البطريرك الأرثوذكسي يحمل بيانا في كنيسة القيامة (AFP)
البطريرك الأرثوذكسي يحمل بيانا في كنيسة القيامة (AFP)

إغلاق كنيسة القيامة في القدس كخطوة احتجاجية

أدى قرار المطالبة بدفع ضريبة الأملاك الخاصة بالكنائس، إضافة إلى مشروع قانون يهدف إلى مصادرة الأراضي التي باعتها الكنائس إلى مبادرين خصوصيين، إلى إغلاق كنيسة القيامة حتى إشعارٍ آخر

أعلن رؤساء الكنائس المسؤولون عن كنيسة القيامة، اليوم (الأحد)، عن إغلاق الكنيسة احتجاجا على إعلان بلدية القدس لجباية ضريبة الأملاك من أملاك الكنائس والمصادقة على مشروع قانون لمصادرة الأراضي التي باعتها الكنيسة لمبادرين خصوصيين.

في مؤتمر صحفي جرى اليوم، ادعى رؤساء الكنائس أن مشروع القانون الذي طُرح اليوم في الكنيست للمصادقة عليه يمس بحقوقهم. “تنتهك هذه الخطوات الاتفاقات القائمة والالتزامات الدولية التي تضمن حقوق الكنائس، وتبدو كمحاولة لإضعاف الديانة المسيحية في القدس”، جاء في التصريحات. “يمس هذا الهجوم الممنهج وغير المسبوق ضد المسيحية في الأراضي المقدّسة بالحقوق الأساسية، السيادية، والقديمة الخاصة بالكنائس، خارقا النسيج القائم بين الجالية المسيحية والسلطات الحاكمة خلال عشرات السنوات”.

كنيسة القيامة (Yaakov Lederman / Flash90)

في إطار النضال ضد وزارة المالية حول الميزانيات الخاصة بالقدس، أبلغت بلدية القدس وزارة المالية أنها بدأت تعمل على جباية ضريبة الأملاك بما معدله أكثر من 650 مليون شاقل من مئات الممتلكات في المدينة التابعة للكنائس وللأمم المتحدة. أوضحت البلدية، أن الحديث لا يجري عن دور العبادة المعفية من ضريبة الأملاك، بل عن ممتلكات تُستخدم لممارسة نشاطات مختلفة غير متعلقة بالصلاة، وحتى أن جزءا منها هو نشاط تجاري.

طُرح اليوم صباحا في الكنيست الإسرائيلي مشروع قانون لمصادرة أراضي كانت قد أجرتها الكنيسة ولكنها باعتها في السنوات الأخيرة لمبادرين خصوصيين. هذا يعني أنه بعد مرور عشرات السنوات، قد يُطلب من أصحاب الشقق المبنية على هذه الأراضي دفع مبالغ باهظة مقابل شققهم المنزلية. يهدف القانون إلى تسوية مكانة هذه الأراضي التي باعتها الكنيسة لمبادرين خصوصيين.

أوضح رئيس بلدية القدس، نير بركات، قرار البلدية لجباية أموال ضريبة الأملاك من هذه الممتلكات: “كنيسة القيامة ودور العبادة التابعة لكل الكنائس معفية من ضريبة الأملاك ولم يطرأ أي تغيير. ولكن هل يُعقل أن تكون مساحات تجارية مثل الفنادق، القاعات والمحال التجارية معفية من ضريبة الأملاك فقط لأنها بملكية الكنائس؟ هذا ليس منطقيّا ولا قانونيا”، قال بركات.

اقرأوا المزيد: 280 كلمة
عرض أقل

مقربو نتنياهو يلقنون غانتس درسا في السياسة

بيني غانتس (Flash90/Miriam Alster)
بيني غانتس (Flash90/Miriam Alster)

لم يعلن رئيس هيئة الأركان الأسبق، بيني غانتس، عن انضمامه إلى معترك السياسية بعد، ولكن الوزيرة ميري ريغيف التي بدأت تشعر بالتهديد الذي يشكله على حزبها هاجمته على نحو غير مسبوق

21 نوفمبر 2018 | 11:31

لم يعلن رئيس هيئة الأركان الأسبق، بيني غانتس، بعد عن انضمامه رسميا إلى المعترك السياسي، وعن نيته للترشح للانتخابات، ولكنه بدأ يتعرض لهجوم سياسي من مقربي رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو.

اتهتمت أمس الثلاثاء وزيرة التربية والثقافة، ميري ريغيف، غانتس بشكل غير مباشر بمسؤوليته إزاء وفاة دانيئل ترجمان، ابن أربع سنوات، الذي قُتِل عندما تعرض لقذيفة وهو في منزله في القرية التعاونية ناحل عوز في أواخر عملية “الجرف الصامد”. في مقابلة مع محطة إذاعة إسرائيلية، قالت ريغيف إنها لا تعارض أن يشغل غانتس منصب وزير الدفاع، مضيفة: “لقد قال عندما كان رئيس هيئة الأركان “اخرجوا واقطفوا شقائق النعمان، في الوقت الذي قُتِل فيه دانيئل. حزب الليكود ونتنياهو هما الوحيدان القادران على تولي مسؤولية الدفاع”.

تطرقت ريغيف إلى أقوال غانتس في بداية آب 2014، في ذروة عملية “الجرف الصامد”. بعد أن تم التوصل إلى وقف إطلاق النيران مع حماس، دعا غانتس مواطني الجنوب للعودة إلى منازلهم في خطابه الذي عُرِف بـ “خطاب شقائق النعمان”. إلا أن وقف إطلاق النيران لم يصمد، وفي أحد المرات عندما اخترقت حماس الاتفاق أصيب طيب الذكر دانيئل بعد تعرضه لقذيفة أصابت منزله لأنه لم يستطع الدخول إلى مكان آمن.

