حكومة التوافق الفلسطيني تجتمع للمرة الاولى في غزة
المؤتمر الصحافي لاسماعيل هنية ورامي الحمدالله في غزة (AFP)
المؤتمر الصحافي لاسماعيل هنية ورامي الحمدالله في غزة (AFP)

حكومة التوافق الفلسطيني تجتمع للمرة الاولى في غزة

شدد رامي الحمد لله الذي وصل صباحا عبر معبر بيت حانون (ايريز) الإسرائيلي الى القطاع على ان "مهمتنا الاولى اعادة الاعمار واعادة توحيد المؤسسات"

عقدت حكومة التوافق الفلسطيني الخميس اجتماعا في غزة هو الاول من نوعه منذ تشكيلها في حزيران/يونيو الماضي بعد سنوات من الخلافات الحادة بين حركتي فتح وحماس، وذلك لبحث اعادة اعمار القطاع الذي دمرته الحرب الاخيرة.

وقال رئيس الوزراء رامي الحمد لله في مستهل جلسة قصيرة ورمزية لمجلس الوزراء عقدت في منزل الرئيس محمود عباس غرب مدينة غزة “ما رايناه اليوم مخيف ومؤلم جدا، الصورة الان اصبحت واضحة بالنسبة لنا، اعادة الاعمار في اعلى سلم اولوياتنا”.

وجال الحمد الله وعدد من وزرائه في بيت حانون في شمال قطاع غزة ومنطقة الشجاعية شرق مدينة غزة وتفقد عشرات المنازل المدمرة خلال الحرب التي استمرت خمسين يوما، حيث استمع الى مطالب اصحاب المنازل المدمرة.

والقى عدد من المواطنين الذين اصطف الالاف منهم في بيت حانون، الورود والسكاكر ترحيبا بزيارة الحمد الله الذي صافح العديد منهم، وبكى اثناء لقائه ابناء احد “الشهداء” .

وشدد الحمد الله الذي وصل صباحا عبر معبر بيت حانون (ايريز) الى القطاع على ان “مهمتنا الاولى اعادة الاعمار واعادة توحيد المؤسسات”.

وانتشر عشرات من عناصر الامن الرئاسي الى جانب مئات من عناصر الشرطة والامن الموالين لحركة حماس على جانبي كافة الطرقات التي سلكها الموكب .

وقبل ان يعقد اجتماعا ثنائيا مع قيادة حركة حماس ،التقى الحمد الله قادة حماس والفصائل الاخرى في صالة استقبال امام منزل اسماعيل هنية المدمر بمخيم الشاطئ للاجئين غرب مدينة غزة.

واكد رئيس الوزراء في كلمة مقتضبة ان حكومته “هي حكومة كل فلسطين”.

واضاف تم الاتفاق مع قطر وبالتنسيق مع  الامم المتحدة لتامين صرف دفعة مالية قبل نهاية هذا الشهر للعاملين المدنيين في مؤسسات الدولة الذين تم تعينهم في 14 يونيو2007،  في اشارة الى موظفي حكومة حماس.

مصافحة بين اسماعيل هنية ورئيس الوزراء رامي الحمد الله في منزل هنية (AFP)
مصافحة بين اسماعيل هنية ورئيس الوزراء رامي الحمد الله في منزل هنية (AFP)

من جانبه شدد هنية على ضرورة “توحيد المؤسسات الحكومية والاجهزة الامنية” مضيفا “نتطلع لتلك اللحظة التي ينصهر فيها الجميع في بوتقة المؤسسة الفلسطينية المشتركة الحكومة ومنظمة التحرير”.

واشارهنية وهو رئيس حكومة حماس السابقة الى “شعبنا في الضفة وغزة يتطلع لنتائج عملية وملموسة لهذه الزيارة الكريمة ومن هنا ندعو لاستكمال ملفات المصالحة”.

وتاتي زيارة الحمدلله الى غزة قبيل انعقاد مؤتمر المانحين الدوليين لاعادة اعمار القطاع المدمر والذي سيعقد في القاهرة يوم الاحد برعاية مصر والنرويج،وتأمل السلطة الفلسطينية في الحصول على حوالي اربعة مليارات دولار لاعادة اعمار قطاع غزة.

وقال الحمد الله  “سنحمل الى مؤتمر اعادة الاعمار بعد يومين رزمة كاملة وشاملة لما نتج عن الدمار في قطاع غزة” وتابع “وضعنا خططا وطنية لتحقيق التنمية الشاملة في غزة وسنعرضها على مؤتمر المانحين في القاهرة”.

ويغادر صباح الجمعة غزة عبر معبر رفح الحدودي مع مصر متجها الى القاهرة للمشاركة في المؤتمر.

وبحسب زياد الظاظا القيادي في حماس لن يضم الوفد الرسمي لمؤتمر القاهرة اي ممثل للفصائل باعتبار ان حكومة التوافق “تمثل الداخل الفلسطيني” حسب قوله.

ووقعت حركتا فتح وحماس اتفاق مصالحة وطنية في نيسان/ابريل بهدف اصلاح العلاقات بينهما والتي تدهورت عندما طردت حركة حماس فتح من غزة اثر اشتباكات دموية في 2007.

وبدأت الحكومة مهامها في حزيران/يونيو في رام الله في الضفة الغربية، الا انها لم تعقد اي اجتماع في غزة التي شهدت حربا مدمرة مع اسرائيل استمرت 50 يوما الصيف الماضي.

ورغم ان الحكومة ادت اليمين الدستورية في الثاني من حزيران/يونيو، الا ان حماس بقيت القوة التي تحكم غزة فعليا، ما دفع بالرئيس الفلسطيني الذي يتزعم حركة فتح الى اتهام حماس بانها تدير حكومة ظل في القطاع.

وبعد الحرب التي توقفت بعد التوصل الى وقف لاطلاق النار في 26 اب/اغسطس، اتفق الجانبان في 25 ايلول/سبتمبر على ان تتولى حكومة التوافق الوطني زمام الامور في غزة وان تلعب دورا رئيسيا في اعادة اعمار القطاع.

