلسطيني بلباس "باتمان" يرفع العلم الفلسطيني (Abed Rahim Khatib/Flash90)

ظهور العلم الفلسطيني في قلب مدينة تل أبيب خلال مظاهرة عرب 48 ضد قانون القومية دفع مواقع إسرائيلية للبحث في أصل العلم.. موقع يميني: العلم يعبر عن الوحدة العربية ولا علاقة له بالفلسطينيين

14 أغسطس 2018 | 14:32

سلطت المواقع الإسرائيلية، الإخبارية والبحثية، باختلاف توجهاتها السياسية، في الأسبوع الأخير، الضوء، على العلم الفلسطيني في أعقاب ظهوره خلال مظاهرة لعرب 48 في مدينة تل أبيب ضد قانون القومية. وفي حين تحدث البعض عن “دراما رفع العلم الفلسطيني في قلب تل أبيب” ركز آخرون على أصل العلم وتاريخه وعلاقته بالشعب الفلسطيني في الراهن.

والملفت أن المواقع المعنية بنشر مقالات ذات طابع بحثي قرّرت بحث العلاقة بين ألوان العلم الفلسطيني وتاريخه والسلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني الذي يعده علما ورمزا له في الراهن، والاستنتاج كان أن العلم الذي يرفعه الفلسطينيون اليوم ويحظى باعتراف دولي يعبر عن تاريخ حروب المسلمين وحركات الوحدة العربية أكثر من نضال الفلسطينيين.

فقد كتب مركز القدس للشؤون العام في مقالة عن العلم الفلسطيني إن “العلم لا يرمز لأي شيء خاص في فلسطين، إنما لتاريخ العرب والإسلام. اللون الأبيض- الأمويون، الأحمر- الهاشميون، الأسود- العباسيون والنبي محمد، الأخضر- الإسلام”. وأضاف الموقع أن العلم يدل على كون الحركة الوطنية الفلسطينية جزءا من حركة الوحدة العربية والوحدة الإسلامية.

وفي مقال مطول على موقع “ميدا”، المعروف بتوجهه اليميني، وصف العلم الفلسطيني بداية بصورة سليبة بأنه “العلم الذي ينزع الشرعية عن دولة إسرائيل”. وتابع المقال عن تاريخ العلم بالقول إن الانتداب البريطاني الذي سمّى المنطقة هنا “فلسطين” لم يستخدم العلم الأسود والأبيض والأخضر والمثلث الجانبي الأحمر المعروف اليوم وإنما علما آخر.

وجاء في الموقع أن العلم كان دائما يرمز إلى حلم الوحدة العربية والإسلامية، فمر بتحولات عديدة عبر التاريخ في ترتيب ألوانه والأشكال التي أضيفت عليه. فكان مرة علم الثوار العرب عام 1916، ومرة رفع في الحجاز قبل أن تقوم الدولة السعودية، وبعدها كان علم “الاتحاد العربي”، ومن ثم علم حزب البعث العربي الاشتراكي الذي استخدم العلم في شعاره، ومن ثم منظمة التحرير الفلسطينية. وبعد توقيع اتفاقيات أوسلو عام 1993، حصل العلم على اعتراف إسرائيلي ودولي رمزا رسميا للسلطة الفلسطينية.

تاريخ العلم الفلسطيني حسب موقع “ميدا” الإسرائيلي

وختم الموقع المقالة بالاستنتاج الآتي: “العلم الفلسطيني يعبر عن فشل العرب والمسلمين في تحقيق الوحدة.. الشرق الأوسط في الراهن يعاني من الانقسام والخلافات.. الشريف الحسين، العثمانيون، بريطانيا وفرنسا، الحكومة المصرية، حزب البعث.. لكل هؤلاء لم ينجحوا في تحقيق الوحدة في العالم العربي”.

اقرأوا المزيد: 323 كلمة
عرض أقل

ليفربول يشتكي المصري محمد صلاح للشرطة

محمد صلاح نجم ليفربول (AFP)
محمد صلاح نجم ليفربول (AFP)

نادي ليفربول توجه إلى الشرطة البريطانية وبلّغ عن ارتكاب نجم الفريق محمد صلاح مخالفة مرورية.. استخدم هاتفه النقال أثناء القيادة

14 أغسطس 2018 | 12:46

نجومية وأداء اللاعب المصري في نادي ليفيربول لم يشفعا له حين خالف القوانين المرورية في بريطانيا: أفادت وسائل إعلام بريطانية أن نادي ليفربول لكرة القدم، توجه مؤخرا إلى الشرطة للإبلاغ عن مخالفة مرورية ارتكبها نجم الفريق المصري، محمد صلاح.