هاجم حزب المعارضة أقوال ريغيف مدعيا أنها تستغل قتل دانيئل لأهداف سياسية. “استغلال مقتل طفل صغير أمر جديد”، قالت رئيسة المعارضة، تسيبي ليفني. “عندما تربط وزيرة التربية والرياضة بين أقوال رئيس هيئة الأركان الأسبق ومقتل الطفل دانيئل، تحظى بحماية من رئيس الحكومة الذي يسمح بالتصريح بهذه الأقوال الفظيعة”. كما اتهم عضو الكنيست إيتان كابل (المعسكر الصهيوني) ريغيف باجتياز الخطوط الحمراء وبالإهانات التي وصلت إلى التحريض تقريبا”.

اقرأوا المزيد: 245 كلمة
عرض أقل

ترامب: السعودية تخدم مصالحنا ومصالح إسرائيل في المنطقة

ترامب في زيارة إلى السعودية (AFP)
ترامب في زيارة إلى السعودية (AFP)

قال الرئيس الأمريكي إنه قرر الحفاظ على العلاقات القوية مع المملكة السعودية رغم وصفه قتل الصحفي جمال خاشقجي جريمة فظيعة، مشددا على الدور السعودي للحفاظ على المصالح الأمريكية والإسرائيلية في المنطقة

21 نوفمبر 2018 | 10:02

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس الثلاثاء، بيانا رسيما، أوضح فيه الموقف النهائي لإدارته إزاء أزمة اغتيال الصحفي السعودي، جمال خاشقجي، في القنصلية السعودية في تركيا، معلنا أنه لن يمس بالعلاقات الوطيدة بين أمريكا والمملكة السعودية لأنها تصب في مصالح أمريكا في الشرق الأوسط.

وكتب ترامب أن المملكة العربية السعودية ستستثمر في الولايات المتحدة أكثر من 450 بليون دولار، مؤكدا أن الحفاظ على العلاقات مع السعودية يعني الحفاظ على الاقتصاد الأمريكي. “إذا تصرفنا بغباء وألغينا العقود المالية مع السعودية، الصين وروسيا ستكونان سعيدتان للانقضاض على هذه الأموال.. ستكون هذه هدية منا إليهم” أوضح ترامب.

وأضاف الرئيس الأمريكي أن العدو الأكبر لأمريكا في منطقة الشرق الأوسط هي إيران، وأن العلاقات مع السعودية تساهم في محاربة إيران وتحافظ على مصالح أمريكا ومصالح إسرائيل في المنطقة.

وكان الرئيس الأمريكي قد تحدث في السابق أنه ينوي إنزال عقوبات شديدة ضد السعودية في حال اتضح أن هناك دورا لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، في قتل خاشقجي، لكنه تراجع في النهاية وفضّل إبراز أهمية استمرار العلاقات مع السعودية على تقصي حقائق الجريمة.

وتعرض ترامب لانتقادات حادة من سياسيين أمريكيين قالوا إن الرئيس الأمريكي أوضح للعالم أن القيم الأمريكية لها ثمن ويمكن شراؤها بالمال. وقال آخرون إن رسالة ترامب للعالم هي أن أمريكا يمكنها أن تغض النظر عن قيمها في سبيل تحقيق مصالحها.

اقرأوا المزيد: 203 كلمة
عرض أقل

مطالبة بإقالة وزير الداخلية إثر تهم فساد

وزير الداخلية آرييه درعي ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحفي  (Yonatan Sindel/Flash90)
وزير الداخلية آرييه درعي ورئيس الحكومة بنيامين نتنياهو خلال مؤتمر صحفي (Yonatan Sindel/Flash90)

الشرطة الإسرائيلية تقول إن شبهات فساد خطيرة تحوم حول وزير الداخلية آرييه درعي وتوصي بمحاكمته وهو الوزير الذي أدين في الماضي بتهم فساد وحكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات.

20 نوفمبر 2018 | 14:57

نقلت الشرطة الإسرائيلية، اليوم الثلاثاء، استنتاجات التحقيق في شبهات فساد خطيرة متعلقة بوزير الداخلية وزعيم حزب “شاس” الديني، آرييه درعي إلى النيابة العامة، وأوصت بمحاكمة درعي بتهم تلقي رشى وخيانة الأمانة والتهرب الضريبي بملايين الشواقل.

وقالت الشرطة إنها تملك أدلة تثبت هذه التهم ضد درعي الذي أدين في الماضي بتلقي رشى وحكم عليه بالسجن لمدة 3 سنوات، وأضافت أن درعي متهم كذلك بتشويش سير التحقيق وأداء قسم كاذب. وقالت إن زوجة الوزير وشقيقه متورطان كذلك في جرائم من مجال التهرب الضربي. وتبين من بيان الشرطة أن درعي ارتكب جرائم الفساد قبل دخوله المنصب الوزراي وبعده.

وأثارت هذه التوصيات ضجة سياسة في إسرائيل، لا سيما أن تعيين درعي وزيرا للداخلية بعد أن أدين منذ البداية كانت خطوة مثيرة للجدل في إسرائيل. فطالبت المعارضة الإسرائيلية رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، بإقالة درعي على الفور، نظرا لماضي غير النظيف.

وعقّب زعيم حزب “يوجد مستقبل”، يائير لبيد، على توصيات الشرطة بشأن درعي قائلا “لو كنا نعيش في دولة صحيحة لكان نتنياهو أقال اليوم درعي. لكن رئيس الحكومة بنفسه متورط بلائحة اتهام، وليس لديه ما يقول لوزير الداخلية المتورط بلائحة اتهام”.

