لقاء إعلامي تاريخي بين وزير إسرائيلي وموقع سعودي

بعد حوار رئيس الأركان الإسرائيلي مع موقع موقع "إيلاف" المحسوب على السعودية، أجرى مراسل الموقع، مجدي الحلبي، لقاءً مطولا مع رئيس الاستخبارات الإسرائيلي، يسرائيل كاتس، حول التطورات السياسية الأخيرة في المنطقة، وعن سياسة الحكومة الإسرائيلية بزعامة بنيامين نتنياهو إزاء السلام مع الفلسطينيين ودور السعودية في هذا السلام. والملفت أن البيان الذي أرسله طاقم كاتس إلى الإعلام العبري، شمل دعوة إسرائيلية لولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، اختفت من الحوار على الموقع السعودي. فهل شطبها السعوديون أم أضافها الإسرائيليون؟

وصية الحاخام العظيم التي أذهلت الإسرائيليين

شيّع مئات آلاف اليهود المتدينين في إسرائيل، هذا الأسبوع، جثمان الحاخام البالغ من العمر 104 عاما، أهارون ليب شتاينمان، في جنازة حاشدة. وكشف مقربوه عن وصتيه التي أذهلت الإسرائيليين على كافة فصائله. وجاء في الوصية أن الحاخام طلب شاهدا بسيطا على قبره وناشد مجتمعه بأن لا يقيم له جنازة كبيرة إنما أن يشارك فيها 10 أشخاص. وكانت عائلة الحاخام قد عمّمت صورا لشقته، فتبين أن الحاخام عاش في فقر مدقع وتقشف لا مثيله له في عصرنا.

مشروع ليلى.. مشروع إسرائيلي تكريما للفرقة

شبان وشابات مدينة تل أبيب مغرمون بفرقة الروك اللبنانية، مشروع ليلى، التي ترفع شعار الحرية والمثليين في الشرق الأوسط. وشهادة على ذلك العرضان اللذان أحياهما فنانون إسرائيليون على شرف الفرقة هذا الأسبوع في مدينة تل أبيب. وقد أقيم العرضان تحت شعار "المثليون في الشرق الأوسط" وذلك في أعقاب طرد وقمع مثليين من قبل قوات الأمن خلال حفلة للفرقة الناجحة. يذكر أن الحب ليس متبادلا بين الفرقة والإسرائيليون، فقد كان أعضاء الفرقة أعربوا أنهم لا يقبلون الظهور في تل أبيب رغم كثرة المشجعين.

كيف الإسرائيليون وكيف هي ديموقراطيتهم؟

نشر معهد دراسات الديموقراطية الإسرائيلية استطلاع رأي يكشف عن مواقف الإسرائيليين من حال الديموقراطية الإسرائيلية والمؤسسات الإسرائيلية وشعورهم العام. وبرز في الاستطلاع الذي ينشر سنويا ويعد مؤشرا مهما في إسرائيل، أن الجيش الإسرائيلي يعد محط ثقة عند الإسرائيليين، وأن الإسرائيليين لا يثقفون بالسياسيين. وأعرب نصف المستطلعة آراؤهم عن خيبة ظنهم من الديموقراطية الإسرائيلية وقالوا إنها تواجه مخاطر تقوضها. أما عن حياتهم عامة، فقال معظم الإسرائيليين إنهم متفائلون بالنسبة لمستقبل الدولة رغم التحديات.

شواطئ العالم الأجمل

أدرج شاطئ "غوردون" في مدينة تل أبيب ضمن قائمة ال20 شاطئ الأجمل في العالم وفق تقييم مجلة "إنسايدر"، وجاز الشاطئ الإسرائيلي على هذا التقدير الدولي ليكون بين شواطئ "تأخذ العقل" من أرجاء العالم ‏، مثل شواطئ جزر البهاما في جزر الكريبي، وشواطئ جزر سيشل، المحيط الهندي. وفي الحقيقة اندهشنا أن شواطئ جزيرة سيناء لم تدخل القائمة، علما أنها من أجمل الشواطئ في العالم. هل السبب يعود إلى الأوضاع الأمنية المتضعضعة في شبه الجزيرة؟ على أية حال هذه القائمة لن تؤثر كثيرا في رأي الإسرائيليين الذين سيواصلون الذهاب إلى شبه الجزيرة.