يشكل فيس بوك جزءا هاما في حياتنا إلى درجة أنه يبدو أنه قائم منذ وقت طويل. ولكن في الحقيقة لم يمر أكثر من 13 عاما منذ أن أقام الشاب الذي ترعرع في نيويورك إحدى الشركات الثورية في كل الأوقات. أصبح هذا العام مارك تسوكربرغ ابن 32 عاما الأغنى، والأكثر تأثيرا وقوة في العالم.

يرتدي مارك غالبا بلوزة تي شيرت رمادية تحمل شعار فيس بوك (Facebook)

يرتدي مارك غالبا بلوزة تي شيرت رمادية تحمل شعار فيس بوك (Facebook)

كان عام 2016 نقطة تحوّل خاصة بالنسبة لمارك، حين تجاوزت ثروته قيمة ثروة اليهودي الأغنى في العالم لسنوات كثيرة - لاري إليسون، مؤسس ومدير تنفيذي لشركة Oracle. تقدّر ثروة مارك اليوم بنحو 50.9 مليار دولار، في ما وصلت ثروته إلى 40.3 مليار دولار وفق تصنيف فوربس، في السنة الماضية.

إن ثروة مارك، تضعه في المرتبة الخامسة في قائمة أغنياء العالم وفي المرتبة الرابعة في قائمة أغنياء الولايات المتحدة الأمريكية.

لكن من هو في الحقيقة مارك تسوكربرغ؟ أمامكم 10 حقائق مثيرة للاهتمام حول "ملك الفيس بوك"

مارك تسوكربرغ وزوجته برسيليا يعملان في المطبخ (Facebook)

مارك تسوكربرغ وزوجته برسيليا يعملان في المطبخ (Facebook)

وُلد مارك تسوكربرغ قبل 32 عاما لعائلة يهودية - أمريكية في نيويورك، الولايات المتحدة الأمريكية. عمل والده طبيب أسنان، ووالدته طبيبة خبيرة في مجال الطب النفسي. لدى مارك ثلاث أخوات . تلقى مارك أثناء تعليمه الثانوي اقتراحات عمل بأجر عال من قبل شركتي ‏Microsoft‏ و ‏AOL، ولكنه رفض مختارا متابعة تعليمه.

مارك يعاني من عمى الألوان، وليس قادرا على رؤية اللونين الأحمر والأخضر. يظهر اللون الأزرق بشكل بارز في موقع فيس بوك. لماذا؟ لأن هذا هو اللون الوحيد الذي في وسع مارك أن يراه إضافة إلى كل الألوان المشتقة عنه.

يتحدث مارك خمس لغات -‎‏‏‎ ‎‏إنجليزية، لاتينية، فرنسية، يونانية قديمة، والعبرية إلى حد قليل.‎ ‎يجيد مارك هذه اللغات قراءةً وكتابةً أيضًا.

رغم أنه يهودي فهو يعتبر نفسه ملحدا.

رغم وظيفته المحترمة وحقيقة أن كان عليه تمرير الكثير من المحاضرات، يعاني مارك من خوف من الحديث أمام الجمهور، واعترف أنه يكره الظهور أمام الجمهور وإلقاء الخطابات.

Visiting Kenya means getting to see amazing natural beauty and wildlife. Here is a photo from Lake Naivasha.

A post shared by Mark Zuckerberg (@zuck) on

في عام 2011، أصبح مارك نباتيا، ولكنه اعترف أنه مستعد لتناول اللحم في حال اصطاد الفريسة بنفسه.

يرتدي مارك غالبا بلوزة تي شيرت رمادية تحمل شعار فيس بوك. لماذا؟‎ ‎لأن هذا يسهل عليه الاستعداد للعمل صباحا

هناك كلبة اسمها بيست لدى زوكربيرغ وزوجته برسيلا. لدى الكلبة بيست صفحة فيس بوك يتابعها أكثر من مليوني متصفح.

Had some visitors at the office today -- Beast and Doug the Pug. #weeklyfluff

A post shared by Mark Zuckerberg (@zuck) on

تسوكربرغ هو المستخدِم الوحيد في الفيس بوك الذي لا يمكن حظر دخوله.

تعرف مارك على زوجته برسيلا تشان، عام 2004 في حفلة أثناء تعليمه الثانوي. قبل أن يلتقي مارك والديّ برسيلا تعلم اللغة المندرينية ليتحدث بطلاقة مع والديها. كانت زوجته المستخدِمة الأولى لموقع فيس بوك. في عام 2010 انتقلت للعيش معه وتزوجا بعد مرور سنتين. في كانون الأول 2015، أصبحت برسيلا ومارك والدين لطفلة اسمها ماكس.