الانتخابات الرئاسية المصرية (AFP)
الانتخابات الرئاسية المصرية (AFP)

ما هي نصيحة السفير الإسرائيلي السابق للسيسي؟

الإسرائيليون يتابعون الاستعدادات للانتخابات المصرية ويعربون عن قلقهم من إلحاق الضرر بالديمقراطية المصرية | السفير الإسرائيلي السابق في مصر: "على السيسي أن يثق بنفسه وألا يخشى من المنافسة الانتخابية"

تحدث تسفي مازئيل، سفير إسرائيل في مصر سابقا، في مقابلة حول الانتخابات المصرية قائلا عبر محطة الإذاعة الإسرائيلية إنه رغم المحاولات للترشح للانتخابات الديمقراطية ومنافسة السيسي “لن يتغير الوضع في مصر. المكوّنات الأساسية التي تمثل الاعتبارات العالمية المحيطة بنا هي مناهضة الديمقراطية بشكل أساسي”.

وأضاف مازئيل أنه يعتقد أن “السيسي رئيس مصري جيد اقتصاديا وأنه يدفع قدما إصلاحات هامة في مصر قُبَيل التطوير الاقتصادي”، وتشكل التهديدات الموجهة نحو منافسيه للرئاسة مشكلة وتلحق ضررا بإنجازاته. “عليه أن يثق بنفسه ويعرف أنه سيتغلب على منافسيه. وأن يعلم أنه “قد عمل على التخلص من منافسيه. وأنه تراجع كل المرشّحين بعد أن تعرضوا للخوف”.

وكتب المحلل الإسرائيلي، تسفي بارئيل، في صحيفة “هآرتس” تحليلا حول الانتخابات الرئاسية المصرية تحت عنوان “ميدان التحرير أصبح فارغا”. لقد انتقد فيه المعاملة العدائية المصرية ضد نجوم ثورة “الربيع العربي” في مصر في عام  2011 مثل المطرب رامي عصام، المطربة دينا الوديدي، وفرقة الروك “كايروكي” المعروفة بأغانيها الانتقادية ضد النظام المصري.

وأوضح أنه يعتقد أن المس بحرية التعبير لدى الفنانين المصريين تدل على عملية ابتعاد الدولة عن رؤيا الديموقراطية التي اجتمع مصريون كثيرون قبل عدة سنوات في ميدان التحرير لتحقيقها.

هناك عدة مرشحين للرئاسة المصرية ومن بينهم الفريق سامي عنان، الدكتورة الجامعية منى البرنس، ورجل الأعمال محمود رمضان، ولكن انسحب جميعهم الواحد تلو الآخر بسبب التهديدات والضغوطات التي تعرضوا لها. مثلا، رئيس الحكومة السابق، أحمد شفيق، الذي كان ضابطا في سلاح الجو المصري، أعلن عن استقالته من قائمة المرشحين للرئاسة بسبب ضغطوطات مارسها عليه النظام الذي بدأ بالتحقيق معه بتهم الفساد في الفترة التي عمل فيها وزيرا لشؤون الطيران المدني وهدده بمحاكمته.

ثمة مثال آخر على مضايقات تعرض لها منافسي السيسي وهو الفريق سامي عنان. حتى قبل نحو أسبوع، شهدت المنظومة السياسية المصرية ضجة بعد إعلان رئيس الأركان السابق، عنان، عن نيته الترشح للرئاسة ومنافسة السيسي. ولكنه اضطر إلى الانسحاب بسبب محاكمته بتهمة التحريض، المس بالجيش، وتزوير مستندات. وقد تعرض هشام جنينة، رئيس الجهاز المركزي للمحاسبات السابق، الذي كان مرشحا لأن يكون نائب الرئيس في حال اختيار عنان إلى مضايقات أيضا بسبب ترشحه. ففي الأسبوع الماضي، هاجمه مجهولون ملثمون وضربوه. ادعى جنينة أنه كان على وشك الموت لكنه نجا بعد أن تلقى مساعدة من أسرته.

وسجلت الانتخابات مفاجئة في الدقيقة 90، حيث أفلح المهندس موسى مصطفى موسى رئيس حزب الغد، في تقديم أوراق ترشحه في الانتخابات الرئاسية قبل 5 دقائق من غلق باب الترشح، لنافس السيسي في الانتخابات القريبة.

اقرأوا المزيد: 373 كلمة
عرض أقل

تقرير.. نصف الإسرائيليين تقريبا يعانون من البدانة

صورة توضيحية (Moshe Shai/Flash90)
صورة توضيحية (Moshe Shai/Flash90)

البدانة والوفاة من السرطان.. يكشف تقرير يتناول الوضع الصحي وأسباب الوفاة في إسرائيل عن معلومات هامة حول صحة الإسرائيليين

12 ديسمبر 2018 | 16:36

نشر المعهد الوطني لبحث السياسات الصحية، اليوم الأربعاء، تقريرا سنويا عن وضع الإسرائيليين الصحي، يستند إلى بيانات شاملة من العام 2017. يتضح من البيانات أن أكثر من نصف المواطنين البالغين الإسرائيليين يعاني من البدانة: نحو %62 من الرجال وأكثر من %53 من النساء في عمر 20 حتى 64 يعانون من البدانة. بالإضافة إلى ذلك، من الواضح أنه ليست هناك فجوة بين الرجال فيما يتعلق بالبدانة مقارنة بالوضع الاجتماعي الاقتصادي، مقارنة بالنساء، اللواتي يكون وزنهن منخفضا أكثر عندما يكون وضعهن الاجتماعي الاقتصادي أفضل.

