الغاز الإسرائيلي - بشارة تحسين العلاقات مع الجيران
حقل تمار الإسرائيلي (Flash90)
حقل تمار الإسرائيلي (Flash90)

الغاز الإسرائيلي – بشارة تحسين العلاقات مع الجيران

من المحتمل أن يسهم سعي إسرائيل لتصدير الغاز الطبيعي الذي اكتشفته في مياه البحر المتوسط في إعادة بناء العلاقات المتوترة مع مصر وتركيا لكنه قد يحرم أوروبا من بديل ثمين للغاز الروسي

في الشهور الأخيرة وقعت إسرائيل اتفاقات مع الأردن والسلطة الفلسطينية رغم تردي العلاقات مع الفلسطينيين وهي الآن بحاجة لتوسيع آفاق التصدير للاستفادة من الاكتشافات الضخمة التي حققتها.

وإذا سار كل شيء على ما يرام فربما تؤدي التطورات الأخيرة إلى بدء العمل في إقامة أول خط أنابيب بين إسرائيل وتركيا في العام المقبل كما بدأت بوادر تعاون في مجال الغاز بين إسرائيل ومصر في الظهور وهو ما سيفتح الباب أمام إمكانية التصدير للأسواق الآسيوية الكبرى.

وأدى النمو السكاني وارتفاع الطلب إلى عدم كفاية الإمدادات المخصصة لمحطات إسالة الغاز الطبيعي في مصر وأدى نقص المعروض في السوق المحلية إلى تآكل صادرات مصر المحمولة بحرا عبر قناة السويس إلى أفضل أسواق العالم ربحية في آسيا.

ودفع ذلك إسرائيل إلى تأجيل البت في خطط سابقة لضخ احتياطيات الغاز إلى محطة تصدير تقام مستقبلا في جزيرة قبرص لتوجه بذلك لطمة كبرى لطموحات قبرص التي ترزح تحت عبء دين كبير كي تتحول إلى مركز رئيسي في أسواق الغاز.

حقل تمار الإسرائيلي (Flash90)
حقل تمار الإسرائيلي (Flash90)

ومن المقرر أن تنتج محطة قبرصية لتصدير الغاز الطبيعي المسال خمسة ملايين طن على الأقل سنويا للتصدير لأوروبا وآسيا بما يسمح للأوروبيين بتقليل اعتمادهم المتزايد على روسيا خاصة بعد الأزمة الأوكرانية.

وتثير الخطط الإسرائيلية الجديدة الشكوك في التطورات القبرصية لأن المستثمرين سيحتاجون لكميات من الغاز أكبر مما يمكن لقبرص أن تتيحه لهم بما يحقق العوائد المرجوة على استثمارات بمليارات الدولارات.

وقال مصدر يشارك في أعمال تطوير احتياطيات الغاز القبرصية “إذا كانت إسرائيل قد تخلت فعلا عن قبرص كشريك لتطوير موارد الغاز في المنطقة فعلينا (في قبرص) حقا أن نكتشف كميات أكبر كثيرا من الغاز إذا كنا نريد أن نصبح مصدرا يعتد به وهذا سيؤخر بالتأكيد خططنا عدة أعوام.”

تحالفات

وتأكدت حاجة أوروبا الماسة لتنويع مصادرها من النفط والغاز بفعل احتمال فرض عقوبات على قطاع الطاقة الروسي ردا على ضم موسكو شبه جزيرة القرم وحشد قواتها على امتداد الحدود الشرقية لأوكرانيا.

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (ALEXEI NIKOLSKY / RIA-NOVOSTI / AFP)
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين (ALEXEI NIKOLSKY / RIA-NOVOSTI / AFP)

وتأمل إسرائيل تصدير الغاز عن طريق خط أنابيب وعدة محطات عائمة لإنتاج الغاز المسال التي يتم فيها تبريد الغاز لتحويله إلى الصورة السائلة حتى يمكن شحنه لأكبر أسواق العالم.

ويمثل المشروع لإسرائيل حصيلة ضريبية تبلغ 150 مليار دولار إذا أبرم الكونسورتيوم الذي يدير حقول الغاز اتفاقات للتصدير.

وقال مصدر دبلوماسي إسرائيلي لرويترز “في نهاية الأمر تحتاج مصر وتركيا للطاقة وامتلاكنا لهذه الطاقة يخلق تلاقيا للمصالح على المستوى الإقليمي.”

وتتيح مصر لمجموعة الشركات الأمريكية الإسرائيلية التي تطور حقل ليفياثان الإسرائيلي العملاق للغاز سبيلا للوصول إلى السوق الآسيوية حيث يبلغ سعر الغاز الطبيعي المسال مثلي سعره في أوروبا.

وقال يوجين كاندل رئيس المجلس الوطني الاقتصادي بمكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي “إذا استطاعت الشركات التي تشغل الحقول في إسرائيل التوصل لاتفاق مع الشركات التي تشغل هذه المنشآت فستفيد فيما يبدو مصر وإسرائيل والشركات كلها.”

ولم يحدث تعاون اقتصادي يذكر بين مصر وإسرائيل منذ توقيع معاهدة السلام التاريخية بين البلدين عام 1979. وفي السنوات الأخيرة أدت الاضطرابات السياسية في مصر إلى تقليص فرص التعاون بين الجانبين.

حفل توقيع اتفاقية السلام الإسرائيلة المصرية (AFP)
حفل توقيع اتفاقية السلام الإسرائيلة المصرية (AFP)

وتتركز المحادثات بين كونسورتيوم ليفياثان والسلطات المصرية على تزويد منشآت تصدير الغاز المسال المصرية العاطلة عن العمل بالغاز الإسرائيلي. ويتألف الكونسورتيوم من شركات ديليك دريلينج وريشيو وأفنر أويل الإسرائيلية وشركة نوبل انرجي الأمريكية.

وتدير بي.جي البريطانية واحدة من محطات إسالة الغاز التي لا تعمل بطاقتها القصوى في مصر وهي من أكبر شركات تجارة الغاز المسال في العالم. وتجري بي.جي مباحثات مع شركاء كونسورتيوم ليفياثان.

وقالت مصادر بصناعة النفط إن الخيار المفضل هو بناء خط أنابيب تحت سطح البحر من حقل ليفياثان وتوصيله بشبكة أنابيب بحرية تابعة لمجموعة بي.جي في المياه المصرية بما يسمح بضخ الغاز الإسرائيلي مباشرة إلى محطة الإسالة في إدكو.

وإذا تحقق ذلك فلن يكون معناه إحياء محطة إدكو فحسب بل إن أول صادرات إسرائيلية من الغاز المسال ستنطلق من محطة مصرية.

وتعرض خط أنابيب بري بين مصر وإسرائيل لهجمات متكررة من جانب جماعات معارضة للعلاقات مع إسرائيل لكن استهداف خط أنابيب تحت سطح البحر سيكون أصعب كثيرا.

تفجير الأنبوب لنقل الغاز في سيناء (AFP)
تفجير الأنبوب لنقل الغاز في سيناء (AFP)

وتواجه مصر صعوبات في الوفاء باحتياجاتها المحلية المتزايدة من الطاقة وأدى انخفاض الإنتاج المحلي وتكرار انقطاع التيار الكهربائي إلى استياء بين مواطنيها.

ومن الممكن أن يسهم الغاز الإسرائيلي في تخفيف النقص في السوق المصرية ويقلل من حدة الاضطرابات التي كانت من أسباب عزل الرئيس الإخواني محمد مرسي ويقلل عبء متأخرات تبلغ نحو ستة مليارات دولار تدين بها مصر لشركات الطاقة الكبرى مثل بي.جي.

