“تصرفات والدك في حفل الزفاف سلبت فرحتنا”

عروسان إسرائيليان. صورة توضيحية (Ariel Ravinsky/FLASH90)
عروسان إسرائيليان. صورة توضيحية (Ariel Ravinsky/FLASH90)

عريس إسرائيلي تقدم بطلب طلاق من زوجته بعد فترة قصيرة من زواجهما على خلفية اتهامات عائلتها لوالده بأنه أقدم على التحرش بزوجة والدها.. عائلة العريس تنكر

16 أغسطس 2018 | 12:21

عادة ما يكون حفل الزفاف حدثا مفرحا يتذكره الأزواج على أنه ذروة فرحهما وفرح عائلاتهما. لكن قصة الزفاف لعروسين إسرائيليين مختلفة. فالأحداث التي جرت خلال حفل زفافهما كانت منبع تعاستهما حتى بلغ الأمر حد الطلاق.

فحسب رواية أهل العروس التي وافقت على قران ابنتها بابن عائلة غنية من شمال إسرائيل، في مرحلة معينة خلال حفل الزفاف، اقترب والد العريس من زوجة والد العروس، وهمس في أذنها كلاما غير لائق ووضعه يده على عجيزتها. وكانت شقيقة العروس شاهدة على تصرف والد العريس، فحافظت على صمتها حتى تمر المناسبة على خير. لكن الحديث وصل إلى أذن العروس التي طلبت من عريسها أن يطلب من والده أن يكف عن مضايقة زوجة والدها، وأن يتمالك نفسه.

فذهب العريس إلى والده متسائلا إن كان أقدم على مغازلة والدة العروس على نحو غير لائق، فأنكر الوالد اتهامات عائلة العروس وقال إنه اقترب منها بصورة ودية وأثنى على مظهرها الخارجي لا أكثر. وعاد العريس ليخبر العروس برواية والده، فنشب بينهما خلافا عكر صفو العرس.

وتحولت حياة العروسين القصيرة معا إلى جهنم إثر أحداث حفلة الزفاف، فلم تكف العروس عن تذكير العريس بالحادثة المعيبة وكانت تتهم والده مرارا وتكرارا بأنه “خرّب” عرسهما، وفي مرحلة معينة اتهمت الوالد بأنه مهووس بالنساء وأخبرت زوجها إنها لا تستبعد أنه ورث جينات والده. وكان رد الزوج على ادعاءات زوجته برفضها والدفاع عن والده.

واستمر الخلاف بين العروسين على وقائع حفل الزفاف حتى طفح كيل العريس، فتوجه إلى المحكمة الشرعية في حيفا بطلب الطلاق من زوجته مدعيا إنها “مست وعائلتها بسمعة أبيه الطيبة” وإنهما اختلاقا قصة التحرش. وأضاف الشاب في طلب الطلاق “والدي إنسان محترم ومعروف في شمال إسرائيل لن أسمح بالمساس بسمعته. ولن أسمح باستغلاله لأنه ثري. أطالب العروس وعائلتها بإعادة هدايا العرس”.

اقرأوا المزيد: 267 كلمة
عرض أقل

الكتاب والمعرض اللذان غيّرا الطريقة التي نرى فيها البشرية

كيف ولماذا اختفت بقية الأجناس البشرية؟‎ معرض "موجز تاريخ الجنس البشري" (Hadas Parush/Flash90)
كيف ولماذا اختفت بقية الأجناس البشرية؟‎ معرض "موجز تاريخ الجنس البشري" (Hadas Parush/Flash90)

قبل نحو سبعين ألف عام حدث تغيير ما غامض في وعي الإنسان، وبدأ رحلة طريق طويلة في السيطرة على العالم. أصبح الكتاب الذي يشرح هذه العملية الرائعة، مؤخرا، معرضا في متحف إسرائيل

27 يونيو 2015 | 09:54

مجلة “لوبوان” الفرنسية تجري حوارا مع البروفيسور الإسرائيلي في التاريخ، يوفال نوح هراري، تحت عنوان “المفكر الأهم في العالم”.. اقرأوا مقالة كنا نشرناها عن كتابه الأشهر:

Le penseur le plus important du mondeDécouvrez cette semaine dans #LePoint notre entretien avec Yuval Noah Harari et…

Posted by Le Point on Wednesday, 19 September 2018

هناك اتفاق في عالم الثقافة الإسرائيلي أنّ كتاب “موجز تاريخ الجنس البشري” للبروفيسور يوفال نوح هراري هو إنجاز غير مسبوق. حتى الأشخاص غير المهتمّين بالتاريخ (وبالطبع أيضًا أولئك المهتمين) قد انبهروا بهذا الكتاب المتدفق والمثير للإعجاب والذي يعلّمنا كيف نشأت البشرية، ومتى بدأ التاريخ، وكيف أصبح الإنسان الكائن الحيّ المسيطر على الكرة الأرضية.

تتحدث الأرقام عن نفسها: الكتاب هو الرائد في جداول الكتب متعدّدة الرسائل في جميع متاجر الكتب في إسرائيل. في بعض الشبكات يقع الكتاب في أعلى القائمة منذ 196 أسبوعًا، أي أكثر من ثلاث سنوات ونصف فعليّا. في الواقع، يلخّص الكتاب تاريخ الجنس البشري، منذ تطوّر قدرة الإنسان على الكلام، قبل 70 ألف عام، وحتى اليوم. ويعرض مؤلّف الكتاب أيضًا جوهره:

“قبل مائة ألف عام عاشت على سطح الأرض، على الأقل، ستّة أنواع مختلفة من البشر. لم يكن لأي منها أية أهمية خاصة. لم يكن دورهم في الطبيعة أكبر من الغوريلات، اليراعات أو حصان البحر.‎ ‎
قبل نحو سبعين ألف عام حدث تغيير ما غامض في وعي واحد من هذه الأنواع البشرية – الإنسان العاقل – ودفعه إلى السيطرة على العالم كله. كان تاريخ الإنسان العاقل منذ ذلك الحين صادمًا في بعض الأحيان، مضحكًا في بعضها، ورائعًا دائمًا. ماذا حدث بالضبط للإنسان العاقل قبل سبعين ألف عام ممّا دفعه للسيطرة على العالم؟ كيف ولماذا اختفت بقية الأجناس البشرية؟‎ ‎
متى تحوّل الكلب إلى أفضل صديق للإنسان؟ متى تم اختراع النقود والآلهة الكبيرة، ولماذا؟ لماذا اعتقد معظم المجتمعات البشرية في التاريخ تقريبًا أنّ النساء أقلّ شأنًا من الرجال؟‎ ‎
هل يمكن إقامة مجتمع بشري دون تمييز ودون آراء مسبقة؟ هل يمكن السيطرة على نحو فعّال ومع مرور الوقت على الشعوب المحتلّة؟‎ ‎
كيف احتلّ العلم، الرأسمالية وأوروبا العالم؟ هل هناك اتجاه للتاريخ؟ هل هناك عدالة في التاريخ؟ هل أصبح البشر أكثر سعادة على مرّ التاريخ؟ وما هو احتمال أن يكون هناك بشر على الكرة الأرضية بعد مائة عام؟”.

