للمرة الأولى في إسرائيل.. لائحة اتهام في قضية تعدد الزواجات
نساء بدويات- صورة توضيحية (Flash90/Hadas Parush)
نساء بدويات- صورة توضيحية (Flash90/Hadas Parush)

للمرة الأولى في إسرائيل.. لائحة اتهام في قضية تعدد الزواجات

تتحدث النساء الضحايا لظاهرة تعدد الزوجات عن القمع والفقر اللذين يعيشنه هن وأطفالهن. بالتباين، يدعي زعماء بدو أن هذا يشكل اضطهادا دينيا لأن الإسلام يسمح بتعدد الزوجات

قدم الادّعاء الإسرائيلي أمس (الاثنين، 02.10) لائحة اتّهام ضدّ مواطن بدوي بسبب زواجه من عدة نساء. يجري الحديث عن لائحة اتهام هي الأولى التي تقدمها دولة إسرائيل ضد مرتكب مخالفة من هذا النوع منذ أن أعلنت عن بدء إنفاذ القوانين الجديدة ضد ظاهرة تعدد الزوجات. في شهر كانون الثاني 2017، بدأ سريان مفعول القوانين الجديدة. وفق هذه القوانين، التي دفعتها وزيرة العدل الإسرائيلية، أييلت شاكيد، قدما فإن العقوبة القصوى ضد ظاهرة “تعدد الزوجات” هي 5 سنوات من السجن.

وقُدّمت لائحة الاتهام الأولى كما ذُكر آنفًا ضد مواطن بدوي عمره 36 عاما بعد أن تزوج للمرة الثانية من امرأة عمرها 24 عاما. وفق الشبهات، يجري الحديث عن زواج قهري، بعد أن طلب والد الشابة من الرجل أن يتزوج ابنته التي لم تعرف بالمؤامرة وبكونها زوجة ثانية.

وزيرة العدل الإسرائيلية أييلت شاكيد (Tomer Neuberg/Flash90)
وزيرة العدل الإسرائيلية أييلت شاكيد (Tomer Neuberg/Flash90)

في عام 2015، قادت الوزيرة شاكيد خطوة لعلاج ظاهرة تعدد الزوجات، الشائعة بشكل خاص في المجتمَع البدوي من خلال فرض عقوبات جنائية.‎ ‎صحيح حتى عام 2015، كان %36 من الرجال البدو متزوجين أكثر من امرأة. وتجدر الإشارة إلى أن عقوبة تعدد الزوجات تم تطبيقها في حالات قليلة في السنوات الماضية. حاليا، تبحث الشرطة في 15 ملفا بالمعدل منذ إصدار القوانين الجديدة.

وأوضحت جهات خدمات استشارة في وزارة العدل أن الرجال الذين يتزوجون مرتين أو ثلاث أو حتى أربع مرات يتسببون بمعاناة عائلية كبيرة، يهملون العائلة الموسعة ويعرضونها لمشاكل اقتصادية خطيرة، ويهملون النساء والأطفال الذين يتعرضون لنقص شعوري، مما يؤدي إلى فجوات وعنف أسري، بين الأطفال والنساء على حد سواء.

وقد أجرى مراسل صحيفة “يديعوت أحرونوت”، حسن شعلان، مقابلات شاملة مع نساء بدويات كثيرات لم يخشين من الكشف عن قصتهن والمعاناة اللواتي يتعرضن لها هن وأطفالهن.

نساء بدويات كثيرات يتعرضن للقمع والهيمنة الرجولية في المجتمَع البدوي (Flash90/Hadas Parush)
نساء بدويات كثيرات يتعرضن للقمع والهيمنة الرجولية في المجتمَع البدوي (Flash90/Hadas Parush)

“لدى زوجي أربع زوجات، ومن الصعب علي مواجهة هذه الحال”، قالت مواطنة من النقب للمراسل في المقابلة التي أجراها معها دون الكشف عن هويتها. “يتزوج الرجال البدو من نساء كثيرات ولا يهتمون بالنتائج. فهم لا يأخذون بعين الاعتبار الفقر والوضع الاجتماعي الصعب اللذين تتعرض لهما العائلة. يهمهم الزواج فقط. يزورني زوجي لأسبوع في الشهر فقط. أما في سائر الأيام فيبقى لدى زوجاته الأخريات. لدي خمسة أطفال وعلي الاهتمام بهم، ولكن زوجي لا يعيش معنا في البيت ولا يدرك الصعوبات التي نتعرض لها”.

في ظل لائحة الاتهام التي قُدّمت أمس، الأحد، بدأ الكثير من الزعماء البدو بمعارضة القوانين الجديدة المتطرفة لأنه وفق الإسلام يسمح للرجال بالزواج حتى أربع نساء. وأدعى الكثيرون أن الوزيرة شاكيد تلاحق الرجال البدو لأسباب دينية.

بالمقابل، هناك من يشعر بالفرح إزاء تطبيق القوانين الجديدة ويدعي أن استخدام الذرائع الدينية يأتي على حساب النساء البدويات اللواتي يتعرضن للقمع والهيمنة الرجولية في المجتمَع البدوي.

أيا كان، يبدو أن الشائعات حول الإنفاذ الملحوظ للقوانين الجديدة ضد تعدد الزوجات، يشكل قلقا لدى الكثير من الرجال من أن يتزوجوا أكثر من امرأة وحتى أنه يشجع النساء البدويات اللواتي يعشن حياة القمع على التذمر ضد الإهمال المفرط.

اقرأوا المزيد: 436 كلمة
عرض أقل

نتنياهو يزور تشاد في الأسبوع القادم

نتنياهو مع رئيس تشاد، إدريس ديبي (Marc Israel Sellem/POOL)
نتنياهو مع رئيس تشاد، إدريس ديبي (Marc Israel Sellem/POOL)

بعد الزيارة التاريخية التي أجراها رئيس تشاد، إدريس ديبي، إلى إسرائيل، سوف يزور نتنياهو في الأيام القريبة تشاد ويلتقي رئيسها ثانية

17 يناير 2019 | 14:17

سوف يغادر رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، في الأسبوع القادم لبضع ساعات إلى تشاد، ويلتقي رئيسها، هذا وفق ما سُمح بنشره اليوم الخميس. رغم ذلك، ليس واضحا بعد إذا كان سيُنشر بيان خلال الزيارة حول استئناف العلاقات الدبلوماسية بين الدولتين، تلك التي انقطعت عام 1972 بسبب ضغط الدول العربية.

