ناشط مثلي من لبنان يرفع علم الفخر (AFP)
ناشط مثلي من لبنان يرفع علم الفخر (AFP)

إخوتي المثليين في لبنان: لا تستسلموا!

إخوتي المثليين وأخواتي المثليات اللبنانيين أعتقد أن صراعكم يشكل حجر أساس لمجتمع المثليين في الشرق الأوسط كله. أشد على أياديكم وأدعوكم لمتابعة نضالكم

من الصعب أن نكون أقلية في الشرق الأوسط. فالصراعات أبدية تقريبًا. ومن الصعب أيضًا أن نكون أقلية مطاردة، مُهددة، عليها دائما رفع رأسها لالتقاط أنفاسها بسرعة والاختفاء سريعا.

أعرف هذه المشاعر جيدا. يحاول المجتمَع المثلي العربي الإسرائيلي الصمود أيضا، ويصعب عليه كسر المحظورات الاجتماعية وقبول الآخر. بات صراعنا بعيدا عن الانتهاء وهناك القليل جدا من “الجنود” في خدمة المجتمع المثلي المستعدين للمُخاطرة وكسر السقف الزجاجي. إلا أن المجتمَع تغير وأصبح كبيرا ومتطورا، وبات يلقي بظلاله على الأمور المظلمة السابقة. وإثباتا على ذلك، ففي العام الماضي فازت تالين أبو حنا، متحوّلة جنسيا وعربية من مدينة الناصرة، في مسابقة ملكة الجمال للمتحوّلات جنسيا للمرة الأولى في إسرائيل.

تالين أبو حنا (Flash90\Hadas Paroush)
تالين أبو حنا (Flash90\Hadas Paroush)

أنا فخور بكم يا إخوتي المثليين وأخواتي الساحقيات، المتحولين جنسيا، وأصحاب ازدواجية الميول الجنسية، وأتابع عن كثب التطوّرات في مجتمعكم، والتقي سنويا أصدقاء لبنانيين، مثليين، سحاقيات وأصحاب ازدواجية الميول الجنسية، في مهرجانات دولية أوروبية، حيث يتحدثون معي عن صراعهم الاجتماعي العادل.

يجدر بكم أن تعرفوا أن أسبوع المثليين الأول في لبنان (الذي بدأ يوم الأحد الماضي، 14.05.17) يشكل حجر أساس. ستتعرضون إلى معارضة أثناء نزاعكم، سيلحق ضرر في اللقاءات والاجتماعات التي تعقدونها، ولكن يشكل هذا جزء من الصراع الاجتماعي من أجل الحرية.

مسيرة المثليين في تل أبيبي عام 2015 (Flash90/Hadas Parush)
مسيرة المثليين في تل أبيبي عام 2015 (Flash90/Hadas Parush)

ستستضيف مدينة تل أبيب هذا العام أيضا آلاف السياح المثليين من كل العالم في شواطئها ونواديها، وستعمل جاهدة من أجل توفير أجواء فرحة. ولكن ألا بكم أن تخطئوا، فما زال المثليين في إسرائيل أيضا يخوضون صراعا، حتى وإن كان يبدو ظاهريا أنه قد طرأ تحسن على وضع المثليين والسحاقيات في إسرائيل. ففي شهر آب 2015، قتل يهودي متديّن شابة في القدس لأنها تجرأت على المشاركة في مسيرة المثليين في المدينة. في إسرائيل ما زال هناك نقص في قانون يتيح زواج أحادي الجنس، لذا يضطر الكثير من الأزواج إلى عقد مراسم الزواج خارج البلاد. كذلك فإن العائلات المثلية ليست مرغوبة بشكل خاصّ في المجتمَع الإسرائيلي.

الشرطة الإسرايلية تقوم بالقبض على شليسل بعد ارتكابه جريمة القتل (Flash90)
الشرطة الإسرايلية تقوم بالقبض على شليسل بعد ارتكابه جريمة القتل (Flash90)

من الصعب أن نصدّق ولكن كان المثليين يعتبرون حتى قبل نحو 30 عاما في إسرائيل مجرمين. حظر القانون الإسرائيلي ممارسة العلاقات الجنسية المثلية بين الذكور. ولكن نجح نزاع عضو كنيست، شولميت ألوني، (عاشت بين عامي 1927-2014) في إلغاء القانون. بالمناسبة، يعود مصدر حظر ممارسة العلاقات الجنسيّة بين الذكور إلى القرن التاسع عشر، في عصر الملكة فيكتوريا، التي أقرت أن الرجال الذين يمارسون علاقات جنسيّة “غير الطريقة المعمول بها” عقابهم السجن ل-10 سنوات، تماما كما يظهر في البند 534 من قانون المخالفات الجنائية اللبناني الذي يحظر هذه العلاقات لأنها “ليست طبيعية”. ورثت إسرائيل والأردن هذا القانون الجنوني من عصر الانتداب البريطانيّ حتى ألغي تماما في إسرائيل عام 1988.

أكثر من ذلك، يمكن حسد جيراننا الأردنيّين (قانونيا على الأقل) وحسد الملك عبد الله الأول، الذي أمر في عام 1951 بإلغاء القانون الذي يحظر ممارسة العلاقات بين الذكور – أربعة أشهر فقط من قتله في المسجد الأقصى في القدس.

مسيرة المثليين في تل أبيب عام 2015 (Flash90/Hadas Parush)
مسيرة المثليين في تل أبيب عام 2015 (Flash90/Hadas Parush)

أقيمت مسيرة المثليين الأولى في تل أبيب عام 1974 في مظاهرة احتجاجية شارك فيها عشرات الأشخاص أمام بلدية تل أبيب. طالب المتظاهرون محاربة رهاب المثليين تمامًا كما تطالبون أنتم الآن، ولكن لم يجرأوا على طلب المساواة مع أبناء المجتمع المحلي. بعد مرور عام فقط على إلغاء قانون يحظر “ممارسة علاقة جنسية بين الذكور” في عام 1989، أقام المثليون في تل أبيب أسبوع المثليين الأول في إسرائيل. وجاء ذلك الأسبوع كما هو الحال في لبنان أثناء أسبوع الفخر الأول، احتجاجا ولكن لم تُرفع أعلام الفخر ولم تُستخدم أية علامات فخر أخرى. ولكن في عام 1993، للمرة الأولى رُفع علم الفخر في مسيرة تل أبيب.

