العالم مليء بخرافات شعبية أكثر صحة، أقل صحة أو حتى خاطئة تمامًا. نعتقد في بعض الأحيان أن الأشياء التي يقولها لنا الأهل أو الأصدقاء، وفقًا لتجاربهم في الماضي، هي صحيحة ولكننا نكتشف بالنهاية أنها لا تُلائمنا أو حتى قد تضرنا.

لنعرف تمامًا ما الذي يقف خلف تلك المُعتقدات، الخرافات والأشياء الصحيحة فعلاً، جمع لكم طاقم هيئة "المصدر" 5 خُرافات ومُعتقدات بمحاولة منه للوقوف خلف حقيقتها. هل هي حقيقة أم كذب؟

تكاثر الشعر الأبيض

تكاثر الشعر الأبيض (Thinkstock)

تكاثر الشعر الأبيض (Thinkstock)

اعتقاد: إن اقتلعتم شعرة بيضاء نمت في رأسكم، من جذرها، سيمتلئ رأسكم بالشعر الأبيض.

الحقيقة: تغيّر لون الشعر، من الأسود للأبيض مثلاً، يتعلق بنسبة الميلانين في الشعرة. تقل نسبة الميلانين التي يُفرزها الجسم، مع تقدم عمر الإنسان، ولهذا يتغيّر لون شعره. حيث أن الاعتقاد أن اقتلاع شعرة بيضاء يؤدي لأن ينبت عدد آخر من الشعر الأبيض، هو اعتقاد غير صحيح أبدًا.

علاج التهاب العينين بواسطة أكياس الشاي

هل تساعد أكياس الشاي على تخفيف الحكة بالعينين (Thinkstock)

هل تساعد أكياس الشاي على تخفيف الحكة بالعينين (Thinkstock)

الاعتقاد: لعلاج الحكة بالعينين، احمرار العينين أو التهابيهما، يجب وضع أكياس شاي باردة على العينين لمدة ربع ساعة.

الحقيقة: واحدة من الطُرق المعروفة لتخفيف التهاب العينين منوطة بتحضير الشاي أو خلطة من الأعشاب مثل النعناع أو الكُزبرة. بعد تحضير الخليط يجب تبريده قليلاً ومن ثم أخذ قطعة قطنية وتغميسها بالخليط ووضعها على العينين المُغمضتين مدة ربع ساعة. أُثبت، علميًا، في جامعة جورجيا أن خليط الشاي يُساعد على علاج مشاكل جلدية أكبر.

رش العطر على الجروح للتعقيم

هل تساهم العطور على تعقيم الجروح ؟ (Thinkstock)

هل تساهم العطور على تعقيم الجروح ؟ (Thinkstock)

الاعتقاد: ينصح الكثير من الأصدقاء، أحيانًا، برش العطر على الجروح المفتوحة لتعقيمها.

الحقيقة: فعلا، تحتوي غالبية العطور على كحول تُساعد على تعقيم الجروح. إنما في بعض العطور هناك مواد كيميائية أُخرى قد تضر وحتى قد تُسبب حكة خطيرة حول الجرح.

الجزر يُحسّن الرؤية

الجزر يقوي النظر ؟ (Thinkstock)

الجزر يقوي النظر ؟ (Thinkstock)

الاعتقاد: شُرب عصير الجزر أو تناول الجزر بكثرة يُساعد على تحسين الرؤية.

الحقيقة: هذا غير صحيح. صحيح أن الجزر غني بفيتامين A، الضروري للرؤية، ولكن هذا الفيتامين من فئة الفيتامينات المُذابة في الدهون. لأنه يتحلل في الجسم، فتتضرر نجاعته. لذا، تناول الكثير من الجزر من شأنه أن يتسبب، على أقل تقدير، بزيادة مستوى فيتامين A وفي أسوأ الحالات لحدوث حالة تسمم.

معجون الأسنان يُساعد على علاج حب الشباب

حب الشباب (Thinkstock)

حب الشباب (Thinkstock)

الاعتقاد:دهن معجون الأسنان على بثور حب الشباب يُساعد على إخفائها.

الحقيقة: حقا، يحتوي معجون الأسنان على نوع كربوهيدرات يُساعد على شفط الدهون الموجودة داخل البثور. ولكن، انتبهوا إلى أن هناك أنواع معجون أسنان، كمعجون الأسنان الذي يُستخدم لتبييض الأسنان، من شأنه أن يؤدي إلى جفاف الجلد والتسبب حتى بحروق صعبة.

لا يجب اعتبار ما ورد في المقال وصفة طبية، بأي حال من الأحوال. في حال وجود أية مشكلة طبية يجب التوجه للأطباء المختصين لتلقي العلاج المُناسب.