السيسي: معاهدة السلام مع إسرائيل مستقرة وثابتة واحنا بنحترمها وسنحترمها
المرشح لرئاسة مصر المشير عبد الفتاح السيسي خلال أول مقابلة تلفزيونية (AFPׂ)
المرشح لرئاسة مصر المشير عبد الفتاح السيسي خلال أول مقابلة تلفزيونية (AFPׂ)

السيسي: معاهدة السلام مع إسرائيل مستقرة وثابتة واحنا بنحترمها وسنحترمها

عن خطوة الولايات المتحدة تجميد المساعدات العسكرية بصورة جزئية قال السيسي: "احنا متفهمين الموقف الأمريكي وبنتمني كمان ان هو يتفهم موقفنا"

شدد المرشح الأوفر حظا في انتخابات الرئاسة المصرية، عبد الفتاح السيسي، على أن معاهدة السلام مع إسرائيل مستقرة وثابتة وأنه سيحترمها، وقال في مقابلة أجرتها رويترز معه أن مصر في الراهن تخوض حربا ضد الإرهاب، و “الجيش المصري يقوم بعمليات عسكرية كبيرة في سيناء حتى لا تتحول سيناء إلى قاعدة للإرهاب تهدد جيرانها وتتحول مصر الى منطقة غير مستقرة”.

فيما يلي نص المقابلة الكاملة:

س – ما المدة التي تعتقد أنك ستحتاجها لكي تحدث فرقا حقيقيا؟ وما هي توقعاتك للجدول الزمني قبل أن يبدأ الناس في رؤية تغير حقيقي؟

ج – فكرة الـ 100 يوم. المصريين يتطلعوا إلى حاجات كتيرة جدا. خلال ثورتين كانوا هما بيتطلعوا إلى العيش والحرية والعدالة الاجتماعية. المصريين عايزين يعيشوا ده. أنا محتاج أقدم لهم الأمن والأمان والاستقرار والتنمية الشاملة.

100 يوم مش كفاية الحقيقة. لأن حجم التحديات اللي موجودة في مصر كثيرة جدا. وفي البرامج اللي موجودة في الدول الغربية الأمور أكثر استقرارا بكتير في كافة المجالات عن الواقع المصري. أنا متصور إن في خلال سنتين من العمل الجاد والدؤوب ممكن نحقق يعني شكل من أشكال التحسن اللي المصريين بيتمنوه ويتطلعوا إليه.

س – هل هناك زعيم في الماضي في مصر أو أي مكان في العالم تحاول أن تقتدي به؟ هل ترى أن عبد الناصر نموذج جيد لما تريد أن تكون عليه أم ترى السادات أم زعيم آخر؟

ج – كل عصر وكل مرحلة لها من يقودها وينجح فيها. الوقت اللي احنا فيه ده ظروف مختلفه جدا عن عصور أخري. احنا محتاجين نشتغل بجد لخدمة المصريين.

س – أعتقد أن التحدي في السادس والعشرين من مايو هو رؤية ما إذا كان عدد كبير من الناس سيدلون بأصواتهم؟ ما مدى أهمية تصويت الناخبين لفكرتك عن النجاح في الانتخابات؟

ج – احنا نجحنا في أول خطوة من خريطة الطريق والدستور وده كان دستور رائع جدا جدا بيحقق كتير من الأماني اللي المصريين بيتمنوها في حياتهم ومستقبلهم وحجم المصريين اللي نزل كان بالملايين لكن احنا محتاجين في الانتخابات القادمة يبقي أكتر كمان من اللي نزلوا في الدستور. علشان يختاروا بملئ إرادتهم من يقودهم في المرحلة القادمة.

س – هل يوجد مستوى معين للمشاركة في التصويت تعتبره نجاحا؟

ج – أتمني ان كل المصريين ينزلوا. احنا عندنا فوق الـ 50 مليون ناخب أتمني ان هما كلهم ينزلوا. دي فرصه للتعبير عن إرادتهم.

س – إذن فأنت تتطلع لنسبة 100 في المئة؟

ج – أتمنى.

س – الولايات المتحدة شريك استراتيجي لمصر منذ مدة طويلة. ما هو تقييمك الحالي لوضع العلاقات مع الولايات المتحدة؟ وما الجوانب التي تود أن تحسن؟

ج – علاقتنا بالولايات المتحدة الأمريكية علاقة استراتيجية مستقرة وثابتة. مش معنى إن في وقت من الأوقات حصل حالة من الارتباك ده معناه إن احنا منقدرش نكمل ده. لا طبعا. دي علاقات مستقرة واحنا محتاجين العالم دلوقتي علاقاته كلها علاقات متداخله ومتشابكة ومفيش مجال ان يبقى في علاقات لدولة على حساب دولة أخرى. احنا محتاجين في مصر اننا نتعاون مع كل الدول. لأن حجم التحديات في مصر ضخمة جدا محتاجه دعم ومشاركة الجميع فيها.

 علاقتنا بالولايات المتحدة الأمريكية علاقة استراتيجية مستقرة وثابتة

س – تم فرض تجميد جزئي على المساعدات العسكرية فهل تتوقع رفعه ما أن تصبح رئيسا؟

ج – خلينا واضحين انا متفهم المعايير الغربية والأوروبية والأمريكية طبعا فيما يخص تجديد وتعليق المعدات. رغم ان ده ليه رد فعل سلبي جدا لدي الرأي العام المصري كل الوقت ما بيمر بتتضح الصورة اكتر للجميع. والناس بتدرك والعالم بيدرك إن اللي حصل في مصر ده كان إرادة الشعب المصري. وماكانش يقدر الجيش يتخلي عن شعبه والا كانت هتحصل حرب أهليه احنا مش عارفين كانت هتوصل الى أي مدي. احنا متفهمين الموقف الأمريكي وبنتمني كمان ان هو يتفهم موقفنا.

س – هل في شيء بصفة خاصة تود أن تقوله للرئيس أوباما عن اتجاه مصر ربما يفيد في تغيير وجهات النظر هناك؟

ج – نحن نخوض حربا ضد الإرهاب. والجيش المصري يقوم بعمليات كبيرة في سيناء حتي لا تتحول سيناء إلى قاعدة للارهاب تهدد جيرانها وتتحول مصر الى منطقة غير مستقرة. لو مصر مش مستقرة يبقي المنطقة مش هتبقي مستقرة. وافتكر إن ده مش في صالح الأمن والسلام في العالم كله. احنا محتاجين الدعم الأمريكي في مكافحة الإرهاب. محتاجين المعدات الأمريكية لاستخدامها في مكافحة الإرهاب. مش بس سيناء. احنا انهارده موجود وبنشتغل بنؤمن حدودنا حدود ممتدة جدا من اول البحر المتوسط لغاية عمق الاتجاه اكتر من 1200 كيلو علي الحدود الليبية وزيهم مع السودان. غير الحدود البحرية اللي بتمتد إلى أكثر من 3000 كيلو. ده محتاج تأمين حقيقي. في وضع إنتوا شايفين المنطقة مرتبكة إزاي.

س – تحدثت عن حل سلمي في سوريا. فهل تعتقد أن سوريا ستكون أفضل حالا إذا بقي الرئيس الاسد في منصبه؟

ج – أنا بتكلم على ان الحل السلمي هو الحل المناسب. وحدة سوريا دي لصالح أمن المنطقة. ان سوريا لا تتحول الى منطقة جاذبة للعناصر الإرهابية والمتطرفة. ده هيهدد المنطقة بالكامل. وانا لما بأقعد مع الاصدقاء الأوروبيين باقولهم في مواطنيين اوروبيين بيبقوا موجودين في بلادكم وبيقاتلوا دلوقت في سوريا. تقريبا العدد أكتر من 1000 ولا 2000. أنا أتصور بعد ما الموقف ينتهي في سوريا – بغض النظر عن هينتهي ازاي – دول هيرجعوا علي اوروبا هيعملوا ايه؟ ثم الموقف في سوريا بعد ذلك هيتحول لايه؟ هيهاجمونا ولا هيهاجموا السعودية والاردن ولا اسرائيل. احنا لازم نكون واخدين بالنا من هذا الفكر وهذا النشاط المتطرف وتأثيره علي الامن والاستقرار في المنطقة. منطقة الشرق الأوسط كلها.

س – هل ترى أن هناك حلا يمكن أن يسوي المشكلة ولا يكون الأسد طرفا فيه؟

ج – الامر ده محتاج حوار ومباحثات كثيرة. لأن هو أخطر من إن احنا نقول في رأي بعينه. إنما نبقي شايفين ان علي الاجمال لازم يكون قدمنا وحدة الاراضي السورية حتي لا تتعقد المنطقة أكتر من كده. حل سلمي حتي لا تتعقد المنطقة أكتر من كده عملية التعامل مع العناصر المتطرفة. هنعمل فيها إيه والا هنشوف أفغانستان تانية. ومفتكرش ان انتو عايزين تعملوا أفغانستان تانية في المنطقة.

س – ما هو حال العلاقات بين مصر وإسرائيل الآن؟ وكيف ترى تطورها في ظل رئاستك؟

ج – احنا علاقتنا مع إسرائيل ومعاهدة السلام دي معاهدة مستقرة بقالها أكثر من 30 سنه. وقابلت كثير من التحديات وهي مستقرة وثابته واحنا بنحترمها وسنحترمها. وبالمناسبة الاسرائيليين عارفين كده كويس. لكن الجديد اللي احنا بنتكلم فيه ان احنا شايفين ان فيه فرصه حقيقية لسلام يفتح ويجهز المنطقة ويدخل المنطقة في عهد جديد. في سلام وتعاون بين الدول. ده اللي أنا شايفه. لكن أنا عايز أقول إن السؤال على التزامنا بمعاهدة السلام تجاوزته الاحداث خلاص. ده موضوع مستقر لدى كل القيادات ولدى الرأي العام في مصر. محتاجين نبني عليه. ما نكتفيش بما تحقق. محتاجين نشوف دولة فلطسينية محتاجين نتحرك في السلام اللي تجمد بقاله سنين طويلة. هيبقي في فرصه حقيقية للسلام في المنطقة دي انا اتصور. احنا مستعدين للعب اي دور يحقق السلام والاستقرار والتقدم في منطقة الشرق الأوسط.