اقرأوا المزيد: 532 كلمة
عرض أقل

رشوة جنسية تحدث زلزالا في جهاز القضاء الإسرائيلي

وزيرة العدل في الخلف أيليت شاكيد ورئيسة محكمة العدل العليا ، إستير حيوت (Noam Revkin Fenton/Flash90)
وزيرة العدل في الخلف أيليت شاكيد ورئيسة محكمة العدل العليا ، إستير حيوت (Noam Revkin Fenton/Flash90)

اعتقال أحد أقوى الشخصيات القانونية في إسرائيل في قضية فساد خطيرة.. تلقى رشوة جنسية لقاء ترقية محامية لمنصب قاضية وسعى من أجل قاضٍ لترقيته لقاء رشوة جنسية مع زوجته

17 يناير 2019 | 09:57

اعتقلت الشرطة الإسرائيلية، أمس الاثنين، واحدة من الشخصيات القانونية الأقوى في جهاز القضاء، المحامي إيفي نافيه، رئيس هيئة المحاماة الإسرائيليين، للاشتباه بتورطه بقضية رشوة جنسية وخرق الثقة. وكانت القضية، قبل الكشف عن تفاصيلها، قد تصدرت العناوين في إسرائيل لأيام، تحت عنوان “زلزال في جهاز القضاء الإسرائيلي”.

ويشبته برئيس هيئة المحاميين الإسرائيليين، الذي يشارك في لجنة تعيين القضاة في إسرائيل، ويعد صاحب نفوذ في قرار اللجنة بالنسبة لترقية قضاة في إسرائيل، بأنه قدّم مدعية عامة في الشرطة الإسرائيلية لمنصب قاضية لقاء علاقات جنسية معها، وفي قضية أخرى حاول السعي من أجل ترقية قاضٍ من محكمة الصلح للمحكمة المركزية لقاء علاقات جنسية مع زوجته.

ووافق قاضي محكمة الصلح في تل أبيب، علاء مصاروة، حيث مثل نافيه على إطلاق سراحه ليكون رهن الإقامة الجبرية لمدة 9 أيام وإبعاده لمدة شهر عن مكتب هيئة المحاميين. وتواصل الشرطة في التحقيق مع القاضية والمحامية اللاتين أقامتا علاقات جنسية مع نافيه لقاء ترقية في سلك القضاء في إسرائيل، لجمع معلومات إضافية عن الرشوة الخطيرة. وقال مسؤول في الشرطة الإسرائيلية إن الشرطة تملك سجل مكالمات واتصالات بين المحامي والنساء تثبت تورطه في القضية.

المتهم في القضية رئيس هيئة المحاميين الإسرائيليين إيفي نافيه (Yonatan Sindel/Flash90)

وهاجم سياسيون معارضون في إسرائيل وزيرة العدل، أيليت شاكيد، قائلين إن الفساد الخطير حدث في ولايتها وإنها كانت مقربة من رئيس هيئة المحاميين الإسرائيليين لخدمة الأجندة السياسية التي أتت بها إلى وزارة العدل، وهي تقديم قضاة ينتمون إلى اليمين السياسي بهدف إحداث تغيير في تشكيلة القضاة في محكمة العدل العليا التي تعد السد العالي بوجه القوانين التي تشرعها في السنوات الأخيرة حكومة نتنياهو.

اقرأوا المزيد: 235 كلمة
عرض أقل

عاصفة قاسية تضرب إسرائيل وتخلف أضرارا

  • سوق "محنيه يهودا" في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
    سوق "محنيه يهودا" في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
  • طقس عاصف في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
    طقس عاصف في القدس (Yonatan Sindel/Flash90)
  • بحر يافا هائج (Tomer Neuberg/Flash90)
    بحر يافا هائج (Tomer Neuberg/Flash90)
  • .بحر يافا هائج (Tomer Neuberg/Flash90)
    .بحر يافا هائج (Tomer Neuberg/Flash90)

الإسرائيليون والفلسطينيون ينتظرون هطول الثلوج في الجبال العالية، في جبال القدس وجبال الضفة الغربية وجبال الجليل التي يبلغ علوها 800 متر وما فوق

16 يناير 2019 | 17:24

تضرب إسرائيل منذ ساعات ظهر اليوم الأربعاء عاصفة رياح قوية، ويتوقع سقوط ثلوج في المناطق العالية إثر انخفاض درجات الحرارة، في الجليل والجولان والجبال المرتفعة في مركز البلاد والقدس. ووصفت الأرصاد الجوية العاصفة بأنها ستكون قاسية وقصيرة المدة. وقد خلقت الرياح القوية أضرارا تمثلت بسقوط عضون أشجار عرقلت مجرى السير في مناطق عديدة في الشمال.

وقالت الأرصاد إنها تتنبأ هطول ثلوج في المناطق العالية، أي في الجبال التي يبلغ علوها نحو 1000 متر، أما في المناطق المنخفضة، علو 800 متر، فيحتمل سقوط ثلوج لكنها على الأغلب لن تتراكم.

أضرار العاصفة في شمال إسرائيل
أضرار العاصفة في شمال إسرائيل

ونشرت الشرطة الإسرائيلية توصيات للمواطنين بأن لا يغادروا البيوت إلا للضرورة، وبأن يبلغوا عن مخاطر في الشوارع جراء العاصفة.

اقرأوا المزيد: 105 كلمة
عرض أقل

مصر وإسرائيل والأردن تتعاون في منتدى الغاز الجديد

نتنياهو والسيسي في نيويورك (مكتب الصحافة الحكومي)
نتنياهو والسيسي في نيويورك (مكتب الصحافة الحكومي)

عُقد في مصر اللقاء الأول لمنتدى غاز شرق المتوسط الجديد الذي يعنى بالغاز الطبيعي، بمشاركة إسرائيل، الأردن، والسلطة الفلسطينية

16 يناير 2019 | 13:59

تقيم مصر منتدى غاز شرق المتوسط، بالتعاون مع إسرائيل، مصر، إيطاليا، اليونان، قبرص، الأردن، والسلطة الفلسطينية. مفوضية الطاقة التابعة للاتحاد الأوروبي هي المراقبة على المنتدى. أقيم اللقاء الأول للمنتدى هذا الأسبوع، وأعلِن فيه عن إقامة المنتدى بشكل رسمي في شهر أيار القادم.

يتضمن المنتدى دولا مصنّعة ومستهلكة للغاز الطبيعي، ولكن لا يشارك فيه لبنان الذي أعلن، في السنة الماضية، عن مناقصة لإنتاج الغاز في شواطئه في الشرق الأوسط. تضمن جزء من المناقصة حاجزا مائيا محاذيا للمياه الإقليمية الإسرائيلية، رغم التحذيرات الإسرائيلية من ضرر متوقع أن يلحق بالمجمعات الإسرائيلية. لم تستخرج السلطة الفلسطينية الغاز من المجمعات التي حصلت عليها من إسرائيل، ويبدو أنها انضمت إلى المنتدى لأسباب سياسية. الأردن هو مستهلك كبير للغاز المصري، ويتوقع أن يزيد حجم مشترياته للغاز الطبيعي من إسرائيل.

