• طائرات سلاح الجو الإسرائيلي (IDF Flickr)
    طائرات سلاح الجو الإسرائيلي (IDF Flickr)
  • طائرات سلاح الجو الإسرائيلي (IDF Flickr)
    طائرات سلاح الجو الإسرائيلي (IDF Flickr)
  • طائرات سلاح الجو الإسرائيلي (IDF Flickr)
    طائرات سلاح الجو الإسرائيلي (IDF Flickr)

بالصور: الطائرات الحربية لسلاح الجو الإسرائيلي

قُبَيل وصول طائرات ‏F-35‎‏ الأكثر تقدما إلى إسرائيل، إليكم لمحة نادرة عن تاريخ الطائرات الإسرائيلية التي شاركت في الحروب مع الدول العربية

الأربعينات

بوينغ B-17

بوينغ B-17
بوينغ B-17

خدمت منذ تأسيس دولة إسرائيل حتى نهاية الخمسينات. يشكّل بدء العمل بهذه الطائرة حدثا خصوصيا في تاريخ سلاح الجوّ الإسرائيلي، لأنها كانت المرة الأولى التي يتبنى فيها سلاح الجوّ طائرة.

في حرب 1948، استُخدمت للإغارة من ارتفاع عالٍ على غزّة، رفح، الجليل، ومطار العريش. وفي حرب 1956، عملت طائرتان للإغارة ليلا في قطاع غزّة وسيناء.

توقفت عمل الطائرات العملياتي وقتيًّا عام 1954، ولكنّ اثنتَين منها عادتا إلى العمل قُبَيل اندلاع حرب 1956. توقف عمل هذه الطائرات نهائيًّا عام 1958.

بريستول بوفايتر (‏Bristol Beaufighter‏)

بريستول بوفايتر (‏Bristol Beaufighter‏)
بريستول بوفايتر (‏Bristol Beaufighter‏)

اكتشف المكلّف بشراء الطائرات في الجيش الإسرائيلي صاحبَ ورشة قرب لندن، كان مستعدًّا لبيع ست طائرات بوفايتر، اشتراها من مخلّفات الحرب. طلب الرجل 1500 جنيه إسترليني مقابل الطائرات ونفقات التصليحات.

من أجل تمويه الصفقة، اشتُريت الطائرات باسم طيّار يُدعى ديكسون، خدم سابقًا في نتيجة بحث الصور عن سلاح الجو الملكي البريطاني. وبعد جهد جهيد، أُحضرت 4 طائرات فقط (تحطّمت الطائرة الخامسة في طريقها إلى إسرائيل، فيما صودرت السادسة)، إذ كان يجب تهريبها من بريطانيا إلى إسرائيل.

عام 1949، بعد انتهاء حرب 1948، توقفت خدمة بوفايتر.

هافيلاند موسكيتو (‏Havilland Mosquito‏)

هافيلاند موسكيتو (‏Havilland Mosquito‏)
هافيلاند موسكيتو (‏Havilland Mosquito‏)

بُعيد حرب 1948، اشتُريت طائرة موسكيتو واحدة في كندا، لكنها فُقدت في طريقها إلى إسرائيل فوق البحر. وفي 17 شباط 1951، تم التوقيع على اتّفاق لشراء 59 طائرة موسكيتو من بقايا الجيش الفرنسي. جرى ترميم شامل للطائرات في فرنسا، قبل أن تصل إلى إسرائيل في 11 حزيران 1951.

بين أهداف أول سرب طائرات من طراز موسكيتو كان الهجوم ومساعدة القوات الأرضية نهارا وليلا.

ورغم أنه تبين أنّ الموسكيتو طائرة إشكالية من حيث الطيران والصيانة، وأنها تعرّضت لحوادث، فإنها تُعتبَر ناجحة من حيث القدرات الهجومية ووزن القنابل التي يمكنها حملها.

كان الهدف الثابت للطائرة شرم الشيخ، التي هوجمت لمدّة أربعة أيام. وبعد انتهاء حرب 1956 بأسبوعَين، فُكّك سرب الطائرات كاملًا، لتنتهي رواية الموسكيتو في سلاح الجو الإسرائيلي.

‎‎
بي-51 موستانج (P-51 Mustang)

بي-51 موستانج (P-51 Mustang)
بي-51 موستانج (P-51 Mustang)

هُرّبت طائرات موستانج إلى إسرائيل من الولايات المتحدة، عقب حظر بيع السلاح إلى الأطراف المتنازعة في الشرق الأوسط الذي فرضته الإدارة الأمريكية، إذ فُكّكت الطائرات ورُزمت في صناديق.

ولم تُؤهَّل سوى طائرتَين للطيران العملياتي أثناء حرب 1948.

في 5 نيسان 1951، شُغّلت أربع طائرات موستانج من “سرب الطيران الحربي الأول” من أجل قصف مركز الشرطة السورية في الحمة.

كانت الطائرات الأولى التي اجتازت الحدود في اليوم الأول لحرب 1956 طائرات موستانج، انطلقت للمشاركة في عملية قطع أسلاك الهاتف في سيناء. كان هدف قطع الأسلاك التشويش على الاتصالات بين وحدات الجيش المصري.

عام 1957، كانت هناك 34 طائرة موستانج في القوات الجوية الإسرائيلية، استُخدمت بشكل أساسي بهدف التأهب وتعزيز القوات في وقت الطوارئ. وفي كانون الثاني 1961، تمّ الاستغناء عن خدمات الموستانج نهائيًّا.

سبِيتفاير (Spitfire)

سبِيتفاير (Spitfire)
سبِيتفاير (Spitfire)

رُكّبت طائرة سبِيتفاير الأولى لسلاح الجوّ عام 1948 من قطَع طائرات بريطانية مختلفة، تركها سلاح الجو الملكي البريطاني في البلاد. استُخدمت الطائرة في مهامّ استخبارات جوية. بعد ذلك، رُكّبت طائرة أخرى، هذه المرة من مخلّفات طائرة مصرية، أُسقطت من مضادّ للطائرات، أثناء هجومها في 15 أيار 1948.

أمّا الغالبية الساحقة لطائرات سبيِتفاير في سلاح الجوّ الإسرائيلي فقد اشتُريت من تشيكوسلوفاكيا وإيطاليا.

في الخمسينات، توزّعت الطائرات على ثلاثة أسراب، واستُخدمت لمرافقة طائرات قصف ومهامّ استخبارية. في المعارك الجوية التي أُديرت خلال حرب 1948، أسقطت طائرات سبيِتفاير نحو 12 طائرة.

بيعت طائرات سبيِتفاير عام 1954 إلى بورما. أمّا بعض الطائرات فأُبقيت في إسرائيل بمبادرة من الرئيس الأسبق عيزر فايتسمان. اثنتان منها موجودة اليوم في متحف سلاح الجو، وإحداهما لا تزال صالحة للطيران. وهي إحدى طائرات سبيِتفاير القليلة في العالم التي لا تزال صالحة للطيران.

الخمسينات

غلوستر ميتيور (Gloster Meteor)

غلوستر ميتيور (Gloster Meteor)
غلوستر ميتيور (Gloster Meteor)

منذ بداية الخمسينات، بدأت القوات الجوية في عدة بلدان عربية، لا سيّما مصر، تتزوّد بطائرات حربية نفاثة من طراز فامباير (‏Vampire‏) وميتيور. منحهم ذلك أفضلية على طائرات سلاح الجو الإسرائيلي.

أدت هذه الخطوة بالحكومة الإسرائيلية إلى المصادقة في تشرين الثاني 1952 على شراء الطائرات النفاثة الأولى لسلاح الجو الإسرائيلي. توجّهت وفود إسرائيلية إلى بلدان عديدة: الولايات المتحدة، بلجيكا، بريطانيا، إيطاليا، والنروج، لكنها رفضت جميعًا.‎

فقط في نهاية 1952، وافقت بريطانيا على بيع طائرات ميتيور نفّاثة إلى إسرائيل، وزوّدت في المقابل طائرات مشابهة إلى مصر وسوريا أيضًا.

في 1 شباط 1953، تمّ التوقيع على صفقة شراء 11 طائرة ميتيور نفّاثة من طراز ‏F8‎‏، طائرة حربية ذات مقعد واحد، وأربع طائرات من طراز ‏T7‎‏، طائرة ذات مقعدَين، مُعدّة للتدريبات.

في 17 حزيران 1953، وصلت أول طائرتَي ميتيور من طراز T-7، دُعيتا “سوفاه” و”ساعر”، بقيادة طيّارَين بريطانيَّين.

لم تدشّن الطائرتان عهد الطائرات النفاثة في سلاح الجو فحسب، بل أيضًا “سرب الطائرات النفاثة الأول”، الذي أُنشئ قبل 10 أيام من وصول الطائرات إلى إسرائيل.

وفي أيلول 1955، سُجّل في صفحات تاريخ سلاح الجوّ “إسقاط الطائرة النفاثة” الأول في الشرق الأوسط ففي المعركة الجوية، أُسقطت طائرتا فامباير مصريتان، اخترقتا الأجواء الإسرائيلية.

قبل يومَين من اندلاع حرب 1956، في 27 تشرين الأول، نشر سرب ميتيور طائراته ورافق جزءًا لا بأس به من العمليات الجوية للجيش الإسرائيلي أثناء الحرب.

وفي 28 تشرين الأول 1956، انطلق طيارون إسرائيليون في مهمة سرية، كُشف النقاب عنها بعد 33 عامًا، وعُرفت بعملية “الديك”. كان الهدف إسقاط طائرة مصرية، كان يُفترَض أن تُقلّ رئيس أركان الجيش المصري وضبّاطا بارزين آخرين – بهدف التوقيع على تحالف دفاعي مع الأردن وسوريا. بعد جهود مكثفة، نجح الطيار الإسرائيلي في إسقاط الطائرة، ولاقى كلّ ركابها حتفهم. ولكن تبيّن بعد ذلك أنّ رئيس الأركان المصري بقي في دمشق. انتهت خدمة طائرات ميتيور في سلاح الجو نهاية 1964.

طائرة أوراغان (Ouragan)

طائرة أوراغان (Ouragan)
طائرة أوراغان (Ouragan)

بدأت مفاوضات شراء طائرات أوراغان من فرنسا منذ عام 1950، لكنّ الحكومة الفرنسية رفضت أن تبيع إسرائيل الطائرات إثر معارضة بريطانية. فقط بعد خمس سنوات، في 6 تشرين الأول 1955، خرجت الصفقة إلى حيز التنفيذ.

نُقلت إلى إسرائيل أول 12 طائرة أوراغان. في السنة نفسها، اشتُريت من فرنسا 12 طائرة أوراغان إضافية، وحصل سلاح الجو على ست أخرى عشية حرب 1956. بعد الحرب، اشتُريت 45 طائرة أخرى من بقايا سلاح الجو الفرنسي. وبقيت هذه الطائرات، الجديرة بالثقة والتي يسهل استخدامها وصيانتها، في خدمة سلاح الجو حتى 1973.