شهدت الفترة الأخيرة دفئا في هذه العلاقات. إذ أجرى رئيس الدولة الإسلامية، تشاد، في شهر تشرين الثاني الماضي زيارة رسمية أولى إلى إسرائيل منذ إقامتها. أعلن الرئيس في زيارته عن استئناف العلاقات بين البلدين. كما عرض رئيس تشاد أمام رئيس الحكومة الإسرائيلية ومستشار الأمن القومي، مئير بن شبت، قائمة مطالب في مجال التعاون بين البلدين والمساعدات العسكرية والأمنية.

وفق التقارير في القناة الإخبارية العاشرة، قال مسؤولون في وزارة الخارجية الإسرائيلية إن القائمة تتضمن، من بين مطالب أخرى، معدات عسكرية ترغب تشاد في شرائها من إسرائيل. كما أشار المسؤولون إلى أن رئيس تشاد ومسؤولين آخرين طالبوا بالحصول على المساعدات الأمنية ملمحين إلى أن هناك علاقة بين الاستجابة إلى مطالبهم واستئناف العلاقات الدبلوماسية بين تشاد وإسرائيل.

“تشاد هي دولة هامة جدا في أفريقيا وبالنسبة لإسرائيل، وأنا فرح لتعزيز العلاقات بين البلدين”، قال نتنياهو في مؤتمر صحفي مشترك مع الرئيس ديبي خلال زيارته، مضيفا: “أولا، نود مكافحة الإرهاب، منح الأشخاص كل ما يستحقونه – الأمن، الطعام، المياه النظيفة، والصحة – كل هذه الأمور يؤثر التعاون بيننا فيها إيجابا. في السنتَين الماضيتَين، زرت أفريقيا ثلاث مرات، وآمل الآن أن أزور مركز أفريقيا، وهذا رمز كبير”.

اقرأوا المزيد: 228 كلمة
عرض أقل

غانتس يطلق حملته الانتخابية بعد مماطلة

المرشح لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، رئيس الأركان الأسبق بيني غانتس (Noam Revkin Fenton/Flash90)
المرشح لرئاسة الحكومة الإسرائيلية، رئيس الأركان الأسبق بيني غانتس (Noam Revkin Fenton/Flash90)

أطلق رئيس الأركان الأسبق بيني غانتس حملته الانتخابية بعد صمت طويل فظهر في فيديو قصير يقول إن إسرائيل بحاجة إلى سلوك درب مختلفة.. شعاره: "إسرائيل قبل أي شيء"

17 يناير 2019 | 12:19

أطلق الحزب الجديد الذي أقامه رئيس الأركان الأسبق، بيني غانتس، اليوم الخميس، حملته الانتخابية بعد مماطلة في طرح برنامجه السياسي قبل الانتخابات التي ستجرى في إسرائيل في ال9 من نيسان/ أبريل، تحت شعار “إسرائيل قبل أي شيء”.

وفي فيديو أول قصير في إطار الحملة، قال غانتس: “بالنسبة لي إسرائيل ستكون قبل أي شيء. انضموا إلى حزبي لكي ننطلق إلى طريق جديدة. يجب أن ننتهج خطا آخر، وهذا ما سنقوم به”.

وختم غانتس الفيديو القصير قائلا إنه يعتقد أنه “تحدث أكثر من اللازم” ساخرا من نفسه على خلفية الانتقادات التي طالته من منافسيه في اليمين الذين قالوا إن غانتس فضّل إطالة صمته إزاء برنامجه السياسي لأنه برنامج يساري ولن يستقطب مصوتي اليمين.

وقد أشارت استطلاعات أخيرة فحصت وضع الأحزاب الإسرائيلية قبيل الانتخابات إلى تراجع شعبية غانتس جرّاء الصمت الذي يلتزمه قبيل الانتخابات، فبعد أن حصل على 15 مقعدا في الماضي، أظهرت استطلاعات أخيرة أنه فقد مقعدين وفي حال انعقاد الانتخابات اليوم فسيفوز ب13 مقعدا.

כי בשבילי ישראל לפני הכל

החלטתי להתייצב מחדש כי בשבילי ישראל לפני הכל.#BG19

Posted by ‎בני גנץ – Benny Gantz‎ on Thursday, 17 January 2019

وأشار مراقبون إلى التشابه بين شعار المرشح الإسرائيلي القوي لرئاسة الحكومة وشعار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب خلال حملته الانتخابية، فالأول اختار شعار “إسرائيل قبل أي شيء” والثاني اختار “أمريكا أولا”. وقال هؤلاء إن غانتس اختار اللون الزيتي لحملته وهو لون زي الجيش الإسرائيلي الذي يعد من المؤسسات الأكثر شعبية لدى الإسرائيليين.

يذكر أن غانتس كان قد ساند مطلع الأسبوع نشطاء دروز وصولوا إلى مقره في إطار نضالهم ضد “قانون القومية”، وتعهد غانتس أمام المتظاهرين بأن يبذل كل ما يستطيع من أجل تغيير الوضع القانوني الذي يمس بمبدأ المساواة للأٌقلية العربية في إسرائيل، لا سيما للطائفة الدرزية التي يلتحق شبابها في صفوف الجيش.

وتعرض المرشح الذي لم يعلن بعد إلى أي معسكر سياسي ينتمي، أكان إلى اليسار أم اليمين أم المركز، إلى انتقادات من اليمين بعد حديثه عن تغيير قانون القومية، فعلّق حزب “اليمين الجديد” بزعامة نفتالي بينيت وإيليت شاكيد على أن غانتس بات واضحا أنه ينتمي إلى اليسار بدعمه إلغاء قانون القومية.

اقرأوا المزيد: 299 كلمة
عرض أقل

خطة ترامب للسلام.. دولة فلسطينية على %90 من أراضي الضفة

ترامب ونتنياهو في البيت الأبيض (AFP)
ترامب ونتنياهو في البيت الأبيض (AFP)

وفق التقارير في إسرائيل، سوف تتضمن "صفقة القرن" للرئيس ترامب تجميد البناء في المستوطنات المعزولة وإقامة عاصمة الدولة الفلسطينية في القدس الشرقية

17 يناير 2019 | 11:14

نُشرت في نشرة إخبارية إسرائيلية، أمس الأربعاء، تفاصيل عن برنامج السلام للرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المعروف بـ “صفقة القرن” وفق ما يتوقع عرضه في نهاية المطاف على كلا الجانبين. لقد تم تأجيل عرض البرنامج عدة مرات، وسوف يضطر ترامب الآن إلى تأجيله ثانية بسبب الانتخابات الإسرائيلية في شهر آذار القادم.

