من يصدّق؟ لكن، هناك لمرض الاكتئاب يوم محدد في التقويم السنوي الدولي والمسمى "يوم التعريف العالمي بالاكتئاب والقلق"، ويقام كل سنة في أول شهر تشرين الثاني وهو مخصص لزيادة الوعي لظاهرة الاكتئاب التي تعتبر المرض النفسي الأكثر انتشارًا في العالم.

أصابت الأخبار عن موت الممثل الهوليوودي الأمريكي روبين ويليامز أمس، مجال السينما والعالم بصدمة كبيرة. وُجد الممثل الرابح للأوسكار روبين ويليامز متوفيًّا في بيته في كاليفورنيا. صارع ويليامز ابن 63 سنة على مدى سنوات إدمان المخدرات والكحول وكذلك الاكتئاب.

الممثل الأمريكي الراحل روبين ويليامز (AFP)

الممثل الأمريكي الراحل روبين ويليامز (AFP)

نعتقد أن هذه فرصة مواتية لنحاول ونشرح بعض المواضيع المتعلقة بهذا المرض النفسي العسير. إليكم بعض الحقائق عن الاكتئاب:

  • حسب التقديرات، يعاني حوالي 14% من سكان إسرائيل والعالم، من الاكتئاب.
  • تقدّر منظمة الصحة العالمية، أنه حتى سنة 2020 سيدرج مرض الاكتئاب في المرتبة الثانية من بين الأمراض الأكثر صعوبة في العالم بعد أمراض القلب، من ناحية الوطأة العالمية على الإنسانية، بسبب خسارة أيام عمل وتكلفة العلاج الباهظة.
  • لكن ما هو الاكتئاب حقًا؟ الاكتئاب المرَضي، هو اضطراب نفسي يتميّز بنمط واسع ومستمر من مزاج نفسي متدنٍّ، يرافقه تقدير ذاتي متدنٍّ، وفقدان الاهتمام والمتعة التي تعتبر عادة سارّة للنفس. حظي مجمل الأعراض باسمه المهني، وُصف وُصنف كاضطراب في المزاج بإضافته سنة 1980 لكتاب التشخيص التابع لمنظمة العلاج النفسي الأمريكية.
  • هناك لظاهرة الاكتئاب عدة أسباب، وما زال قسم منها ليس معروفًا. على ما يبدو، هنالك عدة عوامل بيولوجية وعاطفية يمكنها أن تزيد من احتمال إصابة أحد ما بالاكتئاب خلال حياته. في العقد الأخيرة تشير الشواهد العلمية على ارتباط وراثي بالاكتئاب، الذي يمكن أن ينتقل وراثيًّا. تجارب الحياة الصعبة، أنماط شخصيات معيًنة، توتر زائد، تقدير ذاتي متدنٍّ أو تشاؤم مفرط، كل ذلك يمكنه أن يزيد من خطر الوقوع في الاكتئاب.
  • تطوَّر فهم الاكتئاب وعوامله كثيرًا خلال السنوات، ومع ذلك ليس هنالك من فهم كامل وبعض جوانب معينة من الاكتئاب تشكل موضوعًا للنقاش والبحث. من بينها اقتراح تفسيرات من مجال علم النفس، التطور والبيولوجيا. العلاجات النفسية للاكتئاب مبنية على نظرياتِ الشخصية، التواصل بين الإنساني، والتعلم. تتمحور النظريات البيولوجية بالأساس حول العلاقة بين الاكتئاب والنواقل العصبية مثل السيروتونين، نورأدرينالين ودوبامين: مواد كيميائية موجودة في الدماغ طبيعيًّا وتساعد على التواصل بين الخلايا العصبية.
  • كذلك يمكن للناس الأقوياء وأصحاب القوة النفسية العالية، أن يعانوا من الاكتئاب.
  • تعاني النساء من الاكتئاب أكثر من الرجال. سيعاني حوالي ربع مجموع النساء وثمن الرجال، من نوبة واحدة على الأقل أو حالة من الاكتئاب خلال الحياة.
  • حوالي 3% حتى 5% من الفتيان يعانون من الاكتئاب المرَضي كل سنة. يعاني واحد من بين 25 فتى من الاكتئاب في فترة البلوغ.
  • الخطوة الأولى نحو العلاج هي تحديد الظاهرة. للأسف الشديد، من الصعب على مَنْ وقعَ في الاكتئاب التفكير الصافي أو معرفة الأعراض التي يعانونها. يمكن لإظهار الاهتمام والدعم من جانب العائلة والأصدقاء، أن يساهم في طلب المساعدة المهنية.
  • حوالي 80%-90% ممن يعانون من ظاهرة الاكتئاب (حتى في الحالة الأصعب منه)، يمكن لهم أن يطلبوا المساعدة بواسطة الدعم النفسي، العلاج الدوائي، أو دمج كليهما معًا.