الخوف من الموت هو ربما الخوف الأكثر شيوعا والأكثر إنسانية. غالبا ما ينعكس الخوف في الأحداث المتطرفة - يخاف الناس من الموت أثناء تحطُّم طائرة، حادث، سقوط من مكان مرتفع وما شابه. ومع ذلك، فإنّ معظم الاحتمالات أنّ ما سيقتل معظمنا في نهاية المطاف سيكون أكثر شيوعا بكثير وأقل غرابة بكثير.

تسلّط بيانات محدثة نشرها مركز مراقبة الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة الضوء على أسباب الموت الأكثر شيوعا في الولايات المتحدة، وتؤكد أن ليس من شأن سمك القرش أو البرق أن يكون مصدر قلقكم. البيانات صحيحة حتى عام 2013.

1.أمراض القلب

كانت أمراض القلب سبب الموت رقم 1 في الولايات المتحدة في العام 2013، وقد أودت بحياة أكثر من 611 ألف إنسان. وهو ربع مجموع حوادث الموت في ذلك العام. عوامل الخطورة لحدوث الموت نتيجة أمراض القلب هي: التدخين، السمنة المفرطة، ضغط الدم العالي، السكري، والكولسترول المرتفع.

2.السرطان

القاتل رقم 1 في إسرائيل: السرطان (Thinkstock)

القاتل رقم 1 في إسرائيل: السرطان (Thinkstock)

يقع مرض السرطان بأنواعه المختلفة في المركز الثاني، وهو مسؤول عن وفاة أكثر من 584 ألف شخص. أنواع السرطان الأكثر شيوعا في أوساط الرجال هي: سرطان البروستات، سرطان الرئة، وسرطان القولون. والأنواع الأكثر شيوعا في أوساط النساء: سرطان الثدي، سرطان الرئة، وسرطان القولون. السرطان الأكثر فتكا في أوساط الرجال والنساء على حدٍّ سواء هو سرطان الرئة.

3.أمراض الجهاز التنفسي المزمنة

هي مجموعة أمراض تؤذي الجهاز التنفسي وأدت إلى وفاة أكثر من 149 ألف أمريكي في العام 2013. العامل الرئيسي لحدوث أمراض الرئة هو التدخين.

4.الحوادث

حوادث الطرق (FLASH90)

حوادث الطرق (FLASH90)

تسببت الحوادث والإصابات العرضية بأكثر من 130 ألف حالة وفاة في العام 2013. الأسباب الرائدة في هذه الفئة هي: حوادث الطرق: 33,804 حالة وفاة، السقوط من ارتفاع: 30,208 حالة وفاة، والتسمّم غير المقصود: 38,851 حالة وفاة.

5.السكتة الدماغية

كانت 128,978 من حالات الوفاة عام 2013 نتيجة لسكتة دماغية، أو جلطة دماغية. يمكن أن تؤدي السكتة الدماغية إلى الشلل، إعاقة النطق أو الموت. تشمل عوامل الخطورة للسكتة الدماغية: ضغط الدم المرتفع، الكولسترول المرتفع، مرض القلب، السكري، الوزن الزائد أو السمنة المفرطة، شرب الكحول المفرط والتدخين. الرجال هم أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية من النساء.

6.الزهايمر

أدى مرض الزهايمر إلى وفاة 84,767 إنسان في الولايات المتحدة عام 2013. المرض هو الشكل الأكثر شيوعا للخرف عند البالغين وكبار السنّ. يتميّز المرض بإحداث ضرر بالذاكرة، اللغة وفي نهاية المطاف يجد المرضى صعوبة في أداء مهام بسيطة ويومية.

7.السكري

مرض السكري (Thinkstock)

مرض السكري (Thinkstock)

أدى مرض السكري إلى وفاة 75,578 أمريكي في العام 2013. يتميز المرض بمستويات سكر أعلى من المعتاد وقد تؤدي إلى مضاعفات مثل: الفشل الكلوي، العمى، أمراض القلب والحاجة إلى استئصال الأطراف السفلية.

8.الأنفلونزا والالتهاب الرئوي

أدى مرض الأنفلونزا والالتهاب الرئوي معًا إلى وفاة 56,979 شخصا في الولايات المتحدة في العام 2013. الأنفلونزا هي مرض في الجهاز التنفسي يحدث نتيجة فيروس. المجموعات السكانية الأكثر عرضة للوفاة نتيجة مضاعفات الأنفلونزا هم كبار السن، الأطفال الرضع والنساء الحوامل. يحدث التهاب الرئتين نتيجة العدوى بجرثومة تنشأ نتيجة تلوّث في الرئتين. الأطفال تحت سنّ الخامسة والبالغون فوق سنّ 65 هم مجموعات الخطر الأكثر عرضة للإصابة بهذا المرض.

9.أمراض الكلى

كانت الأمراض والمتلازمات التي تصيب الكلى سبب وفاة 47,112 شخصا في العام 2013. قد تحدث الالتهابات في الكلى من خلال عدوى بكتيرية أو كنتيجة لرد فعل تحسسي للأدوية، تراكم البروتينات في البول، الالتهابات، السرطان أو اضطرابات جهاز المناعة، الذئبة والسكري.

10.الانتحار

انتحار، صورة توضيحية (Thinkstock)

انتحار، صورة توضيحية (Thinkstock)

يُغلق الانتحار قائمة أسباب الوفاة الرائدة في الولايات المتحدة لعام 2013 بـ 41,149 حالة وفاة. ومع ذلك، فهو سبب الوفاة الثاني في أهميته في الفئة العمرية 15-34. وفقا للمعطيات، فإنّ احتمالات الرجال للموت بسبب الانتحار أكبر من تلك التي لدى النساء بأربعة أضعاف تقريبا.