احنا علاقتنا مع إسرائيل ومعاهدة السلام دي معاهدة مستقرة بقالها أكثر من 30 سنه

س – هل لديك خطة لبناء الاقتصاد المصري؟

ج – لازم نعترف أن الوضع الاقتصادي في مصر صعب مش بس في خلال الـ 3 سنوات الماضية الحقيقية. والمصريين كانوا بيتطلعوا إلى حياة أكثر استقرارا من الواقع اللي احنا بنعيشه ده. احنا بنتكلم على أكتر من 50 بالمئة من الشعب المصري بيعانوا من الفقر. وفي حجم كتير من البطالة. ببساطة خالص مدخلنا خلال هذه المرحلة في برنامجنا هو توفير فرص عمل للمصريين. هو ضبط الحد الاعلى والحد الأدنى للمرتبات في مصر. الحد الادنى في مصر يعتبر ضئيل جدا وقليل جدا علشان يحقق مستوي اجتماعي مناسب. محتاجين ان كمان في دعم بيقدم في الدولة المصرية. إن الدعم ده يتم توزيعه بعداله حقيقية. الاغنياء يمكن بينالهم من الدعم أكتر من اللي بينال الفقراء. احنا محتاجين نوزع ده. البرنامج ببساطه خالص بيتكلم على إنه هو نخرج من النسبة المحدودة جدا اللي المصريين قاعدين عليها علي الارض دلوقت في مصر 6 بالمئة أو 7 بالمئة محتاجين نمتد و نتمدد على الارض المصرية أكتر من كده. وندي فرص عمل أكبر من كده. وندي كمان فرصه للاستثمار المصري والعربي والاجنبي. لكن بصراحة أنا الكلام بأوجهه للغرب وبأوجهه للاصدقاء كلهم مصر تحتاج الى مساعداتكم خلال هذه المرحلة حتي تخرج من دائرة الفقر التي تعاني منها.

س – هل ترى استمرار دور الجيش في ضمان استخدام أموال الخليج في الاقتصاد؟

ج – احنا محتاجين كل مؤسسات الدولة تساهم في تطوير وتنمية المجتمع وتقدمه للامام. أي مؤسسة لديها القدرة أن تقوم بهذا الدور. كل مؤسسات الدولة معنيين بده لأن التحديد كبير. ولازم نتغلب عليه.

س – هل في الوقت الحالي الجيش هو أفضل مؤسسة لهذه المهمة؟

ج – الجيش مشغول كتير قوي في مكافحة الإرهاب في سيناء وعلي حدودنا الغربية. وعلي حدودنا الجنوبية. إنما لو في فرصه إنه يساعد في أعمال هندسية بطرق هيتم الاستفادة من هذه الامكانيات. بالمناسبة يعني في كلام علي إن الجيش يمتلك 40 بالمئة و 20 بالمئة من اقتصاد مصر وده مش حقيقي ولا يزيد عن 2 بالمئة من الاقتصاد.

س – هل ترى سبيلا لخفض الدعم؟

ج – احنا في وضع مؤلم الآن مع ظروف هذا الدعم وتوزيعه علي كل حال لكن احنا مش هنقدر نضغط علي الفقراء أكتر من كده. لكن احنا ممكن يتم استخدام وتوزيع وترشيد الدعم أكتر من ان هو يروح للفقراء ولا يروح الى الاغنياء. هاديك مثال علي الدعم اللي بياخده الاغنياء او القادرين. لو مواطن يمتلك فوق الـ 2000 سي سي حجم الدعم المقدم ليه في الوقود في مصر اللي هي في ظروف اقتصادية صعبه قد تصل الى 3 أو 4 الاف جنيه شهريا وبغض النظر هو بيستخدم مدى استخدامه الواسع للعربية نفس الكلام للكهرباء المواطن الوحيد اللي ما بيستفدش بالدعم بشكل جيد هو المواطن الفقير. معندهوش عربية احنا محتاجين نتحرك ونرشد الدعم ده بحيث ان هو يروح للفقراء فقط علشان ميبقاش مؤلم.

احنا في وضع مؤلم الآن مع ظروف هذا الدعم وتوزيعه علي كل حال لكن احنا مش هنقدر نضغط علي الفقراء أكتر من كده

س – ما هو نوع التغيير الذي نتحدث عنه؟

ج – الوقود بيتباع عندنا ممكن تسأل. السفارات تروح تشتري الوقود بسعر مدعم. لتر البنزين بالسعر العالمي هنا بيبقي أقل من تمنه أكتر من نص يعني ثلاث أرباع التمن تقريبا الدولة بتقدمه. كل المواطنين أي حد يروح محطة البنزين علشان يحط وقود بياخد هذا الوقود بسعره اللي احنا بنقدمه لكل الناس. ففي ناس كتير وقطاعات كتير مش محتاجه تاخد هذا الدعم. ده اللي احنا هنحاول نصححه خلال المرحلة.

س – هل عندك أي خطط لخفض نفوذ رجال الاعمال الذين كانوا مهيمنين في عهد مبارك؟

ج – احنا دولة عايزة تشتغل فى اطار القانون والدستور وعايزين نتعامل فى هذا الاطار ونعظم هذا الدور دلوقتى ومستقبلا ومش عايزين يكون فيه إجراءات تخوف اى حد لكن كمان محتاجين يبقى فيه إجراءات توفر فرص متكافئة للجميع.

س – ما الذي سيجذب الاستثمار الدولي الى مصر في السنوات القليلة المقبلة؟

ج – انا باقولهم ان مصر دولة كبيرة وموقعها متميز جدا فيها عمالة ضخمة دولة شابة. حجم الشباب الموجود بمصر ضخم جدا قادر على العمل قادر على العطاء. سوق كبير اوى ممكن الاستثمار فيها يبقى ناجح جدا جدا جدا لموقعها وسوقها وهي كمان مدخل لافريقيا بكل ما تعنيه هذه الكلمة ففي فرصة حقيقية واعدة للاستثمار فى مصر. نحن سنتحترم التزاماتنا وسنوفر المناخ المناسب والقوانين المناسبة لتحفيز الاستثمار.

س – هل تعتقد انه يجب تعويم الجنيه المصري تعويما حرا؟ هل هو عقبة أمام الاقتصاد؟

ج – كل ما موقفنا الاقتصادى يتحسن كل ما سعر العمله سيتحسن والعكس صحيح. باختصار شديد محتاجين إجراءات لتحفيز الاقتصاد وضخ اموال كثيرة جدا فى شرايينه عشان يحصل تحسن حقيقى يشعر به المواطن ويهدأ ويستقر ومصر تدخل فى مراحل افضل من اللى هيا فيه دلوقتى.

س – ما عدد السنين التي تتوقع ان تواصل فيها دول الخليج مساعداتها؟

ج – احنا خلينا نكون صراح مع بعض. احنا مش شايفين ان دا أمر جيد بصراحة وبنتمنى انه ينتهى فى أسرع وقت مش أنا بس اللى بيفكر كده كل اللى المصريين. عمق المشكلة الحقيقة اللى موجودة واللى ماتمش مجابهة التحدى الاقتصادى بشكل جيد فى مصر من سنوات طويلة جدا خلى المشكلة دى بتؤثر على باقى قطاعات الدولة الاقتصاد بيؤثر على التعليم وجودته الاقتصاد بيؤثر على الصحة وجودتها وعلى الثقافه حتى على الممارسة الديمقراطية اللى احنا بنتمناها. كل ما مستوى الدخل والاقتصاد بيتحسن الامور الاخرى المحاور الاخرى ستتحسن. أنا مش عايز أقول بس اننا نحن نتطلع الى اشقائنا فى الخليج لكن كمان بصراحة انا شايف ان فيه مصلحة كبيرة اوى لأوروبا ولأمريكا وللعالم كله ان يقف بجانب مصر خلال هذه المرحلة.

س – هل ترى أن الوضع المثالي عامان أم خمسة أم عشرة أعوام؟

ج – ده هيعتمد على النتائج اللى احنا هنتحرك عليها.

س– تحدثت عن القضاء على الاخوان. فهل تعتقد أنك تحرز تقدما؟

ج – انظروا إلى خريطة التطرف والإرهاب فى العالم كله وهتجدوا ان هذا الامر أصبح مستهجن وغير مقبول من معظم دول العالم. هذا الشكل فكرة القتل والتخريب والتدمير اللى موجودة فى دول كتير أعتقد ان أنتم تتفهموا ان هذا امر الإنسانية لا تقبله والحضارة ما تقبلوش والمنطق ما يقبلوش.

عن الإخوان المسلمين: المشكلة ان هما فقدوا الصلة مع المصريين وفقدوا التعاطف مع غالبية المصريين

س – هل الاسلوب الامثل عسكري أم يحتاج الامر إلى توعية أي الاسلوبين أفضل؟

ج – هذا الامر اللى بيتطلب بصراحة خطة متعددة المحاور مش الشق الامنى فيها هو الحاسم فقط. لا. التعليم والاقتصاد والثقافة والوعى كل هذا محتاجين نتحرك عليه مش بس فى مصر. دى مواجهة بتتطلب مشاركة الجميع. وانتم كنتم ليكم دور فى دعم الديمقراطية. عايزين تعملوا ديمقراطية فى دول كثيرة وهذا امر جيد. لكن كمان ده مش هينجح بالشكل المطلوب وفى أسرع وقت إلا من خلال دعم اقتصادي جيد ودعم التعليم بشكل جيد. انا كنت موجود فى الولايات المتحدة الأمريكية وقبلها فى بريطانيا وكتبت مقالة عن مستقبل الديمقراطية فى الشرق الاوسط وقلت ان يكون في ديموقراطيات حقيقية اللي احنا بنقول عليها حرية اختيار الناس لحياتها ولحكمها التعليم والجهل والصحة والفقر والاعلام. يا تري مستعدين تفتحولنا بلادكم لمزيد من التعليم وميكونش مكلف نرسل النابهين من ابنائنا يتعلموا فى بلادكم ويشوفوا ويتعلموا. مستعدين تعملوا جامعات تقدم تعليم وثقافة حقيقية … ده شكل من أشكال تنمية ودعم الديمقراطيات. الديمقراطية مش ان احنا نعلم الشباب فقط. لا. نعمل مناخ مناسب لانجاح هذه الديمقراطية. هل انتم عندكم استعداد لهذا. هل عندكم استعداد توفروا فرص عمل فى دولة زي مصر عشان الناس تشتغل والفقر يقل. وده يبقي برنامج من برامج دعم الديمقراطية فى مصر. هل انتم عندكم استعداد ان تشاهدوا مشاكل زى مشاكل العشوائيات بالملايين فى مصر وتساهموا فيها عشان يبقى فيه مناخ حقيقى لديمقراطية حقيقة. قلت لاشتون انتم تدفعون مبالغ بالملايين صغيرة جدا وبتغسلوا ايديكم من الموضوع بتاع الديمقراطية. لا لازم المناخ فى الدولة دى يكون صالح عشان الديمقراطية تنمو وتعيش.