في 12 نيسان 1956، اخترقت الأجواء الإسرائيلية طائرتا فامباير مصريتان. أُرسل طيار إسرائيلي شاب وعديم الخبرة إلى منطقة وادي الرمان (جرن رامون). فقام بإطلاق النار باتجاه إحدى الطائرتَين المصريتَين. أصابت الطلقات جناح الطائرة، التي بدأت بالاشتعال وهبطت هبوطًا اضطراريًّا. سقط الطيار المصري أسيرًا في إسرائيل، وأُعيد إلى مصر في إطار صفقة تبادل أسرى في نهاية حرب 1956.

طائرة ميستير

طائرة ميستير
طائرة ميستير

عام 1955، طرأ تغيّر مُقلق في توازن القوى في الشرق الأوسط، لصالح القوات الجوية العربية. ففي أيلول 1955، زوّدت تشيكوسلوفاكيا كميات كبيرة من السلاح السوفياتي من أنواع مختلفة – مئات طائرات ميغ من أنواع مختلفة. كان نسبة الطائرات الحربية النفاثة أربعا مقابل واحد لصالح مصر (نحو 200 لمصر مقابل 50 لإسرائيل). وكان الفارق في الجودة مشكلة إضافية.

فطائرات ميتيور وأوراغان التي في حوزة إسرائيل كانت أقلّ جودة بشكلٍ ملحوظ من طائرات ميغ-15، فكم بالأحرى من طائرات ميغ-17 التي تمتلكها مصر. استنادًا إلى ذلك، ضغطت إسرائيل كثيرًا على فرنسا لتزويدها بطائرات حربية جديدة. عرضت فرنسا أن تبيع إسرائيل طائرات ميستير 2، لكنّ وفدًا إسرائيليًّا قدّم تقارير سلبية حول ميستير 2. فقرّر قائد سلاح الجو حينذاك الاستغناء عن طائرات ميستير، وطلب شراء الطائرات الحربية الفرنسية الأكثر تقدّمًا في تلك الفترة – ميستير ‏IVA‏.

تغيّر موقف فرنسا في أواخر 1956. فقد وصلت إلى السلطة عقب الانتخابات الفرنسية حكومة اشتراكية. كانت مصلحة فرنسا تعزيز القوة العسكرية الإسرائيلية من أجل الإضرار بمصر. وكان ذلك بسبب التعاون المصري مع جبهة التحرير في الجزائر، وكذلك طموح مصر للسيطرة التامة على قناة السويس.

وفي آذار 1956، وافق الفرنسيون على التوقيع على صفقة الميستير، التي تزوّد فرنسا بموجبها 12 طائرة ميستير ‏IVA‏ لإسرائيل، وهو ما كان يمكن لسلاح الجو الفرنسي أن يستغني عنه.

في 11 نيسان 1956، انطلقت أول 12 طائرة ميستير إلى البلاد.

في اليوم الأول لحرب 1956، أُرسلت طائرة ميستير واحدة للقيام برحلة استطلاعية، قبل نحو 30 دقيقة من إنزال قوات عسكرية.

خلال حرب 1967، عمل سربا طائرات ميستير IVA، وشاركا في جزء كبير من الهجمات في جميع المناطق، بدءًا من المطارات المصرية في السويس وانتهاءً بهجمات على الجبهة السورية. خلال المعارك، أسقطت طائرات ميستير طائرة ميغ سورية، وطائرة هنتر (‏Hunter‏) أردنية. بالمقابل، أسقطت مضادّات الطيران ثماني طائرات ميستير إسرائيلية في الحرب. بعد حرب الأيام الستة، انتهت خدمة طائرات الميستير في العمليات العسكرية، وانتقلت إلى التدريبات المتقدمة. في شباط 1971، توقفت خدمة هذه الطائرات في سلاح الجو الإسرائيلي.

سوبر ميستير

سوبر ميستير
سوبر ميستير

بعد عامَين من حرب 1956، كانت طائرات ميغ-17 الروسية، وبعدها ميغ-19، طائرات الخط الأول في القوات الجوية المصرية والسورية.

كان اختيار سوبر ميستير ‏B2‎‏ طبيعيًّا ومفهومًا. كانت هذه أول طائرة في سلاح الجو الإسرائيلي زُوّدت بحارق لاحق، كما كانت الأولى التي تخطت سرعة الصوت في الطيران الأفقي.

في كانون الأول ‏1958‏، تمّ شراء 18 طائرة سوبر ميستير. وفي نيسان 1967، عُزّزت أسراب ميستير بـ 24 طائرة إضافية.

في 28 نيسان 1961، اخترقت طائرتا ميغ-17 مصريتان المجال الجوي لإسرائيل، فأُرسلت طائرتا سوبر ميستير لإسقاطهما. أًصيب الطيار المصري بالدوران بسبب المناورات القاسية، وغادر طائرته. سجّل “سرب العقرب” عملية الإسقاط الأولى والأخيرة حتى نهاية حرب 1967، إذ إنّ طائرات الميراج وصلت إلى البلاد عام 1962، وأصبحت طائرات الخط الأول في إسرائيل.

فوتور (‏Vautour‏)

فوتور (‏Vautour‏)
فوتور (‏Vautour‏)

طلبت الحكومة الإسرائيلية من فرنسا طائرات فوتور، لكنّ فرنسا رفضت بيعها لإسرائيل بحجة أنّ تزويدها بها سيُخلّ بتوازن القوى في الشرق الأوسط.

أقنعت إسرائيل الفرنسيين ببيعها الطائرات، ووعدت بعدم استخدامها. أُنجزت الصفقة سرًّا، لأنّ الفرنسيين خافوا من ردود الفعل العالمية على بيعهم سلاحًا هجوميًّا إلى إسرائيل.

هبطت الطائرة الأولى من طراز IIA في البِلاد بتاريخ 1 آب 1957. وكما وُعد الفرنسيون، خُزنت طائرات الفوتور لمدة سنة، مع الحفاظ على السرية القصوى، لكنها كُشفت علنًا في تموز 1958 في طلعة جوية نهارية لسلاح الجوّ الإسرائيلي.

في تشرين الأول 1959، واجهت القوات الجوية الإسرائيلي طائرات ميغ-19 لأول مرة. فقد التقت طائرات الفوتور بـ 4 طائرات ميغ-19 مصرية على الحدود في سيناء. وكانت النتيجة انسحاب طائرات ميغ-19 الأربع.

تمّ الهجوم الأول لطائرات فوتور بتاريخ 16 آذار 1962. شاركت فيه 3 طائرات، هاجمت بطاريات مدفعية سورية فوق بحيرة طبريا. فشلت العملية، لأنّ دقتها لم تكن كبيرة.

أمّا ذروة عمل هذه الطائرات فكانت خلال حرب 1967. حتى ابتداء الحرب، كانت لدى سلاح الجو 20 طائرة قابلة للاستعمال. في 5 حزيران 1967، في الضربة الاستباقية للهجوم، دُمّرت مطارات عديدة للعدوّ، وقامت طائرات الفوتور بهجمات على أهداف بعيدة جدًّا، وذلك بسبب مداها البعيد.

في 7 حزيران 1967، انطلقت طائرات فوتور إلى سيناء والهضبة السورية أيضًا. قامت الطائرات بمهاجمة قوّات مدرّعة في سيناء، ودمّرت بطاريات مضادة للطائرات قرب القناة. وفي الأيام الأخيرة للحرب، ألقت طائرات الفوتور أطنانًا من القنابل على التحصينات السورية، وقامت بالكثير من القنص ضدّ القوات المدرّعة السورية.

الستينات

فانتوم

فانتوم
فانتوم

عام 1956، طلب سلاح الجو الإسرائيلي شراء طائرات فانتوم، الطائرات الحربية الأكثر تقدّمًا في ذلك الحين. رفض الأمريكيون، لكنهم وافقوا على أن يبيعوا إسرائيل طائرات سكاي هوك. وفقط في كانون الثاني 1968، بعد محاولات إقناع مكثفة على أعلى المستويات الدبلوماسية، وافق الأمريكيون على بيع الطائرة لإسرائيل.

في 5 أيلول، وصلت إلى إسرائيل أول أربع طائرات فانتوم. حصل سلاح الجو على الطائرة الحربية الأفضل في العالم آنذاك. كانت الفانتوم أسرع من الميراج، تمكّنت من حمل 6 أضعاف الأسلحة تقريبًا، كانت مزوّدة برادار متقدّم وتنوّع من صواريخ جوّ – جوّ، كما كان مدا طيرانها ضعف الطائرة الفرنسية تقريبًا.

لم يكن أمام أسراب الفانتوم الكثير من الوقت للاستعداد. فقد تطلبت حرب الاستنزاف، التي كانت في ذروتها، من السرب المشاركة في عمليات سلاح الجو في منطقة القناة، وفي الوقت نفسه تدريب طواقم إضافية على منظومة الفانتوم. بعد مجرد أربعة أسابيع من وصول الطائرات إلى البلاد، بدأت بالعمل في سيناء، ضمن العملية الأولى لها. في 22 تشرين الأول 1969، كانت مُقاتِلات الفانتوم قد هاجمت أهدافًا برية، وفي 11 تشرين الثاني 1969 أتمّت الفانتوم إسقاطها الأول في خدمة سلاح الجو الإسرائيلي بإسقاط ميغ-21 مصرية.

وفي تشرين الأول 1986، خلال هجوم دوري في لبنان، أُصيبت طائرة فانتوم في سلاح الجو نتيجة عطل تقني. فاضطُرّ المقاتلان في الطائرة، الطيار الرائد يشاي أفيرام، والملّاح الرائد رون أراد، إلى مغادرة الطائرة. تمّ إنقاذ الرائد أفيرام عبر مروحية كوبرا في عملية جريئة. أمّا رون أراد فقد سقط أسيرًا.

سكاي هوك

سكاي هوك
سكاي هوك

اشترى سلاح الجو الإسرائيلي سكاي هوك عام 1967 إثر الحظر الفرنسي المفروض على إسرائيل، الذي منع تسليم طائرات الميراج J5 الخمسين، التي اشترتها إسرائيل من فرنسا ودفعت ثمنها.

كانت سكاي هوك أول طائرة مقاتلة وافقت الولايات المتحدة على بيعها إلى إسرائيل. دخلت الخدمة عشرات الطائرات من هذا الطراز، وكانت الطائرات الهجومية الرئيسية التي استخدمتها إسرائيل في حرب الاستنزاف.

في بداية 1973، بدأ استخدام طراز إضافي من سكاي هوك، لا يزال يُستخدَم حتى يومنا هذا.

استُخدمت طائرات سكاي هوك من طُرز مختلفة في عمليات الإغارة خلال حرب 1973. نفّذت هذه الطائرات هجمات أيضًا خلال الحرب مع لبنان عام 1982، وأسقطت إحداها طائرة ميغ-17 سورية.

ميراج

ميراج
ميراج

أبدى سلاح الجو الإسرائيلي اهتمامًا شديدًا بتطوير الميراج. وشجّع مصنّعو الطائرة إسرائيل على فحصها. إثر توصيات الفرنسيين وانطباعات رجال سلاح الجو الإسرائيلي، قرّرت إسرائيل عام 1959 شراء طائرات ميراج كردٍّ مناسب على الطائرات التي حصلت عليها مصر وسوريا من الاتحاد السوفياتي.

