يتطلب النجاح في الحياة حظا، ولكن ليس فقط. فالنجاح هو مهارات مكتسبة، وإذا واظب عليها الإنسان وأجرى تغييرات في عاداته، يمكن أن يشق طريقه نحو النجاح بخطوات بسيطة جدا.

اعملوا أكثر

عليكم بدء جمع الثروة الأولى لتصبحوا أغنياء. إذا وجدتم عملا إضافيا بنصف وظيفة، فعندها تعملون أكثر، يصبح دخلكم أكبر بشكل ملحوظ، تستطيعون توفير المال، ويكون لديكم وقت أقل لتبذير المال.

فضلا عن ذلك، بالإضافة إلى زيادة الدخل، من المتوقع أن تحسّنوا مهاراتكم، وربما توسّعوا مجال عملكم، وتكون لديكم علاقات وفرص أكثر.

استثمروا أموالكم

عندما توفرون مبلغا ماليا أوليا، حتى وإن كان قليلا، يبدأ المال بالازدياد. بعد أن تستثمروا أموالكم تبدأون بجني الفائدة، وكلما كان ثروتكم أكبر، تزداد الفائدة. كلما كان مجال الاستثمار ذا خطر أعلى، تكون احتمالات الربح أكثر، ولكن احتمال الخسارة أكبر أيضا.

بعد أن تجمعوا مبلغا هاما، ابدأوا باستثماره في عقارات ذات قيمة قابلة للازدياد. مثلا، ابدأوا بشراء منتَجات وبيعوها للآخرين بسعر أعلى. إذا كان لديكم مال كاف، فاشتروا شقة صغيرة، بحيث تكون الاستثمار الآمن الأول على الأمد البعيد. يمكن أن تأجروا الشقة وتربحون مالا، أو أن تنتظروا وقتا ومن ثم تبيعونها بعد أن تزداد قيمتها.

كونوا على مقربة من أشخاص موهوبين وملهمين

حاولوا العثور على أشخاص لديهم رؤية وقيم شبيهة برؤيتكم وقيمكم. عندما تجدون هؤلاء الأشخاص، وتقضون معهم وقتا، تحصلون على إلهام وأفكار. بمساعدتهم يمكن أن تطوّروا علاقاتكم، فالعلاقات هي من بين أهم المجالات من أجل النجاح. كلما تعرّفتم إلى أشخاص ناجحين وقضيتم وقتا معهم، تبدأون بالتفكير والتصرف مثلهم، وتتبعون نمط التفكير الذي أدى إلى نجاحهم.

اقراؤا المزيد من الكتب

يُفضّل معظم الأغنياء التعلم بدلا من تبذير الوقت من أجل الترفيه. إذا كنتم ترغبون في أن تكونوا مثلهم، فاقرأوا المزيد من الكتب حول الاستثمار، المبادرة أو الإبداع، أو السيرة الذاتية لأشخاص ناجحين بشكل خاصّ، لتحصلوا على إلهام.

ليس من الضروري التعلم في مؤسسات أكاديميّة من أجل أن يصبح الإنسان غنيا، أو الحصول على ألقاب مرموقة، ولكن من المهم التعلم قدر المستطاع، حتى التعلم الذاتي جيد، واستثمار أوقاتكم في التفكير حول ما قرأتموه.

غيّروا روتينكم

إذا كنتم ترغبون في أن تصبحوا أغنياء، ناجحين، أو أن تتقدموا في الحياة، فعليكم التدرّب على حالات ليست مؤكدة أو غير مريحة. يتميز الكثير من الأغنياء بالحاجة كل الوقت إلى إجراء التغييرات. ربما هذا هو التغيير الأصعب، لأنه من السهل أن نشعر بأمان ضمن روتين حياة مريح. ولكن قد تؤدي تغييرات هامة في حياتكم، وغالبا تتضمن المخاطرة، إلى أن تصبحوا أغنياء.

* يستند المقال إلى كتاب T. Harv Eker