افتتحت أمس لجنة الشؤون العامة الأمريكية الإسرائيلية (AIPAC) أعمال مؤتمرها السنوي، وهي إحدى منظمات اللوبي اليهودي الأقوى في أمريكا والعالم. بمناسبة المؤتمر السنوي الذي يشارك فيه سياسيون أمريكيون كبار، إسرائيليون، وسياسيون آخرون في العالم، جمعنا لكم بعض الحقائق الهامة عن المنظمة القوية:

1.
أقيمت منظمة أيباك، American Israel Public Affairs Committee‏ منذ عام 1959، وهذا هو العقد السادس  الذي تعمل فيه منذ إقامتها.

2.
هناك تقارير عن 18.000 مشارك على الأقل في المؤتمر السنوي لأيباك. يدفع معظم المشاركين نحو $600 للمشاركة في المؤتمر، لا يشمل السفر جوا إلى واشنطن والمكوث فيها.

3.
أيباك هو اللوبي المدني الثاني من حيث حجمه في الكونغرس الأمريكي. يترأس في العقد الحالي مجلس إدارة أيباك خمسون شخصا ذوو تأثير في السياسة الأمريكية، من الحزب الجمهوري والديمقراطي من أنحاء أمريكا. من بينهم سناتورات سابقا.

4.
تصل ميزانية أيباك من متبرعين خصوصيين، ومن أموال العضوية التي يدفعها الأعضاء. لا تحصل المنظمة على أي دعم من الإدارة الأمريكية أو حكومة إسرائيل. رغم ذلك فقد ازدادت ميزانيتها منذ الثمانينات. إذ تحولت خلال سنوات قليلة من ملايين الدولارات القليلة إلى عشرات ملايين الدولارات، وازداد عدد أعضائها ووصل إلى عشرات الآلاف أيضا.

5.
لكن لا يتبرع الأفراد لأيباك دون سبب. فقد حققت المنظمة إنجازات كثيرة مقارنة بأهدافها. مثلا، نجحت في أن تحظى دولة إسرائيل على مساعدة خارجية وصلت عام 2008 إلى 2.42 مليار دولار. كذلك كان أيباك مسؤولا عن سن قوانين لتمويل مبادرة مشتركة بين الولايات المتحدة الأمريكية وإسرائيل حول الطاقة البديلة. منع أيباك من حكومة حماس في غزة من الحصول على اعتراف بها وميزانيات من أمريكا لأنها لم تعترف بوجود دولة إسرائيل.