قال وزير الطاقة الإسرائيلي، يوفال شتاينتس، الذي شارك في اللقاء في القاهرة، “هذا هو إثبات آخر على أن الفائدة من تطوير مجمّعات الغاز هي ليست اقتصادية وبيئية فحسب، بل فائدة جيوسياسية وسياسية. في الواقع، يجري الحديث عن التعاون الاقتصادي الأهم بين إسرائيل ومصر منذ التوقيع على اتفاقية السلام بين الدول”.

خلال الزيارة، أجرى الوزير شتاينتس لقاءات ثنائية، من بين لقاءات أخرى، مع وزير الطاقة المصري، طارق الملا. خلال المحادثات، تحدث الوزيران عن التعاون في مجال الطاقة بين إسرائيل ومصر، بما فيه التعاون في مجال تصدير الغاز من إسرائيل ومصر إلى أوروبا.

اقرأوا المزيد: 210 كلمة
عرض أقل

أمريكا تنوي شراء “القبة الحديدية” الإسرائيلية

منظومة القبة الحديدية ( Yossi Zeliger/Flash90)
منظومة القبة الحديدية ( Yossi Zeliger/Flash90)

قرر الجيش الأمريكي اقتناء المنظومة الدفاعية بعد تجارب ناجحة أجراها، والهدف نشرها في مناطق دقيقة أمنيا في العالم لحماية الجنود الأمريكي من خطر القذائف

16 يناير 2019 | 09:51

أوردت صحيفة “يديعوت أحرونوت”، اليوم الأربعاء، على صفحتها الأولى، خبرا عن أن الولايات المتحدة معنية بشراء منظومة الدفاع الإسرائيلية، القبة الحديدية، وذلك للدفاع عن جنودها المنتشرين في العالم. وجاء في الخبر أن الجيش الأمريكي توجّه إلى الكونغرس بطلب المصادقة على ميزانية مقدارها 400 مليون دولار تمكنه من اقتناء بطاريتين من المنظومة التي أثبتت قدراتها الدفاعية في جنوب إسرائيل ضد قذائف حركة حماس.

وأشارت الصحيفة إلى أن الأمريكيين عادة لا يقتنون أسلحة من دول أخرى، فهم الجانب الذي يبيع الأسلحة للعالم ويطورها، لكن قدرات المنظومة الدفاعية الإسرائيلية غيّرت الحسابات بالنسبة لهم. ووصفت يديعوت إسرائيل بأنها “حامية أمريكا” في عنوان التقرير، مذكّرة أن إسرائيل باعت أمريكا في السنوات الأخيرة عدة قطع تكنولوجية لكنها ستكون المرة الأولى التي تبيعها منظومة دفاع كاملة في حال صادق الكونغرس على الصفقة الأمنية.

وحسب موقع أمريكي مختص بالشؤون الأمنية، الجيش الأمريكي معني بشراء المنصتين بسرعة حتى عام 2020. وتشمل المنصتين 12 قاذفة، ورادارين، وجهازين تحكم ونحو 240 صاروخ دفاعي. وحسب الموقع، ينوي الجيش الأمريكي نشر المنظومتين في مناطق دقيقة في العالم لحماية الجنود هناك من قذائف وطائرات صغيرة وصواريخ هاون.

يذكر أن إسرائيل نقلت في عام 2017 لأمريكا منظومة دفاعية واحدة، لقاعدة العسكرية “وايت ساندس ” في “نيو ميكسكو”، حيث خضعت للتجربة، وهناك تفاجأ الأمريكان من قدرات المنظومة ومن نسب نجاحها. وأضافت يديعوت أن الاعتبار الآخر بالنسبة للجيش الأمريكي في اقتناء المنظومة الإسرائيلي اقتصادي، فتكلة شراؤها وتشغيلها ستكون أقل من تكلفة تطوير منظومة دفاعية أمريكية.

يجدر الذكر أن المنظومة الإسرائيلية من تطوير شركة “رفائيل” لصناعة الأسلحة، وأن إدارة أوباما خصّصت ميزانية لمساعدة إسرائيل في تطوير المنظومة.

اقرأوا المزيد: 245 كلمة
عرض أقل

هل تشارك مادونا في اليوروفيجن في إسرائيل؟

مادونا (AFP)
مادونا (AFP)

اتصالات متقدمة بين المنتجين الإسرائيليين ل "اليوروفيجن" 2019 المقرر عقده في تل أبيب في شهر مايو/ وبين ممثلي نجمة البوب الأمريكية لجلبها إلى مسابقة الغناء الأكبر في تاريخ إسرائيل

16 يناير 2019 | 11:39

في شهر ايار القادم، سوف يُجرى في تل أبيب أحد أهم الأحداث في تاريخ إسرائيل: يوروفيجن 2019. نُشِر في إسرائيل أمس الثلاثاء أن نجمة البوب العالمية، مادونا، سوف تزور إسرائيل وتشارك في مباراة الغناء العالمية.

وفق النشر في YNET، منذ الأشهر الماضية، تدور مفاوضات بين المسؤولين عن اليوروفيجن في إسرائيل وبين ممثلي مادونا، بشأن مشاركة النجمة في اليوروفيجن. أعربت المطربة عن موافقتها المبدئية للوصول إلى إسرائيل، ولكن هناك فجوات مالية بين كلا الجانبين. جاء على لسان لجنة البث الإسرائيلية: “في هذه الأيام، نحن نضع البرنامج الفني الخاص باليوروفيجن 2019. في وقت لاحق، سوف ننشر قائمة الفنانين المشاركين”.

في هذه الأثناء، الاستعدادات لليوروفيجن ما زالت في أوجها. في الأسبوع الماضي، كُشف الشعار الرسمي لليوروفيجن وتظهر فيه إلى جانب الشعار التقليدي الذي يتضمن علم دولة إسرائيل، ثلاثة مثلثات مذهبة تشكل نجمة. الفكرة وراء الشعار هي التنويع والتناسق – تخلق المثلثات التي تندمج معا شكلا جديدا وكاملا، كما هي الحال في المنافسة. بالإضافة إلى ذلك، يظهر في الشعار المميز الشعار “Dare to Dream” أي “تجرأوا واحلموا”.

في الشهر الماضي، عُلِم أن بلدية تل أبيب تستعد لاستقبال آلاف السياح الذين يتوقع أن يصلوا إلى تل أبيب قبيل اليوروفيجن. أحد الحلول الخلاقة الذي وجدته هذه البلدية هو إقامة مدينة خيم على بُعد مسافة قصيرة من موقع اليوروفيجن. يمكن أن يوفر الموقع الذي يتضمن خيما للشبان وخيما فاخرة ومواقع لبيع الأطعمة والمشروبات حلا لنحو 2.000 ضيف تقريبا.

