بالنسبة لغالبية العالم، 11 تشرين الثاني هو يوم كئيب، يأتي في ذكرى اتفاق الهدنة الذي وضع حدّا للحرب العالمية الأولى. ولكن ليس في الصين، حيث إنّ هذا التاريخ، والذي اختير لكونه مركّبا من أربعة أرقام 1، أصبح "يوم العازبين". واشتملت هذه الممارسة في الماضي أشخاصا غير متزوجين يلتقون من أجل الاحتفال بعزوبيتهم. ولكن في السنوات الماضية أصبح هذا اليوم يوم جنون المشتريات.

يتم جزء كبير من عمليات الشراء في الإنترنت. في 11 تشرين الثاني السنة الماضية (2014)، باعت عملاقة التجارة عبر الإنترنت Alibaba منتجات بقيمة 57.1 مليار يوان (9.3 مليار دولار). وقد تم الوصول إلى سقف الـ 10 مليار يوان خلال 38 دقيقة. وقد تجاوز حجم المبيعات الـ 1.5 مليار دولار التي أنفقها الأمريكيون في "Black Friday" وهو اليوم الذي يلي عيد الشُّكر، والذي تحوّل في الولايات المتحدة إلى يوم التسوّق الأكبر عبر الإنترنت في السنة. وفقا للاستطلاعات، سيحدّد المستهلكون الصينيون أرقاما قياسية جديدة في هذا العام من "يوم العُزب".

أنفق الأمريكيون حوالي 1.5 مليار دولار في يوم المشتريات "بلاك فرايدي" (AFP)

أنفق الأمريكيون حوالي 1.5 مليار دولار في يوم المشتريات "بلاك فرايدي" (AFP)

وسيشارك الإسرائيليون أيضًا في احتفالية المبيعات الضخمة. في الواقع، الإسرائيليون روّاد عالميون في التسوّق عبر الإنترنت، ولكن أصحاب المصالح الإسرائيليين يقفون في الخلف ولا يشاركون في هذه الثورة، هذا ما يظهره استطلاعان نُشرا في السنة الماضية. بحسب نفس البيانات فإنّ 82% من المتصفِّحين الإسرائيليين قاموا بالتسوّق عبر الإنترنت في السنة الماضية، وهذا بحسب استطلاع لـ Paypal. وقد فحص الاستطلاع عادات التسوّق عبر الإنترنت في 22 دولة، واستند إلى إجابات 17.5 ألف مشترك، من بينهم 800 من إسرائيل.

ويقدّر استطلاع "باي بال" مجموع استهلاك الإسرائيليين في الشبكة بـ 7.9 مليار شاقل في السنة الماضية، من بينها 936 مليون شاقل من عمليات الشراء التي تمت في الموبايل (نحو 12% من عمليات الشراء). وقد نما مجموع عمليات الشراء في الإنترنت من قبل الإسرائيليين عام 2014 بحسب تقدير استطلاع Paypal بنسبة 18%، بينما كان معدّل نموّ عمليات الشراء في الموبايل 43%.

ولذلك، من أجل استباق الاستعدادت قبيل يوم التسوّق الصيني الأكبر أعددنا لكم 3 مواقع كبرى تستطيعون من خلالها شراء كل ما ترغبون به:

الإسرائيليون يستعدون لاحتفالية التسوّق عبر الشبكة الصينية (Flash90/Nati Shohat)

الإسرائيليون يستعدون لاحتفالية التسوّق عبر الشبكة الصينية (Flash90/Nati Shohat)

Dealextreme‏

يمكن في هذا الموقع العثور على كل شيء تقريبا، وقد حظي بشعبية كبيرة في أوساط الإسرائيليين، وانطلق في حملة "تشرين الثاني الأسود" والذي يمكن فيه الفوز بجوائز وتخفيضات مقابل كل عملية شراء، للاستخدام في أيام التسوّق الثلاثة الكبرى في تشرين الثاني - "يوم العُزب" في 11.11، يوم "الجمعة الأسود" في 27.11 وسايبر ماندي في 30 تشرين الثاني.

Aliexpress‏

وهو موقع من مجموعة Alibaba ومن أكبر المواقع في الصين، يعرض للشراء المسبق كوبونات لاستخدامها في 11.11: تخفيض بقيمة 7 دولار على كل عملية شراء بقيمة 49 دولار على الأقل. تخفيض بقيمة 10 دولار على كل عملية شراء بقيمة 69 دولار على الأقل. تخفيض بقيمة 60 دولار على كل عملية شراء بقيمة 399 دولار على الأقل. تخفيض بقيمة 75 دولار على كل عملية شراء بقيمة 499 دولار على الأقل.

Lightinthebox‏

هذا الموقع معروف بشكل أساسيّ بسبب منتجات التصميم، الأزياء والـ "لايف ستايل"، ويعرض كوبونات ليوم العُزب: تخفيض بقيمة 10 دولار على كل عملية شراء بقيمة 59 دولار على الأقل. تخفيض بقيمة 20 دولار على كل عملية شراء بقيمة 99 دولار على الأقل. وتخفيض بقيمة 40 دولار على كل عملية شراء بقيمة 199 دولار على الأقل.