وقال رئيس حزب العمل الإسرائيلي، آفي غباي، إن الحكومة الحالية ملطخة بثقافة الفساد نتيجة ضعف السياسيين في مواجهة الفساد العام. ونادى إلى تغيير الوضع وإقامة حكومة تحافظ على سلطة القانون وتحارب الفساد.

قال النائب من نفس الحزب، ميكي روزنتال: “لو كان لدى درعي ذرة حياء لكان استقال على الفور ولم يعد للسياسة قط”.

وعقّبت منظمة “الحفاظ على نزاهة الحكم” إن المشكلة بدأت حين سمحت السلطات الإسرائيلية بإعادة وزير مدان بجرائم فساد إلى كرسي الوزارة. “ليس لهذا مثل في العالم عدا في الهند” جاء في ببان المنظمة. ودعت المنظمة إلى فحص عاجل من جانب المستشار القضائي للحكومة في شأن التهم ضد درعي، خاصة أن احتمال تبكير الانتخابات بات واقعيا.

اقرأوا المزيد: 277 كلمة
عرض أقل

استطلاع.. أكثر من مليون إسرائيلي مُدخِن

صورة توضيحية (Kobi Gideon / Flash90)
صورة توضيحية (Kobi Gideon / Flash90)

يكشف استطلاع لدائرة الإحصاء المركزية عن العدد الهائل للمدخنين الإسرائيليين؛ يستهلك نصف المدخنين أكثر من عشر سجائر يوميا

20 نوفمبر 2018 | 15:59

أكثر من مليون إسرائيلي مُدِخن – هذا ما يتضح من تقرير جديد نشرته دائرة الإحصاء المركزية، الذي نُشر اليوم الثلاثاء، وتطرق إلى عادات التدخين لدى الإسرائيليين. كما تبين من التقرير أن %46 من المدخنين يستهلكون أكثر من عشر سجائر يوميا، و %23 دخنوا للمرة الأولى قبل سن 16 عاما. كما ادعى %23 من المستطلعة آراؤهم أنهم دخنوا بوتيرة ما السيجار، الغليون، والنرجيلة.

عند التمييز بين الذكور والإناث، يتضح أن نسبة المدخنين أعلى من نسبة المُدخنات، وتصل إلى %30 وهذه النسبة هي ضعف النسبة لدى المُدَخِنات. كما اتضح من البيانات أن الرجال بدأوا بالتدخين في وقت أبكر من النساء – %27 من الرجال بدأوا بالتدخين قبل سن 16 عاما، مقارنة بـ %17 من النساء. قال %46 من المدخنين إنهم يدخنون أكثر من 10 سجائر يوميا، وصرح %10 فقط من المدخنين أنهم يدخنون أكثر من 20 سيجارة يوميا.

فحص الاستطلاع، من بين أمور أخرى، الفارق بين المدخنين اليهود والعرب، واتضح أنه ليس هناك فارق كبير. قال %26 من العرب المستطلعة آراؤهم إنهم يدخنون مقارنة بـ %21 من اليهود. نحو ‏50%‏ من المدخنين اليهود بدأوا بالتدخين قبل سن ‏18‏ عاما، و ‏26%‏ بدأوا في سن ‏19-18‏ عاما، مقارنة بـ ‏45%‏ من العرب الذين بدأوا قبل سن ‏18‏ عاما، و ‏16%‏ بدأوا بالتدخين في سن ‏19-18‏.

تطرق التقرير، من بين أمور أخرى، إلى محاولات الإقلاع عن التدخين. تبين منه أن %20 من المدخنين يحاولون الإقلاع عن التدخين، و %37 حاولوا الإقلاع عنه في الماضي ولكنهم فشلوا، و %42 لم يحاولوا الإقلاع عنه أبدا. يحاول %23 من الرجال المدخنين الإقلاع عن التدخين، مقابل %15 من المدخنات.

اقرأوا المزيد: 248 كلمة
عرض أقل

مقاول إسرائيلي عمل مع إسماعيل هنية يشيد بزعيم حماس

المقاول الإسرائيلي داني مخلوف يقول إنه شغّل إسماعيل هنية عنده (لقطة شاشة)
المقاول الإسرائيلي داني مخلوف يقول إنه شغّل إسماعيل هنية عنده (لقطة شاشة)

بثت القناة العاشرة الإسرائيلية تقريرا تلفزيونيا تحت عنوان "القصار الذي أصبح رئيس حركة حماس" وأجرت مقابلة مع المقاول الإسرائيلي الذي شغّل إسماعيل هنية عنده حين كان عمره 16 عاما

20 نوفمبر 2018 | 11:20

أجرت القناة العائرة الإسرائيلية، أمس الاثنين، في نشرتها المركزية، مقابلة مع مقاول إسرائيلي اسمه داني مخلوف من مدينة أشكلون، قال إن زعيم حركة حماس، إسماعيل هنية، كان عاملا عنده في قطاع البناء قبل 40 عاما، تحت عنوان: “القصار الذي أصبح قائد حماس”.

وأشاد المقاول الإسرائيلي بهنية قائلا إنه كان إنسانا رائعا وصادقا وذكيا. وأضاف أن هنية عمل عنده نحو 9 سنوات، علّمه – المقاول- خلالها سرّ المهنة وبنى معه بيوتا عديدة في مدينة أشكلون، حيث يسكن المقاول اليوم.

وقالت ابنة المقاول إن هنية كان يزور بيت العائلة يوميا ويتناول الطعام على مائدتها ويشارك في مناسباتها، وحتى أن العائلة زارته في القطاع أكثر من مرة، يوم كان الإسرائيليون يدخلون القطاع دون مشاكل.