في كانون الثاني 1961، تمّ الاتفاق على شراء 72 طائرة ميراج. فضلًا عن ذلك، اشتُريت 4 طائرات ميراج ثنائية المقعد.

خُصّصت فترة الاستيعاب الأولى لطائرات ميراج في تدريب الطيارين على مناورات إطلاق صواريخ جو – جو، مهاجمة مطارات، وأمدية جو – أرض.

أسقطت طائرات الميراج طائرة ميغ-21 للمرة الأولى في 14 تموز 1966. وإثر المناوشات المستمرة للسوريين في الحرب على منابع نهر الأردن، تقرّر أن ينفّذ سلاح الجو انتقامًا ويهاجم مخطّط القناة السورية لتحويل منابع الأردن. في نهاية الهجوم، عادت الطائرات إلى إسرائيل، وبقيت تطير فوق صفد. بعد بضع دقائق، أُعطي الأمر بالدخول إلى عمق سوريا، حيث اكتُشفت أربع طائرات ميغ-21 تطير على عُلوّ منخفض من الشرق باتجاه بحيرة طبريا. اقتربت إحدى طائرات الميراج من الميغ، وأطلقت النار من مدى بعيد. في المحاولة الثانية لإطلاق النار، توقفت مدفعياتها، فاضطُرّت إلى نقل المهمة إلى طائرة ميراج أخرى، فاقتربت تلك من الميغ وأصابتها في جناحها، فتمزّق وتحطمت الطائرة. نجح الطيار السوري في مغادرة الطائرة والنجاة.

مع اندلاع حرب 1967، في 5 حزيران، كانت للقوات الجوية الإسرائيلية 65 طائرة ميراج قابلة للاستخدام، شكّلت نحو ثلث القوة الجوية لإسرائيل. فضلًا عن ذلك، شملت قوّة سلاح الجو نحو 140 طائرة أوراغان، ميستير، سوبر ميستير، وفوتور. في موجة الهجوم الأولى، التي انطلقت صباح 5 حزيران، أُطلقت رباعيات من طائرات ميراج لمهاجمة المطارات المصرية. حملت كلّ مقاتِلة ميراج قنبلتَين تزِن كلّ منهما 500 كيلوغرام، ذخيرة كاملة للمدافع الداخلية، وكمية قصوى من الوقود. شارك في الغارة كلّ طائرات الميراج، باستثناء 12 أُبقيت لحماية الأجواء الإسرائيلية.

أثناء حرب 1982، كانت الطائرات أشبه باحتياطي لحماية إسرائيل، لكنها لم تُشارك فعليا في الحرب على لبنان. وفي الوقت نفسه، بدأت خدمة الميراج تتوقف في سلاح الجو الإسرائيلي.

السبعينات

“باز”

"باز"
“باز”

عام 1974، أُقيم طاقم فحص لاختيار طائرة لتحقيق تفوّق جوي. كان يُفترَض بالطائرة المختارة أن تؤمّن الحفاظ على تفوّق سلاح الجو الإسرائيلي على الجيوش العربية لسنوات طويلة. كانت الطائرتان المرشّحتان F14 وF16. ولكن بعد التقصّي، تبيّن أنّ F15 تتفوّق على منافساتها. في وقت لاحق، لُقّبت الطائرة بـ”الصقر”. وفي 10 كانون الأول 1976، وصلت الطائرات الأولى إلى إسرائيل. يُشار إلى أنّ هبوط هذه الطائرات مساء الجمعة، بعد ابتداء السبت، أدّى إلى سقوط الحكومة.

أسقطت طائرات “الصقر” خلال خدمتها في سلاح الجو الإسرائيلي 40 طائرة، جميعها لسلاح الجو السوري.

في 7 حزيران 1981، رافقت طائرات F15 طائرات F16 الثماني التي هاجمت المفاعل النووي في العراق. كانت هذه الطائرات تهدف إلى حماية الطائرات المهاجمة من طائرات العدوّ.

في تشرين الأول 1993، حصل سلاح الجو الإسرائيلي على 25 طائرة F-15‎ من مخلّفات سلاح الجو الأمريكي.

شاركت طائرات “الصقر” المحسّنة بشكل فاعل في حرب لبنان الثانية التي اندلعت عام 2006، في عملية “الرصاص المسكوب” عام 2008، وعملية “عمود السحاب” عام 2012.

كفير

كفير
كفير

تسلّم سلاح الجو الإسرائيلي أوّل طائرات كفير(الشبل) في 14 نيسان 1975.

كان فرصتها الأولى لإثبات نفسها في 9 تشرين الثاني 1977. فقد أُرسلت طائرات كفير لمهاجمة تل عزية، قاعدة تدريبات لتنظيمات إرهابية في لبنان، وأتمت مهمتها بنجاح شديد. قامت طائرة كفير أيضًا بإسقاط إثر مناوشات جوية في أجواء لبنان عام 1979. لم يكتفِ السوريون بالقوات البرية، بل كان لهم حضور في الجوّ أيضًا. لم يكن مفرّ إثر طلعاتهم الجوية من معركة جوية أولى بدأت في 27 حزيران. في ذلك اليوم، انطلقت طائرات F-15‎ وكفير لحماية طائرات أخرى، هاجمت أهدافًا لتنظيمات إرهابية. وفي المعركة التي حصلت، أُسقطت خمس طائرات ميغ-21، وسُجّل أول إسقاط للطائرة – الإسقاط الوحيد حتّى الآن.

نجحت “كفير” في الخارج أيضًا. فقد بيعت الطائرة إلى عدد من الدول، حتى إنها أُجّرت للبحرية الأمريكية.

نيشر

نيشر
نيشر

هبطت أوّل طائرة نيشر (النسر) في إسرائيل في أيار 1971. لدى اندلاع الحرب في تشرين الأول 1973، كان في خدمة سلاح الجو نحو 40 طائرة نيشر. ورغم أنّ هدفها الأساسي كان المهام الهجومي، فقد استُخدمت طائرات نيشر في الحرب لمهامّ جوية – جوية بالأساس. قرّرت قيادة سلاح الجو تخصيص طائرات فانتوم، سكاي هوك، و”ساعر” للهجوم على أهداف برية، مقابل إلقاء مسؤولية إدارة المعارك الجوية مع طائرات العدوّ على طائرات ميراج ونيشر، بهدف تحقيق تفوّق جوي فوق أراضي المعارك.

وفق الإحصاءات المنشورة، دارت 117 معركة جوية خلال حرب 1973 (65 في الأجواء السورية و52 في الأجواء المصرية). سقطت 227 طائرة للعدوّ في تلك المعارك، مقابل ستّ طائرات إسرائيلية.

بيعت طائرات نيشر للأرجنتين، واستُخدمت بشدّة في العمليات ضدّ البريطانيين خلال حرب فوكلاند.

الثمانينات

“نيتس” (الصقر)

"نيتس" (الصقر)
“نيتس” (الصقر)

بدأ سلاح الجو يُبدي اهتمامًا بطائرة F-16‎ وهي لمّا تزَل في مراحل التطوير. وبدأت الاتصالات الأولى لشراء الطائرة في أيلول 1975، إثر لقاء عُقد في البنتاجون بقيادة وزير الدفاع حينذاك، شمعون بيرس. وافقت الولايات المتحدة على بيع 150 طائرة F16 في نهاية المطاف، تسلّم سلاح الجو 75 طائرة‏‎.‎

في 14 شباط 1978، أعلنت الإدارة الأمريكية عن صفقات لبيع أسلحة إلى إسرائيل، مصر، والمملكة العربية السعودية، اشتملت على بيع 75 طائرة F-16 و8F-15 إلى سلاح الجو الإسرائيلي، في صفقة بحجم 1.9 مليار دولار. كان يُفترَض أن تحصل إسرائيل على الطائرات منتصف عام 1981. إثر سقوط نظام الشاه في إيران وصعود الخميني إلى الحُكم، أٌلغي تزويد 160 طائرة F-16 إلى إيران. اقترحت الولايات المتحدة على إسرائيل أن تحصل على الطائرات قبل الموعد المخطّط له بـ 16 شهرًا.

في 7 حزيران 1981، هاجمت ثماني طائرات F16، ترافقها ستّ طائرات F15 المفاعل النووي العراقي “أوسيريس” قبل وقت قصير من تشغيله.

بعد ذلك، شاركت طائرات F-16 بشكل فاعل في حرب لبنان الثانية التي اندلعت عام 2006، في عملية “الرصاص المسكوب” عام 2008، وعملية “عمود السحاب” عام 2012.

التسعينات

“راعم”

"راعم"
“راعم”

في شهر كانون الثاني 1994، اختيرت F-15E لتكون الطائرة المقاتِلة المستقبلية لسلاح الجوّ، بعد منافسة طويلة مع F-18 وF-16.‎ ‎قرّر سلاح الجو شراء 21 طائرة بسعر أقلّ من مليارَي دولار بقليل. الاسم العبري لهذه الطائرات هو “راعم” (رعد). عام 1995، وافق رئيس الحكومة ووزير الدفاع، إسحق رابين، على شراء أربع طائرات إضافية.

وفي 9 كانون الثاني 1998، هبطت في إسرائيل طائرات “الرعد” الأولى.

اقرأوا المزيد: 2843 كلمة
عرض أقل

12 عاما على خطف شاليط.. الخطيبة تركت وحماس تسترجع ذكريات الماضي

جلعاد شاليط وصديقته رونس شاينير (instagram)
جلعاد شاليط وصديقته رونس شاينير (instagram)

في حين تسعى حماس إلى أن تحويل شخصية جلعاد شاليط إلى أسطورة، يعيش هو حياته العادية في تل أبيب لا يأبه للشهرة

25 يونيو 2018 | 14:47

كان خطف جلعاد شاليط حادثة أثرت في العلاقات بين إسرائيل وحماس. بات الجندي الإسرائيلي الذي قضى خمس سنوات في الأسر لدى حماس في غزة رمزا لدى حماس، التي تشجع عناصرها على المزيد من عمليات خطف الجنود الإسرائيليين لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين.

تقليدا لطريقة الحملة التسويقية التي ينتهجها حزب الله، تحتفي حماس بذكرى السنة مطلقة حملات تسويقية في مواقع التواصل الاجتماعي، وناشرة صورة تحمل الكتابة بالعبرية تتوجه فيها إلى نتنياهو وتذكره أنها ما زالت تحتجز أسرى إسرائيليين في غزة، وأن هناك صور التُقطت أثناء أسر حماس لشاليط لم تنشرها الحركة بعد.

يظهر شاليط في مقطع الفيديو الذي نُشر أمس عندما كان محتجزا، وهو يبدو ضعيفا وشاحبا جدا، يأكل مع خاطفيه، الذين يضحكون معه أحيانا. منذ ذلك الحين، قُتِل بعض عناصر حماس الذين يظهرون في مقطع الفيديو، وتذكر حماس هذه الحقيقة. يبدو أن حماس حاولت تقليد حزب الله، ولكنها لم تنجح في إبداء مواهبها بشكل خاص، إذ إن الرسالة التي ينقلها مقطع الفيديو هي أن شاليط عاد إلى أحضان عائلته سليما ولكن الكثير من محتجزيه قد ماتوا.