أشارككم بهذه المعلومات لرفع معنوياتكم وتعزيز النشطاء المثليين اللبنانيين الذين يقومون بهذا العمل الشجاع طلبا للحرية وقبول الآخر. أيها المثليون اللبنانيون في الشرق الأوسط، سيُحدد صراعكم الحازم صراع المثليين الآخرين في الدول العربيّة.

اقرأوا المزيد: 565 كلمة
عرض أقل

مواقع إسرائيلية: حماس تنوي لجم الاحتجاجات عند السياج

الجيش الإسرائيلي يجري مناورة عسكرية عند الحدود مع قطاع غزة (Flash90)
الجيش الإسرائيلي يجري مناورة عسكرية عند الحدود مع قطاع غزة (Flash90)

الحكومة الإسرائيلية تقرر منح الجهود المصرية للتسوية في قطاع غزة فرصة وعدم شن حملة عسكرية واسعة ضد حماس، وتطالب الجيش بتغيير قواعد اللعبة عند الحدود مع القطاع

19 أكتوبر 2018 | 10:30

قالت مواقع إسرائيلية، اليوم الجمعة، نقلا عن مسؤولين فلسطينيين في قطاع غزة، إن حركة حماس تنوي لجم المظاهرات المقررة عند السياج الأمني اليوم وإبعاد المتظاهرين عن السياج مع إسرائيل، رغم النداء الشامل للخروج للتظاهر عند السياج استمرارا لمظاهرات “مسيرة العودة الكبرى” التي انطلقت منذ 7 أشهر.

وقالت المصادر الفلسطينية إن قرار الحركة جاء في أعقاب تفاهمات مع مسؤولين في الاستخبارات المصرية حذرت الحركة من تعبات تصعيد الوضع الأمني مع إسرائيل، على ضوء التهديدات الإسرائيلية بتوجيه ضربة عسكرية قاسية ضد الحركة بعد أسبوع متوتر شمل إطلاق صواريخ من غزة نحو بئر السبع وتل أبيب.

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر قد عقد جلسة طارئة في أعقاب التصعيد الأمني في القطاع، اتفق في ختامها على منح الجهود المصرية للتسوية في قطاع غزة فرصة أخرى، لكنه طالب الجيش الإسرائيلي بتغيير قواعد اللعبة عند الحدود مع قطاع غزة.

وقام الجيش الإسرائيلي، أمس الخميس، بنشر قوات عديدة على طول الحدود مع قطاع غزة، تماشيا مع قرار المجلس الأمني المصغر تصعيد الرد الإسرائيلي بصورة تدريجية مقابل كل تصعيد من القطاع.

وقام الجيش الإسرائيلي، أمس الخميس، بنشر قوات عديدة على طول الحدود مع قطاع غزة، تماشيا مع قرار المجلس الأمني المصغر تصعيد الرد الإسرائيلي بصورة تدريجية مقابل كل تصعيد من القطاع. ومن الخطوات التي ينوي الجيش الإسرائيلي اتخاذها توسيع المنطقة الفاصلة عند السياج الأمني مع القطاع ل500 مترا وذلك لإعاقة وصول المتظاهرين إلى السياج.

وقال سكان من البلدات الإسرائيلية المحاذية لقطاع غزة إنهم لم يشهدوا استعدادات عسكرية بهذا الحجم في الفترة الأخيرة، مشيرين إلى أن الجيش نشر عشرات الدبابات على طول السياج الأمني، والمدفعيات والآلات العسكرية الناقلة وكذلك أدوات هندسية.

وفي نفس الشأن، قال وزير الدفاع الإسرائيلي، أفغيدور ليبرمان، إن إسرائيل مستعدة لمواصلة نقل الوقود بعد وقفه على خلفية إطلاق الصواريخ من قطاع غزة نحو إسرائيل، في حال تواصل الهدوء في قطاع غزة.

اقرأوا المزيد: 279 كلمة
عرض أقل

مرة أخرى.. محكمة العدل العليا تلغي قرارا للحكومة الإسرائيلية

الطالبة لارا القاسم خلال البت في استئنافها في محكمة العدل العليا في القدس (Miriam Alster/Flash90)
الطالبة لارا القاسم خلال البت في استئنافها في محكمة العدل العليا في القدس (Miriam Alster/Flash90)

أثار قرار محكمة العدل العليا في إسرائيل إلغاء قرار وزير الداخلية منع الطالبة الأمريكية لارا القاسم من دخول إسرائيل ردود فعل قاسية من جانب وزراء الحكومة.. "قرار المحكمة يحد من جهود إسرائيل محاربة حركة المقاطعة"

19 أكتوبر 2018 | 12:26

انتقد وزراء الحكومة الإسرائيلية، أمس الخميس، قرار محكمة العدل العليا، إلغاء قرار وزارة الداخلية منع دخول طالبة جامعية أمريكية إلى إسرائيل، تدعى لارا القاسم، على خلفية انتمائها لحركة مقاطعة إسرائيل، حركة BDS، والسماح لها بدخول إسرائيل لمدة سنة للالتحاق بالجامعة العبرية لدراسة اللقب الثاني في مجال حقوق الإنسان.

وقال وزير الأمن الداخلي، جلعاد أردان، المسؤول عن تطبيق قانون محاربة حركة مقاطعة إسرائيل، عن قرار القضاة الإسرائيليين: “للأسف، منح القضاة نصرا كبيرا لحركة المقاطعة وأفرغوا قانون منع دخول نشطاء حركة مقاطعة إسرائيل من مضمونه”. وأضاف أن قرار المحكمة يحد من جهود الدولة محاربة نشطاء حركة المقاطعة، ويدل على سوء فهم من جانب القضاة لطرق عمل نشطاء الحركة. ووصف وزير الداخلية، آريه درعي، قرار القضاة الإسرائيليين بأنه “عار على دولة إسرائيل” متسائلا: “أين الشرف الوطني؟”.

وكانت السلطات الإسرائيلية قد منعت الطالبة، عمرها 22 عاما، من دخول إسرائيل على خلفية ترأسها حركة فلسطينية تنشط في الجامعات الأمريكية لها صلة بحركة مقاطعة إسرائيل (BDS). وأشارت السلطات الإسرائيلية إلى أن الطالبة قبل وصولها إلى إسرائيل قامت بشطب تعليقات عديدة من حسابها على فسبوك بهدف إخفاء تضامنها مع حركة مقاطعة إسرائيل. إلا أن الطالبة قالت إنها لا تنتمي إلى حركة المقاطعة وليست بصدد المشاركة بنشاطات متعلقة بالحركة، فتقدمت باستئناف للقضاء الإسرائيلي بالسماح لها بالدخول لإسرائيل.