وجاء توجه ليفربول في أعقاب فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه محمد صلاح وهو يستخدم هاتفه النقال أثناء القيادة. وبعدها أحاط مشجعون سيارة اللاعب الذي أبقى نوافذ سيارته مقفلة، مواصلا الانشغال بهاتفه دون الالتفات إليهم.

وجاء في بيان للنادي العريق عن الحادثة: “بعد أن تحدثنا مع اللاعب، أبلغنا الشرطة بملابسات الحادثة ونقلنا الصور.. سنعالج هذه الحادثة في داخل النادي”. وجاء رد الشرطة أنها تلقت المادة ونقتلها إلى الجهات المسؤولة. وفي ملاحظة تهكمية من الإعلام البريطاني، كتبت بعض المواقع: “من الأفضل أن يستقل اللاعب حافلة الفريق بدل القيادة بنفسه”.

يذكر أن نجم صلاح سطع مع انطلاق الدوري الإنجليزي، حيث سجّل هدفا مهما لصالح ليفيربول في المباراة ضد “ويستهام”، والظاهر أن صلاح سيتربع على عرش النجم هذه السنة أيضا.

اقرأوا المزيد: 155 كلمة
عرض أقل
الإفطار الإسرائيلية التقليدية
الإفطار الإسرائيلية التقليدية

من الكرواسون حتى النودلز.. وجبات الإفطار حول العالم

تؤثر ثقافات وأماكن مختلفة في وجبات الإفطار الخاصة بها؛ نقدم لكم خمس وجبات إفطار تقليدية من حول العالم

فاصوليا مطبوخة، نقانق وبيض، أو كريب محشو بالفواكه؟ خصائص وجبات الإفطار تتغير من مكان إلى آخر، ويدعي خبراء وأطباء أن وجبة الإفطار هي الأهم. تعود هذه الأهمية إلى أن وجبة الإفطار تعيد إلى الجسم الطاقات التي خسرها أثناء الليل، تحضرنا لليوم الذي ينتظرنا، وتضمن لنا عملية الأيض السليمة.

تؤثر الفوارق بين الثقافات والأماكن في مكونات وجبات الإفطار التقليدية المختلفة في العالم. جمعنا من أجلكم، قرائنا الأعزاء، خمسة وجبات إفطار تقليدية وخاصة من دول مختلفة في العالم:

01
إنجلترا: فاصوليا ونقانق

يجب أن تشتمل وجبة الإفطار على الطريقة الإنجليزية على نقانق، لحم الخنزير المقدد (بيكون)، بيض، فطر، بطاطا مقلية، وخبز محمص. يُقدم كأس شاي وبودينغ حلو للتحلية كجزء من التقاليد البريطانية الخاصة بوجبة الإفطار.

02
الولايات المتحدة: بان كيك ولحم خنزير مقدد

في وجبة الإفطار، يتناول الأمريكيون المعروفون بحبهم لوجبة الإفطار الغنية بالدهنيات والسعرات الحرارية، البان كيك الدهني، الذي يقدم غالبا مع قطعة من لحم الخنزير المقدد (بيكون)، وشراب القيقب (بالإنجليزية: Maple syrup)، والفواكه. كما ويتناولون أحيانا البيض المخفوق في الوجبة.

03
اليابان: الأرز والسمك

تتضمن وجبة الإفطار التي تميز اليابان، الدولة الأسيوية التي يشتهر مواطنوها بالتغذية السليمة، التوفو، الأسماك والأرز، المنقوع جميعها بصلصة الصويا.

04
إيران: الخبز والحليم

يشكل خبز النان (الإنكليزية: Naan) مع الزبدة والمربى وجبة الإفطار النموذجية في إيران. إضافة إلى ذلك، تقدم في الإفطار وجبة “الحليم” التقلدية المؤلفة من الحنطة، القرفة، الزبدة والسكر المطهو جميعها مع اللحم، وتقدم ساخنة أو باردة.