بالمناسبة، انفصل شاليط عن خطيبته، روني شاينر، قبل بضعة أيام، بعد أن شُوهدا وهما يتنزهان معا في إسرائيل والعالم. ونُشر مؤخرا أن برنامج الواقع “الأخ الأكبر” اقترح عليه المشاركة في البرنامج مقابل الأجر لكنه رفض. هناك من قال أن الاقتراح لا يراعي مشاعر شاليط، لأن المشاركين في البرنامج هم أشخاص يعيشون في موقع مغلق لا يمكنهم مغادرته.

My ❤️ #weekend #north

A post shared by Roni Shiner (@ronishiner) on

 

اقرأوا المزيد: 219 كلمة
عرض أقل
الباحث الإسرائيلي المشهرو في مجال الاقتصاد دان أريئيلي (Miriam Alster/FLASH90)
الباحث الإسرائيلي المشهرو في مجال الاقتصاد دان أريئيلي (Miriam Alster/FLASH90)

باحث إسرائيلي معروف ينشئ صندوق استثمار همه “سعادة الموظفين”

الباحث الإسرائيلي ذو الشهرة العالمية، دان أريئيلي، يطور نموذجا اقتصاديا يتنبأ بنجاح الشركة حسب سعادة موظفيها.. ودار استثمارات ضخمة تتبنى النموذج وتسجل أرباحا منذ أبريل

25 يونيو 2018 | 17:03

“حين تلّمح الشركة للموظف عندها إلى أنه “مسمار لولبي” يمكن تبديله في أي وقت، يمس هذا بعامل الدافعية للموظف وبجودة المنتج الذي تنتجه الشركة. العلاقة بين الشركة والموظف تؤثر جدا في أرباح الشركة”، يقول البروفسور الإسرائيلي المشهور عالميا، دان أريئيلي، للصحيفة الاقتصادية الرائدة في إسرائيل، “ذي ماركر”، في حديث عن مبادرته الاقتصادية الجديدة.

لمن لم يصادف الاسم، أريئيلي خبير ذو شهرة عالمية في مجال السلوك الاقتصادي، يحاضر بانتظام في الجامعات الأرقى في العالم، وله مؤلفات أكاديمية وكتب عديدة حققت نجاحا باهرا في إسرائيل والعالم، كلها تبحث في العلاقة بين الاقتصاد وسلوك البشر والتأثير المتبادل بينهما.

“معظم الشرك لا تستثمر كثيرا في مسألة دافعية الموظف (Motivation)، لكن نتائجنا تكشف أن هذه المسألة لها تأثير عظيم في أرباح الشركة. والسبب الرئيس لعدم الاستثمار هو أن الشرك لا تستصعب تقدير عامل التحفيز لدى الموظف بالأرقام، ولذلك من الصعب التعامل معه” يضيف أريئيلي.

وحسب مقاييس الباحث، المكون الرئيس في دافعية الموظف هو النية الحسنة عنده، والتي تقاس بكمية الساعات التي يقدمها الموظف خارج إطار الراتب بمحض إرادته للشركة من باب التطوع.

ومن أجل دعم نظريته، فحص الباحث الإسرائيلي رضا العمال في شرك مختلفة في الولايات المتحدة، وبنى صندوق استثمار افتراضي لشرك فيها مستوى رضا الموظفين عالٍ، وفحص نتائج الشركة حسب مؤشر S&P 500. وأسفرت النتائج عن حقيبة الاستثمار حققت أرابحا بأكثر من 17% من المؤشر المذكور.

وبعد التجربة النظرية، أقام صندوق استثمار مشترك حسب النموذج الذي بناه. وتدير هذا الصندوق دار الاستثمارات “إي. بي. إي”. وضمن استثمارات هذا الصندوق توجد شركة التأمين العالمية “إكسا”، وشركة الاستثمارات KKR، وشركة “أميريكن إكسبرس” وشركات عالمية أخرى. وحقق الصندوق منذ إطلاقه في نهاية أبريل ربحا بمقدار 9%.

أما نصيحة أريئيلي للدول هو أن تتبنى الشركة مؤشر السعادة أساسا للسياسيات الاقتصادية والاجتماعية التي تضعها.

اقرأوا المزيد: 268 كلمة
عرض أقل

الخارجية الإسرائيلية تتمنى النجاح للمتظاهرين الإيرانيين في إسقاط النظام

صفحة تويتر التابعة لRaz Zimmet
صفحة تويتر التابعة لRaz Zimmet

خبير إسرائيلي بالشأن الإيراني: مخاطبة الشعب الإيراني عبر مواقع التواصل فكرة جيدة خاصة في قضايا اقتصادية واجتماعية، لكن حضّ الجماهير على إسقاط النظام فكرة سيئة

25 يونيو 2018 | 14:18

نشر حساب تابع للخارجية الإسرائيلية باللغة الفارسية، يهدف إلى التواصل مع الشعب الإيراني، اليوم الاثنين، تغريدة وصفها مراقبون إسرائيليون بأنها “غير ناجحة”، ترحب بالمظاهرات التي يطلقها إيرانيون ضد النظام الإيراني منذ يومين، وتتمنى لهم النجاح بالتحرر من النظام الشمولي الذي يحكم البلاد.

وعقّب الخبير الإسرائيلي بالشأن الإيراني، راز تسيمت، على الخطوة التي أقدمت عليها الصفحة الرسمية قائلا إنها تخلق الكراهية ولا تساهم في التواصل مع الشعب الإيراني، وحتى أنها تعد تدخلا أجنبيا وغير شرعي من ناحية معارضي النظام في إيران.

ونصح تسيمت الخارجية الإسرائيلية بأن تركز مجهودها على تقديم العون للشعب الإيراني مشيرا إلى الفيديو الذي نشره رئيس الحكومة نتنياهو ويهدف إلى مساعدة الإيرانيين على التعاطي مع نقص المياه.

يذكر أن إيران تشهد منذ يومين احتجاجا يقوده تجار في طهران على خلفية انهيار العملية المحلية وزيادة سعر الدولار، الأمر الذي يرفع أسعار المنتجات المستوردة إلى حد خيالي.

اقرأوا المزيد: 134 كلمة
عرض أقل

الولايات المتحدة تجمد المساعدات المالية للسلطة الفلسطينية

رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس (Flash90)
رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس (Flash90)

ترامب يضغط على "أبو مازن".. جمدت الإدارة الأمريكية نقل 215 مليون دولار للفلسطينيين لأن السلطة الفلسطينية ما زالت تدفع الأموال لمنفذي العمليات

25 يونيو 2018 | 09:53

وفق النشر في قناة i24، جمدت الولايات المتحدة المساعدات المالية المدنية للسلطة الفلسطينية. جاء تجميد الأموال، التي يصل حجمها إلى 215 مليون دولار سنويا، بشكل رسمي في ظل “قانون تيلور فورس”، الذي صادق عليه مجلس الشيوخ مؤخرا. يهدف القانون الذي سُميّ تيمنا بضابط أمريكي قتله الفلسطينيون في يافا إلى وقف تقديم السلطة الفلسطينية الرواتب لمنفذي الهجمات ضد الإسرائيليين.

رغم ذلك، تشير التقديرات إلى أن هذه الخطوة هي واحدة من بين الخطوات لممارسة ضغط الإدارة الأمريكية على القيادة الفلسطينية التي تقاطعها رغم أن الولايات المتحدة هي أكبر متبرع بالأموال للفلسطينيين.

يُفترض أن يشكل تجميد نقل الأموال المعدّة لمشاريع إنسانية واقتصادية في الضفة الغربية وقطاع غزة ضربة قاضية بسبب الوضع الخطير الذي تشهده تلك المنطقتين. في الماضي، منعت إسرائيل تحديدًا تنفيذ خطوات كهذه خشية من تفاقم الضائقة الاقتصادية الفلسطينية التي قد تؤدي إلى ارتكاب المزيد من أعمال العنف.

يوضح الأمريكيون أنهم ليسوا قادرين بعد على تقديم الدعم المالي للسلطة الفلسطينية، التي قدمت في العام الماضي 345 مليون دولار للإرهابيين، ويعادل هذا المبلغ نصف المساعدات المالية التي تتلقاها من دول أجنبية.

تأتي هذه الخطوة الضرورية لترامب، الذي يدعم، كما هو معروف، تقليص المساعدات الأمريكية بشكل عامّ إلى حد كبير، بعد تقليص نقل نحو 300 مليون دولار من الإدارة الأمريكية إلى الأونروا. رغم ذلك، يشير مصطلح “تجميد” إلى أن الأمريكيين معنيون بإبقاء مكان للمفاوضات أمام عباس.

اقرأوا المزيد: 208 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية (Yossi Zeliger/Flash90)
صورة توضيحية (Yossi Zeliger/Flash90)

ولد أم بنت.. أغلبية الإسرائيليين تفضل إنجاب ولد

أظهرت معطيات جديدة لوزارة الصحة الإسرائيلية أن مئات الإسرائيليين يتوجهون سنويا بطلب تحديد جنس الجنين.. 70% من اليهود أرادوا ولدا و99% من العرب أرادوا ولدا

25 يونيو 2018 | 11:06

النساء الإسرائيليات تردن أولادا: كشفت معطيات نشرتها اللجنة القطرية لاختيار جنس الجنين أن مئات الأزواج الإسرائيلية توجهت إلى علاج التلقيح الصناعي في السنوات الأخيرة بطلب التحكم بجنس المولود. وأظهرت المعطيات أن معظم الأزواج يرغبون في إنجاب ولد.

وحسب المعطيات التي نشرتها اللجنة التابعة لوزارة الصحة، قدم 787 زوجا إسرائيليا طلبا للجنة للمصادقة عليهم، 70% منهم يهود، و30% عرب. والمعطى البارز أن معظم مقدمي الطلب من اليهود والعرب أعربوا عن رغبتهم في إنجاب ولد. 70% من اليهود أرادوا ولدا و99% من العرب أرادوا ولدا، عائلة عربية واحدة قالت إنها ترغب في إنجاب بنت.

وأظهرت المعطيات أن 70% من المتوجهين كانوا والدين ل4 أطفال وأكثر من نفس الجنس، ويتوافقون وشروط اللجنة لاختيار جنس المولود. وكذلك أن 78% من النساء أعربوا عن رغبتهم في تلقي علاج التلقيح الصناعي، دون حاجة طبية لذلك، من أجل التأثير على جنس المولود.

يذكر أن وزارة الصحة الإسرائيلية تصادق على طلبات اختيار جنس الجنين في حالات خاصة، والسائد أنها لا تتيح اختيار الجنس. والطريقة لتحقيق ذلك هو اللجوء إلى طريقة التلقيح الاصطناعي.