س – هل تقصد أن الدول الغربية أصبحت تفرض قيودا شديدة على السماح للمصريين وشعوب أخرى من الشرق الأوسط بالذهاب لجامعات الغرب؟ بمعنى آخر قيود بعد أحداث 11 سبتمبر؟

ج – هذا جزء من الموضوع ان حجم البعثات التى تقدم خلينا نتكلم على 27 دولة أوروبية. لو كل دولة أوروبية قدمت لمصر 30 طالبا كل سنة يعنى هيكون 2200 طالب سيكونوا موجودين فى الجامعات الأوروبية. ولو 10 بالمئة من جامعات أمريكا اعطت رقم مماثل سنجد ان العدد عدد ضخم كبير. احنا هنرسل النابهين من ابنائنا افضل شبابنا عشان يروحوا ويشوفوا ويتعلموا ويرجعوا لينا بعلم وبفكر وبثقافة. اذا كنتم عايزين تساعدونا بجد فى كلام كتير ممكن نتكلم فيه لمساعدات حقيقية لتطوير وتنمية الديمقراطية في الشرق الأوسط في مصر لكن هيبقى فيه تكلفة. هناك الجامعة الألمانية فى مصر والبريطانية فى مصر لكن التكلفة المالية للطالب كم. لازم تساهموا مساهمة حقيقية في التوجه الديمقراطي اللي مصر عايزة تتحرك فيه.

س – إذا كان التعليم يسير مع الامن فهل من المعقول حظر نشاط الاخوان المسلمين؟ أو لا يمثل ذلك مجازفة بدفع هؤلاء للعمل السري ربما يدفعهم أكثر للتشدد؟

ج – المشكلة ان هما فقدوا الصلة مع المصريين وفقدوا التعاطف مع غالبية المصريين. وده أمر لازم انتو تكونوا منتبهين ليه. العنف الغير مبرر تجاه المصريين ده أفقدهم أي شكل من أشكال التعاطف. مش بس كده. ده كمان ماخلاش ليهم فرصه للمصالحة الحقيقية مع المجتمع. وده الواقع اللي احنا بنتكلم فيه. إجراءات زى التعليم وزى محاربة الجهل والفقر وايجاد فرص عمل للناس والثقافة بكل ما تعنيه كلمة ثقافة من فنون وآداب حتى تصحيح الخطاب الدينى ده جزء من المعالجة. لكن فيه قانون وفيه دولة قانون لازم كلنا نحترمها وهما لو احترموا القانون ونفذوه ما افتكرش هيبقى فيه مشكلة.

المشكلة مش معايا بصراحة. دى بأؤكدها ليكم. المشكلة مع الشعب المصري. وانتم موجودين هنا فرصة عظيمة بطالبكم واقولكم انزلوا كلموا المواطن المصرى العادى البسيط واسألوه. هتجدوا انه غاضب جدا ورافض جدا أي شكل من اشكال المصالحة. وبصراحة مفيش أى رئيس خلال الفتره القادمة ايا كان هيستطيع ان يعمل ضد إرداة الشعب المصري. الشعب المصرى ملك إرادته وهو اللي بيقود حريته ومستقبله وإرادته وماحدش هيقدر يشتغل عكس ده. اللى عايز يتكلم لازم يطمئن ويقنع المصريين بأن فيه فرصة حقيقية لهم مش انا المصريين.

س – معروف عنك تدينك الشديد ولم تتكلم سوى قليلا عن ذلك. هل كلمتنا قليلا عن رؤيتك للدين والحكومة في مصر والدور الذي يلعبه الدين في الحياة المدنية وأيضا دور الحكومة؟ ما هو الدور المناسب للدين في الحكم في مصر؟

ج – انا عايز اقولك إسال زملائي … أنا كنت باتعامل معاهم ازاي. لم اتعامل معهم على اساس دينى ولا عرقى ولا طائفى. بالعكس ومش انا بس. انا واسرتي. ومش شايف ان فيه اشكالية ان نعيش مع بعضنا كلنا. وهذا مش خطاب إنساني وان كان هذا مقبول ومطلوب. لكن دا خطاب ديني رشيد لا يمكن أبدا ان يكون الدين يصطدم بالإنسانية زى ما بنشوف دلوقتى. العالم كله أصبح قرية صغيرة جدا ومش ممكن يكون بهذا التشدد والتطرف وعدم القدرة على التفاهم أو الاختلاف.

 احنا بنؤسس لدولة قانون ونحترم القضاء واستقلاليته ولا نتدخل فيه

س – هل يمكنني أن أسألك عن محاكمة أعضاء الاخوان المسلمين. صدرت أحكام كثيرة بالإعدام في المحاكم. هل تعتقد أن العملية القضائية نزيهة وهل تؤيد هذه القرارات؟

ج – انا عارف الثقافة الغربية وعارف منطق الإنسانية عندكم واتفهمه. في الاول انا مواطن مصري دلوقتي انا مش مسؤول مصري. وارجو ان تقبلوا منى هذا الكلام وتثقوا فيه. انا لن اتكلم عن قضية بعينها لكن عايز اقول ان احنا بنؤسس لدولة قانون ونحترم القضاء واستقلاليته ولا نتدخل فيه. وهذا مهم جدا. وانا عايز اقول لكم انتم مهتمين بالنقطة دي وهذا امر اقدره وافهمه. لكن كمان كنت اتمنى ان انتم تبقوا مهتمين بعدد الضحايا اللى على الجانب الاخر.

س – هذا الموضوع غير مستساغ لكنك تحدثت عن محاولتين لاغتيالك. لم أسمع بالظروف التي أحاطت بهما. هل لك أن تحدثنا عن أي منهما بالتفصيل؟

ج – هو الفكر ده فكر متشدد ولا يقبل التفاهم. أو التعامل مع الاخر. ليس لديه استعداد. هو متصور نفسه انه على الحق المبين الوحيد واى حد تانى غيره مش كده. هى دى المشكله دون الدخول فى تفاصيل. مش هتنتهى محاولات الاغتيال. الغرب يجب ان ينتبه. على الغرب ان ينتبه لما يدور فى العالم وخريطة التطرف التى تنمو وتزداد هذه الخريطة ستمسكم لا محالة.

س – كيف تتعامل مع التطرف في سيناء وحدود مصر؟ وما هي الخطوات العملية التي ستأخذها إذا أصبحت رئيسا؟

ج – عايز أقول مش هيكون غير مزيد من الإجراءات احنا كنا حريصين على إن سيناء لا تتحول إلى قاعدة للانطلاق بهجمات تهدد جيران مصر لأن هذا ضد سيادة مصر على أراضيها وضد اتفاقية السلام اللى احنا موقعينها. ونحن تفهمنا رد الفعل من جانبهم عندما حدثت بعض العمليات المحدودة ضد الاراضى الإسرائيلية. لكن احنا على الجانب الاخر داخل سيناء قمنا ونقوم بعمليات موسعه جدا لضبط الموقف الامنى والتعامل مع العناصر الإرهابية الموجودة سواء بالقبض عليها او التعامل معها. لكن هناك نقطتين كنا حريصين عليهم. اول نقطة ان احنا ماكناش عايزين نلجا إلى أعمال عنف غير مبررة ومش عايزين يبقى فيه انتهاك لحقوق الإنسان. مش عايزين يبقى فيه قتل للابرياء عشان ميبقاش ده ذريعة لتوسع هذه العمليات. هو ده اللى بيخلى الامر يطول. وبرضه احنا فيه معدات محتاجين ان الولايات المتحدة الأمريكية تديهالنا واعتقد ان الامر لازم دلوقتى يتراجع والامر ده يتحقق فى اسرع وقت ممكن. انا بتكلم عن سيناء دلوقتى مش بتكلم عن حدود اكثر من الف كيلو. الجانب الاخر فى ليبيا معندوش الفرصة ان يؤمن حدوده بالشكل المناسب واحنا لدينا التزامات تجاه الامن القومي المصري تجاه امن واستقرار هذا المواطن. هذه نقطة محتاجين مش بس أمريكا تفهمها الغرب والعالم كله يفهمها. وعشان كده احنا بنمد ايدينا لكل دول العالم عشان تساعدنا لأن احنا لازم نكافح الإرهاب بفاعلية وننجح فى هذه المواجهة.

س – تتحدث كثيرا عن احباط الشعب المصري ونفاد صبره. كم من الوقت تعتقد أن المصريين سيمنحونك لاحداث فرق حقيقي في حياتهم؟

ج – المصريين شعب صبور جدا. وشعب عظيم جدا. وافتكر حضارة 7000 سنة. بشرط يجد امل بيتحقق وانجاز على الارض هيبقى عندهم استعداد يصبروا. انا بأدعوا الغرب ان ينظر بعين الاعتبار والتقدير فى التنمية التطوير والدعم الاقتصادى المصرى استكمالا لخريطة الديمقراطية فى مصر ارجو ان هذه الرسالة تصلكم.