05
إسرائيل: بيض، سلطة، وجبنة

تشتهر وجبات الإفطار الإسرائيلية التقليدية بتشكيلتها. وهي تتضمن غالبا البيض المعد بطرق مختلفة، السلطات، الطماطم، والخبر الطازج. تقدم كل هذه الأطعمة إضافة إلى القهوة وعصير البرتقال الطبيعي، المغذي، والسليم.

اقرأوا المزيد: 178 كلمة
عرض أقل

“الرجل الحقيقي لا يستغل النساء”

مايكل أورين، نائب وزير الخارجية الإسرائيلية, الذي يشارك في الحملة الاعلامية
مايكل أورين، نائب وزير الخارجية الإسرائيلية, الذي يشارك في الحملة الاعلامية

تعبّر حملة دعائية استثنائية في إسرائيل، يشارك فيها أعضاء كنيست، عن رأي الرجال الذين يعارضون ظاهرة الدعارة

14 أغسطس 2018 | 10:40

يشارك 80 رجلا من بينهم أعضاء كنيست، في حملة دعائية نُشرت اليوم صباحا تناشد الجمهور بألا يستهلك خدمات الدعارة.

للمرة الأولى، يشارك في الحملة ضد ظاهرة الدعارة، رجال وليس نساء متضررات من الدعارة. ترافق صور الرجال كتابة جاء فيها: “ننضم إلى الثورة. ونعارض استهلاك الدعارة”، أملا في نقل رسالة إلى رجال آخرين ليسوا مستعدين للمشاركة في استغلال النساء.

تأتي الحملة الدعائية الآن تحديدا بعد مصادقة الحكومة على أن استهلاك الدعارة ليس قانونيا – هذا القرار هو الأهم في مكافحة الدعارة.

وفق التقديرات، هناك في إسرائيل نحو 14 ألف رجل وامرأة يستهلكون الدعارة ونحو 3.000 قاصر وقاصرة. وفق المعطيات، تُستهلك الدعارة نحو 26.5 ألف مرة في الليلة.

حتى الآن، تحدثت في وسائل الإعلام المعارضات للدعارة من جهة، ومن جهة أخرى، تحدث الرجال الذين أوضحوا أن الظاهرة قديمة معربين أنهم يعارضون منعها. ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها رجال بارزون عن أن استهلاك الدعارة يشكل استغلال موضحين أنهم يعارضون أن يكونوا جزءا منه.

في إطار الحملة، التُقطت صور لـ 80 شخصا ومن بينهم أعضاء كنيست، محامون، رجال هايتك، وآخرون، وصرحوا أنهم لن يستهلكوا الدعارة. من بين المشاركين في الحملة، هناك أعضاء الكنيست ميكي ليفي (هناك مستقبل)، روعي فولكمان (كلنا)، ونحمان شاي (الاتحاد الصهيوني).

اقرأوا المزيد: 187 كلمة
عرض أقل

إسرائيل وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق تهدئة

نتنياهو، السيسي وعباس (AFP, Flash 90)
نتنياهو، السيسي وعباس (AFP, Flash 90)

القناة العاشرة: بدأت العملية في لقاء سري بين نتنياهو والسيسي في شهر أيار

14 أغسطس 2018 | 09:29

يبدو أنه رغم كل التوقعات، فإن المحادثات للتوصل إلى اتفاق تهدئة بين إسرائيل وحماس آخذ بالتقدم. سُتجرى اليوم الثلاثاء في القاهرة محادثات بين قادة حماس وبين الفصائل الفلسطينية. ويتوقع أن يلقي أبو مازن، غدا الأربعاء، خطابا، يمكن نعرف بعده معلومات أكثر حول إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق بين فتح وحماس حقا، وفي هذه الأثناء تشهد المناطق هدوءا، وستُجرى اليوم تقديرات للوضع بعد السماح، على ما يبدو، بدخول المزيد من البضائع إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم. رغم هذا، كما هو معروف، فإن العلاقات بين كلا الجانبين هشة، وليست هناك اتفاقات نهائية.