وفق التقرير، ‏19.2% من الإسرائيليين الذين أعمارهم 16-74 يدخنون. %26.6‏ من الرجال مدخنين و ‏12.1%‏ مدخنات. رغم أنه طرأ انخفاض معتدل ومستمر مقارنة بالسنوات القادمة على نسب المدخنين، ولكن عددهم ما زال أعلى من المعدل وفق منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، ويصل إلى %18.4. وفق معطى آخر، مقارنة بدول العالم، إسرائيل رائدة في استخدام المضادات الحيوية، شائع الاستخدام في دول العالم أيضا، رغم أن استخدامها آخذ بالنقصان مع مرور الوقت بسبب أنواع الجراثيم المقاومة.‎

صورة توضيحية (Kobi Gideon / Flash90)

نشرت دائرة الإحصاء المركزية اليوم الأربعاء تقريرا يقدم لمحة عن أسباب الوفاة الشائعة في إسرائيل. وفق التقرير الذي يتطرق إلى عام 2016، نحو ربع حالات الوفاة في إسرائيل يعود إلى الإصابة بالسرطان، إذ مات قبل عامين (2016) ما معدله 11.077 إسرائيليا بسبب السرطان. الأمراض القلبية هي سبب الوفاة الثاني من حيث شيوعه، ونسبته هي %15 من بين الحالات (6.399 إسرائيلي). حدث %4 فقط من حالات الوفاة نتيجة حادث طرق، انتحار، وقتل.

يشير التقرير إلى أنه منذ ثمانينات القرن الماضي، طرأ انخفاض كبير على نسب الوفاة نتيجة الأمراض القلبية، على غرار حالات الوفاة في العالم الغربي. شهدت السنوات الماضية تغييرات غير مستقرة في نسب الوفاة من السرطان، ولكن نشهد الآن انخفاضا معتدلا.

بالإضافة إلى ذلك، يتضح أن أسباب الوفاة تختلف بين اليهود والعرب. يؤدي السرطان إلى الوفاة لدى %25.4 من اليهود مقارنة بـ %21.4 من العرب. تشكل الوفاة نتيجة حوادث الطرق، القتل والانتحار سبب الوفاة الثالث من حيث الانتشار لدى العرب – ‏6.9%‏ من حالات الوفاة لدى هذه الفئة السكانية، مقارنة بـ ‏3.6%‏ من اليهود. ينبع الاختلاف في أسباب الوفاة بين اليهود والعرب، من بين أسباب أخرى، إلى الفوارق في توزيعة الأعمار بين الفئتين السكانيتين، إذ إن المجتمع العربي يتضمن شبانا أكثر.

اقرأوا المزيد: 345 كلمة
عرض أقل

“رئيسة بلدية حيفا تراجعت عن تعيين زعاترة نائبا لها”

رئيسة بلدية حيفا المنتخبة حديثا عينات كاليش روتيم ("رئيسة بلدية حيفا تراجعت عن تعيين زعاترة نائبا لها (Yonatan Sindel/Flash90)
رئيسة بلدية حيفا المنتخبة حديثا عينات كاليش روتيم ("رئيسة بلدية حيفا تراجعت عن تعيين زعاترة نائبا لها (Yonatan Sindel/Flash90)

أفادت تقارير أن رئيسة بلدية حيفا المنتخبة جديدا تراجعت عن قرارها تعيين عضو الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، رجا زعاترة، نائبا لها بعد العاصفة السياسية التي أثارها التعيين.. زعاترة كان أعرب عن دعمه لحماس وحزب الله

12 ديسمبر 2018 | 11:23

قال مقربون من رئيسة بلدية حيفا المعينة جديدة، عينات كاليش – روتيم، أمس الثلاثاء، إن احتمال تعيين رجا زعاترة، عضو الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة، نائبا لرئيسة البلدية، بات ضعيفا بعد أن توجهت كاليش – روتيم إلى زعاترة وطالبته بأن يتخلى عن تصريحات مثيرة للجدل أدلى بها في الماضي.

وتوقعت تقارير إعلامية أن يعلن زعاترة في مؤتمر صحفي مرتقب اليوم تنازله عن المنصب، وسط تكهنات بأن تشغل المنصب مكانه عضوة أخرى من الجبهة.

رجا زعاترة (لقطة شاشة)

وكان تعيين زعاترة نائبا لرئيسة البلدية بموجب اتفاق ائتلاف مع حزب الجبهة الديمقراطية للسلام والمساواة في البلدية، قد أثار ضجة سياسية في إسرائيل منذ اللحظة الأولى على خلفية تصريحات أطلقها زعاترة في الماضي، أعرب فيها عن دعمه لحركة حماس وحزب الله، وقارن بين حركة داعش والحركة الصهيونية.

وبلغت الأزمة حد تدخل وزير الداخلية، آرييه درعي، في التعيين وعقده العزم على إلغاء التعيين، واتصال رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، لرئيس البلدية ومناشدتها إلغاء التعيين على خلفية دعم زعاترة لأعداء إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 147 كلمة
عرض أقل

تقرير.. يعارض معظم الشيعة في لبنان الحرب مع إسرائيل

أعلام لبنان وحزب الله وفلسطين بالقرب من الحدود مع إسرائيل (AFP)
أعلام لبنان وحزب الله وفلسطين بالقرب من الحدود مع إسرائيل (AFP)

يتبين من تقرير جديد يستند إلى استطلاع أجري في لبنان أن هناك خلافات كبيرة في الرأي بشأن سياسة حزب الله، وفق رأي الشيعة أيضا

12 ديسمبر 2018 | 13:31

كشف تقرير نشره معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى خلافات هامة في الرأي في لبنان، بكل ما يتعلق بسياسة حزب الله. يستند التقرير الذي كتبه الباحث دافيد بولوك، إلى الرأي العام اللبناني في الشهر الماضي، إذ يتضح أن جزءا من اللبنانيين الشيعة يعربون عن تحفظاتهم عن سياسة حزب الله أيضا. كذلك، يشير التقرير إلى أن السنة يعارضون سياسة حزب الله بشكل تام، بينما هناك خلاف في الرأي بين اللبنانيين المسيحيين بشأن سياسة حزب الله.

“ما يجذب الانتباه هو أنه وفق البيانات، يرغب ثلث الشيعة فقط أن يخوض حزب الله مواجهة حقيقية مع إسرائيل، وقال أقل من ربع الشيعة إن حل المشكلة الفلسطينية يجب أن يكون الأهم”، كتب معهد واشنطن. كما يتضح من التقرير أن ثلث المستطلعة آراؤهم يعتقدون أن “على حزب الله أن يحمي لبنان من إسرائيل، بدلا من أن يعمل وفق الإملاءات الخارجية”.