كتاب "موجز تاريخ الجنس البشري"
كتاب “موجز تاريخ الجنس البشري”

يحاول هذا الكتاب الرائع بل وينجح في إعطاء إجابات، أو إجابات محتملة، لهذه الأسئلة العميقة، بشكل سطحي ومتدفّق، ومع ذلك بشكل عميق ومثير للتفكير ممّا لا مثيل له.

لا يخلو الكتاب من الاستفزاز. فعلى سبيل المثال، يُعرَض الدين فيه كبعيد عن الحقيقة، ويُعرض الله كشيء اخترعه الإنسان. وفي الكتاب هناك انتقاد شديد جدّا للإنسان، لكونه منذ أنواعه الأولى قد كان الأكثر فتكا وضررا على بقية الحيوانات التي حوله، وعلى البشر الآخرين.

اقترح مسؤولو متحف إسرائيل في القدس، والذين قرأوا الكتاب وأعجِبوا به جدّا، على الكاتبِ، اقتراحًا لا يمكن رفضه: مواءمة الكتاب ليصبح معرضًا في المتحف. استخدم المتحف الكنوز الأثرية الهائلة التي فيه، بالإضافة إلى مقتنياته الفنّية المشرّفة، من أجل تقديم رسالة الكتاب.

لا يخلو الكتاب من الاستفزاز. فعلى سبيل المثال، يُعرَض الدين فيه كبعيد عن الحقيقة، ويُعرض الله كشيء اخترعه الإنسان (Hadas Parush/Flash90)(Hadas Parush/Flash90)
لا يخلو الكتاب من الاستفزاز. فعلى سبيل المثال، يُعرَض الدين فيه كبعيد عن الحقيقة، ويُعرض الله كشيء اخترعه الإنسان (Hadas Parush/Flash90)(Hadas Parush/Flash90)

فعلى سبيل المثال يعرض المعرض بقايا لموقد نار قديم أقامه البشر القدماء قبل 800,000 عام، كدليل على المرحلة الأولى التي نجح فيها البشر في تسخير النار لمنفعتهم. وعُرض بجانبه عمل فنّي يُظهر لهب الغاز، والقوة التدميرية للنار والتي واجه بها البشر بعضهم البعض.

تتطرّق بقية أقسام المعرض إلى مفهوم الأسرة، الأديان والأساطير، الثورة الزراعية، الاستقرار في المدن، المال والقانون، الثورة الصناعية، العولمة والمستقبل. في كل مرحلة، يستحضر المعروض الأثري الواقع المادي، بينما تحاول الأعمال الفنّية تناول الظاهرة ودلالاتها، وتفسيرها بشكل معاصر. من بين أمور أخرى، عُرضت عظمة لسان عمرها 70 ألف عام تم اكتشافها في أحد الكهوف في إسرائيل، والعملة الأولى من القرن السادس قبل الميلاد والتي اكتُشفت في آسيا الصغرى، ومخطوطات لألبرت أينشتاين وغيرها.

الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي نجح في الخروج من حدود الكرة الأرضية والهبوط إلى القمر (Hadas Parush/Flash90)
الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي نجح في الخروج من حدود الكرة الأرضية والهبوط إلى القمر (Hadas Parush/Flash90)

وينتهي المعرض، كالكتاب، بالنظر إلى المستقبل: الإنسان هو الحيوان الوحيد الذي نجح في الخروج من حدود الكرة الأرضية والهبوط إلى القمر. هل يقع مستقبل الإنسان خارج الكرة الأرضية؟ هل نهاية البشرية قريبة، وسيتحوّل الإنسان في السنوات القادمة إلى كائن آخر؟

اقرأوا المزيد: 579 كلمة
عرض أقل

الرسالة القطرية التي لم تصل إلى نتنياهو

وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني (AFP)
وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني (AFP)

نتنياهو ومستشاروه فوتوا فرصة لمنع الأحداث الدموية في قطاع غزة يوم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس لو قبلوا عقد لقاء بين نتنياهو ووسيطين يهوديين حملا رسالة قطرية رسمية في مطلع شهر مايو

21 سبتمبر 2018 | 16:17

كشف المحلل السياسي والمراسل في القناة الإسرائيلية العاشرة، باراك رافيد، أمس الخميس، عن رسالة قطرية رسمية بعثها وزير الخارجية القطري، محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، مع رجل أعمال فرنسي يهودي وحاخام إسرائيلي، لرئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، هدفها محاولة منع الأحداث الدموية في غزة جرّاء نقل السفارة الأمريكية إلى القدس في منتصف شهر مايو/أيار، لكن ديوان نتنياهو رفض وساطة الاثنين والرسالة لم تصل إليه في النهاية.

وقال رافيد في التقرير الذي بث على القناة العاشرة إن “رجل الأعمال الفرنسي اليهودي فيليب سولومون، والحاخام أفراهام مويال، حطا في إسرائيل في ال2 من شهر مايو هذا العام، ومعهما رسالة لرئيس الحكومة الإسرائيلي من وزير الخارجية القطرية. وكان في انتظارهما سفير إسرائيل السابق في اليونسكو، كرمل شامة كوهين، الذي نقل التفاصيل بدوره إلى ديوان نتنياهو”.

وكانت الرسالة تحمل مقترحا قطريا لصفقة شاملة تضم الولايات المتحدة وإسرائيل ومصر بهدف منع تدهور الأوضاع الأمنية في غزة، قبيل حفل نقل السفارة الأمريكية إلى القدس والذي كان في ال14 من مايو. وأوضح شامة كوهين للصحفي الإسرائيلي أن وزير الخارجية القطرية حصل على موافقة قادة حماس عدم اللجوء إلى العنف مقابل تحسين البنى التحتية في القطاع، مثل الكهرباء والصرف الصحي، وبناء ميناء أو مطار في القطاع.

صورة من توتير الصحفي الإسرائيلي باراك رافيد للقاء جمع وزير الخارجية القطري والحاخام مويال (لقطة شاشة)

وقال رافيد إن الشخص الذي عالج المبادرة القطرية من جانب ديوان نتنياهو كان مساعدا لمستشار الأمن القومي الإسرائيلي، لم يُكشف عن اسمه. فقابل هذا رجل الأعمال والحاخام في فندق في القدس من أجل الاطلاع على المقترح القطري، لكن الاثنين رفضا كشف المقترح للمساعد مصرين على كشفه أمام رئيس الحكومة فقط، وشرطهما كان عقد لقاء مع نتيناهو، لكن المساعد رفض عقد اللقاء، والرسالة لم تصل إلى نتنياهو.