وفي إطار سياسة تصدير ثنائية المسار تهدف إسرائيل أيضا لشحن الغاز الطبيعي المسال إلى أسواق آسيا وأمريكا الجنوبية عن طريق محطة عائمة لإسالة الغاز تقام فوق حقل ليفياثان.

وقال كاندل “بكل تأكيد نريد تقوية العلاقات الاقتصادية مع جيراننا لكننا لا نريد أيضا أن نكون مكشوفين أكثر من اللازم للتقلبات المحتملة في المنطقة. ولذلك يجب أن يكون لإسرائيل منافذ لا تقيدنا بالمنطقة.”

تقارب تركي

تردت العلاقات بين إسرائيل وتركيا بشدة بعد أن أغار جنود كوماندوز إسرائيليون على يخت تركي يحمل نشطاء مؤيدين للقضية الفلسطينية كانوا يحاولون كسر الحصار الإسرائيلي على قطاع غزة عام 2010.

ومازال ضعف العلاقات بين الجانبين يمثل حائلا دون لإبرام اتفاق بشأن الغاز رغم أن الجانبين يجريان محادثات.

وقال مسؤول كبير بقطاع الطاقة التركي “تعقد دائما مفاوضات على مستوى عال لتسوية المسائل السياسية ومفاوضات على مستوى أقل تهدف إلى إحراز تقدم في مجال الطاقة. وسيمهد تطبيع العلاقات السبيل أمام الاستثمار والتعاون في الطاقة.”

سوق في تركيا (Kobi Gideon / flash90)
سوق في تركيا (Kobi Gideon / flash90)

وربما يساهم الغاز في تعزيز مساعي المصالحة التي تقودها الولايات المتحدة في الشهور الأخيرة.

وقالت المحللة سارة حسن بمجموعة أوكسفورد ريسيرش جروب “من الواضح أن ثمة إمكانية كبيرة لتحويل ثروة الغاز الجديدة في شرق المتوسط من مصدر محتمل للصراع إلى عامل مساعد في التعاون الإقليمي. وسترغب تركيا على الأقل أن يرى الآخرون أنها تحاول تحسين الظروف للفلسطينيين إلى جانب أي صفقة محتملة.”

وأوشكت محادثات السلام الإسرائيلية الفلسطينية على الانهيار وبدأت الحكومة الإسرائيلية تفرض عقوبات اقتصادية جديدة على السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وسط اتهامات متبادلة بالمسؤولية عن الجمود الذي وصلت إليه المفاوضات.

وتتركز المحادثات بين كونسورتيوم ليفياثان والجانب التركي على مد خط أنابيب تحت سطح البحر سعة عشرة مليارات متر مكعب بكلفة متوقعة تبلغ 2.2 مليار دولار بما يفتح المجال أمام إسرائيل للتصدير لسوق رئيسية من الأسواق الناشئة تعد أحد أسواق الطاقة الرئيسية في أوروبا بحلول 2023.

وقال مسؤول بقطاع الطاقة التركي “نحن نعتقد أن من الممكن أن تبدأ مرحلة بناء خط الأنابيب لنقل الغاز الإسرائيلي إلى تركيا في النصف الثاني من 2015.”

ومن الممكن أن يفتح خط أنابيب آخر لم يتم بعد إقامته لربط أوروبا ببحر قزوين عن طريق تركيا في 2019 الباب أمام سوق جديدة للغاز الإسرائيلي في غرب أوروبا.

وأضاف المسؤول التركي أن إبرام اتفاق لتوريد الغاز لمدة 25 عاما سيؤدي لتحسين العلاقات التركية الإسرائيلية ويعزز العلاقات الاقتصادية بين الجانبين وسيتم رفع العقوبات التركية المفروضة على إسرائيل وإعادة سفير كل من البلدين للبلد الآخر.

وقال محمد أوغوتكو رئيس رئيس شركة جلوبال ريزورسيز كوربوريشن للاستشارات ومقرها لندن “السوق التركية للغاز الطبيعي هي السوق الوحيدة النامية (في المنطقة) ومساعي التنويع بعيدا عن روسيا ستبرر ضم الغاز الإسرائيلي إلى الغاز الأذربيجاني والإيراني والكردي.”

وأضاف “الأتراك يدركون أنه إذا تم تنفيذ مشروع الغاز هذا دون مشاركتهم فلن يكون لهم دور في شرق المتوسط. ومن ثم فإن القطاع الخاص التركي قد يتشجع على أخذ زمام المبادرة ويلحق به الساسة في مرحلة لاحقة.”

فصل قبرص

وقد بدأت اكتشافات الغاز تعمل على حفز التقدم في المباحثات الرامية لتسوية نزاع قديم بين تركيا وقبرص اللتين سيعبر أي خط أنابيب للغاز التركي حدودهما البحرية لكي يصل إلى تركيا.

وقبرص جزيرة مقسمة منذ احتلت قوات تركية شمالها عام 1974.

وقال نيكولو سارتوري محلل شؤون الطاقة والدفاع بمعهد الشؤون الدولية في روما “يبدو فعلا أن الغاز الطبيعي يمكن أن يقرب الجانبين من تسوية لأن الهدف الرئيسي لتركيا هو تأمين الموارد لتلبية الطلب المتزايد بسرعة صاروخية.”

 

وقال أوغوتكو “اشتدت الجهود لإقامة خط أنابيب الغاز بشرق المتوسط خلال الشهور القليلة الماضية وتلعب فيها الولايات المتحدة دورا أساسيا. والتسوية القبرصية على رأس جدول الأعمال لأنها ستسمح لقبرص باستخدام هذا الخط…”

وهذا قد يقنع قبرص بالموافقة على خط أنابيب يمر بمياه يطالب بأحقيته فيها كل من الشطر اليوناني القبرصي والشطر التركي من الجزيرة.

ومنذ تخفيض احتياطيات الغاز العام الماضي في حقل افروديت القبرصي الرئيسي تأكد أن الكميات الموجودة فيه لا تكفي لتغذية محطة الإسالة المزمع إقامتها في فاسيليكوس.

وكان مسؤولون قبارصة يعولون على إمدادات إضافية من إسرائيل لتحقيق جدوى مشروع التصدير وشجعهم على ذلك أن شركتي نوبل وديليك من المطورين الرئيسيين لحقل ليفياثان تملكان مشروع حقل افروديت.

ومن العوامل التي عطلت المحادثات تزايد الرفض الإسرائيلي لاقتسام الغاز في الحقول الإسرائيلية مع مشروع قبرصي منافس.

اقرأوا المزيد: 1268 كلمة
عرض أقل

إسرائيل وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق تهدئة

نتنياهو، السيسي وعباس (AFP, Flash 90)
نتنياهو، السيسي وعباس (AFP, Flash 90)

القناة العاشرة: بدأت العملية في لقاء سري بين نتنياهو والسيسي في شهر أيار

14 أغسطس 2018 | 09:29

يبدو أنه رغم كل التوقعات، فإن المحادثات للتوصل إلى اتفاق تهدئة بين إسرائيل وحماس آخذ بالتقدم. سُتجرى اليوم الثلاثاء في القاهرة محادثات بين قادة حماس وبين الفصائل الفلسطينية. ويتوقع أن يلقي أبو مازن، غدا الأربعاء، خطابا، يمكن نعرف بعده معلومات أكثر حول إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق بين فتح وحماس حقا، وفي هذه الأثناء تشهد المناطق هدوءا، وستُجرى اليوم تقديرات للوضع بعد السماح، على ما يبدو، بدخول المزيد من البضائع إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم. رغم هذا، كما هو معروف، فإن العلاقات بين كلا الجانبين هشة، وليست هناك اتفاقات نهائية.

