1. من أجل إزالة الكرش يجب عمل الكثير من تمارين البطن!
ليس صحيحًا
. لا يوجد نشاط يساهم في حرق السعرات الحرارية انتقائيًا في مكان معيّن في الجسم. الحل لإزالة الكرش هو تخفيض الوزن.

2. التمرن بالأثقال سوية مع الإيروبيكا يحرق سعرات حرارية أكثر

ليس صحيحًا. أجري بحث على 35 شخصًا يعانون من الوزن الزائد واتضح أن المجموعة التي قامت بنشاطات الإيروبيكا سوية مع تمارين القوة خفضت من وزنها بشكل مماثل للمجموعة التي قامت بنشاطات الإيروبيكا فقط. ولكن المجموعة التي دمجت تمارين القوة لم تفقد كتلة العضلات وهو الأمر الذي يحدث في كل نشاط للتنحيف.

3. النشاطات الرياضية بدرجة منخفضة لا تؤدي إلى حرق السعرات كثيرًا

ليس صحيحًا. هناك العديد من الأبحاث التي تظهر بأن العكس هو الصحيح. وأن الأشخاص الذين يعانون من وزن زائد ويقومون بالمشي بشكل معتدل لثمانية كيلومترات يوميًا، يحرقون 1000 سعرة حرارية يوميًا.

4. النشاط المتواصل يحرق طاقة أكثر من النشاط المتقطع

ليس صحيحًا. أظهرت الأبحاث أنه إذا حافظنا على حمية غذائية وبالمقابل مشينا 40 دقيقة متواصلة يوميًا، فنحرق نفس كمية السعرات الحرارية حتى وإن مشينا مشيًا ليس متواصلا، ومقسمًا على أربعة مراحل مختلفة في اليوم ولمدة 10 دقائق في كل مرحلة.

5. في الـ 20 دقيقة الأولى من التمرين يستهلك الجسم الكربوهايدرات لإنتاج الطاقة، و بعد ذلك فقط، يستهلك السعرات الحرارية من الدهن

ليس صحيحًا. يبدأ الجسم بحرق السعرات الحرارية من الدهن ومن الكربوهايدرات في نفس الوقت، ويقوم بذلك ابتداء من الدقائق الأولى من التمرين. يحدث التغيير خلال التمرين فقط. فكلما استمر النشاط وكان أكثر إجهادًا كلما يتم استهلاك الكربوهيدرات بشكل أكبر من أجل إنتاج الطاقة.

بطن من حديد - لياقة بدنية (Thinkstock)

بطن من حديد - لياقة بدنية (Thinkstock)

6. التمرن بالأثقال في سنّ مبكرة يعيق عملية النموّ

ليس صحيحًا. فقد أكدت أبحاث تشريحية وفيسيولوجية بشكل قاطع بأن نشاط الجسم العضلي اللا هوائي مع التمرن بالأثقال لا يضر بعملية النموّ، على العكس من ذلك، فإن التمرن الصحيح يشجع النموّ، وكذلك يضمن القوة والمتانة المرتقبة في جيل متأخر أكثر.

7. كلما كان البروتين أكثر، كلما كان أفضل

ليس صحيحًا. فمن المعروف اليوم أن هناك حدًا يمكن للجسم أن يستوعبه من البروتين. ورغم أن عضلاتنا تعمل على مبدأ البروتينات المنقبضة، فإن تناول كميات كبيرة من البروتين لن يؤدي إلى نتائج أفضل وأسرع.

8. شرب المياه يزيد من وتيرة تبادل المواد

صحيح. والتفسير لذلك ليس واضحًا حاليًا. فقد تم ربط أشخاص بآلات تفحص وتيرة تبادل المواد في بعض الأبحاث. وأظهرت النتائج أنه عندما تمت إضافة لتر ونصف من الماء لهؤلاء الأشخاص، قد ارتفعت وتيرة تبادل المواد بـ 15%.

9. التمرن في أجواء حارّة يحرق سعرات حرارية أكثر

صحيح. ينخفض معدل نبضات القلب في الأجواء الحارّة، ومن أجل تعويض ذلك يقوم الجسم برفع نتاج القلب ونبضاته، ويعمل عملا أكثر تكثيفًا مقارنة مع نفس الجهد المطلوب لنفس النشاط في مكان مكيّف. ونتيجة لذلك يحرق الجسم سعرات حرارية أكثر. وبالمناسبة، فإن نتيجة مماثلة سوف تكون أيضًا في الوضع العكسي: التمرن عندما يكون الطقس باردًا جدًا.

بطن من حديد - لياقة بدنية (Thinkstock)

بطن من حديد - لياقة بدنية (Thinkstock)

أخيرا وليس آخرا..

إن التمرن مع الأثقال قد يجعل النساء ذوات جسم وعضلات مثل الرجل

غير صحيح. فإن الاحتمال بأن يحدث هذا الأمر مشروط بعاملين. العامل الأول هو مبنى جسم المرأة، والثاني هو الهرمونات.