قال مراسل القناة العاشرة، باراك ربيد، أمس الإثنين،، إنه وفق التقارير، سافر نتنياهو بتاريخ 22 أيار مع عدد صغير من المستشارين والحراس الأمنيين، إلى مصر وقضوا فيها بضع ساعات عائدين إلى إسرائيل في ساعة متأخرة من الليل. كانت الزيارة سرية، ولم يعرف بها معظم أعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية.

وفق أقوال المسؤولين الأمريكيين، تباحث نتنياهو والسيسي معا، واهتمت مصر تحديدا بالتوصل إلى تسوية سياسية في قطاع غزة تتضمن سيطرة السلطة الفلسطينية على القطاع، وقف إطلاق النار، التخفيف الإسرائيلي والمصري من الحصار المفروض على غزة، ودفع تأهيل البنى التحتيّة الهامة في غزة قدما. كما تباحث نتنياهو والسيسي معا في التوصل إلى حل لقضية جثامين الجنود والمواطنين الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس في غزة. كما طُرح في اللقاء برنامج السلام الأمريكي الاستثنائي، الذي يرغب البيت الأبيض في عرضه منذ وقت.

خلال اللقاء، أكد السيسي لنتنياهو أن الحل للوضع في غزة يجب أن يتم من خلال سيطرة السلطة الفلسطينية على القطاع ثانية، وتحمل مسؤولية إدارة القطاع بدلا من حماس – حتى إذا حدثت هذه الخطوة تدريجيا ودون المطالبة بنزع الأسلحة الثقيلة في القطاع كشرط مسبق. أراد الرئيس المصري نقل رسالة تفيد أن على إسرائيل، الدول العربية، والمجتمع الدولي ممارسة ضغط على أبو مازن لتحمل مسؤولية إدارة غزة، رغم عدم رغبته في ذلك.

يجدر الانتباه إلى أن التحدي الذي يقف أمام نتنياهو هو داخل الحكومة تحديدًا: هناك وزراء يعارضون التوصل إلى تسوية مع حماس، لا سيما سيطرة أبو مازن على غزة مجددا. قال وزير شؤون الاستخبارات وعضو المجلس المصغر، يسرائيل كاتس، لصحيفة “إسرائيل اليوم” إن “كل محاولة لإعادة سيطرة أبو مازن على غزة، والربط بين السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة عبر “معبر آمن” سيمر عبر إسرائيل، تشكل تهديدا مباشرا ومسا خطير بأمن دولة إسرائيل، وبالتوازن الديموغرفي بين إسرائيل والفلسطينيين”. بشكل مناف للعقل، قد تقنع هذه الأمور أبو مازن، الذي يعارض الخطوة منذ البداية، ما يجعله يوافق على المخطط…

اقرأوا المزيد: 385 كلمة
عرض أقل

تقرير: نتنياهو أوعز بتجميد البناء في القدس

رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (Marc Israel Sellem/POOL)
رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (Marc Israel Sellem/POOL)

كشفت هيئة البث الإسرائيلي عن وثيقة لدى قسم التخطيط والهندسة في بلدية القدس تدل على أن ديوان نتنياهو يعيق بناء مئات الشقق الجديدة في أحياء مركزية في القدس.. وديوان نتنياهو ينكر

14 أغسطس 2018 | 09:04

كشف مراسل هيئة البث الإسرائيلي، ميخائيل شيمش، أمس الأثنين، عن وثيقة لدى قسم التخطيط والهندسة في بلدية القدس، تدل على أن ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أصدر توجيهات بتجميد البناء في المدينة.

وحسب التقرير الإسرائيلي، توجهت جهات مهنية من البلدية إلى ديوان نتنياهو، مؤخرا، بطلب عاجل للمصادقة عل مشاريع البناء في أحياء مركزية في القدس، إلا أن الجواب كان رفض الموافقة على خطط البناء في هذه المرحلة. أما ردّ ديوان نتنياهو على الكشف فكان رفض وجود توجيهات من هذا النوع، وقال ديوان نتنياهو “مكتب رئيس الحكومة لا يعيق البناء في القدس”.

ويدور الحديث عن مئات الشقق في أحياء ضخمة ومركزية في القدس: 500 شقة في حي “رامة شلومو”، و220 شقة في جنوب “جيلو”، و200 شقة في “راموت ألون”، و150 شقة في حي “راموت”.