وأضاف شامة كوهين أن عنوان الرسالة القطرية كان مستشار ترامب وصهره جاريد كوشنر، لكن الجانب القطري أراد الحصول على الضوء الأخضر من نتنياهو قبل طرح الخطة على كوشنر. لكن بعد فشل توصيل الرسالة لنتنياهو، أرسل القطريون الاقتراح للجانب الأمريكي.

وأكدّ ديوان نتنياهو ردا على التقرير عقد لقاء مع الحاخام مويال، لكنه لاعتبارات عديدة فضل التخلي عن وساطة الحاخام. وختم رافيد التقرير بالقول إن نتنياهو ومستشاريه فوّتوا فرصة لمنع سفك الدماء في غزة، مع العلم أن عدد القتلى الفلسطينيين في الاحتجاجات التي أطلقت في ال14 من مايو خلال احتفال نقل السفارة الأمريكية إلى القدس بلغ 60 شخصا.

اقرأوا المزيد: 346 كلمة
عرض أقل

الجيش الإسرائيلي: حشر “أبو مازن” في الزاوية قد يشعل العنف في الضفة

الرئيس الفلسيطني أبو مازن (FLASH90)
الرئيس الفلسيطني أبو مازن (FLASH90)

مسؤولون كبار في الجيش الإسرائيلي: العقوبات الاقتصادية ضد السلطة الفلسطينية من جانب الإدارة الأمريكية لا تخدم مصلحة إسرائيل وقد تؤدي إلى إشعال الأوضاع

21 سبتمبر 2018 | 10:56

المنظومة الأمنية في إسرائيل ليست مرتاحة للسياسة الأمريكية إزاء السلطة الفلسطينية: أعرب رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي أيزنكوت، ومسؤولون عسكريون كبار في الجيش، خلال جلسة للمجلس الوزاري المصغر هذا الأسبوع، عن قلقهم الشديد من الإجراءات العقابية التي تنتهجها الإدارة الأمريكية ضد السلطة الفلسطينية، أبرزها تقليص العون المالي، محذرين أنها قد تشعل العنف في الضفة الغربية.

وحذّر رئيس الأركان، حسب صحيفة “يديعوت أحرونوت”، من أن احتمالات تدهور الأوضاع للعنف في الضفة الغربية باتت أكثر من متوسطة. وأشار أيزنكوت إلى أن جملة عوامل ضاغطة اجتمعت ضد الرئيس الفلسطيني منها: العقوبات الأمريكية، فشل مفاوضات المصالحة مع حماس، والحالة الصحية المتردية للرئيس، تدفع الأوضاع نحو سيناريو مقلق.

ووضع أيزنكوت أمام وزراء الحكومة الإسرائيلية أعضاء المجلس الوزاري المصغر، خطة لتحسين الوضع الاقتصادي في غزة والضفة تضم خطوات عملية بإمكانها أن تحل محل الخطوات الأمريكية العقابية وتسد الفراغ الذي نشأ جرّاء وقف الميزانيات لمنظمة الإغاثة الأممية، الأونروا، ولمنظمات فلسطينية إنسانية أخرى.

وحذّر رئيس الأركان من أن تدهور الأوضاع الأمنية في الضفة تعني نقل قوات عسكرية كبيرة إلى الضفة، في حين أن إسرائيل تحتاج قواتها في جبهات ثانية.

اقرأوا المزيد: 167 كلمة
عرض أقل

مسيرة نسائية في القدس مطلبها التوصل إلى حل سياسي

  • صورة من مسيرة النساء في القدس (فيسبوك)
    صورة من مسيرة النساء في القدس (فيسبوك)
  • صورة من مسيرة النساء في القدس (فيسبوك)
    صورة من مسيرة النساء في القدس (فيسبوك)
  • صورة من مسيرة النساء في القدس (فيسبوك)
    صورة من مسيرة النساء في القدس (فيسبوك)
  • صورة من مسيرة النساء في القدس (فيسبوك)
    صورة من مسيرة النساء في القدس (فيسبوك)

مئات النساء والرجال والأطفال من حيفا وعكا ويركا وبيت صفافا شاركوا في المسيرة الضخمة مدينة القدس رافعين لافتات تنادي إلى السلام والتوصل إلى حل سياسي

21 سبتمبر 2018 | 13:22

أجرت حركة “نساء يصنعن السلام”، أمس الخميس، مسيرة ضخمة في شوارع مدينة القدس، شاركت فيها مئات النساء من أنحاء إسرائيل، رفعن خلالها شعارات تنادي إلى صنع السلام في المنطقة، والتوصل إلى حل سياسي بموجب اتفاق.

وكانت المسيرة التي انطلقت من باب الخليل ومرّت في أسوار مدينة القدس القديمة، وانتهت في حديقة الاستقلال في وسط القدس، ذروة نشاطات بادرت إليها الحركة منذ مطلع الشهر الجاري قبيل اليوم العالمي للسلام، الذي يحل اليوم الجمعة 21 سبتمبر/ أيلول 2018.

وكتبت الحركة على صفحتها على فيسبوك عن المسيرة: آلاف السناء والرجال والأطفال من بئر السبع، وعكا، وحيفا، وتل أبيب، ويركا، وأيلات، وبيت صفافا، وكفر سابا، واللد ومسعد، ومئات البلدات الأخرى، ساروا معا بمحاذاة أسوار القدس العتيقة وغنوا من أجل السلام.. إننا نؤمن أن التوصل اتفاق سياس ممكن. لا مفر، إنها الطريق الوحيدة.

فقد بادرت ناشطات الحركة إلى إطلاق وقفات احتجاجية على الحدود الإسرائيلية مع جيرانها العرب، فوقفت النساء على الحدود مع سوريا ومع لبنان ومع الأردن، وكن أجرين وقفة احتجاجية عند السياج مع قطاع غزة.

وتعرف الحركة نفسها على موقع خاص بها، أنها حركة ميدانية، غير حزبية، أقيمت عام 2014 في أعقاب الحرب في غزة، وهدفها الضغط على الساسة الإسرائيليين من أجل التوصل إلى اتفاق سياسي ينهي الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين وتحقيق السلام في المنطقة.

وتطالب الحركة مشاركة النساء في بلورة اتفاق السلام والأخذ برأيهن في العملية السياسية. وتضيف أنها تضم عشرات آلاف النساء من اليمين واليسار، يهوديات وعربيات، المتدينات وغير المتدينات.