اقرأوا المزيد: 3220 كلمة
عرض أقل

إسرائيل تنوي فتح معبر كرم أبو سالم غدا الأربعاء

وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان (Basel Awidat/Flash90)
وزير الدفاع الإسرائيلي أفيغدور ليبرمان (Basel Awidat/Flash90)

وزير الدفاع الإسرائيلي: إذا استمر الهدوء على الحدود مع قطاع غزة سنفتح معبر كرم أبو سالم عند الساعة ال09:00 صابحا، وسنتيح الصيد على بعد 9 كلم من شاطئ غزة

14 أغسطس 2018 | 17:16

قال وزير الدفاع الإسرائيلي، اليوم الثلاثاء، بعد اجتماع لتقييم الوضع في غزة قادة أجهزة الأمن الإسرائيلية والجيش، إن إسرائيل ستبادر إلى فتح معبر كرم أبو سالم غدا الأربعاء عن الساعة التاسعة صباحا في حال استمر الهدوء من قطاع غزة.

وجاء في البيان الذي نشره ديوان وزير الدفاع أن إسرائيل تنوي كذلك توسيع مساحة الصيد لمسافة 9 كيلومترات من الشاطئ بعد أن كانت قلصتها إثر تدهور الأوضاع الأمنية عند الحدود مع قطاع غزة، وقرار الحكومة الإسرائيلية للضغط على حماس عبر إغلاق معبر كرم أبو سالم وتقليص مساحة الصيد.

ويهدف قرار الحكومة الإسرائيلية فتح المعبر وإتاحة الصيد في مساحات أكبر في البحر إلى تمرير رسالة إلى سكان القطاع وحماس مفادها أن الهدوء هو من مصلحة سكان الغزة في المقام الأول.

وخلافا لهذه النبرة السلمية في بيان ديوان وزير الدفاع، كان ليبرمان قد تحدث أمس الاثنين، عن حتمية القتال مع حماس في غزة قائلا إن جولة القتال القادمة هي مسألة وقت.

وفي غضون ذلك، من المتوقع أن يلتئم المجلس الوزاري المصغر برئاسة رئيس الحكومة لمناقشة آخر مستجدات الوضع في غزة، في خضم الحديث عن التقدم في الجهود المصرية لتثبيت تهدئة بين إسرائيل وحماس.

يذكر أن قيادة حماس لم تعلن بعد انتهاء الاحتجاجات التي تطلقها أيام الجمعة عند السياج الأمني مع إسرائيل، في إطار “مسيرة العودة الكبرى”، الأمر الذي قد يدهور الأوضاع الأمنية بسرعة وينسف الجهود المصرية التي تسعى إلى التهدئة.

اقرأوا المزيد: 212 كلمة
عرض أقل
سارة نتنياهو في زي مضيفة
سارة نتنياهو في زي مضيفة

الحنين إلى الماضي.. سارة نتنياهو ترتدي زي مضيفة طيران ثانية

ارتدت عقيلة رئيس الحكومة التي كانت مضيفة طيران سابقا، زي مضيفة الطيران الخاص بها بمناسبة استقبال طائرة "دريملاينر" التابعة لشركة "إل عال"

شاركت عقيلة رئيس الحكومة، سارة نتنياهو، اليوم الثلاثاء، في احتفال أجرته شركة الطيران الإسرائيلية “إل عال” في مطار بن غوريون، بمناسبة استلام طائرتها “دريملاينر”. وارتدت سارة التي عملت في شبابها مضيفة طيران وتعرفت على حبيب قلبها، نتنياهو، ملابس مضيفة الطيران الخاصة بها بمناسبة الاحتفال.

الطائرة الجديدة التي ستسمى “رحوفوت” على اسم المدينة الإسرائيلية الواقعة جنوبي تل أبيب، مصممة بإلهام من طائرة بوينغ 707 الأسطورية، وهذا كجزء من الاحتفالات بمرور 70 عاما على استقلال إسرائيل. كما أن الطائرة هي واحدة من بين 16 طائرة “دريملاينر” التي اشترتها شركة “إل عال”. من المتوقع أن تحلق الطائرة في الأيام القريبة في سماء إسرائيل، وسيكون أطفال من البلدات الواقعة في التفافي غزة ومن رحوفوت على متنها.

في الخطاب الذي ألقته سارة قالت: “اليوم هو يوم مميز، أشعر فيه بالحنين إلى الماضي، وهو يتضمن لحظات مؤثرة من العودة 30 عاما إلى الماضي. أكثر ما أتذكره هو الرحلات الجوية لنقل القادمين الجدد من الاتّحاد السوفياتي أثناء الحرب الباردة قبل سقوط جدار برلين العظيم. أتذكر تلك الليالي التي كانت فيها الرحلات الجوية خالية من المسافرين، وكنا نهبط في مطار مظلم، ثم نعود إلى البلاد في رحلة جوية مليئة بالعائلات، الأطفال، المسنين، بأشخاص متحمسين جدا لم يعرفوا اللغة حينذاك، ولكنهم عرفوا أنهم في طريقهم إلى إسرائيل”.

اقرأوا المزيد: 196 كلمة
عرض أقل

انشغال إسرائيلي بالعلم الفلسطيني.. ما أصله وتاريخه؟

متظاهر فلسطيني بلباس "باتمان" يرفع العلم الفلسطيني (Abed Rahim Khatib/Flash90)
متظاهر فلسطيني بلباس "باتمان" يرفع العلم الفلسطيني (Abed Rahim Khatib/Flash90)

ظهور العلم الفلسطيني في قلب مدينة تل أبيب خلال مظاهرة عرب 48 ضد قانون القومية دفع مواقع إسرائيلية للبحث في أصل العلم.. موقع يميني: العلم يعبر عن الوحدة العربية ولا علاقة له بالفلسطينيين

14 أغسطس 2018 | 14:32

سلطت المواقع الإسرائيلية، الإخبارية والبحثية، باختلاف توجهاتها السياسية، في الأسبوع الأخير، الضوء، على العلم الفلسطيني في أعقاب ظهوره خلال مظاهرة لعرب 48 في مدينة تل أبيب ضد قانون القومية. وفي حين تحدث البعض عن “دراما رفع العلم الفلسطيني في قلب تل أبيب” ركز آخرون على أصل العلم وتاريخه وعلاقته بالشعب الفلسطيني في الراهن.

والملفت أن المواقع المعنية بنشر مقالات ذات طابع بحثي قرّرت بحث العلاقة بين ألوان العلم الفلسطيني وتاريخه والسلطة الفلسطينية والشعب الفلسطيني الذي يعده علما ورمزا له في الراهن، والاستنتاج كان أن العلم الذي يرفعه الفلسطينيون اليوم ويحظى باعتراف دولي يعبر عن تاريخ حروب المسلمين وحركات الوحدة العربية أكثر من نضال الفلسطينيين.

فقد كتب مركز القدس للشؤون العام في مقالة عن العلم الفلسطيني إن “العلم لا يرمز لأي شيء خاص في فلسطين، إنما لتاريخ العرب والإسلام. اللون الأبيض- الأمويون، الأحمر- الهاشميون، الأسود- العباسيون والنبي محمد، الأخضر- الإسلام”. وأضاف الموقع أن العلم يدل على كون الحركة الوطنية الفلسطينية جزءا من حركة الوحدة العربية والوحدة الإسلامية.

وفي مقال مطول على موقع “ميدا”، المعروف بتوجهه اليميني، وصف العلم الفلسطيني بداية بصورة سليبة بأنه “العلم الذي ينزع الشرعية عن دولة إسرائيل”. وتابع المقال عن تاريخ العلم بالقول إن الانتداب البريطاني الذي سمّى المنطقة هنا “فلسطين” لم يستخدم العلم الأسود والأبيض والأخضر والمثلث الجانبي الأحمر المعروف اليوم وإنما علما آخر.

وجاء في الموقع أن العلم كان دائما يرمز إلى حلم الوحدة العربية والإسلامية، فمر بتحولات عديدة عبر التاريخ في ترتيب ألوانه والأشكال التي أضيفت عليه. فكان مرة علم الثوار العرب عام 1916، ومرة رفع في الحجاز قبل أن تقوم الدولة السعودية، وبعدها كان علم “الاتحاد العربي”، ومن ثم علم حزب البعث العربي الاشتراكي الذي استخدم العلم في شعاره، ومن ثم منظمة التحرير الفلسطينية. وبعد توقيع اتفاقيات أوسلو عام 1993، حصل العلم على اعتراف إسرائيلي ودولي رمزا رسميا للسلطة الفلسطينية.

تاريخ العلم الفلسطيني حسب موقع “ميدا” الإسرائيلي

وختم الموقع المقالة بالاستنتاج الآتي: “العلم الفلسطيني يعبر عن فشل العرب والمسلمين في تحقيق الوحدة.. الشرق الأوسط في الراهن يعاني من الانقسام والخلافات.. الشريف الحسين، العثمانيون، بريطانيا وفرنسا، الحكومة المصرية، حزب البعث.. لكل هؤلاء لم ينجحوا في تحقيق الوحدة في العالم العربي”.

اقرأوا المزيد: 323 كلمة
عرض أقل

إسرائيل وحماس على وشك التوصل إلى اتفاق تهدئة

نتنياهو، السيسي وعباس (AFP, Flash 90)
نتنياهو، السيسي وعباس (AFP, Flash 90)

القناة العاشرة: بدأت العملية في لقاء سري بين نتنياهو والسيسي في شهر أيار

14 أغسطس 2018 | 09:29

يبدو أنه رغم كل التوقعات، فإن المحادثات للتوصل إلى اتفاق تهدئة بين إسرائيل وحماس آخذ بالتقدم. سُتجرى اليوم الثلاثاء في القاهرة محادثات بين قادة حماس وبين الفصائل الفلسطينية. ويتوقع أن يلقي أبو مازن، غدا الأربعاء، خطابا، يمكن نعرف بعده معلومات أكثر حول إذا كان سيتم التوصل إلى اتفاق بين فتح وحماس حقا، وفي هذه الأثناء تشهد المناطق هدوءا، وستُجرى اليوم تقديرات للوضع بعد السماح، على ما يبدو، بدخول المزيد من البضائع إلى غزة عبر معبر كرم أبو سالم. رغم هذا، كما هو معروف، فإن العلاقات بين كلا الجانبين هشة، وليست هناك اتفاقات نهائية.

