ليس فقط أن الثورة الرقمية قد دمرت لنا الرومانسية وإنما أصبحت الآن تهدّدنا بتدمير الانفصال عن أحبائنا أيضًا. إذا كان التردد الأصعب في الماضي بعد الانفصال هو هل تحذفون رقم هاتف الحبيب/ة من ذاكرة الهاتف المحمول وتمسحون رسائل المحبّة النصّية التي تبادلتموها، فقد أضيفت إلى هذه المعضلة اليوم قضية إضافية: هل، متى، وكيف ننفصل أيضًا عن الصفحة الشخصية للحبيب/ة سابقًا في الفيس بوك.

ومن أجل ذلك عملنا على كيفية التغلب على هذه الفوضى ومساعدتكم في فهم مراحل الانفصال المختلفة من تطبيقات الفيس بوك، الإنستجرام والتويتر الخاصة بالحبيب/ة (كنموذج سنستخدم مثال شاب انفصل عن صديقته/ خطيبته).

أصبح الفيس بوك جزءًا لا يتجزّأ من حياة الكثيرين (الملايين، إذا أردنا أن نكون دقيقين)، وهو يمثّل أداة لذكر ما يحدث في حياتهم. يبلغ الناس أين يقضون أوقاتهم، مع مَن، كيف يشعرون الآن، وبعد مرور ساعة، وبعد مرور ساعتين، ينشرون صورهم من كل مكان يعتقدون بأنّه سيخلق انطباعا إيجابيّا لدى أصدقائهم في موقع التواصل الاجتماعي، وهذه هي البداية فقط.

يشغل الفيس بوك أثناء فترة الحبّ مكانة مهمة أيضًا. ويبدأ ذلك من الموافقة على الصداقة في بداية العلاقة، مما يسمح للجانب الآخر بالبحث واكتشاف أكبر قدر ممكن من التفاصيل عنك، أن يشاهد صورك من كل زاوية ممكنة، أن يرى أين تعمل، مَن هم أصدقاؤك، ماذا تحبّ وما لا تحبّ، وينتهي بالإعلان عن أنّك على علاقة مع شريك/ة- والذي يُشكّل في الواقع الموافقة النهائية لكون هذه العلاقة جدّية في نظرك وفي نظر الجانب الآخر، وينتهي بإضافة البروفيل للشريك/ة بعبارة "في علاقة". فهذه المرحلة هي تصريح واضح للإعلان عن النوايا، ولكنها جادّة جدّا.

ولكن ماذا يحدث عندما تتقوّض العلاقة وتنتهي، كيف ننهي العلاقة أيضًا في مواقع التواصل الاجتماعي؟ أمامكم 6 مراحل يمرّ بها كلّ عاشق في طريقه إلى الانفصال عن محبوبته في العالم الافتراضي.

هل، متى، وكيف ننفصل أيضًا عن الصفحة الشخصية للحبيب/ة سابقًا في مواقع التواصل الاجتماعي (Thinkstock)

هل، متى، وكيف ننفصل أيضًا عن الصفحة الشخصية للحبيب/ة سابقًا في مواقع التواصل الاجتماعي (Thinkstock)

الإنكار

عادة في هذه المرحلة ترغب بأن تصدّق بأنّه انفصال مؤقت، بحيث ستعود سريعًا إلى أحضانها وأنّ كل شيء سيعود كما كان عليه. سيكون التعبير الفوري لذلك في الفيس بوك هو عدم تغيير حالة العلاقة الخاصة بكما من أجل عدم "إغلاق" الأبواب ومن أجل أن توضح للطرف الآخر بأنّك لا تتخلّى عنه بهذه السرعة. في المقابل، ستفحصون بين الحين والآخر ماذا يحدث لدى الطرف الآخر: هل غيّرت الشريكة حالة علاقتها؟

بالإضافة إلى ذلك ستجد نفسك تستخدم الفيس بوك لترسل رسائل "سرية" لمحبوبتك التي انفصلت عنها للتوّ من خلال نشر منشورات متعلّقة ومؤثرة، أغانٍ أحبها كلاكما، أغاني الحبّ غير المتبادل وما شابه...

في النهاية إذا اكتشفت أنّها غيّرت حالتها في الصفحة الشخصية، فسارع إلى تحديث صفحتك أيضًا.

التجسّس

في هذه المرحلة لديك فضول لاكتشاف ما سيحدث في حياة محبوبتك السابقة. بالإضافة إلى فحص حالة العلاقة في الفيس بوك الخاصة بها، ستفحص أيضًا إذا ما أضيفَ لديها أصدقاء جدد، كم منهم ذكور، أي صور ترفعها، إلى أين تخرج من دونك والمزيد من التفاصيل التي ستكشف لك كيف تقضي وقتها من دونك.

في النهاية سيقودكم التجسّس سريعًا جدّا إلى مرحلة الغضب - انظروا التالي.

تحديث صفحتك الشخصية في الفيس بوك

بعد أن اكتشفت بأنّ محبوبتك السابقة تستمتع بكل دقيقة من دونك، ستشعر بحاجة إلى أنْ تُظهر لها بأنّ حياتك تسير على ما يُرام. ستخرج مع أصدقائك إلى حفلة وستشير إلى ذلك في الفيس بوك ومن ثم سترفع صورك وأنت سعيد وتضحك (حتى لو كنت في الواقع قد فكّرت في خطيبتك السابقة طوال الليل).

الغضب

كثيرا ما تأتي مرحلة الغضب بعد أنْ تدخل في إحدى المرات إلى صفحة محبوبتك السابقة في الفيس بوك وتكتشف بأنّها قد أضافت العديد من الأصدقاء الذكور. حينها ستبدأ بالاستنتاج بأنهم مرشّحون جدد قد يحتلّوا مكانك، فتنظر إلى صفحاتهم الشخصية، ويساورك التفكير أنّك تبدو أفضل منهم وأنّك قد تعلمت أكثر منهم. بعد محاولة التشجيع الذاتية، ستغضب عليها لأنّها تتابع حياتها من دونك وتبحث عن حبّ جديد.

الاكتئاب وفقدان الثقة بالنّفس

بعد أن تتغلب على إحساس الغضب، سيحدث أمران: أحدهما هو أن تصبح كئيبا وتفقد ثقتك بنفسك، والثاني هو أن تدرك بأنّه ليس من المفضل لك أن تستمر بالحصول على التحديثات عن آثام حبيبتك السابقة. وذلك بالطبع في حال كنتم لا تحبّون أن تؤلموا أنفسكم. ورغم أنّ هذه مرحلة صعبة، فهذا أمر جيّد أنك وصلت إليها؛ فهذا يعني أنّكم قريبون من المرحلة النهائية.

اشحن حبك من جديد (Thinkstock)

اشحن حبك من جديد (Thinkstock)

القبول

بعد معرفتك أنّ محبوبتك السابقة قد مضت قدمًا، وقررتَ بأنّك لا تريد أن تؤلم نفسك بعد، ستشعر مستعدا لحذفها من قائمة أصدقائك في الفيس بوك، الإنستجرام والتويتر.

وبعد أن اجتزتَ جميع هذه المراحل التي ذُكرت حتى الآن، ستشعر مرتاحا وستُخلي حقّا مكانا لشريكة جديدة في حياتك والتي سترغب بالطبع في أن تعرف أصدقاءك وعائلتك عن طريق الفيس بوك، التويتر والإنستجرام عليها.