من كان يصدّق أن يأتي اليوم الذي يستطيع فيه البشر إنتاج الطاقة المفيدة للاستخدامات العائلية من النفايات العضوية للأغنام والأبقار. يُدعى المشروع التكنولوجي المثير للإعجاب والذي نعرضه هنا أمامكم، Sustainable Energy, Sustainable Peace (طاقة مستدامة، سلام دائم). إنه مشروع عابر للحدود يهدف إلى تعزيز التنمية الاجتماعية والاقتصادية لمجتمعات فلسطينية في المنطقة "C" (الواقعة تحت السيطرة الإدارية والأمنية الإسرائيلية)، وتعزيز التعاون بين المهنيين الشباب والطلاب الجامعيين الإسرائيليين والفلسطينيين حول موضوعات بيئية.

ما هو هدف المشروع؟

ببساطة، يتم خلال المشروع تركيب أنظمة غاز حيوية منزلية لأغراض الطهي بالطاقة النظيفة وليس بالنار المكشوفة في منازل العائلات البدوية، كما في قرى العوجا والرشايدة في أراضي السلطة الفلسطينية. الأنظمة هي أنظمة نقالة، بسيطة الاستخدام، تنتج الغاز من النفايات العضوية ومن خلال ذلك توفر للعائلات البدوية الطاقة النظيفة مجانا.

ما هي فوائد هذا النظام؟

يقلّل تركيب أنظمة الغاز الحيوية من حرق الخشب لأغراض الطهي - حيث يمكن للعائلات أن توفر جميع استهلاكات الطاقة بواسطة الغاز الذي يتم إنتاجه - وبذلك تنخفض خطورة الإصابة بالأمراض التنفسية والرئوية كنتيجة لاستنشاق الدخان.

‏وفقا لتقديرات منظمة الصحة العالمية فإنّ أكثر من 4 ملايين شخص يموتون كل عام لأسباب متعلقة بتلوّث الهواء المنزلي كنتيجة للطهي بوقود صلب مثل الخشب أو الفحم.

انتهت الدورة الأولى للمشروع مؤخرا بنجاح، وتم في إطارها تركيب نحو 40 نظام غاز حيويا في اثنين من المجتمعات البدوية في المنطقة "ج" في منطقة غور الأردن.

ومن الجدير ذكره أنه من بين نحو 150,000 مواطن فلسطيني هناك نحو 30,000 بدوي في المنطقة "ج". ويعتبر البدو في هذه المناطق من بين السكان الأكثر تأثرا بشكل سلبي من الصراع الإسرائيلي الفلسطيني. يعيش الكثيرون منهم دون أي بنى تحتية أساسية مثل توصيل المياه والكهرباء والخدمات الأساسية. تقوم العديد من العائلات بالطهي بواسطة النار المفتوحة - وهو نشاط يعتبر اليوم خطرا ويؤدي إلى أمراض رئوية ومشاكل بسبب استنشاق الدخان.

تعاون إسرائيلي فلسطيني يمكّن عائلات بدوية فلسطينية من إنتاج الغاز من النفايات (Noam Eshel)

وقد جنّد مركز بيريس للسلام وشركاؤه الفلسطينيون نحو 80 مشاركا إسرائيليًّا وفلسطينيا من مجال جودة البيئة، والذين سيساهمون من خلال التطوّع بتركيب هذه الأنظمة المنزلية لإنتاج الغاز الحيوي لدى 75 عائلة بدوية في عدة مجتمعات في المنطقة "ج"، مع الشرح وتدريب العائلات على تشغيل، استخدام وصيانة هذه الأنظمة.

وقد تمّ تمويل البرنامج من قبل الاتحاد الأوروبي الذي جنّد لصالح هذا المشروع البكر نحو نصف مليون يورو ومن خلال مركز بيريس للسلام، بقيادة الرئيس الأسبق لإسرائيل، شمعون بيريس، تم تنفيذ الموجة الأولى من المشروع.