قال مراسل القناة العاشرة، باراك ربيد، أمس الإثنين،، إنه وفق التقارير، سافر نتنياهو بتاريخ 22 أيار مع عدد صغير من المستشارين والحراس الأمنيين، إلى مصر وقضوا فيها بضع ساعات عائدين إلى إسرائيل في ساعة متأخرة من الليل. كانت الزيارة سرية، ولم يعرف بها معظم أعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية.

وفق أقوال المسؤولين الأمريكيين، تباحث نتنياهو والسيسي معا، واهتمت مصر تحديدا بالتوصل إلى تسوية سياسية في قطاع غزة تتضمن سيطرة السلطة الفلسطينية على القطاع، وقف إطلاق النار، التخفيف الإسرائيلي والمصري من الحصار المفروض على غزة، ودفع تأهيل البنى التحتيّة الهامة في غزة قدما. كما تباحث نتنياهو والسيسي معا في التوصل إلى حل لقضية جثامين الجنود والمواطنين الإسرائيليين المحتجزين لدى حماس في غزة. كما طُرح في اللقاء برنامج السلام الأمريكي الاستثنائي، الذي يرغب البيت الأبيض في عرضه منذ وقت.

خلال اللقاء، أكد السيسي لنتنياهو أن الحل للوضع في غزة يجب أن يتم من خلال سيطرة السلطة الفلسطينية على القطاع ثانية، وتحمل مسؤولية إدارة القطاع بدلا من حماس – حتى إذا حدثت هذه الخطوة تدريجيا ودون المطالبة بنزع الأسلحة الثقيلة في القطاع كشرط مسبق. أراد الرئيس المصري نقل رسالة تفيد أن على إسرائيل، الدول العربية، والمجتمع الدولي ممارسة ضغط على أبو مازن لتحمل مسؤولية إدارة غزة، رغم عدم رغبته في ذلك.

يجدر الانتباه إلى أن التحدي الذي يقف أمام نتنياهو هو داخل الحكومة تحديدًا: هناك وزراء يعارضون التوصل إلى تسوية مع حماس، لا سيما سيطرة أبو مازن على غزة مجددا. قال وزير شؤون الاستخبارات وعضو المجلس المصغر، يسرائيل كاتس، لصحيفة “إسرائيل اليوم” إن “كل محاولة لإعادة سيطرة أبو مازن على غزة، والربط بين السلطة الفلسطينية في الضفة الغربية وغزة عبر “معبر آمن” سيمر عبر إسرائيل، تشكل تهديدا مباشرا ومسا خطير بأمن دولة إسرائيل، وبالتوازن الديموغرفي بين إسرائيل والفلسطينيين”. بشكل مناف للعقل، قد تقنع هذه الأمور أبو مازن، الذي يعارض الخطوة منذ البداية، ما يجعله يوافق على المخطط…

اقرأوا المزيد: 385 كلمة
عرض أقل

ليفربول يشتكي المصري محمد صلاح للشرطة

محمد صلاح نجم ليفربول (AFP)
محمد صلاح نجم ليفربول (AFP)

نادي ليفربول توجه إلى الشرطة البريطانية وبلّغ عن ارتكاب نجم الفريق محمد صلاح مخالفة مرورية.. استخدم هاتفه النقال أثناء القيادة

14 أغسطس 2018 | 12:46

نجومية وأداء اللاعب المصري في نادي ليفيربول لم يشفعا له حين خالف القوانين المرورية في بريطانيا: أفادت وسائل إعلام بريطانية أن نادي ليفربول لكرة القدم، توجه مؤخرا إلى الشرطة للإبلاغ عن مخالفة مرورية ارتكبها نجم الفريق المصري، محمد صلاح.

وجاء توجه ليفربول في أعقاب فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، يظهر فيه محمد صلاح وهو يستخدم هاتفه النقال أثناء القيادة. وبعدها أحاط مشجعون سيارة اللاعب الذي أبقى نوافذ سيارته مقفلة، مواصلا الانشغال بهاتفه دون الالتفات إليهم.

وجاء في بيان للنادي العريق عن الحادثة: “بعد أن تحدثنا مع اللاعب، أبلغنا الشرطة بملابسات الحادثة ونقلنا الصور.. سنعالج هذه الحادثة في داخل النادي”. وجاء رد الشرطة أنها تلقت المادة ونقتلها إلى الجهات المسؤولة. وفي ملاحظة تهكمية من الإعلام البريطاني، كتبت بعض المواقع: “من الأفضل أن يستقل اللاعب حافلة الفريق بدل القيادة بنفسه”.

يذكر أن نجم صلاح سطع مع انطلاق الدوري الإنجليزي، حيث سجّل هدفا مهما لصالح ليفيربول في المباراة ضد “ويستهام”، والظاهر أن صلاح سيتربع على عرش النجم هذه السنة أيضا.

اقرأوا المزيد: 155 كلمة
عرض أقل

“الرجل الحقيقي لا يستغل النساء”

مايكل أورين، نائب وزير الخارجية الإسرائيلية, الذي يشارك في الحملة الاعلامية
مايكل أورين، نائب وزير الخارجية الإسرائيلية, الذي يشارك في الحملة الاعلامية

تعبّر حملة دعائية استثنائية في إسرائيل، يشارك فيها أعضاء كنيست، عن رأي الرجال الذين يعارضون ظاهرة الدعارة

14 أغسطس 2018 | 10:40

يشارك 80 رجلا من بينهم أعضاء كنيست، في حملة دعائية نُشرت اليوم صباحا تناشد الجمهور بألا يستهلك خدمات الدعارة.

للمرة الأولى، يشارك في الحملة ضد ظاهرة الدعارة، رجال وليس نساء متضررات من الدعارة. ترافق صور الرجال كتابة جاء فيها: “ننضم إلى الثورة. ونعارض استهلاك الدعارة”، أملا في نقل رسالة إلى رجال آخرين ليسوا مستعدين للمشاركة في استغلال النساء.

تأتي الحملة الدعائية الآن تحديدا بعد مصادقة الحكومة على أن استهلاك الدعارة ليس قانونيا – هذا القرار هو الأهم في مكافحة الدعارة.

وفق التقديرات، هناك في إسرائيل نحو 14 ألف رجل وامرأة يستهلكون الدعارة ونحو 3.000 قاصر وقاصرة. وفق المعطيات، تُستهلك الدعارة نحو 26.5 ألف مرة في الليلة.

حتى الآن، تحدثت في وسائل الإعلام المعارضات للدعارة من جهة، ومن جهة أخرى، تحدث الرجال الذين أوضحوا أن الظاهرة قديمة معربين أنهم يعارضون منعها. ولكن هذه هي المرة الأولى التي يتحدث فيها رجال بارزون عن أن استهلاك الدعارة يشكل استغلال موضحين أنهم يعارضون أن يكونوا جزءا منه.

في إطار الحملة، التُقطت صور لـ 80 شخصا ومن بينهم أعضاء كنيست، محامون، رجال هايتك، وآخرون، وصرحوا أنهم لن يستهلكوا الدعارة. من بين المشاركين في الحملة، هناك أعضاء الكنيست ميكي ليفي (هناك مستقبل)، روعي فولكمان (كلنا)، ونحمان شاي (الاتحاد الصهيوني).

اقرأوا المزيد: 187 كلمة
عرض أقل
الإفطار الإسرائيلية التقليدية
الإفطار الإسرائيلية التقليدية

من الكرواسون حتى النودلز.. وجبات الإفطار حول العالم

تؤثر ثقافات وأماكن مختلفة في وجبات الإفطار الخاصة بها؛ نقدم لكم خمس وجبات إفطار تقليدية من حول العالم

فاصوليا مطبوخة، نقانق وبيض، أو كريب محشو بالفواكه؟ خصائص وجبات الإفطار تتغير من مكان إلى آخر، ويدعي خبراء وأطباء أن وجبة الإفطار هي الأهم. تعود هذه الأهمية إلى أن وجبة الإفطار تعيد إلى الجسم الطاقات التي خسرها أثناء الليل، تحضرنا لليوم الذي ينتظرنا، وتضمن لنا عملية الأيض السليمة.

تؤثر الفوارق بين الثقافات والأماكن في مكونات وجبات الإفطار التقليدية المختلفة في العالم. جمعنا من أجلكم، قرائنا الأعزاء، خمسة وجبات إفطار تقليدية وخاصة من دول مختلفة في العالم:

01
إنجلترا: فاصوليا ونقانق

يجب أن تشتمل وجبة الإفطار على الطريقة الإنجليزية على نقانق، لحم الخنزير المقدد (بيكون)، بيض، فطر، بطاطا مقلية، وخبز محمص. يُقدم كأس شاي وبودينغ حلو للتحلية كجزء من التقاليد البريطانية الخاصة بوجبة الإفطار.

02
الولايات المتحدة: بان كيك ولحم خنزير مقدد

في وجبة الإفطار، يتناول الأمريكيون المعروفون بحبهم لوجبة الإفطار الغنية بالدهنيات والسعرات الحرارية، البان كيك الدهني، الذي يقدم غالبا مع قطعة من لحم الخنزير المقدد (بيكون)، وشراب القيقب (بالإنجليزية: Maple syrup)، والفواكه. كما ويتناولون أحيانا البيض المخفوق في الوجبة.

03
اليابان: الأرز والسمك

تتضمن وجبة الإفطار التي تميز اليابان، الدولة الأسيوية التي يشتهر مواطنوها بالتغذية السليمة، التوفو، الأسماك والأرز، المنقوع جميعها بصلصة الصويا.

04
إيران: الخبز والحليم

يشكل خبز النان (الإنكليزية: Naan) مع الزبدة والمربى وجبة الإفطار النموذجية في إيران. إضافة إلى ذلك، تقدم في الإفطار وجبة “الحليم” التقلدية المؤلفة من الحنطة، القرفة، الزبدة والسكر المطهو جميعها مع اللحم، وتقدم ساخنة أو باردة.

05
إسرائيل: بيض، سلطة، وجبنة

تشتهر وجبات الإفطار الإسرائيلية التقليدية بتشكيلتها. وهي تتضمن غالبا البيض المعد بطرق مختلفة، السلطات، الطماطم، والخبر الطازج. تقدم كل هذه الأطعمة إضافة إلى القهوة وعصير البرتقال الطبيعي، المغذي، والسليم.