اقرأوا المزيد: 223 كلمة
عرض أقل

“نتنياهو يبذل جهدا كبيرا لإنقاذ منظومة التنسيق مع بوتين في سوريا”

نتنياهو يلتقي بوتين في موسكو (GPO)
نتنياهو يلتقي بوتين في موسكو (GPO)

مسؤولون عسكريون إسرائيليون يشددون على أن سيناريو التردد في قصف شحنات أسلحة متقدمة لحزب الله من سوريا على خلفية التوتر في العلاقات مع الجانب الروسي ليس واردا

21 سبتمبر 2018 | 10:16

كتب المحلل السياسي لصحيفة “إسرائيل اليوم”، أريئيل كهانا، اليوم الجمعة، أن رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، يبذل جهدا في الراهن من أجل إنقاذ منظومة التنسيق التي بناها مع الجانب الروسي في سوريا، وأضاف أن نتنياهو كان وراء هذه المنظومة التي عززت أمن إسرائيل في ظل دخول إيران إلى سوريا، والدليل الزيارات العديدة التي أجراها نتنياهو إلى قصر الرئيس الروسي، فلادمير بوتين.

وأضاف المحلل أن “الإنجاز”، حسب وصف المحلل، الذي توصل إليه نتنياهو من خلال العلاقة الحميمية التي بناها مع بوتين، هو أن إسرائيل حصلت على الضوء الأخضر في ضرب القوات الإيرانية دون حسيب أو رقيب في سوريا، مقابل الابتعاد عن الأسد وعدم المساس بشعرة لبشار الأسد، حسب وصف المحلل.

وأوضح المحلل أن منظومة التنسيق الهامة التي استفادت منها إسرائيل في السنوات الأخيرة معرضة للانهيار في الراهن بعد سقوط الطائرة الروسية، رغم أن المسؤول عن إسقاط الطائرة هو بشار الأسد وجيشه. “في عالم يسود فيه الحق كان يجب على الأسد أن يدفع الثمن وليس إسرائيل بعد حادثة إسقاط الطائرة، لكننا نعيش في عالم منافق، تغلب فيه المصالح، ومصلحة بوتين هي بقاء الأسد وليس محاسبته، لذلك يبدو وجه نتنياهو جديا في هذه الأيام” كتب كهانا.

وفي نفس الشأن، أعرب مسؤولون عسكريون عن قلقهم من أن تستغل إيران التوتر في العلاقات بين إسرائيل وروسيا وتحاول في الأسابيع القريبة نقل صواريخ متقدمة لحزب الله. لكن هؤلاء شددوا على أن سلاح الجو لن يتردد في شن هجمات من أجل وقف أي محاولة لنقل السلاح لحزب الله. “خيار عدم الرد على نقل أسلحة متطورة لحزب الله ليس واردا” قالوا.

اقرأوا المزيد: 240 كلمة
عرض أقل

“علاقاتنا مع العالَم العربي تشهد تغييرا غير مسبوق”

بنيامين نتنياهو (Hadas Parush/Flash9)
بنيامين نتنياهو (Hadas Parush/Flash9)

في خطابه في ذكرى ضحايا حرب أكتوبر 1973، قال نتنياهو إن إسرائيل ستواصل الدفاع عن نفسها، مشيرا إلى أنه طرأ تحسن على علاقاتها مع الدول العربيّة

قال رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، في احتفال لذكرى شهداء حرب أكتوبر عام 1973 في جبل هرتسل: “تدعو إيران علنا إبادة إسرائيل، لهذا علينا الحفاظ على أنفسنا وهذا ما سنفعله. كما علينا أن نبذل قصارى جهدنا لمنع الحرب، ولكن إذا فرضت علينا، فسوف نعمل ضد أعدائنا”.

تطرق نتنياهو في أقواله إلى حرب أكتوبر وإلى الضحايا الكثيرين الذين ماتوا فيها قائلا: “أصبحت نتائج الحرب خالدة في ذاكرتنا اليوم أكثر من الماضي. نحمي مصالحنا الأمنية دون أية تنازلات. ونستطلع المجال الجوي كل الوقت، نترقب المخاطر الكامنة، والفرص التي تُفتح أمامنا”.

أشار رئيس الحكومة إلى تحسن العلاقات بين إسرائيل والدول العربية في المنطقة. “أصبح الشرق الأوسط في وقتنا هذا مليئا بالمخاطر بما فيها أشعة الشمس”. “تشهد علاقتنا مع العالَم العربي تغييرا منقطع النظير. أصبحت تفهم الدول المركزية أكثر فأكثر أهمية علاقتها مع إسرائيل. ربما سيستغرق هذا التقدم وقتا، ولكن أومن أن التقارب التدريجي سيحدث تغييرا هاما في التطبيع وفي السلام لاحقا”.‎ ‎

اقرأوا المزيد: 148 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية (iStock)
صورة توضيحية (iStock)

إسرائيلية تقدم شكوى ضد محقق خاص وثق صورا لزوجها مع عشقيته

تطالب امرأة استأجرت خدمات محقق خاص بعد أن راودتها شكوكا تشير إلى أن زوجها يخونها، بتعويضات مالية بسبب الضرر النفسي الذي لحق بها وبزوجها أثناء ملاحقته

تطالب معلمة إسرائيلية بتعويضات مالية حجمها 2.5‏ مليون شاقل (نحو 700 ألف دولار) من محقق خاص وثق صورا لزوجها وهو يخونها مع عشيقته الشابة. السبب: تخطى المحقق صلاحياته وتسبب بضرر نفسي لها ولزوجها. الزوجان في الأربعينيات من العمر، وتزوجا قبل عشر سنوات ولديهما ثلاثة أطفال. قبل نحو سنة ونصف بدأت مشاكل بينهما، بعد أن بدأت الزوجة تشك أن زوجها يخونها بعد أن أصبح يعود إلى المنزل في ساعات غير عادية.

لهذا استأجرت المرأة محققا خاصا، نجح بعد أسبوعين من العمل في توثيق صور لزوجها وهو يمارس علاقات جنسية مع عشقيته في سيارة جيب. فتح المحقق باب الجيب ووثق العاشقين وهما عاريان كليا.

بعد أن استلمت المرأة الصور قدمت شكوى طلاق ضد زوجها. ولكن عندها حدث أمر مفاجئ. انتقل العاشقان للعيش معا. إضافة إلى هذا، في هذه المرحلة قرر الزوجان أن المحقق الخاص انتهك حقوق الخصوصية بعد أن فتح باب الجيب، لهذا قدما شكوى بمبلغ 2.5‏ مليون شاقل.

يدعي الزوجان بواسطة محاميهما أن المحقق الخاص تجاوز صلاحياته لأنه يحظر عليه فتح باب الجيب وتوثيق الزوج بينما كان وهو وعشقيته عاريين. كما يدعي الزوجان أن المحقق تصرف بشكل همجي، إذ إنه رغبة منه لإثبات خيانة الزوج فقد انتهك القوانين. وفق أقوالهما، تسببت تصرفاته بأضرار غير قابلة للتصليح، وهناك شك إذا كان يمكن في المستقبَل تخطي الأزمة التي تسببب بها.