واقتنع قضاة محكمة العدل العليا برواية الشابة الأمريكية قائلين إن التحاقها بجامعة إسرائيلية يتناقض مع فكرة مقاطعة إسرائيل. وأعرب القضاة عن قلقهم من أن منع التحاقها بالجامعة الإسرائيلية من شأنه أن يلحق الضرر بصورة إسرائيل كدولة ديمقراطية، الأمر الذي يتنافى وغاية قانون محاربة حركة المقاطعة وهو الحفاظ على صورة إسرائيل، حسب القضاة.

وشدد القضاة على أن إسرائيل كسائر دول العالم لها الحق بمنع دخول أشخاص يهددون أمنها، بل هي مضطرة للدفاع عن نفسها. وأضافوا أن محاربة حركة المقاطعة غاية شرعية لأن هدف الحركة إلحاق الضرر بإسرائيل.
وكانت قضية القاسم قد أثارت جدلا في إسرائيل منذ منع دخولها، لا سيما بعد وقوف الجامعة العبرية في القدس إلى جانبها وانضمامها إلى الاستئناف الذي قدمته الطالبة للمحاكم الإسرائيلية. يجدر الذكر أن المحكمة المركزية رفضت استئناف القاسم على قرار الدولة وأبقت قرار الدولة على ما هو دون تدخل، لكن محكمة العدل العليا قلبت القرار، وسمحت للطالبة بدخول إسرائيل.

اقرأوا المزيد: 338 كلمة
عرض أقل

وجدت فيديو لها مع خطيبها السابق في موقع إباحي دولي

Zack Wajsgras/Flash90
Zack Wajsgras/Flash90

شابة إسرائيلية وجدت أن خطيبها في الماضي نشر تسجيلا لهما يقيمان علاقة جنسية في موقع إباحي دولي تطالب الشرطة منذ أكثر من سنة أن تساعدها على شطب الفيديو

19 أكتوبر 2018 | 16:53

أوردت شركة الأخبار الإسرائيلية، قصة شابة إسرائيلية، عمرها 30 عاما، رفضت الكشف عن اسمها، اكتشفت أن خطبيها في الماضي قام بنشر تسجيل لها تقيم مع علاقة جنسية في موقع إباحي دولي. وتذمرت الشابة أن الشرطة والادعاء العام، بعد مرور سنة ونصف السنة للشكوى، لم يساعداها بعد.

وقالت الشابة في التقرير إن خطيبها في السابق كان يدرس حين كانا في علاقة لنيل شهادة الدكتوراة، وبدا أنه إنسان جيد، لكنها تفاجأت بعد انفصالهما ب4 سنوات بأنه قام بنشر فيديو لهما يقيمان علاقة حميمة في موقع إباحي. وأضافت أنها علمت بذلك عبر صديقة اتصلت بها وقالت إنها رأت فيديو لها في الموقع.

حينها دخلت الشابة للموقع الإباحي وتعرفت على نفسها وعلى الشاب ورأت أنه كان يشغل الكاميرا خلال علاقاتهما الجنسية. فتقدمت الشابة للشرطة بشكوى ضد خطيبها وطالبت الشرطة بمساعدتها في حذف الفيديو. لكن الشابة أكدت في التقرير أن الشرطة بعد مرور سنة من تقديم الشكوى لم تساعدها ولم تشطب الفيديو. وقالت إنها شعرت أن رجال الشرطة لم يتعاملوا مع شكوتها بجدية وتعاملوا معها بصورة تلمح إلى أنها مذنبة في ما حصل لها. وقالت الشابة أن الشرطة لم تساعدها على شطب الفيديو وإنما هي قامت بذلك بنفسها.

وردت الشرطة الإسرائيلية على توجه شركة الأخبار الإسرائيلية بالقول إنها حققت مع الخطيب ونقلت المواد خلال 3 أشهر إلى الادعاء العام. أما الادعاء العام فرد على استفسار معدي التقرير بأنه تلقى الملف ويقوم بتحضير الاستنتاج.

اقرأوا المزيد: 215 كلمة
عرض أقل

7 سنوات على إطلاق سراح جلعاد شاليط.. ماذا تغيّر؟

جلعاد شاليط (فيسبوك)
جلعاد شاليط (فيسبوك)

ماذا تغيّر في حياة الجندي السابق الذي أمضى 5 سنوات في أسر حماس بعد مرور 7 سنوات على إطلاق سراحه؟ وماذا يفكر الإسرائيليون اليوم على صفقة "شاليط 2" مقابل الإسرائيليين المحتجزين في غزة؟

18 أكتوبر 2018 | 16:29

في مثل هذا اليوم، 18 أكتوبر من عام 2011، أطلق سراح الجندي الإسرائيلي في السابق، جلعاد شاليط، من أسر حركة حماس، بموجب “صفقة شاليط” التي صادقت عليها الحكومة الإسرائيلية بوساطة مصرية، ومقابل جندي إسرائيلي واحد أطلقت سراح 1027 أسيرا فلسطينيا، معظمهم نفذوا عمليات راح ضحيتها عشرات الإسرائيليين.

شاليط منذ أن رأى نور الحرية اختار العزوف عن عدسات الكاميرات والإعلام، وفضل أن يعيش حياة عادية، ليعوض كل ما فات حين كان في أسر حماس، فدرس في الجامعة، وتنزه في العالم، واليوم هو يعمل في مجال الاتصالات. وهمه كهم أي شاب عادي في جيله، الارتباط بشابة يحبها فالزواج منها وإقامة عائلة. لكن برغم هذه الرغبة، الإعلام والجمهور الإسرائيلي لم يترك يوما من كان “بطلا قوميا” عاد إلى بيته بعد قضاء 5 سنوات في أسر حركة حماس.

فاسم شاليط يتصدر العناوين كل الوقت في إسرائيل، مرة في أعقاب علاقة عاطفيه يقيمها، ومرة في سياق الحديث عن صفقة “شاليط 2″، ومرة بعد أن ينفذ أحد محرري “صفقة شاليط” عملية ضد إسرائيل.

