في صيف عام 1977، أصبحت صور الطوابير الطويلة للجمهور الذي وصل لمشاهدة فيلم "حرب النجوم" (‏Star Wars‏)، رمز النجاح المفاجئ للفيلم. واليوم، وبعد مرور أربعة عقود تقريبا، يعود الجمهور ثانية، وذلك بعد أن وقف الكثير من معجبي الفيلم في الطابور بضعة أيام قبل العرض الأول.

لقد كانت التوقعات من الفيلم الأول منخفضة إلى حد كبير، وبُث في البداية عبر 42 شاشة سينما فقط. وسيُبث الفيلم الجديد من السلسلة، في آنٍ واحد، في آلاف دور السينما حول العالم.

وهذا ليس الأمر الوحيد الذي تغيّر مع مرور السنوات: أصبحت الآن سلسلة "حرب النجوم" بملكية وولت ديزني، والتي اشترت أفلام مخرجها الأسطوري، جورج لوكاس، عام 2012 بقيمة 4 مليارات دولار.

استعراض خلال حفل البث الأول للفيلم "حرب النجوم" في هوليوود (AFP)

استعراض خلال حفل البث الأول للفيلم "حرب النجوم" في هوليوود (AFP)

إليكم بعض الأسرار المثيرة للاهتمام حول الفيلم الذي يثير جنون العالم:

1.كان اللاعب الذي يؤدي دور الشخصية المتوحشة "تشوباكا"، عامل نقل أسرة ومعدّات في مستشفى قبل أن يصبح نجم أفلام حرب النجوم. وبعد أن التقى بالمخرج جورج لوكاس، حصل على الدور العظيم في حياته.

2.المخرج المعروف، ستيفن سبيلبرغ، هو مؤلف فيلم ‏‎ Close Encounters of the Third Kind الذي انطلق بالتزامن مع حرب النجوم، وهو الوحيد الذي راهن‎ لوكاس ‎على نجاح حرب النجوم، فبينما كانا مجتمعين في أحد اللقاءات قبيل إطلاق حرب النجوم اتفق الاثنان على أن يأخذ كل واحد منهما نسبة ‏2.5‏% من الفيلم الأكثر نجاحًا، الأمر الذي أدى إلى حصول‎ سبيلبرغ على ‏40‏ مليون دولار أمريكي حتى الآن من فيلم حرب النجوم، وما زال الرقم يرتفع‎.

3.عندما بدأ الكاتب والمخرج‎ لوكاس ‎تصوير واحد من مواسم "حرب النجوم" عام ‏1976‏، وجد مبتغاه في القصور الصحراوية في منطقة تطاوين التونسية. وقد حققت المنطقة من وراء ذلك شهرة واسعة جعلت منها قبلة لآلاف السياح كل عام، خاصةً بعد أن حولت السلطات المحلية مكان تصوير الفيلم إلى مزار، محافظةً عليه كما تركته الشركة المنتجة‎.‎

معجبو فيلم "حرب النجوم" في الصين يتشوقون لمشاهدته لأول مرة (AFP)

معجبو فيلم "حرب النجوم" في الصين يتشوقون لمشاهدته لأول مرة (AFP)

4.سلسلة "حرب النجوم" هي ماكينة تدر الأموال. فإن بيع الألعاب فقط قد جعل المخرج الأسطوري، لوكاس مليارديرا، وبعد 40 عاما، نظمت ديزني عددا رائعا من الفرص التجارية العالمية - بدءًا بشخصيات أكشن مرورا بالتقويم السنوي وصولا إلى السيوف الضوئية وألعاب الليغو - بهدف إنعاش هذه الإمبراطورية التجارية. إن حساب العائدات من بيع منتجات "حروب النجوم" صعب، ولكن يُقدر خبراء بالاقتصاد، استنادا إلى أفلام أخرى، أن العائدات قد تصل إلى 5 مليارات دولار، قبل بيع الـ DVD.

5.بعد النجاح الكبير الذي حققه ليوناردو دي كابريو في فيلم تيتانيك‏، أصبح الممثل الأكثر جاذبية في هوليوود، وقام بالعديد من الأدوار المختلفة كالمراهق الشاب والحبيب الرومنسي. وعندما احتاج المؤلف لممثل يلعب دور إحدى الشخصيات الشابة، كان دي كابريو هو أول من خطر في باله فعرض عليه الدور، لكن الممثل النجم اعتذر بسبب انشغاله بتصوير فيلم أخر.