اقرأوا المزيد: 204 كلمة
عرض أقل

من فوائد يوم الغفران.. نقاء الهواء في المدن الإسرائيلية

يوم الغفران في إسرائيل (Miriam Alster/Flash 90)
يوم الغفران في إسرائيل (Miriam Alster/Flash 90)

توقفت المواصلات في إسرائيل في يوم الغفران، وتنفس سكان المدن هواء نظيفا.. أما هواء مدينة حيفا فظل متلوثا نتيجة المصانع المحيطة بها

كما هي الحال في كل عشية يوم الغفران، ففي يوم الأربعاء، نشرت وزارة حماية البيئة معطيات تشير إلى انخفاض تلوث الهواء في إسرائيل، بعد إيقاف المواصلات على مدار 24 ساعة. يتضح من المعطيات أنه خلال يوم الغفران ساد في المدن هواء بجودة أفضل. فقد انخفض تلوث الهواء جدا مقارنة بأيام السنة العادية.

جاء على لسان وزارة حماية البيئة أن معطيات محطات رصد جودة الهواء المنتشرة في أرجاء البلاد، تشير إلى أنه طرأ انخفاض كبير على تلوُّث الهواء الناتج عن غاز النيتروجين خلال العيد. كما جاء أيضا، أن التحسن الهام في الهواء في يوم الغفران يؤكد أهمية المواصلات كمصدر تلوُّث الهواء الكبير في المدن الكبرى. بالمقابل، لم تشهد محطات قياس جودة الهواء في المنطقة القريبة من المناطق الصناعية في خليج حيفا، التي عملت في يوم الغفران تحسنا في جودة الهواء.

في حيفا هناك من قرر هذا العام وضع حد لهذه العادة المضللة للجمهور بادعاء أن تلوُّث الهواء الخطير الناتج عن عمل المصانع في المدينة لا يتغير عند إيقاف المواصلات. قال دكتور دان بيلغ، وهو محلل كبير في مركز أبحاث البيئة في حيفا: “ليست لدينا بيانات لنشرها في الصحف فور انتهاء العيد يمكن أن تشكل مصدر فخر بشأن انخفاض تلوث الهواء بسبب المواصلات. يعرف جميعنا أنه ليست هناك حركة سير في يوم الغفران. نتمنى أن يطرأ انخفاض على مصادر التلوث من المصانع في خليج حيفا – التي تعمل على مدار 365 يوما في السنة، بما في ذلك يوم الغفران”.

ميناء حيفا (Jorge Novominsky /Flash 90)

“عند إيقاف المواصلات مثلا في يوم الغفران – ما زال هناك تلوث في الهواء يلحق ضررا في التنفس ويتضمن مواد مسرطنة”، أوضحت مديرة مركز البحث البيئي، دكتور رفيتال غولدشميط.

اقرأوا المزيد: 253 كلمة
عرض أقل

إسرائيل: عززنا أمن منشآتنا النووية في ظل التهديدات الإيرانية

صورة لمفاعل ديمونة النووي (Moshe Shai/FLASH90)
صورة لمفاعل ديمونة النووي (Moshe Shai/FLASH90)

تصريحات إسرائيلية نادرة في الاجتماع السنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية.. "منشآتنا النووية مهددة ولا يمكن تجاهل هذه التهديدات" قال رئيس لجنة الطاقة النووية الإسرائيلية في فيينا

20 سبتمبر 2018 | 11:34

تحدث رئيس لجنة الطاقة الذرية في إسرائيل، زئيف سنير، أمام المؤتمر السنوي لوكالة الدولية للطاقة الذرية، هذا الأسبوع، عن التحديات الأمنية التي تشهدها إسرائيل في المنطقة، مسلطا الضوء على التهديدات الخاصة بالمنشآت النووية الإسرائيلية، قائلا إن تهديدات إيران المباشرة ضد المنشآت النووية الإسرائيلية تلزم بتعزيز أمن هذه المنشآت وتطويرها.

“لا يمكننا تجاهل التهديدات الموجهة من إيران وحلفائها” قال، وأضاف: “هذه التهديدات المثيرة للغضب تجبر إسرائيل على اتخاذ خطوات من أجل تعزيز أمن منشآتها النووية والمحافظة عليها. إننا نقوم بتحسين المنشآت وصيانتها بصورة دائمة، وفقا لتوجيهات السلامة الصادرة عن الوكالة الدولية لضمان قدرتها على التصدي لأي هجوم”.

وعن هذه التهديدات، أسهب سنير وقال: “برنامج إيران النووي حقيقة. المعلومات الجديدة التي كشفتها مؤخرا إسرائيل، تثبت أن نشاطات إيران تتم في إطار برنامج منسق لتطوير سلاح نووي. للأسف، توقفت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن التعاطي مع التهديد الإيراني على خلفية الاتفاق النووي”.

وأضاف أن إسرائيل لا يمكنها أن تقف مكتوفة اليدين إزاء هذه التهديدات موضحا: “الفوضى غير المنقطعة في المنطقة، تهدد السلام والأمن العالم وتقتضي انتباه العالم. اليوم أكثر من أي وقت مضى، يجب وضع الأمن النووي وسلامته في مقدمة الاعتبارات الدولية. لهذه التهديدات لا يوجد حد وإسرائيل تشجع إقامة تعاون دولة في هذا المضمار”.

وتابع “إيران وسوريا تشكلان خطرا واحدا على المنطقة والعالم” مشيرا إلى أن سوريا حاولت بناء مفاعل نووي عسكري بصورة سورية في منطقة دير الزور، في انتهاك واضح لقوانين الوكالة والتزاماتها. “كان يجب على الوكالة أن تتصرف ضد سوريا قبل عقد، والآن عليها التصرف ضد إيران” قال سنير.

اقرأوا المزيد: 235 كلمة
عرض أقل

محللون إسرائيليون: إسرائيل دخلت في ورطة مع روسيا

طائرات القوات الجوية الإسرائيلية (IDF)
طائرات القوات الجوية الإسرائيلية (IDF)

أجمع المحللون الإسرائيليون على أن العلاقات الإسرائيلية الروسية في سوريا تغيّرت بعد إسقاط الطائرة الروسية في سوريا وأنها دخلت مرحلة التوتر وعدم الثقة.. ماذا سيكون الثمن الذي ستدفعه إسرائيل؟

20 سبتمبر 2018 | 10:53

“إسرائيل تورطت مع الروس، ومن المحتمل أن يؤثر ذلك سلبا على حرية العمل الاستراتيجي الذي مارسته بارتياح حتى اليوم في الجبهة الشمالية” كتب محلل صحيفة “هآرتس” للشؤون العسكرية، عاموس هرئيل، عن انعكاسات إسقاط الطائرة الروسية على يد السوريين بعد هجوم إسرائيلي في سوريا. ومثل هرئيل، كتب المحللون الإسرائيليون أن إسرائيل ستدفع حتما ثمن “المأساة” الروسية في سوريا.