ماذا تغيّر بعد 7 سنوات؟

بالنسبة لشاليط، لم يتغير كثيرا. عمره اليوم 32 عاما، هو يغادر بيته إلى العمل (عمل محللا رياضيا من قبل وبعدها موظفا في بنك). ويقيم علاقة عاطفية مع شابة من حيفا بعد ان انفصل عن خطيبته. والحياة تبدو عادية بالنسبة له. أما “صفقة شاليط” فما زالت تشغل الإسرائيليين.

جلعاد شاليط وخطيبته الجديدة (فيسبوك)

والملفت بعد مرور 7 سنوات على إطلاق سراحه من أسر حماس، أن هناك في إسرائيل من يتجرأ على توجيه الاتهامات للشاب الذي أمضى 5 سنوات من حياته في الأسر، فمنهم من ينتقد شاليط على صمته في الراهن إزاء الإسرائيليين الآخرين المحتجزين لدى حماس، إذ يتوقعون منه أن يناضل من أجل إطلاق سراحهم.

وآخرون يقولون إن شاليط كان يجب أن يشكر الدولة والشعب الإسرائيلي على التضحية التي قدمتها من أجل إطلاق سراحه (مقابل 1027 أسيرا فلسطيني) ويعتذر للعائلات الإسرائيلية التي ثكلت أبناءها جرّاء عمليات نفذها أو أشرف عليها الأسرى المحررون في الماضي.

والأمر الآخر الجدير ذكره، هو تغيير توجهات الرأي العام في إسرائيل بشأن إطلاق صفقة “شاليط 2” مع حركة حماس، ففي حين أيد 70% من الإسرائيليين إطلاق سراح جلعاد شاليط من إسر حماس مقابل 1027 أسيرا فلسطيني، عام 2011، معظم الإسرائيليين اليوم، عام 2018، يعارضون صفقة مشابهة، وذلك وفق الاستطلاعات الأخيرة. أولا، بسبب الظلم الكبير الذي سببته هذه الصفقة للعائلات الثكالى، وثانيا بسبب عودة الأسرى المحررين إلى دائرة العنف وضلوعهم في عمليات ضد الإسرائيليين.

اقرأوا المزيد: 366 كلمة
عرض أقل
احتفال بمرور "70 عاما على البطولة والأمل" (لقطة شاشة)
احتفال بمرور "70 عاما على البطولة والأمل" (لقطة شاشة)

مَن هي المنظمة التي جمعت ملايين الدولارات للجيش الإسرائيلي؟

في أمسية تكريم سنوية للجيش الإسرائيلي، التي جرت في نيويورك، تبرعت منظمات خيرية أمريكية، ومتبرعون أمريكيون أكثر من 30 مليون دولار للجنود الإسرائيليين

جرت في فندق هيلتون في نيويورك، أمس الأربعاء، أمسية التكريم السنوية لجنود الجيش الإسرائيلي، احتفالا بمرور “70 عاما على البطولة والأمل”. جُمِغ 117 مليون شاقل (نحو 32 مليون دولار) أثناء الأمسية لصالح الجنود الإسرائيليين.

في الاحتفال الذي بادرت إليه منظمة أصدقاء الجيش الإسرائيلي (FIDF) في الولايات المتحدة وبنما، شارك نحو 1.200 ضيف من الولايات المتحدة، من بينهم متبرعون ورجال أعمال كبار، وكذلك ضيوف إسرائيليون. في ظل التصعيد في غزة، لم يشارك رئيس هيئة الأركان الإسرائيلي، غادي أيزنكوت، في الأمسية. ولكن شارك فيها ضباط وجنود من وحدات الجيش الإسرائيلي.

تعتبر الأمسية التكريمية السنوية في نيويورك الحفل الأكبر لمنظمة أصدقاء الجيش الإسرائيلي (‏FIDF‏) في الولايات لجمع التبرعات من أجل الجيش الإسرائيلي. شاركت المطربة الإسرائيلية شيري ميمون، التي سطع نجمها مؤخرا في المسرحية الغنائية “شيكاغو” على مسرح برودواي، في الحفل أيضا إلى جانب جنود فرقة الجيش الإسرائيلي.

“منذ إقامة دولة إسرائيل قبل 70 عاما، ناضلت إسرائيل من أجل حقها في العيش كدولة حرة في الشرق الأوسط”، قال مدير عام منظمة FIDF، اللواء في الاحتياط، مئير كليفي أمير. “يستند نجاح دولة إسرائيل إلى جهات كثيرة، ولكنه يرتكز إلى حقيقتين رئيسيتين: جيش قوي من أفضل الجيوش في العالم، ويتمتع بأفضل أخلاقيات الجيوش في العالم، وعلاوة على ذلك، هناك علاقة قوية بين إسرائيل والولايات المتحدة. الصمود القوي معا، هو الطريق الأفضل لمتابعة تحقيق الإنجازات، التقدم، ومواجهات التحديات المستقبلية”.

تكرس منظمة FIDF، التي أقيمت عام 1981، نشاطاتها من أجل الجنود الإسرائيليين، الجنود المصابين، والعائلات الثكلى. في إطار نشاطاتها، تدعم المنظمة برامج تربوية، اجتماعية، وثقافية، ونشاطات ترفيهية ومنشآت الاستجمام، للتخفيف من العبء الذي يشعر به الجنود وعائلاتهم، وهي تقوم بهذه النشاطات باسم مجموعات يهودية في العالم. هناك 20 فرعا لدى المنظمة في الولايات المتحدة وبنما، وهي تجمع أكثر من 100 مليون دولار سنويا من أجل الجنود.

اقرأوا المزيد: 279 كلمة
عرض أقل

لماذا قررن كشف التحرش بعد 30 عاما؟

الصحفي الإسرائيلي دان مرغليت (Gideon Markowicz/POOL)
الصحفي الإسرائيلي دان مرغليت (Gideon Markowicz/POOL)

بعد مرور 30 عاما.. 8 إعلاميات إسرائيليات يتهمن الصحفي المخضرم دان مرغليت بالاعتداء الجنسي عليهن.. وفي إسرائيل يدور نقاش محتدم حول شرعية الكشف المتأخر لهذه الاعتداءات؟ لماذا بعد 30 عاما؟

يواجه الصحفي الإسرائيلي المخضرم، دان مرغليت، أحد أبرز الصحافيين الإسرائيليين وأكثرهم قدما، في هذه الأيام، اتهامات خطيرة، نقلت معظمها صحيفة “هآرتس” عن إعلاميات إسرائيليات سابقات، بلغ عددهن ثمانية حتى الساعة، بالاعتداء الجنسي عليهن قبل نحو 30 عاما.