إسماعيل هنية (لقطة شاشة)

واستذكر المقاول الإسرائيلي أنه دخل إلى غزة بعد أن سمع أن هنية انخرط في صفوف حركة حماس لكي ينهيه عن هذا الطريق، فتعرض نشطاء حماس للإسرائيلي وكادوا يقتلونه لولا تدخل إسماعيل هنية الذي قال لهم هذا الشخص مثل والدي. وأضاف مخلوف أنه طلب من هنية أن يبتعد أن العنف وقد تعهد حينها هنية أن يترك العنف.

وختم التقرير المقابلة بالقول إن هنية اليوم صاحب القرار بشأن استهداف البيوت التي بناها في أشكلون.

اقرأوا المزيد: 179 كلمة
عرض أقل

قرار قضائي مثير.. لا حصة للمطلقة في الشقة لأنها خانت

صورة توضيحية (Yossi Zamir/Flash90)
صورة توضيحية (Yossi Zamir/Flash90)

قرار قضائي ملفت في مجال الأحوال الشخصية في إسرائيل.. محكمة إسرائيلية تصدر قرارا استثنائيا بحق امرأة خانت زوجها موضحة أنها لا تستحق الحصول على جزء من الشقة المشتركة بعد الطلاق

20 نوفمبر 2018 | 13:00

أصدرت المحكمة العليا الإسرائيلية مؤخرا قرارا استثنائيا، يقضي أن امرأة خانت زوجها لن تحصل على حقوقها في الشقة المشتركة. بعد مرور 30 عاما على الزواج، وولادة ثلاثة أطفال، اكتشف الزوج أن زوجته تخونه، فقرر تقديم شكوى طلاق. أجبرت المحكمة الحاخامية اليهودية كلا الزوجين على الطلاق. في البداية، رفضت الزوجة، ولكن تطلق الزوجين لاحقا، وظل السؤال بشأن الشقة المشتركة مفتوحا.

وصلت القضية إلى أروقة المحكمة الحاخامية ثانية، فقررت المحكمة أن الزوجة لا تملك أية حقوق في الشقة المشتركة. جاء في القرار من بين أمور أخرى: “خانت الزوجة زوجها، وفُرِض عليها الطلاق وقيودا محددة. بعد قرار المحكمة وافقت المرأة على الطلاق”. ولكنها قدمت التماسا إلى المحكمة العليا، التي رفضت التماسها بأغلبية من قاضيين من بين ثلاثة، اللذين حددا أن المحكمة الحاخامية عملت بموجب صلاحياتها، وأوضحا أن خيانة المرأة لزوجها هي نقطة يجب أخذها بعين الاعتبار.

كتب القاضي الثالث المعارض لقرار المحكمة الحاخامية: “يبدو أن المحكمة أعطت القانون المدني حقه، إذ إنها خصصت مقدرا هاما للخيانة، وبعد ثلاثين عاما سحبت حق الزوجة المشترك في الشقة. وبهذا تكون المحكمة قد تطرقت إلى عامل الذنب عبر الممتلكات، من خلال سحب الحق المشترك في الشقة”.

اقرأوا المزيد: 177 كلمة
عرض أقل

إنشاء موقع إلكتروني جديد لمحاربة إنكار الهولوكوست

شبان إسرائيليون في معسكر الإبادة أوشفيتز (Yossi Zeliger/Flash90)
شبان إسرائيليون في معسكر الإبادة أوشفيتز (Yossi Zeliger/Flash90)

في موقع إنترنت جديد هو الأول من نوعه، بادرت إليه اليونسكو والكونغرس اليهودي العالمي، ستتوفر معلومات عن الهولوكوست بعشر لغات: "مبادرة هامة"

عملت منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، يونسكو، مع الكونغرس اليهودي العالمي مؤخرا، على إطلاق موقع إنترنت يهدف إلى العمل ضد إنكار الهولوكوست ومعاداة السامية. كشفت المديرة العامة لليونسكو، أودري أزولاي، ورئيس الكونغرس العالمي، رون لاودر، أمس الإثنين في باريس عن الموقع الجديد الذي يدعى “حقائق عن الهولوكوست”.

يتضمن الموقع الخاص كمية كبيرة من المعلومات التاريخية عن الهولوكوست، بما في ذلك شهادات عن الناجين، وهو مرتبط بموسوعة رقمية حول الهولوكوست في متحف الهولوكوست الأمريكي. وفق أقوال اليونسكو، يهدف الموقع إلى العمل ضد الكراهية المتنامية بحق اليهود في النت، وتزوير المعلومات. كما صادف إطلاق الموقع بعد مرور خمسة أشهر وضعت فيها اليونسكو خطوطا توجيهية للعمل ضد معاداة السامية في المؤسسات التربوية.

إن الموقع الذي سيكون متوفرا بالإنجليزية في البداية، ثم بعشر لغات أخرى، موجه تحديدا إلى الطلاب الجامعيين والشبان غير المطلعين على أحداث الهولوكوست، الذين يرغبون في تلقي إجابات ومعلومات أساسية حول الموضوع، إذ إنه يقدم معلومات موثوق بها ومتوفرة تتضمن شهادات، مقاطع فيديو، مقاطع تاريخية، وأسئلة وإجابات خاصة.

إن ذاكرة الهولوكوست هي من بين المواضيع الهامة التي يهتم بها اليهود في العالم. تشير الأبحاث إلى أن هناك أكثر من %30 من المواطنين في العالم الذين ما زالوا يؤمنون أن الهولوكوست هو طقس أو وصف مبالغ به للواقع. قال مدير عام الكونغرس اليهودي العالمي، روبرت زينغر: “يجري الحديث عن مبادرة هامة، إذ إنه بعد مرور 75 عاما على الهولوكوست، لم يسمع أكثر من %46 من مواطني العالم عن الجرائم الرهيبة التي شهدها التاريخ”.