وفق النشر، سوف يتضمن البرنامج إقامة دولة فلسطينية على نحو %90 من أراضي الضفة الغربية، وسوف تكون عاصمتها في جزء من القدس الشرقية. وفق البرنامج، لن يتم البناء بعد في المستوطنات المعزولة، وسيتم إخلاء البؤر الاستيطانية غير القانونية. جرى نشر التفاصيل الجديدة المتعلقة ببرنامج السلام الخاص بترامب أثناء مؤتمر أجراه مسؤول أمريكي قبل بضعة أيام.

جاء في أقوال ذلك المسؤول أن برنامج ترامب يتضمن إقامة دولة فلسطينية على أراض حجمها أكبر بضعفين من منطقتي “أ” و “ب” اللتين تسيطر عليهما السلطة الفلسطينية اليوم. أي يجري الحديث عن منطقة حجمها نحو 85%-90 من الضفة الغربية. يشمل برنامج ترامب أيضا بند تبادل الأراضي بين إسرائيل والفلسطنيين، ولكن ليس واضحا بعد ما هو حجم الأراضي المعدّة للتبادل.

تتطرق إحدى أهم النقاط الجديدة في برنامج ترامب إلى المستوطنات. قسّم الأمريكيون المستوطنات إلى ثلاث مجموعات: سوف تُضم كتل استيطانية كبيرة مثل غوش عتصيون، معليه أدوميم، ألفي منشه، وأريئل إلى إسرائيل كما ورد في برامج السلام السابقة. لن يتم إخلاء مستوطنات معزولة مثل يتسهار أو تبواح، ولكن لا يمكن زيادة البناء فيها لأنه سيتم تجميده. بكلمات أخرى سوف يتم “تجميد” البناء في المستوطنات التي خارج الكتل الاستطانية، وإخلاء البؤر الاستيطانية غير القانونية.

وفق أقوال المسؤول الأمريكي، سوف يقسّم برنامج ترامب السيادة على القدس إلى عاصمتين – عاصمة إسرائيل في القدس الغربية وفي أجزاء معينة من القدس الشرقية؛ وعاصمة فلسطين في القدس الشرقية، وإضافة إلى ذلك، منح الفلسطينيين السيادة على معظم الأحياء العربية في المدينة. بكل ما يتعلق بالمواقع المقدسة، التي تتضمن جبل الهيكل، الحائط الغربي، والبلدة القديمة أوضح المسؤول أنها ستظل تحت السيادة الإسرائيلية ولكن ستتم إدارتها بالتعاون مع الفلسطينيين، الأردن، وربما مع دول أخرى.

اقرأوا المزيد: 305 كلمة
عرض أقل

رشوة جنسية تحدث زلزالا في جهاز القضاء الإسرائيلي

وزيرة العدل في الخلف أيليت شاكيد ورئيسة محكمة العدل العليا ، إستير حيوت (Noam Revkin Fenton/Flash90)
وزيرة العدل في الخلف أيليت شاكيد ورئيسة محكمة العدل العليا ، إستير حيوت (Noam Revkin Fenton/Flash90)

اعتقال أحد أقوى الشخصيات القانونية في إسرائيل في قضية فساد خطيرة.. تلقى رشوة جنسية لقاء ترقية محامية لمنصب قاضية وسعى من أجل قاضٍ لترقيته لقاء رشوة جنسية مع زوجته

17 يناير 2019 | 09:57

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، أمس الاثنين، واحدة من الشخصيات القانونية الأقوى في جهاز القضاء، المحامي إيفي نافيه، رئيس هيئة المحاماة الإسرائيليين، للاشتباه بتورطه بقضية رشوة جنسية وخرق الثقة. وكانت القضية، قبل الكشف عن تفاصيلها، قد تصدرت العناوين في إسرائيل لأيام، تحت عنوان “زلزال في جهاز القضاء الإسرائيلي”.

ويشبته برئيس هيئة المحاميين الإسرائيليين، الذي يشارك في لجنة تعيين القضاة في إسرائيل، ويعد صاحب نفوذ في قرار اللجنة بالنسبة لترقية قضاة في إسرائيل، بأنه قدّم مدعية عامة في الشرطة الإسرائيلية لمنصب قاضية لقاء علاقات جنسية معها، وفي قضية أخرى حاول السعي من أجل ترقية قاضٍ من محكمة الصلح للمحكمة المركزية لقاء علاقات جنسية مع زوجته.

ووافق قاضي محكمة الصلح في تل أبيب، علاء مصاروة، حيث مثل نافيه على إطلاق سراحه ليكون رهن الإقامة الجبرية لمدة 9 أيام وإبعاده لمدة شهر عن مكتب هيئة المحاميين. وتواصل الشرطة في التحقيق مع القاضية والمحامية اللاتين أقامتا علاقات جنسية مع نافيه لقاء ترقية في سلك القضاء في إسرائيل، لجمع معلومات إضافية عن الرشوة الخطيرة. وقال مسؤول في الشرطة الإسرائيلية إن الشرطة تملك سجل مكالمات واتصالات بين المحامي والنساء تثبت تورطه في القضية.

المتهم في القضية رئيس هيئة المحاميين الإسرائيليين إيفي نافيه (Yonatan Sindel/Flash90)

وهاجم سياسيون معارضون في إسرائيل وزيرة العدل، أيليت شاكيد، قائلين إن الفساد الخطير حدث في ولايتها وإنها كانت مقربة من رئيس هيئة المحاميين الإسرائيليين لخدمة الأجندة السياسية التي أتت بها إلى وزارة العدل، وهي تقديم قضاة ينتمون إلى اليمين السياسي بهدف إحداث تغيير في تشكيلة القضاة في محكمة العدل العليا التي تعد السد العالي بوجه القوانين التي تشرعها في السنوات الأخيرة حكومة نتنياهو.

اقرأوا المزيد: 235 كلمة
عرض أقل

عاصفة قاسية تضرب إسرائيل وتخلف أضرارا

  • سوق "محنيه يهودا" في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
    سوق "محنيه يهودا" في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
  • طقس عاصف في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
    طقس عاصف في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
  • بحر يافا هائج (Tomer Neuberg/Flash90)
    بحر يافا هائج (Tomer Neuberg/Flash90)
  • .بحر يافا هائج (Tomer Neuberg/Flash90)
    .بحر يافا هائج (Tomer Neuberg/Flash90)

الإسرائيليون والفلسطينيون ينتظرون هطول الثلوج في الجبال العالية، في جبال القدس وجبال الضفة الغربية وجبال الجليل التي يبلغ علوها 800 متر وما فوق

16 يناير 2019 | 17:24

تضرب إسرائيل منذ ساعات ظهر اليوم الأربعاء عاصفة رياح قوية، ويتوقع سقوط ثلوج في المناطق العالية إثر انخفاض درجات الحرارة، في الجليل والجولان والجبال المرتفعة في مركز البلاد والقدس. ووصفت الأرصاد الجوية العاصفة بأنها ستكون قاسية وقصيرة المدة. وقد خلقت الرياح القوية أضرارا تمثلت بسقوط عضون أشجار عرقلت مجرى السير في مناطق عديدة في الشمال.