وقالت الإعلاميات اللاتي تحدثن ل “هآرتس” (مرغليت يعمل في الصحيفة)، إن الاعتداءات الجنسية وقعت في منتصف سنوات الثمانينيات من القرن الماضي حتى بداية التسعينيات، وشددن على أنهم حملن في صدرهن كل هذه السنوات إهانة هذه الاعتداءات وكتمن إلى اليوم. واتضح من وصف الإعلاميات أن مرغليت كان يعتدي على النساء بنهج متشابه، ينتظر التوحد بهن بعد انتهاء البرنامج ومن ثم يفرض نفسه عليهن ويحاول اغتصابهن أو يستغل نفوذه وسلطته عليهن فيسمح لنفسه لمسهن في مناطق حساسة.

وردّ مرغليت، عمره اليوم 80 عاما، على هذه الاتهامات بالقول إنها غير صحيحة، لا سيما أن الحديث يدور عن أحداث وقعت قبل 30 عاما. وأضاف “لن أخصص سنين حياتي المتبقية لجدال فارغ، خاصة في هذا الوقت وفي الأجواء السائدة”. والقصد من “الأجواء السائدة” الحركات النسائية مثل METOO التي تنادي إلى كشف الاعتداءات الجنسية من الماضي وعدم قبرها.

وعن الأسباب التي دفعت الإعلاميات للسكوت وعدم تقديم الشكاوى قبل 30 عاما ضد مرغليت، قالت الإعلاميات لصحيفة “هآرتس” إنهن كن يومها ضعيفات أمام الصحفي القوي والناجح وكان الأجواء مختلفة. “لم ندرك يومها أن ما تعرضنا له يعد تحرش جنسي” قالت أحدهن.

صحفية “يديعوت أحرونوت” أورلي أزولاي تنضم إلى الإعلاميات اللاتي كشفن تحرش مرغليت بهن (لقطة شاشة)

وقالت أخرى: “الاعتداء الجنسي كان دائما عملا مشينا ومرفوضا. لكن الأمر الذي تغيّر الآن هو أن النساء بدأن يتحدثن عن ذلك ويواجهن المعتدي حتى لو كان شخصا قويا وصاحب شأن”.

وقالت الإعلامية حانا كيم، واحدة من المشتكيات ضد مرغليت، وقد وافقت على كشف اسمها خلافا لمعظم النساء اللاتي تحدثن مع “هآرتس”، إنها كانت تسأل نفسها كل يوم من جديد: لماذا لا تقوم وتكشف السر الذي تحتفظ به، – اعتداء مرغليت عليها- ومعاناتها تزداد مع الوقت. وقالت إن الجرأة أتتها الآن وهي فال60 من عمرها، فشعرت أن الوقت حان للحديث وأنها تريد أن تموت مع السر هذا. وقد أدت شهادة الإعلامية ضد مرغليت إلى تسجيع أخريات للحديث.

وفي حين لام معلقون في إسرائيل الإعلاميات على كشفهن المتأخر لوقائع التحرش التي حدث قبل 30 عاما، وتساءل بعضهم لماذا لم يتجرأن على فعل ذلك من قبل، أعرب معلقون وصحافيون عن تضامنهم من الإعلاميات وكتبن أن التوقيت غير مهم لأن الألم لا يتغير والحقيقة لا تزول حتى بعد 30 عاما.

اقرأوا المزيد: 360 كلمة
عرض أقل

أبو مازن يلتقي قيادة “جي ستريت” في رام الله

أبو مازن مع بعثة جي ستريت
أبو مازن مع بعثة جي ستريت

التقى أبو مازن في رام الله بعثة المنظمة الأمريكية اليهودية، جي ستريت، شاكرا أعضاءها على دعم عملية السلام

التقى رئيس السلطة الفلسطينية، محمود عباس، أمس الأربعاء، في رام الله، جيرمي بن عامي، رئيس المنظمة الليبرالية اليهودية الأمريكية، جي ستريت. شكر أبو مازن جيرمي ومنظمة جي ستريت على دعمهما للفلسطينيين في الإدارة الأمريكية.

رحب عباس بالبعثة برئاسة جيرمي، معربا عن تقديره العميق للجهود المبذولة دعما لعملية السلام في أمريكيا، مشيرا إلى تدخل جي ستريت في توقيع أعضاء الكونغرس ومجلس الشيوخ الديمقراطيين على رسالة نُقلت إلى البيت الأبيض، تناشد إلغاء قرار وقف تمويل الأونروا. “يزيد قرار الإدارة الأمريكية من حدة الأزمة الإنسانية في غزة، التي يعتمد فيها مليون مواطن من بين مليوني مواطن على مساعدات الأونروا للحصول على المواد الغذائية”، جاء في رسالة الجي ستريت.

قال عباس للبعثة إنه رغم توتر العلاقات بين السلطة الفلسطينية وواشنطن، “نحن نفرق بين أمريكيا والإدارة الأمريكية الحالية، التي قضت على عملية السلام”. من جانبه، أكد جيرمي التزام منظمة جي ستريت لدعم عملية السلام ومتابعة العمل في الدوائر اليهودية الأمريكية لصنع السلام. وأشار أعضاء البعثة إلى التزامهم بمتابعة بذل الجهود من أجل عملية السلام التي تستند إلى حل الدولتين، بما في ذلك، إقامة دولة فلسطينية على حدود 1967، وعاصمتها القدس الشرقية.

اقرأوا المزيد: 174 كلمة
عرض أقل

نتنياهو يمنع أعضاء الكابينت من الحديث مع الإعلام

يجتمع الناس خارج الساحة حيث أصيب مبنى بصاروخ أطلق من قطاع غزة في مدينة بئر السبع جنوب إسرائيل ، في 17 أكتوبر ، 2018 (FLASH 90)
يجتمع الناس خارج الساحة حيث أصيب مبنى بصاروخ أطلق من قطاع غزة في مدينة بئر السبع جنوب إسرائيل ، في 17 أكتوبر ، 2018 (FLASH 90)

عادت الحياة إلى طبيعتها في البلدات العربية على الحدود مع غزة، ولكن ليس واضحا بعد هل سيكون هناك رد إسرائيلي آخر على إطلاق النيران المباشر يوم أمس.