إضافة إلى ذلك، يؤيد %77 من اللبنانيين الشيعة حزب الله، ولكن يجري الحديث عن انخفاض مقارنة باستطلاع أجري في العام الماضي، إذ أعرب %83 عن دعمهم لحزب الله. بالمقابل، يعارض %53 من اللبنانيين حزب الله – معلومة مفاجئة وفق ادعاءات المعهد. أشار المعهد إلى أن هذه البيانات تستند إلى استطلاع أجرته شركة تجارية إقليمية شاركت فيه عينة تمثيلية من 1000 لبناني، في شهر تشرين الثاني 2018.

اقرأوا المزيد: 201 كلمة
عرض أقل

وزير الطاقة الإسرائيلي يجتمع بنظيره الأردني سرا

وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي، يوفال شتاينتس (Yonatan Sindel/Flash90)
وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي، يوفال شتاينتس (Yonatan Sindel/Flash90)

وفق تقارير إسرائيلية، جرى لقاء سري بين وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي ونظيره الأردني بهدف إيجاد حل لأزمة مشروع "قناة البحرين"

12 ديسمبر 2018 | 11:01

قالت القناة العاشرة الإسرائيلية أمس الثلاثاء، إن وزير الطاقة والمياه الإسرائيلي، يوفال شتاينتس التقى في الشهر الماضي سرا بوزير المياه الأردني، رائد أبو سعود، من أجل محاولة إيجاد حل للأزمة بين الدول المحيطة بمشروع قناة البحرين. وفق التقارير، التي أفادتها جهات سياسية مسؤولة، جرى اللقاء بموافقة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو.

وجاء أيضا، أنه خلال اللقاء اقترح شتاينتس على أبو سعود ثلاثة برامج لحل الأزمة، منها إلغاء مشروع “قناة البحرين” وإقامة محطة تحلية كبيرة جدًا في مدينة العقبة، بحيث تزود الأردنيين بـ 60 مليون متر مكعب من المياه المحلاة سنويًا وهذا الاقتراح هو الأكثر احتمالا الآن. إلى جانب هذا، تلتزم إسرائيل بنقل كل الملح الذي يبقى بعد تحلية المياه إلى البحر الميت سعيا منها لوقف اضمحلال مياهه. وفق التقارير، أبدى الأردنيون تحمسهم لهذا الاقتراح موضحين أنه يتعين الآن على المسؤولين الإسرائيليين أن يقدموا إلى الأردن إجابة نهائية.

من المتوقع إنشاء مشروع “قناة البحرين” بهدف إقامة قناة تربط بين البحر الأحمر والبحر الميت، المعروف بمشروع “‏Red-dead‏”، في الأراضي الأردنية، وأن يتضمن المشروع إقامة منشآت تحلية للمياه، إنتاج الطاقة وتشجيع السياحة، ويفترض أن يعيد يؤثر إيجابا في البحر الميت الذي يعاني من الجفاف، ويحسن العلاقات الاستراتيجية بين البلدين. قبل بضع سنوات، تم التوقيع على اتفاقية بين إسرائيل والأردن حول هذا المشروع، ولكن خلال أزمة السفارة الإسرائيلية في الأردن في عام 2017، قررت إسرائيل تجميده. بعد حل الأزمة، توقع الأردنيون أن يتقدم المشروع، ولكن هذه التوقعات لم تحدث رغم طلبات الأردنيين الكثيرة.

وفق أقوال مسؤولين كبار، التقى المستشار المالي لنتنياهو، آفي سمحون، في شهر حزيران الماضي مع وزير المياه الأردني في عمان. خلال اللقاء، اقترح سمحون، الذي يعارض مشروع قناة البحرين بسبب تكلفته الباهظة، مشروعا بديلا ولكن الأردنيين رفضوه كليا. توجه مسؤولون في القصر الملكي الأردني إلى مسؤولين في البيت الأبيض ونقلوا إليهم رسالة تشير إلى أن إسرائيل تتهرب من المشروع. طلب الأردنيون من الأمريكيين التدخل، وذلك لأن الإدارة الأمريكية شريكة في اتفاقية إقامة المشروع، حتى أنه يتوقع أن تمول إقامته بمبلغ 100 مليون دولار.

اقرأوا المزيد: 308 كلمة
عرض أقل

“سنهدم البيوت الجديدة لمنفذي عملية تل أبيب”

قوات تابعة للجيش الإسرائيلي تنشط في الضفة الغربية (إعلام الجيش الإسرائيلي)
قوات تابعة للجيش الإسرائيلي تنشط في الضفة الغربية (إعلام الجيش الإسرائيلي)

بيان للجيش الإسرائيلي: أجرت قواتنا قياسات هندسية لبيتي منفذي عملية تل أبيب، خالد ومحمد مخامرة، الذين قتلا 4 إسرائيليين، بعد أن تم بناؤهما من جديد من دون ترخيص بهدف هدمها قريبا

12 ديسمبر 2018 | 09:52

قال الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن قواته أجرت قياسات هندسية لبيوت شيدت حديثا في قرية يطا، في الضفة الغربية، تابعة لعائلات منفذي عملية إطلاق النار في المركز التجاري “شارونا” في مدينة تل أبيب، في شهر يونيو/ حزيران عام 2016، ، خالد ومحمد مخامرة.

وأضاف الجيش في بيان أنه يدرس هدم البيتين لأنهما بنيا من جديد دون ترخيص بعد أن هدمت قوات الجيش البيتين في أعقاب العملية التي أودت بحياة 4 إسرائيليين وإصابة آخرين.

وفي غضون ذلك، تواصل قوات مشتركة للجيش والشاباك وحرس الحدود نشاطاتها في الضفة الغربية بحثا عن منفذي عملية إطلاق النار بالقرب من مستوطنة عوفرا، حيث أطلق فلسطينيون النار من مركبة مسرعة صوب إسرائيليين كانوا يقفون في محطة لحافلات. وأصابت الطلقات حامل، اضطر الأطباء إلى توليدها في عملية قيصرية، وفي حين تحسن وضع الأم، ما زال المولود الذي ولد قبل الأوان في خطر.

وجاء في بيان الجيش أن القوات تركز جهودها في منطقة رام الله وتستخدم قدرات استخباراتية إلى جانب قوات أرضية تمشط البلدات بحثا عن منفذي عملية إطلاق النار التي وقعت قبل أيام.