اقرأوا المزيد: 178 كلمة
عرض أقل

تقرير: نتنياهو أوعز بتجميد البناء في القدس

رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (Marc Israel Sellem/POOL)
رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (Marc Israel Sellem/POOL)

كشفت هيئة البث الإسرائيلي عن وثيقة لدى قسم التخطيط والهندسة في بلدية القدس تدل على أن ديوان نتنياهو يعيق بناء مئات الشقق الجديدة في أحياء مركزية في القدس.. وديوان نتنياهو ينكر

14 أغسطس 2018 | 09:04

كشف مراسل هيئة البث الإسرائيلي، ميخائيل شيمش، أمس الأثنين، عن وثيقة لدى قسم التخطيط والهندسة في بلدية القدس، تدل على أن ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، أصدر توجيهات بتجميد البناء في المدينة.

وحسب التقرير الإسرائيلي، توجهت جهات مهنية من البلدية إلى ديوان نتنياهو، مؤخرا، بطلب عاجل للمصادقة عل مشاريع البناء في أحياء مركزية في القدس، إلا أن الجواب كان رفض الموافقة على خطط البناء في هذه المرحلة. أما ردّ ديوان نتنياهو على الكشف فكان رفض وجود توجيهات من هذا النوع، وقال ديوان نتنياهو “مكتب رئيس الحكومة لا يعيق البناء في القدس”.

ويدور الحديث عن مئات الشقق في أحياء ضخمة ومركزية في القدس: 500 شقة في حي “رامة شلومو”، و220 شقة في جنوب “جيلو”، و200 شقة في “راموت ألون”، و150 شقة في حي “راموت”.

وذكر التقرير أن ديوان نتنياهو كان قد جمد خطة بناء لأكثر من 100 شقة في حي “راموت” قبل سنة، إلا أن ديوان نتنياهو أنكر التقرير، ليصادق على البناء بعد الكشف الإعلامي. وبعدها أصدر توجيهات بتجميد البناء.

يذكر أن الإدارة الأمريكية تنوي طرح خطة سلام، تلقب “صفقة القرن”، لحل الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين، ورغم نقل السفارة الأمريكية إلى القدس، وإعلانها عاصمة إسرائيل، يفضل الرئيس الأمريكي عدم البناء في المدينة قبل طرح الخطة.

اقرأوا المزيد: 191 كلمة
عرض أقل

الطلب على تعلم العربية في المدارس الإسرائيلية يشهد انخفاضا

(Hadas Parush/Flash90)
(Hadas Parush/Flash90)

تشير بيانات جديدة إلى أنه طرأ انخفاض على الطلب لتعلم العربية في المدارس الثانوية في إسرائيل: "لسنا قادرين على التحدث بالعربية مع الجيران"

يعيش نحو 1.8 مليون عربي الآن في إسرائيل، وهم يشكلون 21% من إجمالي سكان دولة إسرائيل، ولكن لا تنص القوانين على أن تعليم اللغة العربية في جهاز التربية والتعليم الإسرائيلي إلزامي. في ظل ضجة قانون القومية، الذي يدعي معارضوه أنه يمس بمكانة اللغة العربية، تكشف بيانات جديدة عن وضع تعليم العربية السيء في المدارس الإسرائيلية.

وفق البيانات الجديدة، نحو 111 ألف طالب درسوا خلال السنة الماضية في الصف الثاني عشر العربية، وتقدم 2.936 طالبا فقط لامتحانات البجروت للغة العربية، أي نحو 2.5% من إجمالي الطلاب. هناك في المدارس فوق الابتدائية في إسرائيل برنامج اختياري لتعليم العربية، لساعتين أسبوعين، أما في المدارس الإعداديّة فإن تدريس لغة أجنبية ثانية إلزامي – العربية أو الفرنسيّة – يختار طلاب كثيرون تعلم الفرنسيّة.

يتعلم الطلاب في المدارس الإسرائيلية العربية الفصحى، التي تختلف إلى حد كبير عن العربية المحكية، لهذا لا يستطيعون التحدث مع جيرانهم العرب. بناء على هذا، يعتقد طلاب كثيرون أن تعلم العربية الفصحى لا يساهم في تقدمهم، إلا إذا كانوا يخططون للالتحاق بالخدمة العسكرية في سلاح المخابرات. إضافة إلى ذلك، في السنوات الماضية، أصبح تعلم العربية المحكية صرعة في إسرائيل. ينضم الإسرائيليون من أعمار مختلفة إلى دورات لتعلم العربية، رغبة في القدرة على التحدث مع جيرانهم العرب.

تدريس اللغة العربية المحكية في موقع “مدرسة” (Facebook)

وفق استطلاع أجرته جمعية “سيكوي” فإن %8.6 من إجمالي اليهود الذين أعمارهم 20 عاما وأكثر، يعرّفون أنفسهم بأنهم يعرفون العربية إلى حد ما، وقال %1.6 من بينهم إنهم تعلموا العربية في المدرسة. قالت غيلي رعي، من قسم المجتمَع المشترك في جمعية “سيكوي”، لصحيفة “معاريف”: إن الاحتمال أن يستطيع الطلاب اليهود التواصل باللغة العربية هو ليس واقعي لأنهم لا يتعلمون اللغة لفترة كافية. نحن نتعلم العربية لأهداف سلاح المخابرات، ولكن عندما يخرج الشبان اليهود إلى الشارع لا يستطيعون إدارة محادثة مع جيرانهم العرب”.

جاء على لسان وزارة الصحة، أنه قبل نحو عامين صادقت الوزارة على برنامج للصف الخامس حتى السادس، يستند إلى تعليم العربية المحكية ومهارات القراءة والكتابة الأساسية. يجري الحديث عن برنامج يركز على الحوار بالعربية المحكية حول الشؤون اليومية والتعرف إلى الثقافة العربية.

اقرأوا المزيد: 314 كلمة
عرض أقل

ليبرمان: جولة القتال القادمة في غزة مسألة وقت

ليبرمان في جولة تفقدية في شمال إسرائيل
ليبرمان في جولة تفقدية في شمال إسرائيل

خلال زيارة للقيادة العسكرية بالقرب من قطاع غزة وبعد تقييم للوضع الأمني، وزير الدفاع الإسرائيلي يؤكد أن جولة القتال القادمة في غزة حتمية

13 أغسطس 2018 | 15:29

أجرى وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، اليوم الاثنين، زيارة للقيادة العسكرية في منطقة الجنوب بالقرب من قطاع غزة وتحدث عن احتمال وقوع جولة قتال قادمة مع حماس على خلفية الحديث عن التوصل إلى وقف إطلاق نار وتسوية للوضع في غزة، مؤكدا أن جولة القتال القادمة مسألة وقت.

وقال “السؤال المتعلق بجولة القتال القادمة يجب أن يكون “متى” وليس “هل” وأضاف “سياسة الأمن التي ننتهجها إزاء غزة مسؤولة، وهي ليست ردا على المعلقين وعناوين الصحف والرأي العام. إننا مستعدون وواثقون بما نعمل وكيف نعمله”.

وجاءت أقوال ليبرمان في أعقاب محادثات لتقييم الوضع مع رئيس الأركان وقائد المنطقة الجنوبية وحدة تنسيق نشاطات الحكومة في المناطق الفلسطينية ومندوب عن جهاز الأمن العام. “لقد قمنا بالرد على نشاطات “مسيرة العودة الكبرى” بقوة ومسؤولية. حماس تلقى ضربة قاسية: 168 قتيلا، و4348 جريحا وعشرات البنى التحتية قد دمرت”.

يذكر أن إسرائيل ما زالت تنكر التوصل إلى وقف إطلاق النار في غزة بوساطة مصرية، رغم تقارير وخطوات على الأرض تعزز الاحتمال.

اقرأوا المزيد: 151 كلمة
عرض أقل

امرأة عربية أخرى قتلت أمس..

منشور يدعو للتظاهر في أعقاب جريمة قتل لامرأة عربية في النقب (فيسبوك)
منشور يدعو للتظاهر في أعقاب جريمة قتل لامرأة عربية في النقب (فيسبوك)

تنظيم وقفة احتجاجية على تقاعس السلطات عن التصدي لجرائم القتل بحق النساء في المجتمع العربي.. العنف في المدن والقرى العربية يدفع البعض للانتقال إلى المدن اليهودية

13 أغسطس 2018 | 15:01

نشرت منظمات مدنية، وناشطات نسائيات في إسرائيل، دعوة للمشاركة في وقفة احتجاجية في جنوب إسرائيل، اليوم الاثنين، ضد ظاهرة جرائم قتل النساء في المجتمع العربي. وجاء في الصفحة التي تشير إلى الحدث على فيسبوك أن المظاهرة تأتي استنكارا لجريمة قتل نورا أبو صلب من قرية خشم زنة البدوية.

وعن الجريمة، قالت الشرطة إنها عثرت على جثة امرأة تبلغ من العمر 36 عاما بالقرب من مفترق طرق بعد بلاغ وصل قسم الطوارئ، وعلى جثتها علامات إطلاق نار. وقالت الشرطة إن الضحية مطلقة وعندها 7 أطفال، ورجحت أن الخلفية هي “شرف ” العائلة.

ووصفت منظمات الوقفة الاحتجاجية جريمة القتل الشنيعة بأناه وصمة عار على جبين سلطات القانون، تدل على اخفاقها وتقاعسها عن حماية النساء في المجتمع العربي. وأشارت النساء إلى أن الضحية كانت قد أبلغت الشرطة في الماضي عن تعرضها للعنف، وطلبت الحماية بعد تهديد حياتها وإطلاق النار صوبها.

وطالبت المنظمات الشرطة بالإسراع إلى القبض على مرتكبي الجريمة ومحاكمتهم دون تأخير. “نطالب القيادة العربية المحلية بشجب الجريمة الشنيعة واستنكار الإجرام” جاء في البيان. وحسب إحصاء نشرته صحيفة “يديعوت أحرونوت” فقد قتلت منذ بداية العام 8 نساء بدويات.