وقالت الأرصاد إنها تتنبأ هطول ثلوج في المناطق العالية، أي في الجبال التي يبلغ علوها نحو 1000 متر، أما في المناطق المنخفضة، علو 800 متر، فيحتمل سقوط ثلوج لكنها على الأغلب لن تتراكم.

أضرار العاصفة في شمال إسرائيل
أضرار العاصفة في شمال إسرائيل

ونشرت الشرطة الإسرائيلية توصيات للمواطنين بأن لا يغادروا البيوت إلا للضرورة، وبأن يبلغوا عن مخاطر في الشوارع جراء العاصفة.

اقرأوا المزيد: 105 كلمة
عرض أقل

مصر وإسرائيل والأردن تتعاون في منتدى الغاز الجديد

نتنياهو والسيسي في نيويورك (مكتب الصحافة الحكومي)
نتنياهو والسيسي في نيويورك (مكتب الصحافة الحكومي)

عُقد في مصر اللقاء الأول لمنتدى غاز شرق المتوسط الجديد الذي يعنى بالغاز الطبيعي، بمشاركة إسرائيل، الأردن، والسلطة الفلسطينية

16 يناير 2019 | 13:59

تقيم مصر منتدى غاز شرق المتوسط، بالتعاون مع إسرائيل، مصر، إيطاليا، اليونان، قبرص، الأردن، والسلطة الفلسطينية. مفوضية الطاقة التابعة للاتحاد الأوروبي هي المراقبة على المنتدى. أقيم اللقاء الأول للمنتدى هذا الأسبوع، وأعلِن فيه عن إقامة المنتدى بشكل رسمي في شهر أيار القادم.

يتضمن المنتدى دولا مصنّعة ومستهلكة للغاز الطبيعي، ولكن لا يشارك فيه لبنان الذي أعلن، في السنة الماضية، عن مناقصة لإنتاج الغاز في شواطئه في الشرق الأوسط. تضمن جزء من المناقصة حاجزا مائيا محاذيا للمياه الإقليمية الإسرائيلية، رغم التحذيرات الإسرائيلية من ضرر متوقع أن يلحق بالمجمعات الإسرائيلية. لم تستخرج السلطة الفلسطينية الغاز من المجمعات التي حصلت عليها من إسرائيل، ويبدو أنها انضمت إلى المنتدى لأسباب سياسية. الأردن هو مستهلك كبير للغاز المصري، ويتوقع أن يزيد حجم مشترياته للغاز الطبيعي من إسرائيل.

قال وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، الذي شارك في اللقاء في القاهرة، “هذا هو إثبات آخر على أن الفائدة من تطوير مجمّعات الغاز هي ليست اقتصادية وبيئية فحسب، بل فائدة جيوسياسية وسياسية. في الواقع، يجري الحديث عن التعاون الاقتصادي الأهم بين إسرائيل ومصر منذ التوقيع على اتفاقية السلام بين الدول”.

خلال الزيارة، أجرى الوزير شتاينتس لقاءات ثنائية، من بين لقاءات أخرى، مع وزير الطاقة المصري، طارق الملا. خلال المحادثات، تحدث الوزيران عن التعاون في مجال الطاقة بين إسرائيل ومصر، بما فيه التعاون في مجال تصدير الغاز من إسرائيل ومصر إلى أوروبا.

اقرأوا المزيد: 210 كلمة
عرض أقل

هل تشارك مادونا في اليوروفيجن في إسرائيل؟

مادونا (AFP)
مادونا (AFP)

اتصالات متقدمة بين المنتجين الإسرائيليين ل "اليوروفيجن" 2019 المقرر عقده في تل أبيب في شهر مايو/ وبين ممثلي نجمة البوب الأمريكية لجلبها إلى مسابقة الغناء الأكبر في تاريخ إسرائيل

16 يناير 2019 | 11:39

في شهر ايار القادم، سوف يُجرى في تل أبيب أحد أهم الأحداث في تاريخ إسرائيل: يوروفيجن 2019. نُشِر في إسرائيل أمس الثلاثاء أن نجمة البوب العالمية، مادونا، سوف تزور إسرائيل وتشارك في مباراة الغناء العالمية.

وفق النشر في YNET، منذ الأشهر الماضية، تدور مفاوضات بين المسؤولين عن اليوروفيجن في إسرائيل وبين ممثلي مادونا، بشأن مشاركة النجمة في اليوروفيجن. أعربت المطربة عن موافقتها المبدئية للوصول إلى إسرائيل، ولكن هناك فجوات مالية بين كلا الجانبين. جاء على لسان لجنة البث الإسرائيلية: “في هذه الأيام، نحن نضع البرنامج الفني الخاص باليوروفيجن 2019. في وقت لاحق، سوف ننشر قائمة الفنانين المشاركين”.

في هذه الأثناء، الاستعدادات لليوروفيجن ما زالت في أوجها. في الأسبوع الماضي، كُشف الشعار الرسمي لليوروفيجن وتظهر فيه إلى جانب الشعار التقليدي الذي يتضمن علم دولة إسرائيل، ثلاثة مثلثات مذهبة تشكل نجمة. الفكرة وراء الشعار هي التنويع والتناسق – تخلق المثلثات التي تندمج معا شكلا جديدا وكاملا، كما هي الحال في المنافسة. بالإضافة إلى ذلك، يظهر في الشعار المميز الشعار “Dare to Dream” أي “تجرأوا واحلموا”.

في الشهر الماضي، عُلِم أن بلدية تل أبيب تستعد لاستقبال آلاف السياح الذين يتوقع أن يصلوا إلى تل أبيب قبيل اليوروفيجن. أحد الحلول الخلاقة الذي وجدته هذه البلدية هو إقامة مدينة خيم على بُعد مسافة قصيرة من موقع اليوروفيجن. يمكن أن يوفر الموقع الذي يتضمن خيما للشبان وخيما فاخرة ومواقع لبيع الأطعمة والمشروبات حلا لنحو 2.000 ضيف تقريبا.