اقرأوا المزيد: 161 كلمة
عرض أقل

هل يصبح مطلقو الطائرات الورقية الحارقة في مرمى الجيش؟

  • إطلاق طائرات ورقية حارقة من غزة (Abed Rahim Khatib/Flash90)
    إطلاق طائرات ورقية حارقة من غزة (Abed Rahim Khatib/Flash90)
  • صورة نشرها الجيش الإسرائيلي لنشطاء قال إنهم ينتمون لحركة حماس
    صورة نشرها الجيش الإسرائيلي لنشطاء قال إنهم ينتمون لحركة حماس
  • الحرائق في الجانب الإسرائيلي (Yonatan Sindel/Flash90)
    الحرائق في الجانب الإسرائيلي (Yonatan Sindel/Flash90)

لم يُعثر حتّى الآن في إسرائيل على حل يعد بمثابة سحر تكنولوجي لمئات الحرائق التي نشبت في إسرائيل خلال الأشهر الثلاثة الماضية جرّاء الطائرات الورقية الحارقة من غزة

25 يونيو 2018 | 09:08

بعد مرور يوم صعب إضافي في البلدات الإسرائيلية في غلاف غزة، اضطر فيه عاملو الإطفائيات إلى مواجهة أكثر من 26 حريقا، أصبحت تحذر إسرائيل من إجراء تغييرات في التعامل مع البالونات الحارقة.

ونشر المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، أفيحاي أدرعي، في حسابه على تويتر، تحذيرا موجها لأربعة نشطاء حمساويين، وقد نشر أسماءهم وصورهم، لأنهم أطلقوا طائرات ورقية حارقة إلى إسرائيل تسببت بالنيران.

الرسالة واضحة – منذ الآن، سيتعامل الجيش مع هؤلاء الأشخاص، الذين يحدثون أضرارا هائلة باستخدام وسائل رخيصة وبسيطة كما لو أنهم أطلقوا صواريخ.

الحرائق في الجانب الإسرائيلي (Yonatan Sindel/Flash90)

تجدر الإشارة إلى أن هذا التوجه يشكل تغييرا في الرسائل التي نقلها الجيش الإسرائيلي، الذي عارض حتى الآن إطلاق النيران ضد هؤلاء النشطاء وحتى أنه وصفهم بـ “أطفال” وذلك خلافا لرأي وزير التربية، نفتالي بينيت، الذي يطالب منذ أسابيع بإطلاق النيران ضد مطلقي البالونات الحارقة.

قال بينيت اليوم صباحا: “هؤلاء ليسوا أطفالا بل إرهابيون. مَن يعتقد أننا نحظى بدعم العالم عندما نتجاهل الإرهاب فهو مخطئ. لا تحظى الدولة التي لا تتصدى للعدو باحترام”.

في الأسابيع الماضية، جرى الحديث عن حلول تكنلوجية طُوّرت سريعا لمواجهة المشكلة دون الحاجة إلى الإضرار ببني البشر، ولكن الحرائق ما زالت مستمرة وأضحى الضغط الذي يمارسه المواطنون على الحكومة كبيرا.

إطلاق طائرات ورقية حارقة من غزة (Abed Rahim Khatib/Flash90)

قبل عدة أيام، انتهت جولة التصعيد بين إسرائيل وحماس. أشار رئيس الحكومة، نتنياهو، أمس (الأحد)، إلى أنه من “غير المؤكد تجنب جولة تصعيد واسعة” رغم الجهود التي يبذلها ممثلو الإدارة الأمريكية لترميم غزة.

اقرأوا المزيد: 215 كلمة
عرض أقل
الكلمات التي يتعين على كل متضررة جنسية أن تقرأها (	Chen Leopold  /Flash 90)
الكلمات التي يتعين على كل متضررة جنسية أن تقرأها ( Chen Leopold /Flash 90)

الكلمات التي يتعين على كل متضررة جنسية أن تقرأها

في ظل الواقع الذي تشعر فيه الضحايا بالذنب، تحظى شابة تضررت جنسيا بدعم من قاض

24 يونيو 2018 | 16:24

أصبحت أقوال القاضي الإسرائيلي، يتسحاق عميت، الأكثر اقتباسا في الفيس بوك، لا سيما في هذه الفترة التي تتعرض فيها المنظومة القضائية إلى انتقاد ثاقب. في نهاية التماس جنائي قُدّم بشأن قضية تعرضت فيها طفلة ابنة 12 عاما إلى تحرش جنسي من قريبها، الذي ارتكب أعمالا جنسية خطيرة ضدها، قرر القاضي بخطوة استثنائية، التوجه مباشرة إلى الطفلة، وذكر أقوال مشجعة قد تكون موجهة إلى كل متضررة جنسيا:

“لا داعي لأن تتحملي أية مسؤولية أو تشعري بالخجل أبدا. “أنتِ “مذنبة” تماما كما يمكن أن يكون مذنبا أي شخص تعرض لسرقة بشكل عام أو لسرقة محفظته من جيبه. لا داعي لأن تتحملي مسؤولية تلك الحادثة أو تشعري بالخجل أو الإحراج أو أنكِ تسببتِ بمشاكل في العائلة. يجب أن يتحمل مُقدّم الالتماس المسؤولية، ذلك الجاني الذي ألحق بكِ ضررا واستغل بشكل ماكر وفق أقواله فارق الجيل بينكما وثقتكِ أنت وعائلتكِ به. لحسن حظكِ، أنتِ تحظين بدعم عائلتكِ، والديك، إخوتك وأخواتك، الذين يتمنون الأفضل لكِ.  نأمل أن يشكل قرار المحكمة هذا نهاية للقصة التي تعرضتِ لها، وبما أنكِ أعربتِ عن إرادتكِ، نتمنى أن تكوني قادرة على النظر إلى المستقبل ومتابعة حياتكِ، ونحن نؤمن بذلك”.

جاءت أقوال القاضي في ظل الانتقادات الموجهة ضد التحقيقات الاجتياحية التي تمر بها المشتكيات اللواتي يتعرضن لتحرشات جنسيّة، حتى في المراحل الأولى عندما يتوجهن إلى الشرطة وخلال المحكمة أيضا. يشير الكثير من المتضررات إلى المحكمة بصفتها مرحلة “اغتصاب ثانية” ويشعرن بصدمة أخرى.

بالإضافة إلى ذلك، هناك متضررات يصبحن متهمات عند نشر قصتهن حتى إذا كان الحديث يجري عن مجتمع أو عائلة معينة بهدم حياة العائلة لأنهن المسؤولات عما حدث لهن، وغير ذلك. أوضح القاضي عميت أن المذنبون هم المتحرشون وليس الضحايا.

اقرأوا المزيد: 257 كلمة
عرض أقل
كوشنر وزوجته أيفانكا ترامب (AFP)
كوشنر وزوجته أيفانكا ترامب (AFP)

5 نقاط يمكن تعلمها من مقابلة كوشنر لصحيفة “القدس”

عشية عرض "صفقة القرن" اختار صهر ترامب أن يشارك في مقابلة هي الأولى لصحيفة فلسطينية، إليكم خمس نقاط يمكن تعلمها من المقابلة والمحادثات التي أجراها طاقم السلام الأمريكي في المنطقة في الأيام الماضية:

24 يونيو 2018 | 14:11
01
يشكل أبو مازن مشكلة رئيسية لدى الأمريكييين

كما هو معروف، يقاطع الرئيس الفلسطيني الإدارة الأمريكية وبرنامجها السلام. وفق ادعاءاته، تدعم الإدارة الأمريكية إسرائيل وتسعى إلى فرض برنامج على الفلسطينيين لا يلبي متطلباتهم. دون شريك فلسطيني، سيكون من الصعب جدا على الإدارة الأمريكية التقدم في البرنامج. لذلك، قررت الإدارة الأمريكية التوجه مباشرة إلى الجمهور الفلسطيني، وإقناعه بأفضليات المفاوضات مع إسرائيل، لا سيّما الاقتصادية والطلب منه التأثير في قيادته.

رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس (AFP)
02
يركز البرنامج على الجانب الاقتصادي تحديدا
لقاء إسرائيلي فلسطيني في مدينة روابي لدفع مبادرات الهايتك في المدينة الحديثة (فيسبوك)

ترامب معروف بصفته رجل أعمال وكذلك المقربون منه. وفق اعتقادهم، الفلسطينيون معنيون بشكل أساسيّ بتحسين وضعهم الشخصي والاقتصادي. لذلك، يركز الفلسطينيون على المبالغ الهائلة التي ستصل إلى المنطقة في حال التوصل إلى اتفاقية سلام، استثمار الجهود في القطاع الخاص والعام، أماكن العمل، وغيرها.

03
يشكل الأردن ومصر جزءا هاما من الاتفاق ويفترض أن يتمتعا بالأفضليات

لاحظت الإدارة الأمريكية أن إسرائيل لا تثق بالفلسطينيين والعكس صحيح. إضافة إلى ذلك، الفلسطينيون منقسمون إلى كيانين سياسيين مختلفين – حماس في غزة، وفتح في الضفة الغربية. لذا، من المهم جدا أن الدولتين الجارتين من الأراضي الفلسطينية، وهما مصر والأردن، تكونان مشاركتين في العملية حفاظا على الأمن وأملا في جعل كلا الجانبين معتدلين. ويتوقع أن تحظيا هاتان الدولتان باستثمار كبير في مشاريع في المنطقة مقابل الدعم السياسي.

عبد الله والسيسي.. هل يذهب العون المالي الأمريكي بعد التصويت في الأمم المتحدة بشأن القدس (AFP)
04
غزة تتصدر سلم الأولويات

أصبح الوضع الإنساني خطيرا في غزة، ويشير الأمريكيون إلى تدهور الأوضاع بين إسرائيل وحماس مرة أخرى، بصفته أزمة يجب معالجتها سريعا. تكمن المشكلة في هذا الموضوع في عدم تعاون الرئيس عباس.

غزية توزع بالونات خلال فعاليات مسيرة العودة الكبرى في غزة Abed Rahim Khatib/Flash90)
05
اليمين الإسرائيلي لا يعارض البرنامج ( في هذه الأثناء )

إذا عُرِض البرنامج، يُفترض أن يتضمن إقامة دولة فلسطينية وعاصمتها القدس، أو حتى عرض اقتراح شبيه بحيث يكون من الصعب على اليمين الإسرائيلي قبوله، رغم تأييد ترامب. مع ذلك، الفلسطينيون هم الجهة المعارضة غير المستعدة أبدا للالتقاء مع الأمريكيين، حتى أن حزب “البيت اليهودي” يفضل الحفاظ على أن يكون الفلسطينيون الجهة المعارضة حاليا.