قال مراسل القناة العاشرة، باراك ربيد، أمس الإثنين،، إنه وفق التقارير، سافر نتنياهو بتاريخ 22 أيار مع عدد صغير من المستشارين والحراس الأمنيين، إلى مصر وقضوا فيها بضع ساعات عائدين إلى إسرائيل في ساعة متأخرة من الليل. كانت الزيارة سرية، ولم يعرف بها معظم أعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية.

وفق أقوال المسؤولين الأمريكيين، تباحث نتنياهو والسيسي معا، واهتمت مصر تحديدا بالتوصل إلى تسوية سياسية في قطاع غزة تتضمن سيطرة السلطة الفلسطينية على القطاع، وقف إطلاق النار، التخفيف الإسرائيلي والمصري من الحصار المفروض على غزة، ودفع تأهيل البنى التحتيّة الهامة في غزة قدما. كما تباحث نتنياهو والسيسي معا في التوصل إلى حل لقضية جثامين الجنود والمواطنين الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس في غزة. كما طُرح في اللقاء برنامج السلام الأمريكي الاستثنائي، الذي يرغب البيت الأبيض في عرضه منذ وقت.

خلال اللقاء، أكد السيسي لنتنياهو أن الحل للوضع في غزة يجب أن يتم من خلال سيطرة السلطة الفلسطينية على القطاع ثانية، وتحمل مسؤولية إدارة القطاع بدلا من حماس – حتى إذا حدثت هذه الخطوة تدريجيا ودون المطالبة بنزع الأسلحة الثقيلة في القطاع كشرط مسبق. أراد الرئيس المصري نقل رسالة تفيد أن على إسرائيل، الدول العربية، والمجتمع الدولي ممارسة ضغط على أبو مازن لتحمل مسؤولية إدارة غزة، رغم عدم رغبته في ذلك.

يجدر الانتباه إلى أن التحدي الذي يقف أمام نتنياهو هو داخل الحكومة تحديدًا: هناك وزراء يعارضون التوصل إلى تسوية مع حماس، لا سيما سيطرة أبو مازن على غزة مجددا. قال وزير شؤون الاستخبارات وعضو المجلس المصغر، يسرائيل كاتس، لصحيفة “إسرائيل اليوم” إن “كل محاولة لإعادة سيطرة أبو مازن على غزة، والربط بين السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة عبر “معبر آمن” سيمر عبر إسرائيل، تشكل تهديدا مباشرا ومسا خطير بأمن دولة إسرائيل، وبالتوازن الديموغرفي بين إسرائيل والفلسطينيين”. بشكل مناف للعقل، قد تقنع هذه الأمور أبو مازن، الذي يعارض الخطوة منذ البداية، ما يجعله يوافق على المخطط…

اقرأوا المزيد: 385 كلمة
عرض أقل

ليفربول يشتكي المصري محمد صلاح للشرطة

محمد صلاح نجم ليفربول (AFP)
محمد صلاح نجم ليفربول (AFP)

نادي ليفربول توجه إلى الشرطة البريطانية وبلّغ عن ارتكاب نجم الفريق محمد صلاح مخالفة مرورية.. استخدم هاتفه النقال أثناء القيادة

14 أغسطس 2018 | 12:46

نجومية وأداء اللاعب المصري في نادي ليفيربول لم يشفعا له حين خالف القوانين المرورية في بريطانيا: أفادت وسائل إعلام بريطانية أن نادي ليفربول لكرة القدم، توجه مؤخرا إلى الشرطة للإبلاغ عن مخالفة مرورية ارتكبها نجم الفريق المصري، محمد صلاح.

وجاء توجه ليفربول في أعقاب فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه محمد صلاح وهو يستخدم هاتفه النقال أثناء القيادة. وبعدها أحاط مشجعون سيارة اللاعب الذي أبقى نوافذ سيارته مقفلة، مواصلا الانشغال بهاتفه دون الالتفات إليهم.

وجاء في بيان للنادي العريق عن الحادثة: “بعد أن تحدثنا مع اللاعب، أبلغنا الشرطة بملابسات الحادثة ونقلنا الصور.. سنعالج هذه الحادثة في داخل النادي”. وجاء رد الشرطة أنها تلقت المادة ونقتلها إلى الجهات المسؤولة. وفي ملاحظة تهكمية من الإعلام البريطاني، كتبت بعض المواقع: “من الأفضل أن يستقل اللاعب حافلة الفريق بدل القيادة بنفسه”.

يذكر أن نجم صلاح سطع مع انطلاق الدوري الإنجليزي، حيث سجّل هدفا مهما لصالح ليفيربول في المباراة ضد “ويستهام”، والظاهر أن صلاح سيتربع على عرش النجم هذه السنة أيضا.

اقرأوا المزيد: 155 كلمة
عرض أقل

“الرجل الحقيقي لا يستغل النساء”

مايكل أورين، نائب وزير الخارجية الإسرائيلية, الذي يشارك في الحملة الاعلامية
مايكل أورين، نائب وزير الخارجية الإسرائيلية, الذي يشارك في الحملة الاعلامية

تعبّر حملة دعائية استثنائية في إسرائيل، يشارك فيها أعضاء كنيست، عن رأي الرجال الذين يعارضون ظاهرة الدعارة

14 أغسطس 2018 | 10:40

يشارك 80 رجلا من بينهم أعضاء كنيست، في حملة دعائية نُشرت اليوم صباحا تناشد الجمهور بألا يستهلك خدمات الدعارة.

للمرة الأولى، يشارك في الحملة ضد ظاهرة الدعارة، رجال وليس نساء متضررات من الدعارة. ترافق صور الرجال كتابة جاء فيها: “ننضم إلى الثورة. ونعارض استهلاك الدعارة”، أملا في نقل رسالة إلى رجال آخرين ليسوا مستعدين للمشاركة في استغلال النساء.

تأتي الحملة الدعائية الآن تحديدا بعد مصادقة الحكومة على أن استهلاك الدعارة ليس قانونيا – هذا القرار هو الأهم في مكافحة الدعارة.

وفق التقديرات، هناك في إسرائيل نحو 14 ألف رجل وامرأة يستهلكون الدعارة ونحو 3.000 قاصر وقاصرة. وفق المعطيات، تُستهلك الدعارة نحو 26.5 ألف مرة في الليلة.

حتى الآن، تحدثت في وسائل الإعلام المعارضات للدعارة من جهة، ومن جهة أخرى، تحدث الرجال الذين أوضحوا أن الظاهرة قديمة معربين أنهم يعارضون منعها. ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها رجال بارزون عن أن استهلاك الدعارة يشكل استغلال موضحين أنهم يعارضون أن يكونوا جزءا منه.

في إطار الحملة، التُقطت صور لـ 80 شخصا ومن بينهم أعضاء كنيست، محامون، رجال هايتك، وآخرون، وصرحوا أنهم لن يستهلكوا الدعارة. من بين المشاركين في الحملة، هناك أعضاء الكنيست ميكي ليفي (هناك مستقبل)، روعي فولكمان (كلنا)، ونحمان شاي (الاتحاد الصهيوني).

