في مثل هذا اليوم، قبل 21 عاما، عام 1994، حدثت "مذبحة الحرم الإبراهيمي". وصل باروخ جولدشتاين إلى الحرم الإبراهيمي وصلّى مع 12 يهوديّا في "قاعة إبراهيم" في حين صلّى في "قاعة إسحاق" المجاورة نحو 800 مسلم في صلاة فجر يوم الجمعة التي تسبق صوم رمضان. سار جولدشتاين إلى القاعة المجاورة وبواسطة بندقية من نوع "جليل" كانت بحوزته قتل 29 مصلّيا مسلما وجرح 125 منهم. عندما توقّف عن إطلاق النار، نجح المصلّون في السيطرة عليه وقتلوه بواسطة مطفأة الحرائق.

يهودي وفلسطيني يتحدثان خارج الحرم الإبراهيمي في الخليل (صاحب صنعة فلسطيني من مدينة الخليل (Gershon Elinson/Flash90)

يهودي وفلسطيني يتحدثان خارج الحرم الإبراهيمي في الخليل (صاحب صنعة فلسطيني من مدينة الخليل (Gershon Elinson/Flash90)

كان جولدشتاين نفسه من سكان كريات أربع، وهي مستوطنة مجاورة للخليل، والتي كانت دائما مدينة مثيرة للجدل في الصراع الإسرائيلي - الفلسطيني.

إليكم 5 حقائق مثيرة للاهتمام حول هذه المدينة الفريدة:

1. تعتبر الخليل إحدى أقدم المدن في الشرق الأوسط ومن أقدم مدن العالم المأهولة بالسكّان بشكل مستمرّ تقريبًا منذ العصور القديمة.

2. الخليل هي أعلى مدينة في فلسطين، بارتفاع يبلغ 927 مترًا فوق مستوى سطح البحر.

صاحب صنعة فلسطيني من مدينة الخليل (Gershon Elinson/Flash90)

صاحب صنعة فلسطيني من مدينة الخليل (Gershon Elinson/Flash90)

3. ووفقا للمعتقدات اليهودية والإسلامية، فقد دُفن في الحرم الإبراهيمي في الخليل إبراهيم وسارة، وإسحاق ورفكاه بالإضافة إلى يعقوب وليئة. ولذلك فهي تسمّى في العبرية "مدينة الآباء"، وفي العربية الخليل، على اسم كنية إبراهيم "خليل الله".‎ ‎

4. يعيش في المدينة اليوم نحو 163,000 فلسطيني. أكثر من 80% من مساحتها تشمل المنطقة H1 التي تقع تحت السيطرة الأمنية للسلطة الفلسطينية. يتحكّم الجيش الإسرائيلي ببقيّة المساحة، ويُسمح بدخول الإسرائيليين لـ 3% من مساحة المدينة فقط، والتي يعيش فيها 750 يهوديّا في الحيّ اليهودي، بالإضافة إلى الحرم الإبراهيمي.

5. هناك العديد من البلدات حول العالم تحمل اسم الخليل، الكثير منها في الولايات المتحدة، ومن بينها بلدة في ولاية كونيتيكت، وقرية في ولاية أوهايو، وبلدة في ولاية إنديانا، وبلدة في ولاية كنتاكي، ومدينة في ولاية نبراسكا، وقرية في ولاية إيلينوي، وبلدة في ولاية نيو هامبشاير، وبلدة في ولاية ماين، ومدينة في ولاية شمال داكوتا وقرية في ولاية تكساس.