اقرأوا المزيد: 229 كلمة
عرض أقل

نتنياهو سيزور قريبا دولة مسلمة أخرى

السلطان قابوس يرحب برئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكريمته سارة في عمان
السلطان قابوس يرحب برئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وكريمته سارة في عمان

مفاجآت نتنياهو في المنطقة مستمرة.. هيئة البث الإسرائيلي تكشف عن اتصالات سرية مكثفة مع دولة مسلمة لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل من أجل ترتيب زيارة لنتنياهو فيها

20 نوفمبر 2018 | 09:09

قالت هيئة البث الإسرائيلي الرسمية، أمس الاثنين، إن إسرائيل تجري اتصالات سرية متقدمة لتنسيق زيارة لرئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إلى دولة مسلمة أخرى، لا تقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل، على غرار زيارة نتنياهو إلى سلطنة عمان.

وقالت المراسلة السياسية في هيئة البث، غيلي كوهين، إن إسرائيل توقعت أن تكون الزيارة قريبة لكن الاتصالات ما زالت جارية ولم تثمر.

وكان رئيس الحكومة قد فاجئ الإسرائيليين والعرب على سواء بعد إجراء زيارة سريعة إلى سلطنة عمان، حيث استقبله السلطان قابوس بن سعيد ورحب به مع زوجته سارة. وبحث الاثنان العملية السلمية في المنطقة.

يذكر أن نتنياهو تطرق إلى علاقات إسرائيل بالدول الإسلامية في المنطقة وفي أفريقيا أكثر من مرة، وتحدث عن تغيير كبير طرأ على هذه العلاقات. وألمح إلى أن العلاقات ستشهد مفاجآت إيجابية، إذ ستنتقل من طور السرية إلى العلنية.

اقرأوا المزيد: 127 كلمة
عرض أقل

انتصار نتنياهو

رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (Miriam Alster/FLASH90)
رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو (Miriam Alster/FLASH90)

نجح نتنياهو خلال بضع دقائق في الخروج من وضع سياسي صعب والتخلص من التهديدات لإجراء انتخابات في وقت أبكر، عارضا منافسيه كشبان عديمي المسؤولية

في الأسبوع الماضي، وصلت الانتقادات الجماهيرية الموجهة لنتيناهو إلى حجم غير مسبوق. يعتقد نحو %60 من الإسرائيليين أن الأداء الإسرائيلي بشأن التعامل مع غزة سيء، وتعزز الانتقادات الإعلامية ضد الجيش والحكومة الشعور العام أن ضبط النفس النسبي الذي تبديه إسرائيل في تعاملها مع حماس وإزاء أكثر من 500 قذيفة التي تطلقها حماس في اليوم ضد إسرائيل قد اجتاز حدود الصبر.‎ ‎

بعد استقالة ليبرمان من منصب وزير الدفاع، قرر وزير التربية، رئيس حزب “البيت اليهودي”، نفتالي بينيت، أنه آن الأوان للعمل. يرغب بينيت منذ سنوات في أن يشغل منصب وزير الدفاع. هذه الرغبة ليست مرتبطة بالدافع الشخصي لشغل أحد المناصب الأهم في الدولة، التي تؤهله لمنصب رئيس الحكومة، بل تنبع عن أسباب أخرى هامة أكثر: يؤمن بينيت أن هناك مشكلة في إدارة القوة الإسرائيلية. وفق أقواله في خطابه اليوم، يعتقد بينيت أن الجنود يخافون أكثر من المدعي العسكري الرئيسي من يحيى السنوار. كما يتضح منها أن على الجيش أن يكون أقل حذرا، وأن يخاف أقل من المس بالأبرياء، وأن يسعى إلى الانتصار في كل الأحوال.‎ ‎

رغم حقيقة أن أقوال بينيت تنال رضا جزء كبير من الإسرائيليين، نجح نتنياهو في جعل حزب “البيت اليهودي” يتنازل عن التهديدات بالاستقالة، وفي الواقع ضمن أن تواصل الحكومة ولايتها حتى موعد يراه مناسبا لتفكيكها. وفق التقديرات، يُفضل نتنياهو إقامة الانتخابات في وقت متأخر من العام، بعد احتفالات عيد الاستقلال، التي يتلقى فيها رئيس الحكومة تغطية إعلامية كبيرة.‎ ‎

على أية حال، سنشهد توترا في الأسابيع والأشهر القريبة. من المتوقع أن يبدي بينيت وزميلته أييلت شاكيد بعد أن تعرضا للإهانة العلنية من نتنياهو توجها مستقلا في جلسات المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية، وسيطالبان بالعمل بيد حديدية أكثر ضد حماس.

اقرأوا المزيد: 262 كلمة
عرض أقل

كشف محضر اللقاء السري بين ملك الحجاز وقادة يهود في عمان

الملك عبد الله الأول وونستون تشرشل
الملك عبد الله الأول وونستون تشرشل

خبر اللقاء التاريخي عام 1924 بين الحسين بن علي شريف مكة ونجله عبد الله الأول انتشر في الصحف الإسرائيلية يومها لكن مضمون اللقاء بقي سريا حتى يومنا هذا.. ماذا جاء فيه؟

19 نوفمبر 2018 | 15:59

نشر الإعلام الإسرائيلي، اليوم الاثنين، وثائق كانت إلى اليوم سرية، توثق اللقاء السري الذي جمع بين ملك الحجاز في الماضي، الحسين بن علي الهاشمي ونجله عبد الله الأول، وبين قادة يهود في عام 1924، في عمان.