اقرأوا المزيد: 187 كلمة
عرض أقل
الإفطار الإسرائيلية التقليدية
الإفطار الإسرائيلية التقليدية

من الكرواسون حتى النودلز.. وجبات الإفطار حول العالم

تؤثر ثقافات وأماكن مختلفة في وجبات الإفطار الخاصة بها؛ نقدم لكم خمس وجبات إفطار تقليدية من حول العالم

فاصوليا مطبوخة، نقانق وبيض، أو كريب محشو بالفواكه؟ خصائص وجبات الإفطار تتغير من مكان إلى آخر، ويدعي خبراء وأطباء أن وجبة الإفطار هي الأهم. تعود هذه الأهمية إلى أن وجبة الإفطار تعيد إلى الجسم الطاقات التي خسرها أثناء الليل، تحضرنا لليوم الذي ينتظرنا، وتضمن لنا عملية الأيض السليمة.

تؤثر الفوارق بين الثقافات والأماكن في مكونات وجبات الإفطار التقليدية المختلفة في العالم. جمعنا من أجلكم، قرائنا الأعزاء، خمسة وجبات إفطار تقليدية وخاصة من دول مختلفة في العالم:

01
إنجلترا: فاصوليا ونقانق

يجب أن تشتمل وجبة الإفطار على الطريقة الإنجليزية على نقانق، لحم الخنزير المقدد (بيكون)، بيض، فطر، بطاطا مقلية، وخبز محمص. يُقدم كأس شاي وبودينغ حلو للتحلية كجزء من التقاليد البريطانية الخاصة بوجبة الإفطار.

02
الولايات المتحدة: بان كيك ولحم خنزير مقدد

في وجبة الإفطار، يتناول الأمريكيون المعروفون بحبهم لوجبة الإفطار الغنية بالدهنيات والسعرات الحرارية، البان كيك الدهني، الذي يقدم غالبا مع قطعة من لحم الخنزير المقدد (بيكون)، وشراب القيقب (بالإنجليزية: Maple syrup)، والفواكه. كما ويتناولون أحيانا البيض المخفوق في الوجبة.

03
اليابان: الأرز والسمك

تتضمن وجبة الإفطار التي تميز اليابان، الدولة الأسيوية التي يشتهر مواطنوها بالتغذية السليمة، التوفو، الأسماك والأرز، المنقوع جميعها بصلصة الصويا.

04
إيران: الخبز والحليم

يشكل خبز النان (الإنكليزية: Naan) مع الزبدة والمربى وجبة الإفطار النموذجية في إيران. إضافة إلى ذلك، تقدم في الإفطار وجبة “الحليم” التقلدية المؤلفة من الحنطة، القرفة، الزبدة والسكر المطهو جميعها مع اللحم، وتقدم ساخنة أو باردة.

05
إسرائيل: بيض، سلطة، وجبنة

تشتهر وجبات الإفطار الإسرائيلية التقليدية بتشكيلتها. وهي تتضمن غالبا البيض المعد بطرق مختلفة، السلطات، الطماطم، والخبر الطازج. تقدم كل هذه الأطعمة إضافة إلى القهوة وعصير البرتقال الطبيعي، المغذي، والسليم.

اقرأوا المزيد: 178 كلمة
عرض أقل

تقرير: نتنياهو أوعز بتجميد البناء في القدس

رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (Marc Israel Sellem/POOL)
رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (Marc Israel Sellem/POOL)

كشفت هيئة البث الإسرائيلي عن وثيقة لدى قسم التخطيط والهندسة في بلدية القدس تدل على أن ديوان نتنياهو يعيق بناء مئات الشقق الجديدة في أحياء مركزية في القدس.. وديوان نتنياهو ينكر

14 أغسطس 2018 | 09:04

كشف مراسل هيئة البث الإسرائيلي، ميخائيل شيمش، أمس الأثنين، عن وثيقة لدى قسم التخطيط والهندسة في بلدية القدس، تدل على أن ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أصدر توجيهات بتجميد البناء في المدينة.

وحسب التقرير الإسرائيلي، توجهت جهات مهنية من البلدية إلى ديوان نتنياهو، مؤخرا، بطلب عاجل للمصادقة عل مشاريع البناء في أحياء مركزية في القدس، إلا أن الجواب كان رفض الموافقة على خطط البناء في هذه المرحلة. أما ردّ ديوان نتنياهو على الكشف فكان رفض وجود توجيهات من هذا النوع، وقال ديوان نتنياهو “مكتب رئيس الحكومة لا يعيق البناء في القدس”.

ويدور الحديث عن مئات الشقق في أحياء ضخمة ومركزية في القدس: 500 شقة في حي “رامة شلومو”، و220 شقة في جنوب “جيلو”، و200 شقة في “راموت ألون”، و150 شقة في حي “راموت”.

وذكر التقرير أن ديوان نتنياهو كان قد جمد خطة بناء لأكثر من 100 شقة في حي “راموت” قبل سنة، إلا أن ديوان نتنياهو أنكر التقرير، ليصادق على البناء بعد الكشف الإعلامي. وبعدها أصدر توجيهات بتجميد البناء.

يذكر أن الإدارة الأمريكية تنوي طرح خطة سلام، تلقب “صفقة القرن”، لحل الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، ورغم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وإعلانها عاصمة إسرائيل، يفضل الرئيس الأمريكي عدم البناء في المدينة قبل طرح الخطة.

اقرأوا المزيد: 191 كلمة
عرض أقل

الطلب على تعلم العربية في المدارس الإسرائيلية يشهد انخفاضا

(Hadas Parush/Flash90)
(Hadas Parush/Flash90)

تشير بيانات جديدة إلى أنه طرأ انخفاض على الطلب لتعلم العربية في المدارس الثانوية في إسرائيل: "لسنا قادرين على التحدث بالعربية مع الجيران"

يعيش نحو 1.8 مليون عربي الآن في إسرائيل، وهم يشكلون 21% من إجمالي سكان دولة إسرائيل، ولكن لا تنص القوانين على أن تعليم اللغة العربية في جهاز التربية والتعليم الإسرائيلي إلزامي. في ظل ضجة قانون القومية، الذي يدعي معارضوه أنه يمس بمكانة اللغة العربية، تكشف بيانات جديدة عن وضع تعليم العربية السيء في المدارس الإسرائيلية.

وفق البيانات الجديدة، نحو 111 ألف طالب درسوا خلال السنة الماضية في الصف الثاني عشر العربية، وتقدم 2.936 طالبا فقط لامتحانات البجروت للغة العربية، أي نحو 2.5% من إجمالي الطلاب. هناك في المدارس فوق الابتدائية في إسرائيل برنامج اختياري لتعليم العربية، لساعتين أسبوعين، أما في المدارس الإعداديّة فإن تدريس لغة أجنبية ثانية إلزامي – العربية أو الفرنسيّة – يختار طلاب كثيرون تعلم الفرنسيّة.

يتعلم الطلاب في المدارس الإسرائيلية العربية الفصحى، التي تختلف إلى حد كبير عن العربية المحكية، لهذا لا يستطيعون التحدث مع جيرانهم العرب. بناء على هذا، يعتقد طلاب كثيرون أن تعلم العربية الفصحى لا يساهم في تقدمهم، إلا إذا كانوا يخططون للالتحاق بالخدمة العسكرية في سلاح المخابرات. إضافة إلى ذلك، في السنوات الماضية، أصبح تعلم العربية المحكية صرعة في إسرائيل. ينضم الإسرائيليون من أعمار مختلفة إلى دورات لتعلم العربية، رغبة في القدرة على التحدث مع جيرانهم العرب.

