في كلّ عام، تعلن شركة أبل عن نسخة جديدة لنظام تشغيلها المخضرَم، iOS. بعد أن رأينا في العام الماضي التغيير الأكثر ملحوظًا حين أطلق نظام iOS 7 بتصميم جديد لكلّ النظام، فمن المرتقب أن تكون هناك في نظام iOS 8 الجديد تغييرات لا تقلّ عن ذلك. إذًا، فما هي التغييرات البارزة؟

1. مركز إشعارات محسّن: يمكن الآن الرد على الرسائل مباشرة من مركز الإشعارات على عدد كبير آخر من الاستخدامات الأخرى (الرد على منشور في الفيس بوك وما شابه). يمكن القيام بذلك أيضًا حين تكون الشاشة مقفلة.

2. QuickType‏: يمكن للوحة المفاتيح الآن أن تعطينا اقتراحات للكلمات التي سنكتبها (التنبّؤ بالكتابة) وهي تتعلّم منكم، من رسائلكم، ومن تواصلكم مع أشخاص آخرين.

3. تحسينات على Spotlight: يمكن الآن البحث عن الكثير من الأشياء الجديدة في Spotlight، مثل الأخبار، المطاعم، الأغاني، الأفلام. تم كذلك الآن دمج Spotlight للبحث في "سفاري".

4. تطبيق الرسائل: يمكن الآن مشاركة الموقع في تطبيق الرسائل، وهناك أيضًا إمكانية ‏Tap To Talk‏: كما يظهر من ذلك، يمكن الآن تسجيل الرسائل الصوتية وإرسالها للآخرين. يمكن أيضًا تلقّي معلومات عن اتصالكم مع جهة الاتصال في علامة تبويب "تفاصيل". يمكن أيضًا أن تطلبوا من الآيفون تصفية الرسائل على نمط ‏Do Not Disturb‏ من شخص معيّن ولفترة معيّنة. يمكن أيضًا إرسال رسائل فيديو قصيرة.

5. Apple Health صحة: هناك تطبيق جديد الآن مخصّص للصحّة، حيث يمكن من خلاله تركيز جميع المعلومات الصحّية المتعلّقة بكم من مختلف تطبيقات الصحة/ اللياقة/ الركض المختلفة.

6. الصور: ستظهر كلّ صورة تمّ تصويرها الآن في كلّ جهاز متّصل بحساب ‏iCloud‏. تم أيضًا إضافة خيار بحث في الصور داخل التطبيق، حيث يتمّ البحث وفق المكان الذي قمتم بالتقاط الصورة فيه. تمj إضافة خيارات جديدة لتحرير الصور الذكي. وهو نوع من iPhoto داخل تطبيق الصور.

7. دمج تطبيقات الطرف الثالث في النظام: تخرج التطبيقات من خلال الأيقونة إلى النظام نفسه. وفقًا للنموذج الذي تم عرضه في المؤتمر، يمكن ترجمة نصّ من متصفح "السفاري" بواسطة تطبيق طرف ثالث، مثل ‏Bing Translate‏.

8. لوحات المفاتيح: تمكّن أبل الآن من الوصول إلى تثبيت لوحات مفاتيح، تمامًا مثل أندرويد.

9‏. Touch ID: تمكّن أبل المطوّرين الآن من خيار استخدام ‏Touch ID‏، ولكن لن يكون لهم إمكانية الوصول إلى صور بصمات الإصبع المحفوظة في النظام.

10. HomeKit: تقوم أبل الآن بربط الأجهزة المنزلية (المكيّفات، النوافذ ومنظّمات الحرارة وغيرها) في قطعة واحدة، وإذا قلتم مثلا لتطبيق "سيري" "أستعد للنوم" فسيستجيب منزلكم بشكل تلقائي وستُغلق جميع النوافذ الكهربائية وستنطفئ الأنوار.