فكتب محلل صحيفة “يديعوت أحرونوت” للشؤون العسكرية، ألكس فيشمان: “إسرائيل ستكون مجبرة من اليوم فصاعدا ملائمة نشاطاتها في سوريا للمصالح الروسية”. وأضاف “إسرائيل من ناحية الروس، استخدمت مسارا جويا روسيا في سماء سوريا في مراوغة من أجل شن هجمة وكذلك لم تمنح الروس وقتا كافيا لإخلاء الجو مكتفية بإبلاغهم قبل دقيقة من العملية وهذا يفسر الاتهام الروسي لإسرائيل الذي صدر عن وزارة الدفاع الروسية قبل أن يقرر بوتين تبريد التوتر وتحدث عن “سلسة أخطاء مأساوية” وأن الجيش السوري هو من أسقط الطائرة”. “روسيا تدرك الآن أن بمقدورها كسب إنجازات سياسية ضد إسرائيل” حسب فيشمان.

وكتب محلل صحيفة هآرتس أن الخيارات أمام روسيا في الرد على الحادثة عديدة، ومنها مطالبة إسرائيل إبلاغ القوات الروسية عن العمليات في سوريا مسبقا ومنح الروس وقتا أكثر من دقيقة، وإغلاق مناطق جوية في سوريا حيث تقع المعسكرات الروسية، وكذلك تزويد الجيش السوري بمنظومات دفاعية أكثر تطورا، الأمر الذي سيعقد العمليات الإسرائيلية في سوريا.

وأشار هرئيل إلى أن الجيش الإسرائيلي كان أعلن قبل مدة أن قواته شنت نحو 200 هجمة في سوريا خلال عام 2017، وتساءل المحلل: كيف مرت كل هذه الهجمات “على خير” مع العلم أن أطرافا عديدة تنشط في سوريا؟ مشددا على أن الوضع سيتغير هذا العام بعد الحادثة المذكورة.

وكتب المحلل الإسرائيلي أن إيران ستستغل أي تهدئة في الجو من جانب إسرائيل لنقل الأسلحة لحزب الله ولتعزيز قبضتها العسكرية في سوريا. أما عن الرد الروسي فذكّر هرئيل أن تركيا كانت تعرضت لهجمات سايبر مجهولة بعد الآزمة التي نشبت مع روسيا في أعقاب إسقاط طائرة “سوخوي” روسية دخلت المجال الجوي التركي، فقال “يجب على نظام دفاع السايبر الإسرائيلي أن يكون يقظا هذه الفترة”.

اقرأوا المزيد: 312 كلمة
عرض أقل

“نتفهم الغضب الروسي لكن سياستنا في سوريا لن تتغير”

الرئيس الروسي فلادمير بوتين ووزير الدفاع الروسي (AFP)
الرئيس الروسي فلادمير بوتين ووزير الدفاع الروسي (AFP)

قلق في إسرائيل من خطوات روسية تحد من العمل العسكري الإسرائيلي في سوريا في أعقاب إسقاط الطائرة الروسية ووزير الدفاع الإسرائيلي يقول إن إسرائيل ستقوم بكل ما هو ضروري من أجل حماية مواطنيها

20 سبتمبر 2018 | 09:41

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الخميس، في حديث مع الإذاعة العسكرية، إن إسرائيل تتفهم ردة الفعل “الغاضبة” للروس بادئ الأمر في أعقاب إسقاط طائرة عسكرية روسية في سوريا، والقصد اتهام إسرائيل بإسقاط الطائرة، قبل إعلان الرئيس الروسي، فلادمير بوتين، أن سوريا هي المسؤولة عن إسقاط الطائرة، وذلك في ضوء النتائج التراجيدية من ناحية الروس، مقتل 15 جنديا روسيا، في الحادثة.

وأضاف ليبرمان أن إسرائيل تتعاون مع الجانب الروسي من أجل كشف المعلومات التي تملكها إسرائيل بخصوص العملية التي شنتها في اللاذقية، وبخصوص إسقاط الطائرة الروسية، مشيرا إلى أن قائد سلاح الجو الإسرائيلي توجه اليوم إلى روسيا لعرض المعلومات على رأس وفد عسكري كبير.

وأوضح وزير الدفاع أن إسرائيل نشطت في منطقة اللاذقية في إطار سياسة منع الوجود الإيراني في سوريا، ومنع نقل أسلحة متطورة من سوريا إلى حزب الله، وشدد على أن الجيش الإسرائيلي لن يغير هذه السياسة. “إسرائيل ستقوم بكل ما هو لازم من أجل حماية مواطنيها” أضاف ليبرمان.

واتهم ليبرمان الجيش السوري بالتصرف بصورة طائشة وغير مسؤولة قائلا إن الدفاعات الجوية بدأت تقصف بعد أن غادرت طائراتنا سوريا. وأضاف أن هذه التصرفات من جانب سوريا تنبع من ثقة مفرطة.

اقرأوا المزيد: 179 كلمة
عرض أقل

إسرائيل تهاجم والجيش السوري يسقط طائرة روسية خطأ

طائرات عسكرية روسية أثناء مناورة عسكرية (AFP)
طائرات عسكرية روسية أثناء مناورة عسكرية (AFP)

وزارة الدفاع الأمريكية تقدر أن الطائرة الروسية سقطت نتيجة إطلاق النيران من الدفاعات السورية.. أمريكا تنكر تدخلها وإسرائيل ترفض التطرق إلى الحادثة

18 سبتمبر 2018 | 12:19

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، اليوم الثلاثاء صباحا، أنه انقطع الاتصال مع طائرة عسكرية كانت تنقل معدات عسكرية روسية كان على متنها 14 عسكريا على الأقل، وحتى الآن من غير المعروف مصيرها. اختفت الطائرة أثناء هجوم في غربي سوريا، وهناك ادعاءات أن إسرائيل هي المسؤولة عن هذا الهجوم، ولكن وفق التقارير المختلفة، فقد سقطت الطائرة بعد أن تعرضت لصاروخ سوري مضاد للطائرات.