تدريس اللغة العربية المحكية في موقع “مدرسة” (Facebook)

وفق استطلاع أجرته جمعية “سيكوي” فإن %8.6 من إجمالي اليهود الذين أعمارهم 20 عاما وأكثر، يعرّفون أنفسهم بأنهم يعرفون العربية إلى حد ما، وقال %1.6 من بينهم إنهم تعلموا العربية في المدرسة. قالت غيلي رعي، من قسم المجتمَع المشترك في جمعية “سيكوي”، لصحيفة “معاريف”: إن الاحتمال أن يستطيع الطلاب اليهود التواصل باللغة العربية هو ليس واقعي لأنهم لا يتعلمون اللغة لفترة كافية. نحن نتعلم العربية لأهداف سلاح المخابرات، ولكن عندما يخرج الشبان اليهود إلى الشارع لا يستطيعون إدارة محادثة مع جيرانهم العرب”.

جاء على لسان وزارة الصحة، أنه قبل نحو عامين صادقت الوزارة على برنامج للصف الخامس حتى السادس، يستند إلى تعليم العربية المحكية ومهارات القراءة والكتابة الأساسية. يجري الحديث عن برنامج يركز على الحوار بالعربية المحكية حول الشؤون اليومية والتعرف إلى الثقافة العربية.

اقرأوا المزيد: 314 كلمة
عرض أقل

ليبرمان: جولة القتال القادمة في غزة مسألة وقت

ليبرمان في جولة تفقدية في شمال إسرائيل
ليبرمان في جولة تفقدية في شمال إسرائيل

خلال زيارة للقيادة العسكرية بالقرب من قطاع غزة وبعد تقييم للوضع الأمني، وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد أن جولة القتال القادمة في غزة حتمية

13 أغسطس 2018 | 15:29

أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الاثنين، زيارة للقيادة العسكرية في منطقة الجنوب بالقرب من قطاع غزة وتحدث عن احتمال وقوع جولة قتال قادمة مع حماس على خلفية الحديث عن التوصل إلى وقف إطلاق نار وتسوية للوضع في غزة، مؤكدا أن جولة القتال القادمة مسألة وقت.

وقال “السؤال المتعلق بجولة القتال القادمة يجب أن يكون “متى” وليس “هل” وأضاف “سياسة الأمن التي ننتهجها إزاء غزة مسؤولة، وهي ليست ردا على المعلقين وعناوين الصحف والرأي العام. إننا مستعدون وواثقون بما نعمل وكيف نعمله”.

وجاءت أقوال ليبرمان في أعقاب محادثات لتقييم الوضع مع رئيس الأركان وقائد المنطقة الجنوبية وحدة تنسيق نشاطات الحكومة في المناطق الفلسطينية ومندوب عن جهاز الأمن العام. “لقد قمنا بالرد على نشاطات “مسيرة العودة الكبرى” بقوة ومسؤولية. حماس تلقى ضربة قاسية: 168 قتيلا، و4348 جريحا وعشرات البنى التحتية قد دمرت”.

يذكر أن إسرائيل ما زالت تنكر التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة بوساطة مصرية، رغم تقارير وخطوات على الأرض تعزز الاحتمال.

اقرأوا المزيد: 151 كلمة
عرض أقل

امرأة عربية أخرى قتلت أمس..

منشور يدعو للتظاهر في أعقاب جريمة قتل لامرأة عربية في النقب (فيسبوك)
منشور يدعو للتظاهر في أعقاب جريمة قتل لامرأة عربية في النقب (فيسبوك)

تنظيم وقفة احتجاجية على تقاعس السلطات عن التصدي لجرائم القتل بحق النساء في المجتمع العربي.. العنف في المدن والقرى العربية يدفع البعض للانتقال إلى المدن اليهودية

13 أغسطس 2018 | 15:01

نشرت منظمات مدنية، وناشطات نسائيات في إسرائيل، دعوة للمشاركة في وقفة احتجاجية في جنوب إسرائيل، اليوم الاثنين، ضد ظاهرة جرائم قتل النساء في المجتمع العربي. وجاء في الصفحة التي تشير إلى الحدث على فيسبوك أن المظاهرة تأتي استنكارا لجريمة قتل نورا أبو صلب من قرية خشم زنة البدوية.

وعن الجريمة، قالت الشرطة إنها عثرت على جثة امرأة تبلغ من العمر 36 عاما بالقرب من مفترق طرق بعد بلاغ وصل قسم الطوارئ، وعلى جثتها علامات إطلاق نار. وقالت الشرطة إن الضحية مطلقة وعندها 7 أطفال، ورجحت أن الخلفية هي “شرف ” العائلة.

ووصفت منظمات الوقفة الاحتجاجية جريمة القتل الشنيعة بأناه وصمة عار على جبين سلطات القانون، تدل على اخفاقها وتقاعسها عن حماية النساء في المجتمع العربي. وأشارت النساء إلى أن الضحية كانت قد أبلغت الشرطة في الماضي عن تعرضها للعنف، وطلبت الحماية بعد تهديد حياتها وإطلاق النار صوبها.

وطالبت المنظمات الشرطة بالإسراع إلى القبض على مرتكبي الجريمة ومحاكمتهم دون تأخير. “نطالب القيادة العربية المحلية بشجب الجريمة الشنيعة واستنكار الإجرام” جاء في البيان. وحسب إحصاء نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” فقد قتلت منذ بداية العام 8 نساء بدويات.

يعاني المجتمع العربي في إسرائيل من استفحال العنف والجريمة. ويصف سكان الوضع قائلين إن عصابات الجريمة استولوا على القرى والمدن. وقد دفعت هذه الظاهرة الخطيرة إلى هجرة عائلات عربية من المناطق العربية إلى اليهودية، وذلك للعيش في أمان. فقد أصبح إطلاق النار في الشوارع، وحرب العصابات، أمرا عاديا في بعض المدن العربية مثل أم الفحم والطيبة حسب وصف سكان المنطقة.

ليش؟ ليش؟ ليش؟ ليش؟ ما بتكمتمل فرحتنا وفخرنا بإنجازاتنا ؟بنرجع من المظاهرة بنلاقي خبر عن مقتل سيدة في النقب ويمكن قبل…

Posted by ‎غدير هاني‎ on Sunday, 12 August 2018

ويقول بروفسور رياض أغبارية في حلقة بثتها هيئة البث الإسرائيلي عن العنف في المتجمع العربي: “إنه أمر طبيعي أن يكون في المجتمع مجرمون، لكن المشكلة عندنا أن ما من أحد يوقفهم” في إشارة إلى تقاعس الشرطة وسلطات القانون عن القيام بواجبها لإعادة الأمان إلى الشارع العربي.

اقرأوا المزيد: 276 كلمة
عرض أقل
تاج محل (AFP)
تاج محل (AFP)

سائح إسرائيلي يغضب السلطات الهندية في تاج محل

كاد شاب إسرائيلي يتورط مع الشرطة الهندية عندما أطلق طائرة تصوير لتصوير الموقع السياحي العالمي الرائع، تاج محل

اعتلقت الشرطة الهندية شاب إسرائيلي مؤخرا للتحقيق معه، بعد أن أطلق طائرة تصوير فوق الموقع السياحي تاج محل. لمزيد الحظ، أطلقت الشرطة سراحه علما منها أنه لم يعرف أن القانون الهندي يحظر تشغيل طائرات صغيرة في الموقع.

أراد الشاب، الذي أطلق الطائرة من غرفته في الفندق، التقاط صورة جيدة للمبنى الرائع، الذي يشكل إحدى عجائب الدنيا وموقعا سياحيا شعبيا مشهورا في الهند. ولكنه لم يعرف أن القانون في الهند يحظر تشغيل طائرات صغيرة في منطقة مسافتها 500 متر بالقرب من موقع تاج محل، لأسباب أمنية.