اقرأوا المزيد: 218 كلمة
عرض أقل

أمريكا تنوي شراء “القبة الحديدية” الإسرائيلية

منظومة القبة الحديدية ( Yossi Zeliger/Flash90)
منظومة القبة الحديدية ( Yossi Zeliger/Flash90)

قرر الجيش الأمريكي اقتناء المنظومة الدفاعية بعد تجارب ناجحة أجراها، والهدف نشرها في مناطق دقيقة أمنيا في العالم لحماية الجنود الأمريكي من خطر القذائف

16 يناير 2019 | 09:51

أوردت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الأربعاء، على صفحتها الأولى، خبرا عن أن الولايات المتحدة معنية بشراء منظومة الدفاع الإسرائيلية، القبة الحديدية، وذلك للدفاع عن جنودها المنتشرين في العالم. وجاء في الخبر أن الجيش الأمريكي توجّه إلى الكونغرس بطلب المصادقة على ميزانية مقدارها 400 مليون دولار تمكنه من اقتناء بطاريتين من المنظومة التي أثبتت قدراتها الدفاعية في جنوب إسرائيل ضد قذائف حركة حماس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأمريكيين عادة لا يقتنون أسلحة من دول أخرى، فهم الجانب الذي يبيع الأسلحة للعالم ويطورها، لكن قدرات المنظومة الدفاعية الإسرائيلية غيّرت الحسابات بالنسبة لهم. ووصفت يديعوت إسرائيل بأنها “حامية أمريكا” في عنوان التقرير، مذكّرة أن إسرائيل باعت أمريكا في السنوات الأخيرة عدة قطع تكنولوجية لكنها ستكون المرة الأولى التي تبيعها منظومة دفاع كاملة في حال صادق الكونغرس على الصفقة الأمنية.

وحسب موقع أمريكي مختص بالشؤون الأمنية، الجيش الأمريكي معني بشراء المنصتين بسرعة حتى عام 2020. وتشمل المنصتين 12 قاذفة، ورادارين، وجهازين تحكم ونحو 240 صاروخ دفاعي. وحسب الموقع، ينوي الجيش الأمريكي نشر المنظومتين في مناطق دقيقة في العالم لحماية الجنود هناك من قذائف وطائرات صغيرة وصواريخ هاون.

يذكر أن إسرائيل نقلت في عام 2017 لأمريكا منظومة دفاعية واحدة، لقاعدة العسكرية “وايت ساندس ” في “نيو ميكسكو”، حيث خضعت للتجربة، وهناك تفاجأ الأمريكان من قدرات المنظومة ومن نسب نجاحها. وأضافت يديعوت أن الاعتبار الآخر بالنسبة للجيش الأمريكي في اقتناء المنظومة الإسرائيلي اقتصادي، فتكلة شراؤها وتشغيلها ستكون أقل من تكلفة تطوير منظومة دفاعية أمريكية.

يجدر الذكر أن المنظومة الإسرائيلية من تطوير شركة “رفائيل” لصناعة الأسلحة، وأن إدارة أوباما خصّصت ميزانية لمساعدة إسرائيل في تطوير المنظومة.

اقرأوا المزيد: 245 كلمة
عرض أقل

الجيش الإسرائيلي يجري حفل تنصيب لرئيس الأركان الجديد

حفل التنصيب لرئيس الأركان الجديد أفيف كوخافي (Noam Revkin Fenton/Flash90)
حفل التنصيب لرئيس الأركان الجديد أفيف كوخافي (Noam Revkin Fenton/Flash90)

شكل احتفال رسمي أجري في تل أبيب وداعا رسميا لرئيس الأركان المنتهية ولايته، غادي أيزنكوت، واستقبالا لرئيس الأركان الجديد أفيف كوخافي

15 يناير 2019 | 17:28

بعد أن حصل أفيف كوخافي اليوم الثلاثاء صباحا على رتبة جنرال، استلم من رئيس الأركان غادي أيزنكوت مسؤولية الجيش الإسرائيلي في إطار حفل في معسكر هكرياه في تل أبيب وأصبح بهذا رئيس الأركان الـ 22 بشكل رسمي. بعد حفل مراسم تنصيب كوخافي، جرى لقاء في مقر هيئة الأركان حيث ودّع فيه كوخافي أيزنكوت. في مستهل الجلسة التي شارك فيها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، شكر كوخافي أيزنكوت قائلا: “كنتَ نموذجا يحتذى به لنا جميعا”.

بعد ذلك قال أيزنكوت: “أشعر بانفعال كبير”. وأضاف تطرقا إلى منصبه: “حظيت بطاقم مقر هيئة أركان مميز طوال فترة عملي، وهذا هو المقر الذي تراه هنا يا كوخافي. فهو يتضمن ضباطا خبراء كثيري الانتقاد. يعرف كل من يجلس في هذه الغرفة، الحوارات الساخنة التي تدور فيه، ولكن هناك أهمية كبيرة لهذه اللقاءات والحوارات، فهي تركّز على هدف مشترك وهو أمن إسرائيل”. هنأ أيزنكوت كوخافي قائلا: “مسؤولية هيئة الأركان تستلمها أيدي أمينة، وهذا من حظ الإسرائيليين. أنا مقتنع أنك ستسخّر خبرتك من أجل مصلحة دولة إسرائيل”.

(Noam Revkin Fenton/Flash90)

بدأت مراسم تنصيب كوخافي خلفا لأيزنكوت اليوم صباحا بترفيع كوخافي إلى أعلى رتبة على يد نتنياهو في هكرياه في تل أبيب. بعد ذلك، زار أيزنكوت وكوخافي باحة حائط البراق وجبل هرتسل، ثم زارا مقر رئيس الدولة. أعرب كوخافي في الحفل عن تحمله مسؤولية “شغل منصبه مشيرا إلى أن هناك الكثيرين الجديرين بالشكر. من بينهم، والداه اللذان غرسا فيه القيم والأخلاق. ضباطه الذين عمل تحت إمرتهم طوال السنوات، وزير الدفاع السابق، أفيغدور ليبرمان، ورئيس الحكومة، كل هؤلاء الذين منحوه ثقتهم. وأكثر من ذلك شكر زوجته وبناته اللواتي يدعمنه في طريقه الشاقة”.

قال رئيس الحكومة، بينامين نتنياهو، لكوخافي في الحفل: “بصفتك مسؤولا خبيرا أنت تتحمل مسؤولية كبيرة وتضمن أن يقوم الجيش بمهامه. جلسنا وتحدثنا معا، عن الماضي والحاضر، ولكن تحدثنا تحديدا عن المستقبل، وعن العقد القادم. الهدف واضح: ضمان تفوقنا على أعدائنا وتعزيز الفجوة النوعية بيننا وبينهم”.