وكان الجيش قد نصب حواجز في المنطقة لتكثيف عمليات التفتيش. وأكد البيان أن الجيش لن يكف عن هذه النشاطات إلا بعد العثور على منفذي العملية. إضافة إلى ذلك، اعتقلت القوات العسكرية 7 مطلوبين يشتبه ضلوعهم في نشاطات معادية.

اقرأوا المزيد: 200 كلمة
عرض أقل

الجيش الإسرائيلي يكشف نفقا ثالثا على الحدود مع لبنان

قوات عسكرية إسرائيلية تنشط عند الحدود مع لبنان في إطار حملة "درع الشمال"
قوات عسكرية إسرائيلية تنشط عند الحدود مع لبنان في إطار حملة "درع الشمال"

قال الجيش الإسرائيلي إنه كشف نفقا ثالثا على الحدود مع لبنان في إطار حملة "درع الشمال" وتوعد عناصر حزب الله من محاولة الدخول إليه

11 ديسمبر 2018 | 16:25

أعلن الجيش الإسرائيلي، ظهر اليوم الثلاثاء، أن قواته المشاركة في الحملة العسكرية على الحدود مع لبنان، المسماة “درع الشمال”، للعثور على أنفاق حفرها حزب الله، كشفت نفقا ثالثا عبر من لبنان إلى إسرائيل. وأضاف الجيش أن القوات أحبطت النفق الذي أصبح تحت سيطرة الجيش.

وجاء في بيان الجيش: “عثر مقاتلو الجيش على نفق آخر عبر من لبنان إلى إسرائيل. القوات تسيطر على مسار النفق ولم يعد يشكل خطرا. وأضاف البيان “مسار النفق، مثل مسارات الأنفاق السابقة، بات ملغوما وكل من يدخل إليه من الجانب اللبناني يخاطر بحياته. الجيش يدرس في الراهن مواصفات النفق”.

وفي غضون ذلك، أجرى رئيس الحكومة الإسرائيلي ووزير الدفاع، بنيامين نتنياهو، زيارة ميدانية على الحدود مع لبنان، للاطلاع على تقدم النشاطات العسكرية. وأعرب نتنياهو عن رضاه إزاء نتائج الحملة، لا سيما بعد كشف نفق ثالث عند الحدود. وقال إن الأمر الملفت هو جهوزية الجيش للرد على أي خطأ قد يرتكبه حزب الله. وتوعد نتنياهو عناصر حزب الله قائلا: “إذا أقدموا على المساس بنا سنوجه ضربات لم يشهدها حزب الله من قبل”.

وحمّل الجيش الحكومة اللبنانية مسؤولية حفر النفق من الأراضي اللبنانية. وقال إن النفق يعد انتهاكا خطيرا لقرار الأمم المحتدة رقم 1701 ولسيادة إسرائيل. وأكد الجيش أنه يواصل في كشف الأنفاق وإحباطها وفق برنامج عمل منظم.

قوات عسكرية إسرائيلية تنشط عند الحدود مع لبنان في إطار حملة “درع الشمال”

يذكر أن قوات الهندسة التابعة للجيش الإسرائيلي يستخدم أجهزة تكنولوجية وآلية من أجل العثور على الأنفاق. من هذه المنظومات واحدة تدعى “النملة” والتي تضم أجهزة استشعار تنشر على الأرض لكشف النفق وروبوتات من أنواع مختلفة تساعد قوات الجيش على دراسة مبنى النفق وكذلك على زرع مواد متفجرة من أنواع مختلفة.

أما منظمة حزب الله المتهمة من قبل إسرائيل بحفر هذه الأنفاق، فترد على حملة الجيش برصد تحركات القوات الإسرائيلية ونشر فيديوهات لماكنات وأجهزة القوات الإسرائيلية المشاركة في كشف الأنفاق.

اقرأوا المزيد: 273 كلمة
عرض أقل

ضجة في الكنيست خلال تكريم “ملك الطرب العبري”

  • إيال غولان يحصل على جائزة تكريم في الكنيست (Hadas Parush/Flash90)
    إيال غولان يحصل على جائزة تكريم في الكنيست (Hadas Parush/Flash90)
  • متظاهرة تحتج على منح الجائزة للمطرب إيال غولان (Hadas Parush/Flash90)
    متظاهرة تحتج على منح الجائزة للمطرب إيال غولان (Hadas Parush/Flash90)

قطعت متظاهرات احتفال تكريم للطرب العبري في الكنيست احتجاجا على منح جائزة للمطرب إيال غولان الذي اتهم في السابق بارتكاب مخالفات جنسية

ثارت فوضى اليوم الثلاثاء في احتفال لمطرب الطرب العبري المعروف الذي أجري في الكنيست. حاولت مجموعة نساء شاركن في احتفال التكريم الاحتجاج ضد الاحتفال بسبب منح جائزة تكريمية للمطرب إيال غولان، الذي كان متهما بارتكاب جرائم جنسية سابقا. “منح جائزة لشخص كهذا هو عار”، صرخ جزء من النساء.

دخل المطرب ورئيسة لوبي الطرب العبري، عضوة الكنيست نافه بوكير، على وقع هتافات الجمهور. عندما صعد المطرب على المنصة لتلقي الجائزة سُمعت هتافات المتظاهرات، ولكن غولان كان يبدو هادئا عند سماعها وقال: “لن نتطرق إلى الضجة في الخلفية”. وعلقت عضوة الكنيست بوكير على الفوضى قائلة للمتظاهرات: “أيها النساء اللواتي تصرخن، صراخكن مرفوض. اتضح أن المطرب بريء وهو لا يستحق هذه المعاملة”. صرخت المتظاهرات أيضا: “يا للعار للكنيست الإسرائيلي. عاهر، يستغل القاصرات”. بعد الهتافات التي تضمنت أقوال من شهادات الشابات ضد غولان، تم إبعاد المتظاهرات من قاعة الكنيست.

في الأيام الماضية، أثار فوز غولان بالجائزة ضجة جماهيرية، في ظل التهم المنسوبة إليه بارتكاب مخالفات جنسية بحق قاصرات، وإغلاق الملف في عام 2014 بسبب نقص الأدلة. بادرت عضوة الكنيست بوكير إلى الاحتفال بصفتها رئيسة اللوبي لتشجيع الطرب العبري في إسرائيل، ولكن في الأيام الأخيرة، في ظل معارضة منظمات نسائية، تراجع أعضاء اللوبي عن قرار منح غولان جائزة تكريمية، موضحين أنهم لن يشاركوا في الاحتفال.