18 أكتوبر 2018 | 09:36

استمرت جلسة المجلس الوزاري المصغر للشؤون الأمنية والسياسية لساعات يوم أمس، وانتظر الجميع بترقب القرارات فيما يتعلق بالرد على إطلاق النيران من غزة التي أدت إلى أضرار مباشرة بمنزل في بئر السبع. قُبيل الجلسة، قدرت جهات إسرائيلية أنه رغم أن إسرائيل ليست معنية الآن بشن حملة واسعة في القطاع، عليها الرد على إطلاق النيران.‎ ‎

لقد طرأ تغيير كبير على موقف وزير الدفاع، أفيغدور ليبرمان، الذي ناشد في الفترة الأخيرة التحلي بالصبر في التعامل مع حماس في غزة، إذ أصبح يدعم الآن شن حملة كبيرة في غزة، تتضمن وفق أقواله الهدوء لخمس سنوات. تعرض ليبرمان لانتقادات خطيرة من وزراء آخرين في المجلس الوزاري، الذين أوضحوا أن أقواله تأتي لدوافع سياسية (الانتخابات باتت قريبة في إسرائيل)، وأنه لم يعرض على المجلس الوزاري برامج ملائمة. قال وزير التربية، نفتالي بينيت، الذي طلب بشكل بارز التعامل الصارم ضد حماس، إنه يتوقع اتخاذ رد فعل ملائم يلحق ضررا بقيادة حماس.‎ ‎

رغم أنه ليست هناك معلومات حول القرارات التي توصل إليها المجلس الوزاري أثناء الجلسة، تلقت البلدات في التفافي غزة تعليمات للعودة إلى الحياة الروتينية بدءا من اليوم صباحا. ربما استنادا إلى هذه القرارات يمكن أن نعرف ما هو المتوقع حدوثه قريبا.‎ ‎

وتلقى أعضاء المجلس الوزاري المصغّر تعليمات من نتنياهو تحظر عليهم كليا المشاركة في مقابلات مع وسائل الإعلام، لهذا من الصعب معرفة القرارات التي توصل إليها الأعضاء في الجلسة. جاءت تعليمات نتنياهو بعد يوم كامل من التهديدات والتصريحات في وسائل الإعلام لسياسيين أوضحوا أننا أصبحنا على وشك خوض حرب.  

اقرأوا المزيد: 235 كلمة
عرض أقل

بطل أولمبي إسرائيلي يقرر بيع ميدالية ذهبية ويثير ضجة

غال فريدمان في أولمبياد أثينا (AFP)
غال فريدمان في أولمبياد أثينا (AFP)

أثار الرياضي الإسرائيلي الوحيد الذي حظي بميدالية ذهبية أولمبية ضجة جماهيرية عندما أعلن أنه ينوي بيع الميدالية بسبب ضائقة مالية

أثار راكب القوارب الشراعية الإسرائيلي، غال فريدمان، الذي حقق انتصارا تاريخيا وفاز بميدالية ذهبية أولمبية في أثينا في عام 2004، ضجة في إسرائيل عندما صرح، في بداية الأسبوع، أنه ينوي بيع الميدالية. في الأيام الماضية، نشر فريدمان، ابن 43 عاما، منشورا في الفيس بوك كتب فيه: “أبحث عن خبير بموقع e-bay بالبيع بالمزاد العلني لبيع تحفة نادرة، فريدة من نوعها في إسرائيل”. في وقت لاحق، صادق فريدمان على أنه ينوي بيع الميدالية والقارب الشراعي الأولمبي الخاص به، موضحا أنه يحتاج إلى المال.‎ ‎‏

فريدمان هو الرياضي الإسرائيلي الوحيد الذي فاز بميدالية ذهبية أولمبية، وهذا هو السبب الذي أدى إلى أن يثير قراره غضبا ونقاشا جماهيريا عارما. عارضت لجنة الأولمبياد الإسرائيلية قرار فريدمان لبيع الميدالية طالبة منه التفكير بطرق أخرى. قال رئيس اتحاد الأولمبياد، يغئال كرمي، إن “بيع الميدالية الأولمبية عمل مرفوض”. كما وتحدث مدير عام لجنة الأولمبياد مع فريدمان أيضا سعيا للتوصل إلى طرق بديلة ومنعا لبيع الميدالية.

علق فريدمان على الادعاءات ضده كاتبا في الفيس بوك: “كم من الرياضيين في إسرائيل ينجحون حقا في البقاء في عالم الرياضة وكسب الرزق منه؟ ربما آن الأوان أن يدرك الأطفال أنه من الأفضل أولا كسب مهنة، ثمة التطور في مجال الرياضة”.‎ ‎

غال فريدمان في أولمبياد أثينا (AFP)

حظيت هذه القضية بصدى في أنحاء العالم، ونُشر في مواقع كثيرة أن “الرياضي الإسرائيلي الوحيد الذي نجح في نيل ميدالية ذهبية، يفكر الآن في بيعها”. كما لم يبقَ أعضاء الكنيست مبالين، وأعلنت عضوة الكنيست أييلت نحمياس ورابين (المعسكر الصهيوني) أنها تفكر في التوجه إلى وزيرة التربية والثقافة، ميري ريغيف، وطلب إجراء نقاش في لجنة التربية لدفع برنامج وطني رياضي إنجازي.

في ظل العاصفة الجماهيرية التي ثارت والغضب لدى اللجنة الأولمبية، نُشر أمس الثلاثاء أن فريدمان قرر، على ما يبدو، التراجع عن قراره لبيع الميدالية الذهبية. تشير التقديرات إلى أنه ينوي الآن عرض القارب الشراعي الأولمبي للبيع، ويبدو أنه سيباع شريطة أن يعرض في موقع يولي أهمية له.

اقرأوا المزيد: 297 كلمة
عرض أقل

نتنياهو: إن لم تكف الهجمات من غزة سنرد بقوة هائلة

نتنياهو خلال تقييم للوضع الأمني في غزة
نتنياهو خلال تقييم للوضع الأمني في غزة

بعد رفض حركة حماس والجهاد عملية إطلاق الصواريخ نحو بئر السبع وتل أبيب، هناك من يقترح أن البرق أطلق الصواريخ.. إسرائيل تنتظر وصول رئيس الأركان من أمريكا بعد أن قطع زيارته لعقد جلسة طارئة للمجلس الوزاري المصغر

17 أكتوبر 2018 | 16:11

قال رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، اليوم الأربعاء، في ختام تقييم للوضع الأمني مع قيادة أجهزة الأمن الإسرائيلية، إن إسرائيل تنظر إلى الهجمات ضدها من غزة ببالغ الخطورة وإنها سترد بقوة عظيمة في حال لم تتوقف الهجمات.

