جمع طاقم "المصدر" من أجلكم قراءنا الأعزاء بعض الحقائق عن جيسون غرينبلات، الشخصية المثيرة للاهتمام التي اختارها الرئيس الأمريكي، ترامب مبعوثا خاصا للشرق الأوسط. تعرفوا إلى مَن سيدفع قدما مساعي الوساطة بين الإسرائيليين والفلسطينيين من قبل ترامب، ويطمح إلى التوصل إلى حلول للنزاع الإقليمي.

1. غرينبلات حاصل على لقب محاماة، وخبير في مجال العقارات. فهو يعمل بالتعاون مع ترامب منذ عقدين، قبل أن يقرر ترامب دخول المعترك السياسي، وشغل منصب نائب الرئيس والمستشار القانوني في "منظمة ترامب".

2. يبلغ غرينبلات 50 عاما من العمر، وهو متزوج لطبيبة خبيرة في الطب النفسي ذات منصب، ولديهما ستة أطفال. أولادهما الكبار الثلاثة هم توائم.

جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لشؤون الشرق الأوسط (AFP / KHALIL MAZRAAWI)

جيسون غرينبلات، مبعوث الرئيس الأمريكى دونالد ترامب لشؤون الشرق الأوسط (AFP / KHALIL MAZRAAWI)

3. وكما يقول المثل العبري "الأضداد تكمل بعضها"، فترامب وغرينبلات هما عكس بعضهما تماما وهذا ينطبق على ما يبدو على مجالات التعاون المتواصل بينهما. رغم أن غرينبلات كان مسؤولا بارزا في شركة ترامب، فقد حافظ على سرية، حتى دُعي لتقديم استشارة لترامب أثناء حملته الانتخابية. وفق أقوال غرينبلات، يختلف طبعه عن طابع الرئيس ترامب، فهو معروف بهدوئه وتواضعه.

4. غرينبلات يهودي متديّن، مثل صهر ترامب، جاريد كوشنير. يعمل بموجب وصايا أيام السبت وتقاليد الحلال اليهودية، يرسل أولاده إلى مدارس يهودية، ويؤدي الصلاة في الكنيس. يضع قلنسوة سوداء كبيرة على رأسه عندما لا يشغل منصبا، لا سيّما أيام السبت وفي المناسبات الخاصة بالمجتمع اليهودي، ولكنه لا يضعها أثناء ساعات العمل.

5. ظهر غرينبلات للمرة الأولى أثناء الحملة الانتخابية لترامب بصفته مستشارا له للشؤون الإسرائيلية، وبعد انتخاب ترامب رئيسا، عُيّنَ مبعوث ترامب لشؤون الشرق الأوسط. لا يعرف الجميع أن غرينبلات عاش في الماضي في إسرائيل. وتعلم في حلقة دينية "هار تسيون" في منطقة غوش عتصيون في الضفة الغربية لفترة معينة وحتى أنه كتب بالتعاون مع عائلته كتابا يدعى "المرشد السياحي للعائلات في إسرائيل".