1. مشاهدون عرب يشكرون إسرائيل بسبب بث مباريات كأس العالم

أثار قرار سلطة البث الإسرائيلية لبث مباريات كأس العالم مجانا ضجة في العالم العربي. هذا العام، قد ينتهي احتكار بث المونديال القطري عبر قناة الجزيرة. يبدو أن قطر ليست راضية عن هذه الخطوة، ولكن سيكون في وسع عشرات ملايين المشاهدين في الدول القريبة من إسرائيل التقاط البث عبر الأقمار الاصطناعية أو عبر بث مباشر لسلطة البث على الرابط التالي.

(AFP)

2. مصر مسؤولة عن العطل في تغطية الشبكة الخلوية

منذ منتصف شهر شباط، عطّل الجيش المصري تغطية الشبكة الخلوية الإسرائيلية في إطار نضاله ضد قوات داعش في سيناء. لم يستكفِ الجيش المصري بتعطيل تغطية الشبكة الإسرائيلية في أراضيه، بل تسبب بتعطيلها في الجانب الإسرائيلي أيضا. نتيجة لذلك، أصبحت هواتف نحو 300.000 مستخدم إسرائيلي على طول الحدود مع مصر خارج نطاق تغطية الشبكة الخلوية.

ولكن لا يعاني الإسرائيليون من هذه المشكلة فحسب، بل يعاني سكان قطاع غزة أيضًا من هذا العطل الذي سببه المصريين.

محطة أقمار صناعية في إسرائيل (Nati Shohat /Flash90)

3. لقاء إيرانية وإسرائيلي في مؤتمر سياحي في برلين

في مؤتمر السياحة العالمي السنوي في برلين "ITB" حدث لقاء مميز. قرر مبادر سياحي إسرائيلي وممثلة شركة سياحة إيرانيّة التحدث معا رغم العداوة بين البلدين. وفق أقوال المبادر الإسرائيلي، فإن الشابة الإيرانية وعدته بأن تنقل إليه أية مواد حملات تسويقية لعرض أفضليات الزيارة السياحية إلى إيران أمام الإسرائيليين.

شارون لمبرغر مع الممثلة الإيرانية (Facebook / Sharon Lamberger)

4. إسرائيل رائدة في نسبة الولادة في الغرب

وفق تقرير منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية (OECD)، يتضح أن إسرائيل هي الرائدة من بين الدول الأعضاء في هذه المنظمة في مؤشر الولادة. ويتبين من التقرير أيضا أن معدل الولادة الإجمالي في إسرائيل في عام 2016 كان 3.16 طفلا لكل امرأة. 73.9% من الأطفال الذين وُلدوا في عام 2016 كانوا يهودا؛ 20.7% مسلمين؛ 1.4% مسيحيين؛ و 1.3% دروزا.

(Al-Masdar / Guy Arama; Flash90 / Rahim Khatib, Moshe Shai)

5. علاقة نصر الله بخامنئي تنفضح بالخطأ في صحيفة إيرانية

تحدث حالة دبلوماسيّة محرجة بين الأصدقاء أيضا. ألقى نصر الله خطابا أمام مجموعة من الإيرانيين في لبنان وأوضح أن حزب الله يخلص أولا للزعيم الإيراني خامنئي، ثم للبنان.

بعد أن نشرت صحيفة إيرانيّة تصريحات نصر الله، أصدر حزب الله بيانا رافضا أنه تم ذكر هذه التصريحات. حذف الموقع الإيراني المقابلة وكتب اعتذارا. أوضح المحلل الإسرائيلي لشؤون إيران، رازي تسيمت، أن رد نصر الله السريع على النشر الإيراني، يشير إلى مدى الضغط الذي يشعر به التنظيم من الكشف عن حجم علاقاته مع إيران.

للافتات في لبنان للقائد الأعلى لإيران علي خامنئي والأمين العام لحزب الله نصر الله (AFP)