وأشار نتنياهو إلى أقواله في جلسة الحكومة مطلع الأسبوع الجاري إن إسرائيل مصرة على وقف الهجمات التي تشنها حركة حماس عند السياج الأمني، والهجمات الصاروخية التي تتحمل مسؤوليتها، فإن لم تتوقف، سترد إسرائيل بقوة عظيمة.

ومن المتوقع أن يعقد المجلس الوزاري المصغر جلسة طارئة بعد وصول رئيس الأركان الإسرائيلي الذي قطع زيارة إلى الولايات المتحدة.

أما عن الجهة المسؤولة عن إطلاق الصواريخ من غزة نحو إسرائيل، فقال الجيش إنه يحمل حركة حماس مسؤولية العملية رغم رفض حماس والجهاد العملية واتهام الفصيل الذي يقف وراءها بأنه يسعى إلى تخريب الجهود المصرية.

ومن الأمور الغريبة التي انتشرت على مواقع التواصل الفلسطينية بشأن إطلاق الصواريخ، نشر حسابات مرتبطة بحركة حماس بأن إطلاق الصاروخين نحو بئر السبع وتل أبيب حدث جرّاء العوامل الجوية، أو كما أورد حساب “غزة الآن”: “جندي من جنود الله اسمه البرق ضرب بصعقته الصواريخ فانطلقت.. صاروخ باتجاه الشمال وصاروخ باتجاه بئر السبع فعلا غضب”.

اقرأوا المزيد: 177 كلمة
عرض أقل

الجيش الإسرائيلي: قصفنا نحو 20 موقعا عسكريا لحماس في غزة

قصف إسرائيلي على غزة (Albert Sadikov/Flash90)
قصف إسرائيلي على غزة (Albert Sadikov/Flash90)

قال الجيش إنه استهدف مواقع تابعة لحركة حماس في أعقاب إطلاق صواريخ من غزة نحو بئر السبع وتل أبيب في إطار حملة جوية واسعة.. الجيش يحمل حماس مسؤولية إطلاق الصواريخ نحو إسرائيل رغم رفض الحركة لإطلاق الصواريخ

17 أكتوبر 2018 | 12:38

قال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، إن سلاح الجو الإسرائيلي قصف نفقا هجوميا تابعا لحركة حماس في منطقة خان يونس، في إطار هجمات جوية واسعة ضد حركة حماس في غزة طالت نحو 20 هدفا للحركة.

وأوضح الجيش أن القصف الجوي جاء في أعقاب إطلاق صواريخ من القطاع نحو مدن إسرائيلية وإصابة منزل في مدينة بئر السبع وإلحاق الضرر الشامل للبيت. وقال الجيش في بيان إنه استهدف “مجمعات لحفر انفاق هجومية في الزيتون وخان يونس بالإضافة الى فتحة نفق بحري في منطقة الشاطئ في خان يونس ومصنعًا لإنتاج مواد ولوحات إسمنتية لبناء انفاق ومصنعًا لإنتاج وسائل قتالية جوية في رفح وفِي تل الهوى ومجمع عسكري للقوة البحرية في خان يوبس وأهداف أخرى في عدة مجمعات من بينها موقع لإنتاج ومستودع لتخزين وسائل قتالية وقذائف صاروخية”.

وحمّل الجيش حركة حماس مسؤولية إطلاق صواريخ نحو مدن إسرائيلية قائلا إن الحركة هي المسؤولة عن كل ما يجري في القطاع وستتحمل تداعيات النشاطات العدائية ضد سكان إسرائيل. وأشار بيان الجيش إلى أن الحركة لم تنكفئ عن إطلاق نشاطات غرضها المساس بسكان دولة إسرائيل وقوات الأمن الإسرائيلية عند السياج الحدود بين إسرائيل وقطاع غزة.

وفي أعقاب التطور الأمني الخطير في الجنوب، قرر المجلس الوزاري المصغر الإسرائيلي عقد جلسة طارئة اليوم الأربعاء في بعد الظهر، وتساءل محللون إسرائيليون إن كان نتنياهو وليبرمان سيغضون النظر عن التصعيد الخطير من جانب الفصائل الفلسطينية في قطاع غزة، أم أنهم سينفذون الوعيد بإلحاق ضربة قاسية بحماس هذه المرة.

اقرأوا المزيد: 225 كلمة
عرض أقل

تقرير: رئيس الأركان الإسرائيلي والسعودي يتحدثان عن إيران

رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي أيزنكوت (Miriam Alster/Flash90)
رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي أيزنكوت (Miriam Alster/Flash90)

وفقا لتقرير إسرائيلي، التقى رئيس الأركان الإسرائيلي نظراءه العرب، وتحدثوا عن الخطر الإيراني في المنطقة على هامش مؤتمر في الولايات المتحدة

كشفت نشرة الأخبار لهيئة البث الإسرائيلي، أمس الثلاثاء، أن رئيس الأركان الإسرائيلي، غادي أيزنكوت، تحدث مع رئيس هيئة الأركان العامة للقوات المسلحة السعودي، فياض بن حامد الرويلي، على هامش مؤتمر رؤساء الجيوش الذي يُجرى في الولايات المتحدة. وفق التقارير، تحدث الزعيمان عن القضية الإيرانية، التي ينظران إليها نظرة شبيهة.

وجاء أيضا، أنه بالإضافة إلى اللقاء بين أيزنكوت ونظيره السعودي، التقى أيزنكوت مع رؤساء جيوش أخرى في المنطقة. في الصور التي نشرها جيش الولايات المتحدة من المؤتمر، يمكن مشاهدة أيزنكوت ورئيس هيئة الأركان المشتركة الأردنية وهما يجلسان على طاولة واحدة، وجلس على طاولة قريبة رئيس الأركان المصري، ورئيس أركان البحرين أيضا.

أيزنكوت مع نظراءه العرب (لقطة شاشة)

تحدثت تقارير كثيرة مؤخرا عن أن العلاقة بين إسرائيل والدول العربية آخذة بالازدياد في السنوات الماضية، بسبب النضال والتعاون المشترك بينها ضد إيران، علاوة على ذلك، بسبب الحرب ضد داعش والتطورات في الحرب الأهلية السورية أيضا. تصدرت هذه المواضيع المحادثات في مؤتمر رؤساء الجيوش. رفض الناطق باسم الجيش الإسرائيلي التطرق إلى التفاصيل.