الحسين بن علي (النت)

ويشمل البروتوكول وصفا لوصول الوفد اليهودي الذي ضم دافيد يلين، رئيس اللجنة التنفيذية للحركة الصهيوينة، والكولونيل فردريك كيش، مدير وزارة الخارجية في الحركة الصهيونية، والحاخام يعكوف مئير، الحاخام الرئيس لإسرائيل- وصول الوفد عام 1924 إلى عمان للقاء الحسين بن علي ونجله الأمير عبد لله الأول، والمستشار السياسي للملك فؤاد الخطيب.

فجاء في البروتوكول أن الحاخام الذي كان مع الوفد أشاد بجهود الملك الذي بدوره منح الحاخام وسام الاستقلال. وناشد الحاخام الملك بأن يتدخل في اليمن من أجل وفق ملاحقة اليهود هناك.

وبعدها طرح يلين على الملك رؤية الزعماء اليهود قبل قيام دولة إسرائيل وهي العمل المشترك مع العرب على تطوير الأرض، فرد الملك قائلا إن الشعب العربي مستعد لمد يد التعاون لكل من يبدي استعدادا للعمل معه.

وأوضح الملك حسب البروتوكول إن العرب ثاروا ضد العثمانيين لكي يحافظوا على حقوقهم وإنهم مستعدون للتعاون مع أي جهة من أجل صيانة حقوقهم. وطمأن الملك الوفد اليهودي وقال لهم إنه لا يرى فرقا بين اليهود وغير اليهود وإنه مستعد لمنحهم أرضا.

وأضاف ملك الحجاز: “قلبي وبلادي مفتوحة لاستقبال اليهود. أنا مستعد لمنح اليهود أرضا هدية، بشرط أن يدخلوا من البوابة وليس عبر اقتحام الحاجز.. المستقبل سيثبت لليهود أنه ليس هناك داعيا للخوف من العرب”.

أما الأمير عبد الله الأول، فأعرب عن شكوكه إزاء نوايا اليهود في فلسطين، فحين طلب منه الوفد اليهودي التدخل من أجل إقناع العرب في فلسطين بالنوايا الطبية لليهود الذين يأتون من أوروبا ويريدون نباء وطن مشترك مع العرب، قال إنه يشعر أن هناك نوايا الصهاينة خفية وغير واضحة. فرد الوفد أن اليهود يريدون العودة إلى أرضهم وإقامة دولة دون المساس بحقوق السكان الأصليين.

وسأل عبد الله الوفد عن “وعد بلفور”، فرد هؤلاء أن الوعد يقر بحقائق تاريخية وهي أن أرض إسرائيل كانت وما زالت موطنا للشعب اليهودي الذي هجر منها، فرد الملك أن حق اليهود بأرض إسرائيل تاريخي وقانوني، لكن العرب هم أصحاب حق كذلك لأنهم يسكنون في اليوم في فلسطين. وشدّد على أهمية اعتراف اليهود بالحقوق الوطنية للشعب العربي هناك.

بروتوكول اللقاء السري عام 1926 في عمان بين قادة اليهود والملك حسين بن علي
اقرأوا المزيد: 341 كلمة
عرض أقل

“دول الخليج تتنافس على التقارب من إسرائيل”

الحاخام مارك شنير (لقطة شاشة)
الحاخام مارك شنير (لقطة شاشة)

يقدر الحاخام الأمريكي، الذي لديه علاقات متينة مع دول الخليج العربي، أن كل دول الإمارات العربية ستقيم علاقات دبلوماسية مع إسرائيل

19 نوفمبر 2018 | 15:26

منذ السنوات الماضية، ينجح الحاخام مارك شنير، رئيس صندوق التفاهم بين الديانتين اليهودية والإسلامية، في إقامة علاقات واسعة مع دول الخليج العربي. في مقابلة معه لصيحفة “يديعوت أحرونوت” قال شنير، المعروف كحاخام المشاهير الأمريكيين، إنه في زيارته الأخيرة إلى دول الخليج العربي “شاهد الثورة التي طرأت على العلاقات بين إسرائيل ودول الخليج”.

وفق أقواله، تتنافس ست دول من بين دول الإمارات المتحدة على من ستنجح أولا في إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل. “أعتقد أننا سنشهد قريبا إقامة علاقات بين إسرائيل والبحرين، ثم ستسير على خطاها دول أخرى”، قال شنير مضيفا: “إذا كان يقال في الماضي إن دول الخليج العربي ستقيم علاقات رسمية مع إسرائيل بعد التوصل إلى اتفاق سلام مع الفلسطينيين، فاليوم بدأت أسمع زعماء يصرحون أن بدء المفاوضات يكفي أيضا”.

‎ ‎في الخمس عشرة سنة الماضية، زار شنير قصورا في السعودية، عُمان، البحرين، قطر، ودول الإمارات العربية. وفق أقواله، أثرت التهديدات الإيرانية في تعامل الدول مع إسرائيل: “إسرائيل ودول الخليج العربي معرضة للتهديد الإيراني”.‎ ‎رغم ذلك، أوضح شنير أن الفرص الاقتصادية تشكل حافزا لدى دول الإمارات: “قال الأمير القطري وزعماء سعوديون إن الدمج بين الاحتمالات الكامنة بين الثراء في دول الخليج والمعرفة الإسرائيلية في مجال الشركات الناشئة قد يجعل هذه المنطقة الأنجح في العالم”.

