أعلنت أستراليا، اليوم (الجمعة)، أنها أرجأت التمويل المالي للمنظمة الإنسانية World Vision في السلطة الفلسطينية. جاءت هذه الخطوة ردا على اعتقال محمد حلبي في إسرائيل، وهو مدير فرع منظمة المساعدة في غزة، وقد عمل عميلا سريا لحماس ونقل عشرات ملاييين الدولارات من ميزانية المنظمة لخدمة التنظيم الإرهابي.

أعلن قسم العلاقات الخارجية والاستثمارات في أستراليا أن الاتهامات "مثيرة جدا للقلق"، وأنه يبحث عن "معلومات إضافية حول الموضوع من المنظمة ومن السلطات الإسرائيلية". ولذلك جاء على لسان المسؤولين في القسم "سنرجأ تمويل المنظمة لتنفيذ البرامج في السلطة الفلسطينية حتى انتهاء التحقيق في الموضوع". لقد تبرعت أستراليا في السنوات الثلاث الأخيرة 4.35 مليون دولار لبرامج مساعدة المنظمة في السلطة المحلية.

اعتُقل حلبي في ‏15‏ حزيران ‏2016‏ واعترف في التحقيق معه في الشاباك أنه قد نقل، خلال السنوات، إلى الجناح العسكرية لحماس عشرات ملايين الدولارات التي تم التبرع بها من أجل إعادة إعمار غزة وكمساعدة إنسانية للسكان المحتاجين. وفق أقواله، استُخدمت الأموال التي نقلها لحفر الأنفاق، شراء الأسلحة والوسائل القتالية، ودفع رواتب المسؤولين في التنظيم ورواتب أفراد عائلاتهم.