وذكر التقرير أن ديوان نتنياهو كان قد جمد خطة بناء لأكثر من 100 شقة في حي “راموت” قبل سنة، إلا أن ديوان نتنياهو أنكر التقرير، ليصادق على البناء بعد الكشف الإعلامي. وبعدها أصدر توجيهات بتجميد البناء.

يذكر أن الإدارة الأمريكية تنوي طرح خطة سلام، تلقب “صفقة القرن”، لحل الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، ورغم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وإعلانها عاصمة إسرائيل، يفضل الرئيس الأمريكي عدم البناء في المدينة قبل طرح الخطة.

اقرأوا المزيد: 191 كلمة
عرض أقل

الطلب على تعلم العربية في المدارس الإسرائيلية يشهد انخفاضا

(Hadas Parush/Flash90)
(Hadas Parush/Flash90)

تشير بيانات جديدة إلى أنه طرأ انخفاض على الطلب لتعلم العربية في المدارس الثانوية في إسرائيل: "لسنا قادرين على التحدث بالعربية مع الجيران"

يعيش نحو 1.8 مليون عربي الآن في إسرائيل، وهم يشكلون 21% من إجمالي سكان دولة إسرائيل، ولكن لا تنص القوانين على أن تعليم اللغة العربية في جهاز التربية والتعليم الإسرائيلي إلزامي. في ظل ضجة قانون القومية، الذي يدعي معارضوه أنه يمس بمكانة اللغة العربية، تكشف بيانات جديدة عن وضع تعليم العربية السيء في المدارس الإسرائيلية.

وفق البيانات الجديدة، نحو 111 ألف طالب درسوا خلال السنة الماضية في الصف الثاني عشر العربية، وتقدم 2.936 طالبا فقط لامتحانات البجروت للغة العربية، أي نحو 2.5% من إجمالي الطلاب. هناك في المدارس فوق الابتدائية في إسرائيل برنامج اختياري لتعليم العربية، لساعتين أسبوعين، أما في المدارس الإعداديّة فإن تدريس لغة أجنبية ثانية إلزامي – العربية أو الفرنسيّة – يختار طلاب كثيرون تعلم الفرنسيّة.

يتعلم الطلاب في المدارس الإسرائيلية العربية الفصحى، التي تختلف إلى حد كبير عن العربية المحكية، لهذا لا يستطيعون التحدث مع جيرانهم العرب. بناء على هذا، يعتقد طلاب كثيرون أن تعلم العربية الفصحى لا يساهم في تقدمهم، إلا إذا كانوا يخططون للالتحاق بالخدمة العسكرية في سلاح المخابرات. إضافة إلى ذلك، في السنوات الماضية، أصبح تعلم العربية المحكية صرعة في إسرائيل. ينضم الإسرائيليون من أعمار مختلفة إلى دورات لتعلم العربية، رغبة في القدرة على التحدث مع جيرانهم العرب.

تدريس اللغة العربية المحكية في موقع “مدرسة” (Facebook)

وفق استطلاع أجرته جمعية “سيكوي” فإن %8.6 من إجمالي اليهود الذين أعمارهم 20 عاما وأكثر، يعرّفون أنفسهم بأنهم يعرفون العربية إلى حد ما، وقال %1.6 من بينهم إنهم تعلموا العربية في المدرسة. قالت غيلي رعي، من قسم المجتمَع المشترك في جمعية “سيكوي”، لصحيفة “معاريف”: إن الاحتمال أن يستطيع الطلاب اليهود التواصل باللغة العربية هو ليس واقعي لأنهم لا يتعلمون اللغة لفترة كافية. نحن نتعلم العربية لأهداف سلاح المخابرات، ولكن عندما يخرج الشبان اليهود إلى الشارع لا يستطيعون إدارة محادثة مع جيرانهم العرب”.

جاء على لسان وزارة الصحة، أنه قبل نحو عامين صادقت الوزارة على برنامج للصف الخامس حتى السادس، يستند إلى تعليم العربية المحكية ومهارات القراءة والكتابة الأساسية. يجري الحديث عن برنامج يركز على الحوار بالعربية المحكية حول الشؤون اليومية والتعرف إلى الثقافة العربية.

اقرأوا المزيد: 314 كلمة
عرض أقل