يعاني المجتمع العربي في إسرائيل من استفحال العنف والجريمة. ويصف سكان الوضع قائلين إن عصابات الجريمة استولوا على القرى والمدن. وقد دفعت هذه الظاهرة الخطيرة إلى هجرة عائلات عربية من المناطق العربية إلى اليهودية، وذلك للعيش في أمان. فقد أصبح إطلاق النار في الشوارع، وحرب العصابات، أمرا عاديا في بعض المدن العربية مثل أم الفحم والطيبة حسب وصف سكان المنطقة.

ليش؟ ليش؟ ليش؟ ليش؟ ما بتكمتمل فرحتنا وفخرنا بإنجازاتنا ؟بنرجع من المظاهرة بنلاقي خبر عن مقتل سيدة في النقب ويمكن قبل…

Posted by ‎غدير هاني‎ on Sunday, 12 August 2018

ويقول بروفسور رياض أغبارية في حلقة بثتها هيئة البث الإسرائيلي عن العنف في المتجمع العربي: “إنه أمر طبيعي أن يكون في المجتمع مجرمون، لكن المشكلة عندنا أن ما من أحد يوقفهم” في إشارة إلى تقاعس الشرطة وسلطات القانون عن القيام بواجبها لإعادة الأمان إلى الشارع العربي.

اقرأوا المزيد: 276 كلمة
عرض أقل
تاج محل (AFP)
تاج محل (AFP)

سائح إسرائيلي يغضب السلطات الهندية في تاج محل

كاد شاب إسرائيلي يتورط مع الشرطة الهندية عندما أطلق طائرة تصوير لتصوير الموقع السياحي العالمي الرائع، تاج محل

اعتلقت الشرطة الهندية شاب إسرائيلي مؤخرا للتحقيق معه، بعد أن أطلق طائرة تصوير فوق الموقع السياحي تاج محل. لمزيد الحظ، أطلقت الشرطة سراحه علما منها أنه لم يعرف أن القانون الهندي يحظر تشغيل طائرات صغيرة في الموقع.

أراد الشاب، الذي أطلق الطائرة من غرفته في الفندق، التقاط صورة جيدة للمبنى الرائع، الذي يشكل إحدى عجائب الدنيا وموقعا سياحيا شعبيا مشهورا في الهند. ولكنه لم يعرف أن القانون في الهند يحظر تشغيل طائرات صغيرة في منطقة مسافتها 500 متر بالقرب من موقع تاج محل، لأسباب أمنية.

أوضح ضابط الشرطة في الموقع أن هناك إرشادات واضحة في الفنادق القريبة من تاج محل تحظر التصوير ولكن الفندق الذي نزل فيه الشاب لم يوضح تعليمات كهذه. كذلك، هذه ليست المرة الأولى التي يتورط فيه الإسرائيليون في مشاكل بسبب إطلاق طائرات تصوير صغيرة في الهند. ففي شهر شباط، اعتقلت الشرطة ثلاثة متنزهين من حاملي حقائب الظهر بعد أن ألقي القبض عليهم وهم يلتقطون صورا لمناظر صحراوية عبر طائرة تصوير صغيرة بالقرب من ثكنة عسكرية. ولكن أطلِق سراحهم بعد تدخل السفير الإسرائيلي.

تاج محل أو “تاج القصور” هو ضريح رائع الصنع بناه الملك شاه جهان الإمبراطور المغولي في القرن السابع عشر، تخليدا لذكرى زوجته الثالثة المحبوبة، ممتاز محل. في عام 1983، أعلنت اليونسكو أن موقع تاج محل هو موقع تراث عالمي، وفي عام 2007 اختير بصفته إحدى عجائب الدنيا الجديدة.

اقرأوا المزيد: 214 كلمة
عرض أقل

قلق في إسرائيل من انتشار مرض معد في الجولان

صورة توضيحية (Sophie Gordon / Flash 90)
صورة توضيحية (Sophie Gordon / Flash 90)

خطر في ذروة موسم السياحة.. دخل المستشفى عدد من المتنزهين الذين سبحوا في وديان الجولان خشية من تعرضهم لداء البريميات (Leptospirosis) الذي قد يكون فتاكا

تفحص مسشفيات في شمال إسرائيل إمكانية تعرض خمسة أشخاص لداء البريميات (Leptospirosis) بعد أن زاروا في الأيام الماضية الوديان في هضبة الجولان، وسبحوا فيها، ثم شعروا بسوء. وفق هذا الشك، فإن المياه في الوديان كانت ملوثة بجرثومة تنتقل عبر بول الحيوانات، وتعتبر شائعة بين البقر والكلاب، ولكنها قد تلحق ضررا بالبشر أيضًا.

وصل أمس (الأحد) إلى مستشفى “زيف” في صفد ثلاثة متنزهين تنزهوا في وديان الجولان وعانوا من أعراض مختلفة. دخل المتنزهون الثلاثة إلى المستشفى بعد أن وصلوا إليه عندما سمعوا في وسائل الإعلام عن وجود شكل لانتشار مرض البريميات، وهم يمكثون الآن في قسم الأمراض الباطنية حتى الحصول على نتائج الفحوص الدقيقة التي أخِذت منهم ونُقِلت إلى مختبرات خبيرة في مركز البلاد.

في أعقاب كثرة الحالات، أعلنت وزارة الصحة أمس: “تفحص وزارة الصحة عدد من الحالات أصيب فيها أشخاص، على ما يبدو، بمرض البريميات. يبدو أن مصدر المرض هو مياه هضبة الجولان. تعمل وزارة الصحة بالتعاون مع سلطة الطبيعة والحدائق، والسلطات المحلية، وقرر جميعها إغلاق مسارات التنزه في وادي زفيتان. على أية حال، يجب العمل وفق اللافتات في مسارات التنزه في هضبة الجولان، ويوصى بعدم دخول مجمعات المياه ذات المياه غير المتدفقة”.

وادي زفيتان في الجولان (Doron Horowitz/Flash90)

أوضح دكتور شمعون إدلشتاين، مستشار مراقبة التلوثات والأمراض المعدية في المركز الطبي “زيف” في صفد قائلا: “تسبب إفرازات الجراثيم عبر بول الحيوانات، لا سيّما الفئران والجرذان المرض. قد يصاب الإنسان بالعدوى عندما يتعرض لمصادر مياه ملوثة بإفرازات الحيوانات المريضة وعند ملامسة هذه المياه الجروح المكشوفة، غسل العيون بها أو ابتلاعها”.

وأوضح أيضا أن الأعراض لدى الإنسان تتضمن صداعا، حُمى، ألما في العضلات، ومشاكل في الجهاز الهضمي. وأضاف أن المرض قد يكون فتاكا، ويسبب ضررا في الكبد، التهاب السحايا، والموت أيضا إذا لم يُعالج. يتضمن علاج المرض تناول مضادات حيوية، وفي هذه الأثناء يناشد الأطباء المتنزهين الذين زاروا الوديان في هضبة الجولان ويعانون من أعراض مثل الزكام أن يزوروا غرفة الطوارئ لإجراء فحص.

اقرأوا المزيد: 292 كلمة
عرض أقل

إسرائيل لترامب: لا تقلص ميزانيات أونروا في غزة

الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (AFP)
الرئيس الأمريكي دونالد ترامب (AFP)

صحيفة "إسرائيل اليوم": إدارة ترامب ستعلن قريبا عن سياستها الجديدة إزاء أونروا وإسرائيل تناشد الإدارة الحفاظ على ميزانيات الوكالة في غزة خشية من الانزلاق إلى العنف

13 أغسطس 2018 | 10:05

أفادت صحيفة “إسرائيل اليوم” المقربة من ديوان رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، صباح اليوم الاثنين، بأن إسرائيل طلبت من الولايات المتحدة أن تمتنع عن تقليص الميزانيات المخصصة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين، أونروا، في قطاع غزة، خشية من تدهور الأوضاع الإنسانية في القطاع أكثر.

وجاء في التقرير الإسرائيلي أن الحكومة الإسرائيلية عرضت موقفها الأخير على الإدارة الأمريكية التي تدرس في الأشهر الأخيرة انتهاج سياسة جديدة إزاء مكانة أونروا ونشاطاتها، وذلك لتقليص احتمالات الانزلاق نحو مواجهة عنيفة مع غزة. وكانت إدارة ترامب قد أعلنت بداية العام الجاري أنها بصدد قطع نصف الميزانية التي تمنحها لوكالة الغوث الدولية. وحسب مصادر في واشنطن، ستعلن الإدارة في الأسابيع القريبة قرارتها بالنسبة لمستقبل دعمها وتعاملها من أونروا.

وقد توجهت إدارة ترامب إلى إسرائيل لبيان موقفها من وظيفة الوكالة، فأعربت إسرائيل عن تأييدها لتقليص نشاطات الوكالة في الضفة الغربية تيمنا بوجود منظمات إنسانية أخرى يمكنها أن تحل محلها، لكنها حذرت من أن الوضع في غزة مختلف وأن المساس بمساعي أونروا في غزة سيكون له أثر كبير لعدم وجود منظمات يمكنها أن تقوم بواجبات الوكالة.

مظاهرة في غزة ضد في أعقاب إعلان أونروا إنهاء خدمات مئات الموظفين (AFP)

يذكر أن رئيس الحكومة الإسرائيلي كان قد قال في الماضي إنه يعتقد أن “أونروا يجب أن تزول من العالم”، مشيرا إلى أن شؤون اللاجئين الفلسطينيين يجب أن تنتقل إلى وكالة الأمم المتحدة للاجئين. إلا أن المنظومة الأمنية وسياسيين في إسرائيل يحذرون من تدهور الوضع الإنساني في غزة إثر المساس في الوكالة.

وجاء في تقرير “إسرائيل اليوم” أن الإدارة الأمريكية ستنشر في الأسابيع القريبة تقريرا سريا تحت عنوان “العدد الحقيقي لللاجئين الفلسطينيين”، وذلك في أعقاب نداءات في الكونغرس والإدارة لإعادة النظر في عدد اللاجئين الفلسطينيين الذي تعلنه أونروا ويبلغ 5.2 مليون لاجئ. ويشير بعضهم إلى أن العدد الحقيقي هو 700 ألف فلسطيني غادروا البلاد في أعقاب النكبة.