اقرأوا المزيد: 218 كلمة
عرض أقل

الجيش الإسرائيلي يجري حفل تنصيب لرئيس الأركان الجديد

حفل التنصيب لرئيس الأركان الجديد أفيف كوخافي (Noam Revkin Fenton/Flash90)
حفل التنصيب لرئيس الأركان الجديد أفيف كوخافي (Noam Revkin Fenton/Flash90)

شكل احتفال رسمي أجري في تل أبيب وداعا رسميا لرئيس الأركان المنتهية ولايته، غادي أيزنكوت، واستقبالا لرئيس الأركان الجديد أفيف كوخافي

15 يناير 2019 | 17:28

بعد أن حصل أفيف كوخافي اليوم الثلاثاء صباحا على رتبة جنرال، استلم من رئيس الأركان غادي أيزنكوت مسؤولية الجيش الإسرائيلي في إطار حفل في معسكر هكرياه في تل أبيب وأصبح بهذا رئيس الأركان الـ 22 بشكل رسمي. بعد حفل مراسم تنصيب كوخافي، جرى لقاء في مقر هيئة الأركان حيث ودّع فيه كوخافي أيزنكوت. في مستهل الجلسة التي شارك فيها رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، شكر كوخافي أيزنكوت قائلا: “كنتَ نموذجا يحتذى به لنا جميعا”.

بعد ذلك قال أيزنكوت: “أشعر بانفعال كبير”. وأضاف تطرقا إلى منصبه: “حظيت بطاقم مقر هيئة أركان مميز طوال فترة عملي، وهذا هو المقر الذي تراه هنا يا كوخافي. فهو يتضمن ضباطا خبراء كثيري الانتقاد. يعرف كل من يجلس في هذه الغرفة، الحوارات الساخنة التي تدور فيه، ولكن هناك أهمية كبيرة لهذه اللقاءات والحوارات، فهي تركّز على هدف مشترك وهو أمن إسرائيل”. هنأ أيزنكوت كوخافي قائلا: “مسؤولية هيئة الأركان تستلمها أيدي أمينة، وهذا من حظ الإسرائيليين. أنا مقتنع أنك ستسخّر خبرتك من أجل مصلحة دولة إسرائيل”.

(Noam Revkin Fenton/Flash90)

بدأت مراسم تنصيب كوخافي خلفا لأيزنكوت اليوم صباحا بترفيع كوخافي إلى أعلى رتبة على يد نتنياهو في هكرياه في تل أبيب. بعد ذلك، زار أيزنكوت وكوخافي باحة حائط البراق وجبل هرتسل، ثم زارا مقر رئيس الدولة. أعرب كوخافي في الحفل عن تحمله مسؤولية “شغل منصبه مشيرا إلى أن هناك الكثيرين الجديرين بالشكر. من بينهم، والداه اللذان غرسا فيه القيم والأخلاق. ضباطه الذين عمل تحت إمرتهم طوال السنوات، وزير الدفاع السابق، أفيغدور ليبرمان، ورئيس الحكومة، كل هؤلاء الذين منحوه ثقتهم. وأكثر من ذلك شكر زوجته وبناته اللواتي يدعمنه في طريقه الشاقة”.

قال رئيس الحكومة، بينامين نتنياهو، لكوخافي في الحفل: “بصفتك مسؤولا خبيرا أنت تتحمل مسؤولية كبيرة وتضمن أن يقوم الجيش بمهامه. جلسنا وتحدثنا معا، عن الماضي والحاضر، ولكن تحدثنا تحديدا عن المستقبل، وعن العقد القادم. الهدف واضح: ضمان تفوقنا على أعدائنا وتعزيز الفجوة النوعية بيننا وبينهم”.

اقرأوا المزيد: 293 كلمة
عرض أقل

ليس الصواريخ فقط.. النفايات في التفافي غزة تثير تحديا

مياه الصرف الصحي في التفافي غزة
مياه الصرف الصحي في التفافي غزة

إضافة إلى وابل الصواريخ والتظاهرات بالقرب من السياج الحدودي، يواجه مواطنو التفافي غزة يوميا أضرارا بيئية خطيرة بسبب النفايات ومياه الصرف الصحي التي تتدفق من غزة

15 يناير 2019 | 13:14

أصبحت البنى التحتية المتدهورة التي تخدم مليوني مواطن تشكل مصدر ضرر بيئي خطيرا على الإسرائيليين أيضا. منذ انهيار منشأة معالجة مياه الصرف الصحي في شمال غزة، أصبحت تتدفق مياه الصرف الصحي الملوثة إلى إسرائيل، وبدأت تشكل إضافة إلى المزابل الكبيرة التي أقيمت بالقرب من السياج مصدر إزعاج حقيقيا.

بسبب الضائقة الاقتصادية في القطاع، التي لا تسمح بتصليح منشأة معالجة مياه الصرف الصحي، بدأت تتدفق مياه الصرف الصحي من البلدات الفلسطينية مثل بيت حانون، وبيت لاهيا إلى وادي بيت حانون، الذي تتدفق مياهه مباشرة إلى إسرائيل. يجري الحديث عن كميات هائلة من مياه الصرف الصحي التي تتدفق يوميا، وتخترق التربة وتلوث المياه الجوفية. بهدف وقف تدفق هذه المياه، أقامت سلطة المياه مؤخرا محطة لسحب المياه في منطقة معبر إيرز. وهكذا أصبحت إسرائيل المسؤولة عن معالجة مياه الصرف الصحي المتدفقة من الأحياء الشمالية في قطاع غزة.

ليس بعيدا عن تلك المنطقة، هناك مصدر ضرر بيئي آخر. فمقابل القرية التعاونية ناحل عوز هناك مطمر نفايات كبير يلقي فيه الفلسطينيون كميات هائلة من النفايات. تنقل الرياح الغربية روائح كريهة إلى البلدات المجاورة. إضافة إلى ذلك، في المنطقة الجنوبية أكثر، يواجه مواطنو المجلس الإقليمي إشكول صعوبات بسبب ثلاث مزابل كبيرة. الوضع سيء في هذه المزابل، ولا تتم معالجتها تقريبا: ليس هناك فصل بين النفايات الجافة والرطبة، والحل الأسرع لدى الفلسطينيين هو حرق النفايات ما يزيد من الأضرار. فهذه المزابل تشكل مصدرا للذباب والبعوض الذي يزعج المواطنين، رغم أن السلطات تقوم بإبادتها أحيانا.