اقرأوا المزيد: 196 كلمة
عرض أقل

33%‏ من الإسرائيليين هم أطفال

أطفال إسرائيليون (Anat Hermony/Flash90)
أطفال إسرائيليون (Anat Hermony/Flash90)

تشير بيانات دائرة الإحصاء المركزية التي نُشرت بمناسبة يوم الطفل العالمي، مدى حُب الإسرائيليين للأطفال

19 نوفمبر 2018 | 11:16

بمناسبة يوم الطفل العالمي، نشرت دائرة الإحصاء المركزية بيانات تتعلق بالأطفال الإسرائيليين. وفق بيانات العام 2017، يتضح أن %33 من إجمالي مواطني إسرائيل هم من الأطفال، الأولاد، والشبان الذين أعمارهم حتى 17 عاما. كما أن %32 من الأطفال الإسرائيليين هم من اليهود، %40 من العرب، والبقية من الفئات السكانية الأخرى. منذ عام 2000 أصبح عدد الأطفال العرب آخذ بالنقصان.

يتضح من البيانات، أن إجمالي عدد الأطفال في إسرائيل بين الأعمار 0 حتى 17 عاما هو 2.908 مليون. يعيش 679.6‏ ألف من الأطفال في منطقة المركز، ‏374.7‏ ألف في تل أبيب، و-446.7‏ ألف يعيشون في القدس. كما أن معدل الأطفال في المدن أقل من معدلهم في القرى، في حين أن مدينة موديعين عيليت المتدينة، هي البلدة ذات نسبة الأطفال الأعلى ‏64.4%.

في المدن الكبرى (التي يصل تعدادها إلى 100 ألف نسمة) نسبة الأطفال الأعلى هي في كل من مدينة بيت شيمش (‏52.1%‏)، بني براك (‏47.4%‏)، والقدس (‏39.4%‏)، التي يعيش فيها عدد كبير من المتدينين والحايديين. عدد الأطفال الأقل هو في تل أبيب وبات يام (‏21%‏).

ثمة مُعطى هام آخر، وهو أن هناك 770 شابا، يعتبرون متفوقين، وهم حاصلون على اللقب الأول (‏BA‏) من أكاديميات وجامعات إسرائيلية مختلفة. تعلم معظمهم علوم الحاسوب (‏533‏)، 103 من بينهم تعلموا الرياضيات، واختار 32 شابا دراسة الفيزياء.

اقرأوا المزيد: 203 كلمة
عرض أقل

خلافا للتقديرات.. بينيت يواصل وقوفه إلى جانب نتنياهو

شريك نتنياهو في الائتلاف الحكومي نفتالي بينيت، زعيم حزب "البيت اليهودي"، يوجّه انتقادات لاذعة لحكومة نتنياهو لكنه يعلن وقوفه إلى جانبه من أجل الانتصار على حماس

19 نوفمبر 2018 | 11:08

أعلن زعيم حزب البيت اليهودي، نفتالي بينيت، اليوم الاثنين، في مؤتمر صحفي خاص، خلافا للتقديرات السياسية التي تحدث عن أنه بصدد إعلان استقالته، البقاء في حكومة بنيامين نتنياهو، وذلك بعد أسبوع من استقالة وزير الدفاع، أفغيدور ليبرمان، من منصبه وتسلم نتنياهو حقيبة الدفاع.

فبعد أن وجه بينيت انتقادات لاذعة لنهج الحكومة الإسرائيلية، خاصة من الناحية الأمنية، وقال إن إسرائيل تعاني من أزمة ثقة أمنية داخلية، ووصف السياسة الأمنية الإسرائيلية إزاء حماس بأنها ضعيفة، أوضح في النهاية إنه سيواصل في دعم نتنياهو ولن يسرع إلى تفكيك الائتلاف الحكومي بشرط أن يقود نتنياهو سفينة الأمن إلى مكان آخر، “لكي تعود إسرائيل إلى الانتصار”.

“أن ينتصر علي نتنياهو في معركة انتخابية أفضل من أن ينتصر علينا هنية” قال بينيت، موجها انتقادات حادة لسياسة المهادنة التي انتهجتها إسرائيل حتى الساعة مع حركة حماس، رغم إطلاق الحركة أكثر من 300 صاروخ نحو إسرائيل، وقصف حافلة إسرائيلية كانت تقل جنودا بصاروخ من نوع “كورنيت”.

وقالت الوزيرة الإسرائيلية، أيليت شاكيد، في المؤتمر الصحفي المتشرك، إنها ستبقى في وزارة العدل موضحة “لن نهرب من المسؤولية كما فعل وزير الدفاع أفيغدور ليبرمان”. “التردد هو البارز في السياسة لإسرائيلية الأمنية في الراهن ويجب أن نغيّر ذلك” أوضحت شاكيد.

اقرأوا المزيد: 185 كلمة
عرض أقل

نتنياهو يطالب الوزراء بتجنب إسقاط الحكومة

رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو (Ohad Zwigenberg/ POOL)
رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو (Ohad Zwigenberg/ POOL)

يناشط نتنياهو الوزراء ببذل كل الجهود لتجنب سقوط الحكومة، ولا يزال التحذير الذي أطلقه "البيت اليهودي" قائما، بالإضافة إلى ذلك، وهاجم وزراء الليكود بينيت وكحلون

18 نوفمبر 2018 | 16:56

لا تزال الضجة السياسية في إسرائيل قائمة. في جلسة الحكومة الأسبوعية التي أجريت اليوم الأحد، ناشد رئيس الحكومة، بنيامين نتنياهو، العمل لمنع سقوط الحكومة. “في الأيام الماضية، تحدثت مع زعماء الائتلاف كمحاولة أخيرة لمنع سقوط الحكومة في هذه الفترة الحساسة. نحن نتذكر ما حدث في العام 1992 عندما وُقّع اتفاق أوسلو، وحدثت الانتفاضة الثانية. يجب بذل كل الجهود لئلا نرتكب هذه الأخطاء”، قال نتنياهو للوزراء.