وفي شأن متصل، أعلن البنك العالمي إنه ينوي ضخ 17 مليون دولار لقطاع غزة بهدف مساعدة الشباب العاطلين من العمل في غزة. وأضاف البنك إنه بصدد إطلاق مشروع لتشغيل 4400 شخص من القطاع، نصفهم نساء، في منظمات القطاع المدني في مجال الطب، والتربية، ومساعدة العجز وذوي الاحتياجات الخاصة. وأضاف بيان البنك العالمي أن المشروع سيؤهل كذلك نحو 750 شابا وشابة في مجال الإنترنت والميديا.

اقرأوا المزيد: 332 كلمة
عرض أقل

مَن المذنب في معاناة مرضى السرطان في غزة؟

طفل فلسطيني يعاني من السرطان ينتظر مع أحد أقاربه في مستشفى بمدينة غزة (AFP)
طفل فلسطيني يعاني من السرطان ينتظر مع أحد أقاربه في مستشفى بمدينة غزة (AFP)

جهات إسرائيلية: "لا علاقة لإسرائيل بالمشكلة"

12 أغسطس 2018 | 16:23

صرح أمس السبت مساء، الناطق باسم وزارة الصحة الفلسطينية، أشرف القدرة، أنه بدءا من اليوم الأحد، لن يحصل مرضى السرطان الغزيين على علاجات إشعاعية. وأوضح أن %80 من الأدوية قد نفذ. جاء هذا الإعلان الخطير بعد فترة طويلة من التقليصات في جهاز الصحة في غزة في ظل العقوبات التي فرضتها السلطة الفلسطينية على القطاع. ولكن ما هي الحقيقة وراء هذا الإعلان؟

وفق جهات إسرائيلية، فإن السلطة الفلسطينية تشتري الأدوية المعدة لمرضى السرطان بموجب الأنظمة الإدارية العادية، أو أنها تطلب من إحدى التنظيمات العالمية مساعدة الفلسطينيين على شرائها. تُنقل هذه الأدوية عبر معبر كرم أبو سالم إلى غزة، وتصل إلى مستشفى الرنتيسي في القطاع، الخبير بعلاج مرضى السرطان.

يوضح الإسرائيليون أن إسرائيل تسمح بنقل الأطعمة، الأدوية والمعدات الطبية عبر كرم أبو سالم إلى غزة في كل الأوقات، وذلك دون علاقة بالوضع الأمني بين إسرائيل وحماس. “إسرائيل ليست مسؤولة عن المشكلة”، قال مسؤول لموقع “المصدر”.

توضح جهات أخرى أن السلطة قررت عدم شراء الأدوية، وحماس لم تشتريها وهي تفضل شن حملة تسويقية تهدف إلى زيادة معاناة مواطني غزة في الرأي العام، بدلا من التوصل إلى حل للمشكلة الخطيرة التي يعاني منها مرضى السرطان.

بالمناسبة، أدارت حماس حملة دعائية شبيهة حول افتتاح السنة الدراسية التابعة للأونروا، ويبدو الآن أن السنة الدراسية ستبدأ كالمعتاد.

 

يقول مسؤول في غزة إن الوضع الإنساني آخذ بالتدهور يوما بعد يوم، إذ تتوفر فيه الكهرباء لمدة أربع ساعات يوميا، وليس هناك احتمال أن يطرأ تغيير هام الآن ولا قبيل عيد الأضحى في الأسبوع القادم، إلا إذا طرأ تقدم على المحادثات وتوصل المسؤولون إلى تهدئة في القاهرة، الأمر الذي لا يبدو أنه سيحدث قريبا.

 

اقرأوا المزيد: 249 كلمة
عرض أقل

“Baby boom”.. إسرائيل تشهد ولادات كثيرة في الصيف

(Flash90 / Hadas Parush)
(Flash90 / Hadas Parush)

كما هي الحال في كل سنة، تطرأ في الصيف قفزة على عدد الولادات في إسرائيل؛ أصبحت غرف الولادة مليئة، ولكنها لم تشهد الذروة بعد

الطقس الحار في الصيف هو الفترة الساخنة في غرف الولادة في إسرائيل أيضا، إذ قفز عدد الولادات في شهر آب هذا العام أيضا. وفق التقارير، في المستشفيات في إسرائيل، طرأت زيادة كبيرة على عدد الولادات مقارنة بأشهر الصيف الماضي، وأصبح معظم غرف الولادة في المستشفيات مليئا.

في مستشفى “سوروكا” في بئر السبع المعروف بصفته الأكثر اكتظاظا في إسرائيل، وصل عدد الولادات في شهر تموز إلى 1.518 ولادة، وهذا العدد أكثر بـ 138 ولادة مقارنة بشهر حزيران الماضي. وفي مستشفى “بلينسون” في بتاح تكفا، وُلد 637 طفلا في شهر حزيران، بالمقابل، كان عدد الولادات في شهر تموز 758، وفي الأسبوعين الماضيَين، طرأت زيادة إضافية على عدد الولادات. كما وُلِد في مستشفى “الكرمل” في حيفا 321 طفلا في شهر حزيران، و-366 طفلا في شهر تموز.

(Flash90/Chen Leopold)

وفق تقارير دائرة الإحصاء المركزية، ستحدث الذروة لاحقا: يتضح من التقرير أنه في عام 2016، شهد شهر آب عدد الولادات الأكبر. ففي شهر آب عام 2016 وُلِد 16.540 طفلا. “نشاهد في كل سنة تقريبا، زيادة تبدأ في شهر حزيران، وتستمر حتى شهر أيلول”، قال البروفيسور رائد سليم، مدير قسم الولادة في مستشفى “هعيمق”. “التقديرات هي أن الأزواج يقضون أوقاتهم في البيت أكثر في الشتاء، وتظهر النتائج في الصيف”.

بسبب الضغط يضطر جزء من المستشفيات إلى توليد النساء خارج غرف الولادة ولكن يؤكد البروفيسور سليم أن ليس هناك سبب للقلق. أحيانا تحدث ولادات في غرفة الطوارئ أو الأقسام المجاورة، ولكن تتوفر المعدات في هذه الغرف، ويعمل فيها طاقم غرفة الولادة، وغالبا تكون هذه الغرف قريبة من غرفة العمليات أو قسم الخدّاج وذلك وفق الحاجة. ليس هناك سبب للقلق، فجميع المستشفيات مؤهل لتوليد كل النساء بشكل آمن”.

اقرأوا المزيد: 257 كلمة
عرض أقل
صورة توضيحية (AFP)
صورة توضيحية (AFP)

خمس نصائح تساعدكم على أن تصبحوا أغنياء

هل تحلمون بأن تصبحوا أغنياء؟ يقدم مبادر ومحام ناجح أصبح مليونيرا نصائح ناجعة تساعدكم على تحقيق حلمكم

مَن لا يحلم بأن يكون في حسابه المصرفي مليون دولار أحيانا؟ في يومنا هذا، أثبِت علميا أن المال يجعلنا سعداء أكثر، ولكن من الواضح أيضا أن احتمال أن يصبح الإنسان ثريا جدا منخفض.

نشر شاب عمره 22 عاما، مؤخرا سؤالا مثيرا للاهتمام حول الموضوع في موقع الأسئلة والإجابات “Quora”. “عمري 22 عاما وأتمنى أن أصبح مليونيرا حتى سن 35 عاما. ماذا علي أن أعمل؟”، كتب. قرر المبادر الناجح، ألبرتو فوراتو، أن يساعد الشاب على تحقيق حلمه فنشر تعليقا على السؤال جاء فيه عدد من النصائح المفصلة والطويلة. تطرقت النصائح، من بين أمور أخرى، إلى الطرق لزيادة الدخل الشهري، إدارة الوقت بشكل صحيح، وتقليل الديون.

إذا كنتم تحلمون أيضا بأن تصبحوا أغنياء في يومًا ما، نقدم لكم بعض النصائح الناجعة التي اقترحها فوراتو، وقد تساعدكم على تحقيق هدفكم:

01
حل المشاكل
  1. يستحسن أن تكونوا الشخص الذي يتوجهون إليه عند التعرض لمشاكل في العمل. وفق أقوال فوراتو “الأشخاص الذين يحلون المشاكل هم الجوهرة في كل بيئة تجارية ويكافؤون وفقا لذلك”.
(AFP)
02
افتحوا مصلحة تجارية
  1. “اعملوا ليلا، في نهايات الأسبوع والأعياد وأقيموا مصلحة تجارية خاصة صغيرة”، وفق توصيات فوراتو. “إذا لم تنجحوا خلال ثلاثة أشهر في الحصول على نحو 000 دولار شهريا، فحاولوا التفكير في طرق أخرى. لا يهم ما تختارونه، ولكن تأكدوا أنكم تختارون مجالا تحبونه”.
(AFP)
03
قللوا ديونكم
  1. كما هو معروف، يميل معظمنا إلى التورط في الديون ويصعب علينا تقليصها.”احرصوا على أن تصرفوا كل شهر المبلغ الذي باستطاعتكم بحوزتكم فقط. إذا كانت لديكم مصاريف أكثر من ميزانيتكم، عليكم أن تعرفوا أنه لا يمكنكم الالتزام بهذه المصاريف ومتابعة حياتكم كالمعتاد”، وفق أقوال فوراتو.
(AFP)
04
لا تضيعوا وقتا
  1. هناك أهمية لأوقات الفراغ، ولكن يجب تحديدها أيضا. يدعي فوراتو أنه ليست هناك أية مصلحة كبيرة نجحت من خلال الانشغال في الخلوي كل يوم. “تخلصوا من الفيس بوك، الإنستجرام، وتويتر في هاتفكم. هكذا يمكن أن تقللوا تلقائيا الوقت الضائع بنسبة %90”.
(AFP)
05
اختاروا أصدقاءكم جيدا
  1. وفق أقواله، يستحسن الابتعاد عن الأصدقاء المزعجين والذين يعرقلون تقدمكم. “عيشوا في بيئة فيها أشخاص إيجابيون، متساهلون، ومتفائلون”.
(Danielle Shitrit/Flash90)
اقرأوا المزيد: 192 كلمة
عرض أقل