متظاهرة تحتج على منح الجائزة للمطرب إيال غولان (Hadas Parush/Flash90)

في ظل الاحتجاج، أطلِقت عريضة ضد منح غولان جائزة، وقّع عليها حتى الآن أكثر من 32 ألف شخص.‎ ‎‏ إضافة إلى ذلك، عُلِقت اليوم صباحا ملابس داخلية وصدريات نسائية على شمعدان الكنيست. قالت المتظاهرات من “وحدة مكافحة الإرهاب الجندري”، إن “منح جائزة عريقة لمطرب العبرية، إيال غولان، هو إهانة لكل أنثى تعرضت لتحرشات جنسية، لكل أنثى استغلها الأقوياء، وكل فتاة لديها حلم العيش في بيئة آمنة، مبنية على الاحترام”.

اقرأوا المزيد: 266 كلمة
عرض أقل

“بأي صفة سافرت سارة نتنياهو إلى غواتيمالا؟”

سارة نتنياهو تصل إلى غواتيمالا
سارة نتنياهو تصل إلى غواتيمالا

أثارت مشاركة عقيلة نتنياهو، للمرة الأولى، في بعثة رسمية نيابة عن وزارة الخارجية، نقاشا محتدما حول المكانة القانونية لعقيلة رئيس الحكومة الإسرائيلي

11 ديسمبر 2018 | 14:26

خرجت سارة نتنياهو، عقيلة رئيس الحكومة، أمس الإثنين، للمرة الأولى، في بعثة رسمية نيابة عن وزارة الخارجية الإسرائيلية. وهبطت أمس مع أعضاء البعثة الدبلوماسية في غواتيمالا، ولكن المستشار القضائي للحكومة، أفيحاي مندلبليت، حدد أن عقيلة رئيس الحكومة، ليست لديها مكانة خاصة من قبل الدولة في البعثة الرسمية. لذلك، سارع مكتب رئيس الحكومة للتوضيح أن سارة انضمت إلى البعثة وأن حكومة غواتيمالا هي التي تموّل الزيارة.

“أشعر بشعور خاص هذا المساء قبيل السفر مع البعثة الهامة إلى غواتيمالا، تلبية لدعوة صديقتي، عقيلة رئيس حكومة غواتيمالا، باتريشيا موراليس، وبالتعاون مع البعثة الإسرائيلية، وآمل أن نمثل إسرائيل باحترام”، قالت سارة قبل سفرها. جاء على لسان مكتب رئيس الحكومة أن سارة سافرت إلى غواتيمالا تلبية لدعوة باتريشيا موراليس، عقيلة رئيس غواتيمالا، جيمي موراليس. وجاء أيضا، أنه في إطار الزيارة تمت دعوة عقيلة رئيس الحكومة والبعثة الإسرائيلية للمشاركة في احتفالات رسمية حول مياه الشرب ومساعدة متضرري الكوارث الطبيعية، وذلك في ظل المساعدة الإسرائيلية لغواتيمالا بعد كارثة الانفجار البركاني في الدولة قبل نحو نصف سنة. سيُعلن في الاحتفالات عن مساعدات حكومية إسرائيلية أخرى تتضمن مساعدات طبية للأطفال.

سارة نتنياهو (AFP)

قال سكرتير الحكومة، تساحي برافرمان، المشارك في البثعة، اليوم صباحا (الثلاثاء) أيضا، إن الهدف من الزيارة هو تعزيز العلاقات بين البلدين. تطرق برافرمان إلى المكانة القانونية لسارة نتنياهو قائلا: “من المتبع في العالم أن تشارك عقيلة رئيس الحكومة في زيارات كهذه”. وفق أقواله: “آن الأوان، لتحديد مكانة رسمية لعقيلة رئيس الحكومة بعد 70 عاما”.

وأضاف أنه يعتقد أن عقيلة رئيس الحكومة قائمة بحد ذاتها. “حتى إذا حدد المستشار القضائي للحكومة أنه ليست هناك مكانة رسمية لسارة، فلديها مكانة جماهيرية وأهمية كبيرة في زيارتها إلى غواتيمالا بناء على دعوة عقيلة حكومة غواتيمالا. من المؤسف أنكم لستم قادرين على رؤية الاستقبال الذي حظينا به، إذ تبذل جهود كثيرة هنا في غواتيمالا استقبالا لسارة نتيناهو”، قال برافرمان.

اقرأوا المزيد: 282 كلمة
عرض أقل

“الحذر مطلوب حين نتحدث عن علاقاتنا مع دول الخليج”

بنيامين نتنياهو يصافح الجنرال الإسرائيلي يائير جولان (Yonatan Sindel/Flash90)
بنيامين نتنياهو يصافح الجنرال الإسرائيلي يائير جولان (Yonatan Sindel/Flash90)

حذر الجنرال الإسرائيلي، يائير غولان، من المبالغة في الحديث عن توطيد العلاقات مع دول الخليج، قائلا إن هذه العلاقات تستند إلى أسس غير مستقرة بسبب اختلاف القيم بين إسرائيل وبين هذه الدول

11 ديسمبر 2018 | 12:53

في حين يبدي رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، حماسا كبيرا في الحديث عن تطور العلاقات الدبلوماسية مع دول الخليج، سكب الجنرال الإسرائيلي، يائير غولان، نائب رئيس الأركان السابق، اليوم الثلاثاء، ماءً باردا على هذا الحماس.

فقال في مؤتمر لمعهد القدس للدراسات الاستراتيجية بعنوان: “الواقع المتغير في الشرق الأوسط”، إن الحذر مطلوب حين يتحدث السياسيون الإسرائيليون عن أهمية العلاقات مع دول الخليج.

“توجد مصالح مشتركة لكن يجب أن نتذكر أننا نستند إلى منظومة قيم مختلفة للغاية، لذلك يجب الحذر في سياق الحديث عن العلاقات مع دول الخليج” قال غولان وأضاف: “الأفضل أن لا نبالغ في أهمية هذه العلاقات” واصفا هذه العلاقات بأنها “غير مستقرة” من ناحية الأسس التي تستند إليها.

