باعتباري ترعرعت في بيت مغربي كان الكسكس طعامًا ثابتًا على مائدتنا. في ليالي العيد، في المناسبات والحفلات، الامتحانات وحفلات الزفاف، أو ببساطة في أيام الشتاء، تمنح فتات الكسكس الذهبية التي تمتص النكهات والسوائل شعورًا بالشبع مع مرور الوقت، ويمكنها بسهولة أن تسعد جميع العائلة.

طريقة الإعداد الأسهل والأكثر شهرة: الكسكس مع حساء الخضار الغني، وعادة ما يكون مع اللحم أو الدجاج، ولكن يمكن دونها كذلك. العمل الأصعب في الحقيقة هو إعداد الكسكس نفسه، وأنا أعترف أنني أترك تحضير الكسكس للآخرين؛ لجدتي، أطال الله بعمرها، أو للشركات التي تبيع الكسكس للتحضير السريع في الأكياس. وهكذا يمكن خلال عشر دقائق من العمل أن إعداد كمية ضخمة يمكنها أن تشبع قبيلة كاملة.

أبدأ بتحضير الحساء، في وعاء كبير أطهوه مع القليل من زيت الزيتون والبصل (أحب كثيرًا أن أستخدم البصل الصغير جدًا وأن أترك الحبات كاملة، أو على الأقل مقسمة لنصفين)، نضيف الكرفس، القليل من الثوم، الجزر، الكوسى، الخضروات الجذرية (جذر الكرفس، جذر البقدونس، الكرنب، البطاطا الحلوة أو كل ما يتوفر لديكم في المنزل)، وأحب كذلك أن أضع القليل من الفلفل الحارّ. أقوم بتقطيع كل الخضروات إلى قطع كبيرة جدًا.

حضر للكسكس

حضر للكسكس

من يرغب بوجبة مع اللحم، فإن هذا هو الوقت لإضافة قطع الدجاج أو اللحم، ولكن خذوا بعين الاعتبار أن ذلك سيطيل عملية الطهي. بعد ذلك، نضيف الحمص المطبوخ مسبقًا، وحبة من البندورة المقطعة لأرباع، الفلفل الأحمر، الملفوف، الكوسا. وإن كان بحوزتكم فقط قسم من هذه الخضروات، فلا مشكلة، يمكنكم التخلي عن بعض الخضروات أو إضافة أخرى بحسب ذوقكم. نملأ الوعاء بالماء ونتبّله بالملح، الفلفل، مسحوق الحساء، القليل من الزعفران، نضيف بعض أعشاب التتبيل (الكرفس، البقدونس أو الكزبرة مربوطة بخيط)، ثم نقوم بغلي الوعاء، حتى تنضج الخضار.

خلال هذا الوقت نقوم بإعداد الكسكس: نضيف لكل كأس من الكسكس السريع 1-2 ملعقة كبيرة زيت زيتون، وكأس من الحساء (بعد إضافة التوابل). يمكن لمن يرغب أن يضيف بعض الملح. نقوم بخلطها جيدًا ونغطيها لمدة 5 دقائق حتى يتم امتصاص السوائل، نفتتها جيدًا بواسطة شوكة، وبعد أن يصبح الحساء جاهزًا، نسكبه بسخاء مع جميع الخضروات والإضافات، نغطيه من أجل أن يمتص الكسكس جميع المذاقات، ثم نقدم الوجبة ساخنة.

هذه هي طريقة الإعداد الشائعة للكسكس، والتي يمكن أن نجدها في بيتنا تقريبًا كل أسبوع، ونقدمها دومًا مع سلطة الطماطم الطازجة، الفلفل الحارّ، البصل والبقدونس.

الكسكس مع سلطة الطماطم الطازجة

الكسكس مع سلطة الطماطم الطازجة

إن كنتم تريدون جعل طبق الكسكس أكثر احتفاليًا، يمكن أن نقوم بإعداد صلصة مغربية حلوة مع القرع والفواكه الجافة، مما يضفي رائحة رائعة وشهية، ومما سيفاجئ ضيوفكم. نقوم بإعداد الكسكس بنفس الطريقة (وفقا لتعليمات التحضير لدى الشركة المنتجة مع كأس من الحساء) ونضيف إليه ملعقة كبيرة من السكر وملعقة صغيرة من القرفة. نطبخ خلال ذلك الوقت في وعاء من الماء المغلي مع القليل من مسحوق الحساء، مكعبات من القرع حتى تنضج.

نقوم بواسطة مقلاة مسطحة بطهو البصل الكبير المفروم لقطع صغيرة مع زيت الزيتون، ونرش عليه ملعقة كبيرة من السكر وملعقة صغيرة من القرفة.  وفي مقلاة أخرى نسخن 3 ملاعق كبيرة من زيت الزيتون، نذيب معها ملعقتين كبيرتين من السكر. نضيف الخوخ والمشمش المجفف، وكذلك الزبيب الذي تم غمره بكأس من الماء سابقًا أو كأس من العصير الحلو، نضيف كل ذلك سوية مع السوائل. نضيف الجوز وملعقة صغيرة من القرفة ونخلطها جيدًا. نضيف البصل المطهو ثم نخلط مجددًا.

نضع الكسكس الجاهز في وعاء كبير وجميل، نرتب حوله القرع الجاهز، وفوق كل شيء، ننثر صلصة الفواكه المجففة. ويمكن أن ننثر كذلك فوق كل شيء قليلا من اللوز المقشر والمقطع للزينة. وصحة وهنا!