اقرأوا المزيد: 293 كلمة
عرض أقل

ليس الصواريخ فقط.. النفايات في التفافي غزة تثير تحديا

مياه الصرف الصحي في التفافي غزة
مياه الصرف الصحي في التفافي غزة

إضافة إلى وابل الصواريخ والتظاهرات بالقرب من السياج الحدودي، يواجه مواطنو التفافي غزة يوميا أضرارا بيئية خطيرة بسبب النفايات ومياه الصرف الصحي التي تتدفق من غزة

15 يناير 2019 | 13:14

أصبحت البنى التحتية المتدهورة التي تخدم مليوني مواطن تشكل مصدر ضرر بيئي خطيرا على الإسرائيليين أيضا. منذ انهيار منشأة معالجة مياه الصرف الصحي في شمال غزة، أصبحت تتدفق مياه الصرف الصحي الملوثة إلى إسرائيل، وبدأت تشكل إضافة إلى المزابل الكبيرة التي أقيمت بالقرب من السياج مصدر إزعاج حقيقيا.

بسبب الضائقة الاقتصادية في القطاع، التي لا تسمح بتصليح منشأة معالجة مياه الصرف الصحي، بدأت تتدفق مياه الصرف الصحي من البلدات الفلسطينية مثل بيت حانون، وبيت لاهيا إلى وادي بيت حانون، الذي تتدفق مياهه مباشرة إلى إسرائيل. يجري الحديث عن كميات هائلة من مياه الصرف الصحي التي تتدفق يوميا، وتخترق التربة وتلوث المياه الجوفية. بهدف وقف تدفق هذه المياه، أقامت سلطة المياه مؤخرا محطة لسحب المياه في منطقة معبر إيرز. وهكذا أصبحت إسرائيل المسؤولة عن معالجة مياه الصرف الصحي المتدفقة من الأحياء الشمالية في قطاع غزة.

ليس بعيدا عن تلك المنطقة، هناك مصدر ضرر بيئي آخر. فمقابل القرية التعاونية ناحل عوز هناك مطمر نفايات كبير يلقي فيه الفلسطينيون كميات هائلة من النفايات. تنقل الرياح الغربية روائح كريهة إلى البلدات المجاورة. إضافة إلى ذلك، في المنطقة الجنوبية أكثر، يواجه مواطنو المجلس الإقليمي إشكول صعوبات بسبب ثلاث مزابل كبيرة. الوضع سيء في هذه المزابل، ولا تتم معالجتها تقريبا: ليس هناك فصل بين النفايات الجافة والرطبة، والحل الأسرع لدى الفلسطينيين هو حرق النفايات ما يزيد من الأضرار. فهذه المزابل تشكل مصدرا للذباب والبعوض الذي يزعج المواطنين، رغم أن السلطات تقوم بإبادتها أحيانا.

“هذه الحرب يومية. رغم أن هذه القضية تبدو عديمة الأهمية، إلا أن هجمات البعوض الذي ينتقل من غزة قد يشكل خطيرا كبيرا”، قالت جهة في سلطة المياه والصرف الصحي.

اقرأوا المزيد: 257 كلمة
عرض أقل

نتنياهو يكشف: عقدنا لقاءات مع رؤساء أركان جيوش عربية

نتنياهو في حفل تخريج فوج جديد من الطيارين في سلاح الجو (Aharon Krohn/Flash90)
نتنياهو في حفل تخريج فوج جديد من الطيارين في سلاح الجو (Aharon Krohn/Flash90)

كشف رئيس الحكومة الإسرائيلي في حفل تسلم رئيس الأركان الجديد أفيف كوخافي المنصب أن سلفه أيزنكوت عقد لقاءات مع رؤساء أركان جيوش عربية.. "بفضل قدراتنا العسكرية الدولة العربية تقترب منا" قال

15 يناير 2019 | 11:08

كشف رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، خلال حفل تسليم قيادة الجيش الإسرائيلي للجنرال أفيف كوخافي، خلفا للجنرال غادي أيزنكوت، ليصبح رئيس الأركان ال22 للجيش الإسرائيلي، عن لقاءات أقيمت بين رئيس الأركان الإسرائيلي في عهد أيزنكوت ورؤساء أركان جيوش عربية.

فتوجه نتنياهو إلى أيزنكوت خلال الحفل قائلا: “لقد كنت جزءا من تقرب دول عربية من إسرائيل عبر لقاءاتك مع رؤساء أركان جيوش عربية. لقد شعرت بمعانقتهم لنا، حتى أمام الكاميرات”. وأضاف نتنياهو: “بفضل قدراتنا الاستخباراتية والتكنولوجية والميدانية وطدنا علاقاتنا مع العالم العربي. دول إسلامية بارزة تقترب منا. هذه الدول تعلم أن إسرائيل ليست عدوا وإنما سندا”.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلي لقادة الجيش في الحفل إن المهمة العليا تبقى الحفاظ على الجيش الإسرائيلي الأقوى في المنطقة لكي يكون قادرا على الفوز في الحرب. فكلما كنا أقوى، نزيد فرص تحقيق السلام. “رسالة الحفاظ على أمن إسرائيل تحتم على قادة الجيش العمل بصورة متواصلة وحمل عبء الجيش بسرعة لكي لا يكون هنالك فراغ أو عائق” أضاف.

وشكر نتنياهو رئيس الأركان السابق أيزنكوت على خدمته الطويلة في الجيش الإسرائيلي، نحو 40 عاما. وأشاد بإنجازات العسكرية أمام التحديات الأمنية في سوريا ولبنان وغزة.

اقرأوا المزيد: 176 كلمة
عرض أقل

ما أهم التحديات التي تنتظر رئيس الأركان الجديد؟

رئيس الأركان الجديد، أفيف كوخافي (Flash90)
رئيس الأركان الجديد، أفيف كوخافي (Flash90)

يستلم رئيس الأركان الجديد، أفيف كوخافي، جيشا قويا وذكيا لكن التحديات الأمنية لم تقل بالنسبة لإسرائيل وإنما أصبحت أكثر خطورة.. ما زالت إيران وحزب الله تخططان لشن عملية كبرى من سوريا

15 يناير 2019 | 10:32

يستلم اليوم الجنرال أفيف كوخافي قيادة الجيش الإسرائيلي، ليكون رئيس الأركان ال22 لدولة إسرائيل. وتنتظر كوخافي الذي خلف غادي أيزنكوت الذي قاد الجيش في ال5 سنوات الأخيرة، تحديات أمنية خطيرة في الشمال والجنوب، مشابهة لتلك التي واجهت أيزنكوت، لكن بظروف سياسية داخلية مختلفة.