أوضح ضابط الشرطة في الموقع أن هناك إرشادات واضحة في الفنادق القريبة من تاج محل تحظر التصوير ولكن الفندق الذي نزل فيه الشاب لم يوضح تعليمات كهذه. كذلك، هذه ليست المرة الأولى التي يتورط فيه الإسرائيليون في مشاكل بسبب إطلاق طائرات تصوير صغيرة في الهند. ففي شهر شباط، اعتقلت الشرطة ثلاثة متنزهين من حاملي حقائب الظهر بعد أن ألقي القبض عليهم وهم يلتقطون صورا لمناظر صحراوية عبر طائرة تصوير صغيرة بالقرب من ثكنة عسكرية. ولكن أطلِق سراحهم بعد تدخل السفير الإسرائيلي.

تاج محل أو “تاج القصور” هو ضريح رائع الصنع بناه الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي في القرن السابع عشر، تخليدا لذكرى زوجته الثالثة المحبوبة، ممتاز محل. في عام 1983، أعلنت اليونسكو أن موقع تاج محل هو موقع تراث عالمي، وفي عام 2007 اختير بصفته إحدى عجائب الدنيا الجديدة.

اقرأوا المزيد: 214 كلمة
عرض أقل

قلق في إسرائيل من انتشار مرض معد في الجولان

صورة توضيحية (Sophie Gordon / Flash 90)
صورة توضيحية (Sophie Gordon / Flash 90)

خطر في ذروة موسم السياحة.. دخل المستشفى عدد من المتنزهين الذين سبحوا في وديان الجولان خشية من تعرضهم لداء البريميات (Leptospirosis) الذي قد يكون فتاكا

تفحص مسشفيات في شمال إسرائيل إمكانية تعرض خمسة أشخاص لداء البريميات (Leptospirosis) بعد أن زاروا في الأيام الماضية الوديان في هضبة الجولان، وسبحوا فيها، ثم شعروا بسوء. وفق هذا الشك، فإن المياه في الوديان كانت ملوثة بجرثومة تنتقل عبر بول الحيوانات، وتعتبر شائعة بين البقر والكلاب، ولكنها قد تلحق ضررا بالبشر أيضًا.

وصل أمس (الأحد) إلى مستشفى “زيف” في صفد ثلاثة متنزهين تنزهوا في وديان الجولان وعانوا من أعراض مختلفة. دخل المتنزهون الثلاثة إلى المستشفى بعد أن وصلوا إليه عندما سمعوا في وسائل الإعلام عن وجود شكل لانتشار مرض البريميات، وهم يمكثون الآن في قسم الأمراض الباطنية حتى الحصول على نتائج الفحوص الدقيقة التي أخِذت منهم ونُقِلت إلى مختبرات خبيرة في مركز البلاد.

في أعقاب كثرة الحالات، أعلنت وزارة الصحة أمس: “تفحص وزارة الصحة عدد من الحالات أصيب فيها أشخاص، على ما يبدو، بمرض البريميات. يبدو أن مصدر المرض هو مياه هضبة الجولان. تعمل وزارة الصحة بالتعاون مع سلطة الطبيعة والحدائق، والسلطات المحلية، وقرر جميعها إغلاق مسارات التنزه في وادي زفيتان. على أية حال، يجب العمل وفق اللافتات في مسارات التنزه في هضبة الجولان، ويوصى بعدم دخول مجمعات المياه ذات المياه غير المتدفقة”.

وادي زفيتان في الجولان (Doron Horowitz/Flash90)

أوضح دكتور شمعون إدلشتاين، مستشار مراقبة التلوثات والأمراض المعدية في المركز الطبي “زيف” في صفد قائلا: “تسبب إفرازات الجراثيم عبر بول الحيوانات، لا سيّما الفئران والجرذان المرض. قد يصاب الإنسان بالعدوى عندما يتعرض لمصادر مياه ملوثة بإفرازات الحيوانات المريضة وعند ملامسة هذه المياه الجروح المكشوفة، غسل العيون بها أو ابتلاعها”.

وأوضح أيضا أن الأعراض لدى الإنسان تتضمن صداعا، حُمى، ألما في العضلات، ومشاكل في الجهاز الهضمي. وأضاف أن المرض قد يكون فتاكا، ويسبب ضررا في الكبد، التهاب السحايا، والموت أيضا إذا لم يُعالج. يتضمن علاج المرض تناول مضادات حيوية، وفي هذه الأثناء يناشد الأطباء المتنزهين الذين زاروا الوديان في هضبة الجولان ويعانون من أعراض مثل الزكام أن يزوروا غرفة الطوارئ لإجراء فحص.

اقرأوا المزيد: 292 كلمة
عرض أقل

إسرائيل لترامب: لا تقلص ميزانيات أونروا في غزة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (AFP)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (AFP)

صحيفة "إسرائيل اليوم": إدارة ترامب ستعلن قريبا عن سياستها الجديدة إزاء أونروا وإسرائيل تناشد الإدارة الحفاظ على ميزانيات الوكالة في غزة خشية من الانزلاق إلى العنف

13 أغسطس 2018 | 10:05

أفادت صحيفة “إسرائيل اليوم” المقربة من ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، صباح اليوم الاثنين، بأن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة أن تمتنع عن تقليص الميزانيات المخصصة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين، أونروا، في قطاع غزة، خشية من تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع أكثر.

وجاء في التقرير الإسرائيلي أن الحكومة الإسرائيلية عرضت موقفها الأخير على الإدارة الأمريكية التي تدرس في الأشهر الأخيرة انتهاج سياسة جديدة إزاء مكانة أونروا ونشاطاتها، وذلك لتقليص احتمالات الانزلاق نحو مواجهة عنيفة مع غزة. وكانت إدارة ترامب قد أعلنت بداية العام الجاري أنها بصدد قطع نصف الميزانية التي تمنحها لوكالة الغوث الدولية. وحسب مصادر في واشنطن، ستعلن الإدارة في الأسابيع القريبة قرارتها بالنسبة لمستقبل دعمها وتعاملها من أونروا.

وقد توجهت إدارة ترامب إلى إسرائيل لبيان موقفها من وظيفة الوكالة، فأعربت إسرائيل عن تأييدها لتقليص نشاطات الوكالة في الضفة الغربية تيمنا بوجود منظمات إنسانية أخرى يمكنها أن تحل محلها، لكنها حذرت من أن الوضع في غزة مختلف وأن المساس بمساعي أونروا في غزة سيكون له أثر كبير لعدم وجود منظمات يمكنها أن تقوم بواجبات الوكالة.

مظاهرة في غزة ضد في أعقاب إعلان أونروا إنهاء خدمات مئات الموظفين (AFP)

يذكر أن رئيس الحكومة الإسرائيلي كان قد قال في الماضي إنه يعتقد أن “أونروا يجب أن تزول من العالم”، مشيرا إلى أن شؤون اللاجئين الفلسطينيين يجب أن تنتقل إلى وكالة الأمم المتحدة للاجئين. إلا أن المنظومة الأمنية وسياسيين في إسرائيل يحذرون من تدهور الوضع الإنساني في غزة إثر المساس في الوكالة.

