عندما ترغب العائلات الإسرائيلية في الوصول إلى المدينة الأكثر جنوبية في إسرائيل، مدينة إيلات، بواسطة السيارة وليس الطيران، فستسافر في العادة عن طريق شوارع الجنوب الصحراوية، شارع العربة. في الصحراء الحارقة في هذا الشارع، يمكن رؤية أشجار النخيل الخضراء من كل حدب وصوب، والتي تبدو مثل الواحات الصحراوية.

مزارع النخيل قائمة فيها منذ أواخر الستينات وحظيت بالتحسن في العقد الأخير، مع توسيع المزارع إلى مئات الدونمات من مزارع التمر من نوع "المجهول" - وهو النوع الأكثر فخامة ومبيعا بين أنواع التمر في العالم.

مزارع التمر في غور الأردن (Flash90/Wissam Nassar)

مزارع التمر في غور الأردن (Flash90/Wissam Nassar)

إليكم بعض الحقائق المثيرة للاهتمام حول التمر الإسرائيلي المجهول

1.تُباع في العالم عدة أنواع من التمر، وتسيطر إسرائيل اليوم على السوق المرموقة للتمر المجهول الكبير، الليّن وباهظ الثمن نسبيا، والذي يُعتبر ملك التمر في العالم، ويُزرع في غور الأردن والعربة.

2.من بين الاستهلاك العالمي الذي يبلغ نحو 40 ألف طنّ من التمر المجهول، يسوّق المزارعون الإسرائيليون نحو 30 ألف طنّ. أي إنّ إسرائيل تمتلك نحو 75% من السوق العالمية للتمر المجهول. وفقا لمصادر إسرائيلية أخرى، فالنسبة هي 65%.

التمر الإسرائيلي (Flash90/Abed Rahim Khatib)

التمر الإسرائيلي (Flash90/Abed Rahim Khatib)

3.وتبلغ السوق العالمية لجميع أنواع التمر نحو 8 مليون طنّ، وفي إسرائيل يزرعون 40 ألف طنّ، 80% منها من نوع المجهول الذي تعود أصوله إلى المغرب.

4.يحقق بيع التمر الإسرائيلي المجهول أرباحا جيدة ولذلك ينشئ المزارعون الإسرائيليون والفلسطينيون في أريحا أيضًا مزارع جديدة في السنوات الأخيرة. في إسرائيل يبلغ سعر كيلو المجهول نحو 15 دولارا من بينها 8.75 هي ربح صاف للمزارع. في السنوات الماضية تمت زراعة أكثر من 2,000 دونم جديد من التمر، وانضم إلى هذا المجال نحو 100 مزارع.

مزارع التمر في غور الأردن (Flash90/Abed Rahim Khatib)

مزارع التمر في غور الأردن (Flash90/Abed Rahim Khatib)

5.ميزة التمر الصحية جعلته من الحلوى المحبوبة لمن يمارسون الحمية الغذائية. إنه يحتوي على عشرة معادن، ستّة فيتامينات ‏B، مضادّات أكسدة، وألياف غذائية. وهو يساعد في الحفاظ على الجهاز الهضمي، الأوعية الدموية والقلب (يخفّض الكولسترول السيّء)، يساعد في منع ارتفاع ضغط الدم، ويحافظ على العظام بواسطة الكالسيوم والمغنيسيوم.

تستند بعض المعلومات الواردة في المقال إلى مقال في موقع The Marker