وقد أجمع المحللون والسياسيون الإسرائيلي على أن الجيش انتقل إلى “يد آمنة” وأن كوخافي قائد من الدرجة الأولى، يتسم بالذكاء والتعمق والإنسانية. وقد برزت مزاياه القيادية خلال توليه منصب رئيس الاستخبارات العسكرية، حيث أحدث ثورة فيها وأصبح عمليا مرشحا مفضلا لقيادة الجيش الإسرائيلي في المستقبل.

وكتب المحلل العسكري لصحيفة “يديعوت أحرونتوت”، رون بن يشاي، أن إنجازات رئيس الأركان السابق، غادي أيزنكوت، ستكون تحديات رئيس الأركان الجديد، وأبرزها أن أيزنكوت أنهى ولايته دون خوض حرب غير ضرورية في الجنوب أو الشمال، والآن المسؤولة تقع على كاهل كوخافي في مواصلة الجهود العسكرية في المنطقة دون الانجرار إلى حرب. ما ينتظر كوخافي؟

إيران وحزب الله

أفلح الجيش الإسرائيلي حتى اليوم في إحباط مخطط إيران التموضع في إيران وبناء قوة تمكنها من شن عمليات ضد إسرائيل، وكذلك أحبط محاولات نقل أسلحة دقيقة لحزب الله، لكن هذا لا يعني أن القصة انتهت. فيجب على كوخافي مواصلة هذه الجهود العسكرية دون التورط مع روسيا التي ما زالت في سوريا من جهة، وكذلك دون الانجرار إلى حرب تخلف الدمار والضحايا.

كما أن احتمال تجديد إيران لمشروعها النووي على قائمة التحديات التي تنتظر كوخافي، فبعد انهيار الاتفاق النووي بين إيران والغرب، وستقع على كتفي كوخافي مسؤولية تجهيز الجيش لمواجهة عسكرية ضد إيران في حال قرر المستوى السياسي اللجوء إلى حرب لتدمير المشروع النووي العسكري الإيراني.

حماس في غزة

أشار المحللون الإسرائيليون إلى أن معضلة حكم حماس في غزة ستشغل رئيس الأركان الجديد، فيجب على كوخافي أن يقرر بين خيارين بالنسبة لغزة، الأول هو القضاء على حكم حماس في غزة وذلك عبر دخول القطاع وتدمير البنى التحتية للحركة والبقاء في القطاع إلى تسلم فصيل آخر الحكم في القطاع.

والخيار الثاني هو “التعايش” مع حماس، وهذه يعني الحفاظ على التهدئة مع الحركة، ومواصلة الجهود الإنسانية من أجل تحسين حياة سكان القطاع. وهذا الخيار يعني أن على كوخافي بذل جهد كبير مثل سابقه أيزنكوت من أجل إقناع المستوى السياسي عدم خوض حرب في غزة في حال تدهور الوضع الأمني.

إضافة إلى ذلك، سيواصل الجيش جهوده في إحباط مخططات حماس شن عمليات في الضفة الغربية، وكذلك مواجهة العمليات التي تشنها فصائل فلسطينية أخرى أو أفراد لا تنتمي إلى فصائل، دون المساس بالحياة اليومية لسكان المنطقة.

الوضع الإسرائيلي الداخلي

أشار محللون إلى أن الحقيقة أن إسرائيل تستعد إلى انتخابات هي أيضا تحدي بالنسبة لكوخافي. فهذا يعني أن رئيس الأركان الجديد سيعمل في ظروف سياسية غير مستقرة، لا سيما أن حقيبة الأمن موجدة مع رئيس الحكومة نتنياهو، الذي يواجه تحقيقات في قضايا فساد وربما لائحة اتهام في القريب.
تحدٍ آخر يواجه كوخافي، انخفاض حماس الشبان الإسرائيليين في الالتحاق في الوحدات القتالية. يجب على رئيس الأركان الجديد بلورة خطة قومية بمشاركة وزارة التربية من أجل تغيير الوضع. الجيش سيكون بحاجة إلى مقاتلين وليس فقط إلى قدرات تكنولوجية.

اقرأوا المزيد: 463 كلمة
عرض أقل
رئيس هيئة الأركان الجديد للجيش الإسرائيلي, أفيف كوخافي (Twitter)
رئيس هيئة الأركان الجديد للجيش الإسرائيلي, أفيف كوخافي (Twitter)

من أنت، أفيف كوخافي؟

تعرفوا إلى رئيس هيئة الأركان الجديد للجيش الإسرائيلي, الجنرال أفيف كوخافي، الذي سيتولى منصبه اليوم

15 يناير 2019 | 10:20

هذا الصباح (الثلاثاء)، سيتولى الجنرال أفيف كوخافي منصب رئيس الأركان الجديد للجيش الإسرائيلي. كوخافي ابن 54 عاما، متزوج ولديه ثلاث بنات، بدأ طريقه العسكرية في عام 1982، عندما تجند للواء المظليين، الذي تدرب فيه على القتال. بعد أن اجتاز بتفوق دورة الضباط، عمل من بين مناصب أخرى، ضابط قسم وضابط كتيبة. بعد إنهاء دراسته للقب الأول في الفلسفة، عُيّنَ ضابط قسم العمليات في لواء المظليين.

في عام 1998، بعد إنهاء دراسته للقب الثاني في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة، أصبح ضابط اللواء الشرقي التابع لوحدة الارتباط مع لبنان. أثناء الانتفاضة الثانية (2001-2003)، كان كوخافي ضابط لواء المظليين. إضافة إلى مجموعة ضباط إضافيين من الوحدات الميدانية، اهتم كوخافي بالعمل ضد مصادر الإرهاب الفلسطينية في مبان ومخيمات للاجئين، رغم كونها مناطق مدنية مكتظة وصعبة للقتال.

كوخافي مع رئيس الأركان السابق, غادي أيزنكوت (Flash90)

في شهر 2002، ترأس كوخافي عملية قام بها لواء المظليين للسيطرة على مخيّم بلاطة للاجئين في نابلس، دخل خلالها جنود إلى المخيم من خلال شن هجوم مدمج، وهكذا نجحوا في الإضرار بالإرهابيين الكثيرين دون وقوع إصابات تقريبا. وترأس كوخافي لاحقا لواء المظليين في عملية “الدرع الواقي” وعمليات أخرى ضد البنى التحتية الإهاربية الفلسطينية في الضفة الغربية.