وجاء في تقرير “إسرائيل اليوم” أن الإدارة الأمريكية ستنشر في الأسابيع القريبة تقريرا سريا تحت عنوان “العدد الحقيقي لللاجئين الفلسطينيين”، وذلك في أعقاب نداءات في الكونغرس والإدارة لإعادة النظر في عدد اللاجئين الفلسطينيين الذي تعلنه أونروا ويبلغ 5.2 مليون لاجئ. ويشير بعضهم إلى أن العدد الحقيقي هو 700 ألف فلسطيني غادروا البلاد في أعقاب النكبة.

وفي شأن متصل، أعلن البنك العالمي إنه ينوي ضخ 17 مليون دولار لقطاع غزة بهدف مساعدة الشباب العاطلين من العمل في غزة. وأضاف البنك إنه بصدد إطلاق مشروع لتشغيل 4400 شخص من القطاع، نصفهم نساء، في منظمات القطاع المدني في مجال الطب، والتربية، ومساعدة العجز وذوي الاحتياجات الخاصة. وأضاف بيان البنك العالمي أن المشروع سيؤهل كذلك نحو 750 شابا وشابة في مجال الإنترنت والميديا.

اقرأوا المزيد: 332 كلمة
عرض أقل

مَن المذنب في معاناة مرضى السرطان في غزة؟

طفل فلسطيني يعاني من السرطان ينتظر مع أحد أقاربه في مستشفى بمدينة غزة (AFP)
طفل فلسطيني يعاني من السرطان ينتظر مع أحد أقاربه في مستشفى بمدينة غزة (AFP)

جهات إسرائيلية: "لا علاقة لإسرائيل بالمشكلة"

12 أغسطس 2018 | 16:23

صرح أمس السبت مساء، الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، أنه بدءا من اليوم الأحد، لن يحصل مرضى السرطان الغزيين على علاجات إشعاعية. وأوضح أن %80 من الأدوية قد نفذ. جاء هذا الإعلان الخطير بعد فترة طويلة من التقليصات في جهاز الصحة في غزة في ظل العقوبات التي فرضتها السلطة الفلسطينية على القطاع. ولكن ما هي الحقيقة وراء هذا الإعلان؟

وفق جهات إسرائيلية، فإن السلطة الفلسطينية تشتري الأدوية المعدة لمرضى السرطان بموجب الأنظمة الإدارية العادية، أو أنها تطلب من إحدى التنظيمات العالمية مساعدة الفلسطينيين على شرائها. تُنقل هذه الأدوية عبر معبر كرم أبو سالم إلى غزة، وتصل إلى مستشفى الرنتيسي في القطاع، الخبير بعلاج مرضى السرطان.

يوضح الإسرائيليون أن إسرائيل تسمح بنقل الأطعمة، الأدوية والمعدات الطبية عبر كرم أبو سالم إلى غزة في كل الأوقات، وذلك دون علاقة بالوضع الأمني بين إسرائيل وحماس. “إسرائيل ليست مسؤولة عن المشكلة”، قال مسؤول لموقع “المصدر”.

توضح جهات أخرى أن السلطة قررت عدم شراء الأدوية، وحماس لم تشتريها وهي تفضل شن حملة تسويقية تهدف إلى زيادة معاناة مواطني غزة في الرأي العام، بدلا من التوصل إلى حل للمشكلة الخطيرة التي يعاني منها مرضى السرطان.

بالمناسبة، أدارت حماس حملة دعائية شبيهة حول افتتاح السنة الدراسية التابعة للأونروا، ويبدو الآن أن السنة الدراسية ستبدأ كالمعتاد.

 

يقول مسؤول في غزة إن الوضع الإنساني آخذ بالتدهور يوما بعد يوم، إذ تتوفر فيه الكهرباء لمدة أربع ساعات يوميا، وليس هناك احتمال أن يطرأ تغيير هام الآن ولا قبيل عيد الأضحى في الأسبوع القادم، إلا إذا طرأ تقدم على المحادثات وتوصل المسؤولون إلى تهدئة في القاهرة، الأمر الذي لا يبدو أنه سيحدث قريبا.

 

اقرأوا المزيد: 249 كلمة
عرض أقل

“Baby boom”.. إسرائيل تشهد ولادات كثيرة في الصيف

(Flash90 / Hadas Parush)
(Flash90 / Hadas Parush)

كما هي الحال في كل سنة، تطرأ في الصيف قفزة على عدد الولادات في إسرائيل؛ أصبحت غرف الولادة مليئة، ولكنها لم تشهد الذروة بعد

الطقس الحار في الصيف هو الفترة الساخنة في غرف الولادة في إسرائيل أيضا، إذ قفز عدد الولادات في شهر آب هذا العام أيضا. وفق التقارير، في المستشفيات في إسرائيل، طرأت زيادة كبيرة على عدد الولادات مقارنة بأشهر الصيف الماضي، وأصبح معظم غرف الولادة في المستشفيات مليئا.

في مستشفى “سوروكا” في بئر السبع المعروف بصفته الأكثر اكتظاظا في إسرائيل، وصل عدد الولادات في شهر تموز إلى 1.518 ولادة، وهذا العدد أكثر بـ 138 ولادة مقارنة بشهر حزيران الماضي. وفي مستشفى “بلينسون” في بتاح تكفا، وُلد 637 طفلا في شهر حزيران، بالمقابل، كان عدد الولادات في شهر تموز 758، وفي الأسبوعين الماضيَين، طرأت زيادة إضافية على عدد الولادات. كما وُلِد في مستشفى “الكرمل” في حيفا 321 طفلا في شهر حزيران، و-366 طفلا في شهر تموز.

(Flash90/Chen Leopold)

وفق تقارير دائرة الإحصاء المركزية، ستحدث الذروة لاحقا: يتضح من التقرير أنه في عام 2016، شهد شهر آب عدد الولادات الأكبر. ففي شهر آب عام 2016 وُلِد 16.540 طفلا. “نشاهد في كل سنة تقريبا، زيادة تبدأ في شهر حزيران، وتستمر حتى شهر أيلول”، قال البروفيسور رائد سليم، مدير قسم الولادة في مستشفى “هعيمق”. “التقديرات هي أن الأزواج يقضون أوقاتهم في البيت أكثر في الشتاء، وتظهر النتائج في الصيف”.

بسبب الضغط يضطر جزء من المستشفيات إلى توليد النساء خارج غرف الولادة ولكن يؤكد البروفيسور سليم أن ليس هناك سبب للقلق. أحيانا تحدث ولادات في غرفة الطوارئ أو الأقسام المجاورة، ولكن تتوفر المعدات في هذه الغرف، ويعمل فيها طاقم غرفة الولادة، وغالبا تكون هذه الغرف قريبة من غرفة العمليات أو قسم الخدّاج وذلك وفق الحاجة. ليس هناك سبب للقلق، فجميع المستشفيات مؤهل لتوليد كل النساء بشكل آمن”.

اقرأوا المزيد: 257 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية (AFP)
صورة توضيحية (AFP)

خمس نصائح تساعدكم على أن تصبحوا أغنياء

هل تحلمون بأن تصبحوا أغنياء؟ يقدم مبادر ومحام ناجح أصبح مليونيرا نصائح ناجعة تساعدكم على تحقيق حلمكم

مَن لا يحلم بأن يكون في حسابه المصرفي مليون دولار أحيانا؟ في يومنا هذا، أثبِت علميا أن المال يجعلنا سعداء أكثر، ولكن من الواضح أيضا أن احتمال أن يصبح الإنسان ثريا جدا منخفض.

