مستديرة أم مربّعة؟ مسطّحة أم عميقة؟ جميعنا نعيش على سطح الكرة الأرضية، ولكن ماذا نعلم عنها في الحقيقة؟ تنفسوا عميقًا، واكتشفوا بعض الحقائق الغريبة والمذهلة حول هذا الكوكب، الذي نستخدمه بيتًا لنا جميعًا.

1. قبل كلّ شيء، إنها ليست مستديرة. الكرة الأرضية ليست مستديرة بشكل كامل، وإنما بيضاوية الشكل. هناك قوة طرد مركزي تدفع الأرض طوال الوقت إلى الخارج في منطقة خطّ الاستواء، "الوسط" ضيّق وفي القطبين مسطّح.

سلسلة جبال الأنديز (Wikipedia)

سلسلة جبال الأنديز (Wikipedia)

2. لا يعرف أحد حتى اليوم العمر الدقيق للكرة الأرضية، ولكن الأبحاث تشير إلى أنّ عمرها ليس أقلّ من ‏4,540,000,000‏ (!!) عامًا. في هذه الأبحاث على سبيل المثال، تم الفحص بعض الصخور الأكثر قدمًا، والتي سقطت على وجه الكرة الأرضية كنيازك.

3. كانت درجة الحرارة القصوى للأرض والتي تم تسجيلها (فوق سطح الأرض) 136 درجة فهرنهايت، والتي تساوي 57.8 درجة مئوية. حدث ذلك عام 1922، بجانب العزيزة في ليبيا.

4. والمكان الذي تمّ فيه تسجيل درجة الحرارة الأدنى على الإطلاق هو القارّة القطبية الجنوبية، فقد تم في المحطّة القطبية "وستوك" قياس درجة حرارة 128.6 فهرنهايت تحت الصفر، والتي تساوي 89.2 درجة مئوية تحت الصفر.

5.تحتوي القارّة القطبية الجنوبية على نحو 70% من المياه الحلوة (Wikipedia)

5. تحتوي القارّة القطبية الجنوبية على نحو 70% من المياه الحلوة (Wikipedia)

5. تحتوي القارّة القطبية الجنوبية على نحو 70% من المياه الحلوة في الكرة الأرضية، ونحو 90% من الجليد فيها.

6. قوة الجاذبية ليست متساوية في جميع الأماكن على وجه الأرض. على سبيل المثال، في خليج هدسون في كندا، فإنّ الجاذبية أقلّ من المناطق الأخرى حول العالم. ويحدث ذلك بسبب حقيقة وجود كتلة يابسة أقلّ، في ذلك الجزء من الأرض، وذلك بفضل اثنين من الأنهار الجليدية التي تتراجع على السطح، وقوة التيّار داخل الكرة الأرضية.

7. المدى الأطول للجبال على وجه الأرض موجود تحت الماء. "مرتفعات وسط المحيط الأطلسي"، تمتدّ على أكثر من 80,000 كليومتر في جميع أنحاء العالم، وهي أطول بنحو 20 مرّة من سلسلة الجبال الأطول على سطح الأرض، وهي سلسلة جبال الأنديز.

8.70% من مساحة الكرة الأرضية مغطّاه بالمحيطات، ولقد اكتشفنا نحن 5% فقط من هذه المساحة (Flash90)

8. 70% من مساحة الكرة الأرضية مغطّاه بالمحيطات، ولقد اكتشفنا نحن 5% فقط من هذه المساحة (Flash90)

8. 70% من مساحة الكرة الأرضية مغطّاه بالمحيطات، ولقد اكتشفنا نحن 5% فقط من هذه المساحة. هذه حقيقة غريبة، مع أخذ حقيقة أخرى بالحسبان، وهي أنّه في قاع المحيط هناك ما يقارب 20,000000 طنًّا من الذهب. معظم هذا الذهب هو ذهب مخفّف جدًّا، ولكن كلّ لتر من مياه البحر يحوي على 13 جزءًا من المليار من الجرام من الذهب، وهناك ذهب لم يذبْ بشكل كاف في قاع البحر. إذا تم تجميع كلّ ذلك الذهب، وتم توزيعه بالتساوي على الجميع، فسيضع كل إنسان في جيبه 9 يورو.

9. الكائن الحيّ الوحيد الأكبر على الإطلاق هو الفطر الذي نما في ولاية أوريغون في الولايات المتحدة، وامتدّ على مساحة تقدّر بنحو 2,200 دونم.

الحيد المرجاني في العقبة (Flash90/Shay Levy)

الحيد المرجاني في العقبة (Flash90/Shay Levy)

10. والصورة الأولى للكرة الأرضية تم التقاطها بواسطة كاميرا سينمائية 35 mm، وقامت بتصويرها المركبة الفضائية السوفياتية "سبوتنيك 2"، من ارتفاع 65 ميلا. حدث ذلك عام 1946.