تحوّلت الكثير من الجمل التي يقولها الأهل لأولادهم لتحسين سلوكهم، منذ زمن إلى مقولات يؤمن بها الجميع ولكن هناك الكثير من الأشياء التي إذا تحرينا عنها، نكتشف أنها ليست صحيحة.

تناول الجزر لا يحسّن النظر: في الحقيقة إذا تناولتم كيلوغرامًا من الجزر كل يوم، يبدو أن ذلك لن يؤثر أبدًا على نظركم، وبالطبع لن يساعدكم.

فرقعة أصابع اليد لا تسبب الرعشة لها: إحدى المقولات الشائعة هي أن "فرقعة" أصابع اليدين، أو أي عضو آخر، يضر بالغضروف ويؤدي إلى أمراض أو الارتعاش في الشيخوخة. هذا في الواقع غير صحيح. حتى أن هناك طبيب نجح بإثبات ذلك، بحيث ظل يفرقع أصابع يد واحدة فقط طوال 40 سنة، وكانت تؤدي يداه وظائفهما بذات المستوى في سن الستين.

فرقعة أصابع اليد لا تسبب الرعشة لها (Rosino)

فرقعة أصابع اليد لا تسبب الرعشة لها (Rosino)

قص أطراف الشعر لا تجعله ينمو بشكل أسرع: لا علاقة لكيس الشعر الموجود في فروة الرأس بما يحدث ما بعد خط الشعر حيث لا يهمه إن كان شعرنا حليقًا أو طويلاً. يساعد تشذيب الأطراف بالتخلص من أطراف الشعر المحروقة أو المتشققة ولهذا يُنصح، ودون علاقة، إنما لن يؤثر بأي حال على سرعة نمو الشعر.

الإنسان لا يستخدم فقط 10%من دماغه، بل كل دماغه. استخدم عالم النفس وليام جيمس، في العام 1800، وبشكل استعاري مقولة أن الإنسان يستخدم 10% من دماغه. ولكن تم فهم هذا الأمر بشكل خاطئ، وكأن الـ 90% الباقية من الدماغ لا يتم استعمالها. في الواقع، كل لحظة، يُستغل 10% من الدماغ بشكل تبادلي بين أجزاء الدماغ المختلفة، بحيث يتضح في نهاية الأمر أننا نستخدم كل الأجزاء في أدمغتنا.

الدماغ البشري (Thinkstock)

الدماغ البشري (Thinkstock)

القراءة في العتمة لا تؤذي النظر: دحض بحث كبير أجري في إسكندنافيا أي علاقة بين الأمرين. إنما، الإضاءة الخفيفة تجهد العينين وتسبب تعبًا أسرع، لذا، إذا كنتم تريدون النوم بشكل أسرع، يمكنكم حتى القراءة في العتمة.

أجزاء مختلفة من اللسان ليست مسؤولة فعلاً عن الشعور بالمذاقات المختلفة: لقد أثبتت أن الفكرة القائلة أن غدد التذوق في أجزاء مختلفة من اللسان تميّز بشكل منفصل بين المذاق الحلو، المالح والحامض، ليست صحيحة. يمكن لكل مساحة في اللسان أن تميز كل المذاقات. ظهرت فكرة خارطة اللسان عمومًا بعد ترجمة خاطئة لبروفيسور ألماني في بحث علمي في جامعة هارفارد.

أجزاء مختلفة من اللسان ليست مسؤولة فعلاً عن الشعور بالمذاقات المختلفة (Lucyin)

أجزاء مختلفة من اللسان ليست مسؤولة فعلاً عن الشعور بالمذاقات المختلفة (Lucyin)

 تناول الطعام ليلاً يسبب السمنة أكثر لم يتم إثبات هذا علميًا أبدًا: إنما هذا يمكن أن يؤثر على نومكم، لأن المعدة ستكون منشغلة بهضم الطعام ولن يكون الجسم في راحة كاملة.

 لا يمكن معرفة جنس الجنين من شكل البطن: ليس هنالك فرق بين وضعية الأجنة الذكور والإناث، لذا، لا توجد أي طريقة لتحديد نوع الجنين من خلال شكل البطن. حتى إن كان البطن عاليًا أو منخفضًا، واسعًا أو ضيقًا، مستديرًا أو محدبًا، قد يكون الجنين واحدًا من الجنسين.

ابنًا أم بنتًا؟ (Flash90/Shay Levy)

ابنًا أم بنتًا؟ (Flash90/Shay Levy)

تمشيط وفرك الشعر يوميًا لا يؤدي إلى الصلع: الشعر الذي يتساقط لا ينبت مجددًا. تتسبب عملية تسريح وتنظيف الشعر فقط بإسقاط الشعر الذي التصق بفروة الرأس بسبب الكهرباء الكامنة.

إذا ابتلعنا علكة لن تبقى في معدتنا دون أن تتحلل لمدة سبع سنوات: لن يستغرق تحلل علكة ابتلعتموها سبع سنوات، بل لن تتحلل أبدًا وستخرج كما دخلت تمامًا، تمامًا كما يحدث عندما نبتلع قطع معدنية أو قطع بلاستيكية أخرى.

لن يستغرق تحلل علكة ابتلعتموها سبع سنوات (David Haberthür)

لن يستغرق تحلل علكة ابتلعتموها سبع سنوات (David Haberthür)