لا يكف المرشّح الرئاسيّ الأمريكي، نيابة عن الحزب الجمهوري عن التورط وإطلاق التصريحات بطريقة فظة تجاه الصينيين، المكسيكيين، والنساء.

في عاصفة جديدة انتشرت أمس (08.10.16)، كُشف عن محادثة منذ عام 2005، بدا فيها ترامب وهو يتفاخر بمحاولته إقامة علاقة جنسية مع امرأة متزوجة، وبقدرته على "لمس النساء". وقد نشر ترامب نفسه اعتذارا، للمرة الأولى في حملته، وقد تهكم في طريقه أيضًا من زوج المرشّحة الديمقراطية، بيل كلينتون.

ولكن كما هو معلوم فالمرشح الجمهوري، اشتهر بشكل أساسيّ بسبب تصريحاته الاستثنائية ضدّ كل ما عرّفه بأنّه "تهديد محتمل" على أمريكا، اقتصادها، وهيمنتها.

جمعنا لكم هنا بعض التصريحات الأكثر إثارة للجدل:

1.منذ بداية السباق أشار ترامب إلى جميع خصومه. في تموز 2015، عند التنافس على رئاسة الحزب الجمهوري، قرر ترامب مواجهة السيناتور والمرشح الجمهوري للرئاسة سابقا، جون ماكين، تحديدا على خلفية حقيقة أنّه سقط في الأسر في حرب فيتنام.

اعتُبر ماكين بطلا أمريكيا، ولكن ذلك لم يمنع ترامب من أن يقول: "ماكين ليس بطل حرب. فهو يُعتبر بطلا لأنّه سقط في الأسر. فأنا أحب الأشخاص الذين لم يسقطوا في الأسر".

2.في حزيران 2015 ثارت عاصفة في الولايات المتحدة أيضا وذلك عندما ادعى ترامب أن "المكسيكيين الذين يجتازون الحدود هم مغتصبون يهربون المخدّرات إلى داخل الولايات المتحدة".

3.وفي 2015 بعد أن دعا إلى عدم السماح للمسلمين بالدخول إلى الولايات المتحدة، أثار ترامب مجددا حفيظة الكثير من المسلمين في أنحاء الولايات المتحدة والعالم. في مقابلة قدمها في آذار 2016 لشبكة CNN قال إنّه يعتقد أن "الإسلام يكرهنا" (أي الشعب الأمريكي).‎ وأكد الملياردير أنّ الحرب هي ضدّ الإسلام المتطرف وأضاف إنّه من الصعب الفصل بين الإسلام والإرهاب العالمي، "لأنه يصعب التمييز بينهما".

4.في أيار هذا العام، خلال مؤتمر انتخابي في إنديانا، اتهم ترامب الصينيين أنّهم يخفضون بشكل اصطناعي قيمة عملتهم من أجل إعطاء الشركات الصينية ميزة كبيرة على المنتجات الأمريكية: "الصين مسؤولة عن السرقة الأكبر في تاريخ العالم".

5.وكان التصريح المؤسف الأخير، الذي جرّ خلفه أيضًا اعتذار ترامب، للمرة الأولى منذ بداية حملته قبل 16 شهرا، هو الأجرأ. في تسجيل منذ العام 2005، والذي كُشف عنه في نهاية الأسبوع فقط، بدا ترامب وهو يتحدث عن النساء بشكل مبتذل. أوضح ترامب لمقدّم البرنامج كيف حاول إقامة علاقة جنسية مع امرأة متزوجة. "لقد حاولت ولكن فشلت، أعترف بصراحة"، هكذا سُمع صوت ترامب في التسجيل. "حاولت ممارسة علاقة جنسية معها ولكنها كانت متزوجة". "ثم رأيتها فجأة، بعد أنّ أصبح لديها ثديان مُزيفان وبعد أن غيّرت مظهرها تماما"، كما أضاف.

وفي مقطع آخر من البرنامج يرى ترامب والمقدّم امرأة تمر فيقول ترامب: "واو"! أنا مجبر على تناول حلوى النعناع في حال قبّلتها. أنا أنجذب للجمال بشكل تلقائي، أبدأ ببساطة بتقبيل النساء، فأنا أنجذب إليهن كالمغنطيس. أقبّل من دون أن أنتظر ردة فعلهن". "فعندما تكون نجما ببساطة تسمح لك النساء أن تقوم بذلك"، أضاف، "يمكنك أن تفعل بهن ما ترغب، أن تمسكهن بـ... أي أن تقوم بكل ما ترغب فيه"، كما قال ترامب.

وإن لم يكن ذلك كافيا فقد تم في الساعات الأخيرة الكشف عن تسجيل آخر يتفاخر فيه بجمال ابنته ويثني على مؤخرتها وأنه متأكد أيضا أنّه حتى في سنّه الكبير، لا يزال بإمكانه إقناع الفتيات في سنّ 24 بممارسة الجنس معه.