وشدّد على أن إسرائيل يجب أن تبذل جهدا من أجل تحسين العلاقات لكنها يجب أن تكون في نفس الوقت واقعية بالنسبة للاختلاف بين إسرائيل ودول الخليج من ناحية القيم. والمرجح أن غولان يقصد إلى الاختلاف الجوهري بين النظام الديمقراطي الليبرالي المتبع في إسرائيل، والنظام الملكي الديني المتبع في الخليج.

اقرأوا المزيد: 155 كلمة
عرض أقل

“التراث اليهودي جزء من التراث المصري”

معبد إلياهو هانبي في الإسكندرية (AFP)
معبد إلياهو هانبي في الإسكندرية (AFP)

وفق بيان وزير الآثار المصري، أمر السيسي بتخصيص 71 مليون دولار لترميم مواقع التراث اليهودية في مصر

11 ديسمبر 2018 | 11:12

كشف وزير الآثار المصري، خالد العناني، هذا الأسبوع أن الرئيس عبد الفتاح السيسي قرر تكريس 71 مليون دولار لترميم مواقع التراث والكنس اليهودية في مصر. وأضاف أن جزءا من الكنس لن يواصل عمله بعد كموقع صلاة، وسيصبح موقعا مفتوحا أمام الزواج، المحليين والسياح.

قال العناني في اجتماع لجنة الثقافة والإعلام والآثار في مجلس النواب: “التراث اليهودي جزء من التراث المصري ومش هستني حد يقولي خد فلوس ورممه لأنه أولوية عندي زي التراث الفرعوني والروماني والإسلامي والقبطي”. وأوضح أن وضع معظم الكنس في مصر سيء، لهذا يجب ترميمها. وأضاف أن سلطة محاربة التهريب نجحت في العثور في دول الخليج العربي وإيطاليا على مئات الأغراض التي سُلبت من الكنس وبدأت تعمل على إعادتها الآن.

استعادت الحكومة المصرية مؤخرا 500 قطعة كانت قد وضعتها في الكنس، وستعرضها أمام الجمهور الواسع. هناك 13 كنيسا في القاهرة، ولكن يعمل ثلاثة منها فقط: كنيس “شاعار هاشاميم”، كنيس “بن عزرا”، في العباسية، وهو كنيس اليهود القرائين. كما أوضح الرئيس السيسي، أن عملية الترميم، سيعمل عليها عمال مصريون فقط، بتمويل من الحكومة المصرية.

إشعال الشموع في الكنيس في القاهرة بمشاركة السفير الإسرائيلي (لقطة شاشة)

في بداية الأسبوع احتُفِل للمرة الأولى بعيد الأنوار (الحانوكاه) في القاهرة لليهود، وبعيدي المسلمين والمسيحيين. دعت المسؤولة عن الجالية اليهودية، ماجدة هارون، إلى الكنيس العريق “شاعار هشاميم” عشرات الزوار من غير اليهود وأجرت احتفالا لإشعال الشمعة الأخيرة من عيد الحانوكاه.

اقرأوا المزيد: 202 كلمة
عرض أقل

نجل نتنياهو يصعّد ضد اليسار ووالده يهدئ

نجل نتنياهو، يائير، مع والده رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو (Yonatan Sindel/Flash90)
نجل نتنياهو، يائير، مع والده رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو (Yonatan Sindel/Flash90)

يائير نتنياهو ينشر تعليقا مثيرا للجدل في إسرائيل، نعت فيه اليسار ب "الخونة"، ووالده ينشر تعليقا يرفض هذا الوصف ويطالب كل الأطراف بعدم استخدام هذا الوصف

11 ديسمبر 2018 | 10:00

أثار نجل رئيس الحكومة الإسرائيلي، يائير نتنياهو، أمس الاثنين، ضجة بعد أن وصف ساسة اليسار السياسي والمنظمات اليسارية والإعلام المنحاز إلى اليسار بأنهم “خونة”. فجاء ردّ والده، بنيامين نتنياهو، برفض هذا التعبير، مشيرا إلى أنه لا يقبل استخدام هذه الكلمة من الجانبين، اليمين واليسار.

وجاءت أقوال يائير في أعقاب جلسة في محكمة الصلح في تل أبيب، في إطار دعوى قضائية أقامها ضد ناشط يساري بتهمة التشهير به، وشهدت الجلسة ضجة بعد أن هاجم متظاهرون يائير وهذا رد برفع إشارة بذيئة.

وكتب نتنياهو الابن أن منظمات وإعلامي اليسار يبدون قسوة في تعاملهم مع مستوطنين ضحايا عمليات فلسطينية وفي نفس الوقت يتعاطفون مع الفلسطينيين. هذه خيانة حسب المعايير الإنسانية والوطنية البسيطة عبر التاريخ.

ورد نتنياهو الأب على هذا التعليق، بنشر تعليق على صفحته على فيسبوك قائلا إنه يرفض استخدام التعبير “خيانة” في الخطاب السياسي من أي طرف. وأضاف نتنياهو الأب أن التعبير يتم استخدامه من قبل اليسار من دون أي انتقاد، أما استخدامه من قبل اليمين يثير ضجة.

وأشار نتنياهو إلى مرات وصف فيها بأنه خائن على خلفية تحقيقات ضده، لكن الإعلام لم يحرك ساكنا. لكن استخدام التعبير من قبل اليمين يثير حساسية وضجة.

يذكر أن هذه ليست المرة الأولى التي يثير فيها نتنياهو الابن ضجة في أعقاب تصريحات أو تعليقات ينشرها على فيسبوك، ويضطر والده إلى نشر توضيح أو الطلب منه بحذف ما كتبه.

