يسود في إسرائيل في السنوات الأخيرة شعورٌ بأنّ كل شخص ثالث قد افتتح شركة ناشئة (Statrtup)، ويبدو أنّ الأرقام تظهر أنّ ذلك صحيح إلى حدّ ما. فثمة نحو خمسة آلاف شركة ناشئة تعمل في إسرائيل، التي تتصدر دول العالم في عدد الشركات نسبة لعدد السكان. معظم هذه الشركات ينشأ ويخبو دون تحقيق أيّ إنجاز عمليّ، قسم صغير منها يُباع بمبالغ ضخمة لعمالقة التكنولوجيا في العالم، وبعضها ينجح في تطوير منتَجات تغير حياة كلٍّ منّا. حاولنا أن نجمع لكم بعض النماذج الرئيسية عن النوع الأخير

نوافز المستقبل ؟ (Flash90Nati Shohat)

نوافز المستقبل ؟ (Flash90Nati Shohat)

غاوزي (‏Gauzy‏)

بتقنية مأخوذة مباشرةً من فيلم مستقبليّ، تفتخر الشركة الناشئة "غاوزي"، التي أتمّت مؤخرا مرحلة تجنيد الأموال، بتطوير زجاجة ذات مميزات فيزيائيّة خاصّة مثل الشفافية وعدم النفاذ القابلَين للتحكّم من قبل المستخدِم. تطوير الشركة الذي يبدو أنه يُدخل صانعي النوافذ في ضغط هو في الواقع إدخال بلوَرات سائلة داخل الزجاج، ما يتيح على تحويل الزجاجة إلى غير نفّاذة، ويعيدها إلى شفّافة بلمسة زرّ.

أناغوغ (‏Anagog‏)

كل مَن لديه سيارة في مدينة كبرى يدرك أنّ الازدحامات المرورية يمكن أن تصيب أيّ سائق بالجنون، لكنّ التحدي الحقيقي هو إيجاد مكان لإيقاف السيارة. تُطلق الشركة الشابة "أناغوغ" هذه الأيام خدمةً جديدة يمكنها عبر ألغوريثمات معقدة أن تخير السائقين أين يمكنهم إيجاد موقف في منطقتهم. تحدّد مجسات الهاتف الذكي مع الحسابات التي ينفّذها الجهاز موقع أمكنة وقوف فارغة، وترسل رسالة إلى السائقين والمستخدِمين ذوي الصلة الموجودين في المنطقة، الذين يمكنهم الوصول وإيقاف السيارة.

كايما

تكنولوجيّا زراعيّة في الجليل (Flash90\Yaacov Naumi)

تكنولوجيّا زراعيّة في الجليل (Flash90\Yaacov Naumi)

في عالم مليء بالشركات التكنولوجية، فإنّ مشروعًا تكنولوجيًّا زراعيًّا هو مميّز. طوّرت الشركة التي أسسها خبراء زراعيون تقنية تتيح مزروعات أكبر وذات كمية أكبر من البُذور. يبدو تحسين البذور أقل إثارة للحماسة من تطوير ألعاب أو برامج حديثة، لكن مع النمو في عدد سكان العالم والحاجة إلى زيادة مخازن الغذاء، يبدو أنّ مستقبلًا واعدًا بانتظار "كايما". وتوجّه الشركة أنظارها إلى سوق الطاقة أيضًا كما يبدو، ولذلك تقوم بتنمية شجيرات خِروَع، إذ ادّعت كايما في الماضي أنّ بإمكانها تزويد محاصيل للوقود الحيوي تنافس أسعار النفط.

Sol Chip

هل ستحلّ Sol Chip إحدى أصعب مشاكل العالم الإلكتروني- حياة البطارية (FLash90\Serge Attal)

هل ستحلّ Sol Chip إحدى أصعب مشاكل العالم الإلكتروني- حياة البطارية (FLash90\Serge Attal)

يبدو أنّ السلعة المطلوبة أكثر من أيّ أمر آخر اليوم هي مقابس الكهرباء. ففي كل مجمَّع تجاري، مطعم، ومطار، بدأنا نشاهد طوابير من الناس مع هواتف ذكية وشواحن، منتظرين دورهم ليشحنوا البطارية قليلًا. تعمل الشركة الناشئة Sol Chip على تغييب هذا المشهد. وتدّعي الشركة أنها نجحت في إيجاد المعادلة التي ستحلّ إحدى أصعب مشاكل العالم الإلكتروني عامّةً والخلويّ خاصّةً - حياة البطارية. ويتمّ ذلك عبر الدمج بين خلايا خلوية وتقنيات الرقائق، بطاريات خاصّة تشكّل جزءًا لا يتجزأ من مُعالِج المعلومات، وتمده مباشرةً بطاقة مستمَدّة من نور الشمس

إم سي إس مديال

فحص سرطان الثدي (Chen Leopold, FLASH90)

فحص سرطان الثدي (Chen Leopold, FLASH90)

حظيت هذه الشركة الصغيرة التي تعمل من بيت خاصّ هذا الشهر بثقة كبيرة من الملياردير الصيني لي كا شينج. فقد استثمر الملياردير 20 مليون دولار في الشركة لتتمكن من مواصلة تطوير ألغوريثم يمكن بواسطته، بمساعدة فحص دم بسيط، تحديد إن كان للمريض احتمال الإصابة بـأحد الأنواع الخمسة الأكثر تفشيًا للسرطان، ومنها سرطان الأمعاء، سرطان البنكرياس، سرطان الثدي، وسرطان الكبد. ليس لنا سوى أن نأمل أن ينجح هذا التطوير، ويجري إنقاذ حياة الملايين.

موبيليي (‏mobileye‏)

سيارات السباق قد تقود نفسها في المستقبل (Flash90)

سيارات السباق قد تقود نفسها في المستقبل (Flash90)

ربما لا ينطبق عليها تمامًا اسم الشركة الناشئة، لكنّ موبيليي موجودة حتمًا لتغيير حياتنا إلى أقصى حدّ. ففي هذه الأيّام، تعمل الشركة على ذروة الجيل القادم من منتَجاتها: سيارة تسير وحدها، أو من أجل الدقة، جهاز يتيح للسيارة توجيه طريقها على شوارع صاخبة دون لمسة يد إنسان. لكن في الوقت الحالي، فإنّ سيارة موبيليي قادرة فقط على القيادة في مسار واحد بسرعة مقبولة في شارع سريع، وكذلك تحديد موقع إشارات ضوئيّة، الإبطاء بشكل آليّ، التوقّف واستئناف السفر بسرعة الشارع السريع. لكنّ السعر المُنخفض للجهاز يجعل موبيليي شيئًا يجدر السعي خلفه.