افتُتحت صباح اليوم (الثلاثاء) الاحتفالات بعيد الاستقلال السادس والستّين لدولة إسرائيل في بيت الرئيس شمعون بيرس في القدس أيضًا، وقد أجريَ هناك عرض "نغني الاستقلال". يغنّي الفنّانون سويّة مع رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو، الرئيس، وزير الدفاع موشيه (بوغي) يعلون ورئيس الأركان بيني غانتس.

في كلّ عام، يعقد الرئيس في مقره الاحتفال الرئيسي بعيد الاستقلال، والذي بدأ بمراسم جنود الامتياز، واستمر بحدث "نغنّي الاستقلال" والذي ستُخصّص جميع أغانيه هذا العام لذكرى المطرب إريك آينشتاين، أحد كبار المطربين في إسرائيل، والذي توفي قبل نحو نصف عام.

كان أول من صعد للغناء مع الرئيس المطربة ريتا، والتي غنّت معه أغنية "عوف جوزال" (Fly Away, Little Bird") وفقا لاختياره. "أعتقد أنّ هذه الأغنية ترمز لدولة إسرائيل"، هكذا أوضح بيرس اختياره للأغنية. "يربي الآباء الأبناء في عشّهم وهم على وشك الانضمام للجيش الإسرائيلي، ومن ثم يترك طفلهم المنزل ولا يرونه مرة أخرى في العش".

احتفالات عيد الاستقلال ال-66 لإسرائيل عام 2014 (Flash90\Yonatan Sindel)

احتفالات عيد الاستقلال ال-66 لإسرائيل عام 2014 (Flash90\Yonatan Sindel)

وقد استغل رئيس الحكومة نتنياهو، الذي شارك هو أيضًا بالمراسم، الموقف ليثني على عمل الرئيس في خدمة الدولة على مدى السنين. "أريد أن أشكرك شمعون على أعمالك في خدمة الدولة"، كما قال نتنياهو. "ساهمت للدولة بحلّ جميع العقد بطريقتك المميّزة، وهذا أمر مؤثّر". ثم مدح نتنياهو قائمة امتياز الرئيس الذين شاركوا في المراسم التي عُقدت في وقت سابق. "يعملون هنا اليوم في الجوّ والبحر والأرض، في ظلمات الليل لتأمين سلامة بلادنا وأستطيع أن أقول بأنّ هناك من يمكن الاعتماد عليه. أريد أن أشكر العائلات على لأنك ربّيتم هؤلاء البنات والأولاد، علمّتموهم بأن يساهموا من أجل دولة إسرائيل".

بعد ذلك قدّم رئيس الحكومة صوته في أغنية بالاشتراك مع المطرب شلومي سرنجة، والذي غنّى معه "أغنية القافلة" ("שיר השיירה"). "هنا إشاعة بأنّك مطرب كبير"، قال المطرب لنتنياهو في لحظة قبل أن يبدأ الاثنان بالغناء.

Google

Google

وفي هذه الأثناء، نشر صباح اليوم محرّك البحث الكبير "جوجل" رسوم الشعار التي يتميّز بها وأشار فيها إلى الاحتفال بيوم الاستقلال السادس والستّين لدولة إسرائيل مع مجموعة متنوعة من الروابط لمواقع الأخبار الإسرائيلية التي تتحدث عن الاحتفالات في أنحاء البلاد. ومن بين الروابط عُثر أيضًا على رابط مميّز لويكيبيديا يحكي قصة استقلال إسرائيل.