“هذه الحرب يومية. رغم أن هذه القضية تبدو عديمة الأهمية، إلا أن هجمات البعوض الذي ينتقل من غزة قد يشكل خطيرا كبيرا”، قالت جهة في سلطة المياه والصرف الصحي.

اقرأوا المزيد: 257 كلمة
عرض أقل

نتنياهو يكشف: عقدنا لقاءات مع رؤساء أركان جيوش عربية

نتنياهو في حفل تخريج فوج جديد من الطيارين في سلاح الجو (Aharon Krohn/Flash90)
نتنياهو في حفل تخريج فوج جديد من الطيارين في سلاح الجو (Aharon Krohn/Flash90)

كشف رئيس الحكومة الإسرائيلي في حفل تسلم رئيس الأركان الجديد أفيف كوخافي المنصب أن سلفه أيزنكوت عقد لقاءات مع رؤساء أركان جيوش عربية.. "بفضل قدراتنا العسكرية الدولة العربية تقترب منا" قال

15 يناير 2019 | 11:08

كشف رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الثلاثاء، خلال حفل تسليم قيادة الجيش الإسرائيلي للجنرال أفيف كوخافي، خلفا للجنرال غادي أيزنكوت، ليصبح رئيس الأركان ال22 للجيش الإسرائيلي، عن لقاءات أقيمت بين رئيس الأركان الإسرائيلي في عهد أيزنكوت ورؤساء أركان جيوش عربية.

فتوجه نتنياهو إلى أيزنكوت خلال الحفل قائلا: “لقد كنت جزءا من تقرب دول عربية من إسرائيل عبر لقاءاتك مع رؤساء أركان جيوش عربية. لقد شعرت بمعانقتهم لنا، حتى أمام الكاميرات”. وأضاف نتنياهو: “بفضل قدراتنا الاستخباراتية والتكنولوجية والميدانية وطدنا علاقاتنا مع العالم العربي. دول إسلامية بارزة تقترب منا. هذه الدول تعلم أن إسرائيل ليست عدوا وإنما سندا”.

وقال رئيس الحكومة الإسرائيلي لقادة الجيش في الحفل إن المهمة العليا تبقى الحفاظ على الجيش الإسرائيلي الأقوى في المنطقة لكي يكون قادرا على الفوز في الحرب. فكلما كنا أقوى، نزيد فرص تحقيق السلام. “رسالة الحفاظ على أمن إسرائيل تحتم على قادة الجيش العمل بصورة متواصلة وحمل عبء الجيش بسرعة لكي لا يكون هنالك فراغ أو عائق” أضاف.

وشكر نتنياهو رئيس الأركان السابق أيزنكوت على خدمته الطويلة في الجيش الإسرائيلي، نحو 40 عاما. وأشاد بإنجازات العسكرية أمام التحديات الأمنية في سوريا ولبنان وغزة.

اقرأوا المزيد: 176 كلمة
عرض أقل

ما أهم التحديات التي تنتظر رئيس الأركان الجديد؟

رئيس الأركان الجديد، أفيف كوخافي (Flash90)
رئيس الأركان الجديد، أفيف كوخافي (Flash90)

يستلم رئيس الأركان الجديد، أفيف كوخافي، جيشا قويا وذكيا لكن التحديات الأمنية لم تقل بالنسبة لإسرائيل وإنما أصبحت أكثر خطورة.. ما زالت إيران وحزب الله تخططان لشن عملية كبرى من سوريا

15 يناير 2019 | 10:32

يستلم اليوم الجنرال أفيف كوخافي قيادة الجيش الإسرائيلي، ليكون رئيس الأركان ال22 لدولة إسرائيل. وتنتظر كوخافي الذي خلف غادي أيزنكوت الذي قاد الجيش في ال5 سنوات الأخيرة، تحديات أمنية خطيرة في الشمال والجنوب، مشابهة لتلك التي واجهت أيزنكوت، لكن بظروف سياسية داخلية مختلفة.

وقد أجمع المحللون والسياسيون الإسرائيلي على أن الجيش انتقل إلى “يد آمنة” وأن كوخافي قائد من الدرجة الأولى، يتسم بالذكاء والتعمق والإنسانية. وقد برزت مزاياه القيادية خلال توليه منصب رئيس الاستخبارات العسكرية، حيث أحدث ثورة فيها وأصبح عمليا مرشحا مفضلا لقيادة الجيش الإسرائيلي في المستقبل.

وكتب المحلل العسكري لصحيفة “يديعوت أحرونتوت”، رون بن يشاي، أن إنجازات رئيس الأركان السابق، غادي أيزنكوت، ستكون تحديات رئيس الأركان الجديد، وأبرزها أن أيزنكوت أنهى ولايته دون خوض حرب غير ضرورية في الجنوب أو الشمال، والآن المسؤولة تقع على كاهل كوخافي في مواصلة الجهود العسكرية في المنطقة دون الانجرار إلى حرب. ما ينتظر كوخافي؟

إيران وحزب الله

أفلح الجيش الإسرائيلي حتى اليوم في إحباط مخطط إيران التموضع في إيران وبناء قوة تمكنها من شن عمليات ضد إسرائيل، وكذلك أحبط محاولات نقل أسلحة دقيقة لحزب الله، لكن هذا لا يعني أن القصة انتهت. فيجب على كوخافي مواصلة هذه الجهود العسكرية دون التورط مع روسيا التي ما زالت في سوريا من جهة، وكذلك دون الانجرار إلى حرب تخلف الدمار والضحايا.

كما أن احتمال تجديد إيران لمشروعها النووي على قائمة التحديات التي تنتظر كوخافي، فبعد انهيار الاتفاق النووي بين إيران والغرب، وستقع على كتفي كوخافي مسؤولية تجهيز الجيش لمواجهة عسكرية ضد إيران في حال قرر المستوى السياسي اللجوء إلى حرب لتدمير المشروع النووي العسكري الإيراني.

حماس في غزة

أشار المحللون الإسرائيليون إلى أن معضلة حكم حماس في غزة ستشغل رئيس الأركان الجديد، فيجب على كوخافي أن يقرر بين خيارين بالنسبة لغزة، الأول هو القضاء على حكم حماس في غزة وذلك عبر دخول القطاع وتدمير البنى التحتية للحركة والبقاء في القطاع إلى تسلم فصيل آخر الحكم في القطاع.

