عدد القتلى في العمليات الإرهابية حول العالم ازداد في عام 2014 بما لا يقل عن 80%‏. هذا هو أعلى مستوى تم تسجيله ذات مرة من حيث عدد القتلى في العمليات الإرهابية في العالم، هذا ما يتضح من مؤشر الإرهاب العالمي (‏GTI‏) الذي نُشِر.

واليوم، وفق الأبحاث هناك منظمتان إرهابيتان مسؤولتان عن معظم عمليات القتل وهما بوكو حرام والدولة الإسلامية. تسببت بوكو حرام بوفاة 6,644‏ شخصا والدولة الإسلامية مسؤولة عن وفاة 6,073 شخصا.

كما ويتضح من التقرير حول الإرهاب أن الإرهاب اليوم أصبح مركّزا جدا، أي أنه يحدث كل الوقت في الدول الخمس دول: أفغانستان، العراق، نيجيريا، باكستان، وسوريا. العراق هي الدولة الأكثر تضررا منه. وقع فيها ‏3,370‏ عملية تفجيرية عام ‏2014‏ فقط وقُتل خلالها ‏9,929‏ شخصا.

تظهر المدربين العسكريين الأمريكيين الجنود العراقيين كيفية استخدام الأسلحة الأمريكية (AFP)

تظهر المدربين العسكريين الأمريكيين الجنود العراقيين كيفية استخدام الأسلحة الأمريكية (AFP)

رغم أن معظم الإرهاب يحدث في الدول الخمس المذكورة، ففي عام 2014 وقعت عمليات إرهابية في دول أخرى مثل، الصومال، أوكرانيا، اليمن، جمهورية أفريقيا الوسطى، جنوب السودان، وكاميرون وهي دول تقع إلى جانب الدول التي يتصدرها الإرهاب.

ازداد عدد الدول في العالم التي وردت فيها أخبار عن مقتل شخص واحد على الأقل خلال عملية إرهابية من 59 دولة عام 2013 إلى 67 دولة عام 2014.