في خطاب ألقاه، رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتيناهو، بمناسبة افتتاح دورة الكنيست الشتوية، ادعى أن العلاقات بين إسرائيل والدول العربية في المنطقة تشهد تحسنا. “بسبب التهديدات الإيرانية المشتركة والتقدير الذي نحظى به، أصبحت إسرائيل والدول العربية الكثيرة أقرب اليوم من بعضها من أي وقت مضى”، قال نتياهو مضيفا: “لا أقصد الرئيس المصري والعاهل الأردني فحسب. إذ إن العلاقات مع الدولة العربية الأخرى تشهد تقدما سريعا. أعتقد أن هذه العلاقات ستزداد قريبا أكثر فأكثر، ليس سرا فحسب، بل علنا أيضا”.

اقرأوا المزيد: 228 كلمة
عرض أقل

عقاب غير مسبوق لملكة جمال الأرض اللبنانية بسبب إسرائيل

ملكة جمال الأرض اللبنانية سلوى عكر (إنستجرام)
ملكة جمال الأرض اللبنانية سلوى عكر (إنستجرام)

دفعت ملكة جمال الأرض اللبنانية سلوى عكر ثمنا باهظا جرّاء التقاطها صورة مع ملكة جمال الأرض الإسرائيلية.. المؤسسة اللبنانية المشرفة على الشابة سحبت منها اللقب وإسرائيل تعرب عن حزنها

17 أكتوبر 2018 | 09:58

أثارت صورة لملكة جمال الأرض اللبنانية، سلوى عكر، جمعتها مع نظيرتها الإسرائيلية، دانا زريق، وانتشرت بغزارة على مواقع التواصل الاجتماعي، ضجة كبرى في لبنان، أدت إلى ردة فعل قاسية متمثلة بسحب لقب الممثلة اللبنانية وإبلاغها من جانب المؤسسة اللبنانية المشرفة على رحلتها بأنها لم تعد تمثل لبنان.

ملكة جمال الأرض اللبنانية سلوى عكر والإسرائيلية دانا زريق (إنستجرام)

ونقلت المواقع اللبنانية عن مديرة مؤسسة سوسن اللبنانية أنها قررت سحب اللقب من عكر بعد أن قامت بالتطبيع مع إسرائيل. وقالت المديرة سوسن السيد للإعلام اللبناني إنها أبلغت الممثلة اللبنانية: “بأن اللقب سُحب منها وهي تستعدّ حالياً للعودة إلى لبنان، فهي ليست أهلاً لتمثيل لبنان، ليست على قدر المسؤولية ولا يحق لها أن تكون سفيرة بلادنا في الخارج”.

والملفت أن ممثلة إسرائيل لمسابقة ملكة جمال الأرض المنعقدة هذه الأيام في الفيليبين من عرب 48، وكانت ظهرت في المسابقة بالزي الفلسطيني. وأعربت جهات إسرائيلية رسمية عبر صفحات مواقع التواصل عن خيبة أملها من ردة الفعل اللبنانية لما سمته “علاقة ودية بين الشابتين” و “إقحام السياسة” في مسابقات الجمال.

وبالغ المتحدث باسم رئيس الحكومة الإسرائيلي للإعلام العربي، أوفير جندلمان، بوصف ردة الفعل اللبنانية قائلا إنها خطوة “عنصرية” وأنها “تظهر للعالم الوجه القبيح للأبرتهايد اللبناني”.

اقرأوا المزيد: 176 كلمة
عرض أقل

صواريخ فلسطينية نحو تل أبيب وبئر السبع والجيش الإسرائيلي يرد

صورة للدمار الذي لحق المنزل في مدينة بئر السبع جرّاء سقوط صاروخ من غزة ( Yonatan Sindel/Flash90)
صورة للدمار الذي لحق المنزل في مدينة بئر السبع جرّاء سقوط صاروخ من غزة ( Yonatan Sindel/Flash90)

سلاح الجو الإسرائيلي يقصف مواقع عسكرية في غزة ورئيس الأركان أيزنكوت يلغي زيارته في الولايات المتحدة في أعقاب التدهور الأمني الخطير مع قطاع غزة عائدا إلى إسرائيل

17 أكتوبر 2018 | 07:36

دراما حربية في الجنوب: أصيب 7 إسرائيليين بالهلع إثر سقوط صاروخ أطلق من قطاع غزة، صباح اليوم الأربعاء، نحو إسرائيل في بيت في مدينة بئر السبع الجنوبية. وكان في البيت الذي سقط فيه الصاروخ أم وثلاثة أطفال أصيبوا بالهلع ونقلوا إثر ذلك لتقلي العلاج في المستشفى. وأكد الجيش أن صاروخا آخر أطلق من قطاع غزة نحو مركز إسرائيل لكنه سقط في البحر. وقرّر الجيش إلغاء التعليم في بئر السبع.

وفي حين أعلن وزير الدفاع الإسرائيلي، أفيغدور ليبرمان، عن إغلاق معبر “إيرز” و “كيرم شالوم”، قرر رئيس الأركان، غادي أيزنكوت، تقصير زيارته إلى الولايات المتحدة والعودة إلى إسرائيل. وردا على الهجوم من القطاع، شن الجيش الإسرائيلي صباح اليوم هجمات جوية ضد مواقع عسكرية تابعة لحركة حماس في غزة.

ووصف رجال إطفاء إسرائيليون وصلوا إلى مكان سقوط الصاروخ في بئر السبع الضرر الذي لحق المنزل بأنه جسيم، وقالوا إن نجاة سكانه بمثابة معجزة وذلك بفضل مكوثهم في الحيز الآمن في البيت بعد سماع دوي صافرات الإنذار. وأضافت قوات الإطفاء أن البيت معرض للانهيار جرّاء الضرر الكبير الذي لحق به. وقال سكان وشهود عيان في مدينة بئر السبع للإعلام الإسرائيلي إنهم سمعوا دوي انفجار عظيم في الشارع لم يسمعوا مثله من قبل.

وكان وزير الدفاع الإسرائيلي قد تطرق إلى الوضع الأمني في غزة في أعقاب اختراق 20 فلسطينيا السياج الأمني بين إسرائيل والقطاع بعد تفجير عبوة ناسفة عند السياج،وقتل 3 منهم بنيران الجيش، فتوعد بشن ضربة لم يسبقها مثيل ضد الحركة.

اقرأوا المزيد: 225 كلمة
عرض أقل