أهلاً بكم في يوم حلوى "بان كيك" العالمي والذي يُحتفل به كل عام، في يوم الثلاثاء، قبل 40 يومًا، تقريبًا، من عيد الفصح المسيحي. وعلى شرف هذه المناسبة اللطيفة هاكم بعض الحقائق المُلفتة عن الفطيرة اللذيذة، "بان كيك":

حلوى البان-كيك (Thinkstock)

حلوى البان-كيك (Thinkstock)

1. إن "بان كيك" بالنسبة لنا هو فطيرة لذيذة نستمتع بتناولها على الفطور أو حتى كطبق حلوى في وجبة العشاء، ولكنه أساسًا كان مُخصصًا للمصالحة بين الآلهة. في الماضي، كانوا يؤمنون بأن تبدّل الفصول هو صراع بين الآلهة لمساعدة إله الخصب والربيع لمواجهة الشتاء لهذا اعتادوا تناول فطائر "بان كيك" الساخنة والمستديرة التي كانت ترمز للشمس.

2. يُحتفل اليوم بهذه الذكرى قبل 40 يومًا من عيد الفصح. هذه فترة صوم جزئي، حيث يمتنع المسيحيون، عادة، عن تناول اللحم، لذا يتناولون أطعمة مصنوعة من البيض، السكر والحليب مثل حلوى "بان كيك". على أي حال، مع المايبل أو قشدة التوت، ليست هناك حاجة فعلا لأي سبب خاص للانضمام للمحتفلين حول العالم.

 

3. رقم قياسي في جينيس: أكبر كومة من فطيرة "بان كيك" احتوت على 60 فطيرة مُستديرة بارتفاع 76 سم، حطمت هذه الكومة رقم جينيس القياسي عام 2012.

4. وصفة بسيطة لتحضير طبق "بان كيك" التقليدي - المقادير: كوب طحين، ملعقتان كبيرتان سكر، رشة ملح، ملعقتان كبيرتان زيت، كوب حليب، ملعقتان كبيرتان بيكينج بودر، ملعقتان صغيرتان من خلاصة الفانيليا وبيضة. طريقة التحضير: نخلط كل المواد الجافة داخل آنية، نصنع فجوة ونسكب فيها الحليب والبيضة المخفوقة قليلا والزيت. نحركها بواسطة ملعقة خشبية إلى أن تذوب كل الكُتل. ننتظر 5 دقائق. نسكب الخليط بواسطة مغرفة صغيرة داخل مقلاة تيفلون. نرش الزيت بين الحين والآخر. نقليها على نار متوسطة - دقيقة من كل جانب. بالطبع لا يجب أن ننسى سكب العسل أو سيروب الشوكولاته أو المايبل. يمكن تناولها مع الفواكه الطازجة أو القشدة.

5. هل تعرفون أن هناك وصفة يمنية خاصة لفطيرة "بان كيك" تُسمى، لحوح صنعاني. للمعنيين بتحضير الوصفة الشرق أوسطية لفطيرة "بان كيك"، مُرفق فيديو طريقة التحضير