بين عامي 2004 و-2005، شغل كوخافي منصب ضابط كتيبة غزة، وبعد ذلك عُين رئيس شعبة العمليات في هيئة الأركان. في نهاية عام 2010، حصل كوخافي على رتبة لواء وعُين رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية، فحقق نجاحات فيها أيضا، مثلا، طوّر تقنية لجمع المعلومات والأبحاث الاستخباراتية. في إطار هذا المنصب، ترأس كوخافي الجهود الاستخباراتية في عمليتي “عمود السحاب”، و”الجرف الصامد”، في قطاع غزة.

كوخافي مع وزير الدفاع السابق, أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni / MOD)

في عام 2014، بدأ كوخافي بشغل منصب ضابط لواء الشمال في الجيش، وفي أيار 2017، أصبح نائب رئيس الأركان، غادي أيزنكوت. فى أكتوبر 2018 قام وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، بإختياره كمرشح لقيادة الجيش الإسرائيلي.

اقرأوا المزيد: 272 كلمة
عرض أقل
هشام سليمان (لقطة شاشة)
هشام سليمان (لقطة شاشة)

هل يفوز الممثل الفلسطيني في برنامج الواقع الإسرائيلي؟

الممثل الفلسطيني الإسرائيلي، هشام سليمان، الذي سطع نجمه في البرنامج الناجح "فوضى"، يشارك في برنامج مع مشاهير إسرائيليين آخرين وسوف يعيشون معا في عزلة تامة

14 يناير 2019 | 16:22

في برنامج “الأخ الأكبر VIP” الجديد والشعبي، الذي بدأ هذا الأسبوع، يشارك الممثل الفلسطيني الإسرائيلي، هشام سليمان، المعروف لدى الإسرائيليين تحديدا بفضل دوره في مسلسل التشويق والإثارة الناجح “فوضى”. دخل سليمان إضافة إلى 15 مشاركا مشهورا إسرائيليا إلى بيت “الأخ الأكبر”، وسوف يمكثون فيه معا لمدة 50 يوما، ويعيشون بعيدا عن العالم الخارجي تماما. وفق البرنامج، المشارك الذي ينجح في أن يكون آخر مشارك يظل في المنزل يكون الفائز ويحصل على جائزة مالية كبيرة.

هشام هو ابن 41 عاما، ممثل ومبدع يعيش مع زوجته وأطفاله الثلاثة في مدينة الناصرة العليا. لقد ترعرع في عائلة تضمنت 14 طفلا، وعاش في حي فقير في الناصرة، في إطار مجتمع عربي محافظ. منذ سن صغيرة، حلم أن يكون ممثلا ناجحا، وأصبح الشاب العربي الأول الذي درس التمثيل في مدرسة عريقة ليورام لفينشطاين. أقام سليمان متحف “فرينج” في الناصرة لأنه يهمه دفع المجتمع المحلي الذي نشأ فيه.

سطح نجمه عندما أدى دور أبو أحمد في المسلسل التلفلزيوني الناجح “فوضى”، إذ حاز بعده على المشاركة في أدوار تمثيل حول العالم. قال هشام إنه في مرحلة معينة في حياته، تعرض لصعوبات بشأن هويته، موضحا أنه يعرّف نفسه بصفته فلسطينيا إسرائيليا. يبدو أن أكثر ما ينتظر هشام في بيت الأخ الأكبر هو التحديات السياسية، إذ إنه معروف بصفته لا يخشى من التعبير عن آرائه الحازمة. وفق أقواله، يهمه أن يتعرف الآخرون على شخصيته الحقيقية وليس على شخصيته كونه ممثلا.

اقرأوا المزيد: 219 كلمة
عرض أقل

غانتس يساند الدروز في نضالهم ضد قانون القومية

رئيس هيئة الأركان الأسبق، بيني غانتس (Flash90)
رئيس هيئة الأركان الأسبق، بيني غانتس (Flash90)

بعد انتظار طويل لسماع أقواله، يتحدث زعيم حزب "حوسن ليسرائيل"، عن قانون القومية أمام متظاهرين من الطائفة الدرزية: "سوف أعمل من أجل تعديل قانون القومية"

14 يناير 2019 | 15:37

أقل من ثلاثة أشهر، قبيل الانتخابات للكنيست وبعد انتظار طويل لسماع أقوال رئيس هيئة الأركان الأسبق، بيني غانتس، تحدث غانتس اليوم الإثنين للمرة الأولى عن قضية سياسية ملحة. “سوف أعمل من أجل تعديل قانون القومية”، قال غانتس أمام منزله لمجموعة من النشطاء من المقر لتعديل قانون القومية.

قال زعيم حزب “حوسن ليسرائيل”، في لقاء قصير مع المتظاهرين، من الطائفة الدرزية: “لدينا تحالف دم، ولكن يوجد بيننا تحالف للعيش أيضا. علينا التأكد أننا نبني معا هذه الشراكة، والتحالف بالتعاون كجزء من العيش المشترك، كما ينبغي أن يكون. سوف أبذل قصارى جهودي، من أجل تعديل القانون، الذي يُجسد هذه العلاقة المتينة وغير القابلة للفصل ليس في ميدان المعركة فحسب، بل في الحياة اليومية أيضا. نحافظ على التحالف في حالات الضائقة والفرج على حد سواء. سنقوم بهذه الخطوة معا”.

اجتمع اليوم صباحا نشطاء المقر لتعديل قانون القومية في روش هعاين وساروا باتجاه منزل غانتس. من المتوقع أن يجري النشطاء خلال الأسبوع تظاهرات شبيهة أمام منزل رؤساء الأحزاب، ومرشحين آخرين للانتخابات القريبة في الكنيست، وأن يطالبوهم بالالتزام لتغيير قانون القومية فور الانتخابات. يعزز قانون القومية وفق صياغته الحالية العنصرية، الكراهية، والشرخ بين أبناء المجتمع الإسرائيلي، ويلحق ضررا خطيرا بأبناء الأقليات وبالحصانة القومية”، جاء على لسان مقر النضال.

علق حزب “اليمين الجديد”، برئاسة الوزيرين نفتالي بينيت وأييلت شاكيد، على أقوال غانتس سريعا: “أقوال غانتس السياسية الأولى توضح أن غانتس ينتمي إلى اليسار. قانون القومية هو إنجاز تاريخي، يعيد للدولة طابعها القومي، اليهودي، والصهيوني في ظل التدهور المستمر الذي تسبب به غانتس”.

اقرأوا المزيد: 233 كلمة
عرض أقل