أعلنت روسيا أنه في هذه الليلة، هاجمت أربع طائرات من طراز F-16 لسلاح الجو الإسرائيلي بعض المواقع في اللاذقية، غربي سوريا. بعد الهجوم، انقطع الاتصال مع طائرة الاستطلاع الروسية من طراز IL-20، ووفق أقوال جهات أمريكية فقد تعرضت هذه الطائرة للنيران السورية عن طريق الخطأ. “انقطع الاتصال مع الطائرة عندما شنت طائرات إسرائيلية من طراز F-16 هجوما في اللاذقية”، هذا وفق وسائل الإعلام الروسية. أعلن التلفزيون السوري أن بعض المواقع في غربي سوريا تعرضت للهجوم. وقال أيضا: “تم إطلاق صواريخ من وسائل بحرية فرنسية باتجاه شواطئ سورية قرب الساعة العاشرة ليلا خلال الهجوم على اللاذقية”.

أشارت قناة الـ CNN إلى أن الولايات المتحدة ليست مسؤولة عن الهجوم، كما جاء على لسان المتحدث باسم البنتاغون، وأوضحت أن الناطق باسم الجيش الإسرائيلي رفض التعليق على التقارير. كما ورد أن الأمريكيين عرفوا بفقدان الطائرة الروسية بعد أن أطلقت القوات السورية إشارات تحذيرية عبر البث الدولي عند البحث عن الطائرة.

كما جاء أن منظومة الدفاع الجوية السورية أطلقت بعض الصواريخ وتعرضت للهجوم. وورد أيضا أنه تم إطلاق نيران ضد طائرات من قاعدة عسكرية تابعة لسلاح البحرية الروسي باتجاه بعض الصواريخ، ولكن ليس من الواضح بعد إذا كان هدفها هو الدفاع بعد التعرض للهجوم أو أن الثوار أطلقوا الصواريخ ضد القواعد العسكرية الروسية. تحدثت وسائل إعلامية سورية أخرى عن أن محافظتي حمص وحماة تعرضتا لإطلاق نيران. رغم هذا، أنكرت مواقع إنترنت مقربة من النظام السوري التقارير مدعية أن أصوات إطلاق النيرات التي سُمعت تعود إلى منظومات الحماية الجوية. قبل ذلك، أعلنت قناة تلفزيونية سورية أن هناك موقعا لصناعة التكنولوجية كان قد تعرض للهجوم إضافة إلى مواقع أخرى. ولكن يبدو أن الحديث يجري عن مخازن أسلحة.

في وقت أبكر أمس الاثنين، تحدثت جهات من المعارضة السورية عن أن 113 جنديا إيرانيّا وفردا من القوات الموالية لإيران قد قتلوا في الشهرين الماضيين أثناء هجمات إسرائيلية ضد مواقع ومخازن إيرانيّة في سوريا. في الفترة ذاتها، وفق أقوال المركز السوري لحقوق الإنسان، قُتِل 40 جنديا تابعا للأسد، في ظروف شبيهة.

اقرأوا المزيد: 368 كلمة
عرض أقل

قيادي كبير في حركة حماس يجري حوارا مع مجلة يهودية

Member of the political bureau of Hamas Husam Badran flashes the V for victory sign near the Israel-Gaza border, east of Gaza city on August 3, 2018. / AFP PHOTO / MAHMUD HAMS
Member of the political bureau of Hamas Husam Badran flashes the V for victory sign near the Israel-Gaza border, east of Gaza city on August 3, 2018. / AFP PHOTO / MAHMUD HAMS

القيادي في حركة حماس، حسام بدران، الذي يتنقل في الراهن بين الدوحة وبيروت وإسطنبول، وافق على مقابلة إعلامي يهودي لإجراء حوار استغرق ساعتين تحدث فيه عن مفاوضات التهدئة

18 سبتمبر 2018 | 11:06

“عضو المكتب السياسي لحركة حماس والقائد العسكري السابق، المدان في إسرائيل بتوجيه عمليات انتحارية أسفرت عن مقتل 120 إسرائيليا، من ضمنها تفجير مطعم “سبارو” في القدس، ونادي ال “دولفيناريوم” في تل أبيب، يتحدث مع مجلة “تالبت” عن المفاوضات الجارية بشأن التهدئة مع إسرائيل” استهلت المجلة المذكورة حوارها الملفت مع القيادي الكبير في حركة حماس حسام بدران.

ووصف معد الحوار مع بدران، الصحفي اليهودي إلحنان ميلر، المقابلة مع القيادي في حماس، التي استغرقت ساعتين من الزمن في إسطنبول، بأنها غير عادية، لأن العادة جرت أن لا يتحدث مسؤولو الحركة مع وسائل إعلام يهودية، لكن ميلر يقول إننا نعيش في “زمن غير عادي” وربما هذا يفسر موافقة القيادي على الحديث معه بعد وساطة من الحاخام ميخائيل ملكيور، وأعضاء من الحركة الإسلامية في الداخل.

وكتب ميلر أن بدران يقبل التعامل مع إسرائيل من منظار واقعي براعي الظروف السائدة، لكنه يعارض التوصل إلى اتفاقات لحل الوضع النهائي على شاكلة اتفاقات أوسلو، لا سيما بالنظر إلى وضع الفلسطينيين بعد مضي 25 عاما على الاتفاق.

“اليمين الإسرائيلي يؤمن بحقه على إسرائيل الكبرى، ونحن نؤمن بحقنا على فلسطين التاريخية الكبرى” قال بدران وأوضح “لكن بعد الاعتراف بالواقع على الأرض والوضع الدولي الجديد، وافقنا على إقامة دولة فلسطينية على جزء من الأراضي”.

لقطة شاشة للمقابلة مع حسام بدران

وعن المفاوضات غير المباشرة بين حماس وإسرائيل بشأن اتفاق وقف نار، كتب ميلر أن المفاوضات عالقة في الراهن لأن إسرائيل تطالب إطلاق سراح مواطنيها وجثث الجنود المحتجزة لدى حماس في إطار الاتفاق، إلا أن الحركة ترفض ذلك لأنها تريد التفاوض على صفقة تبادل أسرى في مسار مستقل عن التهدئة.

فعن تبادل الأسرى قال بدران “هذه قضية مستقلة، لا أحد في غزة يصدق أن الحصار على غزة سيرفع بإطلاق سراح الجنود الإسرائيليين” قال بدران. وأوضح “إننا نتطلع إلى اتمام صفقة تبادل أسرى بحجم صفقة شاليط”، الصفقة التي أسفرت عن إطلاق بدران بنسفه من السجن الإسرائيلي.

ورفض القيادي في حماس الحديث عن وضع الإسرائيليين المحتجزين لدى الحركة، مشيرا إلى أن الحركة تتصرف بإنسانية ومستشهدا بالمعاملة التي حظي بها جلعاد شاليط.

وقال القيادي عن التهدئة: “لو علم الإسرائيليون شروط التهدئة لكانوا خرجوا إلى الشوارع للتظاهر ضد تردد حكومتهم” وأضاف “لقد وافقنا على وقف إطلاق النار في إطار زمني. لن يكون هناك صفارات إنذار. ولا حرائق في الحقول. والثمن مقابل ذلك لا شيء”.