بينيت ونتنياهو (FLASH90/Miriam Alster)
اقرأوا المزيد: 293 كلمة
عرض أقل

قلق إسرائيلي.. حزب الله يُدخل إلى إسرائيل “جرحى” لتنفيذ عمليات

المساعدات الإنسانية الإسرائيلية للسوريين (IDF)
المساعدات الإنسانية الإسرائيلية للسوريين (IDF)

تغيرت أوامر رئيس الأركان لاستقبال الجرحى السوريين في إسرائيل في أعقاب معلومات تشير إلى أن حزب الله يحاول استغلال المساعدات الطبية التي تقدمها إسرائيل لإدخال عناصره إليها

24 يونيو 2018 | 10:02

انخفض عدد الجرحى والمرضى السوريين الذين يصلون لتلقي العلاج في مستشفى عسكريّ أقامته إسرائيل في هضبة الجولان مؤخرا بشكل ملحوظ، هذا وفق التقارير اليوم صباحا في صحيفة “يديعوت أحرونوت”. جاء التشديد على التعليمات لدخول السوريين إلى إسرائيل، بسبب الخوف من دخول عناصر حزب الله أو مليشيات شيعية تعمل في سوريا إلى إسرائيل، من خلال التنكر لمرضى. لا ترفض إسرائيل استقبال الجرحى كليا وتنقلهم إلى مستشفيات دولية أقامتها جمعية أمريكية جنوب القنيطرة.‎

تحدث تقرير في الصحيفة اليوم صباحا عن أن القيادة العسكرية عرضت قبل ثلاثة أشهر إمكانية أن تحاول جهات في حزب الله أو منظمات شيعية التمركز في القرى القريبة من إسرائيل على الحدود السورية والعمل منها ضد إسرائيل. تلقت القوى العسكرية تعليمات لتجنب الاحتكاك مع سكان القرى، وكذلك تقييد دخول القادمين إلى إسرائيل لتلقي مساعدات طبية أيضا. كما وتلقت الكوادر الطبية وسائقي سيارات الإسعاف تعليمات لتوخي الحذر والانتباه إلى هوية القادمين إلى إسرائيل.‎

تجدر الإشارة إلى أنه منذ سنوات تعمل في الجيش الإسرائيلي وحدة تدعى “حسن الجوار”، تقدم المساعدة الإنسانية لمتضرري الحرب في سوريا. لقد شكل تقديم المساعدة الطبية لآلاف المرضى والجرحى السوريين مصدر فخر إسرائيليا. ولكن الآن مع احتدام الوضع على الحدود السورية والتقديرات أن النظام السوري ومؤيديه يسعون إلى احتلال منطقة درعا مجددا، أصبحت تفضل إسرائيل عدم المخاطرة.

اقرأوا المزيد: 198 كلمة
عرض أقل
جودي نير موزيس شالوم (صورة من فيس بوك)
جودي نير موزيس شالوم (صورة من فيس بوك)

زوجة وزير سابقا: “لو أردت، كان في وسعي إقامة علاقات جنسية مع نتنياهو”

تنضم قضية أخرى ذات صلة بعقيلة رئيس الحكومة الإسرائيلية وتعود إلى خلاف بينها وبين إعلامية مشهورة في إسرائيل، لهذا أصبح يشهد تويتر ضجة...

24 يونيو 2018 | 11:53

لا يمر يوم دون قصة ساخنة تتعلق بعائلة نتنياهو، وقد طرأ اليوم تغيير غير متوقع على الأحداث: اليوم صباحا، غردت جودي نير موزيس شالوم، زوجة سيلفان شالوم سابقا، الذي كان وزيرا مسؤولا من حزب “الليكود” ومرشحا لمنصب رئيس الدولة، في توتير: “تعرفت إلى نتنياهو قبل أن يتورط معها (أي سارة نتنياهو)، التي كانت مضيفة طيران أصبحت حاملا من مسافر في رحلة جوية. لو أردت، كان في وسعي إقامة علاقات جنسية معه، لكنه لم يجذبني، رغم أنه كان جميلا ذات مرة. أشفق عليه حاليا”.

جاءت التغريدة بعد مقابلة شاركت فيها جودي لصحيفة “يديعوت أحرونوت” في نهاية الأسبوع، لدفع قدما برنامج تلفزيوني جديد تشارك فيه. لقد هاجمت خلال المقابلة عقيلة رئيس الحكومة في أكثر من مرة. اليوم صباحا، غرد المتحدث باسم رئيس الحكومة في تويتر رسائل نصية بين سارة وجودي من الماضي لإحراج جودي، التي تثني فيها على سارة وتتملق لها.

ردا على ذلك، غردت موزيس التي تدعى أن سارة تكرهها أيضا لأنها تخشى من أنها تريد التواصل مع نتنياهو، موضحة أن “التملق لسارة كان الطريق الوحيدة للتقدم. تناولت أقراصا مضادة للغثيان وكتبت تلك الرسالة النصية القصيرة”.

في غضون ذلك، ردا على لائحة الاتهام ضد سارة بسبب استدعاء وجبات من مطاعم فاخرة في القدس بمبلغ نحو مئة ألف دولار، سرب محامو سارة قصصا تهدف إلى الإشارة إلى مدى عدم خبرة الطاهيات في مسكن رئيس الحكومة الرسمي. وفق القصص، عُثر على قطعة زجاج في وجبة لازانيا كادت تبتلعها السيدة نتنياهو. اعترفت الطاهية أن القدر سقط وكُسر وأنها وضعت الطعام بما في ذلك قطع الزجاج في القدر ثانية وحتى أنها كتبت رسالة اعتذار. هل سيساعدها ذلك في الملف الجنائي؟ ربما تفضل السلطات التوصل إلى تسوية مع سارة تجنبا للتعرض لمحكمة محرجة لكلا الجانبين.

اقرأوا المزيد: 266 كلمة
عرض أقل

الاختبار الأكبر لأردوغان.. إسرائيل تترقب عن كثب

رجب طيب أردوغان (AFP)
رجب طيب أردوغان (AFP)

ما ظهر كلعبة سياسية لتقديم موعد الانتخابات بينما كان أردوغان في ذروة قوته، قد خرج عن السيطرة، وأصبحت تُجرى اليوم في تركيا الانتخابات الأهم منذ سنوات

24 يونيو 2018 | 16:42

سيشارك اليوم أكثر من 55 مليون صاحب حق اقتراع في تركيا، وهي الدولة الأقوى والأكثر تأثيرا في المنطقة، في الانتخابات وحتى أن جزءا منهم سينتخب اليوم، وأصبح يترقب العالم وإسرائيل هذه الانتخابات عن كثب.

“يبدو أنه منذ أن أعلن أردوغان عن تبكير موعد الانتخابات، كل ما كان يمكن أن يتعرض لفوضى من جهته قد حدث، لا سيما في الجبهة الاقتصادية، وفق ما كتبه دورون باسكين في صحيفة “كلكليست”. “منذ أن وصل أردوغان وحزبه إلى سدة الحكم في مستهل العقد الماضي، عرض نفسه بصفته يصنع أعجوبة اقتصادية في تركيا وعزز هذا المجال – جاعلا تركيا واحدة من بين 20 دولة ذات اقتصاد قوي في العالم. ولكن في وقتنا هذا أصبح يتعرض اقتصاد تركيا إلى صعوبات كثيرة. يتبين من استطلاع أجري مؤخرًا وشاركت فيه عينة تمثيلية قبيل الانتخابات أن %51 من الأتراك باتوا قلقين من الوضع الاقتصادي”.

يركز الكثير من المحللين الإسرائيليين، كما هي الحال مع نظرائهم في العالم على السؤال مَن سيختار الشبان. تشير تقديرات المحللل تسفي برئيل اليوم صباحا في صحيفة “هآرتس” إلى أن “أردوغان لم يخسر جيل كامل، ومن بين نحو مليون ونصف مليون صاحب حق اقتراع جدد (أقلية صغيرة بين نحو 59 مليون صاحب حق اقتراع)، سيصوت  نحو %60 لصالح أردوغان في الانتخابات للرئاسة – ولكن أكثر من النصف سيصوتون لأحزاب أخرى في البرلمان”. وأضاف برئيل: “طرأت تغييرات على التركيبة الديموغرافية في تركيا في العقد الأخير، فهناك المزيد من الشبان والشابات الذين يتعلمون في الجامعات ولكن في الوقت ذاته هناك الكثير من الشبان الذين لا يجدون أماكن عمل مناسبة. تصل نسبة البطالة الرسمية إلى أكثر من %10 ولكن نسبتها بين الشبان الذين تتراوح أعمارهم بين 18 حتى 24 تصل إلى نحو %38. صحيح أن الشابات في وسعهن اختيار إذا كن يرغبن في وضع النقاب في الجامعات ولكن ما زال التمييز بحقهن كبيرا. “يعتقد أردوغان أن النساء عليهن ولادة الأطفال”، قالت لصحيفة “هآرتس” سارة غوندوز، طالبة تدرس في جامعة بيلكنت أنقرة. “يناشد أردوغان النساء المتزوجات بأن ينجبن ثلاثة أطفال على الأقل”. وفق أقوالها، صحيح أن الحكومة تمنح النساء المزيد من أيام عطلة الولادة وصادقت على قوانين تحظر التحرش الجنسي والاغتصاب”، ولكن نحن أبناء الجيل الجديد. نحن نود الالتحاق بالتعليم العالي والعمل في أماكن عمل تدفع راتبا جيدا”.

اقرأوا المزيد: 346 كلمة
عرض أقل
نتنياهو وزوجته (Yonatan Sindel/Flash90)
نتنياهو وزوجته (Yonatan Sindel/Flash90)

نتنياهو يخضع للتحقيق مرة أخرى في قضية فساد

يخضع رئيس الحكومة الإسرائيلي إلى التحقيق في مقره في القدس في القضية المعروفة في إسرائيل "ملف 4000" والمتعلقة بشبه حول علاقات غير شرعية بين نتنياهو ومالك شركة اتصالات كبرى

12 يونيو 2018 | 16:39

يصل اليوم الاثنين، صباحا، محققو الشرطة من قسم الجرائم الاقتصادية إلى مقر رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، للتحقيق معه تحت طائلة التحذير، في الملف الملقب في إسرائيل “ملف 4000″، ويتعلق بعلاقات غير شرعية بين نتنياهو ومالك شركة الاتصالات الأكبر في إسرائيل “بيزك”.

وتحقق الشرطة في ما إذا أوعز مالك “بيزيك” شاؤول ألوفيتش، والذي يملك موقع “والاه” الإخباري، إلى محرري الموقع بتقديم تغطية إيجابية لنتنياهو وزوجته مقابل تسهيلات اقتصادية للشركة.

ومن المتوقع أن يعرض محققو الشرطة أمام نتنياهو إفادات مسجلة قدمها الشاهد المركزي في القضية، نير حيفتس، مستشار نتنياهو في السابق، تورط نتنياهو في القضية، وسماع تعليقاته على هذه الإفادات. وأفادت مواقع إخبارية إسرائيلية أن المحققين سيعرضون مراسلات بين زوجة نتنياهو وزوجة مالك شركة “بيزيك”.

يذكر أن التحقيق الأخير مع نتنياهو في الملف المذكور كان قبل شهرين ونصف الشهر، وسبب هذا الانقطاع انشغال نتنياهو في شؤون الدولة داخليا وخارجيا. كما أن الشرطة تحقق في ملفات أخرى متعلقة بنتنياهو في مجال الفساد.

