ما هو سر السعادة؟ في الواقع، كل شخص مُلّم إلى حد ما بالأبحاث الجارية في مجال علوم الدماغ، سيخبركم أنّ إعاقة عملية تحليل السيروتونين والدوبامين داخل الدماغ ستحسن معنوياتكم ومزاجكم كثيرا. يمكننا القيام بذلك عن طريق استعمال أدوية مصنَّعة – مضادة للاكتئاب، في حالات متطرفة، ولكن أيضّا باستخدام وسائل طبيعية، وأكثر لذة وهي الأطعمة. نوصي بتناول سبعة مأكولات، يُفضّل أن يتناولها كل شخص يرغب في كسب التشجيع. الصحة والعافية!

1. الزعفران

هل تذكرون أنّ الزعفران هو أغلى التوابل في العالم؟ ننوّه هنا، أنكم لستم مضطرين إلى أن تدخلوه في طبخاتكم ووجباتكم، لأنه يكفي فقط أن يشمّه الشخص الذي يشعر قلقا ومتوترا نفسيًّا، لكي يهدأ باله ويرتاح نفسيا.

من المفضّل، شم رائحة الزعفران لمدة عشرين دقيقة في اليوم. وبشكل عام، من المفضَّل الإكثار من استخدام التوابل الآتية: القرفة، القرنفل، المردقوش الإقريطي، جوزة الطيب؛ حيث أن جميعها غنيّ بمضادات التأكسد، وهكذا ستعرقل تحلل السيروتونين في الدماغ.

زعفران (Thinkstock)

زعفران (Thinkstock)

2. الثمار البرية

الثمار البرية (ThinkStock)

الثمار البرية (ThinkStock)

تحتوي، هذه الفواكه الصغيرة واللذيذة، على نسبة عالية من مضادات التأكسد، وننصحكم، أن تتلذّذوا بتناولها طيلة السنة.

3. الأسماك

السردين (Nithin bolar wikimedia)

السردين (Nithin bolar wikimedia)

من المفضَّل، بالأخصّ، تناول الأسماك الصغيرة، كالسردين، وذلك لأن لحمها يحوي على أوميغا 3، وتركيز المعادن فيها أقل نتيجة تلوّث مياه البحر – بشكل مخالف للأسماك الأكبر حجمًا. وبالمقارنة، فلا نفضَّل تناول اللحوم، لكل شخص يعاني من الاكتئاب.

4. الخضروات البرتقالية

الجزر (ThinkStock)

الجزر (ThinkStock)

الخضروات ذات اللون البرتقالي: كاليقطين، القرع المسكي، الجزر والبطاطا – قد تحسن أية طبخة، ومزاجك أيضا.

5. القهوة

قهوة في فنجان

قهوة في فنجان

مع أن القهوة ذات سلبيات أيضًا، ولكن، من المفضَّل أن يشربها، الأشخاص المصابين بالاكتئاب تحديدا؛ وذلك لأنها تحوي على منشّطات، وقادرة على تحسين صحة أو مزاج المصاب بالاكتئاب.

6. الخضار الورقية

(Photo: Tsofit archive via PikiWiki)

(Photo: Tsofit archive via PikiWiki)

انتقَوا كما تشاؤون من الأوراق الخضراء: الكزبرة، البقدونس، الريحان، السبانخ، الخس، وأكثرو من تناول هذه الأطعمة؛ لأنها مفيدة جدًا وتعمل على تحسين المزاج.

7. الشوكولاطة

شوكولاتة (Thinkstock)

شوكولاتة (Thinkstock)

الشوكولاطة، ذات الجودة العالية – بنسبة %100 كاكاو، إضافة إلى إحدى المقبّلات اللذيذة الطبيعية، مثل التمر – قادرة على صنع  المعجزات لدى المصابين بالاكتئاب أو بأمراض أخرى.