وتطالب حماس في إطار التوصل إلى تهدئة طويلة الأمد بفتح المعابر للأفراد والبضائع لتخفيف عن معاناة الغزيين بالدرجة الأولى، أما مطالبها بشأن البنى التحتية مثل بناء ميناء ومطار فهو ثانوي في الراهن من ناحية بدران الذي أوضح: “بناء ميناء سيستغرق 3 سنوات، وإعادة بناء المطار سيستغرق سنة. لكن الفلسطيني المتوسط في غزة ليس بحاجة إلى طائرة للسفر، وإنما هو بحاجة إلى وفق قصفه بطائرات. بجاجة إلى الطعام والعلاج الطبي”.

وكتب ميلر أن القيادي في الحركة يرفض الاعتراف أن حركة حماس تأتي إلى طاولة التفاوض بشأن التهدئة بوساطة مصرية من مكانة ضعف، مشيرا – إي ميلر- إلى الوضع الاقتصادي الرديء الذي تعيشه الحركة، وإنما قال “على الأقل أهل غزة يعشون في كرامة. لا شيء أسوء من الاحتلال”.

وختم ميلر الحوار سائلا بدران إن كان يشعر بالندم على أمور فعلها في الماضي، في إشارة إلى دوره في العمليات الانتحارية التي راح ضحيتها عشرات الإسرائيليين، فكان جواب القيادي سلبيا، حسب وصف الإعلامي اليهودي، فجاء: “كلا. لما كنت غيّرت شيئا”.

اقرأوا المزيد: 499 كلمة
عرض أقل

“السلطة دفعت 12 ألف شيكل لفلسطيني نفذ عملية طعن وقتل إسرائيليا”

عائلة أر فولد (FLASH 90)
عائلة أر فولد (FLASH 90)

نجحت حملة لجمع الأموال لعائلة القتيل اليهودي من متبرعين في إسرائيل والعالم بجمع أكثر من نصف مليون دولار خلال يومين

18 سبتمبر 2018 | 11:04

يبدو أن العقوبات التي فرضتها الإدارة الأمريكية ليست ناجحة، إذ إن السلطة الفلسطينية ما زالت تدفع للإرهابيين الذين ينفذون عمليات ضد الإسرائيليين، رغم الانتقادات الشديدة التي تتعرض لها.

كشفت القناة العشرين الإسرائيلية، أمس الإثنين، أن السلطة الفلسطينية نقلت مبلغ “أولي” حجمه 12 ألف شيقل لعائلة الشاب خليل جبارين من قريا يطا، الذي قتل المواطن الإسرائيلي، أري فولد، طعنا بالسكين، في مفترق غوش عتصيون. وفق النشر، نُقِلت الأموال سريعا، بعد ساعات من العملية، أثناء جنازة الضحية الإسرائيلي.

منفذ العملية خليل جيارين

 قال مسؤول إسرائيلي ردا على النشر “هذه الخطوة مثيرة للغضب، وهي تثبت لنا أن أبو مازن لا يفكر في السلام أو في التوصل إلى تسوية مع إسرائيل، بل يتابع النضال المسلح ضدها”. وفق أقواله الحل هو “ليس هدم منازل الإرهابيين، بل تجميد حسابات البنك التابعة لهذه العائلات التي تحصل على مئات الشواقل من السلطة”.

من الجدير بالذكر، أن عائلة منفذ العملية قد حذرت من نوايا منفذ العملية، الذي اختفى لبضع ساعات قبل تنفيذ العملية. وفق أقوال أقرباء العائلة، توجهت العائلة إلى جهاز الأمن الوقائي الفلسطيني، وإلى جهات إسرائيلية أيضا. لهذا هناك احتمال ألا يهدم منزل العائلة.

في غضون ذلك، نُشر أنه قد تم جمع نحو نصف مليون دولار من مبلغ مليون دولار المراد جمعه، لصالح عائلة القتيل الإسرائيلي، الذي ترك وراءه أرملة وأربعة أطفال.

 

اقرأوا المزيد: 196 كلمة
عرض أقل

صلوات يوم الغفران.. آلاف الإسرائيليين يزورون الحائط الغربي

صلوات يوم الغفران في الحائط الغربي (Noam Revkin Fenton/Flash90)
صلوات يوم الغفران في الحائط الغربي (Noam Revkin Fenton/Flash90)

هذه الليلة، سيزور عشرات آلاف الإسرائيليين المتديّنين والعلمانيين الحائط الغربي لتلاوة صلوات جماهيرية قبيل يوم الغفران اليهودي

من المتوقع أن يشارك أكثر من مئة ألف يهودي هذه الليلة، الثلاثاء، في صلوات يوم الغفران في الحائط الغربي في القدس، قبيل عيد يوم الغفران اليهودي. تستمر الصلوات التي يشارك فيها الحاخامات الإسرائيليون الكبار، وشخصيات عامة، ورجال دين مسؤولون في العالم، 40 يوما لدى اليهود السفارديون، ونحو أسبوعين لدى اليهود الشكنازيين، ويشارك الكثيرون في هذه الصلوات من كل أنحاء البلاد والعالم. تستعد الشرطة الإسرائيلية لهذه الصلوات.

صلوات يوم الغفران في الحائط الغربي (Noam Revkin Fenton/Flash90)

تجرى الصلوات أثناء فترة “الأيام العشرة الأولى من شهر تشري” – الأيام الواقعة بين رأس السنة وبين يوم الغفران والتي تحظى بأهمية كبيرة، لأنه وفق الديانة اليهودية يُكتب مصير الإنسان في عيد رأس السنة، ويحكم عليه في يوم الغفران. يشارك في الصلوات يهود متدينون، حاريديون، محافِظون، وعلمانيون.

في الشهر الماضي، شارك أكثر من مليون يهودي في صلوات الغفران في الحائط الغربي. هذه الليلة سيشارك أكبر عدد من المؤمنين في الصلوات. وهي ستبدأ بعد منتصف الليل باحتفال يتلو فيه المؤمنون “الصلوات أمام ثلاثة أو عشرة أشخاص” وبعد ذلك تستمر الصلوات حتى ساعة متأخرة من الليل.

صلوات يوم الغفران في الحائط الغربي (Noam Revkin Fenton/Flash90)

يعتبر صوم يوم الغفران الصوم الأهم من بين أيام الصيام في اليهودية، ويحتفل به ملايين اليهود في البلاد والعالم بدءا من هذا المساء وعلى مدار 24 ساعة. خلال الصيام، لا يجوز تناول الشرب، الاستحمام، انتعال حذاء جلدي، إقامة علاقات جنسية، والعمل.

اقرأوا المزيد: 200 كلمة
عرض أقل