ربما تساءلتم ذات مرة ما الذي يدفع الأشخاص للعمل دون خوف أو تردد؟ إنهم يقومون بأعمال أنتم لا تعتقدون أنكم قادرون على القيام بها لأنكم تخشون من التأثيرات والنتائج غير المعروفة ومن الندم الذي قد تشعرون به لاحقا.

أنتم تندمون أحيانا لأنكم لا تسيرون وراءهم، وعندها تتساءلون: "ما الذي يميز هؤلاء الأشخاص عني؟ ما هو السر لديهم؟".

ليس هناك سر. هؤلاء الأشخاص شجعان إلى حد كاف ببساطة من أجل عيش حياتهم دون ندم. إذا كنتم ترغبون في السير في طريقهم، فعليكم العمل وفق القواعد الـ 5 التالية، وفي المرة القادمة التي ينتابكم فيه خوف أو فكرة، تذكروا هذه القواعد وعيشوا حياتكم دون ندم.

1. كونوا مميزين

لا تخافوا من خرق الوضع الراهن. ربما تبدو أفكاركم غريبة أو جنونية للآخرين، ولكن الأفكار الغريبة هي التي تدفع العالم قدما وتُحدث ثورات. بالطبع، هناك أشخاص سيعارضون أفكاركم وربما ينتقدوا أعمالكم، ولكن ستنجحون في الإظهار لهم كيف يمكن التفكير بشكل مختلف عن المألوف حتى وإن استغرقت هذه الخطوة وقتا، وأنتم أيضا سبتدأون بالتفكير بشكل مختلف عن المألوف.

2. تمسكوا بآرائكم حتى وإن واجهتم رفضا

لا تتنازلوا عن مواقفكم أبدا. لا تسمحوا للخوف من الرفض أن يشكل عائقا أمامكم عندما تقومون بما ترغبون فيه. سيحترمكم الأشخاص الحقيقيون حتى أكثر في حال تمسكتم بمبادئكم، طالما أنكم صادقون وتعملون وفق إيمانكم. هذه طريقة هامة في تعزيز علاقاتكم بالآخرين وكسب ثقة متبادل. ربما لن يحدث ذلك في البداية، ولكن سيحدث على الأمد الطويل.

3.عليكم العمل حتى إذا لم تكونوا واثقين

هناك تساؤلات لدى كل شخص حول قدراته. هذا شعور طبيعي ومن المهم أن تعرفوا أن ليس من الضروري أن تكونوا متفوقين في كل مجال، لأنه ليس من الضروري أن تتفوقوا في كل المجالات. لا بأس إذا لم تنجزوا كل شيء على أحسن وجه. ولكن من المهم أن تكونوا شجعان وأن تحاولوا. فبدلا من التفكير في النتائج، قسموا المشروع إلى أجزاء صغيرة، يكون من الأسهل عليكم مواجهتها في البداية. من المهم أن تشعروا بالاكتفاء من الخطوات الصغيرة التي تتخذونها.

4. كونوا مستعدين للتعرض للضرر

ليس من الخطأ أن تعبّروا عن مشاعركم أمام الآخرين. إن مشاركة الأمور الشخصية تجعلكم أقوياء أكثر في نظر الآخرين. إن القدرة على إظهار الجزء الحقيقي لديكم وهو الجزء الذي يختار معظم الأشخاص إخفاءه وراء أقنعة مزيفة، هي مهارة جديرة بالتقدير. لا تخجلوا عندما تذرفون دموعكم، فحقيقة أنكم حساسون تثبت أنكم قادرون على مواجهة الحقيقة باحترام، وليس مهما مدى صعوبتها.

5. من المهم أن تعترفوا بأخطائكم

قد تعتقدون أن الفخر هو شعور إيجابي، ولكن لا يكون كذلك عندما تبالغون. إن الفخر المتطرف هو رد فعل على عدم الثقة. إذا أخطأتم، فبدلا من أن تحاولوا الدفاع عن أنفسكم أمام الآخرين، فكروا قليلا، تنفسوا الصعداء، وتعلموا العبرة. فالخطأ هو أمر طبيعي، وعليكم الاعتراف به.