نشر شاب عمره 22 عاما، مؤخرا سؤالا مثيرا للاهتمام حول الموضوع في موقع الأسئلة والإجابات “Quora”. “عمري 22 عاما وأتمنى أن أصبح مليونيرا حتى سن 35 عاما. ماذا علي أن أعمل؟”، كتب. قرر المبادر الناجح، ألبرتو فوراتو، أن يساعد الشاب على تحقيق حلمه فنشر تعليقا على السؤال جاء فيه عدد من النصائح المفصلة والطويلة. تطرقت النصائح، من بين أمور أخرى، إلى الطرق لزيادة الدخل الشهري، إدارة الوقت بشكل صحيح، وتقليل الديون.

إذا كنتم تحلمون أيضا بأن تصبحوا أغنياء في يومًا ما، نقدم لكم بعض النصائح الناجعة التي اقترحها فوراتو، وقد تساعدكم على تحقيق هدفكم:

01
حل المشاكل
  1. يستحسن أن تكونوا الشخص الذي يتوجهون إليه عند التعرض لمشاكل في العمل. وفق أقوال فوراتو “الأشخاص الذين يحلون المشاكل هم الجوهرة في كل بيئة تجارية ويكافؤون وفقا لذلك”.
(AFP)
02
افتحوا مصلحة تجارية
  1. “اعملوا ليلا، في نهايات الأسبوع والأعياد وأقيموا مصلحة تجارية خاصة صغيرة”، وفق توصيات فوراتو. “إذا لم تنجحوا خلال ثلاثة أشهر في الحصول على نحو 000 دولار شهريا، فحاولوا التفكير في طرق أخرى. لا يهم ما تختارونه، ولكن تأكدوا أنكم تختارون مجالا تحبونه”.
(AFP)
03
قللوا ديونكم
  1. كما هو معروف، يميل معظمنا إلى التورط في الديون ويصعب علينا تقليصها.”احرصوا على أن تصرفوا كل شهر المبلغ الذي باستطاعتكم بحوزتكم فقط. إذا كانت لديكم مصاريف أكثر من ميزانيتكم، عليكم أن تعرفوا أنه لا يمكنكم الالتزام بهذه المصاريف ومتابعة حياتكم كالمعتاد”، وفق أقوال فوراتو.
(AFP)
04
لا تضيعوا وقتا
  1. هناك أهمية لأوقات الفراغ، ولكن يجب تحديدها أيضا. يدعي فوراتو أنه ليست هناك أية مصلحة كبيرة نجحت من خلال الانشغال في الخلوي كل يوم. “تخلصوا من الفيس بوك، الإنستجرام، وتويتر في هاتفكم. هكذا يمكن أن تقللوا تلقائيا الوقت الضائع بنسبة %90”.
(AFP)
05
اختاروا أصدقاءكم جيدا
  1. وفق أقواله، يستحسن الابتعاد عن الأصدقاء المزعجين والذين يعرقلون تقدمكم. “عيشوا في بيئة فيها أشخاص إيجابيون، متساهلون، ومتفائلون”.
(Danielle Shitrit/Flash90)
اقرأوا المزيد: 192 كلمة
عرض أقل

تركيا في عصر أردوغان.. من أعجوبة اقتصادية إلى تدهور تام

رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان, الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (AFP)
رئيس جمهورية تركيا رجب طيب أردوغان, الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (AFP)

ما هو رأي الإسرائيليين في التدهور الاقتصادي في تركيا؟

12 أغسطس 2018 | 11:51

لا شك أن أردوغان ذهب أبعد من المتوقع عندما عمل ضد ترامب، الرئيس غير المتوقع الذي لا يتردد في استخدام القوة الاقتصادية الأمريكية الهائلة لمعاقبة الدول المتمردة.

كما هو معلوم، طلبت الإدارة الأمريكية إطلاق سراح الكاهن الأمريكي المسجون في تركيا بتهمة الأعمال الإرهابية والمشاركة في الثورة الفاشلة ضد أردوغان في عام 2016. عندما فشلت الجهود الدبلوماسية، أعلنت الإدارة الأمريكية فرض العقوبات. منذ فرضها، تدهورت قيمة العملة التركية سريعا. بدءا من الأول من آب وحتى إغلاق سوق العملات يوم الخميس هبطت قيمة العملة بنسبة %11.

كتبت المحللة دفناه ماؤور في الصحيفة الاقتصادية THE MARKER: اختير أردوغان رئيس الحكومة التركية في عام 2003، ومنذ ذلك الحين شهد الاقتصاد التركي تطورا وازدادت الديون التي أضرت بالعملة التركية. تعزز الأموال الساخنة الطلب وتزيد التضخم المالي. في هذه الحال، يجب زيادة الفائدة لاعتراض الطلب وتعزيز قيمة العملة. ولكن خلافا للمنطق الاقتصادي وخبرة الاقتصادات الكثيرة، يدعي أردوغان أن رفع الفائدة يعزز التضخم المالي، لهذا طلب من المصرف المركزي عدم زيادة الفائدة. يشكل الإضرار بحرية عمل المصرف المركزي إحدى الخطايا الكبيرة في الاقتصادات المفتوحة التي تحتاج إلى ثروة أجنبية للاستثمار.

وفق أقوال المحلل نداف إيال، في صحيفة “يديعوت أحرونوت”، استجاب أردوغان بالطريقة الأسوأ: “كان خطابه يوم الجمعة الماضي مثالا على ماذا يحظر قوله عندما تتعرض العملة لأزمة. تثير أقوال مثل “إذا كان لديهم الدولار، فنحن لدينا شعبنا وربنا الله”، إحباطا كبيرا لدى الأتراك: يفضل الكثير منهم الدولار. غالبا، على الرئيس التركي أن يعرف أنه يحظر عليه أن يعرّض الأفراد أمام خيار بين كسب الرزق وبين الإيمان، وقد وصلت أقواله الذروة، عندما ناشد متأثرا وغاضبا بيع الدولار والذهب وشراء الليرة التركية، كاستعراض فني اقتصادي. النتيجة: باع الأتراك الليرة تحديدًا لأنهم أدركوا جيدا أن زعيمهم بات منفصلا عن الاعتبارات الواقعية.

التحقق من أسعار صرف العملات في أحد مكاتب صرف العملات في 11 أغسطس 2018 في اسطنبول (AFP)

رغم التقديرات أنه نظرا لمصالح مشتركة في حلف الناتو، هناك من سيسعى إلى حل الأزمة بين الولايات المتحدة وتركيا، فوفق تقديرات المحلل العسكري بارئيل في صحيفة “هآرتس” لا تشكل “التسوية مع الولايات المتحدة بديلا لبرنامج اقتصادي تركي يمكن أن ينقذ الاقتصاد التركي من الأزمة. يتمتع أردوغان بكامل الصلاحية والدعم السياسي الضروري للإعلان عن حالة الطوارئ الاقتصادية أو رفع الفائدة، وفق رغبة المصرف المركزي. السؤال هو إلى أي مدى يمكن أن يعتمد أردوغان على الدعم الجماهيري في ظل نقص الثقة الكبير في الليرة التركية، الذي يظهر عدم الثقة بقدرة الحكومة التركية في إنعاش الاقتصاد. صحيح أن تركيا تختلف عن إيران، ولكن يجب أن تقلق المظاهرات في إيران بسبب هبوط الريال الرئيس التركي الذي أراد أن يكون ملكا”.

أراد أردوغان أن يشجع الأتراك الخائفين الذين استثمروا في الدولار عندما قال لهم: “إذا كان لديهم (الأمريكيين) دولار فنحن لدينا شعبنا وربنا الله”. ولكن يبدو أن الله كان مشغولا في شوؤن أخرى.

اقرأوا المزيد: 414 كلمة
عرض أقل