للأسف الشديد، فإنّ الأشياء الألذّ طعمًا هي الأكثر تسبّبا بالسمنة. اكتشفوا الأشياء الخمسة التي من المفضّل تجنّبها، إنْ كنتم تريدون تخفيض وزنكم

 1. البطاطا: تجعلكم بدناء بطرق تحضيرها كافة، ولكن بشكل أساسيّ عند تحضيرها مقليّة. يمكنها أن تكون العدوّ الأكبر لكلّ حمية، بشكل أساسيّ بسبب كمية النشويات فيها. بالإضافة إلى ذلك، عادة نطبخ أو نخبز البطاطا مع الزيت، أو مع إضافة الزبدة أو الكريمة، وفي أسوأ الأحوال؛ نقليها. وبالتالي، فإنّ حبّة البطاطا المتوسّطة، بريئة المظهر، والتي تحوي نحو 100 سعرة حرارية فقط، تتحوّل إلى وحش من مئات السعرات.

البطاطا (FLASH 90)

البطاطا (FLASH 90)

2. اللحوم: مشكلة اللحوم هي كمية الدهون التي فيها، بشكل أساسيّ في لحم البقر. في حال أن الحديث عن ستيك اللحم يجب أن نضيف، بطبيعة الحال، الدهون المستخدمة لقليّه. ومع ذلك، إذا حرصنا على إزالة الدهون أو اختيار أجزاء قليلة الدسم نسبيًّا، فقد يساعد لحم البقر تحديدًا على الحميّة وذلك لأنّه في الواقع يتمّ هضمه بشكل بطيء ويمنح الشعور بالشبع لفترة أطول.

لحمة. صورة من كتاب الطبخ لبشارة حناوي

لحمة. صورة من كتاب الطبخ لبشارة حناوي

3. المشروبات السكّرية: ليس هناك حلّ سحري؛ فالمشروبات السكّرية هي عدوّ كلّ حميّة، وأيضا عدوّ لصحّتكم في الواقع. حتى الكأس الواحدة التي تبدو صحيّة، من العصير الطبيعي، تحوي نحو 100 سعرة حرارية ونحو خمسة ملاعق كبيرة سكّر! هذه الإضافة للوجبة تبلغ قيمتها أكثر من نصف كأس إضافي من الأرز، البازلاء أو العدس. الكثير من المشروبات الشعبية والحيوية الموجودة في السوق مثل كوكا كولا، فانتا، سبرايت، بيبسي وغيرها تحوي في كأس من المشروب نحو 80 سعرة حرارية، ولكن بشكل عام فنحن نشرب هذا النوع من المشروبات في علب (330 مل) ممّا يزيد من السعرات الحرارية لـ 140 سعرة، والتي كنّا نستطيع أن نأكل بدلا منها وجبتين من الفاكهة الغنية بالفيتامينات، المعادن والمواد المضادة للأكسدة.

المشروبات السكّرية (FLASH 90)

المشروبات السكّرية (FLASH 90)

4. المكسّرات: اللوز، الفول السوداني، بذور عبّاد الشمس، بذور اليقطين، البندق، الكاجو، البقان، الجوز والفستق؛ جميعها صحّي جدّا ولكنّها غنية بالدهون والسعرات ومن المفضّل تجنّبها إنْ كنّا نريد تخفيض الوزن. بالإضافة، فإنّ تناول المكسّرات ليس بديلا لوجبة، وإنّما هي نوع من "التسالي" بين الوجبات، ولكنّها تؤدّي للشبع حقّا وإلى ضرر كبير من السعرات الحرارية.

مكسّرات (FLASH 90)

مكسّرات (FLASH 90)

5. المعجّنات الحلوة: ما الذي يمكن أن يكون أسوأ من المزج بين العجين والسكر والدهون؟ هنا أيضًا، ليس هناك الكثير من الطرق لتجنّب الحقيقة الصعبة؛ من المفضّل أن يوضع جانبًا كلّ من: الكعك، الكرواسون وسائر المخبوزات المختلفة. إنْ كنت تشعر رغم ذلك أنّك ما زلت راغبًا بشيء حلو، فيمكن أن يكون مكعّب الشوكولا الداكنة بديلا مناسبًا.

المعجّنات الحلوة (FLASH 90)

المعجّنات الحلوة (FLASH 90)