والخيار الثاني هو “التعايش” مع حماس، وهذه يعني الحفاظ على التهدئة مع الحركة، ومواصلة الجهود الإنسانية من أجل تحسين حياة سكان القطاع. وهذا الخيار يعني أن على كوخافي بذل جهد كبير مثل سابقه أيزنكوت من أجل إقناع المستوى السياسي عدم خوض حرب في غزة في حال تدهور الوضع الأمني.

إضافة إلى ذلك، سيواصل الجيش جهوده في إحباط مخططات حماس شن عمليات في الضفة الغربية، وكذلك مواجهة العمليات التي تشنها فصائل فلسطينية أخرى أو أفراد لا تنتمي إلى فصائل، دون المساس بالحياة اليومية لسكان المنطقة.

الوضع الإسرائيلي الداخلي

أشار محللون إلى أن الحقيقة أن إسرائيل تستعد إلى انتخابات هي أيضا تحدي بالنسبة لكوخافي. فهذا يعني أن رئيس الأركان الجديد سيعمل في ظروف سياسية غير مستقرة، لا سيما أن حقيبة الأمن موجدة مع رئيس الحكومة نتنياهو، الذي يواجه تحقيقات في قضايا فساد وربما لائحة اتهام في القريب.
تحدٍ آخر يواجه كوخافي، انخفاض حماس الشبان الإسرائيليين في الالتحاق في الوحدات القتالية. يجب على رئيس الأركان الجديد بلورة خطة قومية بمشاركة وزارة التربية من أجل تغيير الوضع. الجيش سيكون بحاجة إلى مقاتلين وليس فقط إلى قدرات تكنولوجية.

اقرأوا المزيد: 463 كلمة
عرض أقل
رئيس هيئة الأركان الجديد للجيش الإسرائيلي, أفيف كوخافي (Twitter)
رئيس هيئة الأركان الجديد للجيش الإسرائيلي, أفيف كوخافي (Twitter)

من أنت، أفيف كوخافي؟

تعرفوا إلى رئيس هيئة الأركان الجديد للجيش الإسرائيلي, الجنرال أفيف كوخافي، الذي سيتولى منصبه اليوم

15 يناير 2019 | 10:20

هذا الصباح (الثلاثاء)، سيتولى الجنرال أفيف كوخافي منصب رئيس الأركان الجديد للجيش الإسرائيلي. كوخافي ابن 54 عاما، متزوج ولديه ثلاث بنات، بدأ طريقه العسكرية في عام 1982، عندما تجند للواء المظليين، الذي تدرب فيه على القتال. بعد أن اجتاز بتفوق دورة الضباط، عمل من بين مناصب أخرى، ضابط قسم وضابط كتيبة. بعد إنهاء دراسته للقب الأول في الفلسفة، عُيّنَ ضابط قسم العمليات في لواء المظليين.

في عام 1998، بعد إنهاء دراسته للقب الثاني في جامعة هارفارد في الولايات المتحدة، أصبح ضابط اللواء الشرقي التابع لوحدة الارتباط مع لبنان. أثناء الانتفاضة الثانية (2001-2003)، كان كوخافي ضابط لواء المظليين. إضافة إلى مجموعة ضباط إضافيين من الوحدات الميدانية، اهتم كوخافي بالعمل ضد مصادر الإرهاب الفلسطينية في مبان ومخيمات للاجئين، رغم كونها مناطق مدنية مكتظة وصعبة للقتال.

كوخافي مع رئيس الأركان السابق, غادي أيزنكوت (Flash90)

في شهر 2002، ترأس كوخافي عملية قام بها لواء المظليين للسيطرة على مخيّم بلاطة للاجئين في نابلس، دخل خلالها جنود إلى المخيم من خلال شن هجوم مدمج، وهكذا نجحوا في الإضرار بالإرهابيين الكثيرين دون وقوع إصابات تقريبا. وترأس كوخافي لاحقا لواء المظليين في عملية “الدرع الواقي” وعمليات أخرى ضد البنى التحتية الإهاربية الفلسطينية في الضفة الغربية.

بين عامي 2004 و-2005، شغل كوخافي منصب ضابط كتيبة غزة، وبعد ذلك عُين رئيس شعبة العمليات في هيئة الأركان. في نهاية عام 2010، حصل كوخافي على رتبة لواء وعُين رئيس شعبة الاستخبارات الإسرائيلية، فحقق نجاحات فيها أيضا، مثلا، طوّر تقنية لجمع المعلومات والأبحاث الاستخباراتية. في إطار هذا المنصب، ترأس كوخافي الجهود الاستخباراتية في عمليتي “عمود السحاب”، و”الجرف الصامد”، في قطاع غزة.

كوخافي مع وزير الدفاع السابق, أفيغدور ليبرمان (Ariel Hermoni / MOD)

في عام 2014، بدأ كوخافي بشغل منصب ضابط لواء الشمال في الجيش، وفي أيار 2017، أصبح نائب رئيس الأركان، غادي أيزنكوت. فى أكتوبر 2018 قام وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، بإختياره كمرشح لقيادة الجيش الإسرائيلي.

اقرأوا المزيد: 272 كلمة
عرض أقل
هشام سليمان (لقطة شاشة)
هشام سليمان (لقطة شاشة)

هل يفوز الممثل الفلسطيني في برنامج الواقع الإسرائيلي؟

الممثل الفلسطيني الإسرائيلي، هشام سليمان، الذي سطع نجمه في البرنامج الناجح "فوضى"، يشارك في برنامج مع مشاهير إسرائيليين آخرين وسوف يعيشون معا في عزلة تامة

14 يناير 2019 | 16:22

في برنامج “الأخ الأكبر VIP” الجديد والشعبي، الذي بدأ هذا الأسبوع، يشارك الممثل الفلسطيني الإسرائيلي، هشام سليمان، المعروف لدى الإسرائيليين تحديدا بفضل دوره في مسلسل التشويق والإثارة الناجح “فوضى”. دخل سليمان إضافة إلى 15 مشاركا مشهورا إسرائيليا إلى بيت “الأخ الأكبر”، وسوف يمكثون فيه معا لمدة 50 يوما، ويعيشون بعيدا عن العالم الخارجي تماما. وفق البرنامج، المشارك الذي ينجح في أن يكون آخر مشارك يظل في المنزل يكون الفائز ويحصل على جائزة مالية كبيرة.

هشام هو ابن 41 عاما، ممثل ومبدع يعيش مع زوجته وأطفاله الثلاثة في مدينة الناصرة العليا. لقد ترعرع في عائلة تضمنت 14 طفلا، وعاش في حي فقير في الناصرة، في إطار مجتمع عربي محافظ. منذ سن صغيرة، حلم أن يكون ممثلا ناجحا، وأصبح الشاب العربي الأول الذي درس التمثيل في مدرسة عريقة ليورام لفينشطاين. أقام سليمان متحف “فرينج” في الناصرة لأنه يهمه دفع المجتمع المحلي الذي نشأ فيه.

