وُهب الشرق الأوسط عموما والعالم العربي خصوصا جمالا نسائيا جامحًا. إذا كان العديد من الفتيات حتى قبل عدة سنوات قد اضطررن إلى الاحتشام وعدم البروز في المجال العام، كاحترام للتقاليد ورغبة في الحفاظ على خصوصيّتهن، فقد تم اختراق هذه الحدود اليوم.

دخل العديد من النساء العربيات أكثر فأكثر إلى وعي منتجي الموضة ويترشّحن في مسابقات عديدة في أنحاء العالم على ألقاب مختلفة: ملكة جمال العالم، ملكة جمال الأرض، ملكة الجمال العربية في الولايات المتحدة، ملكة جمال الشرق الأوسط إلى ما لا يُحصى من مسابقات الجمال.

جمعت لكم هيئة تحرير موقع المصدر 5 ملكات جمال عالميات من أصول عربية أصبحن أشهر من نار على علم في عالم الموضة، التلفزيون وصناعة الترفيه.

جورجينا رزق

السيدة جورجينا رزق (Wikipedia)

السيدة جورجينا رزق (Wikipedia)

ولدت جورجينا رزق في 23 تموز عام 1953 وهي ملكة جمال الكون اللبنانية الأولى والوحيدة حتى الآن. وهي الزوجة الثانية لعلي حسن سلامة؛ أحد قادة تنظيم أيلول الأسود.

وُلدت جورجينا رزق في لبنان لأسرة مسيحية، وُلدت أمها في هنغاريا ووالدها مسيحي لبناني. شاركت عام 1970 عندما كانت في سنّ السابعة عشرة بمسابقة ملكة جمال لبنان وفازت بالمكان الأول. عام 1971، شاركت في مسابقة ملكة جمال الكون التي أقيمت في ميامي، وفازت بالمركز الأول وأثارت إعجابا كبيرا في لبنان، واهتماما كبيرا في العالم.

عام 1976 تزوجت لعلي حسن سلامة وعام 1978 ولد ابنهما الأول. كان ذلك الزواج الثاني لسلامة. وُلد له طفلان من زوجته الأولى زينب. عام 1979 عندما كانت رزق لا تزال حاملا في الأشهر الأولى تم اغتيال سلامة من قبل الموساد الإسرائيلي بواسطة سيارة مفخخة.

بعد مرور عدة سنوات تزوجت رزق للمطرب اللبناني وليد توفيق ووُلد لها طفلان آخران.

سابرينا حسامي

السيدة سابرينا حسامي (AFP)

السيدة سابرينا حسامي (AFP)

لا يعرف الكثير من الناس هذه الشابة الجميلة ولكنها تعتبر أشهر من نار على علم في عالم الموضة. وُلدت حسامي في 3 تموز عام 1986 في سيدني بأستراليا لوالد من أصول لبنانية وأم من أصول هندية. تعتبر حسامي اليوم ممثّلة أسترالية ناجحة اكتسبت اسمها في البداية كعارضة أزياء فازت بمسابقة ملكة جمال أستراليا لعام 2006. وقد فازت حسامي أيضًا بلقب ملكة جمال آسيا في نفس العام وبل بلقب الوصيفة الثانية في مسابقة ملكة جمال العالم في نفس العام. درست حسامي لقبا في علم النفس وتخصصت باللغة الإنجليزية في جامعة سيدني.

ريما فقيه

السيدة ريما فقيه

السيدة ريما فقيه

ريما فقيه، أمريكية من أصول لبنانية، تم تتويجها في أيار عام 2010 كملكة جمال الولايات المتحدة في حفل أقيم في لاس فيغاس. مثّلت فقيه، التي كانت حينذاك في الرابعة والعشرين من عمرها، ولاية ميتشيغان في المسابقة، وهي الأمريكية الأولى من أصول عربية (من الجهتين) التي حظيت بهذا اللقب.

قالت فقيه خلال المسابقة إنّها قد هاجرت إلى الولايات المتحدة عام 1993 وإنّ أسرتها تحتفل بالأعياد الإسلامية والأعياد المسيحية على حدّ سواء. لقد نشأت في نيويورك ودرست في مدرسة كاثوليكية وعام 2003 انتقلت لتعيش في ولاية ميتشيغان، حيث أنهت هناك دراسة الاقتصاد وإدارة الأعمال.

جيسيكا قهواتي

السيدة جيسيكا قهواتي (AFP)

السيدة جيسيكا قهواتي (AFP)

هي لبنانية أسترالية فازت بلقب ملكة جمال العالم أستراليا‎ Miss World Australia ‎لعام ‏2012‏. كما شاركت في مسابقة ملكة جمال لبنان وحلّت وصيفة ثالثة عام ‏2010‏. ومثّلت لبنان وأستراليا في مسابقاتٍ عالمية عدة، أبرزها مسابقة ملكة جمال العالم، التي شاركت فيها عام ‏2012‏ ممثلةً أستراليا، وحلّت في المرتبة الثالثة. وهي تعمل حالياً عارضة أزياء وممثلة ومقدمة برامج في أستراليا‎.‎‎ ‎

فابيولا الإبراهيم

السيدة فابيولا الإبراهيم (Facebook Miss Arab USA)

السيدة فابيولا الإبراهيم (Facebook Miss Arab USA)

الجميلة الأخيرة في القائمة هي السورية فابيولا الإبراهيم التي اختيرت مؤخرا ملكة الجمال العربية في الولايات المتحدة لعام 2015.

تبلغ فابيولا من العمر 22 عاما فقط وحازت على اللقب في آب من هذا العام في مسابقة أجريت في ولاية أريزونا. وقد وُلدت في مدينة الرقة التي تسيطر عليها في هذه الأيام قوات داعش في سوريا. كان والدها، فاروق الإبراهيمي، بروفيسورا في جامعة كولومبيا، ووالدتها رانية، طبيبة أسنان عادت إلى سوريا بعد أن توفي والد فابيولا.

خلال المسابقة قالت فابيولا إنّها نشأت في الرقة وفي حلب حيث تعلّمت هناك الحديث بالفرنسية والأرمنية بشكل كامل. وقالت عن نفسها أيضًا إنّها في سنّ الرابعة عشرة لعبت في منتخب كرة السلّة في حلب ومنتخب آخر في دمشق.