اقرأوا المزيد: 147 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية (Serge Attal/FLASH90)
صورة توضيحية (Serge Attal/FLASH90)

هل يبتعد اليهود في إسرائيل عن إخوتهم الأمريكيين؟

استطلاع جديد يكشف عن شرخ آخذ بالازدياد بين يهود الولايات المتحدة وإسرائيل، رغم العلاقات الجيدة بين زعيمي الدولتين

12 يونيو 2018 | 16:38

في الوقت الذي تتعزز فيه العلاقات بين زعيمي الدولتين، يبدو أن الشرخ بين يهود الولايات المتحدة وإسرائيل آخذ بالازدياد. يكشف استطلاع جديد أنه على الرغم من الاحتضان الحار من جهة ترامب لإسرائيل، ما أدى إلى انطباع أن العلاقات بين الدولتين أصبحت أفضل من الماضي، فإن يهود الولايات المتحدة يبتعدون عن إسرائيل تحديدا.

فحص الاستطلاع، الذي جرى مؤخرا بالتعاون بين معهد “جيكرتوغرافيا” الإسرائيلي ومعهد SSRS الأمريكي، الفوارق بين مواقف يهود إسرائيل وبين تلك الخاصة بيهود أمريكا بما يتعلق بعدة مواضيع. وفق النتائج، فإن %12 من يهود الولايات المتحدة يعرّفون العلاقات بين إسرائيل والولايات المتحدة بصفتها علاقات “عائلية” رغم أن %28 من الإسرائيليين يعرفونها كذلك.

سارة نتنياهو وايفانكا ترامب (AFP)

تجسدت الفوارق الهامة بين يهود الولايات المتحدة وإسرائيل حول قضايا سياسية. ففي حين أعرب %85 من الإسرائيليين عن دعمهم لنقل السفارة الأمريكية إلى القدس، فإن 46% من يهود أمريكيا أعربوا عن دعمهم للرئيس ترامب لاتخاذ هذه الخطوة. يمكن العثور على فوارق هامة في الآراء أيضا فيما يتعلق بالعمليات السياسية والمفاوضات أمام الفلسطينيين، فقد أعرب %59 من يهود الولايات المتحدة عن دعمهم لحل الدولتين، بينما أعرب %44 من الإسرائيليين عن دعمهم فقط.

“نتيجة الاستطلاع واضحة. هناك عدم إجماع بين اليهود في إسرائيل والولايات المتحدة فيما يتعلق بهذه القضايا الأساسية”، أوضحت أفيتال ليبوفيتش، مديرة عامة في المنظمة اليهودية الأمريكية AJC في إسرائيل. وفق أقوالها: “هناك جزء كبير آخذ بالازدياد بين أوساط الجيل الشاب في الولايات المتحدة الذي يشعر أن دولة إسرائيل لا تمثل قيمه. يشهد هذا الوضع على أن مستقبل الدعم اليهودي الأمريكي في إسرائيل بات معرضا للخطر”.

اقرأوا المزيد: 236 كلمة
عرض أقل
جانب من احتفالات المثليين في تل أبيب ( Miriam Alster/Flash90)
جانب من احتفالات المثليين في تل أبيب ( Miriam Alster/Flash90)

ربع مليون مشارك في احتفالات مثليي الجنس في تل أبيب

ربع مليون إسرائيلي وأجنبي يسيرون في شوارع مدينة تل أبيب ويشاركون في احتفالات المثليين التي تحولت منذ سنوات إلى الحدث الذي يمثل مدينة تل أبيب في العالم

08 يونيو 2018 | 16:03

تحت شعار “مجتمع المثليين يصنع التاريخ”، شارك اليوم الجمعة، نحو 250 ألف شخص، في مسيرة المثليين السنوية، التي تقام للمرة ال20 في مدينة تل أبيب، وتلقب كذلك “مسيرة الفخر”. فقد باتت تميّز طابع المدينة وتستقطب إليها السياح من جميع العالم. وتكرم المسيرة هذه السنة المثليين القدماء في إسرائيل.

ويحتفل مجتمع المثليين في المسيرة الراهنة كذلك مرور 30 عاما على إلغاء القانون الذي يحرم ممارسة الجنس بين الرجال. وتشمل الاحتفالات إجراء مسيرة في شوارع رئيسية في مدينة تل أبيب، وعروض في مواقع مركزية في المدينة، إضافة إلى إقامة حفل موسيقي ضخم بمشاركة فنانين إسرائيليين كبار، أبرزهم هذه السنة الفائزة بمسابقة الغناء الأوروبي نيتع برزيلاي.

جانب من احتفالات المثليين في تل أبيب ( Miriam Alster/Flash90)

ومن العلامات المميزة في المسيرة، انتشار أعلام مجتمع المثليين ومرور شاحنات ملونة بالألوان التي تكون علم المثليين، على سطحها راقصون وعارضون في شوارع المدينة. وحسب منظمي الاحتفالات تشارك السنة شاحنتان، واحدة تمثل الولايات المتحدة، وأخرى بريطانيا.

وعممت صفحة إسرائيل الرسمية على تويتر باللغة الإنجليزية، بيانا خاصا بالحدث، كاتبة: نحتفل اليوم في تل أبيب بانفتاح المتجمع الإسرائيلي الديموقراطي الذي يفتح المجال أمام كل شخص أن يحب من يريد بفخر ودون خوف.

يذكر أن قوات شرطة مكثفة منتشرة في المدينة لتأمين المسيرة التي تواجه معارضة من جانب المتدينين المتشددين.

جانب من احتفالات المثليين في تل أبيب ( Miriam Alster/Flash90)
اقرأوا المزيد: 186 كلمة
عرض أقل
رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي أيزنكوت (Yonatan Sindel/Flash90)
رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي أيزنكوت (Yonatan Sindel/Flash90)

رئيس الأركان الإسرائيلي: مهمتنا في غزة لم تنته ما دام جنودنا هناك

وجّه رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي أيزينكوت، تهديدات لقادة حماس خلال مراسم تغيير القيادة الجنوبية المسؤولة عن قطاع غزة وقال: "الحرب الأخيرة في غزة لم تنته من ناحيتنا ما دام جنودنا في أسر حماس"

08 يونيو 2018 | 11:55

جرى هذا الأسبوع حفل تغيير قائد قيادة الجنوب في مقر قيادة الجنوب في بئر السبع، بمناسبة بدء شغل اللواء هرتسي ليفي منصبه الجديد بصفته ضابط قيادة الجنوب، خلافا لللواء إيال زمير، الذي شغل المنصب طيلة عامين وسبعة أشهر.

وتحدث رئيس الأركان، غادي أيزنكوت، في الحفل عن التحديات الكثيرة التي تتعرض لها منطقة الحدود الجنوبية الإسرائيلية قائلا: “في الأسابيع الماضية، واجهت قيادة الجنوب هجمات إرهابية، وعملت على حماية مواطني الجنوب، من خلال محاولة إحباط جهود إرهابية، ومنح الشعور بالأمان للمواطنين “.

وأضاف قائد الأركان: “في حين تختار حماس أن تستثمر جهودها في محاولات اختراق الأراضي الإسرائيلية وتشجع العمليات الإرهابية من خلال أعمال الشغب والعنف، يشكل ضباط الجيش والجنود درعا واقيا لمواطني الدولة”.

وتوجه أيزنكوت إلى لواء القيادة الجنوبية المنتهية ولايته، اللواء إيال زمير قائلا: “عملت خلال توليك المنصب على نحو مبدع وحازم، وبمسؤولية كبيرة ضد التهديدات الحالية وفي الوقت ذاته، شجعت التوصل إلى حلول طويلة الأمد تؤثر في قيادة الجنوب لسنوات”.

وأضاف: “طريقة التعاطي التي انتهجتها مع الهجمات على الأراضي الإسرائيلية تشكل مثالا على تفكير وتخطيط عميق، وحزم يؤدي جميعها إلى إنجازات غير مسبوقة. كما أن إقامة الحاجز أمام قطاع غزة يشكل مصدر أمان أفضل، إلى جانب تعزيز العلاقات الأمنية على طول حدود السلام مع جيرانينا في مصر”.

وتوجه إلى اللواء الجديد قائلا: “هناك الكثير من التحديات التي تقف أمامها القيادة مؤخرا – بدءا من الإرهاب غير المباشر من خلال مظاهرات المواطنين وانتهاء بمحاولات إطلاق الصواريخ باتجاه البلدات الواقعة عند التفافي غزة”. كما وأضاف رئيس الأركان قائلا: “بعد مرور نحو أربع سنوات من عملية “الجرف الصامد” لم تنتهِ مهمتنا بعد، وسيحدث ذلك بعد إعادة جثماني شاؤول آرون وهدار غولدين، وبعد دفنهما في إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 257 كلمة
عرض أقل
قناصة عند الحدود مع غزة (IDF)
قناصة عند الحدود مع غزة (IDF)

قناصة ودبابات والقبة الحديدية.. تأهب إسرائيلي عند الحدود مع غزة

أنزل الجيش الإسرائيلي منشورات في قطاع غزة حذر فيها سكان القطاع من الانجرار وراء مخططات إيران في المنطقة بواسطة حماس في يوم القدس العالمي

08 يونيو 2018 | 10:37

نشر الجيش الإسرائيلي، اليوم الجمعة، قوات مكثفة من قناصة ودبابات ومنصات دفاعية، المسماة في إسرائيل “القبة الحديدية”، عند الحدود الأمنية مع قطاع، استعدادا للمظاهرات المتوقعة في إطار مسيرة العودة ويوم القدس العالمي.

ويتوقع مسؤولون إسرائيليون أن بشارك الآلاف من الفلسطينيين في المظاهرات، تلبية لرغبة قادة حماس التي تسعى إلى إرضاء النظام الإيراني الذي يساندها منذ تعثر علاقاتها مع الدول العربية، لا سيما في يوم القدس العالمي الذي تنظمه إيران منذ عام 1967 نضرة للقدس والقضية الفلسطينيين.

وكان الجيش الإسرائيلي قد أنزل منشورات باللغة العربية في قطاع غزة تحض الفلسطينيين على ألا يشاركوا في المظاهرات التي تنظمها حماس وتقف من ورائها إيران التي تسعى إلى إشعال المنطقة، حسب المنشور.

وحذّر الجيش الفلسطينيين من مغبة أي عملية لخرق السياج أو الاقتراب منه، وكذلك محاولة تنفيذ عملية بالقرب منه.

وكان سلاح الجو الإسرائيلي قد أنهى أمس مناورات تحاكي شن هجمات جوية متزامنة في الشمال والجنوب، شاركت فيها مئات المقاتلات العسكرية وكذلك مروحيات. وحاكت المناورات كذلك قصف مئات الأهداف في غزة في مدة زمنية قصيرة وكذلك منح دعم لقوات اليابسة.

اقرأوا المزيد: 162 كلمة
عرض أقل
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (AFP)
رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (AFP)

نتنياهو في لندن: حاولنا تفريق المظاهرات في غزة بلا عنف لكن دون جدوى

نتنياهو في المركز البحثي "بوليسي إكستشينج" في لندن: في بداية الحرب الأهلية السورية لم نتدخل، لكن بعد أن دعا الأسد الإيرانيين إليه الأمر تغيّر.. الأسد لم يعد في ملاذ آمن

07 يونيو 2018 | 14:46

حلّ رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الخميس، ضيفا على المركز البحثي “بوليسي إكستشينج” اللندني، حيث تحدث عن المواجهات مع الفلسطينيين عند السياج الأمني مع قطاع غزة، وعن التهديد الإيراني في المنطقة. وبعث نتنياهو رسالة إلى الأسد من لندن مفادها أنه ليس محصنا بعدما دعا الإيرانيين لدخول بلاده.