سطح نجمه عندما أدى دور أبو أحمد في المسلسل التلفلزيوني الناجح “فوضى”، إذ حاز بعده على المشاركة في أدوار تمثيل حول العالم. قال هشام إنه في مرحلة معينة في حياته، تعرض لصعوبات بشأن هويته، موضحا أنه يعرّف نفسه بصفته فلسطينيا إسرائيليا. يبدو أن أكثر ما ينتظر هشام في بيت الأخ الأكبر هو التحديات السياسية، إذ إنه معروف بصفته لا يخشى من التعبير عن آرائه الحازمة. وفق أقواله، يهمه أن يتعرف الآخرون على شخصيته الحقيقية وليس على شخصيته كونه ممثلا.

اقرأوا المزيد: 219 كلمة
عرض أقل

غانتس يساند الدروز في نضالهم ضد قانون القومية

رئيس هيئة الأركان الأسبق، بيني غانتس (Flash90)
رئيس هيئة الأركان الأسبق، بيني غانتس (Flash90)

بعد انتظار طويل لسماع أقواله، يتحدث زعيم حزب "حوسن ليسرائيل"، عن قانون القومية أمام متظاهرين من الطائفة الدرزية: "سوف أعمل من أجل تعديل قانون القومية"

14 يناير 2019 | 15:37

أقل من ثلاثة أشهر، قبيل الانتخابات للكنيست وبعد انتظار طويل لسماع أقوال رئيس هيئة الأركان الأسبق، بيني غانتس، تحدث غانتس اليوم الإثنين للمرة الأولى عن قضية سياسية ملحة. “سوف أعمل من أجل تعديل قانون القومية”، قال غانتس أمام منزله لمجموعة من النشطاء من المقر لتعديل قانون القومية.

قال زعيم حزب “حوسن ليسرائيل”، في لقاء قصير مع المتظاهرين، من الطائفة الدرزية: “لدينا تحالف دم، ولكن يوجد بيننا تحالف للعيش أيضا. علينا التأكد أننا نبني معا هذه الشراكة، والتحالف بالتعاون كجزء من العيش المشترك، كما ينبغي أن يكون. سوف أبذل قصارى جهودي، من أجل تعديل القانون، الذي يُجسد هذه العلاقة المتينة وغير القابلة للفصل ليس في ميدان المعركة فحسب، بل في الحياة اليومية أيضا. نحافظ على التحالف في حالات الضائقة والفرج على حد سواء. سنقوم بهذه الخطوة معا”.

اجتمع اليوم صباحا نشطاء المقر لتعديل قانون القومية في روش هعاين وساروا باتجاه منزل غانتس. من المتوقع أن يجري النشطاء خلال الأسبوع تظاهرات شبيهة أمام منزل رؤساء الأحزاب، ومرشحين آخرين للانتخابات القريبة في الكنيست، وأن يطالبوهم بالالتزام لتغيير قانون القومية فور الانتخابات. يعزز قانون القومية وفق صياغته الحالية العنصرية، الكراهية، والشرخ بين أبناء المجتمع الإسرائيلي، ويلحق ضررا خطيرا بأبناء الأقليات وبالحصانة القومية”، جاء على لسان مقر النضال.

علق حزب “اليمين الجديد”، برئاسة الوزيرين نفتالي بينيت وأييلت شاكيد، على أقوال غانتس سريعا: “أقوال غانتس السياسية الأولى توضح أن غانتس ينتمي إلى اليسار. قانون القومية هو إنجاز تاريخي، يعيد للدولة طابعها القومي، اليهودي، والصهيوني في ظل التدهور المستمر الذي تسبب به غانتس”.

اقرأوا المزيد: 233 كلمة
عرض أقل

عدد الأكاديميين العاطلين عن العمل آخذ بالازدياد

صورة توضيحية (Miriam Alster/FLASh90)
صورة توضيحية (Miriam Alster/FLASh90)

تشير بيانات جديدة إلى أنه طرأت زيادة كبيرة على عدد الأكاديميين الإسرائيليين العاطلين عن العمل في السنوات الأخيرة

14 يناير 2019 | 13:03

بدأ يُجرى مؤخرا الحديث كثيرا عن نسبة البطالة العالية لدى الأكاديميين، وتشير البيانات الآن إلى أن الوضع سيء. وفق التقرير السنوي لخدمة التشغيل، الذي يرد فيه تلخيص لعام 2018، في السنوات الخمسة الأخيرة طرأت زيادة نسبتها %35 على عدد العاطلين الأكاديميين الحاصلين على لقب أول في إسرائيل.

تشير البيانات التي نُشِرت إلى أنه طرأت زيادة نسبتها %11 على عدد مطالبي الحصول على مخصصات الدخل، ولكن طرأت أيضا زيادة نسبتها 5.7% على عدد العاطلين عن العمل، لا سيما من الأكاديميين. في غضون ثلاث سنوات، ازداد عدد العاطلين عن العمل من الأكاديميين الحاصلين على اللقب الأول بنسبة %14، وفي غضون خمس سنوات ازدادت نسبتهم بـ %35.

كما يتضح من البيانات أن عدد المعنيين بالعمل انخفض في عام 2018 بنسبة %4.4. وفق خدمة التشغيل، هناك صعوبة أكبر في العثور على عمل من جهة المتقدمين في العمر أكثر. 27.6%‏ من الذين حصلوا على أماكن عمل جديدة في العام ‏2018‏ كانت أعمارهم ‏25־34‏، مقارنة بـ ‏9.5%‏ فقط من الذين أعمارهم ‏55־64‏‎.‎‏ إضافة إلى ذلك، تمت إقالة ‏20,300‏ إسرائيلي بالمعدل بمن فيهم هؤلاء الذين استقالوا بناء على رغبتهم، تشكل هذه الزيادة ‏3.5%‏ مقارنة بعام ‏2017‏، إذ كان المعدل حينها ‏19,600‏ عامل استقالوا أو تمت إقالتهم عن العمل.‎ ‎

قال وزير العمل والرفاه، حاييم كاتس، “تشير البيانات إلى أنه طرأ تحسن على وضع المواطنين الذين يحتاجون إلى خدماتنا. يشكل العمل خطوة هامة في تحسين مستوى العيش. يأتي التحسن بفضل العمل الهام الذي يقدمه مئات الموظفين في خدمات التشيغل”.