اقرأوا المزيد: 208 كلمة
عرض أقل

“إسرائيل في خطر”: حملة ضد المثليين

مسيرة المثليين في مدينة أشدود (Flash90)
مسيرة المثليين في مدينة أشدود (Flash90)

تطلق منظمات متدينة حملات ضد "العائلات الجديدة" للمثليين الإسرائيليين: "تدمير القيم العائلية التقليدية"

10 ديسمبر 2018 | 16:36

تحت عنوان “نختار العائلة” ستُطلق غدا الثلاثاء حملة جديدة في مواقع التواصل الاجتماعي وفي إسرائيل ضد حق المثليين في تربية الأولاد. في إطار الحملة التسويقية التي بادرت إليها منظمات متدينة، ستُنشر مواد إرشادية تسلب حق وجود “العائلات الجديدة” وستُجرى تظاهرة قد يسد المتظاهرون خلالها طرقات رئيسية في تل أبيب.

“يشهد العالم الغربي تغييرات في القيم العائلية التقليدية، وأصبحت هذه التغييرات تؤثر في المجتمع الإسرائيلي والمتدين أيضا”، كُتب في الكراسات الإرشادية التي سيوزعها الناشطون. وكُتِب أيضا: “التأثيرات رهيبة وتتضمن: الاعتراف بالعلاقات الزوجية المعارضة للقيم العائلية، دفع مشاريع قوانين تلحق ضررا بالعائلة بطرق مختلفة، وتؤيد الحوار الاجتماعي الذي يشجع ظواهر تؤدي إلى الإتجار بالأطفال والنساء، وتغطية إعلامية تشجع كل اختراق للأطر العائلية”. كذلك، جاء في الكراسات الإرشادية أن المثليين يمكن أن يتغلبوا على ميولهم الجنسية إذا فهموا أن الحديث يجري عن سلوكيات مرفوضة.

أوضح ناشطون من “حركة تعزيز القيم العائلية” المبادرة إلى الحملة التسويقية، أن الكراسات الإرشادية تهدف إلى تقديم وسائل لمواجهة “فرض عالم بأكمله من القيم، اللغة، ومعايير السلوكيات على عامة المجتمع”. وفق ادعائهم: “أصبحت دولة إسرائيل معرضة لخطر خسارة قيمة العائلة، التي تشكل أساسا مركزيا لوجود الشعب الإسرائيلي على مر الأجيال”. كما يؤكد الناشطون أنهم “لا يريدون الإضرار بالمثليين، بل توضيح الموضوع أكثر وتأثيراته الدينية لكل المعنيين بمعرفة المزيد عن الموضوع الحساس”.

اقرأوا المزيد: 203 كلمة
عرض أقل

نجل نتنياهو يتعرض لشتائم خارج المحكمة ويرد برفع إشارة بذيئة

يائير نتنياهو يغادر قاعة محكمة الصلح (FLASH90)
يائير نتنياهو يغادر قاعة محكمة الصلح (FLASH90)

وصف يائير نتنياهو الناشط خلال جلسة المحكمة بأنه "حثالة البشر" فنهره القاضي وطلب منه الحفاظ على لغة لائقة.. "قررت مقاضاة الناشط لأنه كذب وليس بسبب آرائه السياسية"

10 ديسمبر 2018 | 15:59

شهدت محكمة الصلح في تل أبيب، اليوم الخميس، مناوشات بين نجل رئيس الحكومة الإسرائيلي، يائير نتنياهو، ومتظاهرين انتظروه خارج قاعة المحكمة التي بتت في دعوى قضائية أقامها نجل نتنياهو ضد ناشط اجتماعي يدعى أيبي بنيامين بتهمة التشهير به وبعائلته.

فبعد أن وجّه المتظاهرين خارج القاعة الشتائم والتهديدات لنتنياهو الابن، قام نتنياهو بالرد على هجمات المتظاهرين برفع إشارة بذيئة في وجههم.

وكان الناشط الاجتماعي قد نشر تعليقا على فيسبوك عام 2016 ادعى فيه أن يائير نتنياهو زار دولا في العالم – بنما- بواسطة جواز سفر مزيف، بناء على طلب والده من أجهزة الأمن، وأن عائلة نتنياهو أرادت التستر على التصرفات المخجلة لابنها،\ إلا أن الناشط شطب التعليق وقدم اعتذارا لنجل نتنياهو لأنه نشر معلومات غير صحيحة بحقه.

قال يائير نتنياهو إنه لم يزر بنما في حياته، وإنه لا يقبل اعتذار النشاط الاجتماعي لأنه كذب عمدا وأراد إلحاق الضرر به وبسمعته، وإنه لا يقاضيه بسبب آرائه الشخصية. ووصف نتنياهو الناشط الاجتماعي خلال الجلسة بأنه “حثالة البشر”، فطلب منه القاضي أن يحفظ لسانه.

وتوجّه نتنياهو إلى القاضي قائلا إنه لن يغادر القاعة قبل أن يتم إخلاء أروقة المحكمة من المتظاهرين “اليساريين” الذين جاؤوا ليهاجموه. فقال القاضي ليائير إنه محاط بحراس ولا يمكن لأحد أن يصيبه بمكروه.

اقرأوا المزيد: 189 كلمة
عرض أقل

بالصور.. إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا

  • إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
    إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
  • إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
    إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
  • إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
    إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
  • إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
    إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
  • رئيس بلدية تل أبيب - يافا، رون حولدائي (Tomer Neuberg/Flash90)
    رئيس بلدية تل أبيب - يافا، رون حولدائي (Tomer Neuberg/Flash90)
  • إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
    إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)

في احتفال رسمي ومميز، بمشاركة رئيس بلدية تل أبيب، تمت إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا

10 ديسمبر 2018 | 14:42

كما في كل سنة، وضعت بلدية تل أبيب – يافا، بالتعاون مع الكشاف الأرثوذكسي في المدينة، شجرة عيد الميلاد التي يصل ارتفاعها إلى 15 مترا في ميدان الساعة في المدينة. جرت أمس الأحد في يافا احتفالات إضاءة شجرة عيد الميلاد، بمشاركة رئيس بلدية تل أبيب – يافا، رون حولدائي، وكهنة كثيرين في المدينة. ستُضاء الشجرة في كل مساء حتى نهاية كانون الثاني 2018.

إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)

كما وبدأت احتفالات أخرى قبيل عيد الميلاد في أنحاء إسرائيل. في موقع ‏YMCA في القدس، افتُتِح في نهاية الأسبوع سوق لبيع منتجات عيد الميلاد، وتمتع آلاف الزوار بأكشاك بيع مختلفة، حلويات وأطعمة، وعروض موسيقية ورقص.