قبل وقت قصير من جلسة الحكومة، قدّم أفيغدور ليبرمان، زعيم حزب “إسرائيل بيتنا”، مشروع قانون لحل الكنيست. سيُطرح مشروع القانون للتصويت عليه في الهيئة العامة للكنيست، يوم الأربعاء القادم، وذلك بعد استقالة وزير الدفاع ليبرمان من منصبه. في غضون ذلك، أعرب وزراء الليكود عن معارضتهم لنقل حقيبة الدفاع إلى وزير التربية، نفتالي بينيت. قبل الدخول إلى الجلسة، قال الوزير غلعاد أردان من حزب الليكود: “آمل ألا تُجرى انتخابات ولا أفهم كيف ينظر كحلون وبينيت إلى الفارق بين الحكومة التي انضما إليها وبين الحكومة الحالية. على كل أعضاء الكنيست تحمّل المسؤولية. ليس هناك سبب الآن لخوض الانتخابات”.

هاجم الوزير ياريف ليفين من حزب الليكود ليبرمان، بينيت، وموشيه كحلون، الذين أعربوا عن دعمهم لإجراء الانتخابات في موعد أبكر: “في الأيام الماضية، شهدنا سلسلة من الحالات عديمة المسؤولية. بدأ كل ذلك باستقالة ليبرمان الذي منح حماس هدية عندما استقال من منصبه والمعركة القتالية في أوجها. وقد ساهمت أقوال الوزيرين كحلون وبينيت في سلسلة الأحداث أيضا. أعتقد أنه آن الأوان للتعلم من الأخطاء، ما زال هناك عام أمام الحكومة الحالية. هناك حاجة إلى أسباب جيدة لتفكيك الحكومة، وليس هناك سبب جدير بتفكيكها حاليا”.

قالت وزيرة العدل، أييلت شاكيد من حزب “البيت اليهودي” إن “المبرر الوحيد لمتابعة عمل الحكومة الحالية حتى تشرين الثاني 2019، هو أن يحقق بينيت ثورة في مجال الأمن، ويعيد إلى إسرائيل عامل الترهيب الذي خسرته أثناء ولاية ليبرمان في العامين الماضيين، ويساعد على التخلص من أزمة الثقة الأمنية الخطيرة”.

اقرأوا المزيد: 293 كلمة
عرض أقل

18 مليون إسرائيلي سيقطنون في أبراج في العام 2050

المباني في تل أبيب (Miriam Alster/FLASH90)
المباني في تل أبيب (Miriam Alster/FLASH90)

يقدر تقرير هو الأول من نوعه أنه سيعيش في إسرائيل 18 مليون مواطن في العام 2050، وسيسكن معظمهم في أبراج، وسيكون جزءا من المباني تحت الأرض

18 نوفمبر 2018 | 12:52

“سيعيش 18 مليون مواطن إسرائيلي في العام 2050، وسيسكن %98 منهم في مبان عالية” هذا وفق ما يتضح من تقرير خاص فحص الوضح السكاني المستقبلي في إسرائيل. وفق توقعات البروفيسور الترمان من معهد العلوم التطبيقية في إسرائيل، من المتوقع أن يعيش المواطنون في إسرائيل في مبان مكتظة، وستؤثر هذه الحقيقة في الوضع الاجتماعي، الجماهيري، والبيئي. كما ويتضح من التوقعات المستقبلية أن العيش في القرى سيصل إلى نهايته في العقود القريبة، وسيكون جزء كبير من المباني تحت الأرض بسبب نقص المساحة.

يحلل التقرير الشامل الذي تمت كتابته قبيل مؤتمر “المستقبل والاكتظاظ السكاني في إسرائيل في العام 2050″، الذي سيُجرى اليوم الأحد، التأثيرات المتوقعة للاكتظاظ السكاني في إسرائيل في العام 2050، وهو يقترح طرقا للاستعداد لهذا العام منها تشجيع تقليص الولادة، العمل على وسائل المواصلات، وغيرها.

وفق التقرير، تشير التوقعات إلى أنه مع زيادة عدد السكان في المدن، فإن أسلوب العيش في القرى يتوقع أن يختفي من المشهد الاستيطاني الإسرائيلي. كما أن إسرائيل ستحتاج في العام 2050 إلى أن تقيم مباني تحت الأرض معدة للمراكز التجارية، الاحتفالات العامة، الاحتفالات الموسيقية، الصناعة، الطرقات والبنى التحتية لاستغلال أكبر قدر من الأراض التي بحوزتها. كما ويقدر التقرير أن تغيير أسلوب العيش قدي يؤثر في المجتمع الإسرائيلي، إذ إن العيش في مبان مرتفعة لا يسمح بتأليف فئات سكانية، ذات علاقات جيرة قريبة، ما قد يلحق ضررا بالمبنى الاجتماعي المستقبلي، لدى سكان المباني المرتفعة وخارجها.

التوقعات بشأن جودة الحياة في هذه الأبراج ليست جيدة: “لا تلائم الأبراج المبنى العائلي الإسرائيلي”، كُتِب في التقرير. “في حين يبدو أن السكان في سنغافورة، هونغ كونغ، ودول متطورة ومكتظة أخرى أخرى يعيشون في أبراج بجودة حياة عالية، فإن نسب الولادة في هذه الدولة تختلف عن النسب السائدة في إسرائيل. ففي إسرائيل نسبة الأطفال لدى العائلة هي 3.1 بالمعدل، أما في سنغافورة يصل المعدل إلى 0.9 طفل. من الصعب العيش في أبراج، ويشهد على هذه الحقيقة نقص الأطفال في الأبراج في العالم الغربي والمتطور على حد سواء”.

اقرأوا المزيد: 302 كلمة
عرض أقل