اقرأوا المزيد: 230 كلمة
عرض أقل

أيزنكوت عن تدهور صحة نصر الله: لا أعلم بذلك

رئيس الأركان الإسرائيلي في السابق غادي أيزنكوت (إعلام الجيش الإسرائيلي)
رئيس الأركان الإسرائيلي في السابق غادي أيزنكوت (إعلام الجيش الإسرائيلي)

قال رئيس الأركان الإسرائيلي المنتهية ولاتيه غادي أيزنكوت إن الجيش أحبط مخطط حزب الهجومي عند الحدود، ومحاولات الحزب التسلح بأسلحة دقيقة، وخطته إنشاء قوة مشتركة في الجولان السوري مع "فيلق القدس"

14 يناير 2019 | 12:45

تحدث رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي، غادي أيزنكوت، المنتهية ولاتيه في هذه الأيام، مع الإعلام الإسرائيلي، اليوم الاثنين، عن جملة قضايا تتعلق بالجيش الإسرائيلي والتحديات في المنطقة، وحين سئل خلال لقاء مع الإذاعة العسكرية عن صحة نصر الله قال: “أنا ونصر الله ولدنا في نفس العام. أنا أكبر منه ب3 أشهر. إنه عدو قديم ولدود. لا أعرف أنه يعاني من حالة صحية صعبة”.

وحين سئل أيزنكوت عن الوضع الأمني على الحدود مع لبنان على خلفية الحملة العسكرية ضد أنفاق حزب الله قال إن الواقع الأمني منذ عام 2006 يتسم بالهدوء، وإنه مسرور أن الوضع الأمني لم يتدهور في أعقاب الحملة العسكرية الأخيرة عند الحدود والتي شملت تدمير أنفاق حفرها حزب الله في إطار مشروع حربي كبير لمهاجمة إسرائيل.

وأضاف أيزنكوت أن الجيش الإسرائيلي أحبط في السنوات الأخيرة 3 مخططات لحزب الله الأخير كان تدمير الأنفاق الهجومية عند الحدود خلال حملة “درع الشمال”، والثاني إحباط محاولات الحزب التسلح بصواريخ دقيقة، والثالث مخطط إنشاء قوة مشتركة في الجولان السوري مع “فيلق القدس” لشن هجمات ضد إسرائيل.

وكان رئيس الأركان الإسرائيلي الذي ينهي ولايته غدا الثلاثاء قد قلل في حوار إعلامي مع هيئة البث الإسرائيلي من قدرات حزب الله الدقيقة قائلا إن الحزب لا يملك صواريخ دقيقة يمكنها إلحاق الضرر بإسرائيل. “قدرته في هذا المجال هامشية” أوضح.

وعن الهجمات الأخيرة في سوريا وحديث نتنياهو عنها بوضوح، قال أيزنكوت للإذاعة العسكرية إن سياسة الجيش لم تتغير بالنسبة للهجمات، موضحا أن الجيش يشن هجمات وعمليات لمنع لإلحاق الضرر بإسرائيل لكن دون الحديث عنها. وأشار إلى أن حديث المستوى السياسي عن هذه العمليات لا يعني تغيير سياسية الجيش.

أما عن غزة، قال أيزنكوت إنه ينظر إلى غزة على أنها مشكلة إنسانية أكثر منها عسكرية، وأوضح أن التهديد الأكبر على أمن إسرائيل هو الطموحات الإيرانية النووية والتوسع والهيمنة في المنطقة، وليس غزة.

اقرأوا المزيد: 279 كلمة
عرض أقل

“غادرنا غزة بحثا عن مستقبل أفضل”

مهاجر فلسطيني في إسطنبول (لقطة شاشة)
مهاجر فلسطيني في إسطنبول (لقطة شاشة)

هيئة البث الإسرائيلي تسلط الضوء على هجرة الفلسطينيين من القطاع وتتحدث عن 40 ألف شخص غادروا القطاع في النصف سنة الأخيرة.. "لا مستقبل في غزة. أبسط الأمور غير موجودة" يقول شاب فسلطيني من إسطنبول

14 يناير 2019 | 10:33

بثت هيئة البث الإسرائيلي باللغة العبرية، “كان”، أمس الأحد، تقريرا متلفزا عن هجرة الفلسطينيين من قطاع غزة، التقى خلاله مراسل الهيئة للشؤون الفلسطينية، غال برغر، فلسطينيين هاجروا إلى تركيا فسمع منهم عن الحياة بعيدا عن القطاع وإن كانوا وجدوا حياة أفضل.

وتعد تركيا محطة انتقالية مريحة بالنسبة لعشرات آلاف الفلسطينيين من أجل العبور إلى أوروبا، بحثا عن حياة أفضل لهم ولأطفالهم. وقال الفلسطينيون الذين تحدث معهم مراسل “كان” إنهم تغربوا عن غزة من أجل العثور على مستقبل أفضل رغم البعد عن عائلاتهم ومعاناة الحنين إلى الوطن.

“لا مستقبل في غزة. أبسط الأمور غير موجودة” قال شاب فلسطيني اسمه إسكندر، غادر القطاع قبل 3 أشهر ونصف الشهر، مخلّفا وراءه 3 أطفال وامرأة.

مهاجر فلسطيني في إسطنبول يتحدث إلى المراسل الإسرائيلي (لقطة شاشة)

وحسب معطيات نشرتها الأمم المتحدة، هاجر القطاع في النصف السنة الماضية نحو 20 ألف شخص ولم يعودوا. والمعطيات الإسرائيلية تتحدث عن 40 ألف.

وقال التقرير إن 50% من سكان غزة يرغبون في الهجرة منها. والسبب الرئيس هو الوضع الاقتصادي القاسي في القطاع. وعرض معطيات أخرى تستند إلى مصادر إسرائيلية وأممية تدفع الغزيين إلى الهجرة، ومنها أن نسبة البطالة في غزة تبلغ 55%، وأن المياه غير صالحة للشرب، والكهرباء متاحة 8 ساعات بدل 4 بفضل الوقود القطري.

وقال الفلسطينيون في التقرير إن الحياة في تركيا ليست سهلة كما ظنوا، فرغم أن الحكومة التركية تمول متاجر في الأحياء التي يسكنوها، إلا أن الحياة هناك مكلفة وقاسية. وعن ذلك قال فلسطيني اسمه محمد الأطرش “أقول لمن يصل في تركيا ولا يتدبر أموره. لا تضيع وقتك هنا. عّد إلى القطاع”.

اقرأوا المزيد: 232 كلمة
عرض أقل