وفي إجابته على سؤال من الجمهور متعلق بعدد القتلى في الأحداث العنيفة عند السياج الأمني مع غزة، أوضح نتنياهو أن إسرائيل لجأت في بداية الأمر إلى وسائل غير عنيفة لتفرقة الاحتجاجات الفلسطينية عند السياج، لكن ذلك لم يأتِ بنتيجة حسب نتنياهو.

وتابع نتنياهو: “لم نواجه متظاهرين هادئين، إنهم عناصر حماس. استخدمنا الغاز المسيل للدمع وطرق أخرى ولم ينفع. آخر شيء نريده هو العنف”. وأضاف: ” حماس أرادت أن يكون هناك قتلى”.

This morning we have the pleasure of hosting the Prime Minister of the State of Israel, Benjamin Netanyahu. Watch him live in conversation with William Shawcross CVO.

Posted by Policy Exchange on Thursday, 7 June 2018

وعن الصراع مع إيران في سوريا، قال نتنياهو إن إيران لا تؤمن بتفوق عرقي وإنما بتفوق عقيدتها. وأضاف أن “العرب يدركون الخطر الإيراني. إنهم ينظرون من حولهم ويجدون إسرائيل”.

وأشار إلى أن بشار الأسد “يعلب بالنار” طالما توجد قوات إيرانية في سوريا. “حين نشبت الحرب الأهلية هناك، لم نتدخل قط. أما الآن، حين أوشكت الحرب على الانتهاء، فهو يقوم بدعوة إيران؟ الأسد لم يعد محصنا. إن قرر إطلاق النار صوب قواتنا، سندمر قواته” قال نتنياهو.

رئيسة الوزراء البريطانية، تيريزا ماي، تستقبل رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، في لندن (AFP)

يذكر أن نتنياهو التقى أمس رئيسة الحكومة البريطانية، تيريزا ماي، في مقرها في لندن، حيث ناقشا مستجدات المشهد في غزة. وقد أعربت ماي عن قلقها حيال فقدان الأرواح في غزة رغم اعترافها بحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها.

اقرأوا المزيد: 227 كلمة
عرض أقل
نجم منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي يخذل إسرائيل (AFP)
نجم منتخب الأرجنتين ليونيل ميسي يخذل إسرائيل (AFP)

تقديرات إسرائيلية: قطر ساهمت في قرار الأرجنتين إلغاء المباراة في القدس

لم تهدأ بعد الضجة في إسرائيل حول إلغاء المباراة بين الأرجنتين وإسرائيل في القدس.. مصادر إسرائيلية تقدر أن قطر تعهدت بدفع التعويض عن إلغاء المباراة من جانب الأرجنتين وهذا ما أقنع الأرجنتينيين في النهاية

07 يونيو 2018 | 12:41

بعد استيعاب الصدمة من إلغاء منتخب الأرجنتين مجيئه إلى القدس للمشاركة في مباراة ودية ضد المنتخب الإسرائيلي، يحاول الإسرائيليون في الراهن فهم الأسباب التي دفعت ميسي ورفاقه إلى الأقدام على هذه الخطوة المفاجئة.

وإلى جانب احتدام النقاش بين وزيرة الرياضة والثقافة، ميري ريغيف وقلة تدعمها، وبين المعارضة الإسرائيلية وقسم من الحكومة، حول أسباب إلغاء اللقاء من طرف الأرجنتين، قدرت مصادر إسرائيلية أن قطر أرجحت كف الإلغاء بالنسبة للأرجنتين.

وأشارت مصادر إسرائيلية إلى أن الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم تردد في بداية الأمر من إلغاء المباراة خشية من تكلفة التعويض المقرون بذلك ومقداره 2.2 مليون دولار، خاصة أن الاتحاد الأرجنتيني يعاني ضائقة مالية حادة. وهنا دخلت قطر إلى الصورة بوساطة رئيس الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم، جبريل رجوب، وتعهدت حسب التقديرات الإسرائيلية بنقل مبلغ التعويض إلى الأرجنتين مقابل إلغاء المباراة.

وكانت وزيرة الرياضة والثقافة قد قالت في مؤتمر صحفي خاص، أمس الاثنين، إن سبب الإلغاء تهديدات وصلت ميسي ولاعبين آخرين وعائلاتهم من منظمات إرهابية ومن فلسطينيين. إلا أن سياسيين من المعارضة وحتى مقربين من رئيس الوزراء، بنامين نتنياهو، اتهموا الوزيرة بأن إدارتها للحدث ونقلها اللعبة من مدينة حيفا إلى القدس، هي التي أثرت في قرار المنتخب الأرجنتيني.

وأشار هؤلاء أن منظمات تنتمي إلى حركة مقاطعة إسرائيل ضغطت على منتخب الأرجنتين في الأسبوع الأخير، في مكان إقامته في برشلونة، حيث يجري تمارين أخيرة قبيل انطلاق مباريات بطولة كأس العالم في باريس.

اقرأوا المزيد: 213 كلمة
عرض أقل
لحظة الفوز الإسرائيلي في يوروفيجن 2018 (AFP)
لحظة الفوز الإسرائيلي في يوروفيجن 2018 (AFP)

“إما نستضيف مسابقة اليوروفيجن في القدس أو لن نستضيفها أبدًا”

رغم الضجة التي ثارت بعد إلغاء ميسي ومنتخب الأرجنتين المباراة في القدس، الوزيرة ميري ريغيف تؤكد أنها لن تتراجع عن فكرة استضافة مسابقة الغناء الأوروبية في القدس

07 يونيو 2018 | 11:43

شعر الكثير من المقدسيين بإحباط بعد إلغاء وصول منتخب الأرجنتين لكرة القدم إلى إسرائيل، ولكن يجري الحديث في الواقع عن تحذير قبيل اليوروفيجن، وإثبات أن تدخلهم قد يؤدي إلى إلغاء اليوروفيجن في إسرائيل. في الواقع، أكدت وزيرة التربية والثقافة الإسرائيلية، ميري ريغيف، في مؤتمر صحفي جرى أمس (الأربعاء) أنه تقرر: “إلغاء المباراة لسبب واحد فقط – تعرض ميسي وعائلته لتهديدات”. ولكن تعرضت ميري إلى انتقادات بسبب إصرارها على إقامة المباراة في القدس.

أشار مدير عامّ وزارة التربية والثقافة، أمس (الأربعاء)، إلى أنه قد لا يُجرى اليوروفيجن لعام 2019 في القدس. “إجراء اليوروفيجن في القدس؟ من غير المؤكد أبدا”، قال خلال حديثه. “من المبكر التحدث عن الموضوع. يرغب الجميع في إجرائه في القدس، ولكن قد تكون هناك اعتبارات أخرى”، أضاف.

مقارنة بمدير عام وزارة التربية والثقافة والرياضة، قالت ريغيف قبل أسبوعين إن “اليوروفيجن سيجرى في القدس – أو أنه لن يجرَ في إسرائيل أبدا”. إن إصرار ريغيف لا يتماشى مع مخاوف إدارة اليوروفيجن، التي طلبت أن تختار إسرائيل إنجازه في مدينة لا تثير جدالا.

كما أن وزير الاتّصالات الإسرائيلي، أيوب قرا، الذي طالب في البداية أن يكون مسؤولا عن اليوروفيجن في إسرائيل، تراجع قائلا: “إن إلغاء وصول منتخب الأرجنتين لكرة القدم إلى إسرائيل يثبت أنه يجب الابتعاد عن المحاولات السياسية للتدخل بأي شكل من الأشكال فيما يحدث في اليوروفيجن”.

قالت جهة إسرائيلية خبيرة بتنظيم اليوروفيجن: “إن إلغاء مباراة منتخب الأرجنتين لكرة القدم أمام إسرائيل، سيشجع دول أوربية على التعبير عن استيائها من إقامة اليوروفيجن في القدس. إن هذه الأحداث إضافة إلى التدخل الحكومي في اليوروفيجن، كما جرى في المباراة ضد الأرجنتين، لن يصبا في مصلحتنا بكل ما يتعلق بهذه المباراة. لم نصل إلى مرحلة نقل اليوروفيجن إلى دولة أخرى، ولكن أصبحنا قريبين من اتخاذ هذه الخطوة. من المؤسف أن السياسيين لا يتوقفون عن التدخل، إذ إن تدخلهم ليس مفيدا لإسرائيل على المستوى الدولي”.

نقلت إدارة اليوروفيجن رسالة تهدئة جاء فيها أن اليوروفيجن سيقام في إسرائيل ولكنها أضافت أنه من غير الواضح في أية مدينة.

اقرأوا المزيد: 308 كلمة
عرض أقل
الرضيعة ياسمين فينتا
الرضيعة ياسمين فينتا

مقتل رضيعة في دار للحضانة يهز إسرائيل

وثقت كاميرا الحراسة كيف تسببت مساعدة في حضانة للأطفال بمقتل طفلة بعد أن ألقت بها على الأرض واستلقت فوقها فخنقتها

مساعدة أطفال في روضة في مدينة بيتاح تيكفا متهمة بمقتل رضيعة ابنة سنة وشهرين، بعد أن وثقت كاميرا الحراسة الحادثة، وذلك بعد أن ألقت المساعدة بالطفلة على الفرشة، ووضعت فوقها بطانية ثم استلقت فوقها. وفق نتائج التحقيق، هناك شك أن مساعدة الأطفال، ابنة 23 عاما، متهمة بمقتل الرضيعة في الشهر الماضي عندما حاولت أن تضعها لتنام إلى جانب طفل آخر.

لم تظهر علامات عنف على جثة الرضيعة، ولكن أثناء التحقيق في الحادثة وجد الباحثون جهاز فيديو رقمي مع كاميرا حراسة، اعتقد طاقم الروضة أنها لا تعمل. عندما شاهد الباحثون مقطع الفيديو، ظهرت صورة مقلقة لا تصدق. تظهر في مقطع الفيديو مساعدة الروضة وهي تمسك بالطفلة بيدها وتلقي بها بقوة نحو فرشة على الأرض. ثم وضعت تلك المساعدة طفل آخر، وألقت بطانية على كليهما واستلقت فوق الجزء العلوي من جسم الطفلة، بينما كانت تنظر إلى شاشة هاتفها الخلوي.

وفق التهم، تسببت المساعدة بمقتل الطفلة بعد خنقها. كشف الباحثون بعد مشاهدة مقاطع الفيديو التي وثقتها كاميرا الحراسة، عددا من الحالات الأخرى التي مارست فيها مساعدات الروضة القوة ضد الأطفال في الروضة. جاء على لسان شرطة إسرائيل أنه تم تمديد اعتقال المساعدة، التي حُظر نشر اسمها، لخمسة أيام أخرى، وأنها تنوي تقديم لائحة اتّهام ضدها.

اقرأوا المزيد: 190 كلمة
عرض أقل