جمعنا لكم قراءنا صورا من الاحتفالات التي جرت أمس في ميدان الساعة في يافا.

إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
رئيس بلدية تل أبيب – يافا، رون حولدائي (Tomer Neuberg/Flash90)
إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
إضاءة شجرة عيد الميلاد في يافا (Tomer Neuberg/Flash90)
اقرأوا المزيد: 113 كلمة
عرض أقل

نتنياهو: سلطنة عمان فتحت مجالها الجوي أمام “إل عال”

السلطان قابوس ونتنياهو في مسقط
السلطان قابوس ونتنياهو في مسقط

قال رئيس الحكومة نتنياهو إن الزعماء العرب الذين تحدث معهم يريدون الاستفادة من ثمار التقدم ومنهم من لا يريد أن يرهب التطبيع مع الإسرائيليين بنزوات الفلسطينيين

10 ديسمبر 2018 | 13:11

كشف رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الاثنين، في مؤتمر لسفراء وزارة الخارجية الإسرائيلية في القدس، أن السلطان قابوس، خلال اللقاء التاريخي معه، أعرب عن موافقته على أن تسافر طائرات “إل – عال”، شركة الطيران الإسرائيلية، فوق أراضي عمان.

وأوضح نتنياهو أن إسرائيل بذلت جهدا كبيرا من أجل تدشين الخط الجوي القصير بين إسرائيل والهند عبر السعودية، فبفضل سماح السعودية لشركة الطيران الهندية “إير إنديا” العبور فوق أراضيها في الخط بين تل أبيب ومومباي، أصبحت الرحلة أقصر من خط “تل أبيب – لندن”. وأكد رئيس الحكومة للسفراء قائلا “إننا نسافر عبر شركة “إير إنديا” يوميا فوق السعودية.

وقال نتنياهو إن التحوّلات في الخارطة الدبلوماسية الإسرائيلية تحصل بفضل المزايا الاستخباراتية الخاصة بإسرائيل. “منعنا سقوط طائرات وأحبطنا عشرات العمليات الضخمة بفضل قدراتنا الاستخباراتية. لا أحد يملك قدرات استخباراتية شبيهة بتلك التي نملكها”.

وأشار رئيس الحكومة إلى التغيير المهم الذي يحصل مع العالم العربي وعلاقته بالعلاقات مع أوروبا قائلا: “إننا نحمي أوروبا من جانبين. الأول حين نحبط عشرات العمليات الإرهابية والثاني عبر منع انهيار غربي الشرق الأوسط من خطر إيران”.

وأضاف “نرى وحدة مصالح مع العالم العربي وهذا يفتح فرصا جديدة. الزعماء العرب الذين ألقاهم يقولون لي إنه حان الوقت لأن يخرج واحد بالمئة منا عن الطاعة. نريد أن ننعم بثمار التقدم وأن لا نرهن التطبيع مع دولة إسرائيل لنزوات الفلسطينيين”.

اقرأوا المزيد: 204 كلمة
عرض أقل

نتنياهو يعارض فرض قيود على مشاهدة الإباحية

بنيامين نتنياهو (Miriam Alster/FLASH90)
بنيامين نتنياهو (Miriam Alster/FLASH90)

أعرب نتنياهو عن تحفظاته من مشروع القانون الذي اقترحه عضو في حزبه، لتقييد الوصول إلى مواقع تتضمن محتويات ضارة

10 ديسمبر 2018 | 10:52

أعرب رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، أمس (الأحد) عن معارضته لـ “قانون الإباحية” الذي يدفعه عضوان من الائتلاف – عضو الكنيست ميكي زوهار (الليكود) وشولي معلم (البيت اليهودي). يهدف مشروع القانون إلى تقييد وصول القاصرين إلى المواقع الإباحية، والمواقع التي تتضمن محتويات عنيفة وضارة. من المفترض أن يُطرح القانون اليوم الإثنين للتصويت عليه، ولكن بسبب المعارضة الكبيرة التي يثيرها قد يؤجل التصويت عليه.

قال نتيناهو في الجلسة: “أنا قلق من القوانين التي تطلب فرض رقابة على مواقع التواصل الاجتماعي والإنترنت. اعترضت في الماضي “قانون الفيس بوك” رغم أن الهدف الأولي من سن القوانين بموجب طلب من غلعاد أردان كان جيدا. ينطبق الأمر ذاته على قانون “الإباحية”. أوضح نتنياهو قائلا: “لا نرغب في أن يتعرض أولادنا إلى محتويات ضارة، ولكن خوفنا هو أن تفرض رقابة على الإنترنت، الذي لا تفرض عليه رقابة حكومية. مَن يحدد ما هي المضامين المسموح بها؟ مَن سيحدد التعليلات؟”.

أعلن نتنياهو أنه سيلتيق عضو الكنيست زوهار للاطلاع على القانون. “يجب توخي الحذر جدا من فرض الرقابة على الإنترنت”، قال. تطرق عضو الكنيست، زوهار، إلى أقوال نتنياهو حول القانون قائلا: “صغية القانون النهائية ممتازة، وكل ثقي أن رئيس الحكومة سيدعمها. الهدف هو الحفاظ على القاصرين فقط ومنح إمكانية للبالغين أن يتخذوا القرارات التي يرونها ملائمة. ليس هناك أفضل من هذه الخطوة للأطفا الإسرائيليين، وضمان مستقبل المجتمع الإسرائيلي بكل ما يتعلق بمنع التحرشات الجنسية وتشيء النساء”.

نُشِر اليوم صباحا أن وزير المالية، موشيه كحلون، ورئيس الحكومة، نتنياهو يبادران إلى اقتراح قنون بديل لقانون الإباحية. وفق التقارير، اقترح كحلون أمس في جلسة رؤوساء الأحزاب دفع مبادرة قدما لدفع الاتصال بالإنترنت للمتصفحين الذين يختارون مزوّد إنترنت “خال من المضامين الضارة”. دعم نتنياهو الفكرة، مدعيا أن الدعم الحكومي للاتصال بالإنترنت الخالي من الإباحاية أفضل من فرض الرقابة والتدخل.

اقرأوا المزيد: 272 كلمة
عرض أقل