تجتاح موجة حر شديدة الشرق الأوسط بأكمله. وستصل درجات الحرارة في كافة مناطق إسرائيل إلى 35 - 40 درجة مئوية وستسود درجات الحرارة المرتفعة في كل أرجاء الشرق الأوسط. ستزيد سرعة الرياح في ساعات المساء وستزول الأجواء الخماسينية ولكن، خلال النهار هناك احتمال كبير لنشوب حرائق.

ماذا يُمكنكم أن تفعلوا لمواجهة الحر الشديد؟

لا تخرجوا من البيت: أفضل طريقة لتفادي موجة الحر هي البقاء في مكان بارد ومُظلل، يُفضل تشغيل المكيّف، ولكن يكفي مكان فيه تهوئة أيضًا.

اغتسلوا: إذا قررتم أنكم لا تُريدون البقاء في البيت، فمن الأفضل أن تذهبوا إلى مكان يُمكنكم فيه تبريد أنفسكم قليلاً، مثل شاطئ البحر أو بركة السباحة. ليس هناك أفضل من تغطيس جسمكم بماء بارد في يوم حار كهذا. لا يُمكنكم الذهاب إلى البحر؟ اغتسلوا في حوض ماء فاتر أو بارد.

اشربوا الماء! أهم شيء في مثل هذه الأيام الحارة، منعًا للجفاف، هو شرب ما يكفي من الماء. كلما كانت الكمية أكبر يكون أفضل. ضعوا بالقرب منكم قنينة أو إبريق ماء بارد كبير، وواظبوا على شرب الماء طوال اليوم. لا تشربوا العصير، حيث أن المشروبات المحلاة تزيد من الشعور بالعطش.

استريحوا: في مثل هذه الأجواء لا حاجة إلى تبديد الطاقة الزائد. إذا كنتم غير ملزمين للقيام بالعمل، ابقوا في البيت وارتاحوا. تمددوا في الظل أو في مكان مكيّف، اقرأوا كتابًا أو استمعوا إلى الموسيقى. ستشعرون بارتياح أكثر كُلما بذلتم طاقة أقل.

احذروا الحرائق! يُمكن للسيجارة التي لا تُطفئ بشكل مناسب، في مثل هذه الأيام الجافة والحارة، أن تشكل خطرا كبيرا وأن تُعرّض غابة كاملة للاحتراق. تأكدوا من إطفاء السجائر وأي مصدر للنار تواجهونه بشكل جيد. إذا رأيتم شظايا زجاجة مرمية فارفعوها ومن ثم ألقوها في حاوية القمامة لأنه عندما تلامسها أشعة الشمس تُصبح بمثابة ولاعة.